جلسات رمضانية لعام 1411هـ [3] - للشيخ : ( محمد بن صالح العثيمين )
+29
chiguivara_dz
ZIDANE
FOR4ever
هيثم
ياسين
JABAdor
الشيخ-سعدان
tarzan
شاكر الله
donkichot
نهرو
مصطفى
أبو زكرياء
FIFI
leGéneral
Bastos
ABBASSE
ميري كريمو
TOTO
K1sayda
محب الله
سحتوت2
عربي
سراج_الدين
FLAT
PRINCESSA
Admin
دادي
ام بدر
33 مشترك
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
- ام بدرالمدير العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 44330
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
جلسات رمضانية لعام 1411هـ [3] - للشيخ : ( محمد بن صالح العثيمين )
الإثنين 23 يونيو 2014 - 0:28
جلسات رمضانية لعام 1411هـ [3] - للشيخ : ( محمد بن صالح العثيمين )
ذكر الشيخ في هذه المادة الشروط المترتبة على مفسدات الصوم، كالعلم وضده الجهل، والذكر وضده النسيان، والقصد وضده الإكراه، وأسهب الشيخ في شرح هذه الشروط، ثم ختم ذلك بأجوبة تتعلق بالموضوع وغيره.
شروط مفسدات الصوم
الحمد لله رب العالمين، وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.في هذه الليلة؛ ليلة الأحد الموافق للثامن من رمضان عام: (1411هـ) نتكلم على شروط مفسدات الصوم كما تكلمنا في الدرس الماضي عن المفسدات، وبينَّا أنها تسعة؛ لكن هذه المفسدات هي محظورات في الصيام، ولا تُفسد الصومَ إلا بشروط ثلاثة:1/ العلم.2/ والذكر.3/ والقصد.وذلك لأن المشهور عند أهل العلم أن المحظورات يُعذر فيها الإنسان:بالجهل.والنسيان.والإكراه.أما المأمورات فإنها لا تسقط بالجهل، والنسيان، والإكراه، بل يفعل الإنسان ما يقدر عليه، ويتدارك ما يمكنه تداركه.وهذه القاعدة التي أصَّلها أهل العلم لها دلائل من الكتاب والسنة، وهي قاعدة مفيدة لطالب العلم.فمثلاً: الصلاة من باب فعل المأمور أو من باب ترك المحظور؟الجواب: من باب فعل المأمور.والفرق بينهما لئلاَّ يشتبه: أن ما طُلب فعله فهو: مأمور، وما طُلب اجتنابه فهو: محظور.فالصلاة طُلب فعلها، إذاًَ: هي من باب فعل المأمور، لم تسقط لا بالنسيان، ولا بالجهل، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من نام عن صلاة أو نسيها، فليصلِّها إذا ذكرها) يعني: إذا ذكرها بعد النسيان، وإذا استيقظ بعد النوم.النائم تركها بقصد أو بغير قصد؟بغير قصد، ولم تسقط عنه.والناسي تركها بغير ذكر، ولم تسقط عنه (فليصلِّها إذا ذكرها)
الجهل: جاء رجل فصلَّى في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم، وجعل لا يطمئن في صلاته، وهو جاهل، لا يعلم أن الطمأنينة ركن، فقال النبي صلى الله عليه وسلم له: (ارجع فصلِّ فإنك لم تصلِّ) ولم يعذره بالجهل، بل كرر ذلك عليه حتى قال الرجل: (والذي بعثك بالحق لا أحسن غير هذا فعلِّمني، فعلَّمه).إذاً: ففعل المأمور لا يسقط بالنسيان، ولا يسقط بعدم القصد، ولا يسقط بالجهل؛ ولكن يجب أن نعلم أنه يسقط الإثم بالنسيان، والجهل، وعدم القصد؛ لكن يقارب الإنسان في إيجاد هذا الشيء الذي طُلب منه فعلُه، واضح يا جماعة؟فالمحظور إذا فعله الإنسان جاهلاً، أو ناسياً، أو غير قاصد، فإنه لا يلحقه حكمه، يُعفى عنه نهائياً، كأنه لم يفعله.ولهذه القاعدة أيضاً دلائل، فاجتناب النجاسة في الصلاة من باب ترك المحظور؛ لأنه يُقال: اجتنب النجاسة؛ لكن الطهارة من الحدث من باب فعل المأمور؛ لأنه يقال للمحدِث: تطهَّر، أما النجاسة فالمأمور يعني: يؤمر باجتنابها، فإذا فعلها الإنسان جاهلاًَ أو ناسياً فلا شيء عليه.دليل هذه القاعدة: (أن النبي صلى الله عليه وسلم صلَّى ذات يوم وعليه نعلان، وفيهما قذر، وفي أثناء الصلاة جاءه جبريل فأخبره أن فيهما قذراً، فخلعهما، ومضى في صلاته) مضى في صلاته.إذاً: كان أول صلاته متلبساً بمحظور وهو النجاسة، ولم يبطل أول الصلاة، لماذا؟لأنه كان جاهلاً، لم يعلم عليه الصلاة والسلام أن في نعليه قذراً، فعُفي عنه؛ لأنه كان جاهلاً.حسناً
ترك الأكل والشرب للصائم من باب ترك المحظور، وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام: (من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه، فإنما أطعمه الله وسقاه) فأسقط عنه حكم هذا المحظور؛ لأنه كان ناسياً.وهذه القاعدة تنفعك أيضاً في غير العبادات:لو أن الإنسان حلف وقال: والله لا أدخل بيت فلان، فدخل بيتاً وهو لا يدري أنه بيت فلان، ثم علم أنه بيت فلان، فهل تلزمه الكفارة؟لا؛ لأنه كان جاهلاً، لا يعلم أنه بيته.ولو قال: والله لا ألبس ثوبي هذا اليوم، ثم نسي فلبسه فليس عليه كفارة؛ لأنه ناسٍ، وبالحلف أصبح فعله محظوراً؛ لأنه ممنوع عليه، ممنوع عليه باليمين، فإذا فعله فقد فعل محظوراً.ولو قال لزوجته: إن كلمتِ فلاناً فأنتِ طالق، فنسيَت وكلمَته، فإنها لا تطلُق، أو كلمت شخصاً لا تعلم أنه فلان، فتبيَّن أنه هو، فإنها لا تطلق؛ لأنها كانت جاهلة.فالقاعدة هذه مفيدة لطالب العلم، ويدخل فيها من المسائل ما لا حصر له؛ لكن الإنسان إذا طبقها استراح.وهناك أدلة منصوصة غير المسائل التي بالاستقراء أخذنا منها الحكم؛ لأن القواعد تؤخذ أحياناً من الاستقراء، بمعنى: أن الإنسان يجمع مسائل من السنة أو من القرآن، فتتكون من هذه المسائل قاعدة، وأحياناً تكون منصوصة عليها.استمع إلى الآية الكريمة: رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا [البقرة:286].وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ [الأحزاب:5].فنقول: بناءً على هذه القاعدة: يُشترط لإفساد الصوم بالمفطِّرات ثلاثة شروط:أن يكون عالماً، وضده الجاهل.وذاكراً، وضده: الناسي.وقاصداً، وضده: من لم يقصد.
ذكر الشيخ في هذه المادة الشروط المترتبة على مفسدات الصوم، كالعلم وضده الجهل، والذكر وضده النسيان، والقصد وضده الإكراه، وأسهب الشيخ في شرح هذه الشروط، ثم ختم ذلك بأجوبة تتعلق بالموضوع وغيره.
شروط مفسدات الصوم
الحمد لله رب العالمين، وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.في هذه الليلة؛ ليلة الأحد الموافق للثامن من رمضان عام: (1411هـ) نتكلم على شروط مفسدات الصوم كما تكلمنا في الدرس الماضي عن المفسدات، وبينَّا أنها تسعة؛ لكن هذه المفسدات هي محظورات في الصيام، ولا تُفسد الصومَ إلا بشروط ثلاثة:1/ العلم.2/ والذكر.3/ والقصد.وذلك لأن المشهور عند أهل العلم أن المحظورات يُعذر فيها الإنسان:بالجهل.والنسيان.والإكراه.أما المأمورات فإنها لا تسقط بالجهل، والنسيان، والإكراه، بل يفعل الإنسان ما يقدر عليه، ويتدارك ما يمكنه تداركه.وهذه القاعدة التي أصَّلها أهل العلم لها دلائل من الكتاب والسنة، وهي قاعدة مفيدة لطالب العلم.فمثلاً: الصلاة من باب فعل المأمور أو من باب ترك المحظور؟الجواب: من باب فعل المأمور.والفرق بينهما لئلاَّ يشتبه: أن ما طُلب فعله فهو: مأمور، وما طُلب اجتنابه فهو: محظور.فالصلاة طُلب فعلها، إذاًَ: هي من باب فعل المأمور، لم تسقط لا بالنسيان، ولا بالجهل، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من نام عن صلاة أو نسيها، فليصلِّها إذا ذكرها) يعني: إذا ذكرها بعد النسيان، وإذا استيقظ بعد النوم.النائم تركها بقصد أو بغير قصد؟بغير قصد، ولم تسقط عنه.والناسي تركها بغير ذكر، ولم تسقط عنه (فليصلِّها إذا ذكرها)
الجهل: جاء رجل فصلَّى في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم، وجعل لا يطمئن في صلاته، وهو جاهل، لا يعلم أن الطمأنينة ركن، فقال النبي صلى الله عليه وسلم له: (ارجع فصلِّ فإنك لم تصلِّ) ولم يعذره بالجهل، بل كرر ذلك عليه حتى قال الرجل: (والذي بعثك بالحق لا أحسن غير هذا فعلِّمني، فعلَّمه).إذاً: ففعل المأمور لا يسقط بالنسيان، ولا يسقط بعدم القصد، ولا يسقط بالجهل؛ ولكن يجب أن نعلم أنه يسقط الإثم بالنسيان، والجهل، وعدم القصد؛ لكن يقارب الإنسان في إيجاد هذا الشيء الذي طُلب منه فعلُه، واضح يا جماعة؟فالمحظور إذا فعله الإنسان جاهلاً، أو ناسياً، أو غير قاصد، فإنه لا يلحقه حكمه، يُعفى عنه نهائياً، كأنه لم يفعله.ولهذه القاعدة أيضاً دلائل، فاجتناب النجاسة في الصلاة من باب ترك المحظور؛ لأنه يُقال: اجتنب النجاسة؛ لكن الطهارة من الحدث من باب فعل المأمور؛ لأنه يقال للمحدِث: تطهَّر، أما النجاسة فالمأمور يعني: يؤمر باجتنابها، فإذا فعلها الإنسان جاهلاًَ أو ناسياً فلا شيء عليه.دليل هذه القاعدة: (أن النبي صلى الله عليه وسلم صلَّى ذات يوم وعليه نعلان، وفيهما قذر، وفي أثناء الصلاة جاءه جبريل فأخبره أن فيهما قذراً، فخلعهما، ومضى في صلاته) مضى في صلاته.إذاً: كان أول صلاته متلبساً بمحظور وهو النجاسة، ولم يبطل أول الصلاة، لماذا؟لأنه كان جاهلاً، لم يعلم عليه الصلاة والسلام أن في نعليه قذراً، فعُفي عنه؛ لأنه كان جاهلاً.حسناً
ترك الأكل والشرب للصائم من باب ترك المحظور، وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام: (من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه، فإنما أطعمه الله وسقاه) فأسقط عنه حكم هذا المحظور؛ لأنه كان ناسياً.وهذه القاعدة تنفعك أيضاً في غير العبادات:لو أن الإنسان حلف وقال: والله لا أدخل بيت فلان، فدخل بيتاً وهو لا يدري أنه بيت فلان، ثم علم أنه بيت فلان، فهل تلزمه الكفارة؟لا؛ لأنه كان جاهلاً، لا يعلم أنه بيته.ولو قال: والله لا ألبس ثوبي هذا اليوم، ثم نسي فلبسه فليس عليه كفارة؛ لأنه ناسٍ، وبالحلف أصبح فعله محظوراً؛ لأنه ممنوع عليه، ممنوع عليه باليمين، فإذا فعله فقد فعل محظوراً.ولو قال لزوجته: إن كلمتِ فلاناً فأنتِ طالق، فنسيَت وكلمَته، فإنها لا تطلُق، أو كلمت شخصاً لا تعلم أنه فلان، فتبيَّن أنه هو، فإنها لا تطلق؛ لأنها كانت جاهلة.فالقاعدة هذه مفيدة لطالب العلم، ويدخل فيها من المسائل ما لا حصر له؛ لكن الإنسان إذا طبقها استراح.وهناك أدلة منصوصة غير المسائل التي بالاستقراء أخذنا منها الحكم؛ لأن القواعد تؤخذ أحياناً من الاستقراء، بمعنى: أن الإنسان يجمع مسائل من السنة أو من القرآن، فتتكون من هذه المسائل قاعدة، وأحياناً تكون منصوصة عليها.استمع إلى الآية الكريمة: رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا [البقرة:286].وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ [الأحزاب:5].فنقول: بناءً على هذه القاعدة: يُشترط لإفساد الصوم بالمفطِّرات ثلاثة شروط:أن يكون عالماً، وضده الجاهل.وذاكراً، وضده: الناسي.وقاصداً، وضده: من لم يقصد.
- داديعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 13031
تاريخ التسجيل : 30/04/2010
رد: جلسات رمضانية لعام 1411هـ [3] - للشيخ : ( محمد بن صالح العثيمين )
الإثنين 23 يونيو 2014 - 1:24
شكرا على المجهود الطيب
والموضوع المتميز
والموضوع المتميز
- AdminAdmin
- الجنس :
عدد المساهمات : 47055
تاريخ التسجيل : 07/12/2009
رد: جلسات رمضانية لعام 1411هـ [3] - للشيخ : ( محمد بن صالح العثيمين )
الإثنين 23 يونيو 2014 - 3:25
- PRINCESSAمشرفة منتدى حلويات
- الجنس :
عدد المساهمات : 29189
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
رد: جلسات رمضانية لعام 1411هـ [3] - للشيخ : ( محمد بن صالح العثيمين )
الإثنين 23 يونيو 2014 - 12:39
سلمت يداك على الطرح المميز
يعطيك الف عافيه
ولا يحرمنا من ابداعك وتميزك
يعطيك الف عافيه
ولا يحرمنا من ابداعك وتميزك
- FLATنائب المراقب العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 29873
تاريخ التسجيل : 09/12/2009
رد: جلسات رمضانية لعام 1411هـ [3] - للشيخ : ( محمد بن صالح العثيمين )
الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 14:00
- سراج_الدينمشرف صلة وصل بين الاعضاء
- الجنس :
عدد المساهمات : 16960
تاريخ التسجيل : 03/09/2010
رد: جلسات رمضانية لعام 1411هـ [3] - للشيخ : ( محمد بن صالح العثيمين )
الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 16:35
شكراً على المتابعة والافادة
- عربيعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 18188
تاريخ التسجيل : 20/12/2009
رد: جلسات رمضانية لعام 1411هـ [3] - للشيخ : ( محمد بن صالح العثيمين )
الأربعاء 25 يونيو 2014 - 12:23
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مجهود ممتاز
كل التقدير والاحترام
مجهود ممتاز
كل التقدير والاحترام
- سحتوت2عضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 2770
تاريخ التسجيل : 10/10/2010
رد: جلسات رمضانية لعام 1411هـ [3] - للشيخ : ( محمد بن صالح العثيمين )
الأربعاء 25 يونيو 2014 - 12:43
جزاك الله كل خير على الموضوع الطيب والمميز
- محب اللهعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 9868
تاريخ التسجيل : 23/05/2010
رد: جلسات رمضانية لعام 1411هـ [3] - للشيخ : ( محمد بن صالح العثيمين )
الجمعة 27 يونيو 2014 - 23:25
الـسلام عليـكم
الله يعطيك العافية
موضوع جميل جدا
ومفيد للغاية
الله يعطيك العافية
موضوع جميل جدا
ومفيد للغاية
- K1saydaمشرف صلة وصل بين الاعضاء
- الجنس :
عدد المساهمات : 14285
تاريخ التسجيل : 04/10/2010
رد: جلسات رمضانية لعام 1411هـ [3] - للشيخ : ( محمد بن صالح العثيمين )
السبت 28 يونيو 2014 - 23:58
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
مشاركة قيمة ومميزة لاحرمك الله اجرها وثوابها
وجعل ما نقلت وكتبت في موازين حسناتك
و بارك الله فيك.
مشاركة قيمة ومميزة لاحرمك الله اجرها وثوابها
وجعل ما نقلت وكتبت في موازين حسناتك
و بارك الله فيك.
- TOTOعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 19472
تاريخ التسجيل : 15/05/2010
رد: جلسات رمضانية لعام 1411هـ [3] - للشيخ : ( محمد بن صالح العثيمين )
الأحد 29 يونيو 2014 - 2:08
السلام عليكم ورحمة الله
بوركت على المجهود المتميز.
بوركت على المجهود المتميز.
- ميري كريموعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 3349
تاريخ التسجيل : 15/07/2010
رد: جلسات رمضانية لعام 1411هـ [3] - للشيخ : ( محمد بن صالح العثيمين )
الأحد 29 يونيو 2014 - 13:57
بارك الله فيك على الإفادة القيمة
- ABBASSEمشرف منتدى الطبخ العربي
- الجنس :
عدد المساهمات : 19527
تاريخ التسجيل : 22/08/2010
رد: جلسات رمضانية لعام 1411هـ [3] - للشيخ : ( محمد بن صالح العثيمين )
الإثنين 30 يونيو 2014 - 14:12
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك
بارك الله فيك
- Bastosعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 14330
تاريخ التسجيل : 21/05/2010
رد: جلسات رمضانية لعام 1411هـ [3] - للشيخ : ( محمد بن صالح العثيمين )
الإثنين 30 يونيو 2014 - 14:46
- leGéneralعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 3400
تاريخ التسجيل : 30/10/2010
رد: جلسات رمضانية لعام 1411هـ [3] - للشيخ : ( محمد بن صالح العثيمين )
الثلاثاء 1 يوليو 2014 - 16:19
بارك الله فيك أخي على المعلومات الهادفة
- FIFIعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 16502
تاريخ التسجيل : 15/05/2010
رد: جلسات رمضانية لعام 1411هـ [3] - للشيخ : ( محمد بن صالح العثيمين )
الثلاثاء 1 يوليو 2014 - 18:00
___######### #######__ _______** ###______
__########## ########_ ____*#### ######___
__########## ########_ __*###### #######__
___######### ########* _######## #######*_
____######## ######### ######### #######*_
______###### ######### ######### ########__
_______##### ## ................... ######__
_______ ##### ## #####___
________ ### ######## .بارك الله فيك# #########____
__________## ######### ######### ####_____
___________########## ######## ###______
____________ ######### ######### #________
____________ _######## ########_ _________
____________ __####### #######__ _________
____________ ___###### #####____ _________
____________ ____##### ###*_____ _________
____________ _____#### ##_______ _________
____________ ______### #________ _________
____________ ______### _________ _________
____________ ______ #___________ _________
__########## ########_ ____*#### ######___
__########## ########_ __*###### #######__
___######### ########* _######## #######*_
____######## ######### ######### #######*_
______###### ######### ######### ########__
_______##### ## ................... ######__
_______ ##### ## #####___
________ ### ######## .بارك الله فيك# #########____
__________## ######### ######### ####_____
___________########## ######## ###______
____________ ######### ######### #________
____________ _######## ########_ _________
____________ __####### #######__ _________
____________ ___###### #####____ _________
____________ ____##### ###*_____ _________
____________ _____#### ##_______ _________
____________ ______### #________ _________
____________ ______### _________ _________
____________ ______ #___________ _________
- أبو زكرياءعضو فعال
- الجنس :
عدد المساهمات : 1116
تاريخ التسجيل : 22/11/2010
رد: جلسات رمضانية لعام 1411هـ [3] - للشيخ : ( محمد بن صالح العثيمين )
الأربعاء 2 يوليو 2014 - 16:00
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بارك الله فيكم و جزاكم الله خيرا
موضوع مميز و المضمون رائع
أحسن الله إليكم و رزقكم و إيانا الفردوس الأعلى
و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين
بارك الله فيكم و جزاكم الله خيرا
موضوع مميز و المضمون رائع
أحسن الله إليكم و رزقكم و إيانا الفردوس الأعلى
و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين
- مصطفىمشرف منتدى العجائب والغرائب
- الجنس :
عدد المساهمات : 26565
تاريخ التسجيل : 04/04/2010
رد: جلسات رمضانية لعام 1411هـ [3] - للشيخ : ( محمد بن صالح العثيمين )
الأربعاء 2 يوليو 2014 - 16:29
السلام عليكم ورحمة الله
بارك الله فيك
علــى موضوعك المميز
تحياتي الصادقة
بارك الله فيك
علــى موضوعك المميز
تحياتي الصادقة
- نهروعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 16844
تاريخ التسجيل : 09/07/2010
رد: جلسات رمضانية لعام 1411هـ [3] - للشيخ : ( محمد بن صالح العثيمين )
الخميس 3 يوليو 2014 - 15:31
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
احسن الله اليكم وجزاكم خيرا
احسن الله اليكم وجزاكم خيرا
- donkichotعضو فعال
- الجنس :
عدد المساهمات : 1439
تاريخ التسجيل : 15/10/2010
رد: جلسات رمضانية لعام 1411هـ [3] - للشيخ : ( محمد بن صالح العثيمين )
الخميس 3 يوليو 2014 - 16:13
شاكرين ومقدرين مجهودك
موضوع مفيد ونحن في الشهر المبارك
نسأل الله تعالى لك التوفيق والسداد
موضوع مفيد ونحن في الشهر المبارك
نسأل الله تعالى لك التوفيق والسداد
- شاكر اللهعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 2252
تاريخ التسجيل : 22/10/2010
رد: جلسات رمضانية لعام 1411هـ [3] - للشيخ : ( محمد بن صالح العثيمين )
السبت 5 يوليو 2014 - 3:14
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم وجزاكم خيرا
بارك الله فيكم وجزاكم خيرا
- tarzanعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 13088
تاريخ التسجيل : 08/07/2010
رد: جلسات رمضانية لعام 1411هـ [3] - للشيخ : ( محمد بن صالح العثيمين )
السبت 5 يوليو 2014 - 16:39
الله يجازيك خيرا ويجعل مجهودك هذا في ميزان حسناتك
- الشيخ-سعدانعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 3562
تاريخ التسجيل : 04/10/2010
رد: جلسات رمضانية لعام 1411هـ [3] - للشيخ : ( محمد بن صالح العثيمين )
الأحد 6 يوليو 2014 - 14:50
الف شكر واثابنا واياكم الله تعالى
- JABAdorعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 17947
تاريخ التسجيل : 21/05/2010
رد: جلسات رمضانية لعام 1411هـ [3] - للشيخ : ( محمد بن صالح العثيمين )
الإثنين 7 يوليو 2014 - 1:45
جزاكم الله خيرا عما تقومون به
من مجهود خدمتا لرواد المنتدى
من مجهود خدمتا لرواد المنتدى
- ياسينعضو فضي
- الجنس :
عدد المساهمات : 4375
تاريخ التسجيل : 11/07/2010
رد: جلسات رمضانية لعام 1411هـ [3] - للشيخ : ( محمد بن صالح العثيمين )
الإثنين 7 يوليو 2014 - 3:27
جازاك الله خيرا وكُتب لك الجنة
- هيثمعضو فضي
- الجنس :
عدد المساهمات : 4503
تاريخ التسجيل : 23/05/2010
رد: جلسات رمضانية لعام 1411هـ [3] - للشيخ : ( محمد بن صالح العثيمين )
الثلاثاء 8 يوليو 2014 - 16:32
مجهود ممتاز وموضوع مفيد
حفظك الله وبارك فيك
حفظك الله وبارك فيك
- FOR4everعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 14694
تاريخ التسجيل : 19/05/2010
رد: جلسات رمضانية لعام 1411هـ [3] - للشيخ : ( محمد بن صالح العثيمين )
الخميس 10 يوليو 2014 - 15:16
مجهود كبير وممتاز تشكر عليه
واصل ولا تفاصل
واصل ولا تفاصل
- ZIDANEمراقب قسم المنتديات العامة
- الجنس :
عدد المساهمات : 30012
تاريخ التسجيل : 13/02/2010
الموقع : https://arab-yes.ahlamontada.com/
رد: جلسات رمضانية لعام 1411هـ [3] - للشيخ : ( محمد بن صالح العثيمين )
الخميس 10 يوليو 2014 - 19:14
[rtl]السلام عليكم و رحمة الله
شكرا على المتابعة المستمرة والإفادة القيمة[/rtl]
شكرا على المتابعة المستمرة والإفادة القيمة[/rtl]
- chiguivara_dzعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 3824
تاريخ التسجيل : 30/11/2010
رد: جلسات رمضانية لعام 1411هـ [3] - للشيخ : ( محمد بن صالح العثيمين )
الإثنين 14 يوليو 2014 - 21:09
جزاكم الله خير الجزاء
ورزقنا وإياكم الإخلاص في القول والعمل
ورزقنا وإياكم الإخلاص في القول والعمل
- MATMOUR-Dzعضو فضي
- الجنس :
عدد المساهمات : 4471
تاريخ التسجيل : 11/08/2010
رد: جلسات رمضانية لعام 1411هـ [3] - للشيخ : ( محمد بن صالح العثيمين )
الخميس 24 يوليو 2014 - 15:24
مجهود ممتاز وموضوع زاهي
ربي يجازيك كل الخير
ربي يجازيك كل الخير
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
- ˚ عقيدة أهل السنة والجماعة للشيخ محمد بن صالح العثيمين ღ♥ღ◦˚ஐ˚
- مناسك الحج والعمرة رسالة للشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
- ● استقبال شهر رمضان الشيخ محمد بن صالح العثيمين من رفعي
- ست نقاط مهمة في شهر شعبان - الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله وغفر له-
- محاضرة: العبودية لله شرف للشيخ: محمد صالح المنجد
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى