ما هو الحديث الشريف ؟
+9
طارق بن زياد
Sahtout
عربي
chiguivara_dz
Bastos
Admin
مصطفى
ZIDANE
ام بدر
13 مشترك
- ام بدرالمدير العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 44330
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
ما هو الحديث الشريف ؟
الخميس 24 نوفمبر 2011 - 13:16
اولا : تعريف الحديث النبوى والحديث القدسي والفرق بينهما :
ان الفرق الحديث القدسي والحديث النبوي يتبين بعد تعريف كل واحد منها
فالحديث القدسي هو: ما يرويه النبي صلى الله عليه وسلم
عن ربه تبارك وتعالى بألفاظه هو ولكن دون التعبد بهذه الألفاظ
وليس للتحدي والإعجاز، فمعناه من الله
ولفظه من النبي صلى الله عليه وسلم.
والحديث النبوي الشريف هو: ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم
من قول أو فعل أو تقرير.
والفرق بين الحديث النبوي والقدسي من جهتين:
1- أن الحديث القدسي ينسبه النبي صلى الله عليه وسلم
إلى الرب تبارك وتعالى، فيقول فيه (قال الله تعالى كذا)،
وأما الحديث النبوي فلا يذكر فيه ذلك اللفظ.
2- أن الحديث النبوي يشمل ما أضيف
إلى النبي صلى الله عليه وسلم من فعل أو تقرير
ولا يدخل هذا في الحديث القدسي بل هو قولي فقط
وبناء على ما تقدم يتبين لك أن الحديث القدسي
لا يجزئ في قراءة الصلاة بدل القرآن فهو غير متعبد بلفظه.
أنواع الحديث
الحديث من حيث قبوله ورده ينقسم إلى ثلاثة أقسام:
أ- الحديث الصحيح.
ب- الحديث الحسن.
ج- الحديث الضعيف.
أ- الحديث الصحيح:
تعريفه:
هو ما اتصل سنده بنقل العدل الضابط عن مثله
إلى منـتهاه من غير شذوذ ولا علة.
يشترط لصحة الحديث شروط :
1. اتصال السند: ومعناه أن كل راوٍ من رواته قد أخذه مباشرةً
عمن فوقه من أول السند إلى منتهاه.
مثال يوضح الشرط: محمد عن علي عن سعيد عن عبد الله عن
الصحابي عن النبي صلى الله عليه وسلم. فمحمد سمع من علي
وعلي سمع من سعيد، وسعيد سمع من عبد الله
وعبد الله سمع من الصحابي، والصحابي سمع من
النبي صلى الله عليه وسلم، فهذا سند متصل.
2. عدالة الرواة: أي أن كل راوٍ من رواته اتصف بكونه مسلماً بالغاً عاقلاً
غير فاسق وغير مخروم المـروءة
يعني لا يعمل الأعمال التي لا ييق فعلها أمام الناس
وإن كانت غير محرمة.
3. ضبط الرواة: أي أن كل راوٍ من رواته كان تام الضبط
إما ضبط صدر أو ضبط كتابة.
والمعنى: أن يكونوا كلهم حافظين للحديث ومشهورين بالضبط والإتقان
إما غيـباً في ذاكرتهم، أو عن طريق كتبهم التي كتبوا
فيها الحديث وحافظوا عليها، ولم يسلموها لمن يعبث فيها
ويعلمون معانيها وأحكامها.
4. عدم الشذوذ: أي أن لا يكون الحديث شاذاً
والشذوذ: هو مخالفة الثقة لمن هو أوثق منه.
بمعنى أنه لو روى ثقة حديثاً ثم جاء حديث آخر عن ثقة آخر أوثق من الأول
وجاء بالحديث مخالفاً لرواية الثقة الأول فإننا نأخذ بالحديث
الثاني عن الراوي الأوثق ونترك الأول.
5. عدم العلة: أي أن لا يكون الحديث معلولاً
والعلة: سبب غامض خفي يقدح في صحة الحديث
مع أن الظاهر السلامة منه.
وقد أفرد العلماء مؤلفات في علم العلل
وهو من أكثر علوم الحديث غموضاً وصعوبةً على طالب العلم
وهذا العلم لا يحتاجه المبتديء.
وعلى هذا فالحديث لو اجتمعت فيه كل الشروط وجب العمل به وأصبح حجة.
ب- الحديث الحسن :
هو ما اتصل سنده بنقل العدل الذي خف ضبطه عن
مثله إلى منتهاه من غير شذوذ ولا علة.
والمعنى: أن شروطه كالصحيح إلا أنه أقل رتبةً منه
ويقبل ويجب العمل به، ولكن نزلت رتبته لأن رواته أقل حفظاً وأقل إتقاناً
من رواة الحديث الصحيح.
ج- الحديث الضعيف :
وهو الذي لم يجمع صفة الحسن ولا صفة الصحة لفقده شرطاً من الشروط
فإذا لم يكن الحديث متصل السند فهو ضعيف
وإذا كان في الحديث راو فاقد العدالة فهو ضعيف
وإذا كان أحد الرواة غير حافظ ولا متقن فهو ضعيف
إذا كانت فيه علة تقدح في صحته يعرفها علماء الحديث فهو ضعيف.
حكم العمل بالحديث الضعيف:
الراجح من أقوال أهل العلم:
هو عدم الأخذ بالحديث الضعيف مطلقاً،
لا في الأحكام ولا في الترغيب والترهيب ولا في غيرها لما يلي:
1. لاتفاق علماء الحديث على تسمية الحديث الضعيف بالمردود.
2. أن الضعيف لا يفيد إلا الظن المرجوح، والظن لا يغني من الحق شيئاً.
3. لما ترتب على تجويز الاحتجاج به من ترك للبحث عن الأحاديث الصحيحة والاكتفاء بالضعيفة.
4. لما ترتب عليه من نشوء البدع والخرافات والبعد
عن المنهج الصحيح، لما تتصف به الأحاديث الضعيفة غالباً
من أساليب التهويل والتشديد، بحيث صارت مرتعاُ خصب
اً للمبتدعة فصدتهم عن دين الله الوسط.
رواة الحديث عن المصطفى صلى الله عليه وسلم
اصطلح العلماء على أن من روى أكثر من ألف حديث عد مكثرا
ولقد اشتهر سبعة رواة من صحابة رسول الله (صلى الله عليه و سلم)
بكثرة رواياتهم للحديث النبوي و عدوا من المكثرين وهم :
أبو هريرة
عبد الله بن عمر بن الخطاب
أنس بن مالك
السيدة عائشة ام المؤمنين
عبد الله بن عباس
جابر بن عبد الله
أبو سعيد الخدري
كما اشتهر من المكثرين للحديث النبوي عدد من التابعين و هم:
الإمام ابن شهاب الزهري
الإمام مالك بن أنس
الإمام أحمد بن حنبل
الإمام محمد بن إسماعيل البخاري (الإمام البخاري)
الإمام مسلم بن الحجاج النيسابوري (الإمام مسلم)
الإمام أبو داود السجستاني (الإمام أبو داود)
الإمام أبو عيسى محمد الترمذي (الإمام الترمذي)
الإمام أحمد بن شعيب النسائي (الإمام النسائي)
الإمام محمد بن يزيد ابن ماجة (الإمام ابن ماجة)
.................
تقسيم الحديث من حيث القبول والرد ينقسم الى قسمين
1ـ
الحديث المقبول تعريفه هو ما اجتمعت فيه شروط القبول وهى 1/اتصال الاسناد
2/ عدالة الرواة 3/ ضبط الرواة 4/ السلامة من الشذوذ 5/ السلامة من العلة
القادحة 6/ العاضد او المتابع عند الاحتياج اليه سوف اتحدث عن كل شرط من
الشروط
2ـ الحديث المردود او الحديث الضعيف
تعريفه: هو ما فقد شرطا او اكثر من شروط الحديث المقبول
...........................
لحديث
المقبول ينقسم الى 1/ الحديث الصحيح 2/ الحديث الحسن وينقسم الحديث الصحيح
الى قسمين 1/ الحديث الصحيح لذاته 2/ الحديث الصحيح لغيره وينقسم الحديث
الحسن الى قسمين 1/ الحديث الحسن لذاته 2/ الحديث الحسن لغيره
ان الفرق الحديث القدسي والحديث النبوي يتبين بعد تعريف كل واحد منها
فالحديث القدسي هو: ما يرويه النبي صلى الله عليه وسلم
عن ربه تبارك وتعالى بألفاظه هو ولكن دون التعبد بهذه الألفاظ
وليس للتحدي والإعجاز، فمعناه من الله
ولفظه من النبي صلى الله عليه وسلم.
والحديث النبوي الشريف هو: ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم
من قول أو فعل أو تقرير.
والفرق بين الحديث النبوي والقدسي من جهتين:
1- أن الحديث القدسي ينسبه النبي صلى الله عليه وسلم
إلى الرب تبارك وتعالى، فيقول فيه (قال الله تعالى كذا)،
وأما الحديث النبوي فلا يذكر فيه ذلك اللفظ.
2- أن الحديث النبوي يشمل ما أضيف
إلى النبي صلى الله عليه وسلم من فعل أو تقرير
ولا يدخل هذا في الحديث القدسي بل هو قولي فقط
وبناء على ما تقدم يتبين لك أن الحديث القدسي
لا يجزئ في قراءة الصلاة بدل القرآن فهو غير متعبد بلفظه.
أنواع الحديث
الحديث من حيث قبوله ورده ينقسم إلى ثلاثة أقسام:
أ- الحديث الصحيح.
ب- الحديث الحسن.
ج- الحديث الضعيف.
أ- الحديث الصحيح:
تعريفه:
هو ما اتصل سنده بنقل العدل الضابط عن مثله
إلى منـتهاه من غير شذوذ ولا علة.
يشترط لصحة الحديث شروط :
1. اتصال السند: ومعناه أن كل راوٍ من رواته قد أخذه مباشرةً
عمن فوقه من أول السند إلى منتهاه.
مثال يوضح الشرط: محمد عن علي عن سعيد عن عبد الله عن
الصحابي عن النبي صلى الله عليه وسلم. فمحمد سمع من علي
وعلي سمع من سعيد، وسعيد سمع من عبد الله
وعبد الله سمع من الصحابي، والصحابي سمع من
النبي صلى الله عليه وسلم، فهذا سند متصل.
2. عدالة الرواة: أي أن كل راوٍ من رواته اتصف بكونه مسلماً بالغاً عاقلاً
غير فاسق وغير مخروم المـروءة
يعني لا يعمل الأعمال التي لا ييق فعلها أمام الناس
وإن كانت غير محرمة.
3. ضبط الرواة: أي أن كل راوٍ من رواته كان تام الضبط
إما ضبط صدر أو ضبط كتابة.
والمعنى: أن يكونوا كلهم حافظين للحديث ومشهورين بالضبط والإتقان
إما غيـباً في ذاكرتهم، أو عن طريق كتبهم التي كتبوا
فيها الحديث وحافظوا عليها، ولم يسلموها لمن يعبث فيها
ويعلمون معانيها وأحكامها.
4. عدم الشذوذ: أي أن لا يكون الحديث شاذاً
والشذوذ: هو مخالفة الثقة لمن هو أوثق منه.
بمعنى أنه لو روى ثقة حديثاً ثم جاء حديث آخر عن ثقة آخر أوثق من الأول
وجاء بالحديث مخالفاً لرواية الثقة الأول فإننا نأخذ بالحديث
الثاني عن الراوي الأوثق ونترك الأول.
5. عدم العلة: أي أن لا يكون الحديث معلولاً
والعلة: سبب غامض خفي يقدح في صحة الحديث
مع أن الظاهر السلامة منه.
وقد أفرد العلماء مؤلفات في علم العلل
وهو من أكثر علوم الحديث غموضاً وصعوبةً على طالب العلم
وهذا العلم لا يحتاجه المبتديء.
وعلى هذا فالحديث لو اجتمعت فيه كل الشروط وجب العمل به وأصبح حجة.
ب- الحديث الحسن :
هو ما اتصل سنده بنقل العدل الذي خف ضبطه عن
مثله إلى منتهاه من غير شذوذ ولا علة.
والمعنى: أن شروطه كالصحيح إلا أنه أقل رتبةً منه
ويقبل ويجب العمل به، ولكن نزلت رتبته لأن رواته أقل حفظاً وأقل إتقاناً
من رواة الحديث الصحيح.
ج- الحديث الضعيف :
وهو الذي لم يجمع صفة الحسن ولا صفة الصحة لفقده شرطاً من الشروط
فإذا لم يكن الحديث متصل السند فهو ضعيف
وإذا كان في الحديث راو فاقد العدالة فهو ضعيف
وإذا كان أحد الرواة غير حافظ ولا متقن فهو ضعيف
إذا كانت فيه علة تقدح في صحته يعرفها علماء الحديث فهو ضعيف.
حكم العمل بالحديث الضعيف:
الراجح من أقوال أهل العلم:
هو عدم الأخذ بالحديث الضعيف مطلقاً،
لا في الأحكام ولا في الترغيب والترهيب ولا في غيرها لما يلي:
1. لاتفاق علماء الحديث على تسمية الحديث الضعيف بالمردود.
2. أن الضعيف لا يفيد إلا الظن المرجوح، والظن لا يغني من الحق شيئاً.
3. لما ترتب على تجويز الاحتجاج به من ترك للبحث عن الأحاديث الصحيحة والاكتفاء بالضعيفة.
4. لما ترتب عليه من نشوء البدع والخرافات والبعد
عن المنهج الصحيح، لما تتصف به الأحاديث الضعيفة غالباً
من أساليب التهويل والتشديد، بحيث صارت مرتعاُ خصب
اً للمبتدعة فصدتهم عن دين الله الوسط.
رواة الحديث عن المصطفى صلى الله عليه وسلم
اصطلح العلماء على أن من روى أكثر من ألف حديث عد مكثرا
ولقد اشتهر سبعة رواة من صحابة رسول الله (صلى الله عليه و سلم)
بكثرة رواياتهم للحديث النبوي و عدوا من المكثرين وهم :
أبو هريرة
عبد الله بن عمر بن الخطاب
أنس بن مالك
السيدة عائشة ام المؤمنين
عبد الله بن عباس
جابر بن عبد الله
أبو سعيد الخدري
كما اشتهر من المكثرين للحديث النبوي عدد من التابعين و هم:
الإمام ابن شهاب الزهري
الإمام مالك بن أنس
الإمام أحمد بن حنبل
الإمام محمد بن إسماعيل البخاري (الإمام البخاري)
الإمام مسلم بن الحجاج النيسابوري (الإمام مسلم)
الإمام أبو داود السجستاني (الإمام أبو داود)
الإمام أبو عيسى محمد الترمذي (الإمام الترمذي)
الإمام أحمد بن شعيب النسائي (الإمام النسائي)
الإمام محمد بن يزيد ابن ماجة (الإمام ابن ماجة)
.................
تقسيم الحديث من حيث القبول والرد ينقسم الى قسمين
1ـ
الحديث المقبول تعريفه هو ما اجتمعت فيه شروط القبول وهى 1/اتصال الاسناد
2/ عدالة الرواة 3/ ضبط الرواة 4/ السلامة من الشذوذ 5/ السلامة من العلة
القادحة 6/ العاضد او المتابع عند الاحتياج اليه سوف اتحدث عن كل شرط من
الشروط
2ـ الحديث المردود او الحديث الضعيف
تعريفه: هو ما فقد شرطا او اكثر من شروط الحديث المقبول
...........................
لحديث
المقبول ينقسم الى 1/ الحديث الصحيح 2/ الحديث الحسن وينقسم الحديث الصحيح
الى قسمين 1/ الحديث الصحيح لذاته 2/ الحديث الصحيح لغيره وينقسم الحديث
الحسن الى قسمين 1/ الحديث الحسن لذاته 2/ الحديث الحسن لغيره
- ZIDANEمراقب قسم المنتديات العامة
- الجنس :
عدد المساهمات : 30011
تاريخ التسجيل : 13/02/2010
الموقع : https://arab-yes.ahlamontada.com/
رد: ما هو الحديث الشريف ؟
الخميس 24 نوفمبر 2011 - 19:45
دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعة طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا
لكـ خالص احترامي
- مصطفىمشرف منتدى العجائب والغرائب
- الجنس :
عدد المساهمات : 26565
تاريخ التسجيل : 04/04/2010
رد: ما هو الحديث الشريف ؟
الخميس 24 نوفمبر 2011 - 20:41
- AdminAdmin
- الجنس :
عدد المساهمات : 47053
تاريخ التسجيل : 07/12/2009
رد: ما هو الحديث الشريف ؟
الجمعة 25 نوفمبر 2011 - 22:15
- Bastosعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 14330
تاريخ التسجيل : 21/05/2010
رد: ما هو الحديث الشريف ؟
الثلاثاء 29 نوفمبر 2011 - 19:48
بســم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله
جزاك الله كل خير
و أسأل الله عز و جل أن يجعله في موازين حسناتك
اللهم إنا نسألك الجنه وكل عمل يقربنا إليها
اللهم إنا نعوذ بك من عذاب
القبر وعذاب النار
السلام عليكم و رحمة الله
جزاك الله كل خير
و أسأل الله عز و جل أن يجعله في موازين حسناتك
اللهم إنا نسألك الجنه وكل عمل يقربنا إليها
اللهم إنا نعوذ بك من عذاب
القبر وعذاب النار
- chiguivara_dzعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 3824
تاريخ التسجيل : 30/11/2010
رد: ما هو الحديث الشريف ؟
الأربعاء 30 نوفمبر 2011 - 1:55
السلام عليكم ورحمة الله وتعالى وبركاته
جزاك الله خير الجزاء
ورزقنا وإياكم الإخلاص في القول والعمل
- عربيعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 18188
تاريخ التسجيل : 20/12/2009
رد: ما هو الحديث الشريف ؟
الأربعاء 7 ديسمبر 2011 - 13:18
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مجهود متميز وموضوع جيد ومفيد للغاية
اللهم اغفر لك ولأسرتك و للمسلمين جميعا ما تقدم من ذنب وما تأخر
اللـهم آميـن
- Sahtoutعضو فعال
- الجنس :
عدد المساهمات : 1257
تاريخ التسجيل : 09/10/2010
رد: ما هو الحديث الشريف ؟
الإثنين 12 ديسمبر 2011 - 9:00
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
شكرا على الموضوع
ننتظر مواضيعك الجميلة بفارغ الصبر
مزيدا من التواصل والإبداع
شكرا على الموضوع
ننتظر مواضيعك الجميلة بفارغ الصبر
مزيدا من التواصل والإبداع
- طارق بن زيادعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 2233
تاريخ التسجيل : 03/08/2010
رد: ما هو الحديث الشريف ؟
الأربعاء 14 ديسمبر 2011 - 10:26
أكرمك الله على الموضوع الرائع والجميل
دائما في انتظار جديدك
دائما في انتظار جديدك
- بابةنائب المدير
- الجنس :
عدد المساهمات : 11464
تاريخ التسجيل : 08/12/2009
رد: ما هو الحديث الشريف ؟
السبت 17 ديسمبر 2011 - 9:28
- PRINCESSAمشرفة منتدى حلويات
- الجنس :
عدد المساهمات : 29188
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
رد: ما هو الحديث الشريف ؟
الثلاثاء 3 يناير 2012 - 17:42
- أبو زكرياءعضو فعال
- الجنس :
عدد المساهمات : 1116
تاريخ التسجيل : 22/11/2010
رد: ما هو الحديث الشريف ؟
الأحد 22 يناير 2012 - 11:04
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بارك الله فيكم و جزاكم الله خيرا
موضوع مميز و المضمون رائع
أحسن الله إليكم و رزقكم و إيانا الفردوس الأعلى
و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين
بارك الله فيكم و جزاكم الله خيرا
موضوع مميز و المضمون رائع
أحسن الله إليكم و رزقكم و إيانا الفردوس الأعلى
و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين
- نهروعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 16844
تاريخ التسجيل : 09/07/2010
رد: ما هو الحديث الشريف ؟
السبت 11 فبراير 2012 - 2:41
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى