ذات أنواط وتحرير العقل المسلم
+15
الشيخ-سعدان
PRINCESSA
Ibrahimovish
Tomzil yahya
طارق بن زياد
مصطفى شحاذة
Sahtout
دادي
عربي
FOR4ever
Bastos
شاكر الله
ZIDANE
Admin
ام بدر
19 مشترك
- ام بدرالمدير العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 44330
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
ذات أنواط وتحرير العقل المسلم
الخميس 8 سبتمبر 2011 - 0:10
ذات أنواط وتحرير العقل المسلم
جاء الإسلام ليحافظ على المقاصد والكليات الست: الدين والعقل والنسل والمال والنفس والحرية، وتلك المقاصد هي خلاصة الأحكام الإسلامية والهدف الرئيس منها. فالحفاظ على الدين هو رسالة الرسل والأنبياء على مر العصور والدهور، الحفاظ على الدين من ناحية الوجود ومن ناحية العدم، الدين الذي ينظم العلاقة بين الخالق المعبود سبحانه وتعالى وعباده، وبين العباد والعباد، وبين العباد ومكونات البيئة الحية من حيوان ونبات وكائنات حية دقيقة، ومكونات البيئة غير الحية من هواء وماء ومعادن وأملاح، البيئة غير الحية المشيدة التي شيدها الإنسان، وغير المشيدة التي أوجدها الله تعالى لعباده مع المحافظة على النظم البيئية المائية والهوائية والأرضية، هذا هو المقصد الأول، الحفاظ على الدين، والمقصد الثاني الحفاظ على العقل الذي ميز الله سبحانه وتعالى به عباده من بني آدم عن غيرهم من المخلوقات، وبهذا العقل يعقل الإنسان ماهية وجوده في الأرض والعلاقات بينه وبين المخلوقات الأرضية والنظم البيئية وما بينه وبين خالقه سبحانه وتعالى، وما أرسل من الرسل والكتب لهداية البشر، وأولى مهام الدين هي تخليص العباد من عبادة العباد، ومن عبادة المخلوقين وتقديسهم وصرف عبادتهم إلى الله وحده سبحانه وتعالى لأنه المعبود بحق.
جاء الإسلام ليؤكد هذه الحقيقة فدعا إلى عبادة الله وحده وعدم الخضوع في العبادة إلى المخلوقين، وبذلك تتحقق الحرية الدينية، كما جاء الإسلام لهدم الأصنام والجمادات والعباد الذين يُعبدون من دون الله، لذلك قال ربعي بن عامر رضي الله عنه لقائد الفرس: الله ابتعثنا لنخرج العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد، وهذا ما يلخصه الركن الأول من أركان الإسلام أن تشهد لا إله إلا الله، أي لا معبود بحق إلا الله.
فمن أين أتى ربعي بن عامر بهذا الفهم الخالص للإسلام؟
تعلمه ربعي من المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم فعندما خرج الصحابة رضوان الله عليهم لحنين، وهم حديثو عهد بكفر، وكانوا قد اسلموا يوم الفتح، فمروا بشجرة، فقالوا يا رسول الله اجعل لنا ذات أنواط كما لهم ذات أنواط، وكان للكفار سدرة (نوع من الشجر) يعكفون حولها ويعلقون بها أسلحتهم (يتبركون بها) يدعونها ذات أنواط، فلما قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم قال: «الله أكبر، وقلتم والذي نفسي بيده كما قالت بنو إسرائيل لموسى ( اجْعَل لَّنَا إِلَـهاً كَمَا لَهُمْ آلِهَةٌ قَالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ } ، لتركبن سنن من كان قبلكم» (أخرجه الترمذي في باب الفتن وقال: حسن صحيح، وأحمد وأبوعاصم وغيرهم).
وهكذا علم المصطفى (صلى الله عليه وآله وسلم) المسلمين التخلص من عبادة الأشجار والأحجار والقبور والصالحين والمشرعين باسم الحق الإلهي وهذا ما نراه الآن ممن يعلقون التمائم والخرق البالية والملونة على الأشجار والأحجار والسيارات والبيوت، وفي هذا ضياع للتوحيد، وضياع للدين، وضياع لرسالات الله إلى عباده « وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ» (النحل/36).
وقد يتلبس على الناس ويقولون نحن نؤمن بالله الخالق الرازق الموجد، ومن يقل ذلك ولا يمتنع عن الأمور الشركية فقد أهدر توحيد العبادة الخالصة توحيد الألوهية.
وكما يقول العلماء في كتب التوحيد أن توحيد الربوبية وهو الإقرار أن الله سبحانه هو الخالق الرازق المنعم هذا التوحيد لا يكفي بل لابد من إفراد الله تعالى بالعبادة الخالصة وهو معنى لا إله إلا الله أي توحيد الألوهية.
إذًا الذين يتبركون بالضرائح والأشجار والخرق الملونة والتمائم يهدرون الجانب الأساس في هذا الدين الإسلام، وهو جانب التوحيد الخالص وإفراد العبادة لله وحده سبحانه وتعالى لذلك وجب على العالمين بيان ذلك لغير العالمين خاصة بعدما ضجر المثقفون والإعلاميون في مصر عندما سرت شائعة هدم الضرائح من قبل بعض المتدينين.
وقد انزعج الكثير من إزالة مظاهر الشرك قديما من الجزيرة العربية وانزعجوا عندما قامت حكومة البحرين بإزالة بعض مظاهر الشرك والبنايات التي قصد بها التبرك والدعاء والاعتقاد أن هذه الأحجار تضر وتنفع والمبنية من دون ترخيص من الدولة.
والإسلام جاء للحفاظ على العقل وجعله مناط التكليف، ومن هدر العقل أن يعتقد العبد أن الأحجار تضر وتنفع، وأن الأموات يتحكمون في مصائر العباد ويفعلون كما يفعل النصارى مع الخبز المقدس حيث سمعت أحد المعممين يقول للناس هذه القطع من الشاكليت (أي الشوكولاته) تشفي من كل داء، وتنفع من كل كرب، وتحمي من كل ضرر، وللأسف تتعالى هتافات المخدرين فاقدي العقل ويكرون، هذا ما جاء الإسلام للقضاء عليه وتخليص العقول منه وهو كما قال ربعي بن عامر رحمه الله ورضي الله عنه: الله ابتعثنا لنخرج العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد وما أكده صلى الله عليه وسلم في واقعة ذات الأنواط وحذرنا قائلا: (الله أكبر، وقلتم؟ والذي نفسي بيده كما قالت بنو إسرائيل لموسى (اجْعَل لَّنَا إِلَـهاً كَمَا لَهُمْ آلِهَةٌ قَالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ)، أي تجهلون مغزى الإسلام، ومعنى التوحيد الخالص، ومعنى اتخاذ ذات أنواط وقال: (لتركبن سنن من كان قبلكم) أي من عبدة الأبقار والأحجار والنار والفئران والأموات والصلبان وغير ذلك ممن عبد قبل الإسلام وما يحاول البعض جعله جزءاً من الإسلام في هذه الأيام والعياذ بالله.
جاء الإسلام ليحافظ على المقاصد والكليات الست: الدين والعقل والنسل والمال والنفس والحرية، وتلك المقاصد هي خلاصة الأحكام الإسلامية والهدف الرئيس منها. فالحفاظ على الدين هو رسالة الرسل والأنبياء على مر العصور والدهور، الحفاظ على الدين من ناحية الوجود ومن ناحية العدم، الدين الذي ينظم العلاقة بين الخالق المعبود سبحانه وتعالى وعباده، وبين العباد والعباد، وبين العباد ومكونات البيئة الحية من حيوان ونبات وكائنات حية دقيقة، ومكونات البيئة غير الحية من هواء وماء ومعادن وأملاح، البيئة غير الحية المشيدة التي شيدها الإنسان، وغير المشيدة التي أوجدها الله تعالى لعباده مع المحافظة على النظم البيئية المائية والهوائية والأرضية، هذا هو المقصد الأول، الحفاظ على الدين، والمقصد الثاني الحفاظ على العقل الذي ميز الله سبحانه وتعالى به عباده من بني آدم عن غيرهم من المخلوقات، وبهذا العقل يعقل الإنسان ماهية وجوده في الأرض والعلاقات بينه وبين المخلوقات الأرضية والنظم البيئية وما بينه وبين خالقه سبحانه وتعالى، وما أرسل من الرسل والكتب لهداية البشر، وأولى مهام الدين هي تخليص العباد من عبادة العباد، ومن عبادة المخلوقين وتقديسهم وصرف عبادتهم إلى الله وحده سبحانه وتعالى لأنه المعبود بحق.
جاء الإسلام ليؤكد هذه الحقيقة فدعا إلى عبادة الله وحده وعدم الخضوع في العبادة إلى المخلوقين، وبذلك تتحقق الحرية الدينية، كما جاء الإسلام لهدم الأصنام والجمادات والعباد الذين يُعبدون من دون الله، لذلك قال ربعي بن عامر رضي الله عنه لقائد الفرس: الله ابتعثنا لنخرج العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد، وهذا ما يلخصه الركن الأول من أركان الإسلام أن تشهد لا إله إلا الله، أي لا معبود بحق إلا الله.
فمن أين أتى ربعي بن عامر بهذا الفهم الخالص للإسلام؟
تعلمه ربعي من المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم فعندما خرج الصحابة رضوان الله عليهم لحنين، وهم حديثو عهد بكفر، وكانوا قد اسلموا يوم الفتح، فمروا بشجرة، فقالوا يا رسول الله اجعل لنا ذات أنواط كما لهم ذات أنواط، وكان للكفار سدرة (نوع من الشجر) يعكفون حولها ويعلقون بها أسلحتهم (يتبركون بها) يدعونها ذات أنواط، فلما قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم قال: «الله أكبر، وقلتم والذي نفسي بيده كما قالت بنو إسرائيل لموسى ( اجْعَل لَّنَا إِلَـهاً كَمَا لَهُمْ آلِهَةٌ قَالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ } ، لتركبن سنن من كان قبلكم» (أخرجه الترمذي في باب الفتن وقال: حسن صحيح، وأحمد وأبوعاصم وغيرهم).
وهكذا علم المصطفى (صلى الله عليه وآله وسلم) المسلمين التخلص من عبادة الأشجار والأحجار والقبور والصالحين والمشرعين باسم الحق الإلهي وهذا ما نراه الآن ممن يعلقون التمائم والخرق البالية والملونة على الأشجار والأحجار والسيارات والبيوت، وفي هذا ضياع للتوحيد، وضياع للدين، وضياع لرسالات الله إلى عباده « وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ» (النحل/36).
وقد يتلبس على الناس ويقولون نحن نؤمن بالله الخالق الرازق الموجد، ومن يقل ذلك ولا يمتنع عن الأمور الشركية فقد أهدر توحيد العبادة الخالصة توحيد الألوهية.
وكما يقول العلماء في كتب التوحيد أن توحيد الربوبية وهو الإقرار أن الله سبحانه هو الخالق الرازق المنعم هذا التوحيد لا يكفي بل لابد من إفراد الله تعالى بالعبادة الخالصة وهو معنى لا إله إلا الله أي توحيد الألوهية.
إذًا الذين يتبركون بالضرائح والأشجار والخرق الملونة والتمائم يهدرون الجانب الأساس في هذا الدين الإسلام، وهو جانب التوحيد الخالص وإفراد العبادة لله وحده سبحانه وتعالى لذلك وجب على العالمين بيان ذلك لغير العالمين خاصة بعدما ضجر المثقفون والإعلاميون في مصر عندما سرت شائعة هدم الضرائح من قبل بعض المتدينين.
وقد انزعج الكثير من إزالة مظاهر الشرك قديما من الجزيرة العربية وانزعجوا عندما قامت حكومة البحرين بإزالة بعض مظاهر الشرك والبنايات التي قصد بها التبرك والدعاء والاعتقاد أن هذه الأحجار تضر وتنفع والمبنية من دون ترخيص من الدولة.
والإسلام جاء للحفاظ على العقل وجعله مناط التكليف، ومن هدر العقل أن يعتقد العبد أن الأحجار تضر وتنفع، وأن الأموات يتحكمون في مصائر العباد ويفعلون كما يفعل النصارى مع الخبز المقدس حيث سمعت أحد المعممين يقول للناس هذه القطع من الشاكليت (أي الشوكولاته) تشفي من كل داء، وتنفع من كل كرب، وتحمي من كل ضرر، وللأسف تتعالى هتافات المخدرين فاقدي العقل ويكرون، هذا ما جاء الإسلام للقضاء عليه وتخليص العقول منه وهو كما قال ربعي بن عامر رحمه الله ورضي الله عنه: الله ابتعثنا لنخرج العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد وما أكده صلى الله عليه وسلم في واقعة ذات الأنواط وحذرنا قائلا: (الله أكبر، وقلتم؟ والذي نفسي بيده كما قالت بنو إسرائيل لموسى (اجْعَل لَّنَا إِلَـهاً كَمَا لَهُمْ آلِهَةٌ قَالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ)، أي تجهلون مغزى الإسلام، ومعنى التوحيد الخالص، ومعنى اتخاذ ذات أنواط وقال: (لتركبن سنن من كان قبلكم) أي من عبدة الأبقار والأحجار والنار والفئران والأموات والصلبان وغير ذلك ممن عبد قبل الإسلام وما يحاول البعض جعله جزءاً من الإسلام في هذه الأيام والعياذ بالله.
- AdminAdmin
- الجنس :
عدد المساهمات : 47055
تاريخ التسجيل : 07/12/2009
رد: ذات أنواط وتحرير العقل المسلم
الخميس 8 سبتمبر 2011 - 2:01
- ZIDANEمراقب قسم المنتديات العامة
- الجنس :
عدد المساهمات : 30012
تاريخ التسجيل : 13/02/2010
الموقع : https://arab-yes.ahlamontada.com/
رد: ذات أنواط وتحرير العقل المسلم
الخميس 8 سبتمبر 2011 - 14:25
السلام عليكم و رحمة الله
جزاك الله كل خير على حُسن اختيارك للمواضيع
وتقديمها لنا على طبق ساخن
نتمنى الاستمرارية على هذا النهج
جزاك الله كل خير على حُسن اختيارك للمواضيع
وتقديمها لنا على طبق ساخن
نتمنى الاستمرارية على هذا النهج
- ام بدرالمدير العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 44330
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
رد: ذات أنواط وتحرير العقل المسلم
الخميس 8 سبتمبر 2011 - 16:34
تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
- شاكر اللهعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 2252
تاريخ التسجيل : 22/10/2010
رد: ذات أنواط وتحرير العقل المسلم
الجمعة 9 سبتمبر 2011 - 10:35
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك وجزاكم الله خيرا ورزقكم الله رزقا كبيرا
واسال الله ان يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال
وان يرزقك خير الدنيا والآخرة
بارك الله فيك وجزاكم الله خيرا ورزقكم الله رزقا كبيرا
واسال الله ان يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال
وان يرزقك خير الدنيا والآخرة
- Bastosعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 14330
تاريخ التسجيل : 21/05/2010
رد: ذات أنواط وتحرير العقل المسلم
الجمعة 9 سبتمبر 2011 - 10:56
بســم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله
جزاك الله كل خير
و أسأل الله عز و جل أن يجعله في موازين حسناتك
اللهم إنا نسألك الجنه وكل عمل يقربنا إليها
اللهم إنا نعوذ بك من عذاب
القبر وعذاب النار
السلام عليكم و رحمة الله
جزاك الله كل خير
و أسأل الله عز و جل أن يجعله في موازين حسناتك
اللهم إنا نسألك الجنه وكل عمل يقربنا إليها
اللهم إنا نعوذ بك من عذاب
القبر وعذاب النار
- ام بدرالمدير العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 44330
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
رد: ذات أنواط وتحرير العقل المسلم
الجمعة 9 سبتمبر 2011 - 17:28
جزاك الله خير الجزاء وبورك فيك دينا ودنيا
- FOR4everعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 14694
تاريخ التسجيل : 19/05/2010
رد: ذات أنواط وتحرير العقل المسلم
السبت 10 سبتمبر 2011 - 11:54
مجهود كبير وممتاز حياك الله
- ام بدرالمدير العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 44330
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
رد: ذات أنواط وتحرير العقل المسلم
السبت 10 سبتمبر 2011 - 16:03
تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
- عربيعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 18188
تاريخ التسجيل : 20/12/2009
رد: ذات أنواط وتحرير العقل المسلم
الأربعاء 14 سبتمبر 2011 - 10:27
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مجهود متميز وموضوع جيد ومفيد للغاية
اللهم اغفر لك ولأسرتك و للمسلمين جميعا ما تقدم من ذنبهم وما تأخر
وقِهم عذاب القبر وعذاب النار..ارزقهم مغفرتك بلا عذاب
وجنتك بلا حساب رؤيتك بلا حجاب
واجعلهم ممن يورثون الفردوس الأعلى
اللـهم آميـن
- داديعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 13031
تاريخ التسجيل : 30/04/2010
رد: ذات أنواط وتحرير العقل المسلم
الجمعة 16 سبتمبر 2011 - 14:37
السلام عليكم و رحمة الله
جزاك الله كل خير على الموضوع المميز
و جعله الله في ميزان حسناتك يا رب
بالتوفيق إن شاء الله
جزاك الله كل خير على الموضوع المميز
و جعله الله في ميزان حسناتك يا رب
بالتوفيق إن شاء الله
- ام بدرالمدير العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 44330
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
رد: ذات أنواط وتحرير العقل المسلم
السبت 17 سبتمبر 2011 - 15:51
جزاك الله كل خير على الموضوع المميز
- Sahtoutعضو فعال
- الجنس :
عدد المساهمات : 1257
تاريخ التسجيل : 09/10/2010
رد: ذات أنواط وتحرير العقل المسلم
السبت 17 سبتمبر 2011 - 16:36
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
شكرا على الموضوع
ننتظر مواضيعك الجميلة بفارغ الصبر
مزيدا من التواصل والإبداع
شكرا على الموضوع
ننتظر مواضيعك الجميلة بفارغ الصبر
مزيدا من التواصل والإبداع
- مصطفى شحاذةمراقب عام
- الجنس :
عدد المساهمات : 17836
تاريخ التسجيل : 22/01/2010
رد: ذات أنواط وتحرير العقل المسلم
السبت 17 سبتمبر 2011 - 16:54
تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
- طارق بن زيادعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 2233
تاريخ التسجيل : 03/08/2010
رد: ذات أنواط وتحرير العقل المسلم
الأحد 18 سبتمبر 2011 - 13:57
أكرمك الله على الموضوع الرائع والجميل
دائما في انتظار جديدك
دائما في انتظار جديدك
- Tomzil yahyaعضو فعال
- الجنس :
عدد المساهمات : 1402
تاريخ التسجيل : 14/11/2010
رد: ذات أنواط وتحرير العقل المسلم
الأحد 18 سبتمبر 2011 - 15:19
بارك الله فيك وجازاك الله عنا خيرا
- ام بدرالمدير العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 44330
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
رد: ذات أنواط وتحرير العقل المسلم
الإثنين 19 سبتمبر 2011 - 18:09
جزاك الله كل خير على الموضوع المميز
- Ibrahimovishعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 3820
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
رد: ذات أنواط وتحرير العقل المسلم
السبت 24 سبتمبر 2011 - 18:50
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
بارك الله فيكم, موضوع مميز يستحق الاطلاع عليه
وفقك الله
بارك الله فيكم, موضوع مميز يستحق الاطلاع عليه
وفقك الله
- PRINCESSAمشرفة منتدى حلويات
- الجنس :
عدد المساهمات : 29189
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
رد: ذات أنواط وتحرير العقل المسلم
السبت 24 سبتمبر 2011 - 19:57
- الشيخ-سعدانعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 3562
تاريخ التسجيل : 04/10/2010
رد: ذات أنواط وتحرير العقل المسلم
الأحد 25 سبتمبر 2011 - 4:16
الف شكر واثابنا واياكم الله تعالى
- Messiعضو فضي
- الجنس :
عدد المساهمات : 4650
تاريخ التسجيل : 19/05/2010
رد: ذات أنواط وتحرير العقل المسلم
السبت 1 أكتوبر 2011 - 0:29
لك جزيل الشكر والتقدير
مجهود رائع يُشهد له
مجهود رائع يُشهد له
- chiguivara_dzعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 3824
تاريخ التسجيل : 30/11/2010
رد: ذات أنواط وتحرير العقل المسلم
الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 8:25
السلام عليكم ورحمة الله وتعالى وبركاته
جزاك الله خير الجزاء
ورزقنا وإياكم الإخلاص في القول والعمل
- Kojackعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 12698
تاريخ التسجيل : 29/05/2010
رد: ذات أنواط وتحرير العقل المسلم
الإثنين 28 نوفمبر 2011 - 11:03
بارك الله فيك وجازاك الله خيرا
وكتب لك في ميزان حسناتك
وكتب لك في ميزان حسناتك
- MATADORعضو فضي
- الجنس :
عدد المساهمات : 4892
تاريخ التسجيل : 11/07/2010
رد: ذات أنواط وتحرير العقل المسلم
الجمعة 24 فبراير 2012 - 1:32
شكرا لك على الموضوع الرائع
أطال الله في عمرك
أطال الله في عمرك
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى