فروق في علم الحديث
+7
ZIDANE
chiguivara_dz
عربي
Bastos
Admin
مصطفى شحاذة
ام بدر
11 مشترك
- ام بدرالمدير العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 44330
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
فروق في علم الحديث
الأربعاء 16 نوفمبر 2011 - 13:08
سلام عليكم ورحمة الله
وبركاته
الفرق بين القرآن
والحديث القدسي
القرآن : نزل به جبريل عليه الصلاة والسلام على نبينا محمد
عليه الصلاة والسلام ، والوحي أنواع .
أما الحديث القدسي فلا يُشترط فيه أن يكون
الواسطة فيه جبريل ، فقد يكون جبريل هو الواسطة فيه ، أو يكون بالإلهام ، أو بغير
ذلك .
القرآن : قطعي الثبوت ، فهو متواتر كله .
أما الحديث القدسي منه
الصحيح والضعيف والموضوع .
القرآن : مُتعبّد بتلاوته ، فمن قرأه فكلّ حرف
بحسنة ، والحسنة بعشر أمثالها .
أما الحديث القدسي : غير مُتعبد بتلاوته
.
القرآن : مقسم إلى سور وآيات وأحزاب وأجزاء .
أما الحديث القدسي : لا
يُـقسّم هذا التقسيم .
القرآن : مُعجز بلفظه ومعناه .
أما الحديث القدسي
: فليس كذلك على الإطلاق .
القرآن : جاحده يُكفر ، بل من يجحد حرفاً واحداً
منه يكفر .
أما الحديث القدسي : فإن من جحد حديثاً أو استنكره نظراً لحال بعض
روايته فلا يكفر .
القرآن : لا تجوز روايته أو تلاوته بالمعنى .
أما
الحديث القدسي : فتجوز روايته بالمعنى .
القرآن : كلام الله لفظاً ومعنى
.
أما الحديث القدسي : فمعناه من عند الله ولفظه من عند النبي صلى الله عليه على
آله وسلم .
القرآن : تحدى الله العرب بل العالمين أن يأتوا بمثله لفظاً
ومعنى .
وأما الحديث القدسي : فليس محلّ تحـدٍّ .
الفرق بين الحديث
النبوي والحديث القدسي
الحديث القدسي : ينسبه النبي صلى الله عليه على آله
وسلم إلى ربه تبارك وتعالى .
أما الحديث النبوي : فلا ينسبه إلى ربه سبحانه
.
الأحاديث القدسية : أغلبها يتعلق بموضوعات الخوف والرجاء ، وكلام الرب جل
وعلا مع مخلوقاته ، وقليل منها يتعرض للأحكام التكليفية .
أما الأحاديث النبوية
: فيتطرق إلى هذه الموضوعات بالإضافة إلى الأحكام .
الأحاديث القدسية :
قليلة بالنسبة لمجموع الأحاديث .
أما الأحاديث النبوية : فهي كثيرة جداً
.
وعموماً :
الأحاديث القدسية : قولية .
والأحاديث النبوية : قولية
وفعلية وتقريرية .
يُنظر
لذلك : " الصحيح المسند من الأحاديث القدسية "
للشيخ مصطفى العدوي ، و "
مباحث في علوم القرآن " للشيخ مناع القطان – رحمه
الله – .
الفرق بين الحديث والأثـر
الحديث إذا أُطلق في الاصطلاح فهو
أعم من أقوال النبي صلى الله عليه على آله وسلم .
بل يشمل الأحاديث القولية التي
قالها الرسول صلى الله عليه على آله وسلم .
ويشمل الأفعال ، فوصف أفعال النبي
صلى الله عليه على آله وسلم داخلة في مسمى الحديث ، كوصف وضوئه أو صلاته .
ويشمل
أوصافه عليه الصلاة والسلام ، كذِكر صفة خَلقية أو خُلقية .
ويشمل تقرير النبي
صلى الله عليه على آله وسلم لأمر من الأمور ، كإقراره أصحابه على أكل الضب والضبع
.
وإذا
أُطلق الحديث فإنه يشمل أقوال النبي صلى الله عليه على آله وسلم
وأفعاله
كما تقدّم ، ويشمل أقوال الصحابة وأفعالهم ، فيُقال – مثلاً – بعد
رواية
حديث ما : والحديث موقوف من قول فلان من الصحابة ، ويشمل المقطوع ، وهو
ما
ورد عن التابعين من أقوالهم .
ويشمل كذلك : الحديث الضعيف فيُطلق
عليه حديث ضعيف ، وكذلك الحديث الموضوع .
ويُطلق على ما تقدّم الخبر .
فهو
بهذا الاعتبار يُرادف لفظ السُّـنـَّـة .
وأما عند التقسيم الاصطلاحي ،
فيختلف عند بعض العلماء التقسيم إلى :
حديث
: وهو ما أُثِـر عن رسول الله صلى
الله عليه على آله وسلم من قول أو فعل
أو تقرير أو صفة خلقية أو خُلقية – زاد
بعضهم - قبل البعثة أو بعدها .
والصحيح أن لفظ " الحديث " ينصرف في الغالب إلى
ما يُروى عن النبي صلى الله عليه على آله وسلم بعد النبوة .
وخبر : وهو
مُرادف للحديث عند المُحدِّثين .
وفرّق بعضهم بينهما فقيل :
الحديث ما
جاء عن النبي صلى الله عليه على آله وسلم ، والخبر ما جاء عن غيره .
ولذا قيل
لمن يشتغل بالسنة : مُحدِّث ، ولمن يشتغل بالتواريخ إخباري .
وقيل بين
الحديث والخبر عموم وخصوص مطلق ، فكلّ حديث خبر ، وليس كل خبر حديث .
وأثر
:
وهذا قد يُطلقه المُحدِّثون على المرفوع من حديثه عليه الصلاة والسلام ،
وعلى الموقوف من أقوال أصحابه يُطلقون عليها : ( أثـر ) ، ولذا يُسمّى
المحدِّث : أثـري . نسبة للأثر .
ويُقال في الحديث القدسي : في الأثر الإلهي
.
إلا عند فقهاء خراسان ، فإنهم فإنه يُسمّون الموقوف بالأثـر ، والمرفوع
بالخبر .
وخلاصة القول في هذا :
إذا
أُطلِق لفظ " الحديث " فإنه
يُراد به ما أُضيف إلى النبي صلى الله عليه
على آله وسلم ، وقد يُراد به ما
أضيف إلى الصحابي أو إلى التابعي ، ولكنه
يُقيّد – غالباً – بما يُفيد تخصيصه
بقائله .
ويُطلق الخبر والأثر
ويُراد بهما ما أُضيف إلى رسول الله صلى
الله عليه على آله وسلم ، وما
أُضيف إلى الصحابة والتابعين ، إلا أن فقهاء
خراسان فرّقوا بينها كما تقدّم
.
وهذا عند المحدِّثين ، ولذا فإنه لا فرق
عندهم بين " حدثني " وبين " أخبرني " .
ويختلف إطلاق السُّـنّـة عند أهل
العلم كل بحسب تخصصه وفَـنِّـه .
إطلاقات السُّـنّـة
* تُطلق السُّـنّـة
على ما يُقابل البدعة ، فيُقال : أهل السنة وأهل البدعة ، ويُقال : طلاق سني وطلاق
بدعي .
* وتُطلق السُّـنّـة على ما يُقابل الواجب ، فيُقال : هذا واجب وهذا
سُنّـة .
* وتُطلق السُّـنّـة على ما يُقابل القرآن ، فيُقال : الكتاب
والسنة .
* و تُطلق السُّـنّـة ويُقصد بها العمل المتّبع ، فيُقال : فعل
رسول الله كذا ، وفعل أبو بكر كذا ، وكلٌّ سُنة .
ولذا قال عليه الصلاة والسلام
: عليكم بسنتي وسُنة الخلفاء الراشدين .
ومن كان عنده زيادة علم فلا يبخل به علينا
والله
يحفظكم
بقلم فضيلة الشيخ / عبد الرحمن السحيم -حفظه
الله-
وبركاته
الفرق بين القرآن
والحديث القدسي
القرآن : نزل به جبريل عليه الصلاة والسلام على نبينا محمد
عليه الصلاة والسلام ، والوحي أنواع .
أما الحديث القدسي فلا يُشترط فيه أن يكون
الواسطة فيه جبريل ، فقد يكون جبريل هو الواسطة فيه ، أو يكون بالإلهام ، أو بغير
ذلك .
القرآن : قطعي الثبوت ، فهو متواتر كله .
أما الحديث القدسي منه
الصحيح والضعيف والموضوع .
القرآن : مُتعبّد بتلاوته ، فمن قرأه فكلّ حرف
بحسنة ، والحسنة بعشر أمثالها .
أما الحديث القدسي : غير مُتعبد بتلاوته
.
القرآن : مقسم إلى سور وآيات وأحزاب وأجزاء .
أما الحديث القدسي : لا
يُـقسّم هذا التقسيم .
القرآن : مُعجز بلفظه ومعناه .
أما الحديث القدسي
: فليس كذلك على الإطلاق .
القرآن : جاحده يُكفر ، بل من يجحد حرفاً واحداً
منه يكفر .
أما الحديث القدسي : فإن من جحد حديثاً أو استنكره نظراً لحال بعض
روايته فلا يكفر .
القرآن : لا تجوز روايته أو تلاوته بالمعنى .
أما
الحديث القدسي : فتجوز روايته بالمعنى .
القرآن : كلام الله لفظاً ومعنى
.
أما الحديث القدسي : فمعناه من عند الله ولفظه من عند النبي صلى الله عليه على
آله وسلم .
القرآن : تحدى الله العرب بل العالمين أن يأتوا بمثله لفظاً
ومعنى .
وأما الحديث القدسي : فليس محلّ تحـدٍّ .
الفرق بين الحديث
النبوي والحديث القدسي
الحديث القدسي : ينسبه النبي صلى الله عليه على آله
وسلم إلى ربه تبارك وتعالى .
أما الحديث النبوي : فلا ينسبه إلى ربه سبحانه
.
الأحاديث القدسية : أغلبها يتعلق بموضوعات الخوف والرجاء ، وكلام الرب جل
وعلا مع مخلوقاته ، وقليل منها يتعرض للأحكام التكليفية .
أما الأحاديث النبوية
: فيتطرق إلى هذه الموضوعات بالإضافة إلى الأحكام .
الأحاديث القدسية :
قليلة بالنسبة لمجموع الأحاديث .
أما الأحاديث النبوية : فهي كثيرة جداً
.
وعموماً :
الأحاديث القدسية : قولية .
والأحاديث النبوية : قولية
وفعلية وتقريرية .
يُنظر
لذلك : " الصحيح المسند من الأحاديث القدسية "
للشيخ مصطفى العدوي ، و "
مباحث في علوم القرآن " للشيخ مناع القطان – رحمه
الله – .
الفرق بين الحديث والأثـر
الحديث إذا أُطلق في الاصطلاح فهو
أعم من أقوال النبي صلى الله عليه على آله وسلم .
بل يشمل الأحاديث القولية التي
قالها الرسول صلى الله عليه على آله وسلم .
ويشمل الأفعال ، فوصف أفعال النبي
صلى الله عليه على آله وسلم داخلة في مسمى الحديث ، كوصف وضوئه أو صلاته .
ويشمل
أوصافه عليه الصلاة والسلام ، كذِكر صفة خَلقية أو خُلقية .
ويشمل تقرير النبي
صلى الله عليه على آله وسلم لأمر من الأمور ، كإقراره أصحابه على أكل الضب والضبع
.
وإذا
أُطلق الحديث فإنه يشمل أقوال النبي صلى الله عليه على آله وسلم
وأفعاله
كما تقدّم ، ويشمل أقوال الصحابة وأفعالهم ، فيُقال – مثلاً – بعد
رواية
حديث ما : والحديث موقوف من قول فلان من الصحابة ، ويشمل المقطوع ، وهو
ما
ورد عن التابعين من أقوالهم .
ويشمل كذلك : الحديث الضعيف فيُطلق
عليه حديث ضعيف ، وكذلك الحديث الموضوع .
ويُطلق على ما تقدّم الخبر .
فهو
بهذا الاعتبار يُرادف لفظ السُّـنـَّـة .
وأما عند التقسيم الاصطلاحي ،
فيختلف عند بعض العلماء التقسيم إلى :
حديث
: وهو ما أُثِـر عن رسول الله صلى
الله عليه على آله وسلم من قول أو فعل
أو تقرير أو صفة خلقية أو خُلقية – زاد
بعضهم - قبل البعثة أو بعدها .
والصحيح أن لفظ " الحديث " ينصرف في الغالب إلى
ما يُروى عن النبي صلى الله عليه على آله وسلم بعد النبوة .
وخبر : وهو
مُرادف للحديث عند المُحدِّثين .
وفرّق بعضهم بينهما فقيل :
الحديث ما
جاء عن النبي صلى الله عليه على آله وسلم ، والخبر ما جاء عن غيره .
ولذا قيل
لمن يشتغل بالسنة : مُحدِّث ، ولمن يشتغل بالتواريخ إخباري .
وقيل بين
الحديث والخبر عموم وخصوص مطلق ، فكلّ حديث خبر ، وليس كل خبر حديث .
وأثر
:
وهذا قد يُطلقه المُحدِّثون على المرفوع من حديثه عليه الصلاة والسلام ،
وعلى الموقوف من أقوال أصحابه يُطلقون عليها : ( أثـر ) ، ولذا يُسمّى
المحدِّث : أثـري . نسبة للأثر .
ويُقال في الحديث القدسي : في الأثر الإلهي
.
إلا عند فقهاء خراسان ، فإنهم فإنه يُسمّون الموقوف بالأثـر ، والمرفوع
بالخبر .
وخلاصة القول في هذا :
إذا
أُطلِق لفظ " الحديث " فإنه
يُراد به ما أُضيف إلى النبي صلى الله عليه
على آله وسلم ، وقد يُراد به ما
أضيف إلى الصحابي أو إلى التابعي ، ولكنه
يُقيّد – غالباً – بما يُفيد تخصيصه
بقائله .
ويُطلق الخبر والأثر
ويُراد بهما ما أُضيف إلى رسول الله صلى
الله عليه على آله وسلم ، وما
أُضيف إلى الصحابة والتابعين ، إلا أن فقهاء
خراسان فرّقوا بينها كما تقدّم
.
وهذا عند المحدِّثين ، ولذا فإنه لا فرق
عندهم بين " حدثني " وبين " أخبرني " .
ويختلف إطلاق السُّـنّـة عند أهل
العلم كل بحسب تخصصه وفَـنِّـه .
إطلاقات السُّـنّـة
* تُطلق السُّـنّـة
على ما يُقابل البدعة ، فيُقال : أهل السنة وأهل البدعة ، ويُقال : طلاق سني وطلاق
بدعي .
* وتُطلق السُّـنّـة على ما يُقابل الواجب ، فيُقال : هذا واجب وهذا
سُنّـة .
* وتُطلق السُّـنّـة على ما يُقابل القرآن ، فيُقال : الكتاب
والسنة .
* و تُطلق السُّـنّـة ويُقصد بها العمل المتّبع ، فيُقال : فعل
رسول الله كذا ، وفعل أبو بكر كذا ، وكلٌّ سُنة .
ولذا قال عليه الصلاة والسلام
: عليكم بسنتي وسُنة الخلفاء الراشدين .
ومن كان عنده زيادة علم فلا يبخل به علينا
والله
يحفظكم
بقلم فضيلة الشيخ / عبد الرحمن السحيم -حفظه
الله-
- مصطفى شحاذةمراقب عام
- الجنس :
عدد المساهمات : 17836
تاريخ التسجيل : 22/01/2010
رد: فروق في علم الحديث
الخميس 17 نوفمبر 2011 - 8:21
معلومات وارفة
عن الفرق بين كتاب الله والحديث القدسي
والحديث القدسي والحديث الشريف
شرح مفيد وبسيط
شكرا لكِ من القلب أم بدر
عن الفرق بين كتاب الله والحديث القدسي
والحديث القدسي والحديث الشريف
شرح مفيد وبسيط
شكرا لكِ من القلب أم بدر
- AdminAdmin
- الجنس :
عدد المساهمات : 47055
تاريخ التسجيل : 07/12/2009
رد: فروق في علم الحديث
الخميس 17 نوفمبر 2011 - 21:22
- Bastosعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 14330
تاريخ التسجيل : 21/05/2010
رد: فروق في علم الحديث
الجمعة 18 نوفمبر 2011 - 19:20
بســم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله
جزاك الله كل خير
و أسأل الله عز و جل أن يجعله في موازين حسناتك
اللهم إنا نسألك الجنه وكل عمل يقربنا إليها
اللهم إنا نعوذ بك من عذاب
القبر وعذاب النار
السلام عليكم و رحمة الله
جزاك الله كل خير
و أسأل الله عز و جل أن يجعله في موازين حسناتك
اللهم إنا نسألك الجنه وكل عمل يقربنا إليها
اللهم إنا نعوذ بك من عذاب
القبر وعذاب النار
- عربيعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 18188
تاريخ التسجيل : 20/12/2009
رد: فروق في علم الحديث
الجمعة 18 نوفمبر 2011 - 19:55
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مجهود متميز وموضوع جيد ومفيد للغاية
اللهم اغفر لك ولأسرتك و للمسلمين جميعا ما تقدم من ذنبهم وما تأخر
اللـهم آميـن
- chiguivara_dzعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 3824
تاريخ التسجيل : 30/11/2010
رد: فروق في علم الحديث
الإثنين 21 نوفمبر 2011 - 18:28
السلام عليكم ورحمة الله وتعالى وبركاته
جزاك الله خير الجزاء
ورزقنا وإياكم الإخلاص في القول والعمل
- ام بدرالمدير العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 44330
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
رد: فروق في علم الحديث
الإثنين 21 نوفمبر 2011 - 23:17
- ZIDANEمراقب قسم المنتديات العامة
- الجنس :
عدد المساهمات : 30012
تاريخ التسجيل : 13/02/2010
الموقع : https://arab-yes.ahlamontada.com/
رد: فروق في علم الحديث
الخميس 24 نوفمبر 2011 - 19:41
دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعة طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا
لكـ خالص احترامي
- مصطفىمشرف منتدى العجائب والغرائب
- الجنس :
عدد المساهمات : 26565
تاريخ التسجيل : 04/04/2010
رد: فروق في علم الحديث
الخميس 24 نوفمبر 2011 - 20:37
- بابةنائب المدير
- الجنس :
عدد المساهمات : 11464
تاريخ التسجيل : 08/12/2009
رد: فروق في علم الحديث
السبت 17 ديسمبر 2011 - 9:28
- PRINCESSAمشرفة منتدى حلويات
- الجنس :
عدد المساهمات : 29189
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
رد: فروق في علم الحديث
الثلاثاء 3 يناير 2012 - 17:42
- أبو زكرياءعضو فعال
- الجنس :
عدد المساهمات : 1116
تاريخ التسجيل : 22/11/2010
رد: فروق في علم الحديث
الأحد 22 يناير 2012 - 11:04
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بارك الله فيكم و جزاكم الله خيرا
موضوع مميز و المضمون رائع
أحسن الله إليكم و رزقكم و إيانا الفردوس الأعلى
و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين
بارك الله فيكم و جزاكم الله خيرا
موضوع مميز و المضمون رائع
أحسن الله إليكم و رزقكم و إيانا الفردوس الأعلى
و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى