الطّرب الشعبي الصحراوي المغربي .
+26
محب الله
tarzan
سحتوت2
مجتهد
grand-maghreb
Sahtout
مسلم2
بوجدور المغربي
مشجعة_البارصا
عربي
K1sayda
FOR4ever
سراج_الدين
TOTO
Bastos
ABBASSE
Kojack
ZIDANE
JABAdor
مصطفى
Admin
FLAT
نهرو
PRINCESSA
FIFI
ام بدر
30 مشترك
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
- ام بدرالمدير العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 44330
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
الطّرب الشعبي الصحراوي المغربي .
السبت 16 نوفمبر 2013 - 15:03
" رقصة الكدرة "
جذورها أفريقية وصيتها ارتبط بمنطقة وادي نون وتسميتها جاءت من الإناء المستدير.
تعرف رقصة «الكدرة» انتشارا واسعا بين سكان منطقة واسعة من جنوب المغرب تمتد من تيسينت بطاطا إلى حدود الساقية الحمراء، إلا أن صيتها ارتبط بمنطقة وادي نون الواقعة بأقصى الجنوب الغربي للأطلس الصغير. وتعد هذه الرقصة ذات الجذور الإفريقية من أشهر الفنون الايقاعية التي «ينسجم فيها الصوت والحركة وينحو فيها الأداء نحو العرض الجماعي الذي يقوم على الاستجابة للغناء والرقص».
واستمدت رقصة «الكدرة» تسميتها، حسب العديد من الباحثين، من الإناء المستدير الذي يستعمل أداة موسيقية في هذه الرقصة، وهو عبارة عن جرة من الطين تغلق فوهتها بقطعة من الجلد، وعلى إيقاع معين يتم الضرب عليها بواسطة قضيبين يطلق عليهما محليا اسم «المغازل» فيحدث ذلك إيقاعا موسيقيا متناغما تواكبه عملية تصفيق مستمرة. وتبدأ رقصة «الكدرة» بتشكيل حلقة دائرية يتوسطها رجل يسمى «النكار» يتولى مهمة الضرب على الأداة الموسيقية «الكدرة» لإحداث الإيقاع المطلوب كما يضطلع بمهمة توجيه باقي أفراد المجموعة وإثارة انتباههم إلى الخلل الذي قد يحدث أثناء عملية الإنشاد.
وقد تضيق الحلقة الدائرية أو «الكارة» التي يتمركز بها «النكار» مثلما قد تتسع وذلك حسب عدد المشاركين في الأداء الجماعي المميز لهذه الرقصة الشعبية. وتمثل الراقصة أو «الركاصة» بالتعبير المحلي في هذا المشهد الاحتفالي عنصرا أساسيا إذ تتكلف سيدة (خادم أو معلمة) بإحضارها بعد إعدادها وحثها بعدم فتح أعينها سوى بالقدر الذي يمكنها من رؤية ما بحولها، ثم تبدأ في عملية الرقص وهي في حركة مستمرة داخل الدائرة معتمدة في ذلك على ركبتيها في حين يظل باقي أفراد المجموعة في أماكنهم ويتدافعون بأكتافهم يمينا ويسارا فيما يعرف بـ«التداويح» وذلك حسب تحرك الراقصة نحوهم التي تقوم بتحريك الأصابع وتقليب الكفين، أما «النكار» فتفرض الرقصة عليه التحرك وسط الدائرة لكن بهدوء لكي يظل مقابلا للراقصة ولآلته الموسيقية.
وتستغرق الرقصة مجموعة من الجولات الإيقاعية، وكل جولة تمثل إنشاد ثلاث حمَّايات وفق إيقاع لحني يبدأ انفراديا ويتصاعد لينخرط في أدائه باقي أفراد المجموعة، وقد يطول إنشاد الحَمَّاية أو يقصر حسب قدرة الراقصة على الاستمرار في الرقص، وتختتم كل جولة بعملية «أهوتش» وهي تعبير عن بلوغ جولة الرقص مداها النهائي.
ويجمع معظم الباحثين في التراث الحساني على أن «الحمايات» التي يتم ترديدها أثناء عملية الرقص يغلب عليها طابع الغزل وغالبا ما تكون الراقصة هي المعنية بهذا الموضوع لمناجاتها. ويرى عدد من الباحثين أن رقصة «الكدرة» لا تقتصر على المظهر الاحتفالي بل تختزل في عمقها تجليات مرتبطة بالتصوف.
وفي هذا السياق، يرى إبراهيم الحيسن، الباحث في التراث الشعبي الحساني أن «الحمايات» التي يتم خلالها ترديد مجموعة من الأدعية والأهازيج الشجية والتي تملأ النفس بمواجيد الحماس والشعور بالروح الجماعية ضمن أنساق مقامية متواترة الرجات والإيقاعات، تحفل بمفاهيم ومعان دينية يراد منها طلب العفو والمغفرة من الله ليقيهم شر العقاب من نار جهنم. وأضاف الحسيني في تصريح لوكالة الانباء المغربية، أن الراقصة في هذا الفن الإبداعي ترسم بجسدها نوعا من الوجد الصوفي يساعدها في ذلك الحركة والصوت باعتبارهما عنصرين أساسيين لوصول حالة الوجد وبلوغ الحقيقة الإلهية حيث تفقد (أي الراقصة) إحساسها بالعالم المادي وتنسى جسدها الذي لم يعد ملكا لها لتنخرط في عالم روحاني غامض يصعب فهمه وتفسيره في الكثير من الأحيان.
وتظل رقصة «الكدرة» التي تختزل ثقافة الإنسان الصحراوي في تقاطعها مع ثقافات أخرى مجاورة معرضة للاندثار والزوال وذلك في غياب مهرجان دائم ومستمر يحافظ عليها، وانعدام الحوافز لتشجيع من يترنمون بها سيما أنها أصبحت من وسائل الطرب النادرة في المجتمع الصحراوي المغربي.
- ام بدرالمدير العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 44330
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
رد: الطّرب الشعبي الصحراوي المغربي .
السبت 16 نوفمبر 2013 - 15:04
الآلات الموسيقية الصحراوية
توجد لدى مجتمعنا آلات موسيقية متعددة منها ما يستخدم منفردا ومنها ما يستخدم جماعيا (أو في إطار جماعي) ومنها ما يجمع بين الاستخدامين.
ومن آلات موسيقى البيظان:
ارباب: وهو من وترين فأكثر، ويستخدم منفردا لدى رعاة البقر، وفي حوض النهر، كما يستخدم نادرا في العزف الجماعي.
النيفارة أو الژوژايه: وهي يراع مثقـّـب يستخدم منفردا كما يعمل بتناغم مع آلات موسيقية أخرى.
الطبل: أداة تصلح للاستخدامين.
"بوزغيب": وهو عود يشد وترا واحدا ولا يستخدم إلا في العزف المنفرد.
التاغپميت: "أشغل" (تصنع من لغشاشه) مغلق على بذوره.. يحرك كما تحرك الشكوة فيعطي إيقاعا معينا.
وينقسم استخدام هذه الآلات (في الإطار الجماعي) إلى نمطين هما "بنچه": وهي جلسات موسيقية خالية من المقامات، و"الهول": وهو جلسات موسيقية مجزأة إلى مقامات.
وأما "الهول" فيعتمد على آلتين (قد تصاحبهما بعض الآلات السابقة) وهما:
التدنيت وهي آلة موسيقية تقليدية تتكون من طبل قاعدي صغير مصنوع من الخشب ومغطى بجلد غنم، وعود من الخشب مصنوع من شجرة الدوم المعروفة محليا بـ"التيدوم"، ولها أوتار تدعى "لعصب" (الأعصاب) أو "ازغب" (الزغب) وكانت قديما تصنع من ذيول الخيل.
وآلة التيدنيت خاصة بالرجال. وأوتارها خمسة: ثلاثة تسمى "لمهار" واثنان يسميان "تشبطن". مع العلم أن بعض الأسر الفنينة (إيگاون) زاد الأوتار بواحد.
آردين: آلة موسيقية تتكون من طبل متوسط الحجم مصنوع من الخشب وعليه طبقة من جلد غنم وعود من الخشب مصنوع عادة من شجرة التيدوم، وهذه الآلة خاصة بالنساء.
توجد لدى مجتمعنا آلات موسيقية متعددة منها ما يستخدم منفردا ومنها ما يستخدم جماعيا (أو في إطار جماعي) ومنها ما يجمع بين الاستخدامين.
ومن آلات موسيقى البيظان:
ارباب: وهو من وترين فأكثر، ويستخدم منفردا لدى رعاة البقر، وفي حوض النهر، كما يستخدم نادرا في العزف الجماعي.
النيفارة أو الژوژايه: وهي يراع مثقـّـب يستخدم منفردا كما يعمل بتناغم مع آلات موسيقية أخرى.
الطبل: أداة تصلح للاستخدامين.
"بوزغيب": وهو عود يشد وترا واحدا ولا يستخدم إلا في العزف المنفرد.
التاغپميت: "أشغل" (تصنع من لغشاشه) مغلق على بذوره.. يحرك كما تحرك الشكوة فيعطي إيقاعا معينا.
وينقسم استخدام هذه الآلات (في الإطار الجماعي) إلى نمطين هما "بنچه": وهي جلسات موسيقية خالية من المقامات، و"الهول": وهو جلسات موسيقية مجزأة إلى مقامات.
وأما "الهول" فيعتمد على آلتين (قد تصاحبهما بعض الآلات السابقة) وهما:
التدنيت وهي آلة موسيقية تقليدية تتكون من طبل قاعدي صغير مصنوع من الخشب ومغطى بجلد غنم، وعود من الخشب مصنوع من شجرة الدوم المعروفة محليا بـ"التيدوم"، ولها أوتار تدعى "لعصب" (الأعصاب) أو "ازغب" (الزغب) وكانت قديما تصنع من ذيول الخيل.
وآلة التيدنيت خاصة بالرجال. وأوتارها خمسة: ثلاثة تسمى "لمهار" واثنان يسميان "تشبطن". مع العلم أن بعض الأسر الفنينة (إيگاون) زاد الأوتار بواحد.
آردين: آلة موسيقية تتكون من طبل متوسط الحجم مصنوع من الخشب وعليه طبقة من جلد غنم وعود من الخشب مصنوع عادة من شجرة التيدوم، وهذه الآلة خاصة بالنساء.
- ام بدرالمدير العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 44330
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
رد: الطّرب الشعبي الصحراوي المغربي .
السبت 16 نوفمبر 2013 - 15:05
المقامات الموسيقية الصحراوية
تنقسم موسيقى البيظان إلى خمسة مقامات تحتضنها ثلاث طرق.
أما المقامات فهي: كرْ و فاغوُ و لكحالْ و لبياظْ و بيگي.
أما الطرق فهي الجانبه الكحله و الجانبه البيظه و لگنيديه ..
ويعتبر كَـرْ المقام الأول ولا يقبل من الشعر الفصيح غير بحري الكامل والوافر على أن يكونا مديحا.
وأما الشعر اللهجي فيقبل منه "بوعمران" و"امريميده".
في حين يقبل مقام فاغو كل الشعر الفصيح على أن يكون فخرا أو حماسا.
ومن الشعر اللهجي "لغنه" فهو يتناسب مع "البت لكبير" أو "المومايه"، كما يتناسب مع "لكرز".
وينقسم المدح في مقام فاغو إلى "اتهيدين" (خاص بطبقة العرب)، و"الشكر" (خاص بالزوايا وغيرهم).
ويختص مقام لكحال ببحر "اسغير" من الشعر اللهجي، ويغنى فيه بكل أبحر الشعر الفصيح.
وأما مقام لبياظ فيحبذ فيه غرض الغزل بجميع بحور الشعر الفصيح، غير أنه لا يقبل من أبحر الشعر اللهجي غير بحر "لبير".
ويقبل مقام "بيگي" جميع أبحر الشعر الفصيح، فيما يختص من اللهجي ببحري "لبتيت التام" و"لبتيت الناقص".
مع العلم أن مقام "المصري" انقرض نهائيا ولم يبق له أثر في الموسيقى الحسانية المعزوفة حاليا، وكان آخر المقامات إذ يعزف مباشرة بعد مقام بيگي.
وفي كل هذه المقامات تفاصيل معقدة؛ فمثلا ينقسم مقام فاغو إلى "تنچوگه" و"مغچوگه" و"اسروزي" حسب الطرق.
كما تنقسم المقامات الأخرى إلى فروع مماثلة مع اختلاف التسميات. وتعزف فيها جميعها مقاطع ملحنة تسمى "لشوار" أو "انحايه" حسب حالتها.
تنقسم موسيقى البيظان إلى خمسة مقامات تحتضنها ثلاث طرق.
أما المقامات فهي: كرْ و فاغوُ و لكحالْ و لبياظْ و بيگي.
أما الطرق فهي الجانبه الكحله و الجانبه البيظه و لگنيديه ..
ويعتبر كَـرْ المقام الأول ولا يقبل من الشعر الفصيح غير بحري الكامل والوافر على أن يكونا مديحا.
وأما الشعر اللهجي فيقبل منه "بوعمران" و"امريميده".
في حين يقبل مقام فاغو كل الشعر الفصيح على أن يكون فخرا أو حماسا.
ومن الشعر اللهجي "لغنه" فهو يتناسب مع "البت لكبير" أو "المومايه"، كما يتناسب مع "لكرز".
وينقسم المدح في مقام فاغو إلى "اتهيدين" (خاص بطبقة العرب)، و"الشكر" (خاص بالزوايا وغيرهم).
ويختص مقام لكحال ببحر "اسغير" من الشعر اللهجي، ويغنى فيه بكل أبحر الشعر الفصيح.
وأما مقام لبياظ فيحبذ فيه غرض الغزل بجميع بحور الشعر الفصيح، غير أنه لا يقبل من أبحر الشعر اللهجي غير بحر "لبير".
ويقبل مقام "بيگي" جميع أبحر الشعر الفصيح، فيما يختص من اللهجي ببحري "لبتيت التام" و"لبتيت الناقص".
مع العلم أن مقام "المصري" انقرض نهائيا ولم يبق له أثر في الموسيقى الحسانية المعزوفة حاليا، وكان آخر المقامات إذ يعزف مباشرة بعد مقام بيگي.
وفي كل هذه المقامات تفاصيل معقدة؛ فمثلا ينقسم مقام فاغو إلى "تنچوگه" و"مغچوگه" و"اسروزي" حسب الطرق.
كما تنقسم المقامات الأخرى إلى فروع مماثلة مع اختلاف التسميات. وتعزف فيها جميعها مقاطع ملحنة تسمى "لشوار" أو "انحايه" حسب حالتها.
- ام بدرالمدير العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 44330
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
رد: الطّرب الشعبي الصحراوي المغربي .
السبت 16 نوفمبر 2013 - 15:06
أقسام الأغنية الشعبية الصحراوية :
تنقسم الأغنية الشعبية الصحراوية من حيث بنيتها ومضمونها إلى أربعة أقسام تتباين في مضامينها وأساليب صياغتها وأشكالها.
أولاَـ الشور : ومعناه في اللهجة الحسانية الاتجاه والقصد. والشور اصطلاحا في الأدب الشعبي الحساني هو الأغنية الشعبية، ويرتكز هذا اللون الأدبي على محل شاهد يلازمه بصفة دائمة، ولا يمكنه أن يستقيم إلّا به ، فهو الذي يحدد أصالته ومضمونه ووزنه.
وتتعدد موضوعات الشور التقليدي وتتنوع من شور إلى آخر، فمن الغزل إلى أشوار الأفراح ، إلى اشوار العمل والاجتهاد وأغاني الأطفال ... وغيرها.
وتعتمد الأغنية الشعبية في نسجها على الكيفان المقسمة بنسب مختلفة يتحكم الوزن وزمن الإيقاع في تتابعها ، ويتم بناء "الكيفان" في الأغنية الشعبية بناء على الشور. والكيفان في الشعر كما رأينا هي اللبنة الأساسية في تكوين القصيدة الحسانية " الطلعة "، وهي أبيات شعرية تتألف من أربعة إلى ثمانية مصاريع ، أما في فن الأغنية الشعبية فلا يتعدى الكاف أربع مصاريع ، وفي هذا اللون تتعدد الكيفان وتنساب وتتلون دون أن تخرج عن المضمون والوزن والقافية.
ويعتبر الشور التقليدي بمثابة الوجه المجسد والمختصر لتعريف فن الأغنية الشعبية الصحراوية ، وسنورد ههنا بعض النماذج التقليدية بمضامين مختلفة.
ففي الزواج يتم غناء الشور التقليدي "لا تجونا ما جبتوها"، ويقول شاهده :
لا تجونا ما جبْتوها يا امَّاتْ الْوايا سودْ
راشْكاتْ البندْ اوراها سارياتْ والناسْ اركودْ
أما في الغزل فهناك شور "اللّالَ ياللّالّ ياللّالَ ياتيمّو" ، وشاهده :
ريْمي تلياعو مزَيّنْ يَمّوْ
من صَبْع اكراعو زينْ إلى فمّو
وفي أغاني الأطفال فيغنى شور "يابيلولْ انبلبلْ لَكْ "، وشاهده :
يابيلول انبلبل لكْ حيوانْ الصحرا كاملْ لَكْ
ثانيا ـ النحيَة : ومعناها " انتحاء منحى آخر" ، وهي في الأدب الشعبي الحساني كل شور تأثر ببيت شعر عربي أو عجمي ، ومن ذلك " هجرتَ كل النساء"، وشاهدها :
هَذي النحيّه ذاتْ وقيمه كَايلْ ماهو باستهزائي
جمَّاعة لهوالْ وفيما بينَ الأرضِ والسَّماءِ
ثالثا ـ الحمّاية : وهي الأغاني التي تصاحب فن الرقص الشعبي ، وعادة ما يأتي هذا النوع لغرض التحفيز والتسخين أثناء الرقص . وتختلف الحمايات باختلاف مضامين الرقصات ، فهناك حمايات خاصة بالرقص الرجالي ، كما هناك حمايات أخرى تختص بالرقص النسائي.
ومن حمايات الرقص الخاص بالرجال :
ـ هذي الدرَّاعة اللّا كَدكْ خلّاها لَكْ بوكْ وجدَّكْ
ـ يا ويل المدفَعْ كانو طاحْ
ـ أبيْشيدي ينْكَبْ حَبَّة
ويمكن الوزن على هذه الحمايات إلى أقصى حد ، إلّا أنها تبقى محل الشاهد للحمايات الشائعة التي تُغنى أثناء الرقص .
أما الحمايات التي تقال أثناء رقص النساء فهي متعددة ، ففي رقصة " الشرعة " تُغنى حماية :
الريمْ اللّي ذيْ حرْفتها من يوم اجمعنا مولانا
ما تزركْ حَدْ بليعتها ماجات الزرْكَه فيَّا انا
وفي رقصة " لبليدة " فتغنى الحماية "حَكْ اتفودايْ أمشي واوطاي ، وشاهدها :
كَابلْ تزماككْ وتعسريكْ وتفوديْك اللّيْ تتفودايْ
وكَابلْ زاد انتَمْ انداريك كون اتعودي ما تُدارايْ
رابعا ـ المدح : وهو لون فني غنائي استقل بذاته وشكله ومضمونه ، وهو يختص بمدح الرسول ، صلى الله عليه وسلم ، وصحابته، ويُسمى بالمدح التقليدي ، ويمتاز بالطول والثبات ، ومن أمثلته :
محمد مالو كَاع امثيلْ
جبريلْ انزلْ مَن عند الله واسْكي اباشْ انزل جبريلْ
واكْراه النبي مادمكاه ذوكوما عيلْ ذيكْ الحيل
محمد مالو كاع امثيل
لُمَّة من بَركةْ محمد جبرت لحوالة واسراويل
وامللّي جبرت ماهو رَدْ لعشارْ وجبرت لمخاليلْ
محمد مالو كاعْ امثيلْ
يوكيْ يالخير المَا تنْساسْ الى عدنان وذاك اطويل
حمزتَّ هو والعباس والنبيْ واتفاكو جبريل
محمد مالو كاع امثيل
ونِّي ياعطَّاي المُباح الياسر منو والقليل
أعطانا احنا هاذو لمداح ونِّي يا تصريف الجليلْ
محمد مالو كاع امثيل
ويتميز المدح التقليدي عن أقسام الأغنية الشعبية الأخرى في كونه ينبني في الأساس على غرض محدد ، ثم أنه يخلو من الرقص والتصفيق والزغاريد ، يعتمد على الصوت بالدرجة الأولى ثم الإيقاع.
تنقسم الأغنية الشعبية الصحراوية من حيث بنيتها ومضمونها إلى أربعة أقسام تتباين في مضامينها وأساليب صياغتها وأشكالها.
أولاَـ الشور : ومعناه في اللهجة الحسانية الاتجاه والقصد. والشور اصطلاحا في الأدب الشعبي الحساني هو الأغنية الشعبية، ويرتكز هذا اللون الأدبي على محل شاهد يلازمه بصفة دائمة، ولا يمكنه أن يستقيم إلّا به ، فهو الذي يحدد أصالته ومضمونه ووزنه.
وتتعدد موضوعات الشور التقليدي وتتنوع من شور إلى آخر، فمن الغزل إلى أشوار الأفراح ، إلى اشوار العمل والاجتهاد وأغاني الأطفال ... وغيرها.
وتعتمد الأغنية الشعبية في نسجها على الكيفان المقسمة بنسب مختلفة يتحكم الوزن وزمن الإيقاع في تتابعها ، ويتم بناء "الكيفان" في الأغنية الشعبية بناء على الشور. والكيفان في الشعر كما رأينا هي اللبنة الأساسية في تكوين القصيدة الحسانية " الطلعة "، وهي أبيات شعرية تتألف من أربعة إلى ثمانية مصاريع ، أما في فن الأغنية الشعبية فلا يتعدى الكاف أربع مصاريع ، وفي هذا اللون تتعدد الكيفان وتنساب وتتلون دون أن تخرج عن المضمون والوزن والقافية.
ويعتبر الشور التقليدي بمثابة الوجه المجسد والمختصر لتعريف فن الأغنية الشعبية الصحراوية ، وسنورد ههنا بعض النماذج التقليدية بمضامين مختلفة.
ففي الزواج يتم غناء الشور التقليدي "لا تجونا ما جبتوها"، ويقول شاهده :
لا تجونا ما جبْتوها يا امَّاتْ الْوايا سودْ
راشْكاتْ البندْ اوراها سارياتْ والناسْ اركودْ
أما في الغزل فهناك شور "اللّالَ ياللّالّ ياللّالَ ياتيمّو" ، وشاهده :
ريْمي تلياعو مزَيّنْ يَمّوْ
من صَبْع اكراعو زينْ إلى فمّو
وفي أغاني الأطفال فيغنى شور "يابيلولْ انبلبلْ لَكْ "، وشاهده :
يابيلول انبلبل لكْ حيوانْ الصحرا كاملْ لَكْ
ثانيا ـ النحيَة : ومعناها " انتحاء منحى آخر" ، وهي في الأدب الشعبي الحساني كل شور تأثر ببيت شعر عربي أو عجمي ، ومن ذلك " هجرتَ كل النساء"، وشاهدها :
هَذي النحيّه ذاتْ وقيمه كَايلْ ماهو باستهزائي
جمَّاعة لهوالْ وفيما بينَ الأرضِ والسَّماءِ
ثالثا ـ الحمّاية : وهي الأغاني التي تصاحب فن الرقص الشعبي ، وعادة ما يأتي هذا النوع لغرض التحفيز والتسخين أثناء الرقص . وتختلف الحمايات باختلاف مضامين الرقصات ، فهناك حمايات خاصة بالرقص الرجالي ، كما هناك حمايات أخرى تختص بالرقص النسائي.
ومن حمايات الرقص الخاص بالرجال :
ـ هذي الدرَّاعة اللّا كَدكْ خلّاها لَكْ بوكْ وجدَّكْ
ـ يا ويل المدفَعْ كانو طاحْ
ـ أبيْشيدي ينْكَبْ حَبَّة
ويمكن الوزن على هذه الحمايات إلى أقصى حد ، إلّا أنها تبقى محل الشاهد للحمايات الشائعة التي تُغنى أثناء الرقص .
أما الحمايات التي تقال أثناء رقص النساء فهي متعددة ، ففي رقصة " الشرعة " تُغنى حماية :
الريمْ اللّي ذيْ حرْفتها من يوم اجمعنا مولانا
ما تزركْ حَدْ بليعتها ماجات الزرْكَه فيَّا انا
وفي رقصة " لبليدة " فتغنى الحماية "حَكْ اتفودايْ أمشي واوطاي ، وشاهدها :
كَابلْ تزماككْ وتعسريكْ وتفوديْك اللّيْ تتفودايْ
وكَابلْ زاد انتَمْ انداريك كون اتعودي ما تُدارايْ
رابعا ـ المدح : وهو لون فني غنائي استقل بذاته وشكله ومضمونه ، وهو يختص بمدح الرسول ، صلى الله عليه وسلم ، وصحابته، ويُسمى بالمدح التقليدي ، ويمتاز بالطول والثبات ، ومن أمثلته :
محمد مالو كَاع امثيلْ
جبريلْ انزلْ مَن عند الله واسْكي اباشْ انزل جبريلْ
واكْراه النبي مادمكاه ذوكوما عيلْ ذيكْ الحيل
محمد مالو كاع امثيل
لُمَّة من بَركةْ محمد جبرت لحوالة واسراويل
وامللّي جبرت ماهو رَدْ لعشارْ وجبرت لمخاليلْ
محمد مالو كاعْ امثيلْ
يوكيْ يالخير المَا تنْساسْ الى عدنان وذاك اطويل
حمزتَّ هو والعباس والنبيْ واتفاكو جبريل
محمد مالو كاع امثيل
ونِّي ياعطَّاي المُباح الياسر منو والقليل
أعطانا احنا هاذو لمداح ونِّي يا تصريف الجليلْ
محمد مالو كاع امثيل
ويتميز المدح التقليدي عن أقسام الأغنية الشعبية الأخرى في كونه ينبني في الأساس على غرض محدد ، ثم أنه يخلو من الرقص والتصفيق والزغاريد ، يعتمد على الصوت بالدرجة الأولى ثم الإيقاع.
- FIFIعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 16502
تاريخ التسجيل : 15/05/2010
رد: الطّرب الشعبي الصحراوي المغربي .
السبت 16 نوفمبر 2013 - 16:41
___######### #######__ _______** ##*______
__########## ########_ ____*#### ######___
__########## ########_ __*###### #######__
___######### ########* _######## #######*_
____######## ######### ######### #######*_
______###### ######### ######### ########__
_______##### ## **** شكـرا على هذا الموضوع****######=__
________=### ####""***** وبارك الله فيك *****####____
__________## ######### ######### ####_____
___________* ######### ######### ##=______
____________ *######## ######### #________
____________ _*####### ########_ _________
____________ ___###### #######__ _________
____________ ____##### #####____ _________
____________ ____=#### ###*_____ _________
____________ _____#### ##_______ _________
____________ ______### #________ _________
____________ ______### _________ _________
__########## ########_ ____*#### ######___
__########## ########_ __*###### #######__
___######### ########* _######## #######*_
____######## ######### ######### #######*_
______###### ######### ######### ########__
_______##### ## **** شكـرا على هذا الموضوع****######=__
________=### ####""***** وبارك الله فيك *****####____
__________## ######### ######### ####_____
___________* ######### ######### ##=______
____________ *######## ######### #________
____________ _*####### ########_ _________
____________ ___###### #######__ _________
____________ ____##### #####____ _________
____________ ____=#### ###*_____ _________
____________ _____#### ##_______ _________
____________ ______### #________ _________
____________ ______### _________ _________
- PRINCESSAمشرفة منتدى حلويات
- الجنس :
عدد المساهمات : 29189
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
رد: الطّرب الشعبي الصحراوي المغربي .
الأحد 17 نوفمبر 2013 - 3:07
موضوع رائع
سلمت يداك على الطرح المميز
يعطيك الف عافيه
ولا يحرمنا من ابداعك وتميزك
بانتظـــــــار جديدك
سلمت يداك على الطرح المميز
يعطيك الف عافيه
ولا يحرمنا من ابداعك وتميزك
بانتظـــــــار جديدك
- نهروعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 16844
تاريخ التسجيل : 09/07/2010
رد: الطّرب الشعبي الصحراوي المغربي .
الأحد 17 نوفمبر 2013 - 4:32
جزيتم خير الجزاء على هذا المجهود الأكثر من رائع
- FLATنائب المراقب العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 29873
تاريخ التسجيل : 09/12/2009
رد: الطّرب الشعبي الصحراوي المغربي .
الأحد 17 نوفمبر 2013 - 4:47
- AdminAdmin
- الجنس :
عدد المساهمات : 47055
تاريخ التسجيل : 07/12/2009
رد: الطّرب الشعبي الصحراوي المغربي .
الأحد 17 نوفمبر 2013 - 7:26
- مصطفىمشرف منتدى العجائب والغرائب
- الجنس :
عدد المساهمات : 26565
تاريخ التسجيل : 04/04/2010
رد: الطّرب الشعبي الصحراوي المغربي .
الأحد 17 نوفمبر 2013 - 9:54
السلام عليكم ورحمة الله
بارك الله فيك
علــى موضوعك المميز
والمعلومات القيمة
تحياتي الصادقة
بارك الله فيك
علــى موضوعك المميز
والمعلومات القيمة
تحياتي الصادقة
- JABAdorعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 17947
تاريخ التسجيل : 21/05/2010
رد: الطّرب الشعبي الصحراوي المغربي .
الإثنين 18 نوفمبر 2013 - 22:24
جزاكم الله خيرا عما تقومون به
من مجهود خدمتا لرواد المنتدى
من مجهود خدمتا لرواد المنتدى
- ZIDANEمراقب قسم المنتديات العامة
- الجنس :
عدد المساهمات : 30012
تاريخ التسجيل : 13/02/2010
الموقع : https://arab-yes.ahlamontada.com/
رد: الطّرب الشعبي الصحراوي المغربي .
الثلاثاء 19 نوفمبر 2013 - 5:57
السلام عليكم و رحمة الله
جزاك الله كل خير على الموضوع المميز
جزاك الله كل خير على الموضوع المميز
- Kojackعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 12698
تاريخ التسجيل : 29/05/2010
رد: الطّرب الشعبي الصحراوي المغربي .
الخميس 21 نوفمبر 2013 - 23:54
بارك الله فيك وجازاك الله خيرا
وكتب لك في ميزان حسناتك
وكتب لك في ميزان حسناتك
- ABBASSEمشرف منتدى الطبخ العربي
- الجنس :
عدد المساهمات : 19527
تاريخ التسجيل : 22/08/2010
رد: الطّرب الشعبي الصحراوي المغربي .
الجمعة 22 نوفمبر 2013 - 23:45
- Bastosعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 14330
تاريخ التسجيل : 21/05/2010
رد: الطّرب الشعبي الصحراوي المغربي .
السبت 23 نوفمبر 2013 - 4:19
باســم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله
جزاكم الله كل خير
و أسأل الله عز و جل أن يجعله في موازين حسناتك
السلام عليكم و رحمة الله
جزاكم الله كل خير
و أسأل الله عز و جل أن يجعله في موازين حسناتك
- TOTOعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 19472
تاريخ التسجيل : 15/05/2010
رد: الطّرب الشعبي الصحراوي المغربي .
الإثنين 25 نوفمبر 2013 - 5:34
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع رائع شكلاً ومضموناً
مشكورين على مجهوداتكم الرائعة
- سراج_الدينمشرف صلة وصل بين الاعضاء
- الجنس :
عدد المساهمات : 16960
تاريخ التسجيل : 03/09/2010
رد: الطّرب الشعبي الصحراوي المغربي .
الإثنين 2 ديسمبر 2013 - 12:38
شكراً على المتابعة والافادة
- FOR4everعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 14694
تاريخ التسجيل : 19/05/2010
رد: الطّرب الشعبي الصحراوي المغربي .
الإثنين 2 ديسمبر 2013 - 14:48
مجهود كبير وممتاز حياك الله
- K1saydaمشرف صلة وصل بين الاعضاء
- الجنس :
عدد المساهمات : 14285
تاريخ التسجيل : 04/10/2010
رد: الطّرب الشعبي الصحراوي المغربي .
الأحد 8 ديسمبر 2013 - 17:36
جزاكم الله خيرا على المتابعة والاهتمام بالجديد
- عربيعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 18188
تاريخ التسجيل : 20/12/2009
رد: الطّرب الشعبي الصحراوي المغربي .
الثلاثاء 10 ديسمبر 2013 - 17:04
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مجهود متميز وموضوع جيد ومفيد للغاية
اللهم اغفر لك ولأسرتك و للمسلمين جميعا
ما تقدم من ذنب وما تأخر
اللـهم آميـن
مجهود متميز وموضوع جيد ومفيد للغاية
اللهم اغفر لك ولأسرتك و للمسلمين جميعا
ما تقدم من ذنب وما تأخر
اللـهم آميـن
- مشجعة_البارصاعضو فضي
- الجنس :
عدد المساهمات : 5876
تاريخ التسجيل : 22/07/2010
رد: الطّرب الشعبي الصحراوي المغربي .
الأربعاء 11 ديسمبر 2013 - 10:17
- بوجدور المغربيعضو مميز
- الجنس :
عدد المساهمات : 553
تاريخ التسجيل : 31/12/2010
رد: الطّرب الشعبي الصحراوي المغربي .
الخميس 24 أبريل 2014 - 11:54
بارك الله فيك وجزاك كل خير
- مسلم2عضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 2863
تاريخ التسجيل : 14/07/2010
رد: الطّرب الشعبي الصحراوي المغربي .
الخميس 29 مايو 2014 - 0:11
شكرا لاهتمامك بالجديد والعمل على إفادتنا بما يثلج صدورنا
- Sahtoutعضو فعال
- الجنس :
عدد المساهمات : 1257
تاريخ التسجيل : 09/10/2010
رد: الطّرب الشعبي الصحراوي المغربي .
الجمعة 30 مايو 2014 - 18:24
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
شكرا على الموضوع
ننتظر مواضيعك الجميلة بفارغ الصبر
مزيدا من التواصل والإبداع
شكرا على الموضوع
ننتظر مواضيعك الجميلة بفارغ الصبر
مزيدا من التواصل والإبداع
- grand-maghrebعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 3358
تاريخ التسجيل : 22/07/2010
رد: الطّرب الشعبي الصحراوي المغربي .
الإثنين 16 يونيو 2014 - 14:13
مجهود مميز
أكرمك الله وسدد خُطاك
أكرمك الله وسدد خُطاك
- مجتهدعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 3535
تاريخ التسجيل : 11/07/2010
رد: الطّرب الشعبي الصحراوي المغربي .
الخميس 3 يوليو 2014 - 16:35
جـــزاك الله ألف خيـــر
- سحتوت2عضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 2770
تاريخ التسجيل : 10/10/2010
رد: الطّرب الشعبي الصحراوي المغربي .
الأربعاء 16 يوليو 2014 - 19:29
جزاك الله كل خير على الاجتهاد المميز وبدون ملل
- tarzanعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 13088
تاريخ التسجيل : 08/07/2010
رد: الطّرب الشعبي الصحراوي المغربي .
الأربعاء 23 يوليو 2014 - 4:38
تسلم الأيادي على حسن الاختيار والتقديم الرائع
- محب اللهعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 9868
تاريخ التسجيل : 23/05/2010
رد: الطّرب الشعبي الصحراوي المغربي .
الخميس 7 أغسطس 2014 - 18:26
الـسلام عليـكم
الله يعطيك العافية
موضوع جميل جدا
ومفيد للغاية
الله يعطيك العافية
موضوع جميل جدا
ومفيد للغاية
- mahmoudi_maعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 3192
تاريخ التسجيل : 29/08/2010
رد: الطّرب الشعبي الصحراوي المغربي .
السبت 16 أغسطس 2014 - 2:57
مشكور على الموضوع القيم ويعطيك الف عافية
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى