مشروعية صلاة التراويح وحكمها و كيفيتها..
+18
ZIDANE
طارق بن زياد
nefertity_Fa
سحتوت2
K1sayda
TOTO
FLAT
محب الله
عربي
فاطمة
PRINCESSA
tarzan
MATADOR
Kojack
بلال
شاكر الله
Admin
ام بدر
22 مشترك
- ام بدرالمدير العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 44330
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
مشروعية صلاة التراويح وحكمها و كيفيتها..
السبت 22 يناير 2011 - 14:51
[size=21]لحمدُ
لله ربِّ العالمين،والصلاة والسلام على المبعوثِ رحمةً للعالمين،محمد بن
عبد الله الصادق الأمين، وعلى آله وصحبه أجمعين، والتابعين لهم بإحسان إلى
يوم الدين.
أمَّا بعدُ:
فمما شرعه نبيُّ
الهُدَى والرَّحمةِ محمَّد بن عبد الله-صلى الله عليه وسلم-لأُمَّته في شهر
رمضان المباركِ صلاة التراويح،وهي من الأعمالِ الصَّالحةِ التي يُتقرَّبُ
إلى الله-عَزَّ وجَلَّ- بها؛لأنها شرعها النَّبيُّ-صلى الله عليه وسلم-.
تَعْرِيْفُ التَّراويحِ:
التَّراويحُ جمع
ترويحةٍ، وهيَ المرَّة الواحدة من الرَّاحةِ،تفْعِيلة منها مِثْل تَسْليمة
من السَّلَام(1)، سُمِّيتْ بذلكَ؛لأنَّهم أول ما اجتمعُوا عليها كانُوا
يستريحون بين كُلِّ تسليمتين،كما قال الحافظُ ابنُ حَجَرٍ-رحمه
الله-(2)،فهي الصلاة التي تُصلَّى جماعة في ليالي رمضان،وتُعرَفُ كذلكَ
بقيامِ رمضانَ.
حكمُها:
سُنَّةٌ مُؤكَّدةٌ(3).
دَلِيْلُ مشروعيَّتِهَا:
عن عائشة-رضي الله عنها-أن رسول الله-صلى الله عليه وسلم-خرج ليلة من جوف
الليل فصلى في المسجد،وصلى رجال بصلاته،فأصبح الناس فتحدثوا،فاجتمع أكثر
منهم، فصلى فصلوا معه،
فأصبح الناس فتحدثوا فكثر أهل المسجد من الليلة الثالثة،فخرج رسول الله
-صلى الله عليه وسلم-فصلوا بصلاته،فلمَّا كانت الليلةُ الرَّابعةُ عَجَزَ
المسجدُ عن أهلِهِ حتى خرج لصلاة الصبح،فلمَّا قضى الفجر أقبل على الناس
فتشهد,ثم قالأمَّا بعد فإنه لم يخف عليَّ مكانكم،ولكني خشيتُ أن تفرض عليكم فتعجزوا عنها)، فتُوفي رسول الله-صلى الله عليه وسلم-والأمر على ذلك(4).
ولما مات رسولُ
الله-صلى الله عليه وسلم-وأُمن فرضها, أحيا هذه السُّنَّةَ عمرُ-رضي الله
عنه-،فقد خرَّج البُخاريُّ في صحيحه عن عبد الرحمن بن عبدٍ القاري,أنه
قالخرجت مع عمر بن الخطاب-رضي الله عنه-ليلةً في رمضان إلى المسجد,فإذا
الناس أوزاعٌ مُتفرِّقُون،يُصلِّي الرجلُ لنفسِهِ،ويُصلِّي الرجلُ فيصلي
بصلاتِهِ الرَّهطُ،فقال عمرُ: إني أرى لو جمعت هؤلاء على قارئٍ واحدٍ لكان
أمثل، ثم عزم فجمعهم على أُبي بن كعب، ثم خرجت معه ليلة أُخرى،والناس يصلون
بصلاة قارئهم،قال عمر: نعم البدعة هذه،والتي ينامون عنها أفضل من التي
يقومون-يريد آخر الليل- وكان الناسُ يقومون أوله)(5).
ومراد عمر
بالبدعة هنا البدعة اللغوية، وإلا فهي سنةٌ سنَّها الرسولُ-صلى الله عليه
وسلم- وأحياها عمر-رضي الله عنه-، فهي ليستْ بدعة أتى بها عمرُ من
عنده,وليس لها أصل في الدين،
بل هي سنة فعلها
النبيُّ-صلى الله عليه وسلم-،وإنما تركها خشيةَ أن تُفرضَ على الأمَّةِ،كما
هُو مُصرَّحٌ به في الحديث المتقدِّم.وفعلها الصحابةُ من بعده،وتلقَّتها
الأُمَّةُ بالقَبولِ(6).
فضلها:
كان
النَّبيُّ-صلى الله عليه وسلم- يحثُّ أصحابَهُ على قيام رمضان،ولكن لم
يفرضْهُ عليهم فعن أبي هريرة-رضي الله عنه-,قالكان النبي-صلى الله عليه
وسلم- يُرغِّبُ في قيام رمضان مِنْ غير أنْ يأمرهم بعزيمةٍ)(7)،
وعنه -رضي الله عنه- أنه قـال: "سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقولمن قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه)(.
وقال -صلى الله عليه وسلم-: (من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة)(9).
وقتها:
من بعد صلاة
العشاء إلى طلوع الفجر، وفعلها في آخر الليل أفضل من فعلها في أوله لمن
تيسر له، واتفقوا عليه، لقول عمـر -رضي الله عنه-: (والتي ينامون عنها أفضل
من التي يقومون)(10).
ولكن إذا كان المسلمون يصلونها في أول الليل فصلاة الرجل معهم جماعة أفضل من صلاته منفرداً.
عدد ركعاتها:
أفضل القيام في
رمضان وغيره إحدى عشرة ركعة،وهو ما واظب عليه -صلى الله عليه وسلم-،كما صح
عن عائشة -رضي الله عنها- وقد سئلت: كيف كانت صلاته -صلى الله عليه وسلم-
في رمضان؟ فقالتما كان يزيد في رمضان ولا في غيره عن إحدى عشرة ركعة،
يصلي أربعاً فلا تسأل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي أربعاً فلا تسأل عن حسنهن
وطولهن، ثم يصلي ثلاثاً)(11).
وإن زاد,فالأمرُ
في ذلكَ واسِعٌ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-: (له أن يصلي عشرين
ركعة،كما هو مشهور من مذهب أحمد والشافعي،وله أن يصلي ستاً وثلاثين، كما
هو مذهب مالك، وله أن يصلي إحدى عشرة ركعة وثلاث عشرة ركعة، وكلٌ حسن،
فيكون تكثير الركعات أو تقليها بحسب طول القيام وقصره)(12).
ما يقرأ فيها:
لم تُحدَّ القراءة
فيها بحدٍّ، وكان السلفُ الصالحُ يُطيلون فيها,واستحبَّ أهلُ العلم أن
يختمَ القرآن في قيام رمضان ليسمع الناس كل القرآن في شهر القرآن، وكره
البعض الزيادة على ذلك,إلا إذا تواطأ جماعة على ذلك فلا بأس به.
فقد روى مالك في
الموطأ عن عبد الرحمن الأعرج,أنه قال : سمعتُ أبي يقول: كنا ننصرف في رمضان
من القيام فنستعجل الخدم بالسحور مخافة الفجر(13).
وروى مالك أيضاً
عن السائب بن يزيد,قال: أمر عمر بن الخطاب-رضي الله عنه- أبي بن كعب
وتميماً الداري أنْ يقوما للناس,وكان القارئ يقرأ بالمائتين حتى كنا نعتمد
على العصي من طول القيام،وما كنا ننصرف إلا في فروع الفجر(14).
وروى البيهقي(15)
بإسناده عن أبي عثمان الهندي قال: دعا عمر بن الخطاب بثلاثة قراء
فاستقرأهم, فأمر أسرعهم قراءة أن يقرأ للناس ثلاثين آية، وأمر أوسطهم أن
يقرأ خمساً وعشرين آية، وأمر أبطأهم أن يقرأ عشرين آية(16).
وقال ابن قدامة: قال أحمد: يقرأ بالقوم في شهر رمضان ما يخف على الناس، ولا يشق عليهم، ولاسيما في الليالي القصار(17)،
والأمر على ما
يحتمله الناس. وقال القاضي -أبو يعلى-: (لا يستحب النقصان عن ختمة في
الشهر؛ ليسمع الناس جميع القرآن ولا يزيد على ختمة،كراهية المشقة على من
خلفه والتقدير بحال الناس أولى،فإنه لو اتفق جماعة يرضون بالتطويل
ويختارونه كان أفضل،
كما روى أبو ذر
قال: قمنا مع النبي -صلى الله عليه وسلم- حتى خشينا أن يفوتنا الفلاح -يعني
السحور- وقد كان السلف يطيلون الصلاة حتى قال بعضهم: كانوا إذا انصرفوا
يستعجلون خدمهم بالطعام مخافة طلوع الفجر)(18).
وقال ابن عبد البروالقراءة في قيام شهر رمضان بعشر من الآيات الطوال،ويزيد في الآيات القصار،ويقرأ السور على نسق المصحف)(19).
فعلها جماعة في المسجد:
يجوز أن يصلي
المسلم صلاة التراويح في جماعة,كما يجوز له أن يصليها على انفراد، ولكن
صلاته مع جماعة المسلمين في المسجد أفضل, وهذا قول جمهور العلماء؛ لأن
النبي -صلى الله عليه وسلم- صلى بالمسلمين ثلاث مرات,
ثم تركها خشية أن
تُفرضَ عليهم، ثم جمع عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- المصلين الذين كانوا
يُصلونها أوزاعاً في المسجد على إمام واحد، وتابعه الصحابة على ذلك ومن
بعدهم،وقد قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (من قام مع الإمام حتى ينصرف حسب له قيام ليلة)(20).
الوتر بعد التراويح:
ويُوتر بعد أن يكمل صلاة التراويح، فإن كان له تهجد جعل الوتر بعده استحباباً لقوله -صلى الله عليه وسلم-: (اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وتراً)(21)،
ولكن الأفضل له
أن يصلي مع الإمام الوتر, فإذا سلم الإمام قام فشفع ركعة الوتر بأخرى، ثم
إذا تهجد أوتر، فينال فضيلة متابعة الإمام حتى ينصرف، وفضيلة جعل وتره آخر
صلاته.
ومن أوتر مع الإمام أو منفرداً، ثم أراد الصلاة تطوعاً بعد الوتر فيصلي مثنى مثنى, ولا يوتر لأنه: (لا وتران في ليلة) كما قال النبي-صلى الله عليه وسلم-(22).
نسأل الله أن يوفقنا لطاعته ويعيننا عليها،ويكتب لنا الخير أينما كنا،
ويرزقنا الإخلاص في القول والعمل، ويجعلنا من الراشدين،وصلى الله وسلم على
نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم،والحمد لله رب العالمين.[/size]
لله ربِّ العالمين،والصلاة والسلام على المبعوثِ رحمةً للعالمين،محمد بن
عبد الله الصادق الأمين، وعلى آله وصحبه أجمعين، والتابعين لهم بإحسان إلى
يوم الدين.
أمَّا بعدُ:
فمما شرعه نبيُّ
الهُدَى والرَّحمةِ محمَّد بن عبد الله-صلى الله عليه وسلم-لأُمَّته في شهر
رمضان المباركِ صلاة التراويح،وهي من الأعمالِ الصَّالحةِ التي يُتقرَّبُ
إلى الله-عَزَّ وجَلَّ- بها؛لأنها شرعها النَّبيُّ-صلى الله عليه وسلم-.
تَعْرِيْفُ التَّراويحِ:
التَّراويحُ جمع
ترويحةٍ، وهيَ المرَّة الواحدة من الرَّاحةِ،تفْعِيلة منها مِثْل تَسْليمة
من السَّلَام(1)، سُمِّيتْ بذلكَ؛لأنَّهم أول ما اجتمعُوا عليها كانُوا
يستريحون بين كُلِّ تسليمتين،كما قال الحافظُ ابنُ حَجَرٍ-رحمه
الله-(2)،فهي الصلاة التي تُصلَّى جماعة في ليالي رمضان،وتُعرَفُ كذلكَ
بقيامِ رمضانَ.
حكمُها:
سُنَّةٌ مُؤكَّدةٌ(3).
دَلِيْلُ مشروعيَّتِهَا:
عن عائشة-رضي الله عنها-أن رسول الله-صلى الله عليه وسلم-خرج ليلة من جوف
الليل فصلى في المسجد،وصلى رجال بصلاته،فأصبح الناس فتحدثوا،فاجتمع أكثر
منهم، فصلى فصلوا معه،
فأصبح الناس فتحدثوا فكثر أهل المسجد من الليلة الثالثة،فخرج رسول الله
-صلى الله عليه وسلم-فصلوا بصلاته،فلمَّا كانت الليلةُ الرَّابعةُ عَجَزَ
المسجدُ عن أهلِهِ حتى خرج لصلاة الصبح،فلمَّا قضى الفجر أقبل على الناس
فتشهد,ثم قالأمَّا بعد فإنه لم يخف عليَّ مكانكم،ولكني خشيتُ أن تفرض عليكم فتعجزوا عنها)، فتُوفي رسول الله-صلى الله عليه وسلم-والأمر على ذلك(4).
ولما مات رسولُ
الله-صلى الله عليه وسلم-وأُمن فرضها, أحيا هذه السُّنَّةَ عمرُ-رضي الله
عنه-،فقد خرَّج البُخاريُّ في صحيحه عن عبد الرحمن بن عبدٍ القاري,أنه
قالخرجت مع عمر بن الخطاب-رضي الله عنه-ليلةً في رمضان إلى المسجد,فإذا
الناس أوزاعٌ مُتفرِّقُون،يُصلِّي الرجلُ لنفسِهِ،ويُصلِّي الرجلُ فيصلي
بصلاتِهِ الرَّهطُ،فقال عمرُ: إني أرى لو جمعت هؤلاء على قارئٍ واحدٍ لكان
أمثل، ثم عزم فجمعهم على أُبي بن كعب، ثم خرجت معه ليلة أُخرى،والناس يصلون
بصلاة قارئهم،قال عمر: نعم البدعة هذه،والتي ينامون عنها أفضل من التي
يقومون-يريد آخر الليل- وكان الناسُ يقومون أوله)(5).
ومراد عمر
بالبدعة هنا البدعة اللغوية، وإلا فهي سنةٌ سنَّها الرسولُ-صلى الله عليه
وسلم- وأحياها عمر-رضي الله عنه-، فهي ليستْ بدعة أتى بها عمرُ من
عنده,وليس لها أصل في الدين،
بل هي سنة فعلها
النبيُّ-صلى الله عليه وسلم-،وإنما تركها خشيةَ أن تُفرضَ على الأمَّةِ،كما
هُو مُصرَّحٌ به في الحديث المتقدِّم.وفعلها الصحابةُ من بعده،وتلقَّتها
الأُمَّةُ بالقَبولِ(6).
فضلها:
كان
النَّبيُّ-صلى الله عليه وسلم- يحثُّ أصحابَهُ على قيام رمضان،ولكن لم
يفرضْهُ عليهم فعن أبي هريرة-رضي الله عنه-,قالكان النبي-صلى الله عليه
وسلم- يُرغِّبُ في قيام رمضان مِنْ غير أنْ يأمرهم بعزيمةٍ)(7)،
وعنه -رضي الله عنه- أنه قـال: "سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقولمن قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه)(.
وقال -صلى الله عليه وسلم-: (من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة)(9).
وقتها:
من بعد صلاة
العشاء إلى طلوع الفجر، وفعلها في آخر الليل أفضل من فعلها في أوله لمن
تيسر له، واتفقوا عليه، لقول عمـر -رضي الله عنه-: (والتي ينامون عنها أفضل
من التي يقومون)(10).
ولكن إذا كان المسلمون يصلونها في أول الليل فصلاة الرجل معهم جماعة أفضل من صلاته منفرداً.
عدد ركعاتها:
أفضل القيام في
رمضان وغيره إحدى عشرة ركعة،وهو ما واظب عليه -صلى الله عليه وسلم-،كما صح
عن عائشة -رضي الله عنها- وقد سئلت: كيف كانت صلاته -صلى الله عليه وسلم-
في رمضان؟ فقالتما كان يزيد في رمضان ولا في غيره عن إحدى عشرة ركعة،
يصلي أربعاً فلا تسأل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي أربعاً فلا تسأل عن حسنهن
وطولهن، ثم يصلي ثلاثاً)(11).
وإن زاد,فالأمرُ
في ذلكَ واسِعٌ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-: (له أن يصلي عشرين
ركعة،كما هو مشهور من مذهب أحمد والشافعي،وله أن يصلي ستاً وثلاثين، كما
هو مذهب مالك، وله أن يصلي إحدى عشرة ركعة وثلاث عشرة ركعة، وكلٌ حسن،
فيكون تكثير الركعات أو تقليها بحسب طول القيام وقصره)(12).
ما يقرأ فيها:
لم تُحدَّ القراءة
فيها بحدٍّ، وكان السلفُ الصالحُ يُطيلون فيها,واستحبَّ أهلُ العلم أن
يختمَ القرآن في قيام رمضان ليسمع الناس كل القرآن في شهر القرآن، وكره
البعض الزيادة على ذلك,إلا إذا تواطأ جماعة على ذلك فلا بأس به.
فقد روى مالك في
الموطأ عن عبد الرحمن الأعرج,أنه قال : سمعتُ أبي يقول: كنا ننصرف في رمضان
من القيام فنستعجل الخدم بالسحور مخافة الفجر(13).
وروى مالك أيضاً
عن السائب بن يزيد,قال: أمر عمر بن الخطاب-رضي الله عنه- أبي بن كعب
وتميماً الداري أنْ يقوما للناس,وكان القارئ يقرأ بالمائتين حتى كنا نعتمد
على العصي من طول القيام،وما كنا ننصرف إلا في فروع الفجر(14).
وروى البيهقي(15)
بإسناده عن أبي عثمان الهندي قال: دعا عمر بن الخطاب بثلاثة قراء
فاستقرأهم, فأمر أسرعهم قراءة أن يقرأ للناس ثلاثين آية، وأمر أوسطهم أن
يقرأ خمساً وعشرين آية، وأمر أبطأهم أن يقرأ عشرين آية(16).
وقال ابن قدامة: قال أحمد: يقرأ بالقوم في شهر رمضان ما يخف على الناس، ولا يشق عليهم، ولاسيما في الليالي القصار(17)،
والأمر على ما
يحتمله الناس. وقال القاضي -أبو يعلى-: (لا يستحب النقصان عن ختمة في
الشهر؛ ليسمع الناس جميع القرآن ولا يزيد على ختمة،كراهية المشقة على من
خلفه والتقدير بحال الناس أولى،فإنه لو اتفق جماعة يرضون بالتطويل
ويختارونه كان أفضل،
كما روى أبو ذر
قال: قمنا مع النبي -صلى الله عليه وسلم- حتى خشينا أن يفوتنا الفلاح -يعني
السحور- وقد كان السلف يطيلون الصلاة حتى قال بعضهم: كانوا إذا انصرفوا
يستعجلون خدمهم بالطعام مخافة طلوع الفجر)(18).
وقال ابن عبد البروالقراءة في قيام شهر رمضان بعشر من الآيات الطوال،ويزيد في الآيات القصار،ويقرأ السور على نسق المصحف)(19).
فعلها جماعة في المسجد:
يجوز أن يصلي
المسلم صلاة التراويح في جماعة,كما يجوز له أن يصليها على انفراد، ولكن
صلاته مع جماعة المسلمين في المسجد أفضل, وهذا قول جمهور العلماء؛ لأن
النبي -صلى الله عليه وسلم- صلى بالمسلمين ثلاث مرات,
ثم تركها خشية أن
تُفرضَ عليهم، ثم جمع عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- المصلين الذين كانوا
يُصلونها أوزاعاً في المسجد على إمام واحد، وتابعه الصحابة على ذلك ومن
بعدهم،وقد قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (من قام مع الإمام حتى ينصرف حسب له قيام ليلة)(20).
الوتر بعد التراويح:
ويُوتر بعد أن يكمل صلاة التراويح، فإن كان له تهجد جعل الوتر بعده استحباباً لقوله -صلى الله عليه وسلم-: (اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وتراً)(21)،
ولكن الأفضل له
أن يصلي مع الإمام الوتر, فإذا سلم الإمام قام فشفع ركعة الوتر بأخرى، ثم
إذا تهجد أوتر، فينال فضيلة متابعة الإمام حتى ينصرف، وفضيلة جعل وتره آخر
صلاته.
ومن أوتر مع الإمام أو منفرداً، ثم أراد الصلاة تطوعاً بعد الوتر فيصلي مثنى مثنى, ولا يوتر لأنه: (لا وتران في ليلة) كما قال النبي-صلى الله عليه وسلم-(22).
نسأل الله أن يوفقنا لطاعته ويعيننا عليها،ويكتب لنا الخير أينما كنا،
ويرزقنا الإخلاص في القول والعمل، ويجعلنا من الراشدين،وصلى الله وسلم على
نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم،والحمد لله رب العالمين.[/size]
- AdminAdmin
- الجنس :
عدد المساهمات : 47055
تاريخ التسجيل : 07/12/2009
رد: مشروعية صلاة التراويح وحكمها و كيفيتها..
السبت 22 يناير 2011 - 16:37
- شاكر اللهعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 2252
تاريخ التسجيل : 22/10/2010
رد: مشروعية صلاة التراويح وحكمها و كيفيتها..
الأحد 23 يناير 2011 - 1:54
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك وجزاكم الله خيرا ورزقكم الله رزقا كبيرا
واسال الله ان يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال
وان يرزقك خير الدنيا والآخرة
بارك الله فيك وجزاكم الله خيرا ورزقكم الله رزقا كبيرا
واسال الله ان يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال
وان يرزقك خير الدنيا والآخرة
- بلالعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 3446
تاريخ التسجيل : 12/06/2010
رد: مشروعية صلاة التراويح وحكمها و كيفيتها..
الأحد 23 يناير 2011 - 12:54
جازاك الله عنا خيرا
على الموضوع الرائع والمجهود المتميز
على الموضوع الرائع والمجهود المتميز
- ام بدرالمدير العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 44330
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
رد: مشروعية صلاة التراويح وحكمها و كيفيتها..
الأحد 23 يناير 2011 - 18:12
- Kojackعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 12698
تاريخ التسجيل : 29/05/2010
رد: مشروعية صلاة التراويح وحكمها و كيفيتها..
الأحد 23 يناير 2011 - 18:38
بارك الله فيك وجازاك الله خيرا
وكتب لك في ميزان حسناتك
وكتب لك في ميزان حسناتك
- ام بدرالمدير العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 44330
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
رد: مشروعية صلاة التراويح وحكمها و كيفيتها..
الإثنين 24 يناير 2011 - 17:24
- MATADORعضو فضي
- الجنس :
عدد المساهمات : 4892
تاريخ التسجيل : 11/07/2010
رد: مشروعية صلاة التراويح وحكمها و كيفيتها..
الإثنين 24 يناير 2011 - 22:51
شكرا لك على الموضوع الرائع
أطال الله في عمرك
أطال الله في عمرك
- ام بدرالمدير العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 44330
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
رد: مشروعية صلاة التراويح وحكمها و كيفيتها..
الثلاثاء 25 يناير 2011 - 17:01
- tarzanعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 13088
تاريخ التسجيل : 08/07/2010
رد: مشروعية صلاة التراويح وحكمها و كيفيتها..
الأربعاء 26 يناير 2011 - 1:24
موضوع رائع ومفيد
تسلم الأيادي
تسلم الأيادي
- PRINCESSAمشرفة منتدى حلويات
- الجنس :
عدد المساهمات : 29189
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
رد: مشروعية صلاة التراويح وحكمها و كيفيتها..
الأربعاء 26 يناير 2011 - 21:01
- ام بدرالمدير العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 44330
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
رد: مشروعية صلاة التراويح وحكمها و كيفيتها..
الأربعاء 26 يناير 2011 - 21:55
- فاطمةعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 3457
تاريخ التسجيل : 21/06/2010
رد: مشروعية صلاة التراويح وحكمها و كيفيتها..
السبت 29 يناير 2011 - 20:23
تسلم الأيادي على الموضوع الجميل
- عربيعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 18188
تاريخ التسجيل : 20/12/2009
رد: مشروعية صلاة التراويح وحكمها و كيفيتها..
الثلاثاء 1 فبراير 2011 - 20:20
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مجهود متميز وموضوع جيد
اللهم اغفر لك ولأسرتك و للمسلمين جميعا ما تقدم من ذنبهم وما تأخر
وقِهم عذاب القبر وعذاب النار..ارزقهم مغفرتك بلا عذاب
وجنتك بلا حساب رؤيتك بلا حجاب
واجعلهم ممن يورثون الفردوس الأعلى
اللـهم آميـن
- محب اللهعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 9868
تاريخ التسجيل : 23/05/2010
رد: مشروعية صلاة التراويح وحكمها و كيفيتها..
الثلاثاء 1 فبراير 2011 - 21:59
- ام بدرالمدير العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 44330
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
رد: مشروعية صلاة التراويح وحكمها و كيفيتها..
الثلاثاء 1 فبراير 2011 - 22:08
- FLATنائب المراقب العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 29873
تاريخ التسجيل : 09/12/2009
رد: مشروعية صلاة التراويح وحكمها و كيفيتها..
الثلاثاء 1 فبراير 2011 - 23:43
- TOTOعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 19472
تاريخ التسجيل : 15/05/2010
رد: مشروعية صلاة التراويح وحكمها و كيفيتها..
الأربعاء 2 فبراير 2011 - 12:44
بارك الله فيك
على موضوعك المفيد
حفظك الله ورعاك
على موضوعك المفيد
حفظك الله ورعاك
- K1saydaمشرف صلة وصل بين الاعضاء
- الجنس :
عدد المساهمات : 14285
تاريخ التسجيل : 04/10/2010
رد: مشروعية صلاة التراويح وحكمها و كيفيتها..
الأربعاء 2 فبراير 2011 - 22:25
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
جازاكم الله خيرا
مع نسائم الصباح إليك هذه الهدية
ملأ الله قلبك بالأنوار
وحفظك من الأخطار
وأسعدك ما دام الليل والنهار
وجعل حياتك حياة الصالحين الأبرار
جازاكم الله خيرا
مع نسائم الصباح إليك هذه الهدية
ملأ الله قلبك بالأنوار
وحفظك من الأخطار
وأسعدك ما دام الليل والنهار
وجعل حياتك حياة الصالحين الأبرار
- سحتوت2عضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 2770
تاريخ التسجيل : 10/10/2010
رد: مشروعية صلاة التراويح وحكمها و كيفيتها..
الخميس 3 فبراير 2011 - 12:55
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاته
بارك الله فيك ، وجازاك الله كل خير على الموضوع الطيب والمميز
بارك الله فيك ، وجازاك الله كل خير على الموضوع الطيب والمميز
- nefertity_Faعضو فعال
- الجنس :
عدد المساهمات : 1872
تاريخ التسجيل : 15/08/2010
رد: مشروعية صلاة التراويح وحكمها و كيفيتها..
الجمعة 4 فبراير 2011 - 3:28
- طارق بن زيادعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 2233
تاريخ التسجيل : 03/08/2010
رد: مشروعية صلاة التراويح وحكمها و كيفيتها..
الجمعة 4 فبراير 2011 - 3:34
أكرمك الله على الموضوع الرائع والمفيد
دائما في انتظار جديدك
دائما في انتظار جديدك
- ZIDANEمراقب قسم المنتديات العامة
- الجنس :
عدد المساهمات : 30012
تاريخ التسجيل : 13/02/2010
الموقع : https://arab-yes.ahlamontada.com/
رد: مشروعية صلاة التراويح وحكمها و كيفيتها..
الجمعة 4 فبراير 2011 - 13:53
- سراج_الدينمشرف صلة وصل بين الاعضاء
- الجنس :
عدد المساهمات : 16960
تاريخ التسجيل : 03/09/2010
رد: مشروعية صلاة التراويح وحكمها و كيفيتها..
السبت 5 فبراير 2011 - 18:25
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
جزاكم الله عنا كل خير على الموضوع القيم
جعله الله في ميزان حسناتكم إن شاء الله
احسن الله اليكم فى الدنيا والاخرة ونفع بكم
وفقكم الله لكل ما يحب ويرضى
جزاكم الله عنا كل خير على الموضوع القيم
جعله الله في ميزان حسناتكم إن شاء الله
احسن الله اليكم فى الدنيا والاخرة ونفع بكم
وفقكم الله لكل ما يحب ويرضى
- مشجعة_البارصاعضو فضي
- الجنس :
عدد المساهمات : 5876
تاريخ التسجيل : 22/07/2010
رد: مشروعية صلاة التراويح وحكمها و كيفيتها..
الأحد 6 فبراير 2011 - 13:10
- داديعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 13031
تاريخ التسجيل : 30/04/2010
رد: مشروعية صلاة التراويح وحكمها و كيفيتها..
الأحد 6 فبراير 2011 - 19:35
شكرا لك على المجهود الطيب
والموضوع المتميز
والموضوع المتميز
- أبو زكرياءعضو فعال
- الجنس :
عدد المساهمات : 1116
تاريخ التسجيل : 22/11/2010
رد: مشروعية صلاة التراويح وحكمها و كيفيتها..
الإثنين 7 فبراير 2011 - 3:17
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بارك الله فيكم و جزاكم الله خيرا
موضوع مميز و المضمون رائع
أحسن الله إليكم و رزقكم و إيانا الفردوس الأعلى
و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين
بارك الله فيكم و جزاكم الله خيرا
موضوع مميز و المضمون رائع
أحسن الله إليكم و رزقكم و إيانا الفردوس الأعلى
و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى