شرف علم الحديث وأهله .
+14
عبد الخالق الطريس
Tomzil yahya
FOR4ever
بابة
مسلم2
عربي
baba2
ام بدر
FIFI
ZIDANE
dolmyRaja
PRINCESSA
Admin
JABAdor
18 مشترك
- JABAdorعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 17947
تاريخ التسجيل : 21/05/2010
شرف علم الحديث وأهله .
الإثنين 8 نوفمبر 2010 - 23:43
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وصلى الله على سيدنا محمد النبي الكريم
شرف علم الحديث وأهله
إن علم الحديث وتفهم معناه هو علم عذب المشرب رفيع المطلب متدفق الينبوع متشعب الفصول والفروع فهو علم رفيع القدر عظيم الفخر شريف الذكر لا يعتني به إلا كل حبر ولا يحرمه الا كل غمر ولا تفنى محاسنه على ممر الدهر إذ به يعرف المراد من كلام رب العالمين ويظهر المقصود من حبله المتصل المتين ومنه يدري شمائل من سما ذاتا ووصفا وإسما وحسب الراوي للحديث شرفا وفضلا وجلالة ونبلا أن يكون أول سلسلة آخرها الرسول وإلى مقامه الشريف بها الإنتهاء والوصول يقول الإمام الخطيب في مقدمة الكفاية أما بعد فإن الله تبارك وتعالى أنقذ الخلق من نائرة الجهل وخلص الورى من زخارف الضلالة بالكتاب الناطق والوحي الصادق المنزلين على سيد الورى نبينا محمد المصطفى ثم أوجب النجاة من النار وأبعد عن منزل الذل والخسار لمن أطاعه في امتثال ما أمر والكف عما عنه نهى وزجر فقال ومن يطع الله ورسوله ويخش الله ويثقه أحمد فأولئك هم الفائزون وطاعة الله في طاعة رسوله وطاعة رسوله في اتباع سنته إذ هي النور البهي والأمر الجلي والحجة الواضحة والمحجة اللائحة من تمسك بها اهتدى ومن عدل عنها ضل وغوى ا ه قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لا تزال طائفة من امتي ظاهرين على الحق حتى تقوم الساعة وهو حديث متواتر روى من حديث ستة عشر صحابيا وقد نص على تواتره الإمام ابن تيمية في كتابه إقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم في أوائله أثناء كلام ونصه بل قد تواتر عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال وذكر الحديث وكذلك نص على تواتره الكتاني في النظم المتناثر والحديث رواه البخاري ومسلم وأحمد وأبو داود والترمذي وابن ماجة وغيرهم
ولقد ثبت عن أهل العلم أن المراد بهذه الطائفة هم أهل الحديث منهم عبد الله بن المبارك قال هم عندي أصحاب الحديث وعلي بن المديني قال هم أصحاب الحديث وأحمد بن حنبل قال إن لم تكن هذه الطائفة المنصورة أصاب الحديث فلا ادري من هم وأحمد بن سنان الثقة الحافظ روى الخطيب عن ابي حاتم قال سمعت احمد بن سنان وذكر الحديث فقال هم أهل العلم وأصحاب الأثر والبخاري روى الخطيب عن اسحاق بن احمد قال ثنا محمد بن اسماعيل البخاري وذكر الحديث فقال البخاري يعني أصحاب الحديث وقال في صحيحه وقد علق الحديث وجعله بابا وهم اهل العلم ولا منافاة بينه وبين ما قبله كما هو ظاهر لأن أهل العلم هم أهل الحديث وكلما كان المرء أعلم بالحديث كان أعلم في العلم ممن هو دونه في الحديث كما لا يخفى وقال في كتابه خلق أفعال العباد وقد ذكر بسنده حديث أبي سعيد الخدري في قوله تعالى وكذلك جعلناكم امة وسطا لتكونوا شهداء على الناس قال البخاري هم الطائفة التي قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم فذكر الحديث قال الشيخ الألباني حفظه الله في الصحيحة وقد يستغرب بعض الناس تفسير هؤلاء الأئمة للطائفة الظاهرة والفرقة الناجية بأنهم أهل الحديث .ولا غرابة في ذلك إذا تذكرنا ما يأتي أولا إن أهل الحديث هم بحكم اختصاصهم في دراسة السنة وما يتعلق من معرفة تراجم الرواة وعلل الحديث وطرقه أعلم الناس قاطبة بسنة نبيهم صلى الله عليه وسلم وهديه وأخلاقه وغزواته وما يتصل به ثانيا إن الأمة قد انقسمت إلى فرق ومذاهب لم تكن في القرن الأول ولكل مذهب أصوله وفروعه وأحاديثه التي يستدل بها ويعتمد عليها وإن المتمذهب بواحد منها يتعصب له ويتمسك بكل ما فيه دون أن يلتفت إلى المذاهب الأخرى وينظر لعله يجد فيها من الأحاديث ما لا يجده في مذهبه الذي قلده فإن من الثابت لدى أهل العلم أن في كل مذهب من السنة والأحاديث ما لا يوجد في المذهب الآخر فالمتمسك بالمذهب الواحد يضل ولا بد عن قسم عظيم من السنة المحفوظة لدى المذاهب الأخرى وليس على هذا أهل الحديث فإنهم يأخذون بكل حديث صح إسناده في أي مذهب كان ومن أي طائفة كان راويه ما دام أنه مسلم ثقة حتى لو كان شيعيا أو قدريا أو خارجيا فضلا عن أن يكون حنفيا أو مالكيا أو غير ذلك .
قد صرح بهذا الإمام الشافعي رضي الله عنه حين خاطب الإمام احمد بقوله أنتم أعلم بالحديث مني فإذا جاءكم الحديث صحيحا فأخبرني به حتى اذهب إليه سواء كان حجازيا أم كوفيا أم مصريا فأهل الحديث حشرنا الله معهم لا يتعصبون لقول شخص معين مهما علا وسما حاشا محمدا صلى الله عليه وسلم بخلاف غيرهم ممن لا ينتمي إلى الحديث والعمل به فإنهم يتعصبون لأقوال أئمتهم وقد نهوهم عن ذلك كما يتعصب أهل الحديث لأقوال نبيهم فلا عجب بعد هذا البيان أن يكون أهل الحديث هم الطائفة الظاهرة والفرقة الناجية بل والأمة الوسط الشهداء على الخلق ا ه وقال الخطيب في مقدمة الكفاية منكرا على أهل الرأي منتصرا لأهل الحديث أخبرنا أبو بكر محمد بن عمر بن جعفر الخرقى أنا احمد بن جعفر بن محمد بن سلم الختلى قال حدثنا أبو العباس احمد بن علي الأبار قال رأيت بالأهواز رجلا حف شاربه وأظنه قد اشترى كتبا وتعبأ للفتيا فذكر أصحاب الحديث فقال ليسوا بشئ وليس يسوون شيئا فقلت له أنت لا تحسن تصلى قال أنا فقلت نعم قلت إيش تحفظ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا افتتحت الصلاة ورفعت يديك فسكت فقلت وإيش تحفظ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا وضعت يديك على ركبتيك فسكت قلت إيش تحفظ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سجدت فسكت قلت مالك لا تتكلم ألم أقل لك إنك لا تحسن تصلى إنما قيل لك تصلي الغداة ركعتين والظهر أربعا فالزم ذا خير لك من أن تذكر أصحاب الحديث فلست بشئ ولا تحسن شيئا . ثم قال رحمه الله تعالى في أهل الحديث وأما المحققون فيه المتخصصون به فهم الأئمة العلماء والسادة الفقهاء أهل الفضل والفضيلة والمرتبة الرفيعة حفظوا على الأمة احكام الرسول وأخبروا عن أنباء التنزيل وأثبتوا ناسخه ومنسوخه وميزوا محكمه ومتشابهه ودونوا أقوال النبي صلى الله عليه وسلم وأفعاله وضبطوا على اختلاف الأمور أحواله في يقظته ومنامه وتعوده وقيامه وملبسه ومركبه ومأكله ومشربه حتى القلامة من ظفره ما كان يصنع بها والنخامة من فيه كيف كان يلفظها وقوله عند كل فعل يحدثه ولدى كل موقف يشهده تعظيما لقدره صلى الله عليه وسلم ومعرفة بشرف ما ذكر عنه وعزى إليه وحفظوا مناقب صحابته ومآثر عشيرته وجاءوا بسير الأنبياء ومقامات الأولياء واختلاف الفقهاء ولولا عناية اصحاب الحديث يضبط السنن وجمعها واستنباطها من معادنها والنظر في طرقها لبطلت الشريعة وتعطلت احكامها إذ كانت مستخرجة من الأثار المحفوظة ومستفادة من السنن المنقولة فمن عرف للإسلام حقه وأوجب للدين حرمته أكبر أن يحتقر من عظم الله شأنه وأعلى مكانه وأظهر حجته وأبان فضيلته ولم يرتق بطعنه الى حزب الرسول واتباع الوحي وأوعية الدين وخزنة العلم الذين ذكرهم الله تعالى في كتابه فقال والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم رضوا عنه .
وكفى المحدث شرفا أن يكون اسمه مقرونا باسم رسول الله صلى الله عليه وسلم وذكره متصلا بذكره ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم .
المستخرج على المستدرك
عبد الرحيم العراقي
دمتم برعاية الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وصلى الله على سيدنا محمد النبي الكريم
شرف علم الحديث وأهله
إن علم الحديث وتفهم معناه هو علم عذب المشرب رفيع المطلب متدفق الينبوع متشعب الفصول والفروع فهو علم رفيع القدر عظيم الفخر شريف الذكر لا يعتني به إلا كل حبر ولا يحرمه الا كل غمر ولا تفنى محاسنه على ممر الدهر إذ به يعرف المراد من كلام رب العالمين ويظهر المقصود من حبله المتصل المتين ومنه يدري شمائل من سما ذاتا ووصفا وإسما وحسب الراوي للحديث شرفا وفضلا وجلالة ونبلا أن يكون أول سلسلة آخرها الرسول وإلى مقامه الشريف بها الإنتهاء والوصول يقول الإمام الخطيب في مقدمة الكفاية أما بعد فإن الله تبارك وتعالى أنقذ الخلق من نائرة الجهل وخلص الورى من زخارف الضلالة بالكتاب الناطق والوحي الصادق المنزلين على سيد الورى نبينا محمد المصطفى ثم أوجب النجاة من النار وأبعد عن منزل الذل والخسار لمن أطاعه في امتثال ما أمر والكف عما عنه نهى وزجر فقال ومن يطع الله ورسوله ويخش الله ويثقه أحمد فأولئك هم الفائزون وطاعة الله في طاعة رسوله وطاعة رسوله في اتباع سنته إذ هي النور البهي والأمر الجلي والحجة الواضحة والمحجة اللائحة من تمسك بها اهتدى ومن عدل عنها ضل وغوى ا ه قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لا تزال طائفة من امتي ظاهرين على الحق حتى تقوم الساعة وهو حديث متواتر روى من حديث ستة عشر صحابيا وقد نص على تواتره الإمام ابن تيمية في كتابه إقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم في أوائله أثناء كلام ونصه بل قد تواتر عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال وذكر الحديث وكذلك نص على تواتره الكتاني في النظم المتناثر والحديث رواه البخاري ومسلم وأحمد وأبو داود والترمذي وابن ماجة وغيرهم
ولقد ثبت عن أهل العلم أن المراد بهذه الطائفة هم أهل الحديث منهم عبد الله بن المبارك قال هم عندي أصحاب الحديث وعلي بن المديني قال هم أصحاب الحديث وأحمد بن حنبل قال إن لم تكن هذه الطائفة المنصورة أصاب الحديث فلا ادري من هم وأحمد بن سنان الثقة الحافظ روى الخطيب عن ابي حاتم قال سمعت احمد بن سنان وذكر الحديث فقال هم أهل العلم وأصحاب الأثر والبخاري روى الخطيب عن اسحاق بن احمد قال ثنا محمد بن اسماعيل البخاري وذكر الحديث فقال البخاري يعني أصحاب الحديث وقال في صحيحه وقد علق الحديث وجعله بابا وهم اهل العلم ولا منافاة بينه وبين ما قبله كما هو ظاهر لأن أهل العلم هم أهل الحديث وكلما كان المرء أعلم بالحديث كان أعلم في العلم ممن هو دونه في الحديث كما لا يخفى وقال في كتابه خلق أفعال العباد وقد ذكر بسنده حديث أبي سعيد الخدري في قوله تعالى وكذلك جعلناكم امة وسطا لتكونوا شهداء على الناس قال البخاري هم الطائفة التي قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم فذكر الحديث قال الشيخ الألباني حفظه الله في الصحيحة وقد يستغرب بعض الناس تفسير هؤلاء الأئمة للطائفة الظاهرة والفرقة الناجية بأنهم أهل الحديث .ولا غرابة في ذلك إذا تذكرنا ما يأتي أولا إن أهل الحديث هم بحكم اختصاصهم في دراسة السنة وما يتعلق من معرفة تراجم الرواة وعلل الحديث وطرقه أعلم الناس قاطبة بسنة نبيهم صلى الله عليه وسلم وهديه وأخلاقه وغزواته وما يتصل به ثانيا إن الأمة قد انقسمت إلى فرق ومذاهب لم تكن في القرن الأول ولكل مذهب أصوله وفروعه وأحاديثه التي يستدل بها ويعتمد عليها وإن المتمذهب بواحد منها يتعصب له ويتمسك بكل ما فيه دون أن يلتفت إلى المذاهب الأخرى وينظر لعله يجد فيها من الأحاديث ما لا يجده في مذهبه الذي قلده فإن من الثابت لدى أهل العلم أن في كل مذهب من السنة والأحاديث ما لا يوجد في المذهب الآخر فالمتمسك بالمذهب الواحد يضل ولا بد عن قسم عظيم من السنة المحفوظة لدى المذاهب الأخرى وليس على هذا أهل الحديث فإنهم يأخذون بكل حديث صح إسناده في أي مذهب كان ومن أي طائفة كان راويه ما دام أنه مسلم ثقة حتى لو كان شيعيا أو قدريا أو خارجيا فضلا عن أن يكون حنفيا أو مالكيا أو غير ذلك .
قد صرح بهذا الإمام الشافعي رضي الله عنه حين خاطب الإمام احمد بقوله أنتم أعلم بالحديث مني فإذا جاءكم الحديث صحيحا فأخبرني به حتى اذهب إليه سواء كان حجازيا أم كوفيا أم مصريا فأهل الحديث حشرنا الله معهم لا يتعصبون لقول شخص معين مهما علا وسما حاشا محمدا صلى الله عليه وسلم بخلاف غيرهم ممن لا ينتمي إلى الحديث والعمل به فإنهم يتعصبون لأقوال أئمتهم وقد نهوهم عن ذلك كما يتعصب أهل الحديث لأقوال نبيهم فلا عجب بعد هذا البيان أن يكون أهل الحديث هم الطائفة الظاهرة والفرقة الناجية بل والأمة الوسط الشهداء على الخلق ا ه وقال الخطيب في مقدمة الكفاية منكرا على أهل الرأي منتصرا لأهل الحديث أخبرنا أبو بكر محمد بن عمر بن جعفر الخرقى أنا احمد بن جعفر بن محمد بن سلم الختلى قال حدثنا أبو العباس احمد بن علي الأبار قال رأيت بالأهواز رجلا حف شاربه وأظنه قد اشترى كتبا وتعبأ للفتيا فذكر أصحاب الحديث فقال ليسوا بشئ وليس يسوون شيئا فقلت له أنت لا تحسن تصلى قال أنا فقلت نعم قلت إيش تحفظ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا افتتحت الصلاة ورفعت يديك فسكت فقلت وإيش تحفظ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا وضعت يديك على ركبتيك فسكت قلت إيش تحفظ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سجدت فسكت قلت مالك لا تتكلم ألم أقل لك إنك لا تحسن تصلى إنما قيل لك تصلي الغداة ركعتين والظهر أربعا فالزم ذا خير لك من أن تذكر أصحاب الحديث فلست بشئ ولا تحسن شيئا . ثم قال رحمه الله تعالى في أهل الحديث وأما المحققون فيه المتخصصون به فهم الأئمة العلماء والسادة الفقهاء أهل الفضل والفضيلة والمرتبة الرفيعة حفظوا على الأمة احكام الرسول وأخبروا عن أنباء التنزيل وأثبتوا ناسخه ومنسوخه وميزوا محكمه ومتشابهه ودونوا أقوال النبي صلى الله عليه وسلم وأفعاله وضبطوا على اختلاف الأمور أحواله في يقظته ومنامه وتعوده وقيامه وملبسه ومركبه ومأكله ومشربه حتى القلامة من ظفره ما كان يصنع بها والنخامة من فيه كيف كان يلفظها وقوله عند كل فعل يحدثه ولدى كل موقف يشهده تعظيما لقدره صلى الله عليه وسلم ومعرفة بشرف ما ذكر عنه وعزى إليه وحفظوا مناقب صحابته ومآثر عشيرته وجاءوا بسير الأنبياء ومقامات الأولياء واختلاف الفقهاء ولولا عناية اصحاب الحديث يضبط السنن وجمعها واستنباطها من معادنها والنظر في طرقها لبطلت الشريعة وتعطلت احكامها إذ كانت مستخرجة من الأثار المحفوظة ومستفادة من السنن المنقولة فمن عرف للإسلام حقه وأوجب للدين حرمته أكبر أن يحتقر من عظم الله شأنه وأعلى مكانه وأظهر حجته وأبان فضيلته ولم يرتق بطعنه الى حزب الرسول واتباع الوحي وأوعية الدين وخزنة العلم الذين ذكرهم الله تعالى في كتابه فقال والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم رضوا عنه .
وكفى المحدث شرفا أن يكون اسمه مقرونا باسم رسول الله صلى الله عليه وسلم وذكره متصلا بذكره ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم .
المستخرج على المستدرك
عبد الرحيم العراقي
دمتم برعاية الله
- AdminAdmin
- الجنس :
عدد المساهمات : 47055
تاريخ التسجيل : 07/12/2009
رد: شرف علم الحديث وأهله .
الثلاثاء 9 نوفمبر 2010 - 0:06
- PRINCESSAمشرفة منتدى حلويات
- الجنس :
عدد المساهمات : 29189
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
رد: شرف علم الحديث وأهله .
الثلاثاء 9 نوفمبر 2010 - 21:47
- dolmyRajaعضو فعال
- الجنس :
عدد المساهمات : 1370
تاريخ التسجيل : 28/09/2010
رد: شرف علم الحديث وأهله .
الثلاثاء 9 نوفمبر 2010 - 23:23
ربنا يكرمك على المجهود
والموضوع الهادف
- ZIDANEمراقب قسم المنتديات العامة
- الجنس :
عدد المساهمات : 30012
تاريخ التسجيل : 13/02/2010
الموقع : https://arab-yes.ahlamontada.com/
رد: شرف علم الحديث وأهله .
الخميس 11 نوفمبر 2010 - 2:21
- FIFIعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 16502
تاريخ التسجيل : 15/05/2010
رد: شرف علم الحديث وأهله .
الخميس 11 نوفمبر 2010 - 20:35
موضوع جد رائع وغني
جازاك الله خيرا
جازاك الله خيرا
- ام بدرالمدير العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 44330
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
رد: شرف علم الحديث وأهله .
الخميس 11 نوفمبر 2010 - 23:39
- baba2عضو فضي
- الجنس :
عدد المساهمات : 5130
تاريخ التسجيل : 08/07/2010
رد: شرف علم الحديث وأهله .
السبت 13 نوفمبر 2010 - 14:45
موضوع ممتاز
تستحق التحية والتقدير
تستحق التحية والتقدير
- عربيعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 18188
تاريخ التسجيل : 20/12/2009
رد: شرف علم الحديث وأهله .
السبت 13 نوفمبر 2010 - 17:35
مجهود متميز وموضوع جيد
اللهم اغفر لك ولأسرتك و للمسلمين جميعا ما تقدم من ذنبهم وما تأخر
وقِهم عذاب القبر وعذاب النار..ارزقهم مغفرتك بلا عذاب
وجنتك بلا حساب رؤيتك بلا حجاب
واجعلهم ممن يورثون الفردوس الأعلى
اللـهم آميـن
- مسلم2عضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 2863
تاريخ التسجيل : 14/07/2010
رد: شرف علم الحديث وأهله .
السبت 13 نوفمبر 2010 - 21:42
.. بارك الله فيك أخي الكريم ،والله أسأل أن يجعل هذا العمل مباركاً، نافعاً،
خالصاً لوجهه الكريم،وأن ينفعنا به في حياتنا وبعد مماتنا،
وأن ينفع به كلَّ من انتهى إليه ؛فإنه تعالى خير مسؤول، وأكرم مأمول،
وهو حسبنا ونعم الوكيل ،ولا حول ولا قوة إلا بالله العليم العظيم،
وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وعلى آله وأصحابه،
ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
خالصاً لوجهه الكريم،وأن ينفعنا به في حياتنا وبعد مماتنا،
وأن ينفع به كلَّ من انتهى إليه ؛فإنه تعالى خير مسؤول، وأكرم مأمول،
وهو حسبنا ونعم الوكيل ،ولا حول ولا قوة إلا بالله العليم العظيم،
وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وعلى آله وأصحابه،
ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
- بابةنائب المدير
- الجنس :
عدد المساهمات : 11464
تاريخ التسجيل : 08/12/2009
رد: شرف علم الحديث وأهله .
الثلاثاء 16 نوفمبر 2010 - 15:22
- FOR4everعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 14694
تاريخ التسجيل : 19/05/2010
رد: شرف علم الحديث وأهله .
الأربعاء 17 نوفمبر 2010 - 16:40
مجهود متميز حياك الله
- Tomzil yahyaعضو فعال
- الجنس :
عدد المساهمات : 1402
تاريخ التسجيل : 14/11/2010
رد: شرف علم الحديث وأهله .
الجمعة 19 نوفمبر 2010 - 1:28
بارك الله فيك وجازاك الله عنا خيرا
- عبد الخالق الطريسعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 6906
تاريخ التسجيل : 18/07/2010
رد: شرف علم الحديث وأهله .
الأحد 21 نوفمبر 2010 - 16:41
- kasparov-marعضو فضي
- الجنس :
عدد المساهمات : 4661
تاريخ التسجيل : 18/07/2010
رد: شرف علم الحديث وأهله .
الإثنين 22 نوفمبر 2010 - 14:51
- عاشق البحرعضو مميز
- الجنس :
عدد المساهمات : 622
تاريخ التسجيل : 21/11/2010
رد: شرف علم الحديث وأهله .
الثلاثاء 23 نوفمبر 2010 - 3:16
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ...
لك مني أجمل تحية .
موضوعك جميل ورائع
لك مني أجمل تحية .
موضوعك جميل ورائع
- مصطفىمشرف منتدى العجائب والغرائب
- الجنس :
عدد المساهمات : 26565
تاريخ التسجيل : 04/04/2010
رد: شرف علم الحديث وأهله .
الثلاثاء 23 نوفمبر 2010 - 3:24
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله الفردوس الأعلى
وجعل مجهود هذا في موازين حسناتك
جزاك الله الفردوس الأعلى
وجعل مجهود هذا في موازين حسناتك
- FLATنائب المراقب العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 29873
تاريخ التسجيل : 09/12/2009
رد: شرف علم الحديث وأهله .
الثلاثاء 23 نوفمبر 2010 - 18:44
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى