اخذ العبره من هل احاديث كلام موثر
+21
mahmoudi_ma
ABBASSE
FOR4ever
عربي
هيثم
المهدي كارسيلا
محب الله
حسن
اعويطة
اسميري الوجدي
ام بدر
TOTO
ZIDANE
الشيخ-سعدان
FLAT
دادي
Admin
مصطفى
tarzan
ياسين
شاكر الله
25 مشترك
- شاكر اللهعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 2252
تاريخ التسجيل : 22/10/2010
اخذ العبره من هل احاديث كلام موثر
الجمعة 31 ديسمبر 2010 - 18:39
اخذ العبره من هل احاديث كلام موثر
قال الله تعالى : وبشر الصابرين * الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا
إليه راجعون * أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون . و
قال تعالى : و لمن صبر و غفر إن ذلك لمن عزم الأمور . و قال تعالى
.وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ
الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ
و هذا باب متسع جداً في الآيات و الأحاديث ، و إنما نذكر منه ، ما يوقظ
الساهي ، و ينبه الغافل . و قد تقدم حديث أم سلمة من غير وجه ، من رواية
الإمام أحمد ، و مسلم و غيرهما . و عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري ـ
رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : الطهور شطر
الإيمان ، و الحمد لله تملأ الميزان ، و سبحان الله و الحمد لله تملآن ما
بين السموات و الأرض ، و الصلاة نور ، و الصدقة برهان ، و الصبر ضياء ، و
القرآن حجة لك أو عليك الحديث . رواه مسلم .
و رواه أبو داود ، من طريق
أخرى ، بلفظ غريب : أن أم سلمة قالت : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
إذا أصابت أحدكم مصيبة ، فليقل : إنا لله و إنا إليه راجعون ، اللهم عندك
احتسبت مصيبتي ، فأجرني بها ، و أبدلني خيراً منها ، فلما احتضر أبو سلمة
قال : اللهم أخلفني في أهلي خيراً مني ، فلما قبض ، قالت أم سلمة : إنا لله
و إنا إليه راجعون ، عند الله احتسبت مصيبتي فأجرني فيها . فانظر رحمك
الله إلى ما آلت إليه ، حين احتسبت و صبرت ، و رضيت و ركنت ، و اتبعت السنة
، و قد تقدم نحو ذلك .
و عن أبي سعيد الخدري ـ رضي الله عنه ـ أن
ناساً من الأنصار سألوا رسول الله صلى الله عليه و سلم فأعطاهم ، ثم سألوه
فأعطاهم ، حتى نفذ ما عنده ، فقال لهم حين أنفق كل شيء بيده : ما يكون عندي
من خير فلن أدخره عنكم ، و من يستعف يعفه الله ، و من يستغن يغنه الله ، و
من يتصبر يصبره الله ، و ما أعطي أحد عطاء خيراً و أوسع من الصبر . رواه
البخاري و مسلم .
و عن صهيب بن سنان ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول
الله صلى الله عليه و سلم : عجباً لأمر المؤمن ! إن أمره كله له خير ، و
ليس ذلك لأحد إلا للمؤمن ، إن أصابته سراء شكر ، فكان خيراً له ، و إن
أصابته ضراء ، صبر فكان خيراً له . رواه مسلم .
و عن أنس بن مالك ـ رضي
الله عنه ـ قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : إن الله عز و
جل ، قال : إذا ابتليت عبدي بحبيبتيه ، فصبر ، عوضته منهما الجنة ـ يريد
عينيه ـ رواه البخاري .
و عن عطاء بن أبي رباح ، قال : قال لي ابن عباس
ـ رضي الله عنهما ـ ألا أريك امرأة من أهل الجنة ؟ فقلت : بلى ، قال : هذه
المرأة السوداء ، أتت النبي صلى الله عليه و سلم ، فقالت : إني أصرع ، و
إني أتكشف ، فادع الله تعالى لي فقال : إن شئت صبرت و لك الجنة ، و إن شئت
دعوت الله أن يعافيك . فقالت أصبر ، ثم قالت : إني أتكشف فادع الله أن لا
أتكشف ، فدعا لها . رواه البخاري و مسلم .
و عن أبي سعيد و أبي هريرة ـ
رضي الله عنهما ـ عن النبي صلى الله عليه و سلم ، قال : ما يصيب المسلم من
نصب ، و لا وصب ، و لا هم ، و لا حزن ، و لا أذى ، و لا غم ، حتى الشوكة
يشاكها ، إلا كفر الله بها من خطاياه . رواه البخاري و مسلم . الهم : على
المستقبل ، و الحزن : على الماضي ، و النصب : التعب ، و الوصب : المرض .
وروي في حديث أبي موسى الأشعري ، أن النبي صلى الله عليه و سلم ، قال : لا
يصيب العبد نكبة فما فوقها أو دونها إلا بذنب ، و ما يعفو الله عنه أكثر
قال : و قرأ و ما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم و يعفو عن كثير . و روي
من حديث عمرو بن العاص ، أن النبي صلى الله عليه و سلم ، قال : المسلم
الذي يخالط الناس و يصبر على أذاهم ، خير من المؤمن الذي لا يخالط الناس و
لا يصبر على أذاهم .
و عن أبي هريرة رضي الله عنه ـ قال : قال رسول
الله صلى الله عليه و سلم : من يرد الله به خيراً يصب منه رواه البخاري .
قوله يصب بفتح الصاد و كسرها .
و في الصحيح أن رسول الله صلى الله عليه
و سلم قسم مالاً ، فقال بعض الناس : هذه قسمة ما أريد بها وجه الله ،
فأخبر بذلك رسول الله صلى الله عليه و سلم ، فقال : رحم الله أخي موسى لقد
أوذي بأكثر من هذا فصبر .
و قال عبد الرزاق : حدثنا الثوري ، عن سفيان
العصفري ، عن سعيد بن جبير ، أنه قال : في قوله تعالى يا أيها الذين آمنوا
استعينوا بالصبر و الصلاة إن الله مع الصابرين . قال : لم يعط أحد غير هذه
الأمة الصبر ، ألا تسمعون إلى قول يعقوب عليه السلام : يا أسفى على يوسف .
وروى سعيد بن منصور في سننه : حدثنا إسماعيل بن إبراهيم ، حدثنا عيينة بن
عبد الرحمن ، عن أبيه أن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ نعي إليه أخوه قثم ، و
هو في سفر ، فاسترجع ، ثم تنحى عن الطريق فأناخ ، ثم صلى ركعتين ، فأطال
فيهما الجلوس ، ثم قام يمشي إلى راحلته و هو يقول : و استعينوا بالصبر و
الصلاة و إنها لكبيرة إلا على الخاشعين .
و قال هشيم : حدثنا خالد بن
صفوان ، قال : حدثني زيد بن علي ، أن ابن عباس كان في مسير له ، فنعي إليه
ابن له ، فنزل فصلى ركعتين ، ثم استرجع ، و قال : فعلنا كما أمرنا الله : واستعينوا بالصبر و الصلاة .
و قال أبو الفرج بن الجوزي : روي عن أم
كلثوم ـ و كانت من المهاجرات أنه لما غشي على زوجها عبد الرحمن بن عوف ـ
رضي الله عنه ـ خرجت إلى المسجد تستعين بما أمرت به من الصبر و الصلاة .
و حكى سعيد بن منصور ، عن الحجاج ، عن ابن جريج و استعينوا بالصبر و الصلاة قال : إنهما معونتان على رحمة الله .
وعن ـ ابن مسعود ـ رضي الله عنه قال : دخلت على النبي صلى الله عليه و سلم و
هو يوعك ، فقلت يا رسول الله ، إنك توعك وعكاً شديداً ، قال : أجل إني
أوعك كما يوعك الرجلان منكم ، قلت : ذلك أن لك أجرين ؟ قال : أجل ، ذلك
كذلك ، مامن مسلم يصيبه أذى ، شوكة فما فوقه ، إلا كفر الله بها سيئاته ،
كما تحط الشجرة ورقها . رواه البخاري و مسلم . و الوعك : مغث الحمى ، و قيل : الحمى .
و عن خباب بن الأرت ـ رضي الله عنه ـ قال : شكونا إلى رسول
الله صلى الله عليه و سلم ، وهو متوسد بردة له ، في ظل الكعبة ، فقلنا :
ألا تستنصر لنا ؟ ألا تدعو لنا ؟ فقال : قد كان من قبلكم ، يؤخذ الرجل ،
فيحفر له في الأرض ، فيجعل فيها ، ثم يؤتى بالمنشار ، فيوضع على رأسه ،
فيجعل نصفين ، و يمشط بأمشاط الحديد ما دون لحمه و عظمه ، ما يصده ذلك عن
دينه ، و الله ليتمن الله هذا الأمر ، حتى يسير الراكب من صنعاء إلى حضرموت
، لا يخاف إلا الله ، و الذئب على غنمه ، و لكنكم تستعجلون . رواه البخاري
.
وفي الترمذي أن رسول الله صلى الله عليه و سلم ، قال : إن عظم
الجزاء مع عظم البلاء ، و إن الله إذا أحب قوماً ابتلاهم ، فمنرضي فله
الرضى ، و من سخط فله السخط قال الترمذي : حديث حسن .
و عن أنس ـ رضي
الله عنه ـ قال : كان ابن لأبي طلحة ـ رضي الله عنه ـ يشتكي ، فخرج أبو
طلحة فقبض الصبي ، فلما رجع أبو طلحة قال : ما فعل ابني ؟ قالت أم سليم ـ و
هي أم الصبي ـ : هو أسكن ما كان ، فقدمت له العشاء فتعشى ، ثم أصاب منها ،
فلما فرغ منها قالت : واروا الصبي ، فلما أصبح أبو طلحة أتى رسول الله صلى
الله عليه و سلم فأخبره ، فقال : أعرستم الليلة ؟ قال : نعم ! قال : اللهم
بارك لهما ، فولدت غلاماً ، فقال لي أبو طلحة : احمله حتى تأتي به النبي
صلى الله عليه و سلم و بعث معه تمرات ، فقال : أمعه شيء ؟ قال : نعم ،
تمرات ، فأخذها النبي صلى الله عليه و سلم ، فمضغها ثم أخذها من فيه ،
فجعلها في في الصبي ، و حنكه ، و سماه عبد الله . رواه البخاري و مسلم . و
في رواية البخاري : قال ابن عيينة : فقال رجل من الأنصار : فرأيت تسعة
أولاد كلهم قد قرأ القرآن ـ يعني من أولاد عبد الله ـ .
وفي رواية لمسلم : مات ابن لأبي طلحة من أم سليم ، فقالت لأهلها : لا تحدثوا أبا طلحة
بابنه حتى أكون أنا أحدثه ، فجاء فقربت إليه عشاء ، فأكل و شرب ، ثم تصنعت
له أحسن ما كانت تصنع قبل ذلك ، فوقع بها ، فلما رأت أنه قد شبع و أصاب
منها ، قالت : يا أبا طلحة ، أ رأيت لو أن قوماً أعاروا عاريتهم أهل بيت ،
فطلبوا عاريتهم ، ألهم أن يمنعوهم ؟ قال : لا فقالت احتسب ابنك ، فغضب ثم
قال : تركتيني حتى إذا تلطخت ثم أخبرتيني ؟ ! فانطلق ، حتى أتى رسول الله
صلى الله عليه و سلم ، فأخبره بما كان ، فقال رسول الله صلى الله عليه و
سلم : بارك الله في ليلتكما قال : فحملت . . و ذكر تمام الحديث و قد تقدم .
و عن أبي هريرة رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله صلى الله عليه و
سلم : مايزال البلاء بالمؤمن و المؤمنة ، في نفسه وولده و ماله ، حتى يلقى
الله تعالى ، و ما عليه خطيئة . رواه الترمذي و قال : حديث حسن صحيح .
و عن أنس بن مالك ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
: تنصب الموازين يوم القيامة ، فيؤتى بأهل الصلاة ، فيوفون أجورهم
بالموازين ، ويؤتى بأهل الصيام ، فيوفون أجورهم بالموازين ، و يؤتى بأهل
الصدقة ، فيوفون أجورهم بالموازين ، و يؤتى بأهل الحج ، فيوفون أجورهم
بالموازين ، و يؤتى بأهل البلاء ، فلا ينصب لهم ميزان ، و لا ينشر لهم
ديوان ، و يصب عليهم الأجر صباً بغير حساب ، ثم قرأ إنما يوفى الصابرون
أجرهم بغير حساب . حتى يتمنى أهل العافية في الدنيا ، أن أجسادهم تقرض
بالمقاريض ، مما يذهب به أهل البلاء من الفضل . رواه ابن منجويه في تفسيره .
و روى مالك بن أنس ، في الموطأ ، من حديث عطاء بن يسار ، أن النبي صلى
الله عليه و سلم ، قال : إذا مرض العبد ، بعث الله إليه ملكين ، فقال :
انظرا ماذا يقول لعواده ؟ فإن هو ، إذا جاؤوه ، حمد الله ، و أثنى عليه ،
رفعا ذلك إلى الله ـ و الله أعلم ـ فيقول : لعبدي علي إن توفيته ، أن أدخله
الجنة ، وإن أنا شفيته ، أن أبدله لحماً خيراً من لحمه ، و دماً خيراً من
دمه ، و أن أكفر عنه سيئاته
قال الله تعالى : وبشر الصابرين * الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا
إليه راجعون * أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون . و
قال تعالى : و لمن صبر و غفر إن ذلك لمن عزم الأمور . و قال تعالى
.وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ
الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ
و هذا باب متسع جداً في الآيات و الأحاديث ، و إنما نذكر منه ، ما يوقظ
الساهي ، و ينبه الغافل . و قد تقدم حديث أم سلمة من غير وجه ، من رواية
الإمام أحمد ، و مسلم و غيرهما . و عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري ـ
رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : الطهور شطر
الإيمان ، و الحمد لله تملأ الميزان ، و سبحان الله و الحمد لله تملآن ما
بين السموات و الأرض ، و الصلاة نور ، و الصدقة برهان ، و الصبر ضياء ، و
القرآن حجة لك أو عليك الحديث . رواه مسلم .
و رواه أبو داود ، من طريق
أخرى ، بلفظ غريب : أن أم سلمة قالت : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
إذا أصابت أحدكم مصيبة ، فليقل : إنا لله و إنا إليه راجعون ، اللهم عندك
احتسبت مصيبتي ، فأجرني بها ، و أبدلني خيراً منها ، فلما احتضر أبو سلمة
قال : اللهم أخلفني في أهلي خيراً مني ، فلما قبض ، قالت أم سلمة : إنا لله
و إنا إليه راجعون ، عند الله احتسبت مصيبتي فأجرني فيها . فانظر رحمك
الله إلى ما آلت إليه ، حين احتسبت و صبرت ، و رضيت و ركنت ، و اتبعت السنة
، و قد تقدم نحو ذلك .
و عن أبي سعيد الخدري ـ رضي الله عنه ـ أن
ناساً من الأنصار سألوا رسول الله صلى الله عليه و سلم فأعطاهم ، ثم سألوه
فأعطاهم ، حتى نفذ ما عنده ، فقال لهم حين أنفق كل شيء بيده : ما يكون عندي
من خير فلن أدخره عنكم ، و من يستعف يعفه الله ، و من يستغن يغنه الله ، و
من يتصبر يصبره الله ، و ما أعطي أحد عطاء خيراً و أوسع من الصبر . رواه
البخاري و مسلم .
و عن صهيب بن سنان ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول
الله صلى الله عليه و سلم : عجباً لأمر المؤمن ! إن أمره كله له خير ، و
ليس ذلك لأحد إلا للمؤمن ، إن أصابته سراء شكر ، فكان خيراً له ، و إن
أصابته ضراء ، صبر فكان خيراً له . رواه مسلم .
و عن أنس بن مالك ـ رضي
الله عنه ـ قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : إن الله عز و
جل ، قال : إذا ابتليت عبدي بحبيبتيه ، فصبر ، عوضته منهما الجنة ـ يريد
عينيه ـ رواه البخاري .
و عن عطاء بن أبي رباح ، قال : قال لي ابن عباس
ـ رضي الله عنهما ـ ألا أريك امرأة من أهل الجنة ؟ فقلت : بلى ، قال : هذه
المرأة السوداء ، أتت النبي صلى الله عليه و سلم ، فقالت : إني أصرع ، و
إني أتكشف ، فادع الله تعالى لي فقال : إن شئت صبرت و لك الجنة ، و إن شئت
دعوت الله أن يعافيك . فقالت أصبر ، ثم قالت : إني أتكشف فادع الله أن لا
أتكشف ، فدعا لها . رواه البخاري و مسلم .
و عن أبي سعيد و أبي هريرة ـ
رضي الله عنهما ـ عن النبي صلى الله عليه و سلم ، قال : ما يصيب المسلم من
نصب ، و لا وصب ، و لا هم ، و لا حزن ، و لا أذى ، و لا غم ، حتى الشوكة
يشاكها ، إلا كفر الله بها من خطاياه . رواه البخاري و مسلم . الهم : على
المستقبل ، و الحزن : على الماضي ، و النصب : التعب ، و الوصب : المرض .
وروي في حديث أبي موسى الأشعري ، أن النبي صلى الله عليه و سلم ، قال : لا
يصيب العبد نكبة فما فوقها أو دونها إلا بذنب ، و ما يعفو الله عنه أكثر
قال : و قرأ و ما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم و يعفو عن كثير . و روي
من حديث عمرو بن العاص ، أن النبي صلى الله عليه و سلم ، قال : المسلم
الذي يخالط الناس و يصبر على أذاهم ، خير من المؤمن الذي لا يخالط الناس و
لا يصبر على أذاهم .
و عن أبي هريرة رضي الله عنه ـ قال : قال رسول
الله صلى الله عليه و سلم : من يرد الله به خيراً يصب منه رواه البخاري .
قوله يصب بفتح الصاد و كسرها .
و في الصحيح أن رسول الله صلى الله عليه
و سلم قسم مالاً ، فقال بعض الناس : هذه قسمة ما أريد بها وجه الله ،
فأخبر بذلك رسول الله صلى الله عليه و سلم ، فقال : رحم الله أخي موسى لقد
أوذي بأكثر من هذا فصبر .
و قال عبد الرزاق : حدثنا الثوري ، عن سفيان
العصفري ، عن سعيد بن جبير ، أنه قال : في قوله تعالى يا أيها الذين آمنوا
استعينوا بالصبر و الصلاة إن الله مع الصابرين . قال : لم يعط أحد غير هذه
الأمة الصبر ، ألا تسمعون إلى قول يعقوب عليه السلام : يا أسفى على يوسف .
وروى سعيد بن منصور في سننه : حدثنا إسماعيل بن إبراهيم ، حدثنا عيينة بن
عبد الرحمن ، عن أبيه أن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ نعي إليه أخوه قثم ، و
هو في سفر ، فاسترجع ، ثم تنحى عن الطريق فأناخ ، ثم صلى ركعتين ، فأطال
فيهما الجلوس ، ثم قام يمشي إلى راحلته و هو يقول : و استعينوا بالصبر و
الصلاة و إنها لكبيرة إلا على الخاشعين .
و قال هشيم : حدثنا خالد بن
صفوان ، قال : حدثني زيد بن علي ، أن ابن عباس كان في مسير له ، فنعي إليه
ابن له ، فنزل فصلى ركعتين ، ثم استرجع ، و قال : فعلنا كما أمرنا الله : واستعينوا بالصبر و الصلاة .
و قال أبو الفرج بن الجوزي : روي عن أم
كلثوم ـ و كانت من المهاجرات أنه لما غشي على زوجها عبد الرحمن بن عوف ـ
رضي الله عنه ـ خرجت إلى المسجد تستعين بما أمرت به من الصبر و الصلاة .
و حكى سعيد بن منصور ، عن الحجاج ، عن ابن جريج و استعينوا بالصبر و الصلاة قال : إنهما معونتان على رحمة الله .
وعن ـ ابن مسعود ـ رضي الله عنه قال : دخلت على النبي صلى الله عليه و سلم و
هو يوعك ، فقلت يا رسول الله ، إنك توعك وعكاً شديداً ، قال : أجل إني
أوعك كما يوعك الرجلان منكم ، قلت : ذلك أن لك أجرين ؟ قال : أجل ، ذلك
كذلك ، مامن مسلم يصيبه أذى ، شوكة فما فوقه ، إلا كفر الله بها سيئاته ،
كما تحط الشجرة ورقها . رواه البخاري و مسلم . و الوعك : مغث الحمى ، و قيل : الحمى .
و عن خباب بن الأرت ـ رضي الله عنه ـ قال : شكونا إلى رسول
الله صلى الله عليه و سلم ، وهو متوسد بردة له ، في ظل الكعبة ، فقلنا :
ألا تستنصر لنا ؟ ألا تدعو لنا ؟ فقال : قد كان من قبلكم ، يؤخذ الرجل ،
فيحفر له في الأرض ، فيجعل فيها ، ثم يؤتى بالمنشار ، فيوضع على رأسه ،
فيجعل نصفين ، و يمشط بأمشاط الحديد ما دون لحمه و عظمه ، ما يصده ذلك عن
دينه ، و الله ليتمن الله هذا الأمر ، حتى يسير الراكب من صنعاء إلى حضرموت
، لا يخاف إلا الله ، و الذئب على غنمه ، و لكنكم تستعجلون . رواه البخاري
.
وفي الترمذي أن رسول الله صلى الله عليه و سلم ، قال : إن عظم
الجزاء مع عظم البلاء ، و إن الله إذا أحب قوماً ابتلاهم ، فمنرضي فله
الرضى ، و من سخط فله السخط قال الترمذي : حديث حسن .
و عن أنس ـ رضي
الله عنه ـ قال : كان ابن لأبي طلحة ـ رضي الله عنه ـ يشتكي ، فخرج أبو
طلحة فقبض الصبي ، فلما رجع أبو طلحة قال : ما فعل ابني ؟ قالت أم سليم ـ و
هي أم الصبي ـ : هو أسكن ما كان ، فقدمت له العشاء فتعشى ، ثم أصاب منها ،
فلما فرغ منها قالت : واروا الصبي ، فلما أصبح أبو طلحة أتى رسول الله صلى
الله عليه و سلم فأخبره ، فقال : أعرستم الليلة ؟ قال : نعم ! قال : اللهم
بارك لهما ، فولدت غلاماً ، فقال لي أبو طلحة : احمله حتى تأتي به النبي
صلى الله عليه و سلم و بعث معه تمرات ، فقال : أمعه شيء ؟ قال : نعم ،
تمرات ، فأخذها النبي صلى الله عليه و سلم ، فمضغها ثم أخذها من فيه ،
فجعلها في في الصبي ، و حنكه ، و سماه عبد الله . رواه البخاري و مسلم . و
في رواية البخاري : قال ابن عيينة : فقال رجل من الأنصار : فرأيت تسعة
أولاد كلهم قد قرأ القرآن ـ يعني من أولاد عبد الله ـ .
وفي رواية لمسلم : مات ابن لأبي طلحة من أم سليم ، فقالت لأهلها : لا تحدثوا أبا طلحة
بابنه حتى أكون أنا أحدثه ، فجاء فقربت إليه عشاء ، فأكل و شرب ، ثم تصنعت
له أحسن ما كانت تصنع قبل ذلك ، فوقع بها ، فلما رأت أنه قد شبع و أصاب
منها ، قالت : يا أبا طلحة ، أ رأيت لو أن قوماً أعاروا عاريتهم أهل بيت ،
فطلبوا عاريتهم ، ألهم أن يمنعوهم ؟ قال : لا فقالت احتسب ابنك ، فغضب ثم
قال : تركتيني حتى إذا تلطخت ثم أخبرتيني ؟ ! فانطلق ، حتى أتى رسول الله
صلى الله عليه و سلم ، فأخبره بما كان ، فقال رسول الله صلى الله عليه و
سلم : بارك الله في ليلتكما قال : فحملت . . و ذكر تمام الحديث و قد تقدم .
و عن أبي هريرة رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله صلى الله عليه و
سلم : مايزال البلاء بالمؤمن و المؤمنة ، في نفسه وولده و ماله ، حتى يلقى
الله تعالى ، و ما عليه خطيئة . رواه الترمذي و قال : حديث حسن صحيح .
و عن أنس بن مالك ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
: تنصب الموازين يوم القيامة ، فيؤتى بأهل الصلاة ، فيوفون أجورهم
بالموازين ، ويؤتى بأهل الصيام ، فيوفون أجورهم بالموازين ، و يؤتى بأهل
الصدقة ، فيوفون أجورهم بالموازين ، و يؤتى بأهل الحج ، فيوفون أجورهم
بالموازين ، و يؤتى بأهل البلاء ، فلا ينصب لهم ميزان ، و لا ينشر لهم
ديوان ، و يصب عليهم الأجر صباً بغير حساب ، ثم قرأ إنما يوفى الصابرون
أجرهم بغير حساب . حتى يتمنى أهل العافية في الدنيا ، أن أجسادهم تقرض
بالمقاريض ، مما يذهب به أهل البلاء من الفضل . رواه ابن منجويه في تفسيره .
و روى مالك بن أنس ، في الموطأ ، من حديث عطاء بن يسار ، أن النبي صلى
الله عليه و سلم ، قال : إذا مرض العبد ، بعث الله إليه ملكين ، فقال :
انظرا ماذا يقول لعواده ؟ فإن هو ، إذا جاؤوه ، حمد الله ، و أثنى عليه ،
رفعا ذلك إلى الله ـ و الله أعلم ـ فيقول : لعبدي علي إن توفيته ، أن أدخله
الجنة ، وإن أنا شفيته ، أن أبدله لحماً خيراً من لحمه ، و دماً خيراً من
دمه ، و أن أكفر عنه سيئاته
- ياسينعضو فضي
- الجنس :
عدد المساهمات : 4375
تاريخ التسجيل : 11/07/2010
رد: اخذ العبره من هل احاديث كلام موثر
الجمعة 31 ديسمبر 2010 - 19:59
مشكور كثير على الموضوع الرائع
تقبل مروري
تقبل مروري
- tarzanعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 13088
تاريخ التسجيل : 08/07/2010
رد: اخذ العبره من هل احاديث كلام موثر
الجمعة 31 ديسمبر 2010 - 20:32
موضوع رائع ومفيد
تسلم الأيادي
تسلم الأيادي
- مصطفىمشرف منتدى العجائب والغرائب
- الجنس :
عدد المساهمات : 26565
تاريخ التسجيل : 04/04/2010
رد: اخذ العبره من هل احاديث كلام موثر
الجمعة 31 ديسمبر 2010 - 21:06
- AdminAdmin
- الجنس :
عدد المساهمات : 47055
تاريخ التسجيل : 07/12/2009
رد: اخذ العبره من هل احاديث كلام موثر
الجمعة 31 ديسمبر 2010 - 21:52
- داديعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 13031
تاريخ التسجيل : 30/04/2010
رد: اخذ العبره من هل احاديث كلام موثر
الأحد 2 يناير 2011 - 1:52
شكرا لك على المجهود الطيب
والموضوع المتميز
والموضوع المتميز
- FLATنائب المراقب العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 29873
تاريخ التسجيل : 09/12/2009
رد: اخذ العبره من هل احاديث كلام موثر
الأحد 2 يناير 2011 - 7:01
- الشيخ-سعدانعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 3562
تاريخ التسجيل : 04/10/2010
رد: اخذ العبره من هل احاديث كلام موثر
الأحد 2 يناير 2011 - 16:34
الف شكر واثابنا واياكم الله تعالى
- ZIDANEمراقب قسم المنتديات العامة
- الجنس :
عدد المساهمات : 30012
تاريخ التسجيل : 13/02/2010
الموقع : https://arab-yes.ahlamontada.com/
رد: اخذ العبره من هل احاديث كلام موثر
الأحد 2 يناير 2011 - 20:34
- TOTOعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 19472
تاريخ التسجيل : 15/05/2010
رد: اخذ العبره من هل احاديث كلام موثر
الأحد 2 يناير 2011 - 21:08
- ام بدرالمدير العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 44330
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
رد: اخذ العبره من هل احاديث كلام موثر
الأحد 2 يناير 2011 - 21:29
- اسميري الوجديعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 3901
تاريخ التسجيل : 16/07/2010
رد: اخذ العبره من هل احاديث كلام موثر
الإثنين 3 يناير 2011 - 1:22
- اعويطةعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 2126
تاريخ التسجيل : 24/08/2010
رد: اخذ العبره من هل احاديث كلام موثر
الإثنين 3 يناير 2011 - 10:49
ربنا يكرمك ويزيدك ايمان
- حسنعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 2895
تاريخ التسجيل : 09/07/2010
رد: اخذ العبره من هل احاديث كلام موثر
الثلاثاء 4 يناير 2011 - 3:02
- محب اللهعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 9868
تاريخ التسجيل : 23/05/2010
رد: اخذ العبره من هل احاديث كلام موثر
الأربعاء 5 يناير 2011 - 2:48
- المهدي كارسيلاعضو فعال
- الجنس :
عدد المساهمات : 1286
تاريخ التسجيل : 26/12/2010
رد: اخذ العبره من هل احاديث كلام موثر
الخميس 6 يناير 2011 - 2:08
شكرا لك ~
مجهود رائع منك تستحق الثناء عليه
بالتوفيقــ،،
مجهود رائع منك تستحق الثناء عليه
بالتوفيقــ،،
- هيثمعضو فضي
- الجنس :
عدد المساهمات : 4503
تاريخ التسجيل : 23/05/2010
رد: اخذ العبره من هل احاديث كلام موثر
الجمعة 7 يناير 2011 - 1:15
حفظك الله وبارك فيك
مجهود ممتاز وموضوع مفيد
مجهود ممتاز وموضوع مفيد
- عربيعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 18188
تاريخ التسجيل : 20/12/2009
رد: اخذ العبره من هل احاديث كلام موثر
الجمعة 7 يناير 2011 - 10:44
مجهود متميز وموضوع جيد
اللهم اغفر لك ولأسرتك و للمسلمين جميعا ما تقدم من ذنبهم وما تأخر
وقِهم عذاب القبر وعذاب النار..ارزقهم مغفرتك بلا عذاب
وجنتك بلا حساب رؤيتك بلا حجاب
واجعلهم ممن يورثون الفردوس الأعلى
اللـهم آميـن
- FOR4everعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 14694
تاريخ التسجيل : 19/05/2010
رد: اخذ العبره من هل احاديث كلام موثر
الأحد 16 يناير 2011 - 4:23
مجهود كبير وممتاز حياك الله
- ABBASSEمشرف منتدى الطبخ العربي
- الجنس :
عدد المساهمات : 19527
تاريخ التسجيل : 22/08/2010
رد: اخذ العبره من هل احاديث كلام موثر
الأحد 16 يناير 2011 - 13:43
- mahmoudi_maعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 3192
تاريخ التسجيل : 29/08/2010
رد: اخذ العبره من هل احاديث كلام موثر
السبت 22 يناير 2011 - 15:26
مشكورة على المعلومات القيمة ويعطيك الف عافية
ويجعل عملك هذا بميزان حسناتك
ويجعل عملك هذا بميزان حسناتك
- فاطمةعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 3457
تاريخ التسجيل : 21/06/2010
رد: اخذ العبره من هل احاديث كلام موثر
السبت 22 يناير 2011 - 22:41
تسلم الأيادي على الموضوع الجميل
- MATADORعضو فضي
- الجنس :
عدد المساهمات : 4892
تاريخ التسجيل : 11/07/2010
رد: اخذ العبره من هل احاديث كلام موثر
الإثنين 24 يناير 2011 - 22:56
شكرا لك على الموضوع الرائع
أطال الله في عمرك
أطال الله في عمرك
- PRINCESSAمشرفة منتدى حلويات
- الجنس :
عدد المساهمات : 29189
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
رد: اخذ العبره من هل احاديث كلام موثر
الأربعاء 26 يناير 2011 - 21:04
- سراج_الدينمشرف صلة وصل بين الاعضاء
- الجنس :
عدد المساهمات : 16960
تاريخ التسجيل : 03/09/2010
رد: اخذ العبره من هل احاديث كلام موثر
الخميس 27 يناير 2011 - 21:18
بارك الله فيك ويعطيك الصحة والعافية على الموضوع الجميل
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى