الزربية التونسية ودورها في الحفاظ على التقليد الحرفي
+12
سراج_الدين
فاطمة
ام بدر
tarzan
JABAdor
PRINCESSA
FLAT
Admin
بابة
Tulipe-Rouge
FOR4ever
دادي
16 مشترك
- داديعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 13031
تاريخ التسجيل : 30/04/2010
الزربية التونسية ودورها في الحفاظ على التقليد الحرفي
الجمعة 17 ديسمبر 2010 - 15:12
الزربية التونسية ودورها في الحفاظ على التقليد الحرفي
تشكل صناعة الزربية في تونس ركنا من أركان المحافظة على التراث الحرفي باعتبار أن السجاد ظل متمسكا بمكانته داخل البيوت يؤثثها ويحليها بأصوافه وزخارفه
وألوانه المختلفة على الرغم من التحولات الاجتماعية وتطور نمط العيش وتبعا لذلك فان التجذر في الموروث الثقافي والحضاري للبلاد يعطي للمنتوج التقليدي
عامة دلالة ثابتة تساعد على الصمود أمام المنافسة خاصة إذا اقترنت الأصالة بالجودة والتجديد بالاعتماد على البحث والتطوير والإبداع .
ويشهد التاريخ على عراقة المنسوجات التونسية وتأصلها ذلك ان الشعراء الاغريقيين تغنوا منذ القرن الخامس قبل الميلاد (بزرابي قرطاج ووساداتها المطرزة) مثل
الشاعر " هوميروس" الذى اشتهر بتخليد ملحمة "طروادة" شعرا .
وفي العصر الاول للاسلام كانت الامارة الاغلبية بالقيروان تدفع ضمن خراجها الى الخليفة في بغداد كميات من الزرابي مما يدل على ان هذه الصناعة كانت حكرا
على مدينة الاغالبة وسميت باسمها ودخلت اليها حسب الاسطورة على يد ابنة الوالي العثماني لمدينة القيروان والتي يروى انها استغرقت سنتين في نسيج الانموذج الاول مستلهمة من الزرابي التي يمتلكها والدها .
وقد كانت للبربر قبل الفتح الاسلامي وبعده تقاليد عريقة في نسيج الاصواف اذ ذكر العلامة ابن خلدون "القرن الرابع عشر" ان لباسهم ومعظم اثاثهم من الصوف وفي
القرن الحادى عشر ميلادى تعززت هذه التقاليد عن طريق الهجرات القادمة من الجزيرة العربية .
ومن ذلك التاريخ تواصل صنع المفروشات والمنسوجات البدوية ذات الطابع المميز والمزخرفة بتلك العلامات التي تحلى الفخار الريفي واغطية الراس الصوفية
الخاصة بساكنات جبال مطماطة ودمر بالجنوب التونسي .
وقد ذكرت اخبار الرحالة والمؤرخين في القرون الموالية استعمال انواع عديدة من المنسوجات والمفروشات في القصور والبيوت ولدى القبائل على غرار زرابي
الصلاة والفروش وزرابي المجالس والحمام وان نقل الرموز البربرية في الزرابيوصياغة تشكيلات فنية وجمالية مطابقة لروح الزخرفة العصرية مكنت من بروز صنف جديد من الزرابي التونسية وفق بين التقليد والحداثة في تطوير الانوال البدائية ومعالجة المكونات وتحسين جودة الاصواف وتطويعها ووضع مقاييس تقنية للانتاج والتدريب المنظم فضلا عن الترفيع في عدد العقد من 40 الف عقدة في المتر المربع الى حوالي مليون عقدة للزرابي الحريرية معادلة بذلك جودة الزرابي الايرانية .
ومنذ اوائل القرن العشرين تم ادخال الصباغة الاصطناعية على الزربية التونسية مما دفع بعض الحرفيات من جهة القيروان الى ابتكار زربية "العلوشة" المحافظة على
اللون الطبيعي لصوف الخروف السوداء منها والبيضاء والبنية والرمادية وتحظى زربية القيروان بسمعة تجاوزت الحدود .
وتفيد الذاكرة الشعبية في هذا السياق انها مستلهمة من زرابي بلاد الاناظول في تركيا حيث ان زخرفها منظم داخل مسدس تحيطه اطر من الشرائط ولعل هذا التوزيع
العام هو الذى يوحي بانتماء سجاد القيروان الى اسلوب الزرابي الشرقية ويطغى على زرابي القيروان المتعددة الالوان وذات الخيوط المعقودة اللون الاحمر كما انها تحاك ايضا باصواف غير مصبوغة في الوان طبيعية تتدرج من الابيض الى البني .
وعلى هذا المنوال حيكت زرابي جهة بنزرت المنسوجة ارضيتها بنقوش زهرية تتعاقب بين حمراء داكنة وباهتة وهي نفس نقوش شرائط حافة سجاد القيروان الذى تعممت
حياكته في سائر مدن البلاد وتحسنت جودته واصبحت تخضع الى مواصفات مضبوطة منها معالجة الاصواف ضد التاكل ودقة الحياكة واحكام زرع الاشكال الزخرفية
وتلوينها .
وياتي السجاد ذو الخيوط المتقاطعة في المركز الاول من حيث تنوعه فاختص "مرقوم " وذرف بتشكيلات زخرفية مختلفة ومتعددة فوق ارضية حمراء او زرقاء اما مرقوم
اولاد بوسعد من ولاية قفصة فيمتاز بزخرفه الهندسي المنصهر ضمن شرائط عريضة وبالفوارق اللونية التي تزينها ولا يبتعد مرقوم توجان تلك القرية الجبلية بمطماطة عن مرقوم قفصة من حيث ثراء الزخرف غير ان الوانه متضادة اكثر .
يعتبر "الكليم" النويرى الدارج عند بدو الجنوب سجادا وغطاء وسترا في الان نفسه وهو محلى بشرائط ضيقة ومتعددة الالولان تتوسطها خانة او اكثر تحمل زخرفا هندسيا في الالوان ذاتها وفي قرية جبنيانة كانت الى عهد غير بعيد صناعة "الكسية" الاصلية مزدهرة ومحافظة على مقومات خصوصياتها مثل ليونة النسيج وغزارة الزخارف الهندسية الدقيقة وغيرها .
وعند مناسبات الاعياد والافراح تغطي الكسية جدران افنية المنازل وتحليها بالوانها الزاهية المتضادة وعدا ذلك تفرش ارضا داخل الغرف حيث يناسب طولها
غرف البيوت التقليدية المستطيلة .
اما "مشطية" جبناينة فهي تبسط فوق خلفية داكنة من الزخرف الهندسي اقراصا لونها باهت تحصل بطريقة الصبغ بالعقد .
وبين المرقوم والزربية ياتي "القطيف" وهو سجاد ثرى ذو عقد اقل تراصا يتميز بصوفه السميك والوانه التي يغلب عليها الاحمر الداكن وكذلك خيوط سداتها الماخوذة
من شعر الماعز ووبر البعير وكان القطيف الى امد غير بعيد يغطي ارضية الخيام البدوية وغرف المنازل التقليدية بالمدن الى ان حث الديوان الوطني للصناعات التقليدية الحرفيين على استغلال ثراء هذا البساط وغزارة نقوشه وزخارفه فافرزت اخر الابتكارات "قطائف " ذات نسيج اكثر دقة ومحلاة بزخارف تستلهم المفردات التقليدية مع اعادة تنسيقها ضمن ايقاع تناظرى لم يكن متوفرا في القطع القديمة .
واذا كانت المفروشات والمنسوجات تحاك بالياف حيوانية فان "الحصير" يصنع من الياف نباتية وازدهرت هذه الحرفة استنادا الى بعض المصادر التاريخية في العهود
الاغلبية والفاطمية والصنهاجية ويتضح مما تقدم ان المنسوجات التقليدية سواء المعقودة منها او ذات الخيوط المتقاطعة تشكل مرجعا تراثيا لابتكارات جديدة تتماشى وتوجهات التزويق العصرية خاصة في ما يتعلق بتطور صناعة الزربية التي اصبح يفرد لها موعدا قارا يتمثل في اقامة "شهر الزربية" الموافق لشهر ديسمبر من كل سنة .
وان المتتبع للقفزة النوعية التي تشهدها صناعة الزربية في تونس ليتبين تاثيرها على المنسوجات الحائطية المستوحاة بكل تعمق من مفروشات قفصة من حيث تعدد الزخارف والالوان ثم اعادة صياغتها في الاعمال المنسوجة مع ادخال مواد غير الخيوط كالنحاس والفضة في توليف تشكيلي بديع وخلال السنوات الاخيرة وببادرة
من الديوان الوطني للصناعات التقليدية تم ادراج تصورات جديدة سمحت بتوزيع انتاج الزرابي على اغلب مناطق البلاد مبرزة بذلك خصوصيات كل جهة على مستوى
الالوان والتصاميم والنسيج .
ويحظى قطاع الزربية منذ التغيير بالعديد من الحوافز والتشجيعات من ذلك بعث قرى حرفية مثل قرى الدندان والكاف وقفصة فضلا عن دعم اليات التكوين والاستثمار
والتسويق في هذا المجال ومزيد الاحاطة بالعاملين فيه ومتابعة تطور منتوج الزربية .
كما دعيت المنشات العمومية الى استعمال نسبة من هذا المنتوج الذى خص بمتحف قار بمدينة القيروان وكذلك بصياغة اشرطة اشهارية في عدة لغات حول الزربية وشملت هذه التشجيعات ايضا مختلف قطاعات الصناعات التقليدية التي اعيد لها الاعتبار بصفتها جزءا اساسيا في منظومة الانتاج الوطني وفضاء عريقا للابتكار واكتساب المهارات وصقل الاذواق كما ضبطت في شانها منظومة معلوماتية ووضعت خارطة لخصوصيات الجهات في هذه الصناعات .
ويعتبر تطوير المنتوج التقليدى والتعريف به وتنميته من اهم الاختيارات التي راهنت عليها الدولة حتى يكتسب قطاع الصناعات التقليدية الفاعلية الضرورة لمواكبة التغيرات واكتساح الاسواق الخارجية ويبقى صالون الابتكار في الصناعات التقليدية بمختلف اختصاصاتها من ابرز التظاهرات التي تنظم في تونس وتهم هذا القطاع فهو يعمل على تنمية هذه الصناعات واعطائها المكانة اللازمة ضمن الحركية الاقتصادية كما انه يسعى لربط الصلة بين المبتكر والحرفي والمستهلك ويعرف بالمنتوج التقليدى ويساهم في ضمان استمراريته
.
تشكل صناعة الزربية في تونس ركنا من أركان المحافظة على التراث الحرفي باعتبار أن السجاد ظل متمسكا بمكانته داخل البيوت يؤثثها ويحليها بأصوافه وزخارفه
وألوانه المختلفة على الرغم من التحولات الاجتماعية وتطور نمط العيش وتبعا لذلك فان التجذر في الموروث الثقافي والحضاري للبلاد يعطي للمنتوج التقليدي
عامة دلالة ثابتة تساعد على الصمود أمام المنافسة خاصة إذا اقترنت الأصالة بالجودة والتجديد بالاعتماد على البحث والتطوير والإبداع .
ويشهد التاريخ على عراقة المنسوجات التونسية وتأصلها ذلك ان الشعراء الاغريقيين تغنوا منذ القرن الخامس قبل الميلاد (بزرابي قرطاج ووساداتها المطرزة) مثل
الشاعر " هوميروس" الذى اشتهر بتخليد ملحمة "طروادة" شعرا .
وفي العصر الاول للاسلام كانت الامارة الاغلبية بالقيروان تدفع ضمن خراجها الى الخليفة في بغداد كميات من الزرابي مما يدل على ان هذه الصناعة كانت حكرا
على مدينة الاغالبة وسميت باسمها ودخلت اليها حسب الاسطورة على يد ابنة الوالي العثماني لمدينة القيروان والتي يروى انها استغرقت سنتين في نسيج الانموذج الاول مستلهمة من الزرابي التي يمتلكها والدها .
وقد كانت للبربر قبل الفتح الاسلامي وبعده تقاليد عريقة في نسيج الاصواف اذ ذكر العلامة ابن خلدون "القرن الرابع عشر" ان لباسهم ومعظم اثاثهم من الصوف وفي
القرن الحادى عشر ميلادى تعززت هذه التقاليد عن طريق الهجرات القادمة من الجزيرة العربية .
ومن ذلك التاريخ تواصل صنع المفروشات والمنسوجات البدوية ذات الطابع المميز والمزخرفة بتلك العلامات التي تحلى الفخار الريفي واغطية الراس الصوفية
الخاصة بساكنات جبال مطماطة ودمر بالجنوب التونسي .
وقد ذكرت اخبار الرحالة والمؤرخين في القرون الموالية استعمال انواع عديدة من المنسوجات والمفروشات في القصور والبيوت ولدى القبائل على غرار زرابي
الصلاة والفروش وزرابي المجالس والحمام وان نقل الرموز البربرية في الزرابيوصياغة تشكيلات فنية وجمالية مطابقة لروح الزخرفة العصرية مكنت من بروز صنف جديد من الزرابي التونسية وفق بين التقليد والحداثة في تطوير الانوال البدائية ومعالجة المكونات وتحسين جودة الاصواف وتطويعها ووضع مقاييس تقنية للانتاج والتدريب المنظم فضلا عن الترفيع في عدد العقد من 40 الف عقدة في المتر المربع الى حوالي مليون عقدة للزرابي الحريرية معادلة بذلك جودة الزرابي الايرانية .
ومنذ اوائل القرن العشرين تم ادخال الصباغة الاصطناعية على الزربية التونسية مما دفع بعض الحرفيات من جهة القيروان الى ابتكار زربية "العلوشة" المحافظة على
اللون الطبيعي لصوف الخروف السوداء منها والبيضاء والبنية والرمادية وتحظى زربية القيروان بسمعة تجاوزت الحدود .
وتفيد الذاكرة الشعبية في هذا السياق انها مستلهمة من زرابي بلاد الاناظول في تركيا حيث ان زخرفها منظم داخل مسدس تحيطه اطر من الشرائط ولعل هذا التوزيع
العام هو الذى يوحي بانتماء سجاد القيروان الى اسلوب الزرابي الشرقية ويطغى على زرابي القيروان المتعددة الالوان وذات الخيوط المعقودة اللون الاحمر كما انها تحاك ايضا باصواف غير مصبوغة في الوان طبيعية تتدرج من الابيض الى البني .
وعلى هذا المنوال حيكت زرابي جهة بنزرت المنسوجة ارضيتها بنقوش زهرية تتعاقب بين حمراء داكنة وباهتة وهي نفس نقوش شرائط حافة سجاد القيروان الذى تعممت
حياكته في سائر مدن البلاد وتحسنت جودته واصبحت تخضع الى مواصفات مضبوطة منها معالجة الاصواف ضد التاكل ودقة الحياكة واحكام زرع الاشكال الزخرفية
وتلوينها .
وياتي السجاد ذو الخيوط المتقاطعة في المركز الاول من حيث تنوعه فاختص "مرقوم " وذرف بتشكيلات زخرفية مختلفة ومتعددة فوق ارضية حمراء او زرقاء اما مرقوم
اولاد بوسعد من ولاية قفصة فيمتاز بزخرفه الهندسي المنصهر ضمن شرائط عريضة وبالفوارق اللونية التي تزينها ولا يبتعد مرقوم توجان تلك القرية الجبلية بمطماطة عن مرقوم قفصة من حيث ثراء الزخرف غير ان الوانه متضادة اكثر .
يعتبر "الكليم" النويرى الدارج عند بدو الجنوب سجادا وغطاء وسترا في الان نفسه وهو محلى بشرائط ضيقة ومتعددة الالولان تتوسطها خانة او اكثر تحمل زخرفا هندسيا في الالوان ذاتها وفي قرية جبنيانة كانت الى عهد غير بعيد صناعة "الكسية" الاصلية مزدهرة ومحافظة على مقومات خصوصياتها مثل ليونة النسيج وغزارة الزخارف الهندسية الدقيقة وغيرها .
وعند مناسبات الاعياد والافراح تغطي الكسية جدران افنية المنازل وتحليها بالوانها الزاهية المتضادة وعدا ذلك تفرش ارضا داخل الغرف حيث يناسب طولها
غرف البيوت التقليدية المستطيلة .
اما "مشطية" جبناينة فهي تبسط فوق خلفية داكنة من الزخرف الهندسي اقراصا لونها باهت تحصل بطريقة الصبغ بالعقد .
وبين المرقوم والزربية ياتي "القطيف" وهو سجاد ثرى ذو عقد اقل تراصا يتميز بصوفه السميك والوانه التي يغلب عليها الاحمر الداكن وكذلك خيوط سداتها الماخوذة
من شعر الماعز ووبر البعير وكان القطيف الى امد غير بعيد يغطي ارضية الخيام البدوية وغرف المنازل التقليدية بالمدن الى ان حث الديوان الوطني للصناعات التقليدية الحرفيين على استغلال ثراء هذا البساط وغزارة نقوشه وزخارفه فافرزت اخر الابتكارات "قطائف " ذات نسيج اكثر دقة ومحلاة بزخارف تستلهم المفردات التقليدية مع اعادة تنسيقها ضمن ايقاع تناظرى لم يكن متوفرا في القطع القديمة .
واذا كانت المفروشات والمنسوجات تحاك بالياف حيوانية فان "الحصير" يصنع من الياف نباتية وازدهرت هذه الحرفة استنادا الى بعض المصادر التاريخية في العهود
الاغلبية والفاطمية والصنهاجية ويتضح مما تقدم ان المنسوجات التقليدية سواء المعقودة منها او ذات الخيوط المتقاطعة تشكل مرجعا تراثيا لابتكارات جديدة تتماشى وتوجهات التزويق العصرية خاصة في ما يتعلق بتطور صناعة الزربية التي اصبح يفرد لها موعدا قارا يتمثل في اقامة "شهر الزربية" الموافق لشهر ديسمبر من كل سنة .
وان المتتبع للقفزة النوعية التي تشهدها صناعة الزربية في تونس ليتبين تاثيرها على المنسوجات الحائطية المستوحاة بكل تعمق من مفروشات قفصة من حيث تعدد الزخارف والالوان ثم اعادة صياغتها في الاعمال المنسوجة مع ادخال مواد غير الخيوط كالنحاس والفضة في توليف تشكيلي بديع وخلال السنوات الاخيرة وببادرة
من الديوان الوطني للصناعات التقليدية تم ادراج تصورات جديدة سمحت بتوزيع انتاج الزرابي على اغلب مناطق البلاد مبرزة بذلك خصوصيات كل جهة على مستوى
الالوان والتصاميم والنسيج .
ويحظى قطاع الزربية منذ التغيير بالعديد من الحوافز والتشجيعات من ذلك بعث قرى حرفية مثل قرى الدندان والكاف وقفصة فضلا عن دعم اليات التكوين والاستثمار
والتسويق في هذا المجال ومزيد الاحاطة بالعاملين فيه ومتابعة تطور منتوج الزربية .
كما دعيت المنشات العمومية الى استعمال نسبة من هذا المنتوج الذى خص بمتحف قار بمدينة القيروان وكذلك بصياغة اشرطة اشهارية في عدة لغات حول الزربية وشملت هذه التشجيعات ايضا مختلف قطاعات الصناعات التقليدية التي اعيد لها الاعتبار بصفتها جزءا اساسيا في منظومة الانتاج الوطني وفضاء عريقا للابتكار واكتساب المهارات وصقل الاذواق كما ضبطت في شانها منظومة معلوماتية ووضعت خارطة لخصوصيات الجهات في هذه الصناعات .
ويعتبر تطوير المنتوج التقليدى والتعريف به وتنميته من اهم الاختيارات التي راهنت عليها الدولة حتى يكتسب قطاع الصناعات التقليدية الفاعلية الضرورة لمواكبة التغيرات واكتساح الاسواق الخارجية ويبقى صالون الابتكار في الصناعات التقليدية بمختلف اختصاصاتها من ابرز التظاهرات التي تنظم في تونس وتهم هذا القطاع فهو يعمل على تنمية هذه الصناعات واعطائها المكانة اللازمة ضمن الحركية الاقتصادية كما انه يسعى لربط الصلة بين المبتكر والحرفي والمستهلك ويعرف بالمنتوج التقليدى ويساهم في ضمان استمراريته
.
- FOR4everعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 14694
تاريخ التسجيل : 19/05/2010
رد: الزربية التونسية ودورها في الحفاظ على التقليد الحرفي
الجمعة 17 ديسمبر 2010 - 21:05
مجهود متميز حياك الله
- Tulipe-Rougeعضو فضي
- الجنس :
عدد المساهمات : 4551
تاريخ التسجيل : 19/05/2010
رد: الزربية التونسية ودورها في الحفاظ على التقليد الحرفي
الجمعة 17 ديسمبر 2010 - 21:47
لك تحياتي العطرة
على الموضوع الرائع والمفيد
على الموضوع الرائع والمفيد
- بابةنائب المدير
- الجنس :
عدد المساهمات : 11464
تاريخ التسجيل : 08/12/2009
رد: الزربية التونسية ودورها في الحفاظ على التقليد الحرفي
الجمعة 17 ديسمبر 2010 - 22:07
- AdminAdmin
- الجنس :
عدد المساهمات : 47055
تاريخ التسجيل : 07/12/2009
رد: الزربية التونسية ودورها في الحفاظ على التقليد الحرفي
الجمعة 17 ديسمبر 2010 - 22:37
- FLATنائب المراقب العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 29873
تاريخ التسجيل : 09/12/2009
رد: الزربية التونسية ودورها في الحفاظ على التقليد الحرفي
الأحد 19 ديسمبر 2010 - 13:49
- PRINCESSAمشرفة منتدى حلويات
- الجنس :
عدد المساهمات : 29189
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
رد: الزربية التونسية ودورها في الحفاظ على التقليد الحرفي
الأحد 19 ديسمبر 2010 - 17:55
- JABAdorعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 17947
تاريخ التسجيل : 21/05/2010
رد: الزربية التونسية ودورها في الحفاظ على التقليد الحرفي
الأحد 19 ديسمبر 2010 - 18:28
جازاك الله عنا خيرا عما تقوم به
من مجهود مميز خدمتا لرواد المنتدى
من مجهود مميز خدمتا لرواد المنتدى
- tarzanعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 13088
تاريخ التسجيل : 08/07/2010
رد: الزربية التونسية ودورها في الحفاظ على التقليد الحرفي
الأحد 19 ديسمبر 2010 - 20:20
موضوع رائع ومفيد
تسلم الأيادي
تسلم الأيادي
- ام بدرالمدير العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 44330
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
رد: الزربية التونسية ودورها في الحفاظ على التقليد الحرفي
الثلاثاء 21 ديسمبر 2010 - 21:44
- فاطمةعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 3457
تاريخ التسجيل : 21/06/2010
رد: الزربية التونسية ودورها في الحفاظ على التقليد الحرفي
الجمعة 24 ديسمبر 2010 - 17:19
تسلم الأيادي على الموضوع الجميل
- سراج_الدينمشرف صلة وصل بين الاعضاء
- الجنس :
عدد المساهمات : 16960
تاريخ التسجيل : 03/09/2010
رد: الزربية التونسية ودورها في الحفاظ على التقليد الحرفي
السبت 25 ديسمبر 2010 - 3:06
بارك الله فيك ويعطيك الصحة والعافية على الموضوع الجميل
- FIFIعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 16502
تاريخ التسجيل : 15/05/2010
رد: الزربية التونسية ودورها في الحفاظ على التقليد الحرفي
السبت 25 ديسمبر 2010 - 15:48
_########### #######__ _______** ##*______
__########## ########_ ____*#### ######___
__########## ########_ __*###### #######__
___######### ########* _######## #######*_
____######## ######### ######### #######*_
______###### ######### ######### #######__
_______##### ## **** شكـر على هذا الموضوع****######=__
________=### ####""***** بارك الله فيك *****#####____
__________## ######### ######### ####_____
___________* ######### ######### ##=______
____________ *######## ######### #________
____________ _*####### ########_ _________
____________ ___###### #######__ _________
____________ ____##### #####____ _________
____________ ____=#### ###*_____ _________
____________ _____#### ##_______ _________
____________ ______### #________ _________
____________ ______### _________ _________
__########## ########_ ____*#### ######___
__########## ########_ __*###### #######__
___######### ########* _######## #######*_
____######## ######### ######### #######*_
______###### ######### ######### #######__
_______##### ## **** شكـر على هذا الموضوع****######=__
________=### ####""***** بارك الله فيك *****#####____
__________## ######### ######### ####_____
___________* ######### ######### ##=______
____________ *######## ######### #________
____________ _*####### ########_ _________
____________ ___###### #######__ _________
____________ ____##### #####____ _________
____________ ____=#### ###*_____ _________
____________ _____#### ##_______ _________
____________ ______### #________ _________
____________ ______### _________ _________
- tarzanعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 13088
تاريخ التسجيل : 08/07/2010
رد: الزربية التونسية ودورها في الحفاظ على التقليد الحرفي
الأربعاء 29 ديسمبر 2010 - 17:47
موضوع رائع ومفيد
تسلم الأيادي
تسلم الأيادي
- Ibrahimovishعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 3820
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
رد: الزربية التونسية ودورها في الحفاظ على التقليد الحرفي
الجمعة 14 يناير 2011 - 3:18
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
بارك الله فيكم موضوع مميز يستحق الاطلاع عليه
وفقك الله
بارك الله فيكم موضوع مميز يستحق الاطلاع عليه
وفقك الله
- kasparov-marعضو فضي
- الجنس :
عدد المساهمات : 4661
تاريخ التسجيل : 18/07/2010
رد: الزربية التونسية ودورها في الحفاظ على التقليد الحرفي
الثلاثاء 25 يناير 2011 - 1:58
- grand-maghrebعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 3358
تاريخ التسجيل : 22/07/2010
رد: الزربية التونسية ودورها في الحفاظ على التقليد الحرفي
الأربعاء 26 يناير 2011 - 22:08
مجهود رائع وموضوع مميز
أكرمك الله وسدد خُطاك
أكرمك الله وسدد خُطاك
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى