تعلم كيفية تخريج الحديث
+10
dolmyRaja
PRINCESSA
عربي
FIFI
مصطفى
بدر_هاري
Driss_Top
tarzan
سحتوت2
FLAT
14 مشترك
- FLATنائب المراقب العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 29873
تاريخ التسجيل : 09/12/2009
تعلم كيفية تخريج الحديث
السبت 6 نوفمبر 2010 - 14:55
. . . . . . . . . . بسم الله الرحمان الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. علاج ضعف الهمة في طلب العلم يلاحظ ضعف الهمة والفتور في طلب العلم , فماالوسائل والطرق التي تدفع إلى علو الهمة والحرص على العلم؟. الحمد لله ضعف الهمم في طلب العلم الشرعي من المصائب الكبيرة وهناك عدة أمور لا بد منها : الأمرالأول : الإخلاص لله - عز وجل - في الطلب والإنسان إذا أخلص لله في الطلب وعرف أنه يُثاب على طلبه وسيكون في الدرجة الثالثة من درجات الأمة فإن همته تنشط (ومن يطع الله والرسول فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسُن أولئك رفيقاً ) النساء/69 . ثانياً :أن يُلازم زملاء يحثونه على العلم ويساعدونه على المناقشة والبحث ولا يمل من صحبتهم ما داموا يعينونه على العلم . ثالثاً :أن يصبر نفسه بمعنى يحبسها لوأرادت أن تتفلَّت , قال الله تعالى للنبي صلى الله عليه وسلم : ( واصبر نفسك مع الذي يدعونربهم بالغداة والعشيّ يريدون وجهه ولا تعد عيناك عنهم تريدزينة الحياة الدنيا ) الكهف/28 , فليصبر ؛وإذا صبر وتعود الطلب صار الطلب سجية له , وصار اليوم الذي يفقد فيه الطلب يوماً طويلاً عليه , أما إذا أعطى نفسه العنان فلا , فالنفس أمارة بالسوء والشيطان يحثه على الكسل وعدم التعلم . من فتاوى الشيخ محمد بن صالح العثيمين , كتاب العلم , صفحة 105. منقول من مشاركات الغالية أم المنذر كلنا دعاة إلى الله كلنا دعاة إلى الله رضينا أم أبينا؛ بما تسطر أناملنا فهذه مسئولية الكلمة وسنحاسب عليها ونعيش مع كلمات مضيئة عن مقام الدعوة إلى الله قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله- "إن مقام الدعوة إلى الله– تعالى-مقام عظيم ومرتبةعالية؛ لأنه مقام صفوة خلق الله – تعالى- من الرسل الكرام وخلفائهم في العلم بالحق والعمل به والدعوةإليه، فجدير بنا أن نولي هذا المقام مجهودناونسعى فيه السعي اللائق مخلصين لله في ذلك متبعين لرسوله محمد - صلى الله عليه وسلم- ليكون سعينا مشكوراً مقبولاً". رسالة في الدعوة إلى الله /ص3- 4 فلنأخذ بأسباب الدعوة إلى الله على بصيرة قال تعـالـى قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ يوسف : 108 يتبع بإذن الله لا تنسونا من طيّب دُعاءكم ، وجميع المُسلمين |
- FLATنائب المراقب العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 29873
تاريخ التسجيل : 09/12/2009
رد: تعلم كيفية تخريج الحديث
السبت 6 نوفمبر 2010 - 15:02
خطأ شائع
كثير منا يخطئ ويخلط أقسام الحديث دون مراعاة
اعتبار التقسيم
فقد قام علماء الحديث بتقسيم الحديث باعتبارات مختلفة
منها أقسام لاعلاقة لها بقولنا صحيح أو ضعيف
ومنها ما له علاقة
وهذه نظرة مجملة وعلى عجالة لأقسام الحديث
لتعطينا إطارًا عامًّا يساعدنا على التطبيق العملي
وسأحاول قدر المستطاع عرض المعلومة
باختصار وشمول في الوقت ذاته
أقسام الحديث
*أولاً أقســام الحديــث باعتبــار منتهــى الســند
ينقسـم الحديـث باعتبـار ما ينتهـي إليـه السـند إلـى
أربعـة أقسـام :
القسـم الأول : الحديـث القدسـي ويسـمى الحديـث الإلهـي .
القسـم الثانـي : الحديـث المرفـوع .
القسـم الثالـث : الحديـث الموقـوف .
القسـم الرابـع : الحديـث المقطـوع .
نظم الدُّرر في مصطلح أهل الأثر / حمع وترتيب وتحقيق
الشيخ أحمد فريد /ص: 201
* ثانيًا أقســام الحديــث باعتبــار عــدد الــرواة
ينقسـم الحديـث باعتبـار عـدد الـرواة إلـى قسـمين :
القسـم الأول : المتواتـر
القسـم الثانـي : الآحـاد
وينقسـم الآحـاد إلـى :
1 ـ غريـب
2 ـ عزيـز
3 ـ مشـهور
نظم الدُّرر في مصطلح أهل الأثر / حمع وترتيب وتحقيق الشيخ أحمد فريد /ص: 179
ثالثــًا : أقســام الحديــث بحســب القبــول والــرد
ينقسـم الحديـث بحسـب القبـول والـرد إلـى قسـمين :
1 ـ مقبـول . 2 ـ مـردود .
يقسـم الحديـث المقبـول بالنسـبة إلـى تفـاوت مراتبـه إلـى أربعـة أقسـام هـي :
القســم الأول : الحديـث الصحيـح لذاتـه .
القســم الثانـي : الحديـث الحسـن لذاتـه .
القسـم الثالـث : الحديـث الصحيـح لغيـره .
القسـم الرابـع : الحديـث الحسـن لغيـره .
تيسير مصطلح الحديث / بقلم الدكتور محمود الطحان / ص:33
رابعــًا : تقســيم الخبــر المقبــول إلـى :
" معمــول بــه " و " غيــر معمــول بــه "
ينقسـم الخبـر المقبـول إلـى قسـمين : " معمـول بـه " و " غيـر معمـول بـه " .
وينبثـق عـن ذلـك نوعـان مـن أنـواع علـوم الحديـث وهمـا :
" الْمُحْكَـم ومختلـف الحديـث " و "الناسـخ والمنسـوخ " .
تيسير مصطلح الحديث / بقلم الدكتور محمود الطحان / ص:55
الخبـــر المــردود
وهـو الـذي لـم يترجَّـحْ صِـدْق الْمُخْبِـرِ بـه .
وذلـك بفقـد شـرط أو أكثـر مـن شـروط القبـول
تيسير مصطلح الحديث / بقلم الدكتور محمود الطحان / ص:62
وأسـباب رَدْ الحديـث فكثيـرة ، لكنهـا ترجـع بالجملـة
إلـى أحـد سـببين رئيسـيين همـا :
أ ـ سـَقْط مـن الإسـناد .
ب ـ طعـن فـي الـراوي .
وتحـت كـل مـن هذيـن السـببين أنـواع متعـددة .
تيسير مصطلح الحديث / بقلم الدكتور محمود الطحان / ص:62
المردود بسبب سقط من الإسناد
المعلق /المرسل/المعضل/المنقطع/المدلس/المرسل الخفي /المعنعن والمؤنن
المردود بسبب طعن في الراوي
الموضوع /المتروك/المنكر/المعروف/المعلل/المخالفة للثقات /المدرج/المقلوب/المزيد في متصل الأسانيد/المضطرب/المُصحَّف/الشاذ والمحفوظ/الجهالة بالراوي/المبدعة/سوء الحفظ
تيسير مصطلح الحديث / بقلم الدكتور محمود الطحان
يستخلص مما سبق أن ما يخص الحديث من حيث
العمل به أو رده هو
التقسيم الثالث
أقســام الحديــث بحســب القبــول والــرد
ومن أراد التفصيل والاستزادة فليرجع للمصادر المذكورة
أو أي كتاب مصطلح
فهذا ما يدندن حوله كل العلماء
كثير منا يخطئ ويخلط أقسام الحديث دون مراعاة
اعتبار التقسيم
فقد قام علماء الحديث بتقسيم الحديث باعتبارات مختلفة
منها أقسام لاعلاقة لها بقولنا صحيح أو ضعيف
ومنها ما له علاقة
وهذه نظرة مجملة وعلى عجالة لأقسام الحديث
لتعطينا إطارًا عامًّا يساعدنا على التطبيق العملي
وسأحاول قدر المستطاع عرض المعلومة
باختصار وشمول في الوقت ذاته
أقسام الحديث
*أولاً أقســام الحديــث باعتبــار منتهــى الســند
ينقسـم الحديـث باعتبـار ما ينتهـي إليـه السـند إلـى
أربعـة أقسـام :
القسـم الأول : الحديـث القدسـي ويسـمى الحديـث الإلهـي .
القسـم الثانـي : الحديـث المرفـوع .
القسـم الثالـث : الحديـث الموقـوف .
القسـم الرابـع : الحديـث المقطـوع .
نظم الدُّرر في مصطلح أهل الأثر / حمع وترتيب وتحقيق
الشيخ أحمد فريد /ص: 201
* ثانيًا أقســام الحديــث باعتبــار عــدد الــرواة
ينقسـم الحديـث باعتبـار عـدد الـرواة إلـى قسـمين :
القسـم الأول : المتواتـر
القسـم الثانـي : الآحـاد
وينقسـم الآحـاد إلـى :
1 ـ غريـب
2 ـ عزيـز
3 ـ مشـهور
نظم الدُّرر في مصطلح أهل الأثر / حمع وترتيب وتحقيق الشيخ أحمد فريد /ص: 179
ثالثــًا : أقســام الحديــث بحســب القبــول والــرد
ينقسـم الحديـث بحسـب القبـول والـرد إلـى قسـمين :
1 ـ مقبـول . 2 ـ مـردود .
يقسـم الحديـث المقبـول بالنسـبة إلـى تفـاوت مراتبـه إلـى أربعـة أقسـام هـي :
القســم الأول : الحديـث الصحيـح لذاتـه .
القســم الثانـي : الحديـث الحسـن لذاتـه .
القسـم الثالـث : الحديـث الصحيـح لغيـره .
القسـم الرابـع : الحديـث الحسـن لغيـره .
تيسير مصطلح الحديث / بقلم الدكتور محمود الطحان / ص:33
رابعــًا : تقســيم الخبــر المقبــول إلـى :
" معمــول بــه " و " غيــر معمــول بــه "
ينقسـم الخبـر المقبـول إلـى قسـمين : " معمـول بـه " و " غيـر معمـول بـه " .
وينبثـق عـن ذلـك نوعـان مـن أنـواع علـوم الحديـث وهمـا :
" الْمُحْكَـم ومختلـف الحديـث " و "الناسـخ والمنسـوخ " .
تيسير مصطلح الحديث / بقلم الدكتور محمود الطحان / ص:55
الخبـــر المــردود
وهـو الـذي لـم يترجَّـحْ صِـدْق الْمُخْبِـرِ بـه .
وذلـك بفقـد شـرط أو أكثـر مـن شـروط القبـول
تيسير مصطلح الحديث / بقلم الدكتور محمود الطحان / ص:62
وأسـباب رَدْ الحديـث فكثيـرة ، لكنهـا ترجـع بالجملـة
إلـى أحـد سـببين رئيسـيين همـا :
أ ـ سـَقْط مـن الإسـناد .
ب ـ طعـن فـي الـراوي .
وتحـت كـل مـن هذيـن السـببين أنـواع متعـددة .
تيسير مصطلح الحديث / بقلم الدكتور محمود الطحان / ص:62
المردود بسبب سقط من الإسناد
المعلق /المرسل/المعضل/المنقطع/المدلس/المرسل الخفي /المعنعن والمؤنن
المردود بسبب طعن في الراوي
الموضوع /المتروك/المنكر/المعروف/المعلل/المخالفة للثقات /المدرج/المقلوب/المزيد في متصل الأسانيد/المضطرب/المُصحَّف/الشاذ والمحفوظ/الجهالة بالراوي/المبدعة/سوء الحفظ
تيسير مصطلح الحديث / بقلم الدكتور محمود الطحان
يستخلص مما سبق أن ما يخص الحديث من حيث
العمل به أو رده هو
التقسيم الثالث
أقســام الحديــث بحســب القبــول والــرد
ومن أراد التفصيل والاستزادة فليرجع للمصادر المذكورة
أو أي كتاب مصطلح
فهذا ما يدندن حوله كل العلماء
- FLATنائب المراقب العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 29873
تاريخ التسجيل : 09/12/2009
رد: تعلم كيفية تخريج الحديث
السبت 6 نوفمبر 2010 - 15:09
الخلاصةالعملية
ينقسـم الحديـث بحسـب القبـول والـرد إلـى قسـمين :
1 ـ مقبـول . 2 ـ مـردود .
يقسـم الحديـث المقبـول بالنسـبة إلـى تفـاوت مراتبـه إلـى أربعـة أقسـام هـي :
القســم الأول : الحديـث الصحيـح لذاتـه .
القســم الثانـي : الحديـث الحسـن لذاتـه .
القسـم الثالـث : الحديـث الصحيـح لغيـره .
القسـم الرابـع : الحديـث الحسـن لغيـره .
تيسير مصطلح الحديث / بقلم الدكتور محمود الطحان / ص:33
لذا لايكفي تخريج الحديث دون تحقيقه
الفــرق بيــن التخريــج والتحقيــق
=*====*====*====*=
هنـاك أخطـاء يقـع فيهـا كثيـر مـن النـاس ، وبعـض طـلاب العلـم ، وهـي عـدم التفريـق بيـن التخريـج والتحقيـق
فالتخريـج
ينقسـم الحديـث بحسـب القبـول والـرد إلـى قسـمين :
1 ـ مقبـول . 2 ـ مـردود .
يقسـم الحديـث المقبـول بالنسـبة إلـى تفـاوت مراتبـه إلـى أربعـة أقسـام هـي :
القســم الأول : الحديـث الصحيـح لذاتـه .
القســم الثانـي : الحديـث الحسـن لذاتـه .
القسـم الثالـث : الحديـث الصحيـح لغيـره .
القسـم الرابـع : الحديـث الحسـن لغيـره .
تيسير مصطلح الحديث / بقلم الدكتور محمود الطحان / ص:33
لذا لايكفي تخريج الحديث دون تحقيقه
الفــرق بيــن التخريــج والتحقيــق
=*====*====*====*=
هنـاك أخطـاء يقـع فيهـا كثيـر مـن النـاس ، وبعـض طـلاب العلـم ، وهـي عـدم التفريـق بيـن التخريـج والتحقيـق
فالتخريـج
هـو ذكـر كتـب الحديـث التـي رُوِيَ فيهـا الحديـث ، أو العـزو إلـى إمـام مـن أئمـة الحديـث ، كـأن يقـال بعـد ذكـر الحديـث :
" رواه الترمـذي / 1 / 270 "
أو
" رواه ابـن ماجـه / 3 / 60 " .
وهـذا لا يعنـي صحـة الحديـث أو ضعفـه
لأن الترمـذي علـى سـبيل المثـال لا الحصـر روى فـي سـننه أحاديـث كثيـرة منهـا الصحيـح ومنهـا الضعيـف ،
وكذلـك ابـن ماجـه ، والنسـائي ، وأبـو داود ، وغيرهـم مـن أصحـاب كتـب الحديـث ،
ما عـدا البخـاري ومسـلمًا ، اللذيـن يكفـي منهمـا
قـول : " رواه البخـاري " أو " مسـلم " .
فالتخريـج شـيء والتحقيـق شـيء آخـر . فالتخريـج لا يـدل علـى صحـة الحديـث مـن ضعفـه
( وإنما يدل على مكان خروجه )
" رواه الترمـذي / 1 / 270 "
أو
" رواه ابـن ماجـه / 3 / 60 " .
وهـذا لا يعنـي صحـة الحديـث أو ضعفـه
لأن الترمـذي علـى سـبيل المثـال لا الحصـر روى فـي سـننه أحاديـث كثيـرة منهـا الصحيـح ومنهـا الضعيـف ،
وكذلـك ابـن ماجـه ، والنسـائي ، وأبـو داود ، وغيرهـم مـن أصحـاب كتـب الحديـث ،
ما عـدا البخـاري ومسـلمًا ، اللذيـن يكفـي منهمـا
قـول : " رواه البخـاري " أو " مسـلم " .
فالتخريـج شـيء والتحقيـق شـيء آخـر . فالتخريـج لا يـدل علـى صحـة الحديـث مـن ضعفـه
( وإنما يدل على مكان خروجه )
أمـا التحقيـق :
فهـو ذكـر مرتبـة الحديـث مـن حيـث القبـول أو الـرد .
رسالة الطريق إلى الجنة / ص : 10 / بتصرف
- FLATنائب المراقب العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 29873
تاريخ التسجيل : 09/12/2009
رد: تعلم كيفية تخريج الحديث
السبت 6 نوفمبر 2010 - 15:11
ثمارالاهتمام بالتحقيق
للاهتمام بالتحقيق ثمار كثيرة ولكن من أهم ثماره
التحصن من الوقوع في الكذب
على رسول الله صلى الله عليه وسلم
عـن أبـي هريـرة ـ رضي الله عنه ـ قـال :
قـال رســول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ
" كفـى بالمـرءِ كذبـًا (1) أن يحـدِّث بكـل مـا سـمع " .
رواه مسلم في مقدمته / باب : النهي عن الحديث بكل ما سمع / حديث رقم : 5 / ص : 5 .
وصححه الشيخ محمد ناصر الدين الألباني في:
صحيح الجامع الصغيروزيادته /المجلد الثاني / حديث رقم : 4483 / ص : 827 .
( 1 ) وفـي روايـة أبـي داود
" كفـى بالمـرء إثمـًا أن يحـدث بكـل مـا سـمع " .
قال أبو داود في سننه
حدثنا حفص بن عمر،قال: حدثنا شعبة ،ح وحدثنا محمد بن الحسين ،قال: حدثنا علي بن حفص ،قال :حدثنا شعبة ،
عن خبيب بن عبد الرحمن ،عن حفص بن عاصم، قال :
قال:ابن حسين في حديثه عن أبي هريرة ،أن
النبي صلى الله عليه وسلم قال
" كفـى بالمـرء إثمـًا أن يحـدث بكـل مـا سـمع" .
سنن أبي داود / تحقيق الشيخ محمد ناصر الدين الألباني /كتاب الأدب/باب في التشديد في الكذب/حديث رقم :4992 / التحقيق:صحيح
رجاء الفوزبالنضارةالموعودة
قال أبو داود في سننه
حدثنا مسدد،قال: حدثنا يحيى، عن شعبة، قال : حدثني عمر بن سليمان
من ولد عمر بن الخطاب ، عن عبد الرحمن بن أبان ،عن أبيه ، عن زيد بن ثابت،
قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول
"نضر الله امرأ سمع منا حديثًا فحفظه حتى يبلغه ،
فرُب حامل فقه إلى من هو أفقه منه،
ورُب حامل فقه ليس بفقيه "
سنن أبي داود / تحقيق الشيخ محمد ناصر الدين الألباني / كتاب العلم /باب فضل نشر العلم / حديث رقم : 3660 /
التحقيق : صحيح
وهل هذا يُنال إلا إذا كان ما يبلغه عن الحبيب صلى الله عليه وسلم صحيحًا !!
كيف السبيل لتحري الصحيح
الجواب إجمالاً
هناك مصنفات حديثية التزمت الأحاديث
الصحيحة فقط
فهذه يؤخذ منها الحديث مباشرة و أشهرها
البخاري و مسلم , و هما أصح كتابين بعد
كتاب الله تعالى
و هناك مصنفات فيها الصحيح و الضعيف ,
مثل كتب السنن الأربعة
( النسائي و الترمذي و أبي داود و ابن ماجه ) , و مسند الإمام أحمد , و غيرها .
والكتــب السـتة اشـتملت علـى أكثـر الصحيـح
فمَـن دَرس الكتــب السـتة فقـد أحـاط
علمـًا بمعظـم السـنة الثابتـة
فعندما تنقل حديثًا من المصنفات
الصحيحة ( البخاري و مسلم )
فعليك فقط أن تتأكد أن الحديث موجود بالفعل في
البخاري أو مسلم , و ذلك لتتأكد من صحة العزو
و عندما تنقل حديثًا عن غيرهما - و أنت لست عالمًا بأحوال الرواة و المحدثين - فعليك الرجوع إلى بعض العلماء المحققين الذين يحققون الأحاديث و يفصلون الصحيح من الضعيف
ومن العلماء الذين قاموا
بهذا العمل الجليل محدث العصر
الشيخ محمد ناصر الدين الألباني
رحمه الله تعالى
فالشيخ الألباني قد حقق السنن الأربعة
(سنن أبي داود و ابن ماجه و النسائي، والترمذي)
بالإضافة إلى أنه قد صنف مصنفات
عظيمة جمع فيها أكثر الأحاديث الصحيحة و الضعيفة و حكم على كل منها بدرجته من
الصحة و الضعف , و هذه المصنفات هي
صحيح الجامع الصغير وزيادته
ضعيف الجامع الصغير
سلسلة الأحاديث الصحيحة
سلسلة الأحاديث الضعيفة
وحقق كذلك كتاب الأدب المفرد للبخاري
ووسمه بصحيح الأدب المفرد
الجواب إجمالاً
هناك مصنفات حديثية التزمت الأحاديث
الصحيحة فقط
فهذه يؤخذ منها الحديث مباشرة و أشهرها
البخاري و مسلم , و هما أصح كتابين بعد
كتاب الله تعالى
و هناك مصنفات فيها الصحيح و الضعيف ,
مثل كتب السنن الأربعة
( النسائي و الترمذي و أبي داود و ابن ماجه ) , و مسند الإمام أحمد , و غيرها .
والكتــب السـتة اشـتملت علـى أكثـر الصحيـح
فمَـن دَرس الكتــب السـتة فقـد أحـاط
علمـًا بمعظـم السـنة الثابتـة
فعندما تنقل حديثًا من المصنفات
الصحيحة ( البخاري و مسلم )
فعليك فقط أن تتأكد أن الحديث موجود بالفعل في
البخاري أو مسلم , و ذلك لتتأكد من صحة العزو
و عندما تنقل حديثًا عن غيرهما - و أنت لست عالمًا بأحوال الرواة و المحدثين - فعليك الرجوع إلى بعض العلماء المحققين الذين يحققون الأحاديث و يفصلون الصحيح من الضعيف
ومن العلماء الذين قاموا
بهذا العمل الجليل محدث العصر
الشيخ محمد ناصر الدين الألباني
رحمه الله تعالى
فالشيخ الألباني قد حقق السنن الأربعة
(سنن أبي داود و ابن ماجه و النسائي، والترمذي)
بالإضافة إلى أنه قد صنف مصنفات
عظيمة جمع فيها أكثر الأحاديث الصحيحة و الضعيفة و حكم على كل منها بدرجته من
الصحة و الضعف , و هذه المصنفات هي
صحيح الجامع الصغير وزيادته
ضعيف الجامع الصغير
سلسلة الأحاديث الصحيحة
سلسلة الأحاديث الضعيفة
وحقق كذلك كتاب الأدب المفرد للبخاري
ووسمه بصحيح الأدب المفرد
- FLATنائب المراقب العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 29873
تاريخ التسجيل : 09/12/2009
رد: تعلم كيفية تخريج الحديث
السبت 6 نوفمبر 2010 - 15:14
ضوابط نسخ الحديث
الضابط الأول
ُيكتب قبل كتابة السند اسم السنة التي ننقل منها الحديث
فلو كان الحديث على سبيل المثال في صحيح البخاري
فنذكر قبل السند الآتي
قال البخاري في صحيحه
ثم نكمل السند
ما هو السند ؟ هو
سـلسلة الرجـال الموصلـة للمتـن .
تيسيرمصطلح الحديث / الطحان / ص : 16
سؤال : لماذا نهتم بكتابة اسم السنة ؟
أولاً لتكون بداية معزوة ، ثانيًا ليكون العزو دقيقـًا
فلو اكتفينا بالتخريج بقول رواه البخاري فهذا يوقعنا في خطر عظيم !
فالإمام
البخاري له مؤلفات أخرى غير صحيحه ولم يشترط الصحة على نفسه سوى في صحيحه
،واكتفى في مؤلفاته الأخرى بالإحالات والتخريج اعتمادًا على علم القارئ
وعلى سبيل المثال
صنـف الإمـام البخـاري ـ رحمه الله ـ كتـاب :
" الأدب المفـرد "
ولـم يشـترط البخـاري علـى نفسـه الصحـة
فيـه 0 لـذا فقـد حـوى هـذا السِّـفْر أحاديـث صحيحـة وأخـرى ضعيفـة .
لـذا قـام الشـيخ محمـد ناصـر الديـن الألبانـي محــدث العصــر ـ رحمه الله ـ ، بتحقيقــه ووسـم مـا صـح
منـه بـ " صحيـح الأدب المفـرد " . ووسـم مـا لـم يصـح منـه بـ " ضعيـف الأدب المفـرد " .
مؤلفـــات البخـــاري
* الجامـع الصحيـح المسـند مـن حديـث رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ وسـننه وأيامـه .
عـدد أحاديثـه بالمكـرر ( 7397 ) سـبعة وتسـعون وثلثمائـة وسـبعة آلاف . وبحـذف المكـرر ( 2602 )
اثنـان وسـتمائة وألفـا حديـث كمـا حـرر ذلـك الحافـظ ابـن حجـر ـ رحمه الله ـ .
* التاريـخ الكبيـر . * التاريـخ الأوسـط . * التاريـخ الصغيـر .
* خلـق أفعـال العبـاد . * كتـاب الضعفـاء الصغيـر . * الأدب المفـرد .
* جـزء رفـع اليديـن . * جـزء القـراءة خلـف الإمـام . * كتـاب الكُنَـى .
من أعلام السلف / ج : 2 / ص : 299 .
مصطلح الحديث / العثيمين / ص : 36 .
الضابط الثاني
الأكمل عند ذكر السند ألا نبدأ بقول حدثنا أو أخبرنا أوأنبأنا (ألفاظ التحديث) ،كما هو موجود بأصل الكتب
لأن هذا قد يوهم بأن التحديث كان لنا ،ولكن نذكر كلمة قال قبلها.
وقد راعت بعض كتب السنة الحديثة ذلك الأمر
مثل: سنن ابن ماجه /عناية الشيخ مشهور حسن آل سلمان / بتحقيق الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله
وقديمًا لم يهتم بذلك اعتمادًا على علم
القارئ بذلك، فلايقرأ السند إلا وينسب كل قولة لقائلها،
أما الآن فنحن نحتاج لهذه التنبيهات
الضابط الثالث
عند ذكر المتن نميز بين قول الراوي وقول رسول الله صلى
الله عليه وسلم بعلامات التنصيص( " ) والأقواس
الضابط الأول
ُيكتب قبل كتابة السند اسم السنة التي ننقل منها الحديث
فلو كان الحديث على سبيل المثال في صحيح البخاري
فنذكر قبل السند الآتي
قال البخاري في صحيحه
ثم نكمل السند
ما هو السند ؟ هو
سـلسلة الرجـال الموصلـة للمتـن .
تيسيرمصطلح الحديث / الطحان / ص : 16
سؤال : لماذا نهتم بكتابة اسم السنة ؟
أولاً لتكون بداية معزوة ، ثانيًا ليكون العزو دقيقـًا
فلو اكتفينا بالتخريج بقول رواه البخاري فهذا يوقعنا في خطر عظيم !
فالإمام
البخاري له مؤلفات أخرى غير صحيحه ولم يشترط الصحة على نفسه سوى في صحيحه
،واكتفى في مؤلفاته الأخرى بالإحالات والتخريج اعتمادًا على علم القارئ
وعلى سبيل المثال
صنـف الإمـام البخـاري ـ رحمه الله ـ كتـاب :
" الأدب المفـرد "
ولـم يشـترط البخـاري علـى نفسـه الصحـة
فيـه 0 لـذا فقـد حـوى هـذا السِّـفْر أحاديـث صحيحـة وأخـرى ضعيفـة .
لـذا قـام الشـيخ محمـد ناصـر الديـن الألبانـي محــدث العصــر ـ رحمه الله ـ ، بتحقيقــه ووسـم مـا صـح
منـه بـ " صحيـح الأدب المفـرد " . ووسـم مـا لـم يصـح منـه بـ " ضعيـف الأدب المفـرد " .
مؤلفـــات البخـــاري
* الجامـع الصحيـح المسـند مـن حديـث رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ وسـننه وأيامـه .
عـدد أحاديثـه بالمكـرر ( 7397 ) سـبعة وتسـعون وثلثمائـة وسـبعة آلاف . وبحـذف المكـرر ( 2602 )
اثنـان وسـتمائة وألفـا حديـث كمـا حـرر ذلـك الحافـظ ابـن حجـر ـ رحمه الله ـ .
* التاريـخ الكبيـر . * التاريـخ الأوسـط . * التاريـخ الصغيـر .
* خلـق أفعـال العبـاد . * كتـاب الضعفـاء الصغيـر . * الأدب المفـرد .
* جـزء رفـع اليديـن . * جـزء القـراءة خلـف الإمـام . * كتـاب الكُنَـى .
من أعلام السلف / ج : 2 / ص : 299 .
مصطلح الحديث / العثيمين / ص : 36 .
الضابط الثاني
الأكمل عند ذكر السند ألا نبدأ بقول حدثنا أو أخبرنا أوأنبأنا (ألفاظ التحديث) ،كما هو موجود بأصل الكتب
لأن هذا قد يوهم بأن التحديث كان لنا ،ولكن نذكر كلمة قال قبلها.
وقد راعت بعض كتب السنة الحديثة ذلك الأمر
مثل: سنن ابن ماجه /عناية الشيخ مشهور حسن آل سلمان / بتحقيق الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله
وقديمًا لم يهتم بذلك اعتمادًا على علم
القارئ بذلك، فلايقرأ السند إلا وينسب كل قولة لقائلها،
أما الآن فنحن نحتاج لهذه التنبيهات
الضابط الثالث
عند ذكر المتن نميز بين قول الراوي وقول رسول الله صلى
الله عليه وسلم بعلامات التنصيص( " ) والأقواس
فنضع قول الرسول صلى الله عليه وسلم بين علامات
التنصيص كالآتي
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "
المسلم أخو المسلم، لا يظلمه ولا يسلمه ، ومن كان في حاجة أخيه كان
الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة ؛ فرج الله عنه كربة من
كربات يوم القيامة، ومن ستر مسلمًا ستره الله
يوم القيامة "
التنصيص كالآتي
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "
المسلم أخو المسلم، لا يظلمه ولا يسلمه ، ومن كان في حاجة أخيه كان
الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة ؛ فرج الله عنه كربة من
كربات يوم القيامة، ومن ستر مسلمًا ستره الله
يوم القيامة "
- FLATنائب المراقب العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 29873
تاريخ التسجيل : 09/12/2009
رد: تعلم كيفية تخريج الحديث
السبت 6 نوفمبر 2010 - 15:17
الضابط الرابع
عند كتابة تخريج الحديث وتحقيقه
يراعى كتابة اسم السنة واسم الكتاب؛ ورقمه إذا تيسر ،
واسم الباب؛ ورقمه إذا تيسر ، ورقم الحديث ،
وإذا كان الحديث في غير البخاري ومسلم ،
فلابد من كتابة تحقيق الحديث
لأن أحاديث البخاري ومسلم في جملتها صحيحة
وفي أعلى مراتب الصحة
أما غيرهما قال فيها أهل الاختصاص أنها تحوى
الصحيح والضعيف
وقد أوضحنا ذلك بالتفصيل في بحث زهور السنة
ونحصل على تحقيق الحديث بالرجوع
للكتب المختصة بالتحقيق كما سبق ونوهنا على ذلك
مثل كتب الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله أو
غيره من أهل التخصص في هذا الفن
مثاله
صحيح البخاري /46- كتاب المظالم والغصب /
3- باب لا يظلم المسلم المسلم ولا يسلمه/
حديث رقم: 2442
وبهذا نكون راعينا ضوابط كتابة السند والمتن والتخريج والتحقيق
كيف نكتب الحديث مشكولاً
بعد البحث عن الحديث والحصول عليه من خلال
المحرك البحثي (الإسلام)
نجد أيقونة أو عبارة
إظهار التشكيل
بالإشارة عليها بسهم الفأرة ثم الضغط على الزر الأيسر للفأرة
نجد أن الأيقونة أو العبارة اختفت وظهرت عبارة جديدة
إخفاء التشكيل
ونجد النص الذي أمامنا أصبح مشكولاً
وهذا ييسر القراءة الصحيحة
هدية
كتابـ صحيـح البخاري
هل هذا اسم الكتاب الذي سماه به مؤلفه ؟
وَسَـمَ ( أي سـمى ) البخـاري كتابـه بـ :
" الجامـع ( 1 ) المسـند ( 2 ) الصحيـح ( 3 ) المختصـر ( 4 ) فـي أمــور رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ وسـنته وأيامـه
عند كتابة تخريج الحديث وتحقيقه
يراعى كتابة اسم السنة واسم الكتاب؛ ورقمه إذا تيسر ،
واسم الباب؛ ورقمه إذا تيسر ، ورقم الحديث ،
وإذا كان الحديث في غير البخاري ومسلم ،
فلابد من كتابة تحقيق الحديث
لأن أحاديث البخاري ومسلم في جملتها صحيحة
وفي أعلى مراتب الصحة
أما غيرهما قال فيها أهل الاختصاص أنها تحوى
الصحيح والضعيف
وقد أوضحنا ذلك بالتفصيل في بحث زهور السنة
ونحصل على تحقيق الحديث بالرجوع
للكتب المختصة بالتحقيق كما سبق ونوهنا على ذلك
مثل كتب الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله أو
غيره من أهل التخصص في هذا الفن
مثاله
صحيح البخاري /46- كتاب المظالم والغصب /
3- باب لا يظلم المسلم المسلم ولا يسلمه/
حديث رقم: 2442
وبهذا نكون راعينا ضوابط كتابة السند والمتن والتخريج والتحقيق
كيف نكتب الحديث مشكولاً
بعد البحث عن الحديث والحصول عليه من خلال
المحرك البحثي (الإسلام)
نجد أيقونة أو عبارة
إظهار التشكيل
بالإشارة عليها بسهم الفأرة ثم الضغط على الزر الأيسر للفأرة
نجد أن الأيقونة أو العبارة اختفت وظهرت عبارة جديدة
إخفاء التشكيل
ونجد النص الذي أمامنا أصبح مشكولاً
وهذا ييسر القراءة الصحيحة
هدية
كتابـ صحيـح البخاري
هل هذا اسم الكتاب الذي سماه به مؤلفه ؟
وَسَـمَ ( أي سـمى ) البخـاري كتابـه بـ :
" الجامـع ( 1 ) المسـند ( 2 ) الصحيـح ( 3 ) المختصـر ( 4 ) فـي أمــور رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ وسـنته وأيامـه
( 1 ) الجامـع : فهـو كتـاب جامـع ولا يختـص بموضـوع معيـن .
( 2 ) المسـند : لأنـه يـروي فيـه بالسـند .
( 3 ) الصحيـح : لأنـه اشـترط فيـه ألاَّ يُخـرِجَ إلا صحيحـًا .
( 4 ) المختصـر : وإن كـان جامعـًا ، لكنـه لـم يوسـعه وإنمـا اختصــره قـدر الاسـتطاعة ، وحُــقَّ
للبخـاري أن يقـول إنـه مختصـر ، لأنـه يحفـظ مائـة ألـف حديـث صحيـح .
شرح الباعث الحثيث
- FLATنائب المراقب العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 29873
تاريخ التسجيل : 09/12/2009
رد: تعلم كيفية تخريج الحديث
السبت 6 نوفمبر 2010 - 15:18
ضوابط لكتابة ونسخ "ابن"
عند نسخ الحديث قد تكون هناك كلمة ابن
وهذه الكلمة لها ضوابط إملائية لكتابتها
القاعدة العامة
*تسقط همزة الوصل خطـًا في لفظة (ابن)
إذا وقعت(ابن) بين علمين
(الثاني أبو الأول على الراجح) في سطر واحد
*وتثبت همزة وصل لفظة (ابن )
إذا وقعت لفظة (ابن) في أول السطر،
أو بين كلمتين ليستا من أسماء الأعلام معًا
مثال تطبيقي
*جاء عمر بن الخطاب
سقطت همزة الوصل لأن اسم العلم (عمر) وكلمة(ابن)
والاسم العلم الثاني (الخطاب) في سطر واحد
*جاء عمر بن
الخطاب
سقطت همزة الوصل لأن اسم العلم (عمر) وكلمة(ابن)
في سطر واحد
*جاء عمر
ابن الخطاب
ثبتت همزة وصل كلمة (ابن) لأنها وقعت بداية سطر جديد
مثال آخر
الحافظ ابن حجر
أثبتنا همزة الوصل في لفظة ابن رغم أن الحافظ اسم
وحجر اسم ، لكن الحافظ ليس اسم علم ، فهذه رتبة في الحديث
ففـُد شرط وهو أن يكون الاسمان أسماء أعلام
لذا أثبتنا همزة وصل ابن
- FLATنائب المراقب العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 29873
تاريخ التسجيل : 09/12/2009
رد: تعلم كيفية تخريج الحديث
السبت 6 نوفمبر 2010 - 15:22
وقفة مع بعض التساؤلات
1) هل نكتب الزيادة التالية
(قال سفيان قال معمر عن الزهري:
" وأمره أن يكفأ الإناء من خلفه ")
في نتيجة البحث النهائية ؟
2) هل يوضع فعل النبي أو أمره في أقواس
( دَعَا بِمَاءٍفَأَمَرَ عَامِرًا أَنْ يَتَوَضَّأَ فَيَغْسِلْ
وَجْهَهُ وَيَدَيْهِ إِلَى الْمِرْفَقَيْنِ وَرُكْبَتَيْهِ وَدَاخِلَةَ
إِزَارِهِ وَأَمَرَهُأَنْ يَصُبَّ عَلَيْهِ )
أم القول فقط ؟
3) هل لي أن أبحث بدلالة جملة أخرى غير
( فليدع له بالبركة ) مثل
( وأمره أن يصب عليه ) حيث هي جملة صعبة التكرار
وحينما بحثت باستخدامها فعلا وجدت أن نتيجة البحث ا ( حديث واحد فقط )
سواء في الدرر السنية أو في الاسلام .
4)وجد في موقع الإسلام أمام عرض الحديث هذا الرقم 3500
فهل هذا هورقم الحديث أم ماذا ؟
لأن في الإجابة المعروضة رقم الحديث 3509
فهل هناك تعارض أم الأحاديث مكررة ؟
1) هل نكتب الزيادة التالية
(قال سفيان قال معمر عن الزهري:
" وأمره أن يكفأ الإناء من خلفه ")
في نتيجة البحث النهائية ؟
2) هل يوضع فعل النبي أو أمره في أقواس
( دَعَا بِمَاءٍفَأَمَرَ عَامِرًا أَنْ يَتَوَضَّأَ فَيَغْسِلْ
وَجْهَهُ وَيَدَيْهِ إِلَى الْمِرْفَقَيْنِ وَرُكْبَتَيْهِ وَدَاخِلَةَ
إِزَارِهِ وَأَمَرَهُأَنْ يَصُبَّ عَلَيْهِ )
أم القول فقط ؟
3) هل لي أن أبحث بدلالة جملة أخرى غير
( فليدع له بالبركة ) مثل
( وأمره أن يصب عليه ) حيث هي جملة صعبة التكرار
وحينما بحثت باستخدامها فعلا وجدت أن نتيجة البحث ا ( حديث واحد فقط )
سواء في الدرر السنية أو في الاسلام .
4)وجد في موقع الإسلام أمام عرض الحديث هذا الرقم 3500
فهل هذا هورقم الحديث أم ماذا ؟
لأن في الإجابة المعروضة رقم الحديث 3509
فهل هناك تعارض أم الأحاديث مكررة ؟
الإجابات
1) هل نكتب الزيادة التالية
( قال سفيان قال معمر عن الزهري
"وأمره أن يكفأ الإناء من خلفه" )
في نتيجة البحث النهائية ؟
قبل أن نجيب لابد من توضيح
ما هذه الزيادة وما تعني بالنسبة للمتن المذكور
هذه الزيادة معناها أن هناك متن آخر غير المتن
المذكور به هذه الزيادة التي لاتوجد في المتن موضوع
البحث ووضعها المحدث من باب فقهه لأن الأحكام
تؤخذ من مجموع الروايات
فأراد أن يبين حكم غير موجود بالرواية الأصلية
فبين الحكم المراد بهذه الزيادة
إذًا هذه الزياة ليست من المتن الأصلي
ولكن نكتبها في نتيجة البحث النهائية
لنبين ما بينه المحدث ،بشرط صحة هذه الزيادة
وكما هو سبق بيانه صحة الحديث وصحة الزيادة
هل يوضع فعل النبي أو أمره في أقواس؟
سبق الجواب بالآتي
يلاحظ أن المتن عبارة عن
حوار بين الرسول صلى الله عليه وسلم وبين الصحابة
وعلينا تمييز كلام الرسول صلى الله عليه وسلم
من كلام غيره
بوضع كلامه صلى الله عليه وسلم بين علامتي تنصيص
كما هو متبع في الكتب الورقية
ومن تأمل عرضنا للحديث وجد أننا راعينا ذلك
هل لي أن أبحث بدلالة جملة أخرى غير( فليدع له بالبركة )....؟
من كلام غيره
بوضع كلامه صلى الله عليه وسلم بين علامتي تنصيص
كما هو متبع في الكتب الورقية
ومن تأمل عرضنا للحديث وجد أننا راعينا ذلك
هل لي أن أبحث بدلالة جملة أخرى غير( فليدع له بالبركة )....؟
الجواب
نعم يجوز ولكن نحن نعرض وجه من وجوه البحث
الموصلة للمطلوب بدقة
فلا حرج في اتباع أي سبيل لذلك
وجد في موقع الإسلام أمام عرض الحديث
هذا الرقم 3500
فهل هذا هورقم الحديث أم ماذا ؟
لأن في الإجابة المعروضة رقم الحديث 3509
فهل هناك تعارض أم الأحاديث مكررة ؟
الجواب
ملاحظة تدل على التدقيق اللهم بارك
سبق
ونبهنا أن أرقام الأحاديث تختلف من محرك لأخر وفي الكتب الورقية من طبعة
لأخرى لذا لانعتبر رقم الحديث وسيلة يعتمد عليها للوصول للحديث المطلوب
وفعلاً
أنا لم ألتزم بالرقم الموجود في محرك البحث وآثرت الالتزام بالرقم الشائع
وهو الموجود في مكتبة الألباني والمطابق لأرقام الأحاديث في الكتب الورقية
وهذا بنية التيسير على الباحث
ولا يلزمكم هذا ويكفيك الرقم المذكور في المحرك البحثي الذي تبحثين فيه
والخلاصة
أن كلا الرقمين صواب ولاحرج
نعم يجوز ولكن نحن نعرض وجه من وجوه البحث
الموصلة للمطلوب بدقة
فلا حرج في اتباع أي سبيل لذلك
وجد في موقع الإسلام أمام عرض الحديث
هذا الرقم 3500
فهل هذا هورقم الحديث أم ماذا ؟
لأن في الإجابة المعروضة رقم الحديث 3509
فهل هناك تعارض أم الأحاديث مكررة ؟
الجواب
ملاحظة تدل على التدقيق اللهم بارك
سبق
ونبهنا أن أرقام الأحاديث تختلف من محرك لأخر وفي الكتب الورقية من طبعة
لأخرى لذا لانعتبر رقم الحديث وسيلة يعتمد عليها للوصول للحديث المطلوب
وفعلاً
أنا لم ألتزم بالرقم الموجود في محرك البحث وآثرت الالتزام بالرقم الشائع
وهو الموجود في مكتبة الألباني والمطابق لأرقام الأحاديث في الكتب الورقية
وهذا بنية التيسير على الباحث
ولا يلزمكم هذا ويكفيك الرقم المذكور في المحرك البحثي الذي تبحثين فيه
والخلاصة
أن كلا الرقمين صواب ولاحرج
- FLATنائب المراقب العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 29873
تاريخ التسجيل : 09/12/2009
رد: تعلم كيفية تخريج الحديث
السبت 6 نوفمبر 2010 - 15:26
المعلقات
ما هي المعلقات وما حكمها؟
تعريــف الحديــث المعلــق
تعريفه لغــة :
قـال النـووي : كأنـه مأخــوذ مـن تعليــق الجـدار ، فهـو محـذوف
فيـه بدايـة السـندفصـار كالشـيء المعلـق بالسـقف
تعريفه اصطلاحـًا :
مـا حُـذِفَ مـن مبتـدأ إسـناده واحـد أو أكثـر ولـو
إلـى آخـر الإسـناد .
نظم الدرر في مصطلح أهل الأثر/ ص : 131 / بتصرف .
ومقدمة فتح الباري / ص : 19 .
حكـم المعلقـات عمومـًا
المعلـق مـردود ضعيـف للجهـل بحـال المحـذوف
هذا هو الأصل
نظم الدرر في مصطلح أهل الأثر/ ص : 132 / بتصرف
والمعلــق ليـس مسـندًا ؛ لأنـه فقـد الاتصـال فـي
أولـه أي مـن جهـة المصنـف .0
رغم ما قدمنا به وأن الأصل في التعليق الضعف
نجد أن المعلقات تضمنها أصح كتابين بعد كتاب الله تعالى
فما حكم المعلقات في البخاري ومسلم
الجواب الإجمالي
ومعلقـات الصحيحيـن لهـا حكـم خـاص لأنهـا
متضمنـة فـي كتـاب التـزم صاحبـه تجريـد الصحيـح .
نظم الدرر في مصطلح أهل الأثر/ ص : 132
الجواب المفصل
قبل أن نجيب على السؤال بالتفصيل نتعرف على
أقسام أحاديث صحيح البخاري
أحاديـث البخـاري تنقسـم إلـى قسـمين :
أحدهمـا :
مـا جـاء فـي صلـب الأبـواب وكلهـا مرفوعـة
موصولـة صحيحـة .
والثانـي :
مـا جـاء فـي مقدمـة الأبـواب والتراجـم معلقـًا ولـم يوصلـه فـي
موضـع آخـر . فمـا جـاء منهـا بصيغـة الجـزم
ـ يسـتفاد منهـا الصحـة ، ولكـن دون الصحـة التـي فـي
صلـب الأبـواب ، ومـا جـاء منهـا بصيغـة التمريـض لا يسـتفاد
منهـا الصحـة ، ولكـن ليسـت بواهيـة
لورودهـا فـي الصحيـح .
*وما كـان مـن المعلقـات صحيحـًا فليـس من
نمـط الصحيـح المسـند فيه ،
لأنه قد وَسَـمَ ( أي سـمى ) كتابـه بـ
" الجامـع المسـند الصحيـح المختصـر في أمور رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ وسـننه وأيامـه "
فالمعلقـات فـي صحيـح البخـاري ـ بالاسـتقراء (1) ـ
وجـد أنهـا علـى قسـمين :
قسـم عَلَّقَـه الإمـام البخـاري بصيغـة الجـزم (2)
وقسـم علقـه الإمـام البخـاري بصيغـة التمريـض (3)
وباسـتقراء العلمـاء أي بالنظـر فـي كـل معلقــات صحيـح
البخـاري مـن أولهـا إلـى آخرهـا ، وجــدوا أن مـا علقـه
البخــاري " بصيغـة الجـزم " فهـو صحيـح عنـده ـ أي عنـد
البخـاري ـ إلـى مـن علــق عنـه فقـط ،
أمـا الجـزء الباقـي الـذي أسـقطه ولـم
يذكــره ، هـذا الجــزءُ قـد تكـون فيـه
عِلّـة وقـد يُضَعـف الخبـرُ بسـببها
- معنـى هـذا ، أن المعلـق بصيغـة الجـزم ، صحيـح عنـد
البخــاري إلـى مـن علــق عنـه ، ولا يلـزم أن
يكـونَ صحيحـًا عنـد غيـره . " وصحيـح عنـده إلـى
مَـنْ علــق عنـه " ، تعنـي أنـه لا يلـزم أن يكـون
صحيحـًا إلـى منتهـاه .
( 1 ) الاسـتقراء : هـو النظـر فـي الشـيء ، وتتبعـه
(2)بصيغـة الجـزم ـ كقـال أو حَكَـى أو ذَكَـرَ
( 3 ) بصيغـة التمريـض : أي عكـس الجـزم . وألفـاظ التمريـض : قِيـل ، حُكِـيَ ، ذُكِـرَ .
فعلـى سـبيل المثـال : إذا قـال البخـاري :
" وقـال مالِـكٌ : ... "
إذًا معنـى الكـلام أنـه ثبـت عنـد البخـاري
أن مالكـًا قـال هـذا الكـلام ، ولـولا هـذا مـا جـزم بـه
البخـاري عـن الإمـام مالـك .
لكـن مـاذا قـال مالـك ؟ . لعـل مالكـًا ـ رحمه الله ـ قـال : بلغنـي 0
إذًا الضعيـف فـي الجـزء الثانـي وليـس فـي الجـزء
الأول الـذي أسـقطه البخـاري ، فما أسـقط البخـاري
إلا ما هـو متأكـد من ثبوتـه .
*أمـا إذا علـقه عـن النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ
فصحيح
مثالـه : بـاب قـول النبــي ـ صلى الله عليه وسلم ـ :
" يُعـذب الميــتُ ببعـضِ بكـاء أهلـه عليـه " .
إذا كـان النـوح مـن سـنته .
صحيح البخاري . متون / ( 23 ) ـ كتاب : الجنائز / ( 32 ) ـ باب : قول النبي ... / ص : 147 .
هـذا حديـثٌ معلـق عنـد الإمـام البخـاري على
النبـي ـ صلى الله عليه وسلم ـ مباشـرة بصيغـة الجـزم .
فيكـون صحيحـًا عنـد البخـاري عنـد مـن علـق عليـه ،
وهنـا علـق علـى النبـي ـ صلى الله عليه وسلم ـ
مباشـرةً ، ولـم يبـق شـيءٌ يُبحـث ، فهـو صحيـحٌ
إلـى منتهـاه سواء وصله في موضع آخر أم يصله
*وكذلـك إذا علقـه علـى الصحابـي ، فإنـه صحيـح
لأن الصحابـي لا يحتـاج إلـى بحـث عـن حالـه .
*أمـا إذا علقـه علـى التابعــي أو علـى مَـنْ دونــهُ ،
فلعلـه يكــون صحيحـًا عنـده عـن التابعـي أو عـن تابعـي
التابعـي ، ومـع ذلـك ، يبقـى فـي الجـزء المذكـورِ عِلَّـة ،
لأن هـذا الجـزء لا يُجـزمُ بأنـه ثابـت ،
إنمـا يُجـزم بثبوتـه فقـط إلـى مَـنْ علـق عليـه .
مثالـه :
ذكـر البخـاري فـي كتـاب الزكـاة :
وقـال طـاوس (1) : قـال معـاذ ـ بن جبـل ـ لأهـل اليمـن :
ائتـوني بِعَـرْضٍ ثيـابٍ خميـصٍ أو لبيـس فـي الصدقـة مكان
الشـعير والـذرة ، أهون عليكـم ، وخيـر لأصحـاب النبـي ـ
صلى الله عليه وسلم ـ بالمدينـة .
فتح الباري / ج : 3 / ( 24 ) ـ كتاب : الزكاة / ( 33 ) ـ باب : العرض في الزكاة / ص : 365 .
قـال ابـن حجـر فـي فتـح البـاري ... / ج : 3 /
ص : 366 :
هـذا التعليـق صحيــح الإسـناد إلـى طـاوس (1) ،
لكـن طـاوس لـم يسـمع مـن معـاذ ، فهـو منقطـع .
فـلا يُغتـر بقـول مـن قـال ذكـره البخـاري بالتعليـق
الجــازم فهـو صحيـح عنـده لأن ذلـك لا يفيـد
إلا الصحـة إلـى مـن علـق عنـه ، وأمـا باقـي الإسـناد
فـلا (2) . ا . هـ .
(1) طاوس وفي لغة طاووس .
(2) ثم قال ابن حجر:إلا أن إيراده له في معرض
الاحتجاج به يقتضي قوته عنده ، وكأنه عضده
عنده الأحاديث التي ذكرها في الباب .
ا . هـ .
س : لمـاذا يعلـق البخـاري ؟
ج : قـال الإسـماعيلي :
قـد يصنـع البخـاري ذلـك إمـا لأنـه سـمعه مـن ذلـك الشـيخ بواسـطة مـن يثـق بـه عنـه وهـو معـروف مشـهور عـن ذلـك الشـيخ .
أو لأنـه سـمعه ممـن ليـس مـن شــرط ( 1 ) الكتـاب فنبـه علـى ذلـك الحديـث بتسـمية مَـنْ حـدَّث بـه لا
علـى جهـة التحديـث بـه عنـه . ا . هـ .
فتح الباري بشرح صحيح البخاري/ المقدمة / ص : 19 .
( 1 )مثال ما هو صحيح على شـرط غيـره
قوله فـي كتاب الحيض (6) / باب : 7 / ص : 44 / تعليقًا :
وكان النبي ـ صلى الله عليه
وعلى آله وسلم ـ يذكر الله على كل أحيانه
وهو في صحيح مسلم لكنه ليس على شرط البخاري لذا علقه البخاري
* وقالت عائشة كان النبـي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يذكر الله
على كل أحيانه .
وهو حديث صحيح على شرط مسلم وقد أخرجه مسلم في
صحيحه / كتاب الحيض (3) / باب 30 / حديث
رقم : 117 ـ 373/ ص : 96 .
فتح الباري بشرح صحيح البخاري / المقدمة / ص : 20 / بتصرف .
قـد يقـول قائـل :
أيـن هـي المعلقـات ننظـر فيهـا ؟ ! .
ـ المعلقـات أصـلاً ليسـت كاملـة الأسـانيد .
ونعلـم أنه لا يُصحـح المتـنُ إلا بعـد أن تثبـتَ
صحـةُ السـند . فأيـن السـند ؟ . السـند أصـلاً
فيـه سـقط ، نبحـث عـن السـاقط مـن السـند
فـي مصدريـن قريبيـن فـإن لـم يتيسـر
نظـرتَ فـي غيرهمـا .
المصـدر الأول : فتـح البـاري بشـرح صحيـح البخـاري
أي تنظـر أسـفل الحديـث مباشـرة ، تجـد الحافـظ ابن
حجـر العسـقلاني في شـرحه في الغالـب يذكـرُ من الذي
وصـلَ هذا المعلـق . وفي الغالـب يُغنيـك الحافـظ ابن
حجـر عن البحـث ويحكـمُ هـو على المعلـق بنفسـه .
المصــدر الثانـي : " تغليـق التعليـق " ، وهـو كتـابٌ
مسـتقلٌّ صنفـه الحافـظ ابـن حجـر مـن أجـل وَصْـل
المعلقـات التـي فـي صحيـح البخـاري .
تم بحمد الله
ما هي المعلقات وما حكمها؟
تعريــف الحديــث المعلــق
تعريفه لغــة :
قـال النـووي : كأنـه مأخــوذ مـن تعليــق الجـدار ، فهـو محـذوف
فيـه بدايـة السـندفصـار كالشـيء المعلـق بالسـقف
تعريفه اصطلاحـًا :
مـا حُـذِفَ مـن مبتـدأ إسـناده واحـد أو أكثـر ولـو
إلـى آخـر الإسـناد .
نظم الدرر في مصطلح أهل الأثر/ ص : 131 / بتصرف .
ومقدمة فتح الباري / ص : 19 .
حكـم المعلقـات عمومـًا
المعلـق مـردود ضعيـف للجهـل بحـال المحـذوف
هذا هو الأصل
نظم الدرر في مصطلح أهل الأثر/ ص : 132 / بتصرف
والمعلــق ليـس مسـندًا ؛ لأنـه فقـد الاتصـال فـي
أولـه أي مـن جهـة المصنـف .0
رغم ما قدمنا به وأن الأصل في التعليق الضعف
نجد أن المعلقات تضمنها أصح كتابين بعد كتاب الله تعالى
فما حكم المعلقات في البخاري ومسلم
الجواب الإجمالي
ومعلقـات الصحيحيـن لهـا حكـم خـاص لأنهـا
متضمنـة فـي كتـاب التـزم صاحبـه تجريـد الصحيـح .
نظم الدرر في مصطلح أهل الأثر/ ص : 132
الجواب المفصل
قبل أن نجيب على السؤال بالتفصيل نتعرف على
أقسام أحاديث صحيح البخاري
أحاديـث البخـاري تنقسـم إلـى قسـمين :
أحدهمـا :
مـا جـاء فـي صلـب الأبـواب وكلهـا مرفوعـة
موصولـة صحيحـة .
والثانـي :
مـا جـاء فـي مقدمـة الأبـواب والتراجـم معلقـًا ولـم يوصلـه فـي
موضـع آخـر . فمـا جـاء منهـا بصيغـة الجـزم
ـ يسـتفاد منهـا الصحـة ، ولكـن دون الصحـة التـي فـي
صلـب الأبـواب ، ومـا جـاء منهـا بصيغـة التمريـض لا يسـتفاد
منهـا الصحـة ، ولكـن ليسـت بواهيـة
لورودهـا فـي الصحيـح .
*وما كـان مـن المعلقـات صحيحـًا فليـس من
نمـط الصحيـح المسـند فيه ،
لأنه قد وَسَـمَ ( أي سـمى ) كتابـه بـ
" الجامـع المسـند الصحيـح المختصـر في أمور رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ وسـننه وأيامـه "
فالمعلقـات فـي صحيـح البخـاري ـ بالاسـتقراء (1) ـ
وجـد أنهـا علـى قسـمين :
قسـم عَلَّقَـه الإمـام البخـاري بصيغـة الجـزم (2)
وقسـم علقـه الإمـام البخـاري بصيغـة التمريـض (3)
وباسـتقراء العلمـاء أي بالنظـر فـي كـل معلقــات صحيـح
البخـاري مـن أولهـا إلـى آخرهـا ، وجــدوا أن مـا علقـه
البخــاري " بصيغـة الجـزم " فهـو صحيـح عنـده ـ أي عنـد
البخـاري ـ إلـى مـن علــق عنـه فقـط ،
أمـا الجـزء الباقـي الـذي أسـقطه ولـم
يذكــره ، هـذا الجــزءُ قـد تكـون فيـه
عِلّـة وقـد يُضَعـف الخبـرُ بسـببها
- معنـى هـذا ، أن المعلـق بصيغـة الجـزم ، صحيـح عنـد
البخــاري إلـى مـن علــق عنـه ، ولا يلـزم أن
يكـونَ صحيحـًا عنـد غيـره . " وصحيـح عنـده إلـى
مَـنْ علــق عنـه " ، تعنـي أنـه لا يلـزم أن يكـون
صحيحـًا إلـى منتهـاه .
( 1 ) الاسـتقراء : هـو النظـر فـي الشـيء ، وتتبعـه
(2)بصيغـة الجـزم ـ كقـال أو حَكَـى أو ذَكَـرَ
( 3 ) بصيغـة التمريـض : أي عكـس الجـزم . وألفـاظ التمريـض : قِيـل ، حُكِـيَ ، ذُكِـرَ .
فعلـى سـبيل المثـال : إذا قـال البخـاري :
" وقـال مالِـكٌ : ... "
إذًا معنـى الكـلام أنـه ثبـت عنـد البخـاري
أن مالكـًا قـال هـذا الكـلام ، ولـولا هـذا مـا جـزم بـه
البخـاري عـن الإمـام مالـك .
لكـن مـاذا قـال مالـك ؟ . لعـل مالكـًا ـ رحمه الله ـ قـال : بلغنـي 0
إذًا الضعيـف فـي الجـزء الثانـي وليـس فـي الجـزء
الأول الـذي أسـقطه البخـاري ، فما أسـقط البخـاري
إلا ما هـو متأكـد من ثبوتـه .
*أمـا إذا علـقه عـن النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ
فصحيح
مثالـه : بـاب قـول النبــي ـ صلى الله عليه وسلم ـ :
" يُعـذب الميــتُ ببعـضِ بكـاء أهلـه عليـه " .
إذا كـان النـوح مـن سـنته .
صحيح البخاري . متون / ( 23 ) ـ كتاب : الجنائز / ( 32 ) ـ باب : قول النبي ... / ص : 147 .
هـذا حديـثٌ معلـق عنـد الإمـام البخـاري على
النبـي ـ صلى الله عليه وسلم ـ مباشـرة بصيغـة الجـزم .
فيكـون صحيحـًا عنـد البخـاري عنـد مـن علـق عليـه ،
وهنـا علـق علـى النبـي ـ صلى الله عليه وسلم ـ
مباشـرةً ، ولـم يبـق شـيءٌ يُبحـث ، فهـو صحيـحٌ
إلـى منتهـاه سواء وصله في موضع آخر أم يصله
*وكذلـك إذا علقـه علـى الصحابـي ، فإنـه صحيـح
لأن الصحابـي لا يحتـاج إلـى بحـث عـن حالـه .
*أمـا إذا علقـه علـى التابعــي أو علـى مَـنْ دونــهُ ،
فلعلـه يكــون صحيحـًا عنـده عـن التابعـي أو عـن تابعـي
التابعـي ، ومـع ذلـك ، يبقـى فـي الجـزء المذكـورِ عِلَّـة ،
لأن هـذا الجـزء لا يُجـزمُ بأنـه ثابـت ،
إنمـا يُجـزم بثبوتـه فقـط إلـى مَـنْ علـق عليـه .
مثالـه :
ذكـر البخـاري فـي كتـاب الزكـاة :
وقـال طـاوس (1) : قـال معـاذ ـ بن جبـل ـ لأهـل اليمـن :
ائتـوني بِعَـرْضٍ ثيـابٍ خميـصٍ أو لبيـس فـي الصدقـة مكان
الشـعير والـذرة ، أهون عليكـم ، وخيـر لأصحـاب النبـي ـ
صلى الله عليه وسلم ـ بالمدينـة .
فتح الباري / ج : 3 / ( 24 ) ـ كتاب : الزكاة / ( 33 ) ـ باب : العرض في الزكاة / ص : 365 .
قـال ابـن حجـر فـي فتـح البـاري ... / ج : 3 /
ص : 366 :
هـذا التعليـق صحيــح الإسـناد إلـى طـاوس (1) ،
لكـن طـاوس لـم يسـمع مـن معـاذ ، فهـو منقطـع .
فـلا يُغتـر بقـول مـن قـال ذكـره البخـاري بالتعليـق
الجــازم فهـو صحيـح عنـده لأن ذلـك لا يفيـد
إلا الصحـة إلـى مـن علـق عنـه ، وأمـا باقـي الإسـناد
فـلا (2) . ا . هـ .
(1) طاوس وفي لغة طاووس .
(2) ثم قال ابن حجر:إلا أن إيراده له في معرض
الاحتجاج به يقتضي قوته عنده ، وكأنه عضده
عنده الأحاديث التي ذكرها في الباب .
ا . هـ .
س : لمـاذا يعلـق البخـاري ؟
ج : قـال الإسـماعيلي :
قـد يصنـع البخـاري ذلـك إمـا لأنـه سـمعه مـن ذلـك الشـيخ بواسـطة مـن يثـق بـه عنـه وهـو معـروف مشـهور عـن ذلـك الشـيخ .
أو لأنـه سـمعه ممـن ليـس مـن شــرط ( 1 ) الكتـاب فنبـه علـى ذلـك الحديـث بتسـمية مَـنْ حـدَّث بـه لا
علـى جهـة التحديـث بـه عنـه . ا . هـ .
فتح الباري بشرح صحيح البخاري/ المقدمة / ص : 19 .
( 1 )مثال ما هو صحيح على شـرط غيـره
قوله فـي كتاب الحيض (6) / باب : 7 / ص : 44 / تعليقًا :
وكان النبي ـ صلى الله عليه
وعلى آله وسلم ـ يذكر الله على كل أحيانه
وهو في صحيح مسلم لكنه ليس على شرط البخاري لذا علقه البخاري
* وقالت عائشة كان النبـي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يذكر الله
على كل أحيانه .
وهو حديث صحيح على شرط مسلم وقد أخرجه مسلم في
صحيحه / كتاب الحيض (3) / باب 30 / حديث
رقم : 117 ـ 373/ ص : 96 .
فتح الباري بشرح صحيح البخاري / المقدمة / ص : 20 / بتصرف .
قـد يقـول قائـل :
أيـن هـي المعلقـات ننظـر فيهـا ؟ ! .
ـ المعلقـات أصـلاً ليسـت كاملـة الأسـانيد .
ونعلـم أنه لا يُصحـح المتـنُ إلا بعـد أن تثبـتَ
صحـةُ السـند . فأيـن السـند ؟ . السـند أصـلاً
فيـه سـقط ، نبحـث عـن السـاقط مـن السـند
فـي مصدريـن قريبيـن فـإن لـم يتيسـر
نظـرتَ فـي غيرهمـا .
المصـدر الأول : فتـح البـاري بشـرح صحيـح البخـاري
أي تنظـر أسـفل الحديـث مباشـرة ، تجـد الحافـظ ابن
حجـر العسـقلاني في شـرحه في الغالـب يذكـرُ من الذي
وصـلَ هذا المعلـق . وفي الغالـب يُغنيـك الحافـظ ابن
حجـر عن البحـث ويحكـمُ هـو على المعلـق بنفسـه .
المصــدر الثانـي : " تغليـق التعليـق " ، وهـو كتـابٌ
مسـتقلٌّ صنفـه الحافـظ ابـن حجـر مـن أجـل وَصْـل
المعلقـات التـي فـي صحيـح البخـاري .
تم بحمد الله
- سحتوت2عضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 2770
تاريخ التسجيل : 10/10/2010
رد: تعلم كيفية تخريج الحديث
السبت 6 نوفمبر 2010 - 17:01
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاته
بارك الله فيك أخي الفاضلـ،
جزاك الله كل خير على الموضوع الطيب والمميز
بارك الله فيك أخي الفاضلـ،
جزاك الله كل خير على الموضوع الطيب والمميز
- tarzanعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 13088
تاريخ التسجيل : 08/07/2010
رد: تعلم كيفية تخريج الحديث
السبت 6 نوفمبر 2010 - 18:07
موضوع رائعة ومقيد
تسلم الأيادي
تسلم الأيادي
- Driss_Topعضو مميز
- الجنس :
عدد المساهمات : 844
تاريخ التسجيل : 06/09/2010
الموقع : 316
رد: تعلم كيفية تخريج الحديث
الأحد 7 نوفمبر 2010 - 0:29
السلام عليكم
موضوع في منتهى الابداع والروعة
شكرا على هدا المجهود اللدي بدلته
موضوع في منتهى الابداع والروعة
شكرا على هدا المجهود اللدي بدلته
- بدر_هاريعضو فضي
- الجنس :
عدد المساهمات : 4418
تاريخ التسجيل : 03/08/2010
رد: تعلم كيفية تخريج الحديث
الأحد 7 نوفمبر 2010 - 1:47
- مصطفىمشرف منتدى العجائب والغرائب
- الجنس :
عدد المساهمات : 26565
تاريخ التسجيل : 04/04/2010
رد: تعلم كيفية تخريج الحديث
الأحد 7 نوفمبر 2010 - 2:26
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله الفردوس الاعلى
وجعل هذا المجهود في موازين حسناتك
جزاك الله الفردوس الاعلى
وجعل هذا المجهود في موازين حسناتك
- FIFIعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 16502
تاريخ التسجيل : 15/05/2010
رد: تعلم كيفية تخريج الحديث
الأحد 7 نوفمبر 2010 - 12:37
موضوع جد رائع وغني
جازاك الله خيرا
جازاك الله خيرا
- عربيعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 18188
تاريخ التسجيل : 20/12/2009
رد: تعلم كيفية تخريج الحديث
الإثنين 8 نوفمبر 2010 - 18:44
مجهود متميز وموضوع جيد
اللهم اغفر لك ولأسرتك و للمسلمين جميعا ما تقدم من ذنبهم وما تأخر
وقِهم عذاب القبر وعذاب النار..ارزقهم مغفرتك بلا عذاب
وجنتك بلا حساب رؤيتك بلا حجاب
واجعلهم ممن يورثون الفردوس الأعلى
اللـهم آميـن
- PRINCESSAمشرفة منتدى حلويات
- الجنس :
عدد المساهمات : 29189
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
رد: تعلم كيفية تخريج الحديث
الثلاثاء 9 نوفمبر 2010 - 20:50
- dolmyRajaعضو فعال
- الجنس :
عدد المساهمات : 1370
تاريخ التسجيل : 28/09/2010
رد: تعلم كيفية تخريج الحديث
الثلاثاء 9 نوفمبر 2010 - 23:20
ربنا يكرمك على المجهود
والموضوع الهادف
- ZIDANEمراقب قسم المنتديات العامة
- الجنس :
عدد المساهمات : 30012
تاريخ التسجيل : 13/02/2010
الموقع : https://arab-yes.ahlamontada.com/
رد: تعلم كيفية تخريج الحديث
الخميس 11 نوفمبر 2010 - 2:18
- ام بدرالمدير العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 44330
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
رد: تعلم كيفية تخريج الحديث
الجمعة 12 نوفمبر 2010 - 1:03
- مسلم2عضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 2863
تاريخ التسجيل : 14/07/2010
رد: تعلم كيفية تخريج الحديث
السبت 13 نوفمبر 2010 - 21:42
.. بارك الله فيك أخي الكريم ،والله أسأل أن يجعل هذا العمل مباركاً، نافعاً،
خالصاً لوجهه الكريم،وأن ينفعنا به في حياتنا وبعد مماتنا،
وأن ينفع به كلَّ من انتهى إليه ؛فإنه تعالى خير مسؤول، وأكرم مأمول،
وهو حسبنا ونعم الوكيل ،ولا حول ولا قوة إلا بالله العليم العظيم،
وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وعلى آله وأصحابه،
ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
خالصاً لوجهه الكريم،وأن ينفعنا به في حياتنا وبعد مماتنا،
وأن ينفع به كلَّ من انتهى إليه ؛فإنه تعالى خير مسؤول، وأكرم مأمول،
وهو حسبنا ونعم الوكيل ،ولا حول ولا قوة إلا بالله العليم العظيم،
وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وعلى آله وأصحابه،
ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
- Tomzil yahyaعضو فعال
- الجنس :
عدد المساهمات : 1402
تاريخ التسجيل : 14/11/2010
رد: تعلم كيفية تخريج الحديث
الجمعة 19 نوفمبر 2010 - 1:08
بارك الله فيك وجازاك الله عنا خيرا
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى