~ .. فوائد من آيات القرآن الكريم ..~
+2
سراج_الدين
ام بدر
6 مشترك
- ام بدرالمدير العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 44330
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
~ .. فوائد من آيات القرآن الكريم ..~
الأحد 1 فبراير 2015 - 0:35
صورة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسولنا الكريم سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين ..
لقد أمر الله عباده أن يتفكروا ويتدبروا في معاني وكلمات القرآن الكريم ، ووعدهم بالثواب العظيم ، على كل حرف منه عشر حسنات ، ولقد شرع الله تعالى لعباده الطريق الميسور لقراءة القرآن الكريم على مبادئ وصفات معينة حتى يصلوا إلى المقصود وهو تحقيق مبادئه وتطبيق أحكامه
ولننظر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقول لمعاذ رضي الله عنه : " يا معاذ إن أردت عيش السعداء وميتة الشهداء والنجاة يوم الحشر والأمن من الخوف والنور يوم الظلمات والظل يوم الحرور والري يوم العطش والوزن يوم الخسفة والهدى يوم الضلال فادرس القرآن فإنه ذكر الرحمن وحرز من الشيطان ورجحان في الميزان ( أخرجه الديلمي ).
وأقدم لكم في هذا الموضوع بعض الفوائد من آيات القرآن التي جاءت في بعض كتب التفسير ، التي أسأل الله تعالى أن ينفعنا بها ويعلمنا ما ينفعنا دائماً ..
فلنبدأ على بركة الله ..
- ام بدرالمدير العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 44330
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
رد: ~ .. فوائد من آيات القرآن الكريم ..~
الأحد 1 فبراير 2015 - 0:38
* فوائد من سورة البقرة *
" الحزب الأول "
* الفائدة الأولى من قوله تعالى { مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَا يُبْصِرُونَ (17) }
لطيفه للإمام ابن القيم الجوزي
قال ابن القيم : تأمل قوله تعالى " ذهب الله بنورهم " ولم يقل : " ذهب الله بنارهم " مع أنه مقتضى السياق
ليطابق أول الآية " استوقد نارا " فإن النار فيها إشراق وا حراق ، فذهب الله بما فيها من الإشراق وهو " النور " وأبقى ما فيها من الإحراق وهو " النارية " !!
وتأمل كيف قال : " بنورهم " ولم يقل بضوئهم ، لأن الضوء زيادة فى النور، فلو قيل : " ذهب الله بضوئهم " لأوهم الذهاب بالزيادة فقط دون الأصل!!
وتأمل كيف قال : " ذهب الله بنورهم " فوحد النور ثم قال : " وتركهم فى ظلمات " فجمعها ، فإن الحق واحد ، هو " صراط الله المستقيم " ، الذى لا صراط يوصل سواه ، بخلاف طرق الباطل ، فإنها متعددة ومتشعبة ، ولهذا أفرد سبحانه " الحق " وجمع " الباطل " فى آيات عديدة مثل قوله تعالى : [ يخرجونهم من الظلمات إلى النور ] وقوله : [ وجعل الظلمات والنور ] وقوله : [ وأن هذا صراطى مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ] فجمع سبل الباطل ، ووحد سبيل الحق.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* الفائدة الثانية من قوله تعالى : { هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (29)}
قال ابن جزي فى التسهيل : وهذه الآية تقتضي أنه خلق السماء بعد الأرض ، وقوله تعالى : [ والأرض بعد ذلك دحاها ] ظاهره خلاف ذلك ، والجواب من وجهين :
أحدهما أن الأرض خلقت قبل السماء ، ودحيت بعد ذلك فلا تعارض
والآخر تكون [ ثم ] لترتيب الأخبار.
- ام بدرالمدير العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 44330
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
رد: ~ .. فوائد من آيات القرآن الكريم ..~
الأحد 1 فبراير 2015 - 0:41
" الحزب الأول "
* الفائدة الثالثة من قوله تعالى : { َإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ (30) }
* قال بعض العلماء : في إخبار الله تعالى للملائكة عن خلق آدم واستخلافه في الأرض ، تعليم لعباده
المشاورة في أمورهم قبل أن يُقدموا عليها.
* الحكمة من جعل آدم عليه السلام خليفة هي الرحمة بالعباد – لا لافتقار الله – وذلك أن العباد لا طاقة لهم
على تلقي الأوامر والنواهي من الله مباشرة ، ولا بواسطة ملك ، فمن رحمته ولطفه واحسانه إرسال الرسل من البشر.
* قال الحافظ ابن كثير : وقول الملائكة : [ أتجعل فيها من يفسد فيها ] الآية ليس هذا على وجه الاعتراض
على الله ، ولا على وجه الحسد لبني آدم ، وإنما هو سؤال استعلام واستكشاف عن الحكمة في ذلك ، يقولون : ما الحكمة في خلق هؤلاء مع أن منهم من يفسد في الأرض ؟
* وقال فى التسهيل :وإنما علمت الملائكة أن بني آدم يفسدون بإعلام الله إياهم بذلك ، وقيل : كان في الأرض جن فأفسدوا ، فبعث الله إليهم ملائكة فقتلتهم ، فقاس الملائكة بني آدم عليهم.
* سئل الشعبي : هل لإبليس زوجة ؟ قال : ذلك عرس لم أشهده ؟ قال : ثم قرأت قوله تعالى : [ أفتتخذونه
وذريته أولياء من دوني ] فعلمت أنه لا يكون له ذرية إلا من زوجة ، فقلت : نعم.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* الفائدة الرابعة من قوله تعالى : { وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآَدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ (34) }
* كيف يصبح السجود لغير الله ؟
والجواب : أن سجود الملائكة لآدم كان للتحية ، وكان سجود (تشريف وتكريم) ، لا سجود (صلاة وعبادة) ، قال الزمخشري : السجود لله تعالى على سبيل العبادة ، ولغيره على وجه
التكرمة كما سجدت الملائكة لآدم ، ويعقوب وأبناؤه ليوسف عليه السلام.
* قال بعض الصالحين : سابق العناية لا يؤثر فيه حدوث الجناية ، ولا يحط عن رتبة الولاية ، فمخالفة آدم
التى أوجبت له الإخراج من دار الكرامة ، لم تخرجه عن حظيرة القدس ، ولم تسلبه رتبة الخلافة ، بل أجزل الله له فى العطية فقال : [ ثم اجتباه ربه فتاب عليه وهدى ]
وقال الشاعر : وإذا الحبيب أتى بذنب واحد جاءت محاسنه بألف شفيع
* هل كان إبليس من الملائكة ؟
الجواب : اختلف المفسرون على قولين : ذهب بعضهم إلى أنه من الملائكة
بدليل الاستثناء [ فسجدوا إلا إبليس ] وقال آخرون الا ستثناء منقطع وا بليس من الجن وليس من الملائكة وا ليه ذهب الحسن وقتادة واختاره الزمخشري ،
قال الحسن البصري :لم يكن إبليس من الملائكة طر فة عين ، ونحن نرجح القول
الثاني للأدلة الآتية :
-أولا : الملائكة منزهون عن المعصيه[ لا يعصون الله ما أمرهم ]وا بليس قد عصى أمر ربه.
-ثانيا :الملائكة خلقت من نور ، وا بليس خلق من نار فطبيعتهما مختلفة.
-ثالثا :الملائكة لا ذرية لهم وا بليس له ذرية [ أفتتخذو نه وذريته أولياء من دوني ] ؟
-رابعا : النص الصريح الواضح فى سورة الكهف على أنه من الجن وهو قوله تعالى : [ إلا إبليس كان من الجن
ففسق عن أمر ربه ] وكفى به حجة وبرهانا.
-خامسا : قول الحسن البصري وهو من كبار التابعين : ما كان إبليس من الملائكة طرفة عين ، وهذا هو الصحيح
، والله أعلم
* الفائدة الثالثة من قوله تعالى : { َإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ (30) }
* قال بعض العلماء : في إخبار الله تعالى للملائكة عن خلق آدم واستخلافه في الأرض ، تعليم لعباده
المشاورة في أمورهم قبل أن يُقدموا عليها.
* الحكمة من جعل آدم عليه السلام خليفة هي الرحمة بالعباد – لا لافتقار الله – وذلك أن العباد لا طاقة لهم
على تلقي الأوامر والنواهي من الله مباشرة ، ولا بواسطة ملك ، فمن رحمته ولطفه واحسانه إرسال الرسل من البشر.
* قال الحافظ ابن كثير : وقول الملائكة : [ أتجعل فيها من يفسد فيها ] الآية ليس هذا على وجه الاعتراض
على الله ، ولا على وجه الحسد لبني آدم ، وإنما هو سؤال استعلام واستكشاف عن الحكمة في ذلك ، يقولون : ما الحكمة في خلق هؤلاء مع أن منهم من يفسد في الأرض ؟
* وقال فى التسهيل :وإنما علمت الملائكة أن بني آدم يفسدون بإعلام الله إياهم بذلك ، وقيل : كان في الأرض جن فأفسدوا ، فبعث الله إليهم ملائكة فقتلتهم ، فقاس الملائكة بني آدم عليهم.
* سئل الشعبي : هل لإبليس زوجة ؟ قال : ذلك عرس لم أشهده ؟ قال : ثم قرأت قوله تعالى : [ أفتتخذونه
وذريته أولياء من دوني ] فعلمت أنه لا يكون له ذرية إلا من زوجة ، فقلت : نعم.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* الفائدة الرابعة من قوله تعالى : { وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآَدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ (34) }
* كيف يصبح السجود لغير الله ؟
والجواب : أن سجود الملائكة لآدم كان للتحية ، وكان سجود (تشريف وتكريم) ، لا سجود (صلاة وعبادة) ، قال الزمخشري : السجود لله تعالى على سبيل العبادة ، ولغيره على وجه
التكرمة كما سجدت الملائكة لآدم ، ويعقوب وأبناؤه ليوسف عليه السلام.
* قال بعض الصالحين : سابق العناية لا يؤثر فيه حدوث الجناية ، ولا يحط عن رتبة الولاية ، فمخالفة آدم
التى أوجبت له الإخراج من دار الكرامة ، لم تخرجه عن حظيرة القدس ، ولم تسلبه رتبة الخلافة ، بل أجزل الله له فى العطية فقال : [ ثم اجتباه ربه فتاب عليه وهدى ]
وقال الشاعر : وإذا الحبيب أتى بذنب واحد جاءت محاسنه بألف شفيع
* هل كان إبليس من الملائكة ؟
الجواب : اختلف المفسرون على قولين : ذهب بعضهم إلى أنه من الملائكة
بدليل الاستثناء [ فسجدوا إلا إبليس ] وقال آخرون الا ستثناء منقطع وا بليس من الجن وليس من الملائكة وا ليه ذهب الحسن وقتادة واختاره الزمخشري ،
قال الحسن البصري :لم يكن إبليس من الملائكة طر فة عين ، ونحن نرجح القول
الثاني للأدلة الآتية :
-أولا : الملائكة منزهون عن المعصيه[ لا يعصون الله ما أمرهم ]وا بليس قد عصى أمر ربه.
-ثانيا :الملائكة خلقت من نور ، وا بليس خلق من نار فطبيعتهما مختلفة.
-ثالثا :الملائكة لا ذرية لهم وا بليس له ذرية [ أفتتخذو نه وذريته أولياء من دوني ] ؟
-رابعا : النص الصريح الواضح فى سورة الكهف على أنه من الجن وهو قوله تعالى : [ إلا إبليس كان من الجن
ففسق عن أمر ربه ] وكفى به حجة وبرهانا.
-خامسا : قول الحسن البصري وهو من كبار التابعين : ما كان إبليس من الملائكة طرفة عين ، وهذا هو الصحيح
، والله أعلم
- سراج_الدينمشرف صلة وصل بين الاعضاء
- الجنس :
عدد المساهمات : 16960
تاريخ التسجيل : 03/09/2010
رد: ~ .. فوائد من آيات القرآن الكريم ..~
السبت 7 فبراير 2015 - 12:19
شكراً على المتابعة والإفادة
- عربيعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 18188
تاريخ التسجيل : 20/12/2009
رد: ~ .. فوائد من آيات القرآن الكريم ..~
الإثنين 9 فبراير 2015 - 12:18
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مجهود متميز وموضوع جيد ومفيد للغاية
اللهم اغفر لك ولأسرتك و للمسلمين جميعا
ما تقدم من ذنب وما تأخر
اللـهم آميـن
مجهود متميز وموضوع جيد ومفيد للغاية
اللهم اغفر لك ولأسرتك و للمسلمين جميعا
ما تقدم من ذنب وما تأخر
اللـهم آميـن
- ZIDANEمراقب قسم المنتديات العامة
- الجنس :
عدد المساهمات : 30011
تاريخ التسجيل : 13/02/2010
الموقع : https://arab-yes.ahlamontada.com/
رد: ~ .. فوائد من آيات القرآن الكريم ..~
الثلاثاء 10 فبراير 2015 - 18:57
السلام عليكم و رحمة الله
جزاك الله كل خير على حُسن اختيارك للمواضيع
وتقديمها لنا بشكل رائع يجلب القارئ
نتمنى لك الاستمرارية على هذا النهج السليم
جزاك الله كل خير على حُسن اختيارك للمواضيع
وتقديمها لنا بشكل رائع يجلب القارئ
نتمنى لك الاستمرارية على هذا النهج السليم
- مشجعة_البارصاعضو فضي
- الجنس :
عدد المساهمات : 5876
تاريخ التسجيل : 22/07/2010
رد: ~ .. فوائد من آيات القرآن الكريم ..~
الجمعة 13 فبراير 2015 - 11:30
- مصطفىمشرف منتدى العجائب والغرائب
- الجنس :
عدد المساهمات : 26565
تاريخ التسجيل : 04/04/2010
رد: ~ .. فوائد من آيات القرآن الكريم ..~
الجمعة 13 فبراير 2015 - 21:39
السلام عليكم ورحمة الله
بارك الله فيك
علــى موضوعك المميز
تحياتي الصادقة
بارك الله فيك
علــى موضوعك المميز
تحياتي الصادقة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى