الإسلام دين وحضارة
+10
Saad Eddine
chiguivara_dz
Bastos
حسن
دادي
Admin
عربي
طارق بن زياد
مصطفى شحاذة
ام بدر
14 مشترك
- ام بدرالمدير العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 44330
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
الإسلام دين وحضارة
السبت 17 سبتمبر 2011 - 1:28
الخروج عن النص
الإسلام دين وحضارة
د. مطلق سعود المطيري
الإسلام دين رحمة وتربية وتقويم للضمير
والعقل، دين جاء ليختم الله به الرسالات السماوية وتنتهي بعد وفاة نبيه
عليه الصلاة والسلام مهمة الوحي كرسول من رب السماء لأهل الأرض يعلمهم ما
يجب أن يفعلوا في حياتهم، توقف الوحي ولن يتوقف الإسلام لأن رب هذا الدين
اتم دينه ورضاه لخلقه منهج حياة وعبادة.
ولهذا نؤمن دائما بأن الإسلام صالح لكل زمان ومكان حتى مع توقف الوحي عن
أهل الأرض ومن ادعى تواصله مع وحي الله فذلك من كذب بالإسلام ورسالته
واسمحوا لي أن أتوقف قليلا عند الصلاحية السرمدية لهذا الدين العظيم، حيث
كانت هذه القناعة الإيمانية محور بحث صحفية أمريكية التقيتها بالقاهرة عام
2003ترى أن مقولة صالح لكل زمان ومكان هي سبب تخلف المسلمين وعنصريتهم
وشحنهم بثقافة الماضي لإرباك الحاضر وتعطيل المستقبل وقلت لها: مثل ما أن
الأمريكيين مشحونون بتداعيات أحداث 11 سبتمبر وتبنيهم براهين متطرفة هناك
فئة من المسلمين ليسوا مشحونين بثقافة الماضي بل بأخطاء الماضي لا
الأمريكان ولا هم عرف بالإسلام كدين وحضارة.
وأرادت ان تعتذر لي عن إن كان سؤالها سبب لي بعض الازعاجات وقلت وهل خفت
أن أكون مشحوناً بثقافة الماضي لأنهي حواري معك بحزام ناسف. مررنا على هذا
الموقف بشيء من المجاملة وقلت انت صحفية مدفوعة بحماس الاكتشاف للبحث عن
المثير وتجيدي تصيد الكلمات من الثقافة الأخرى لتبني قصتك الخبرية بشيء من
المراوغة لاكتشاف الذات اكثر من الحقيقة وانا اتفهم ذلك بحكم انتمائك
الثقافي ومهمتك المهنية ولأختصر عليك الوقت اؤكد لك انني على استعداد لسماع
محاكمتك السياسية للدين الإسلامي، وبما اننا في ميدان السياسة علينا ان
نحترم الاختلاف ومفهومه كمرجعية للحوار، واعتذرت لها عن وصفي لبعض اسئلتها
بالمحاكمة السياسية، ولكن احتراما لمفهوم الموضوعية اعترفت لي ان الذي يجري
على الساحة الدولية من اتهامات للإسلام لا يخرج عن كونه محاكمة سياسية
وبما أن الموضوعية هي إحدى قيم الاختلاف قلت هل سمعت عن المراد الحضاري
للدين الاسلامي وقالت هذه المرة الاولى اسمع هذا المفهوم وذكرت لها في
حينها بأن هذا معناه صلاحية الإسلام لكل زمان ومكان وعلي أن ابين ذلك
"للإسلام هدف انساني وتنويري لا يتحقق فقط من خلال استيعاب المنجزات
والمتغيرات الحضارية بل يسهم بشكل أساسي في إنتاجها والشواهد التاريخية على
ذلك كثيرة ومرادنا الحضاري يستوعب اختلافنا المذهبي والعرقي كأبناء دين
واحد وينطلق من هذا التناقض في بناء وحدة الفعل الحضاري بالدين مثل تجميع
الأحاديث النبوية في صحيح الإمام بخاري وفي بعض أصول الاكتشافات الحضارية
في الفن والأخلاق والحياة بشكل عام وأطرقت قليلا وبعد لحظة صمت محيرة
فجأتني بأنها قررت تغيير مسار بحثها من صلاحية المكان والزمان المحكومة
بشروط الماضي إلى البحث عن المراد الحضاري لهذا الدين وبعد اقل من عامين
تبدلت الكثير من قناعاتها المسبقة وسأوضح في نهاية المقال كيف!
لا أعلم هل هذه المقدمة تصلح للحديث عن موضوع اليوم حيث ذكر الدكتور
سلمان العودة في حديث منشور ان 126 طفلا في دور الاحداث ينتظرون القصاص
(اقل من 18 سنة) لاحظ في سجن الأحداث وبأحكام الراشدين وهنا لنا وقفة مع
المراد الحضاري للدين الإسلامي بوجهه الانساني وهذا ما يهم في هذا المقال
خاصة وإننا نستند إلى رؤية شرعية عبر عنها الدكتور سلمان العودة في مناشدته
مجلس القضاء الأعلى لتخفيف الحكم وان يراعى من هم دون الثامنة عشرة ضمن ما
يسمى حسب وصف الدكتور العودة (تدوين الفقه) وبما أننا أمام مرحلة جديدة
وتحضير نشط وواع لأحكام القضاء ومؤسساته التي تنطلق من رؤية شرعية لا
يلمسها خطأ ولا يشوبها جهل او هوى، فعلينا تحديد عمر الطفولة من الناحية
الشرعية وتكون منضبطة بمعرفة سن الراشد للولد والبنت وهناك وجه إجرائي لهذه
المسألة تزودنا به الحياة المعاشة بشكل لحظي ودائم وهو سن التوظيف الذي
يدل على بلوغ سن المسؤولية عن التصرفات وتحمل عقبات هذا التصرف وهو (18
عاماً) ولو أن أحدا دون هذا السن ذهب إلى ديوان الخدمة المدنية يطلب إلحاقه
بوظيفة لاعتذروا له بسبب عدم أهليته من ناحية السن ولو ان بنتاً بالثانية
عشرة او حتى الخامسة عشرة التحقت بدورة تمريض وأرادت ان تعمل ممرضة لتم
الاعتذار لها لنفس السبب هو عدم أهليتها في تحمل مسؤولية العناية بمريض
لعدد من الساعات فكيف تتزوج بهذا السن وتتحمل مسؤولية أسرة بأكملها.
ولنعد لمفهوم المراد الحضاري ونناقش مقولة زواج سيدتنا عائشة بنت الصديق
رضي الله عنهما في عمر (9 سنوات) التي تستند عليها الكثير من الآراء
المؤيدة لزواج البنات القاصرات وهي حقيقة محل جدل ولكن عطاها السياق
التاريخي التي قدمت به صورة الثبات وربما هي كذلك ولكن نقول انه ليس كل
الأزواج أنبياء وليس كل القاصرات سيدتنا عائشة وللخاصة أحكام وللعامة أيضا
أحكام تقدر وفق مصلحة المسلمين.
والمقولة الثانية تقول ان الصحابي أسامة بن زيد رضي الله عنه قاد جيش
المسلمين وهو ابن السادسة عشرة ونقول ان قيادة الجيش عمل مؤسسي وليست عملاً
فردياً ودور القائد هنا دور رمزي وجاء تلبية لوصية المصطفى صلى الله عليه
وسلم.
وقد يقول البعض إنه يمكن استخدام الاحداث في تنفيذ عمليات قتل إذا تم
تخفيف الأحكام عليهم وهنا علينا ان نسأل عن المحرض أو المجهز لعملية القتل
لأن الحدث لا يخرج عن أن يكون أداة قتل مثل المسدس أو السيارة فهل يعقل ان
نحكم على هذه الأداة بالقصاص ونترك القاتل الفعلي الذي استخدم هذه الأداة
في تنفيذ جريمته.
اعلم انني لست متخصصاً في الفقه والعلم الشرعي ولا املك أدواته ولكني
ممتلئ بشكل لا نهائي بروح الإسلام ومراده وللبصيرة حكم يبحث عن الضالة متى
ما وجدها فهو أحق بها يقدمها للمختلف عنه ثقافيا ودينيا لينشغل بها عن
أهدافه المضللة بالأحكام المسبقة مثل صاحبتنا الصحفية التي تركت العمل
بالصحافة وتفرغت للبحث عن المراد الحضاري للدين الإسلامي وقدمت بحثا جميلا
ينطوي على القيم الإنسانية الراقية لهذا الدين العظيم.
الإسلام دين وحضارة
د. مطلق سعود المطيري
الإسلام دين رحمة وتربية وتقويم للضمير
والعقل، دين جاء ليختم الله به الرسالات السماوية وتنتهي بعد وفاة نبيه
عليه الصلاة والسلام مهمة الوحي كرسول من رب السماء لأهل الأرض يعلمهم ما
يجب أن يفعلوا في حياتهم، توقف الوحي ولن يتوقف الإسلام لأن رب هذا الدين
اتم دينه ورضاه لخلقه منهج حياة وعبادة.
ولهذا نؤمن دائما بأن الإسلام صالح لكل زمان ومكان حتى مع توقف الوحي عن
أهل الأرض ومن ادعى تواصله مع وحي الله فذلك من كذب بالإسلام ورسالته
واسمحوا لي أن أتوقف قليلا عند الصلاحية السرمدية لهذا الدين العظيم، حيث
كانت هذه القناعة الإيمانية محور بحث صحفية أمريكية التقيتها بالقاهرة عام
2003ترى أن مقولة صالح لكل زمان ومكان هي سبب تخلف المسلمين وعنصريتهم
وشحنهم بثقافة الماضي لإرباك الحاضر وتعطيل المستقبل وقلت لها: مثل ما أن
الأمريكيين مشحونون بتداعيات أحداث 11 سبتمبر وتبنيهم براهين متطرفة هناك
فئة من المسلمين ليسوا مشحونين بثقافة الماضي بل بأخطاء الماضي لا
الأمريكان ولا هم عرف بالإسلام كدين وحضارة.
وأرادت ان تعتذر لي عن إن كان سؤالها سبب لي بعض الازعاجات وقلت وهل خفت
أن أكون مشحوناً بثقافة الماضي لأنهي حواري معك بحزام ناسف. مررنا على هذا
الموقف بشيء من المجاملة وقلت انت صحفية مدفوعة بحماس الاكتشاف للبحث عن
المثير وتجيدي تصيد الكلمات من الثقافة الأخرى لتبني قصتك الخبرية بشيء من
المراوغة لاكتشاف الذات اكثر من الحقيقة وانا اتفهم ذلك بحكم انتمائك
الثقافي ومهمتك المهنية ولأختصر عليك الوقت اؤكد لك انني على استعداد لسماع
محاكمتك السياسية للدين الإسلامي، وبما اننا في ميدان السياسة علينا ان
نحترم الاختلاف ومفهومه كمرجعية للحوار، واعتذرت لها عن وصفي لبعض اسئلتها
بالمحاكمة السياسية، ولكن احتراما لمفهوم الموضوعية اعترفت لي ان الذي يجري
على الساحة الدولية من اتهامات للإسلام لا يخرج عن كونه محاكمة سياسية
وبما أن الموضوعية هي إحدى قيم الاختلاف قلت هل سمعت عن المراد الحضاري
للدين الاسلامي وقالت هذه المرة الاولى اسمع هذا المفهوم وذكرت لها في
حينها بأن هذا معناه صلاحية الإسلام لكل زمان ومكان وعلي أن ابين ذلك
"للإسلام هدف انساني وتنويري لا يتحقق فقط من خلال استيعاب المنجزات
والمتغيرات الحضارية بل يسهم بشكل أساسي في إنتاجها والشواهد التاريخية على
ذلك كثيرة ومرادنا الحضاري يستوعب اختلافنا المذهبي والعرقي كأبناء دين
واحد وينطلق من هذا التناقض في بناء وحدة الفعل الحضاري بالدين مثل تجميع
الأحاديث النبوية في صحيح الإمام بخاري وفي بعض أصول الاكتشافات الحضارية
في الفن والأخلاق والحياة بشكل عام وأطرقت قليلا وبعد لحظة صمت محيرة
فجأتني بأنها قررت تغيير مسار بحثها من صلاحية المكان والزمان المحكومة
بشروط الماضي إلى البحث عن المراد الحضاري لهذا الدين وبعد اقل من عامين
تبدلت الكثير من قناعاتها المسبقة وسأوضح في نهاية المقال كيف!
لا أعلم هل هذه المقدمة تصلح للحديث عن موضوع اليوم حيث ذكر الدكتور
سلمان العودة في حديث منشور ان 126 طفلا في دور الاحداث ينتظرون القصاص
(اقل من 18 سنة) لاحظ في سجن الأحداث وبأحكام الراشدين وهنا لنا وقفة مع
المراد الحضاري للدين الإسلامي بوجهه الانساني وهذا ما يهم في هذا المقال
خاصة وإننا نستند إلى رؤية شرعية عبر عنها الدكتور سلمان العودة في مناشدته
مجلس القضاء الأعلى لتخفيف الحكم وان يراعى من هم دون الثامنة عشرة ضمن ما
يسمى حسب وصف الدكتور العودة (تدوين الفقه) وبما أننا أمام مرحلة جديدة
وتحضير نشط وواع لأحكام القضاء ومؤسساته التي تنطلق من رؤية شرعية لا
يلمسها خطأ ولا يشوبها جهل او هوى، فعلينا تحديد عمر الطفولة من الناحية
الشرعية وتكون منضبطة بمعرفة سن الراشد للولد والبنت وهناك وجه إجرائي لهذه
المسألة تزودنا به الحياة المعاشة بشكل لحظي ودائم وهو سن التوظيف الذي
يدل على بلوغ سن المسؤولية عن التصرفات وتحمل عقبات هذا التصرف وهو (18
عاماً) ولو أن أحدا دون هذا السن ذهب إلى ديوان الخدمة المدنية يطلب إلحاقه
بوظيفة لاعتذروا له بسبب عدم أهليته من ناحية السن ولو ان بنتاً بالثانية
عشرة او حتى الخامسة عشرة التحقت بدورة تمريض وأرادت ان تعمل ممرضة لتم
الاعتذار لها لنفس السبب هو عدم أهليتها في تحمل مسؤولية العناية بمريض
لعدد من الساعات فكيف تتزوج بهذا السن وتتحمل مسؤولية أسرة بأكملها.
ولنعد لمفهوم المراد الحضاري ونناقش مقولة زواج سيدتنا عائشة بنت الصديق
رضي الله عنهما في عمر (9 سنوات) التي تستند عليها الكثير من الآراء
المؤيدة لزواج البنات القاصرات وهي حقيقة محل جدل ولكن عطاها السياق
التاريخي التي قدمت به صورة الثبات وربما هي كذلك ولكن نقول انه ليس كل
الأزواج أنبياء وليس كل القاصرات سيدتنا عائشة وللخاصة أحكام وللعامة أيضا
أحكام تقدر وفق مصلحة المسلمين.
والمقولة الثانية تقول ان الصحابي أسامة بن زيد رضي الله عنه قاد جيش
المسلمين وهو ابن السادسة عشرة ونقول ان قيادة الجيش عمل مؤسسي وليست عملاً
فردياً ودور القائد هنا دور رمزي وجاء تلبية لوصية المصطفى صلى الله عليه
وسلم.
وقد يقول البعض إنه يمكن استخدام الاحداث في تنفيذ عمليات قتل إذا تم
تخفيف الأحكام عليهم وهنا علينا ان نسأل عن المحرض أو المجهز لعملية القتل
لأن الحدث لا يخرج عن أن يكون أداة قتل مثل المسدس أو السيارة فهل يعقل ان
نحكم على هذه الأداة بالقصاص ونترك القاتل الفعلي الذي استخدم هذه الأداة
في تنفيذ جريمته.
اعلم انني لست متخصصاً في الفقه والعلم الشرعي ولا املك أدواته ولكني
ممتلئ بشكل لا نهائي بروح الإسلام ومراده وللبصيرة حكم يبحث عن الضالة متى
ما وجدها فهو أحق بها يقدمها للمختلف عنه ثقافيا ودينيا لينشغل بها عن
أهدافه المضللة بالأحكام المسبقة مثل صاحبتنا الصحفية التي تركت العمل
بالصحافة وتفرغت للبحث عن المراد الحضاري للدين الإسلامي وقدمت بحثا جميلا
ينطوي على القيم الإنسانية الراقية لهذا الدين العظيم.
- مصطفى شحاذةمراقب عام
- الجنس :
عدد المساهمات : 17836
تاريخ التسجيل : 22/01/2010
رد: الإسلام دين وحضارة
السبت 17 سبتمبر 2011 - 8:51
بارك الله بك وحياك وبياك وسدد خطاكِ
- ام بدرالمدير العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 44330
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
رد: الإسلام دين وحضارة
السبت 17 سبتمبر 2011 - 15:18
تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
- طارق بن زيادعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 2233
تاريخ التسجيل : 03/08/2010
رد: الإسلام دين وحضارة
الأحد 18 سبتمبر 2011 - 13:22
أكرمك الله على الموضوع الرائع والجميل
دائما في انتظار جديدك
دائما في انتظار جديدك
- ام بدرالمدير العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 44330
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
رد: الإسلام دين وحضارة
الأحد 18 سبتمبر 2011 - 16:51
تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
- عربيعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 18188
تاريخ التسجيل : 20/12/2009
رد: الإسلام دين وحضارة
الأحد 18 سبتمبر 2011 - 21:33
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مجهود متميز وموضوع جيد ومفيد للغاية
اللهم اغفر لك ولأسرتك و للمسلمين جميعا ما تقدم من ذنبهم وما تأخر
وقِهم عذاب القبر وعذاب النار..ارزقهم مغفرتك بلا عذاب
وجنتك بلا حساب رؤيتك بلا حجاب
واجعلهم ممن يورثون الفردوس الأعلى
اللـهم آميـن
- AdminAdmin
- الجنس :
عدد المساهمات : 47055
تاريخ التسجيل : 07/12/2009
رد: الإسلام دين وحضارة
الإثنين 19 سبتمبر 2011 - 1:28
- AdminAdmin
- الجنس :
عدد المساهمات : 47055
تاريخ التسجيل : 07/12/2009
رد: الإسلام دين وحضارة
الإثنين 19 سبتمبر 2011 - 1:30
- داديعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 13031
تاريخ التسجيل : 30/04/2010
رد: الإسلام دين وحضارة
الثلاثاء 20 سبتمبر 2011 - 12:52
السلام عليكم و رحمة الله
جزاك الله كل خير على الموضوع المميز
و جعله الله في ميزان حسناتك يا رب
بالتوفيق إن شاء الله
جزاك الله كل خير على الموضوع المميز
و جعله الله في ميزان حسناتك يا رب
بالتوفيق إن شاء الله
- ام بدرالمدير العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 44330
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
رد: الإسلام دين وحضارة
الخميس 22 سبتمبر 2011 - 14:07
- حسنعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 2895
تاريخ التسجيل : 09/07/2010
رد: الإسلام دين وحضارة
الخميس 22 سبتمبر 2011 - 15:49
- Bastosعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 14330
تاريخ التسجيل : 21/05/2010
رد: الإسلام دين وحضارة
الجمعة 23 سبتمبر 2011 - 15:43
بســم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله
جزاك الله كل خير
و أسأل الله عز و جل أن يجعله في موازين حسناتك
اللهم إنا نسألك الجنه وكل عمل يقربنا إليها
اللهم إنا نعوذ بك من عذاب
القبر وعذاب النار
السلام عليكم و رحمة الله
جزاك الله كل خير
و أسأل الله عز و جل أن يجعله في موازين حسناتك
اللهم إنا نسألك الجنه وكل عمل يقربنا إليها
اللهم إنا نعوذ بك من عذاب
القبر وعذاب النار
- ام بدرالمدير العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 44330
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
رد: الإسلام دين وحضارة
الأحد 25 سبتمبر 2011 - 22:55
- chiguivara_dzعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 3824
تاريخ التسجيل : 30/11/2010
رد: الإسلام دين وحضارة
الجمعة 7 أكتوبر 2011 - 19:44
السلام عليكم ورحمة الله وتعالى وبركاته
جزاك الله خير الجزاء
ورزقنا وإياكم الإخلاص في القول والعمل
- ام بدرالمدير العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 44330
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
رد: الإسلام دين وحضارة
السبت 8 أكتوبر 2011 - 0:21
- Saad Eddineعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 2256
تاريخ التسجيل : 10/09/2010
رد: الإسلام دين وحضارة
الثلاثاء 11 أكتوبر 2011 - 0:11
سدد الله خطاك اخـ(ت)ـي الفاضل(ة) على الموضوع الجميل
جزاك الله الف خير
وليبارك لك في قلمك الراقي
وبالإفادة ان شاء الله لكل أعضاء عربي-نعم
واصل ابداعك معنا ولا تحرمنا من جديدك يا غالي
اراك في موضوع آخر وذمت في رعاية الله
جزاك الله الف خير
وليبارك لك في قلمك الراقي
وبالإفادة ان شاء الله لكل أعضاء عربي-نعم
واصل ابداعك معنا ولا تحرمنا من جديدك يا غالي
اراك في موضوع آخر وذمت في رعاية الله
- FOR4everعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 14694
تاريخ التسجيل : 19/05/2010
رد: الإسلام دين وحضارة
الثلاثاء 11 أكتوبر 2011 - 12:48
مجهود كبير وممتاز حياك الله
- مــــاجد2عضو فعال
- الجنس :
عدد المساهمات : 1096
تاريخ التسجيل : 12/03/2011
رد: الإسلام دين وحضارة
السبت 5 نوفمبر 2011 - 19:56
الشكر كل الشكر لا يوفيكِ حقك
سلمت أناملكِ
ودمت معطائاً للمنتدى
بارك الله فيكِ وفي جهودكِ
- المهدي كارسيلاعضو فعال
- الجنس :
عدد المساهمات : 1286
تاريخ التسجيل : 26/12/2010
رد: الإسلام دين وحضارة
الثلاثاء 13 ديسمبر 2011 - 7:01
شكرا لك ~
مجهود رائع منك وموضوع ممتاز
تستحق الثناء عليه
بالتوفيقــ،،
مجهود رائع منك وموضوع ممتاز
تستحق الثناء عليه
بالتوفيقــ،،
- Kojackعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 12698
تاريخ التسجيل : 29/05/2010
رد: الإسلام دين وحضارة
الإثنين 20 فبراير 2012 - 21:15
بارك الله فيك وجازاك الله خيرا
وكتب لك في ميزان حسناتك
وكتب لك في ميزان حسناتك
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى