معالم و آثار سودانية العدد 2
+21
tarzan
TOTO
دادي
مصطفى
ZIDANE
عربي
JABAdor
عبد الخالق الطريس
leGéneral
نهرو
بوجدور المغربي
محب الله
هيثم
اسميري الوجدي
PRINCESSA
بابة
ABBASSE
MaxiMoz
Saad Eddine
ام بدر
Admin
25 مشترك
- AdminAdmin
- الجنس :
عدد المساهمات : 47055
تاريخ التسجيل : 07/12/2009
معالم و آثار سودانية العدد 2
الإثنين 25 أبريل 2011 - 22:27
أهرام النوبة
*******************
المنطقة
من حوض نهر النيل التي تعرف بالنوبة والواقعة في الحدود الحالية للسودان
كانت موطن ثلاث ممالك كوشية حكمت في الماضي: الأولى بعاصمتها كرمة
(2400-1500ق.م.)، وتلك التي تمركزت حول نبتة (1000-300ق.م.) ، واخرها مروي
(300 ق.م. - 300م).
كل من هذه
الممالك تأثرت ثقافيا ، إقتصاديا ، سياسيا وعسكريا بالإمبراطورية المصرية
الفرعونية الواقعة في الشمال ، كما أن هذه الممالك الكوشية تنافست بقوة مع
تلك التي في مصر، وذلك لدرجة انه خلال الفترة المتأخرة من تاريخ مصر
القديمة ، سيطر ملوك نبتة على مصر الموحدة ذاتها، وحكموا كفراعنة الأسرة
الخامسة والعشرين.
سيطرة نبتة
على مصر كانت قصيرة نسبيا. وإنتهت بالسيطرة الآشورية في 656 ق.م. ، ولكن
تأثيرها الثقافي كان هائلا، وأدى هذا الإلتئام إلى نشاط فوق إعتيادي في
بناء الأهرامات والذي إستمر في المملكة اللاحقة ، مملكة مروي.
بني حوالي
220 هرما في ثلاث مناطق من النوبة كأضرحة لملوك وملكات نبتة ومروي . أول
الأهرام بنيت في منطقة الكرو . وتشتمل على أضرحة الملك قشطة وإبنه بيا ،
ومعها أضرحة لاحقيه شاباكا، شاباتاكا وتنوتاماني ، وأهرام 14 ملكة.
أهرام نبتة
لاحقة بنيت في نوري ، على الضفة الغربية لنهر النيل في النوبة العليا. هذه
المقبرة ضمت قبور 1 ملكا و 52 ملكة وأمير/ة. أقدم وأكبر أهرام نوري يعود
للملك النبتي وفرعون الأسرة الخامسة والعشرين ، الفرعون تاهاركا.
أكثف مواقع
بناء الأهرام النوبية هو مروي ، الواقعة بين الرافد الخامس والسادس لنهر
النيل، على مسافة حوالي 100كم شمال الخرطوم. وخلال الفترة المرويّة دفن
أكثر من أربعين ملك وملكة هناك.
تناسب أبعاد اهرام النوبة يختلف بشكل ملحوظ
عن الصروح المصرية التي أثرت عليها: فبنيت بمدرجات لحجارة وضعت بشكل أفقي،
وتتراوح ما إرتفاعاتها بين ستة وبين ثلاثين مترا، ولكنها ترتفع من قاعدة
صغيرة نسبية نادرا ما تزيد عن الثماني امتار عرضا. مكونة بذلك أهراما طويلة
تنحدر بزاوية 70 درجة تقريبا. لمعظمها مذابح مستوحاة من المصريين عند
ثواعدها. وعند المقارنة فإن الأهرام المصرية بذات الإرتفاع لديها قاعدة
تزيد بخمسة أمتار على الأقل، وتنحدر بزوايا تتراوح بين أربعين وخمسين درجة.
سلبت جميع
الأضرحة الهرمية في النوبة في العصور الغابرة، ولكن النقوش المحفوظة على
جدران معابد الأضرحة تكشف ان نزلاء هذه المقابر كانت مومياءات محنطة ،
مغطاة بالجواهر وموضوعة في توابيت مومياء خشبية. ولدى إستكشافهم من قبل
علماء الآثار في القرنين التاسع عشر والقرن العشرين، وحد في بعض الأهرام
أقواس وأرياش سهام، خواتم إبهام رماة ، ألجمة أحصنة ، صناديق خشبية وأثاث،
فخاريات وآنية من زجاج ملون ومعدن. والعديد من المصنوعات اليدوية الأخرى
تشهد بتجارة نشطة بين المرويين ومصر والعالم الإغريقي (الهلنستي).
أهرامات مروى
********************
أهرامات مروى السودانية إرث تاريخى يبحث عن موقعه العالمي
حينما يمتزج التاريخ والحضارة فى آن واحد، وتتنفس أرض النيل عبق الماضي،
وترتشف من ماء النهر عظمة الأمس، تكون مدينة مروي، ففى صمتها بوح عن عراقة
وسحر وجمال، على أطلالها رسمت ملامح تروى أقاصيص من مختلف الأزمان، أرضها
فرشت ببساط من رمال لونها كالذهب، تتلامع حباتها تحت إبتسامة الشمس ووهجها،
نخيلها شامخ يرنو عاليا ويقبل ليلا كف القمر فى حياء. وعبر هذه الأسطر
سنكشف النقاب عن تلك الحسناء.
تقع مروى شمال السودان، وتتشابه فى طرازها المعمارى مع المدن التى شيدها
الفراعنة فى مصر، ومن أكثر المشاهد التى تجذب الناظرين وجود أهرامات وقبور
مماليك "مروي" القدماء، حيث برع أهلها فى فن العمارة وتفننوا فى تصميمها.
إن هذه المدينة تعتبر جوهرة أهل الشمال السودانى القدماء حيث تربط بين
السودان ومصر فى أرض قطنتها العديد من القبائل بل مكثت فيها حتى وقتنا
الراهن.
يرجع تاريخ تأسيس هذه المملكة إلى ما بعد الأسرة 25 أى فى القرن الثالث قبل
الميلاد، وقد بلغت قمة مجدها فى القرن الأول الميلادي، أى بعد أفول حضارة
نبتة التى سبقتها حيث استمدت منها الكثير من معالم الحضارة بأشكالها
المختلفة، إذ كانت تمثل نهضة منقطعة النظير، وجاء ذلك عقب فترة من الركود
الذى إجتاح المنطقة فى تلك الحقبة التاريخية.
الجدير بالذكر أنه بعد إنتهاء حضارة "نباتا أو نبتة" بفترة طويلة وبعد
انتقال مراكز القوة والثراء فى مملكة كوش إلى الجنوب، وخلال القرنين
التاليين بدأت الدولة طريقها فى الإنحدار السريع وسرعان ما تحولت المدينة
العظيمة إلى مدينة مهجورة مع بداية القرن الرابع الميلادى وأصبح اسمها
منسياً.
لقد خلفت العصور المروية بعض الجوانب الأثرية العمرانية التى كانت قائمة فى
عصر المملكة، إذ توجد حتى الآن العديد من الأطلال التى تثبت ذلك، فجنوبا
توجد مدينة المصورات الصفراء أما أطلال مروى فتقع شمالا.
كانت التجارة هى أساس الاتصال المباشر بين سكان جنوب مصر والنوبة السفلى،
حيث جلبت المواد الخام والأبنوس بالإضافة إلى كافة المواد اللازمة لصناعة
الأوانى والتماثيل الصغيرة التى تأتى من الجنوب فى طريقها إلى مصر، أى أن
هذه المنطقة كانت بمثابة حلقة الوصل أو مركز التجارة الرئيسى للسلع المتجهة
صوب جنوب مصر، ويذكر أن النوبيين قد برعوا فى هذا النوع من التجارة.
المناخ العام السائد فى مروى هو مناخ "السافنا" الذى أصابه الجفاف بمرور
الوقت، وأنتج ذلك هجرة بعض سكان المنطقة صوب جنوب السودان والبعض الآخر إلى
مصر شمالا، بحثا عن سبل العيش المتمثلة فى الكلأ والماء، ويشار إلى أن
سكان هذه المنطقة يعتمدون أساسا على الزراعة وتربية المواشي، وحط بهم
الترحال بجوار النيل وشكلوا مجتمعات صغيرة متجاورة وهذا يفسر تشابه العادات
والتقاليد بين سكان مناطق شمال السودان وجنوب مصر.
أما ما يخص عملية دفن الموتى والطريقة المتبعة لدى قاطنى تلك المنطقة فهو
لا يختلف كثيرا عن الطريقة المتبعة لدى الفراعنة، إذ يدفن الميت فى حفرة
بيضاوية الشكل على جانبه الأيمن متخذاً شكل الجنين جهة الغرب، ويُدفن ملوك
النوبة مع بعض الذهب فى نعوشهم ويكسى النعش بالذهب حيث كان يعتقد أن هذه
الطريقة تجعل النعش لا يصدأ.
إن ما وجد فى إأهرامات مروى أكد إعتقادا مفاده أن التاج الأبيض وصقر الحوس
الشهير وجدا فى مروى اولا ثم اتخذا فيما بعد رمزا للمماليك المصرية مما أدى
الى الإعتقاد بأن هذا التقليد لممالك مصر الفرعونية.
أطلق المصريون القدماء إسم "تاسيتي" على أرض النوبة وتعنى "أرض الأقواس"
لمهارتهم فى الرماية، وغزا المصريون النوبة فى أول محاولة فعلية للإحتلال
أثناء عهد الأسرة المصرية "12" حيث بنوا عددا من الحصون والقلاع لتأمين
حدودهم الجنوبية، ومنذ تلك الفترة خضعت النوبة للسيطرة المصرية قرابة 250
سنة، ولكن هذا لم يمنعها من الإحتفاظ بخصوصيتها وهويتها الثقافية، وهذا ما
يتجلى بوضوح حتى الأن، فالنوبيون سواء فى شمال السودان أو جنوب مصر من أكثر
القبائل تمسكا بهويتهم الثقافية.
*******************
المنطقة
من حوض نهر النيل التي تعرف بالنوبة والواقعة في الحدود الحالية للسودان
كانت موطن ثلاث ممالك كوشية حكمت في الماضي: الأولى بعاصمتها كرمة
(2400-1500ق.م.)، وتلك التي تمركزت حول نبتة (1000-300ق.م.) ، واخرها مروي
(300 ق.م. - 300م).
كل من هذه
الممالك تأثرت ثقافيا ، إقتصاديا ، سياسيا وعسكريا بالإمبراطورية المصرية
الفرعونية الواقعة في الشمال ، كما أن هذه الممالك الكوشية تنافست بقوة مع
تلك التي في مصر، وذلك لدرجة انه خلال الفترة المتأخرة من تاريخ مصر
القديمة ، سيطر ملوك نبتة على مصر الموحدة ذاتها، وحكموا كفراعنة الأسرة
الخامسة والعشرين.
سيطرة نبتة
على مصر كانت قصيرة نسبيا. وإنتهت بالسيطرة الآشورية في 656 ق.م. ، ولكن
تأثيرها الثقافي كان هائلا، وأدى هذا الإلتئام إلى نشاط فوق إعتيادي في
بناء الأهرامات والذي إستمر في المملكة اللاحقة ، مملكة مروي.
بني حوالي
220 هرما في ثلاث مناطق من النوبة كأضرحة لملوك وملكات نبتة ومروي . أول
الأهرام بنيت في منطقة الكرو . وتشتمل على أضرحة الملك قشطة وإبنه بيا ،
ومعها أضرحة لاحقيه شاباكا، شاباتاكا وتنوتاماني ، وأهرام 14 ملكة.
أهرام نبتة
لاحقة بنيت في نوري ، على الضفة الغربية لنهر النيل في النوبة العليا. هذه
المقبرة ضمت قبور 1 ملكا و 52 ملكة وأمير/ة. أقدم وأكبر أهرام نوري يعود
للملك النبتي وفرعون الأسرة الخامسة والعشرين ، الفرعون تاهاركا.
أكثف مواقع
بناء الأهرام النوبية هو مروي ، الواقعة بين الرافد الخامس والسادس لنهر
النيل، على مسافة حوالي 100كم شمال الخرطوم. وخلال الفترة المرويّة دفن
أكثر من أربعين ملك وملكة هناك.
تناسب أبعاد اهرام النوبة يختلف بشكل ملحوظ
عن الصروح المصرية التي أثرت عليها: فبنيت بمدرجات لحجارة وضعت بشكل أفقي،
وتتراوح ما إرتفاعاتها بين ستة وبين ثلاثين مترا، ولكنها ترتفع من قاعدة
صغيرة نسبية نادرا ما تزيد عن الثماني امتار عرضا. مكونة بذلك أهراما طويلة
تنحدر بزاوية 70 درجة تقريبا. لمعظمها مذابح مستوحاة من المصريين عند
ثواعدها. وعند المقارنة فإن الأهرام المصرية بذات الإرتفاع لديها قاعدة
تزيد بخمسة أمتار على الأقل، وتنحدر بزوايا تتراوح بين أربعين وخمسين درجة.
سلبت جميع
الأضرحة الهرمية في النوبة في العصور الغابرة، ولكن النقوش المحفوظة على
جدران معابد الأضرحة تكشف ان نزلاء هذه المقابر كانت مومياءات محنطة ،
مغطاة بالجواهر وموضوعة في توابيت مومياء خشبية. ولدى إستكشافهم من قبل
علماء الآثار في القرنين التاسع عشر والقرن العشرين، وحد في بعض الأهرام
أقواس وأرياش سهام، خواتم إبهام رماة ، ألجمة أحصنة ، صناديق خشبية وأثاث،
فخاريات وآنية من زجاج ملون ومعدن. والعديد من المصنوعات اليدوية الأخرى
تشهد بتجارة نشطة بين المرويين ومصر والعالم الإغريقي (الهلنستي).
أهرامات مروى
********************
أهرامات مروى السودانية إرث تاريخى يبحث عن موقعه العالمي
حينما يمتزج التاريخ والحضارة فى آن واحد، وتتنفس أرض النيل عبق الماضي،
وترتشف من ماء النهر عظمة الأمس، تكون مدينة مروي، ففى صمتها بوح عن عراقة
وسحر وجمال، على أطلالها رسمت ملامح تروى أقاصيص من مختلف الأزمان، أرضها
فرشت ببساط من رمال لونها كالذهب، تتلامع حباتها تحت إبتسامة الشمس ووهجها،
نخيلها شامخ يرنو عاليا ويقبل ليلا كف القمر فى حياء. وعبر هذه الأسطر
سنكشف النقاب عن تلك الحسناء.
تقع مروى شمال السودان، وتتشابه فى طرازها المعمارى مع المدن التى شيدها
الفراعنة فى مصر، ومن أكثر المشاهد التى تجذب الناظرين وجود أهرامات وقبور
مماليك "مروي" القدماء، حيث برع أهلها فى فن العمارة وتفننوا فى تصميمها.
إن هذه المدينة تعتبر جوهرة أهل الشمال السودانى القدماء حيث تربط بين
السودان ومصر فى أرض قطنتها العديد من القبائل بل مكثت فيها حتى وقتنا
الراهن.
يرجع تاريخ تأسيس هذه المملكة إلى ما بعد الأسرة 25 أى فى القرن الثالث قبل
الميلاد، وقد بلغت قمة مجدها فى القرن الأول الميلادي، أى بعد أفول حضارة
نبتة التى سبقتها حيث استمدت منها الكثير من معالم الحضارة بأشكالها
المختلفة، إذ كانت تمثل نهضة منقطعة النظير، وجاء ذلك عقب فترة من الركود
الذى إجتاح المنطقة فى تلك الحقبة التاريخية.
الجدير بالذكر أنه بعد إنتهاء حضارة "نباتا أو نبتة" بفترة طويلة وبعد
انتقال مراكز القوة والثراء فى مملكة كوش إلى الجنوب، وخلال القرنين
التاليين بدأت الدولة طريقها فى الإنحدار السريع وسرعان ما تحولت المدينة
العظيمة إلى مدينة مهجورة مع بداية القرن الرابع الميلادى وأصبح اسمها
منسياً.
لقد خلفت العصور المروية بعض الجوانب الأثرية العمرانية التى كانت قائمة فى
عصر المملكة، إذ توجد حتى الآن العديد من الأطلال التى تثبت ذلك، فجنوبا
توجد مدينة المصورات الصفراء أما أطلال مروى فتقع شمالا.
كانت التجارة هى أساس الاتصال المباشر بين سكان جنوب مصر والنوبة السفلى،
حيث جلبت المواد الخام والأبنوس بالإضافة إلى كافة المواد اللازمة لصناعة
الأوانى والتماثيل الصغيرة التى تأتى من الجنوب فى طريقها إلى مصر، أى أن
هذه المنطقة كانت بمثابة حلقة الوصل أو مركز التجارة الرئيسى للسلع المتجهة
صوب جنوب مصر، ويذكر أن النوبيين قد برعوا فى هذا النوع من التجارة.
المناخ العام السائد فى مروى هو مناخ "السافنا" الذى أصابه الجفاف بمرور
الوقت، وأنتج ذلك هجرة بعض سكان المنطقة صوب جنوب السودان والبعض الآخر إلى
مصر شمالا، بحثا عن سبل العيش المتمثلة فى الكلأ والماء، ويشار إلى أن
سكان هذه المنطقة يعتمدون أساسا على الزراعة وتربية المواشي، وحط بهم
الترحال بجوار النيل وشكلوا مجتمعات صغيرة متجاورة وهذا يفسر تشابه العادات
والتقاليد بين سكان مناطق شمال السودان وجنوب مصر.
أما ما يخص عملية دفن الموتى والطريقة المتبعة لدى قاطنى تلك المنطقة فهو
لا يختلف كثيرا عن الطريقة المتبعة لدى الفراعنة، إذ يدفن الميت فى حفرة
بيضاوية الشكل على جانبه الأيمن متخذاً شكل الجنين جهة الغرب، ويُدفن ملوك
النوبة مع بعض الذهب فى نعوشهم ويكسى النعش بالذهب حيث كان يعتقد أن هذه
الطريقة تجعل النعش لا يصدأ.
إن ما وجد فى إأهرامات مروى أكد إعتقادا مفاده أن التاج الأبيض وصقر الحوس
الشهير وجدا فى مروى اولا ثم اتخذا فيما بعد رمزا للمماليك المصرية مما أدى
الى الإعتقاد بأن هذا التقليد لممالك مصر الفرعونية.
أطلق المصريون القدماء إسم "تاسيتي" على أرض النوبة وتعنى "أرض الأقواس"
لمهارتهم فى الرماية، وغزا المصريون النوبة فى أول محاولة فعلية للإحتلال
أثناء عهد الأسرة المصرية "12" حيث بنوا عددا من الحصون والقلاع لتأمين
حدودهم الجنوبية، ومنذ تلك الفترة خضعت النوبة للسيطرة المصرية قرابة 250
سنة، ولكن هذا لم يمنعها من الإحتفاظ بخصوصيتها وهويتها الثقافية، وهذا ما
يتجلى بوضوح حتى الأن، فالنوبيون سواء فى شمال السودان أو جنوب مصر من أكثر
القبائل تمسكا بهويتهم الثقافية.
- ام بدرالمدير العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 44330
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
رد: معالم و آثار سودانية العدد 2
الإثنين 25 أبريل 2011 - 22:54
- Saad Eddineعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 2256
تاريخ التسجيل : 10/09/2010
رد: معالم و آثار سودانية العدد 2
الثلاثاء 26 أبريل 2011 - 11:55
سدد الله خطاك اخي الفاضل على الموضوع الجميل
جزاك الله الف خير
وليبارك لك في قلمك الراقي
وبالإفادة ان شاء الله لكل أعضاء عربي-نعم
واصل ابداعك معنا ولا تحرمنا من جديدك يا غالي
اراك في موضوع آخر وذمت في رعاية الله
جزاك الله الف خير
وليبارك لك في قلمك الراقي
وبالإفادة ان شاء الله لكل أعضاء عربي-نعم
واصل ابداعك معنا ولا تحرمنا من جديدك يا غالي
اراك في موضوع آخر وذمت في رعاية الله
- MaxiMozعضو مميز
- الجنس :
عدد المساهمات : 858
تاريخ التسجيل : 23/02/2011
رد: معالم و آثار سودانية العدد 2
الأربعاء 27 أبريل 2011 - 14:30
شكرا لك موضوع مفيد للغاية
- ABBASSEمشرف منتدى الطبخ العربي
- الجنس :
عدد المساهمات : 19527
تاريخ التسجيل : 22/08/2010
رد: معالم و آثار سودانية العدد 2
الثلاثاء 3 مايو 2011 - 22:29
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك
على الموضوع الرائع
وجعله الله في ميزان حسناتك
- بابةنائب المدير
- الجنس :
عدد المساهمات : 11464
تاريخ التسجيل : 08/12/2009
رد: معالم و آثار سودانية العدد 2
السبت 7 مايو 2011 - 22:23
- PRINCESSAمشرفة منتدى حلويات
- الجنس :
عدد المساهمات : 29189
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
رد: معالم و آثار سودانية العدد 2
الخميس 12 مايو 2011 - 12:11
- اسميري الوجديعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 3901
تاريخ التسجيل : 16/07/2010
رد: معالم و آثار سودانية العدد 2
الثلاثاء 17 مايو 2011 - 0:17
- هيثمعضو فضي
- الجنس :
عدد المساهمات : 4503
تاريخ التسجيل : 23/05/2010
رد: معالم و آثار سودانية العدد 2
الثلاثاء 24 مايو 2011 - 14:05
حفظك الله وبارك فيك
مجهود ممتاز وموضوع مفيد
مجهود ممتاز وموضوع مفيد
- محب اللهعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 9868
تاريخ التسجيل : 23/05/2010
رد: معالم و آثار سودانية العدد 2
الخميس 26 مايو 2011 - 0:32
- بوجدور المغربيعضو مميز
- الجنس :
عدد المساهمات : 553
تاريخ التسجيل : 31/12/2010
رد: معالم و آثار سودانية العدد 2
السبت 28 مايو 2011 - 4:54
بارك الله فيك وجزاك كل خير
- نهروعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 16844
تاريخ التسجيل : 09/07/2010
رد: معالم و آثار سودانية العدد 2
الإثنين 30 مايو 2011 - 0:22
- leGéneralعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 3400
تاريخ التسجيل : 30/10/2010
رد: معالم و آثار سودانية العدد 2
الثلاثاء 31 مايو 2011 - 3:47
- عبد الخالق الطريسعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 6906
تاريخ التسجيل : 18/07/2010
رد: معالم و آثار سودانية العدد 2
الأربعاء 1 يونيو 2011 - 23:19
- JABAdorعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 17947
تاريخ التسجيل : 21/05/2010
رد: معالم و آثار سودانية العدد 2
الخميس 2 يونيو 2011 - 5:13
جازاك الله عنا خيرا عما تقوم به
من مجهود مميز خدمتا لرواد وأعضاء المنتدى
من مجهود مميز خدمتا لرواد وأعضاء المنتدى
- عربيعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 18188
تاريخ التسجيل : 20/12/2009
رد: معالم و آثار سودانية العدد 2
الخميس 2 يونيو 2011 - 15:40
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مجهود متميز وموضوع جيد
اللهم اغفر لك ولأسرتك و للمسلمين جميعا ما تقدم من ذنبهم وما تأخر
وقِهم عذاب القبر وعذاب النار..ارزقهم مغفرتك بلا عذاب
وجنتك بلا حساب رؤيتك بلا حجاب
واجعلهم ممن يورثون الفردوس الأعلى
اللـهم آميـن
- ZIDANEمراقب قسم المنتديات العامة
- الجنس :
عدد المساهمات : 30012
تاريخ التسجيل : 13/02/2010
الموقع : https://arab-yes.ahlamontada.com/
رد: معالم و آثار سودانية العدد 2
السبت 11 يونيو 2011 - 5:12
- مصطفىمشرف منتدى العجائب والغرائب
- الجنس :
عدد المساهمات : 26565
تاريخ التسجيل : 04/04/2010
رد: معالم و آثار سودانية العدد 2
السبت 18 يونيو 2011 - 12:58
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
- داديعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 13031
تاريخ التسجيل : 30/04/2010
رد: معالم و آثار سودانية العدد 2
الإثنين 20 يونيو 2011 - 15:22
السلام عليكم و رحمة الله
جزاك الله كل خير على الموضوع المميز
و جعله الله في ميزان حسناتك يا رب
بالتوفيق إن شاء الله
جزاك الله كل خير على الموضوع المميز
و جعله الله في ميزان حسناتك يا رب
بالتوفيق إن شاء الله
- TOTOعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 19472
تاريخ التسجيل : 15/05/2010
رد: معالم و آثار سودانية العدد 2
الخميس 23 يونيو 2011 - 3:08
- tarzanعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 13088
تاريخ التسجيل : 08/07/2010
رد: معالم و آثار سودانية العدد 2
الخميس 23 يونيو 2011 - 14:56
موضوع رائع جدير بالزيارة
تسلم الأيادي
تسلم الأيادي
- Kojackعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 12698
تاريخ التسجيل : 29/05/2010
رد: معالم و آثار سودانية العدد 2
الجمعة 24 يونيو 2011 - 3:06
بارك الله فيك وجازاك الله خيرا
وكتب لك في ميزان حسناتك
وكتب لك في ميزان حسناتك
- daywou-Dzعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 2562
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
الموقع : هنا بالمنتدى
رد: معالم و آثار سودانية العدد 2
الخميس 30 يونيو 2011 - 21:15
السلام عليكم و رحمة الله
معلومات وافرة اخي و صور جميلة تنظيم و لا اروع
موضوع مميز تشكر عليه
واصل تالقك و لا تفاصل
تحياتي
معلومات وافرة اخي و صور جميلة تنظيم و لا اروع
موضوع مميز تشكر عليه
واصل تالقك و لا تفاصل
تحياتي
- MATMOUR-Dzعضو فضي
- الجنس :
عدد المساهمات : 4471
تاريخ التسجيل : 11/08/2010
رد: معالم و آثار سودانية العدد 2
الثلاثاء 5 يوليو 2011 - 2:48
مجهود ممتاز وموضوع زاهي
ربي يجازيك كل الخير
ربي يجازيك كل الخير
- FLATنائب المراقب العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 29873
تاريخ التسجيل : 09/12/2009
رد: معالم و آثار سودانية العدد 2
الأربعاء 6 يوليو 2011 - 1:12
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى