مفهوم التاريخانية والمجتمع المفتوح عند كارل بوبر
+27
محب الله
BoucifCasa
عبد الخالق الطريس
brahim el moutchou
MATADOR
سحتوت2
ABBASSE
grand-maghreb
badrakhane
حنافـــــــي
Sahtout
FOR4ever
ZIDANE
Kojack
JABAdor
tarzan
FIFI
نهرو
مصطفى
سراج_الدين
عربي
K1sayda
PRINCESSA
FLAT
TOTO
Admin
ام بدر
31 مشترك
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
- ام بدرالمدير العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 44330
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
مفهوم التاريخانية والمجتمع المفتوح عند كارل بوبر
الإثنين 27 يناير 2014 - 11:48
مفهوم التاريخانية والمجتمع المفتوح عند كارل بوبر
قليلة هي الكتب العربية التي تبحث في قضايا الفلسفة والبحث الفلسفي، وهو ما يشكِّل نقصًا واضحًا في مدى انشغال الفكر العربي بذلك، ولاسيما أن المهتمين والمتابعين لحركة التأليف في هذا المجال هم من المختصين في الغالب. ويعتبر كتاب من الإبستمولوجيا إلى المجتمع: التاريخانية والمجتمع المفتوح عند بوبر لمؤلفه فؤاد محمود خير بك واحدًا من هذه الكتب التي تناقش قضايا التاريخانية والمجتمع المفتوح عند واحد من أهم الفلاسفة الإنجليز في مجال السياسة والعلوم الاجتماعية والتاريخ.
ويشير المؤلف في مقدمة الكتاب إلى أهمية فلسفة كارل بوبر، لاسيما فيما يتعلق بموضوعة التاريخانية، ولذلك ينطلق من هدف يسعى إلى تفحص مفهوم التاريخانية الذي تحدث عنه في كتابه عقم التاريخانية قبل حوالي نصف قرن، والذي اعتبر الملهم للنظم الاستبدادية والداعية إلى المجتمعات المغلقة، الأمر الذي دفعه من جهة ثانية إلى دراسة المجتمع المفتوح، بالإضافة إلى تناول تصوره عن العلم وتطبيقاته على العلوم الإنسانية.
إن أول ما يتناوله الكتاب هو نظرية المعرفة عند بوبر، وموقفه من العلم منهجًا ومعيارًا، إذ يخصص الباب الأول لدراسة النظرية التي تقوم على أن المعرفة هي موضوعية ومؤقتة، والصدق شيء يمكن الاقتراب منه شيئًا فشيئًا من دون أن نتمكن من الوصول إليه، في حين أن المنهج العلمي هو منهج استبطاني افتراضي لا وجود للاستقراء فيه، وأن المعيار المميز له يتحدد في قابلية العبارات المستخدمة في العلم للتكذيب من دون المنهج الاستقرائي الذي كان مساندًا في السابق.
يتألف الكتاب من مدخل وثلاثة أبواب، يتألف كل باب منها من عدد من الفصول؛ ففي الباب الأول يدرس فلسفة العلوم عند بوبر في ثلاثة فصول، يبحث الفصل الأول منها المعرفة الموضوعية، حيث شكلت رؤيته إلى هذه المعرفة تحولاً في نظريات المعرفة إذ انشغل بوبر بتقدم المعرفة ونموها لاسيما العلمية منها، وقد ساهم تناوله لنظرية المعرفة على أساس نموها وتقدمها في معالجتها بعيدًا عن آثار الذات العارفة، فهو يربط بين المعرفة والموضوعية التي تعني عنده قبولها بالنقد وقطع كل صلة لها بأي ذات، وهي تتكون من الأفكار العلمية والفلسفية ومن مخزونات العقول الإلكترونية وكل النظريات المصوغة.
وفيما يتعلق بنظرية الصدق يؤكد المؤلف أن وظيفة العلم عند بوبر هي البحث الدائم عن الصدق والحقيقة في حين أن منطق المعرفة الموضوعية يمثل فعلاً نقديًا مضادًا للدوغمائية.
ويبحث الفصل الثاني في المنهج العلمي فيتناول أولاً المنهج الكلاسيكي الذي ينقسم إلى منهج استبطاني ومنهج استقرائي، ثم يناقش مشكلة الاستقراء عند هيوم، وكيفية حل مشكلة الاستقراء، إذ حاول بوبر تقويض أسس هذا المنهج.
أما منهج العلم فيشكل أساس نظرية بوبر المنهجية التي قامت على أن خاصية العلم التجريبي تقوم على إمكانية تكذيب عباراته العلمية إذ أن ذلك يساهم في تعيين الخطأ في العبارات، ومن ثم القدرة على إخراج تلك العبارات من البناء العلمي.
وتتمثل قواعد هذا المنهج في إيجاد منهجية تمنع التملص من التكذيب، فلا نعيد تأويل الأدلة لتأتي متفقة مع عباراتنا العلمية، أو نطرح فرضيات تعين على التهرب من التكذيب. ثم ينتقل المؤلف إلى دراسة مراحل التفكير النقدي العلمي.
ويبحث الفصل الثالث في معيار تمييز العلم الذي يقوم على ثلاثة معايير هي معيار قابلية التكذيب الذي يرتكز على معطيات تعتبر شبه بدهية، في حين أن العبارات الأساسية، كما يراها بوبر، لا تتأسس على الخبرة الخالصة وإنما على موضوعيتها.
ويخصص الباب الثاني لدراسة "التاريخانية" كما تتجلى عند بوبر، إذ يقول عنها أنه حاول أن يقدمها كفلسفة متسقة وجديرة بالامتحان معتمدًا على صياغة أحكام جديدة لدعمها، ولذلك فهو يعرِّفها بأنها الطريقة في معالجة العلوم الاجتماعية، تفترض أن التنبؤ التاريخي هو غايتها الرئيسة، كما تفترض إمكان الوصول إلى هذه الغاية بالكشف عن القوانين أو الاتجاهات أو الإيقاعات التي يسير التطور التاريخي وفقها.
ويناقش بعد ذلك معنى التاريخ لأن وقائع التاريخ لا تحدث على هواها وإنما تحدث لتحقيق غاية محددة هي التقدم. ينتقل بعدها لدراسة المحاكمات التاريخانية والنزعات التاريخانية، وذلك كمقدمة لتحليله ونقده للتاريخانية التي تعارض المذهب الطبيعي، حيث يقوم هذا النقد على تبنيها لمفهوم علمي خاص في ميدان علم الاجتماع يؤدي إلى الفصل الحاد بين مناهج العلوم الاجتماعية ومناهج العلوم الطبيعية. وهنا يناقش مشكلة التعميمات الكلية في المذهب التاريخاني، والتي يؤكد بوبر فيها أن القوانين العلمية ذات صورة واحدة لا تختلف بين الطبيعي والاجتماعي، ثم مشكلة التجريب إذ يرى ممثلو الاتجاه التاريخاني أن هذا المنهج يقوم على أن الأمور المتماثلة تحدث في الظروف المتماثلة، وهذا يتاح للعلوم الطبيعية، ويمتنع على العلوم الاجتماعية.
أما المشكلة الأخرى فهي مشكلة التنبؤ التي ترى أنه عسير في العلوم الاجتماعية، وأخيرًا هناك مشكلة رفض المناهج الكمية وتطبيقها على العلوم الاجتماعية. ثم ينتقل الدارس إلى عرض نقد بوبر لهذه الدعاوى، حيث يقوم نقده على أن الشمولية هي صفة أساسية للتاريخانية لا تنفصل عنها وأنها صفة غير علمية، ولذلك يناقش عددًا من القضايا أهمها التكنولوجيا التجزيئية وتناقضها مع التاريخانية واتصافها بالشمولية.
ويعالج الفصل الثالث تحليل بوبر ونقده للتاريخانية المؤيدة للمذهب الطبيعي في محورين: الأول هو محور التحليل البوبري لذوي التاريخانية المؤيدة للمذهب الطبيعي، والثاني هو النقد البوبري لدعاوى التاريخانية المؤيدة للمذهب الطبيعي.
أما الفصل الرابع فيبحث في النتائج المستخلصة من تحليل بوبر للتاريخانية، متوقفًا بصورة أساسية عند المواضيع التي تمثل صلب العلوم الاجتماعية وهي التنبؤ التاريخي، الإصلاح الاجتماعي، التقدم، وصورة العلم، ففيه تتأسس النبوءات على مشاهدات لا تجريب فيها فإن النبوءات التكنولوجية تتأسس على معرفة تجريبية بقوانين الفيزياء.
وينتقل المؤلف من دراسة التاريخانية ونقدها إلى دراسة مفهوم المجتمع المفتوح في الباب الثالث من الكتاب، ويبحث في أعداء المجتمع المفتوح المتمثلين في ثلاثة من الفلاسفة هم: أفلاطون، هيجل، وماركس. فأفلاطون اعتمد في فهم وتفسير الثورات السياسية على اعتقاده بأن أشكال التنظيمات الاجتماعية المتحققة أو المحتملة ليست سوى نسخ رديئة عن الدولة الكاملة التي تتغير والتي تقوم على عالم المثل.
فالدولة المثالية في جمهورية أفلاطون هي دولة يعمل فيها كل فرد بإخلاص لإرضاء حاجة الجماعة من الموقع الطبقي الذي يشغله مما جعله فيلسوفًا رجعيًا في رأي بوبر. أما بالنسبة لهيجل وماركس من بعده فإنهما لم يدركا أن السؤال الحق هو ليس من سيكونون الحكام بل كيف يمكن ترويضهم. ومشكلة ماركس هي نبوءته الزائفة التي لم تتحقق.
وهذا ما يجعله يتناول مفهوم المجتمع المفتوح الذي يقوم على أن الحياة لا تتوقف عند حل المشكلات، وعلى المجتمع إتاحة فرصة حل هذه المشكلات لأنها ستكون المجتمعات الأفضل.
وتقوم نظرية بوبر في التطور التاريخي على فكرة المجتمع المفتوح والمجتمع المغلق. فإذا كان الأخير يمثل المجتمع القبلي النموذجي الثابت الذي تسيطر فيه المحرمات بصورة صارمة على جميع مناحي الحياة، فإن المجتمع المفتوح يقوم على أساس التغير الاجتماعي المستمر الذي يكافح فيه الفرد من أجل أن يرتقي بمستواه الاجتماعي وينافس ليأخذ مكان غيره ما يؤدي إلى بروز ظواهر اجتماعية هامة أهمها الصراع الطبقي.
عن كتاب: من الإبستمولوجيا إلى المجتمع
- AdminAdmin
- الجنس :
عدد المساهمات : 47055
تاريخ التسجيل : 07/12/2009
رد: مفهوم التاريخانية والمجتمع المفتوح عند كارل بوبر
الثلاثاء 28 يناير 2014 - 2:34
الف شكر على الموضوع االقيم
- TOTOعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 19472
تاريخ التسجيل : 15/05/2010
رد: مفهوم التاريخانية والمجتمع المفتوح عند كارل بوبر
الثلاثاء 28 يناير 2014 - 12:03
السلام عليكم ورحمة الله
بوركت على المجهود المتميز.
بوركت على المجهود المتميز.
- FLATنائب المراقب العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 29873
تاريخ التسجيل : 09/12/2009
رد: مفهوم التاريخانية والمجتمع المفتوح عند كارل بوبر
الثلاثاء 28 يناير 2014 - 13:43
- PRINCESSAمشرفة منتدى حلويات
- الجنس :
عدد المساهمات : 29189
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
رد: مفهوم التاريخانية والمجتمع المفتوح عند كارل بوبر
الجمعة 7 فبراير 2014 - 15:18
موضوع رائع
يعطيك الف عافيه
ولا يحرمنا من ابداعك وتميزك
بانتظـــــــار جديدك
يعطيك الف عافيه
ولا يحرمنا من ابداعك وتميزك
بانتظـــــــار جديدك
- K1saydaمشرف صلة وصل بين الاعضاء
- الجنس :
عدد المساهمات : 14285
تاريخ التسجيل : 04/10/2010
رد: مفهوم التاريخانية والمجتمع المفتوح عند كارل بوبر
السبت 8 فبراير 2014 - 12:30
جزاكم الله خيرا على المتابعة والاهتمام بالجديد
- عربيعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 18188
تاريخ التسجيل : 20/12/2009
رد: مفهوم التاريخانية والمجتمع المفتوح عند كارل بوبر
السبت 8 فبراير 2014 - 19:22
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مجهود متميز وموضوع جيد ومفيد للغاية
اللهم اغفر لك ولأسرتك و للمسلمين جميعا
ما تقدم من ذنب وما تأخر
اللـهم آميـن
مجهود متميز وموضوع جيد ومفيد للغاية
اللهم اغفر لك ولأسرتك و للمسلمين جميعا
ما تقدم من ذنب وما تأخر
اللـهم آميـن
- سراج_الدينمشرف صلة وصل بين الاعضاء
- الجنس :
عدد المساهمات : 16960
تاريخ التسجيل : 03/09/2010
رد: مفهوم التاريخانية والمجتمع المفتوح عند كارل بوبر
الإثنين 10 فبراير 2014 - 11:50
شكراً على المتابعة والافادة
والتقديم بشكل جميل
والتقديم بشكل جميل
- مصطفىمشرف منتدى العجائب والغرائب
- الجنس :
عدد المساهمات : 26565
تاريخ التسجيل : 04/04/2010
رد: مفهوم التاريخانية والمجتمع المفتوح عند كارل بوبر
الخميس 13 فبراير 2014 - 0:57
السلام عليكم ورحمة الله
بارك الله فيك
تحياتي الصادقة
بارك الله فيك
تحياتي الصادقة
- نهروعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 16844
تاريخ التسجيل : 09/07/2010
رد: مفهوم التاريخانية والمجتمع المفتوح عند كارل بوبر
السبت 15 فبراير 2014 - 6:57
جزيتم خير الجزاء على هذا المجهود الأكثر من رائع
- FIFIعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 16502
تاريخ التسجيل : 15/05/2010
رد: مفهوم التاريخانية والمجتمع المفتوح عند كارل بوبر
الإثنين 17 فبراير 2014 - 7:36
___######### #######__ _______** ###______
__########## ########_ ____*#### ######___
__########## ########_ __*###### #######__
___######### ########* _######## #######*_
____######## ######### ######### #######*_
______###### ######### ######### ########__
_______##### ## شكـرا على هذا الموضوع ######__
_______ ##### ## #####___
________ ### ######## وبارك الله فيك# #########____
__________## ######### ######### ####_____
___________########## ######## ###______
____________ ######### ######### #________
____________ _######## ########_ _________
____________ __####### #######__ _________
____________ ___###### #####____ _________
____________ ____##### ###*_____ _________
____________ _____#### ##_______ _________
____________ ______### #________ _________
____________ ______### _________ _________
____________ ______ #___________ _________
- tarzanعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 13088
تاريخ التسجيل : 08/07/2010
رد: مفهوم التاريخانية والمجتمع المفتوح عند كارل بوبر
الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 11:37
تسلم على مجهودك الرائع
واصل دائما
تحياتى لك
واصل دائما
تحياتى لك
- JABAdorعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 17947
تاريخ التسجيل : 21/05/2010
رد: مفهوم التاريخانية والمجتمع المفتوح عند كارل بوبر
الإثنين 10 مارس 2014 - 12:29
جازاك الله عنا خيرا عما تقوم به
من مجهود مميز خدمتا لرواد المنتدى
من مجهود مميز خدمتا لرواد المنتدى
- Kojackعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 12698
تاريخ التسجيل : 29/05/2010
رد: مفهوم التاريخانية والمجتمع المفتوح عند كارل بوبر
الثلاثاء 6 مايو 2014 - 12:31
بارك الله فيك وجازاك الله خيرا
وكتب لك في ميزان حسناتك
وكتب لك في ميزان حسناتك
- ZIDANEمراقب قسم المنتديات العامة
- الجنس :
عدد المساهمات : 30012
تاريخ التسجيل : 13/02/2010
الموقع : https://arab-yes.ahlamontada.com/
رد: مفهوم التاريخانية والمجتمع المفتوح عند كارل بوبر
الأربعاء 7 مايو 2014 - 22:38
السلام عليكم و رحمة الله
جزاك الله كل خير على الموضوع المميز
جزاك الله كل خير على الموضوع المميز
- FOR4everعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 14694
تاريخ التسجيل : 19/05/2010
رد: مفهوم التاريخانية والمجتمع المفتوح عند كارل بوبر
الجمعة 16 مايو 2014 - 1:27
الف شكر على الموضوع االقيم
كل التقديروالاحترام
كل التقديروالاحترام
- Sahtoutعضو فعال
- الجنس :
عدد المساهمات : 1257
تاريخ التسجيل : 09/10/2010
رد: مفهوم التاريخانية والمجتمع المفتوح عند كارل بوبر
الأحد 18 مايو 2014 - 20:32
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
شكرا على الموضوع
ننتظر مواضيعك الجميلة بفارغ الصبر
مزيدا من التواصل والإبداع
شكرا على الموضوع
ننتظر مواضيعك الجميلة بفارغ الصبر
مزيدا من التواصل والإبداع
- حنافـــــــيعضو مميز
- الجنس :
عدد المساهمات : 496
تاريخ التسجيل : 09/02/2012
رد: مفهوم التاريخانية والمجتمع المفتوح عند كارل بوبر
الأحد 18 مايو 2014 - 21:39
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرآ جزيلا على الموضوع الرائع و المميز
واصل تالقك
شكرآ جزيلا على الموضوع الرائع و المميز
واصل تالقك
- badrakhaneعضو فضي
- الجنس :
عدد المساهمات : 4433
تاريخ التسجيل : 09/10/2010
رد: مفهوم التاريخانية والمجتمع المفتوح عند كارل بوبر
الخميس 12 يونيو 2014 - 1:30
بارك الله فيك و جزاك خير الجزاء
- grand-maghrebعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 3358
تاريخ التسجيل : 22/07/2010
رد: مفهوم التاريخانية والمجتمع المفتوح عند كارل بوبر
الإثنين 16 يونيو 2014 - 14:01
مجهود مميز
أكرمك الله وسدد خُطاك
أكرمك الله وسدد خُطاك
- ABBASSEمشرف منتدى الطبخ العربي
- الجنس :
عدد المساهمات : 19527
تاريخ التسجيل : 22/08/2010
رد: مفهوم التاريخانية والمجتمع المفتوح عند كارل بوبر
الأربعاء 18 يونيو 2014 - 12:00
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك وأصلح شأنك
بارك الله فيك وأصلح شأنك
- سحتوت2عضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 2770
تاريخ التسجيل : 10/10/2010
رد: مفهوم التاريخانية والمجتمع المفتوح عند كارل بوبر
الخميس 3 يوليو 2014 - 0:23
جزاك الله كل خير على الموضوع الطيب والمميز
- MATADORعضو فضي
- الجنس :
عدد المساهمات : 4892
تاريخ التسجيل : 11/07/2010
رد: مفهوم التاريخانية والمجتمع المفتوح عند كارل بوبر
الخميس 3 يوليو 2014 - 1:15
شكرا لك على الموضوع الرائع
أطال الله في عمرك
أطال الله في عمرك
- brahim el moutchouعضو فعال
- الجنس :
عدد المساهمات : 1840
تاريخ التسجيل : 16/01/2011
رد: مفهوم التاريخانية والمجتمع المفتوح عند كارل بوبر
الجمعة 4 يوليو 2014 - 3:43
موضوع في قمة الـروعـة
شـكـرا جـزيـلا
مع اطيب أمنياتـــــي لك
تحياتي الحارة
شـكـرا جـزيـلا
مع اطيب أمنياتـــــي لك
تحياتي الحارة
- عبد الخالق الطريسعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 6906
تاريخ التسجيل : 18/07/2010
رد: مفهوم التاريخانية والمجتمع المفتوح عند كارل بوبر
الأحد 6 يوليو 2014 - 4:23
- BoucifCasaعضو فعال
- الجنس :
عدد المساهمات : 1320
تاريخ التسجيل : 14/09/2010
رد: مفهوم التاريخانية والمجتمع المفتوح عند كارل بوبر
السبت 12 يوليو 2014 - 12:45
شكرا على حسن اختيارك
بارك الله فيك
بارك الله فيك
- محب اللهعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 9868
تاريخ التسجيل : 23/05/2010
رد: مفهوم التاريخانية والمجتمع المفتوح عند كارل بوبر
الإثنين 14 يوليو 2014 - 17:21
الـسلام عليـكم
الله يعطيك العافية
اللهم اهدنا للطريق السليم واعف عنا واغفر لنا
أمين يا رب العالمين ونحن في الشهر المبارك العظيم
الله يعطيك العافية
اللهم اهدنا للطريق السليم واعف عنا واغفر لنا
أمين يا رب العالمين ونحن في الشهر المبارك العظيم
- بلالعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 3446
تاريخ التسجيل : 12/06/2010
رد: مفهوم التاريخانية والمجتمع المفتوح عند كارل بوبر
الخميس 17 يوليو 2014 - 1:48
جزاك الله عنا خيرا
على الموضوع الجيد والمجهود الكبير
على الموضوع الجيد والمجهود الكبير
- Bastosعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 14330
تاريخ التسجيل : 21/05/2010
رد: مفهوم التاريخانية والمجتمع المفتوح عند كارل بوبر
السبت 26 يوليو 2014 - 4:40
باســم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله
جزاكم الله كل خير
السلام عليكم و رحمة الله
جزاكم الله كل خير
- Cheb Houssniعضو فعال
- الجنس :
عدد المساهمات : 1376
تاريخ التسجيل : 06/09/2010
رد: مفهوم التاريخانية والمجتمع المفتوح عند كارل بوبر
الأحد 3 أغسطس 2014 - 8:00
يعطيك ألف عافيه
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى