كن واحـــــــــدا من اثنين ولا تكن الثالث ......!
+8
tarzan
grand-maghreb
MATADOR
Messi
مصطفى
دادي
Bonaparte2
ام بدر
12 مشترك
- ام بدرالمدير العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 44330
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
كن واحـــــــــدا من اثنين ولا تكن الثالث ......!
الجمعة 3 ديسمبر 2010 - 23:26
عن أبي واقد الليثي رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم بينما هو جالس في المسجد والناس معه إذ أقبل ثلاثة نفر , فأقبل إثنان إلي النبي صلي الله عليه وسلم , وذهب واحد قال : فوقفا علي رسول الله صلي الله عليه وسلم فأمّا أحدهما فرأي فرجة في الحلقة فجلس فيها , وأما الاخر فجلس خلفهم , و أمّا الثالث فأدبر ذاهباً , فلما فرغ رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : ألا أخبركم عن النفر الثلاثة : أما أحدهم فآوي إلي الله فآواه الله , وأما الآخر فاستحيا, فاستحيا الله منه , وأما الآخر فأعرض فأعرض الله عز وجل عنه )
كان العرب يعْبُرون مسجد رسول الله صلي الله عليه وسلم بالمدينة لينتقلوا من جهة إلي أخري , وقصد ذالك ثلاثة نفر . فرأوا رسول الله صلي الله عليه وسلم وسط أصحابه يعظهم ويعلمهم أمر دينهم . أما اثنين منهم فرفضا أن يمرا بالخير ثم لا يتزودا منه فاتجها نحو المجلس فوقفا , فلما وقفا سلما , فوجد احدهما مكانا خاليا في الحلقة فسبق إليه وجلس فيه . ولم يجد الأخر مكانا ولم يشأ أن يزاحم فجلس خلف الصحابه . وأما الثالث فآثر دنياه واستغني بمقصده عن مجلس رسول الله . وخرج من باب المسجد الآخر. رأي ذالك رسول الله صلي الله عليه وسلم ورآه اكثر المستمعين ,فأراد أن يتخذ من الحادث درسا يشجع الحاضرين علي العلم والراغبين فيه , ويحذر المستهترين به والراغبين عنه . والدروس عقب الحوادث لا تُنسي . فقال بعد ان انتهي من موضوع كلامه : ألا أخبركم عن أحوال الرجال الثلاثة . قالوا : أخبرنا يا رسول الله , قال , أما احدهما فقد دفعه دينه إلي رسول الله فضمه الله إلي رحمته وجعله فيمن رضي عنهم ورضوا عنه , وأما الثاني فوضعه خلف الحلقة حياؤه فقبله الله ورحمه .وأما الثالث فدفعه الخروج من المسجد إعراضه واستهتاره فسخط الله عليه وأعرض عن الإحسان إليه واستغني عنه,
فبشري لطالبي العلم , فمن سلك طريقا به علما سهل الله له طريقا إلي الجنة.
1- (أبو واقد الليثي ) يقال إنه أسلم يوم الفتح . واخبر عن نفسه بأنه شهد حنينا قال وكنت حديث عهد بكفر . وشهد اليرموك .ثم جاور بمكه ودفن بها ولم يروي له البخاري سوي هذا الحديث.
2- (بينما )أصله بين , زيدت عليها ما .وفي بعض النسخ بدون الميم وأصله بين وأشبعت فتحة النون فجاءت الألف وهو الظروف الزمانيه الملازمه للإضافة إلي الجمله . ولا بد من جواب العامل فيها إذا كان مجردا من كلمة المفاجأة وإلا فالعامل معني المفاجأه كما هنا
3- (في المسجد) ال في المسجد للعهد والمراد المسجد النبوي والجار والمجرورمتعلق بجالس , او بمحذوف حال.
4- ( والناس معه) جمله حالية.
5- (ثلاثة نفر) النفر بالتحريك عدة رجال من الثلاثة الي التسعه وجمعه انفار ونفراء. والاضافة بيانيه والمعني : ثلاثة هم نفر , ولم تعرف اسماؤهم ونفر تميز لثلاثة وهو اسم جمع فيقع تميزا .
6- (فوقفا علي رسول الله ) في الكلام مضاف محذوف اي علي مجلس رسول الله , وقيل :بمعني عند.
7- (فأما احدهما فرأي ) أما للتفصيل . وأحدهما مرفوع بالأبتداء . وخبره(فرأي) و إنما ادخلت الفاء اتضمن أما معني الشرط.
8- (فرجة في الحلقة ) الفرجة بالضم والفتح معا هي الخلاء بين الشيئين. والحلقه ب‘سكان اللام وفتحها نادر كل شئ مستدير خالي الوسط.
9- (وخلفهم ) الضمير يرجع الي الحلقه .
10- (فأدبر ذاهبا ) ذاهبا حال مؤكد. وقيل المراد الإدبار والاعراض.
11- (فلما فرغ رسول الله ) المفروغ منهه محذوف للعلم به .
12- (قال ألا أخبركم ) جملة قال جواب (لما ) و (ألا) حرف تنبيه وهو في الاصل مركب من همزة الاستفهام ولا النافيه.
13- (عن النفر الثلاثة) اي احوالهم ففي الكلام مضاف محذوف.
14- (فآوي إلي الله فآواه الله ) قال القرطبي : الرواية الصحيحه بقصر الاول ومد الثاني , وفي القرءان (إذ أوي إلي الكهف) بالقصر و(وآويناهما إلي ربوة ذات قرار ومعين ) بالمد , فالمد في المتعدي اشهر والقصر في اللازم اشهر, ومعني (أوي إلي الله) لجأ إليه أو في الكلام مضافان محذوفان أي انضم إلي مجلس رسول الله , ومعني (فآواه الله) جازاه بنظير فعله فضمه إلي رحمته ورضوانه . وقيل: الماضي بمعني المضارع أي فسيؤيه الله تعالي يوم القيامه إلي ظل عرشه.
15- ( وأما الاخر فاستحيا ) أي ترك المزاحمه كما فعل رفيقه حياءا من النبي صلي الله عليه وسلم وممن حضر أو استحيا من الذهاب عن مجلس رسول الله صلي الله عليه وسلم كما فعل الثالث.
16- ( وأما الآخر فأعرض) أي إلي مجلس رسول الله صلي الله عليه وسلم والتفت إلي الجهة الأخري.
17- ( فأعرض الله عنه ) يحتمل أن يكون خبراً ويحتمل أن يكون دعاء ويرشح كونه خبرا رواية (فاستغني فاستغني الله عنه ) والمراد من إعراضه تعالي سخطه او حجب رحمته فلم يثبت له حسنة ولم يمح عنه سيئه . وذالك لأن الأعراض الذي هو الالتفات لا يليق في حق تعالي . كذالك المراد من الاستحياء لازمه وهو الرحمه وعدم العقاب لأن الحياء اندي هو تغير وانكسار يعتري الإنسان من خوف ما يذم عليه محال علي الله , وإنما عبر بهذين اللفظين الإيواء السابق في جانب الله تعالي علي سبيل المشاكلة والمقابلة للألفاظ التي ذكرت في جانب المخلوق.
كان الرسول صلي الله عليه وسلم يعظ أصحابه بالمسجد فأقبل ثلاثة رجال من الطريق إلي داخل المسجد فلما دخلوا أقبل اثنان منهم إلي مجلس رسول الله صلي الله عليه وسلم فوقفا وفي رواية (فلما وقفا سلما) ولم يرد في الروايات أن الرسول أو أحداً رد السلام إما لشهرته ,وإما لأن المستغرق في العبادة لا يجب عليه الرد, ولم يرد أنهما صليا تحية المسجد إما لكون ذالك كان قبل ان تشرع , أو لأنهما كانا علي غير وضوء , او انهما صليها فلم ينقل للإهتمام بغير ذالك في القصة , أو كان في غير وقت التنفل قاله القاضي العياض باءاً علي مذهبه في أنها لا تصلي في أوقات الكراهة وإعراض الله المترتب علي إعراض الثالث محمول علي من أعرض بدون عذرا أو أعرض استخفافا ولعل الله اطلع نبيه علي أن هذا الثالث كان كذالك يدل عليه رواية (فاستغني فاستغني الله عنه ).
1- جلوس العالم والمذكر بالمسجد.
2- استحباب التحليق في مجالس العلم والذكر.
3- أن من سبق إلي موضع من الحلقه كان أحق به .
4- استحباب القرب من الكبير في الحلقه ليسمع كلامه.
5- فضل سد الخلل كما ورد الترغيب في سد خلل الصفوف في الصلاة.
6- جواز التخطي لسد الخلل مالم يؤذ أحد من الجالسين او المصلين.
7- استحباب الادب في مجالس العلم فلا يزاحم و لا يقم أحد كما فعل الثاني .
8- الثناء علي من سبق في طلب العلم بالخير .
9- الثناء علي المستحي .
10- فضل ملازمة حلق الذكر .
11- ابتداء العالم جلساءه بالعلم قبل أن يسأل عنه .
12- استحباب الثناء علي من فعل جميلا .
13- أن من أعرض عن مجلس العلم أعرض الله عنه .
14- جواز الأخبار عن أهل المعاصي وأحوالهم للزجر عنها وأن ذالك لا يعد من الغيبه .
كان العرب يعْبُرون مسجد رسول الله صلي الله عليه وسلم بالمدينة لينتقلوا من جهة إلي أخري , وقصد ذالك ثلاثة نفر . فرأوا رسول الله صلي الله عليه وسلم وسط أصحابه يعظهم ويعلمهم أمر دينهم . أما اثنين منهم فرفضا أن يمرا بالخير ثم لا يتزودا منه فاتجها نحو المجلس فوقفا , فلما وقفا سلما , فوجد احدهما مكانا خاليا في الحلقة فسبق إليه وجلس فيه . ولم يجد الأخر مكانا ولم يشأ أن يزاحم فجلس خلف الصحابه . وأما الثالث فآثر دنياه واستغني بمقصده عن مجلس رسول الله . وخرج من باب المسجد الآخر. رأي ذالك رسول الله صلي الله عليه وسلم ورآه اكثر المستمعين ,فأراد أن يتخذ من الحادث درسا يشجع الحاضرين علي العلم والراغبين فيه , ويحذر المستهترين به والراغبين عنه . والدروس عقب الحوادث لا تُنسي . فقال بعد ان انتهي من موضوع كلامه : ألا أخبركم عن أحوال الرجال الثلاثة . قالوا : أخبرنا يا رسول الله , قال , أما احدهما فقد دفعه دينه إلي رسول الله فضمه الله إلي رحمته وجعله فيمن رضي عنهم ورضوا عنه , وأما الثاني فوضعه خلف الحلقة حياؤه فقبله الله ورحمه .وأما الثالث فدفعه الخروج من المسجد إعراضه واستهتاره فسخط الله عليه وأعرض عن الإحسان إليه واستغني عنه,
فبشري لطالبي العلم , فمن سلك طريقا به علما سهل الله له طريقا إلي الجنة.
1- (أبو واقد الليثي ) يقال إنه أسلم يوم الفتح . واخبر عن نفسه بأنه شهد حنينا قال وكنت حديث عهد بكفر . وشهد اليرموك .ثم جاور بمكه ودفن بها ولم يروي له البخاري سوي هذا الحديث.
2- (بينما )أصله بين , زيدت عليها ما .وفي بعض النسخ بدون الميم وأصله بين وأشبعت فتحة النون فجاءت الألف وهو الظروف الزمانيه الملازمه للإضافة إلي الجمله . ولا بد من جواب العامل فيها إذا كان مجردا من كلمة المفاجأة وإلا فالعامل معني المفاجأه كما هنا
3- (في المسجد) ال في المسجد للعهد والمراد المسجد النبوي والجار والمجرورمتعلق بجالس , او بمحذوف حال.
4- ( والناس معه) جمله حالية.
5- (ثلاثة نفر) النفر بالتحريك عدة رجال من الثلاثة الي التسعه وجمعه انفار ونفراء. والاضافة بيانيه والمعني : ثلاثة هم نفر , ولم تعرف اسماؤهم ونفر تميز لثلاثة وهو اسم جمع فيقع تميزا .
6- (فوقفا علي رسول الله ) في الكلام مضاف محذوف اي علي مجلس رسول الله , وقيل :بمعني عند.
7- (فأما احدهما فرأي ) أما للتفصيل . وأحدهما مرفوع بالأبتداء . وخبره(فرأي) و إنما ادخلت الفاء اتضمن أما معني الشرط.
8- (فرجة في الحلقة ) الفرجة بالضم والفتح معا هي الخلاء بين الشيئين. والحلقه ب‘سكان اللام وفتحها نادر كل شئ مستدير خالي الوسط.
9- (وخلفهم ) الضمير يرجع الي الحلقه .
10- (فأدبر ذاهبا ) ذاهبا حال مؤكد. وقيل المراد الإدبار والاعراض.
11- (فلما فرغ رسول الله ) المفروغ منهه محذوف للعلم به .
12- (قال ألا أخبركم ) جملة قال جواب (لما ) و (ألا) حرف تنبيه وهو في الاصل مركب من همزة الاستفهام ولا النافيه.
13- (عن النفر الثلاثة) اي احوالهم ففي الكلام مضاف محذوف.
14- (فآوي إلي الله فآواه الله ) قال القرطبي : الرواية الصحيحه بقصر الاول ومد الثاني , وفي القرءان (إذ أوي إلي الكهف) بالقصر و(وآويناهما إلي ربوة ذات قرار ومعين ) بالمد , فالمد في المتعدي اشهر والقصر في اللازم اشهر, ومعني (أوي إلي الله) لجأ إليه أو في الكلام مضافان محذوفان أي انضم إلي مجلس رسول الله , ومعني (فآواه الله) جازاه بنظير فعله فضمه إلي رحمته ورضوانه . وقيل: الماضي بمعني المضارع أي فسيؤيه الله تعالي يوم القيامه إلي ظل عرشه.
15- ( وأما الاخر فاستحيا ) أي ترك المزاحمه كما فعل رفيقه حياءا من النبي صلي الله عليه وسلم وممن حضر أو استحيا من الذهاب عن مجلس رسول الله صلي الله عليه وسلم كما فعل الثالث.
16- ( وأما الآخر فأعرض) أي إلي مجلس رسول الله صلي الله عليه وسلم والتفت إلي الجهة الأخري.
17- ( فأعرض الله عنه ) يحتمل أن يكون خبراً ويحتمل أن يكون دعاء ويرشح كونه خبرا رواية (فاستغني فاستغني الله عنه ) والمراد من إعراضه تعالي سخطه او حجب رحمته فلم يثبت له حسنة ولم يمح عنه سيئه . وذالك لأن الأعراض الذي هو الالتفات لا يليق في حق تعالي . كذالك المراد من الاستحياء لازمه وهو الرحمه وعدم العقاب لأن الحياء اندي هو تغير وانكسار يعتري الإنسان من خوف ما يذم عليه محال علي الله , وإنما عبر بهذين اللفظين الإيواء السابق في جانب الله تعالي علي سبيل المشاكلة والمقابلة للألفاظ التي ذكرت في جانب المخلوق.
كان الرسول صلي الله عليه وسلم يعظ أصحابه بالمسجد فأقبل ثلاثة رجال من الطريق إلي داخل المسجد فلما دخلوا أقبل اثنان منهم إلي مجلس رسول الله صلي الله عليه وسلم فوقفا وفي رواية (فلما وقفا سلما) ولم يرد في الروايات أن الرسول أو أحداً رد السلام إما لشهرته ,وإما لأن المستغرق في العبادة لا يجب عليه الرد, ولم يرد أنهما صليا تحية المسجد إما لكون ذالك كان قبل ان تشرع , أو لأنهما كانا علي غير وضوء , او انهما صليها فلم ينقل للإهتمام بغير ذالك في القصة , أو كان في غير وقت التنفل قاله القاضي العياض باءاً علي مذهبه في أنها لا تصلي في أوقات الكراهة وإعراض الله المترتب علي إعراض الثالث محمول علي من أعرض بدون عذرا أو أعرض استخفافا ولعل الله اطلع نبيه علي أن هذا الثالث كان كذالك يدل عليه رواية (فاستغني فاستغني الله عنه ).
1- جلوس العالم والمذكر بالمسجد.
2- استحباب التحليق في مجالس العلم والذكر.
3- أن من سبق إلي موضع من الحلقه كان أحق به .
4- استحباب القرب من الكبير في الحلقه ليسمع كلامه.
5- فضل سد الخلل كما ورد الترغيب في سد خلل الصفوف في الصلاة.
6- جواز التخطي لسد الخلل مالم يؤذ أحد من الجالسين او المصلين.
7- استحباب الادب في مجالس العلم فلا يزاحم و لا يقم أحد كما فعل الثاني .
8- الثناء علي من سبق في طلب العلم بالخير .
9- الثناء علي المستحي .
10- فضل ملازمة حلق الذكر .
11- ابتداء العالم جلساءه بالعلم قبل أن يسأل عنه .
12- استحباب الثناء علي من فعل جميلا .
13- أن من أعرض عن مجلس العلم أعرض الله عنه .
14- جواز الأخبار عن أهل المعاصي وأحوالهم للزجر عنها وأن ذالك لا يعد من الغيبه .
- Bonaparte2عضو فضي
- الجنس :
عدد المساهمات : 4459
تاريخ التسجيل : 13/09/2010
رد: كن واحـــــــــدا من اثنين ولا تكن الثالث ......!
السبت 4 ديسمبر 2010 - 2:58
- داديعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 13031
تاريخ التسجيل : 30/04/2010
رد: كن واحـــــــــدا من اثنين ولا تكن الثالث ......!
السبت 4 ديسمبر 2010 - 12:13
شكرا لك على المجهود الطيب
والموضوع المتميز
والموضوع المتميز
- مصطفىمشرف منتدى العجائب والغرائب
- الجنس :
عدد المساهمات : 26564
تاريخ التسجيل : 04/04/2010
رد: كن واحـــــــــدا من اثنين ولا تكن الثالث ......!
السبت 4 ديسمبر 2010 - 15:35
- Messiعضو فضي
- الجنس :
عدد المساهمات : 4650
تاريخ التسجيل : 19/05/2010
رد: كن واحـــــــــدا من اثنين ولا تكن الثالث ......!
السبت 4 ديسمبر 2010 - 18:37
لك جزيل الشكر والتقدير
مجهود رائع يُشهد له
مجهود رائع يُشهد له
- MATADORعضو فضي
- الجنس :
عدد المساهمات : 4892
تاريخ التسجيل : 11/07/2010
رد: كن واحـــــــــدا من اثنين ولا تكن الثالث ......!
الأحد 5 ديسمبر 2010 - 0:44
شكرا لك على الموضوع الرائع
أطال الله في عمرك
أطال الله في عمرك
- grand-maghrebعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 3358
تاريخ التسجيل : 22/07/2010
رد: كن واحـــــــــدا من اثنين ولا تكن الثالث ......!
الأحد 5 ديسمبر 2010 - 3:51
مجهود رائع وموضوع مميز
أكرمك الله وسدد خُطاك
أكرمك الله وسدد خُطاك
- tarzanعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 13088
تاريخ التسجيل : 08/07/2010
رد: كن واحـــــــــدا من اثنين ولا تكن الثالث ......!
الثلاثاء 7 ديسمبر 2010 - 16:59
موضوع رائع ومفيد
تسلم الأيادي
تسلم الأيادي
- ام بدرالمدير العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 44330
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
رد: كن واحـــــــــدا من اثنين ولا تكن الثالث ......!
الخميس 9 ديسمبر 2010 - 22:58
- FOR4everعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 14694
تاريخ التسجيل : 19/05/2010
رد: كن واحـــــــــدا من اثنين ولا تكن الثالث ......!
السبت 11 ديسمبر 2010 - 14:12
مجهود متميز حياك الله
- ام بدرالمدير العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 44330
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
رد: كن واحـــــــــدا من اثنين ولا تكن الثالث ......!
السبت 11 ديسمبر 2010 - 20:51
- عربيعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 18188
تاريخ التسجيل : 20/12/2009
رد: كن واحـــــــــدا من اثنين ولا تكن الثالث ......!
الأحد 12 ديسمبر 2010 - 6:22
مجهود متميز وموضوع جيد
اللهم اغفر لك ولأسرتك و للمسلمين جميعا ما تقدم من ذنبهم وما تأخر
وقِهم عذاب القبر وعذاب النار..ارزقهم مغفرتك بلا عذاب
وجنتك بلا حساب رؤيتك بلا حجاب
واجعلهم ممن يورثون الفردوس الأعلى
اللـهم آميـن
- أبو زكرياءعضو فعال
- الجنس :
عدد المساهمات : 1116
تاريخ التسجيل : 22/11/2010
رد: كن واحـــــــــدا من اثنين ولا تكن الثالث ......!
الأحد 12 ديسمبر 2010 - 16:07
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بارك الله فيكم و جزاكم الله خيرا
موضوع مميز و المضمون رائع
أحسن الله إليكم و رزقكم و إيانا الفردوس الأعلى
و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين
بارك الله فيكم و جزاكم الله خيرا
موضوع مميز و المضمون رائع
أحسن الله إليكم و رزقكم و إيانا الفردوس الأعلى
و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين
- ZIDANEمراقب قسم المنتديات العامة
- الجنس :
عدد المساهمات : 30007
تاريخ التسجيل : 13/02/2010
الموقع : https://arab-yes.ahlamontada.com/
رد: كن واحـــــــــدا من اثنين ولا تكن الثالث ......!
الأحد 12 ديسمبر 2010 - 17:43
- ام بدرالمدير العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 44330
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
رد: كن واحـــــــــدا من اثنين ولا تكن الثالث ......!
الأربعاء 15 ديسمبر 2010 - 13:47
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى