عقيدة أهل السنة والجماعة في الصحابة (1)
+5
عربي
Admin
دادي
ام بدر
مصطفى شحاذة
9 مشترك
- مصطفى شحاذةمراقب عام
- الجنس :
عدد المساهمات : 17836
تاريخ التسجيل : 22/01/2010
عقيدة أهل السنة والجماعة في الصحابة (1)
الثلاثاء 14 يونيو 2011 - 6:09
مسجد خالد بن الوليد – أركويت 63
بسم الله الرحمن الرحيم
عقيدة أهل السنة والجماعة في الصحابة (1)
خطبة 28 محرم 1428 لموافق : 16/2/2007 م
بسم الله الرحمن الرحيم
عقيدة أهل السنة والجماعة في الصحابة (1)
خطبة 28 محرم 1428 لموافق : 16/2/2007 م
=============================================================
العناصر :
سبب اختيار هذا الموضوع، فضل الصحابة .
الخطبة الأولى :
أما بعد؛
فإني أستهل هذه الخطبة بحديث وأثر، أما الحديث فعَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ يَزِيدَ رضي الله عنها عَنْ النَّبِيِّ e قَالَ :«مَنْ ذَبَّ عَنْ لَحْمِ أَخِيهِ بِالْغِيبَةِ كَانَ حَقًّا عَلَى اللَّهِ أَنْ يُعْتِقَهُ مِنْ النَّارِ» ([1]).
وأما الأثر فعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال :«إِذَا لَعَنَ آخِرُ هَذِهِ الْأُمَّةِ أَوَّلَهَا فَمَنْ كَتَمَ حَدِيثًا فَقَدْ كَتَمَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ» .
فإذا كان الذب عن آحاد المسلمين يُدخل في هذا الوعد الكريم، فما ظنك إذا كان عن صحابة النبي e ؟ ولأجل هذا كان الحديث في هذه الجمعة وسيكون في الجمع القادمة بإذن الله عن عقيدة أهل السنة والجماعة في الصحابة رضي الله عنهم وأرضاهم .
وحسبي اليوم أن يكون الحديث في فضائل هؤلاء الأصحاب من السنة والكتاب ..
لقد نطقت الآيات البينات بفضلهم، قال تعالى :
1/ } وَكَذلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا{ [البقرة:143].
خياراً عدلاً كما في }قال أوسطهم{ أعدلهم وخيرهم . والصحابة أول من يدخل فيها .
2/ وقال سبحانه: } كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ{ [آل عمران:110]، قال الزجاج: "وأصل الخطاب لأصحاب النبي eوهو يعمُّ سائر أمته" ([2]) .
3/ وقال: }وَالسَّابِقُونَ الأوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِىَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذالِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ{ [التوبة:100].
قال ابن كثير: "يخبر تعالى عن رضاه عن السابقين من المهاجرين والأنصار والتابعين لهم بإحسان رضاهم عنه بما أعد لهم من جنات النعيم والنعيم المقيم… وقال محمد بن كعب القرظي : مرَّ عمر بن الخطاب برجل يقرأ هذه الآية }وَالسَّابِقُونَ الأوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأنْصَارِ{ فأخذ عمر بيده فقال: من أقرأك هذا؟ فقال: أبي بن كعب، فقال: لا تفارقني حتى أذهب بك إليه فلما جاءه قال عمر: أنت أقرأت هذا هذه الآية هكذا؟ قال: نعم. قال: وسمعتها من رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: نعم، قال: لقد كنت أرى أنا رفعنا رفعة لا يبلغها أحد بعدنا، فقال أُبي: تصديق هذه الآية في أول سورة الجمعة: }وَءاخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُواْ بِهِمْ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ{ [الجمعة:3]... فيا ويل من أبغضهم أو سبهم أو أبغض أو سب بعضهم ولا سيما سيد الصحابة بعد الرسول وخيرهم وأفضلهم أعني الصديق الأكبر والخليفة الأعظم أبا بكر بن أبي قحافة t ، فإن الطائفة المخذولة من الرافضة يعادون أفضل الصحابة ويبغضونهم ويسبونهم عياذاً بالله من ذلك" ([3]) .
وعن أبي صخر حميد بن زياد قال: قلت لمحمد بن كعب القرظي: أخبرني عن أصحاب رسول الله e وإنما أريد الفتن، فقال: إن الله قد غفر لجميع أصحاب النبي e وأوجب لهم الجنة في كتابه، محسنهم ومسيئهم، قلت له: وفي أي موضع أوجب الله لهم الجنة في كتابه؟ قال: ألا تقرأ }وَالسَّابِقُونَ الأوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِىَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذالِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ{ ، أوجب لجميع أصحاب النبي e الجنة والرضوان، وشرط على التابعين شرطاً لم يشترطه فيهم. قلت: وما اشترط عليهم؟ قال: اشترط عليهم أن يتبعوهم بإحسان، يقول: يقتدون بهم في أعمالهم الحسنة، ولا يقتدون بهم في غير ذلك، قال أبو صخر: لكأني لم أقرأها قبل ذلك وما عرفت تفسيرها حتى قرأها عليَّ محمد بن كعب القرظي" ([4]) .
4/ وقال الله : }لَقَدْ تَابَ الله عَلَى النَّبِىّ وَالْمُهَاجِرِينَ وَالأنصَارِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ فِى سَاعَةِ الْعُسْرَةِ مِن بَعْدِ مَا كَادَ يَزِيغُ قُلُوبُ فَرِيقٍ مّنْهُمْ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ إِنَّهُ بِهِمْ رَءوفٌ رَّحِيمٌ{ [التوبة:117].
وهذه الغزوة خرج فيها الصحابة كلهم إلا ثلاثة، وبقية المتخلفين من جملة المنافقين، وجاءت التوبة للثلاثة بقول الله تعالى:} وَعَلَى الثَّلاَثَةِ الَّذِينَ خُلِّفُواْ حَتَّى إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنفُسُهُمْ وَظَنُّواْ أَن لاَّ مَلْجَأَ مِنَ اللّهِ إِلاَّ إِلَيْهِ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُواْ إِنَّ اللّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ{ [التوبة 118] ، فكانت التوبة من الله على جميع الصحابة رضي الله عنهم، وهل يتوب الله على أحد ثم يجعل مآله إلى غير جنته ؟!
5/ جاء فضلهم في قول ربهم : }قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلَامٌ عَلَى عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَى{ [النمل:59].
فقد ذكر ابن جرير بإسناده إلى ابن عباس في قوله: }وَسَلَامٌ عَلَى عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَى{ قال: أصحاب محمد اصطفاهم لنبيه" ([sup][5])[/sup] . فهذا تفسير رجل من أعلم آل البيت، تفسير ابن عباس رضي الله عنهما ، فآل العباس من آل بيت النبي e .
6/ وقال تعالى :}مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِى وُجُوهِهِمْ مّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِى التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِى الإنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ ءامَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً{ [الفتح:29].
فكما يتقوى الزرع بأفرعه فقد تقوى النبي e بأصحابه .
7/ وقال سبحانه : }لِلْفُقَرَاء الْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِن دِيارِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا وَيَنصُرُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ * وَالَّذِينَ تَبَوَّؤُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِّمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ{ [الحشر(7-] . أي ثناء يفوق هذا الثناء؟ وأي فضلٍ يفضل هذه الرتبة ؟
8/ وقال سبحانه في مدح منهجهم وطريقتهم : } وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيرًا{ [النساء 115] .
ومن المؤمنون عند نزول هذه الآية إلا أبا بكر وعمر وعثمان وغيرهم من الصحابة رضي الله عنهم ؟
9/ وقال كذلك :} فَإِنْ آمَنُواْ بِمِثْلِ مَا آمَنتُم بِهِ فَقَدِ اهْتَدَواْ وَّإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنَّمَا هُمْ فِي شِقَاقٍ فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللّهُ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ{ [البقرة 137] .
واحمد الله يا عبد الله لأن الله لم يقل :كما آمنتم . وإلا لم يهتد أحد، وإنما :} بِمِثْلِ مَا آمَنتُم بِهِ{ ، وهذه تزكية ربانية لطريقة الصحابة رضي الله عنهم .
10/ وقال:} وَاعْلَمُوا أَنَّ فِيكُمْ رَسُولَ اللَّهِ لَوْ يُطِيعُكُمْ فِي كَثِيرٍ مِّنَ الْأَمْرِ لَعَنِتُّمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الْإِيمَانَ وَزَيَّنَهُ فِي قُلُوبِكُمْ وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ أُوْلَئِكَ هُمُ الرَّاشِدُونَ * فَضْلًا مِّنَ اللَّهِ وَنِعْمَةً وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ{ [الحجرات 7-8].
حبب إليكم ، من المخاطب؟ الشيعة؟ الخميني؟ الطاعنون في الصحابة؟ هذا خطاب للصحابة حبب الله إليهم الإيمان وزينه في قلوبهم وإن رغمت أنوف الكافرين .
11/ وقال :} هُوَ الَّذِى أَيَّدَكَ بِنَصْرِهِ وَبِالْمُؤْمِنِينَ* وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ لَوْ أَنفَقْتَ مَا فِي الأرْضِ جَمِيعاً مَّا أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَاكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ إِنَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ{ [الأنفال:62، 63].
قال شيخ الإسلام ابن تيمية: "وإنما أيده في حياته بالصحابة" ([6]) .
12/ وقال :} لَا يَسْتَوِي مِنكُم مَّنْ أَنفَقَ مِن قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ أُوْلَئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِّنَ الَّذِينَ أَنفَقُوا مِن بَعْدُ وَقَاتَلُوا وَكُلًّا وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ{ [الحديد 10] .
كل الصحابة موعودون بالحسنى، ولكن ما هي الحسنى؟ "الحسنى : الجنة" ([7]) .
بارك الله لي ولكم في القرآن الكريم، ونفعنا وإياكم بما فيه من آيات وذكر حكيم، أقول ما تسمعون وأستغفر الله العلي العظيم لي ولكم من كل ذنب فاستغفروه إنه غفور رحيم .
الخطبة الثانية :
أما بعد؛
فكما دلت الآيات الكريمات على علو مكانتهم وعظيم فضلهم دلت السنة النبوية الصحيحة على ذلك ..
فعن أبي موسى t قال: صلينا مع رسول الله e ثم قلنا: لو جلسنا حتى نصلي العشاء قال: فجلسنا فخرج علينا فقال: «ما زلتم ها هنا»؟ قلنا: يا رسول الله، صلينا معك المغرب ثم قلنا: نجلس حتى نصلي معكم العشاء قال: «أحسنتم » ، فرفع رأسه إلى السماء -وكان كثيراً ما يرفع رأسه إلى السماء- فقال: «النجومُ أمَنَةٌ للسماء، فإذا ذهبت النجوم أتى السماء ما توعد وأنا أمَنَةٌ لأصحابي فإذا ذهبت أتى أصحابي ما يوعدون، وأصحابي أمَنَةٌ لأمتي فإذا ذهب أصحابي أتى أمتي ما يوعدون» ([8]) .
قال النووي رحمه الله : "ومعنى الحديث أن النجوم ما دامت باقية فالسماء باقية فإذا انكدرت النجوم وتناثرت في القيامة وهنت السماء فانفطرت وانشقت وذهبت، وقوله e : «وأنا أمنة لأصحابي فإذا ذهبت أتى أصحابي ما يوعدون» أي: من الفتن والحروب وارتداد من ارتد من الأعراب واختلاف القلوب ونحو ذلك مما أنذر به صريحاً، وقد وقع كل ذلك، قوله e : «وأصحابي أمنة لأمتي فإذا ذهب أصحابي أتى أمتي ما يوعدون» معناه: من ظهور البدع والحوادث في الدين والفتن فيه وطلوع قرن الشيطان وظهور الروم وغيرهم وانتهاك المدينة ومكة وغير ذلك، وهذه كلها من معجزاته e" ([9]).
2/ وعن أبي سعيد الخدري t عن النبي e قال: «يأتي على الناس زمان يغزو فئام([10]) من الناس فيقال لهم: فيكم من صحب رسول الله e فيقولون: نعم، فيفتح لهم، ثم يغزوا فئام من الناس فيقال لهم: هل فيكم من رأى من صحب رسول الله eفيقولون: نعم، فيفتح لهم، ثم يغزو فئام من الناس فيقال لهم: هل فيكم من رأى من صحب من صحب رسول الله e فيقولون: نعم، فيفتح لهم)) ([11]).
وفيه فضل الصحابة والتابعين وتابعي التابعين .
3/ وعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ e قَالَ :«خَيْرُ النَّاسِ قَرْنِي ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ثُمَّ يَجِيءُ أَقْوَامٌ تَسْبِقُ شَهَادَةُ أَحَدِهِمْ يَمِينَهُ وَيَمِينُهُ شَهَادَتَهُ» ([12]) .
4/ وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ t قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ e :«لَا تَسُبُّوا أَصْحَابِي، لَا تَسُبُّوا أَصْحَابِي فَوَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَوْ أَنَّ أَحَدَكُمْ أَنْفَقَ مِثْلَ أُحُدٍ ذَهَبًا مَا أَدْرَكَ مُدَّ أَحَدِهِمْ وَلَا نَصِيفَهُ» ([13]) .
ومن يتصدق بمثل أحد ذهباً؟ ألا يكفينا هذا الحديث لبيان مكانة هذه الكوكبة التي سطعت في سماء الإنسانية ولن يمر ولن يكون مثلها؟ لقد كتب الله العقم على أرحام بنات حواء أن تأتي بمثلهم .
5/ وعَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْجُهَنِيِّ قَالَ بَيْنَا نَحْنُ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ e إِذْ طَلَعَ رَاكِبَانِ فَلَمَّا رَآهُمَا قَالَ :«كِنْدِيَّانِ مَذْحِجِيَّانِ»، حَتَّى أَتَيَاهُ فَإِذَا رِجَالٌ مِنْ مَذْحِجٍ، فَدَنَا إِلَيْهِ أَحَدُهُمَا لِيُبَايِعَهُ، قَالَ فَلَمَّا أَخَذَ بِيَدِهِ قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَرَأَيْتَ مَنْ رَآكَ، فَآمَنَ بِكَ، وَصَدَّقَكَ، وَاتَّبَعَكَ مَاذَا لَهُ ؟ قَالَ :«طُوبَى لَهُ» فَمَسَحَ عَلَى يَدِهِ فَانْصَرَفَ ([14]). وجميع الصحابة داخلون في هذا الوعد الكريم .
6/ وقال سيد الأولين والآخرين «إن الله اختار أصحابي على الثقلين سوى النبين والمرسلين»
وللحديث بقية عن هؤلاء العمالقة بحول الله وقوته ..
[1] / مسند الإمام أحمد .
[2] / معاني القرآن (1/456).
[3] / تفسير القرآن العظيم (2/367).
[4] / الدر المنثور في التفسير بالمأثور (4/272)
[5] / جامع البيان (20/2).
[6] / منهاج السنة (1/156) .
[7] / تفسير ابن كثير ( 2/388) .
[8] / مسلم .
[9] / شرح مسلم (16/83) .
[10] / الفئام الجماعة الكثيرة (النهاية في غريب الحديث 3/406).
[11] / البخاري ومسلم .
[12] / البخاري ومسلم .
[13] / البخاري ومسلم واللفظ له.
[14] / أحمد والطبراني في الكبير، وصححه الألباني في السلسلة برقم (1241).
[15] / البزار .
المصدر
- ام بدرالمدير العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 44330
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
رد: عقيدة أهل السنة والجماعة في الصحابة (1)
الثلاثاء 14 يونيو 2011 - 13:15
- مصطفى شحاذةمراقب عام
- الجنس :
عدد المساهمات : 17836
تاريخ التسجيل : 22/01/2010
رد: عقيدة أهل السنة والجماعة في الصحابة (1)
الثلاثاء 14 يونيو 2011 - 15:59
أهلا أم بدر العزيزة
- داديعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 13031
تاريخ التسجيل : 30/04/2010
رد: عقيدة أهل السنة والجماعة في الصحابة (1)
الثلاثاء 14 يونيو 2011 - 16:15
السلام عليكم و رحمة الله
جزاك الله كل خير على الموضوع المميز
و جعله الله في ميزان حسناتك يا رب
بالتوفيق إن شاء الله
جزاك الله كل خير على الموضوع المميز
و جعله الله في ميزان حسناتك يا رب
بالتوفيق إن شاء الله
- AdminAdmin
- الجنس :
عدد المساهمات : 47053
تاريخ التسجيل : 07/12/2009
رد: عقيدة أهل السنة والجماعة في الصحابة (1)
الأربعاء 15 يونيو 2011 - 3:02
- عربيعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 18188
تاريخ التسجيل : 20/12/2009
رد: عقيدة أهل السنة والجماعة في الصحابة (1)
الأربعاء 15 يونيو 2011 - 3:57
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مجهود متميز وموضوع جيد ومفيد للغاية
اللهم اغفر لك ولأسرتك و للمسلمين جميعا ما تقدم من ذنبهم وما تأخر
وقِهم عذاب القبر وعذاب النار..ارزقهم مغفرتك بلا عذاب
وجنتك بلا حساب رؤيتك بلا حجاب
واجعلهم ممن يورثون الفردوس الأعلى
اللـهم آميـن
- مصطفى شحاذةمراقب عام
- الجنس :
عدد المساهمات : 17836
تاريخ التسجيل : 22/01/2010
رد: عقيدة أهل السنة والجماعة في الصحابة (1)
الأربعاء 15 يونيو 2011 - 11:17
شكرا عربي
- ZIDANEمراقب قسم المنتديات العامة
- الجنس :
عدد المساهمات : 30011
تاريخ التسجيل : 13/02/2010
الموقع : https://arab-yes.ahlamontada.com/
رد: عقيدة أهل السنة والجماعة في الصحابة (1)
السبت 18 يونيو 2011 - 13:45
- مصطفى شحاذةمراقب عام
- الجنس :
عدد المساهمات : 17836
تاريخ التسجيل : 22/01/2010
رد: عقيدة أهل السنة والجماعة في الصحابة (1)
الإثنين 20 يونيو 2011 - 11:58
بارك الله بكم
- Kojackعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 12698
تاريخ التسجيل : 29/05/2010
رد: عقيدة أهل السنة والجماعة في الصحابة (1)
الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 0:34
بارك الله فيك وجازاك الله خيرا
وكتب لك في ميزان حسناتك
وكتب لك في ميزان حسناتك
- الشيخ-سعدانعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 3562
تاريخ التسجيل : 04/10/2010
رد: عقيدة أهل السنة والجماعة في الصحابة (1)
الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 4:36
الف شكر واثابنا واياكم الله تعالى
- مصطفى شحاذةمراقب عام
- الجنس :
عدد المساهمات : 17836
تاريخ التسجيل : 22/01/2010
رد: عقيدة أهل السنة والجماعة في الصحابة (1)
الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 23:20
أهلا أهلا
- Sahtoutعضو فعال
- الجنس :
عدد المساهمات : 1257
تاريخ التسجيل : 09/10/2010
رد: عقيدة أهل السنة والجماعة في الصحابة (1)
السبت 25 يونيو 2011 - 17:19
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
شكرا على الموضوع
ننتظر مواضيعك الجميلة بفارغ الصبر
مزيدا من التواصل والإبداع
شكرا على الموضوع
ننتظر مواضيعك الجميلة بفارغ الصبر
مزيدا من التواصل والإبداع
- ˚ عقيدة أهل السنة والجماعة للشيخ محمد بن صالح العثيمين ღ♥ღ◦˚ஐ˚
- مُجملُ عقيدة أهل السُّنَّة والجماعة في أهل البيت
- كتاب عقيدة أهل السنة و الجماعة...............من أروع الكتب// حمله نقرة//
- عقيدة أهل السنة و الجماعة في رسول الله - فضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب
- عقيدة أهل السنة و الجماعة في رسول الله - فضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى