نماذج من علماء و شعراء الصحراء المغربية
+28
محب الله
tarzan
سحتوت2
مجتهد
grand-maghreb
Sahtout
مسلم2
مشجعة_البارصا
FOR4ever
نهرو
baba2
Bastos
بوجدور المغربي
Bonaparte2
سراج_الدين
JABAdor
ZIDANE
Admin
PRINCESSA
TOTO
عربي
FLAT
Kojack
ام بدر
ABBASSE
مصطفى
FIFI
K1sayda
32 مشترك
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
- K1saydaمشرف صلة وصل بين الاعضاء
- الجنس :
عدد المساهمات : 14285
تاريخ التسجيل : 04/10/2010
نماذج من علماء و شعراء الصحراء المغربية
الخميس 19 سبتمبر 2013 - 14:55
نماذج من علماء و شعراء الصحراء المغربية
في خضم غياب لمعاجم علمية حول علماء المنطقة، نجد هناك أخبارا متناثرة حول فحول من العلماء في مصادر متنوعة.
وتميز القسم الكبير منهم بالثقافة الموسوعية، وسأتناول بإيجاز كبير من جهة الحديث عن أخبار عشرة علمــاء توفــي أولهـم سنــة 1143هـ/1731م وآخرهم سنة 1376هـ/1957، مع الإشارة إلى عناوين بعض مؤلفاتهم، ومن جهة ثانية سأشير إلى نماذج من نظم ثلاثة شعراء.
1- العلمـــاء:
أ- عبد الله بن محمد الشنكيطي العلوي:
كان له إلمام بعلوم النحو واللغة والبيان وصناعة البديع وميزان العروض والأنساب والتاريخ والمنطق والحساب، فضلا عن تقريظ الشعر. توفي سنة 1143هـ/1713م، وله تأليف في المنطق، وقصيدة في مدح النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وأجوبة على
أسئلة للفقيه محمد بن علي الولاتي، ونظم نزهة المعاني في ظهور البيان والمعاني الذي يقع في 500 بيت(39).
ب- حمى الله بن أحمد بن أحمد الادريسي:
كان عالما بعلوم المنقول والمعقول توفي عام 1160هـ/1747م وله فتاوي، وشرح منطومة الأوجلي في العقائد سماه: تحصيل البيان، والإفادة في شرح ما تضمنته كلمة الشهادة، وشرح على صغرى السنوسي(40).
ت- محمد بن الإمام أحمد بن محمد الادريسي الحسني:
كان فقيها ونحويا ولغويا. وتولى وظيفة التدريس. وجاء أجله سنة 1208هـ/1894م. ونجد من إنتاجه الفكري: شرح نظم أبي بكر المسلمي لقطر الندا في النحو، وشرح تأليف المجرادي في التصريف المسمى بالبسط والتعريف، وشرح الحكم العطائية،
وتعليق على تخميس العشرينات لان مهيب في مدح النبي محمد صلى الله عليه وسلم(41).
ث- عبد الله بن أحمد الغلاوي الاحمدي الشنكيطي:
كان له إلمام بعلوم اللغة العربية وأصول الدين فضلا عن تقريظه الشهر، توفي سنة 1209هـ/1895م ونجد من إنتاجه الفكري: كتاب تقرير المنة بشرح إضاءة الدجنة، ونظم في المتشابه من القرآن على نمط السخاوي، وتأليف في الزكاة، واختصار مختصر خليل
(42).
ج- المختار بن أحمد بن ابي بكر الكنتي الوافي:
يعد من فحول العلماء ومن شيوخ التصوف توفي سنة 1226هـ/1811م. وخلف ابنه محمد المتوفى سنة 1270هـ/1153 وألف هذا الأخير إنتاجا فكريا غزيرا في عدة علوم إنسانية(43). ولقد ألف المختار الكنتي مؤلفات متعددة في عدة علوم إنسانية وخاصة
الفقه والأدب والتصوف. ويلاحظ أن جلها لازال مخطوطا. ونجد من بينها كتاب حزب الإسراء يوجد بالخزانة العامة في الرباط تحت رقم 2557، وكتاب كشف النقاب من أسرار خاتمة الكتاب يوجد بالخزانة الصبيحية في سلا تحت رقم 119، وكتاب نفح
الطيب في الصلاة على النبي الحبيب. وهذا الكتاب الأخير قمت بتحقيقه وطبعه ولم ينشر بعد (44).
ح- محمد سالم بن عبد الفتاح الصحراوي:
ينتمي إلى قبيلة أدؤ علي من تاكنت. واستقر والده في الساقية الحمراء عام 1322هـ/1904م، وبها ولد محمد سالم، الذي أخذ العلم عن محمد بن محمود البيضاوي خال الشنكيطي الباشا الشهير في ردانة، والحضري بن الشيخ أحمد حفيد الشيخ محمد
فاضل بن مامين، والشيخ ماء العينين بن العتيق. وقد مات والده في سمارة قبل انتقاله مع الشيخ ماء العينين إلى تزنيت. ثم عاد إلى الصحراء المغربية. فصار يتردد على مراكش وإليغ، إلى أن توفي في نواحي طانطان حوالي سنة 1364هـ/1944.
ونجد من ضمن إنتاجه الفكري قصيدة ميمية تقع في 120 بيتا، وعنوانها: مجمع العرفان في مدح عدنان. طبعت في سلا عام 1348هـ/1930م (45).
خ- الشيخ ماء العينين بن فاضل:
ولد بالحوض في القبلة يوم الثلاثاء 27 شعبان عام 1246هـ، وتتلمذ على يد والده. وزار عدة مناطق شمال المغرب كطرفاية والصويرة ومراكش ومكناس وطنجة. وأدى مناسك الحج...وأبلى البلاء الحسن في مقاومة الاستعمار بالصحراء المغربية كما هو الشأن
بالنسبة لمعركة الداخلة سنة 1303هـ/1885م التي ألف عنها كتاب هداية من جارا في أمر النصارى، الذي نشر بتحقيق الأستاذ ماء العينين مربيه رابه. وقد فتح هذا الكتاب آفاقا جديدة للبحث في تاريخ مقاومة المغاربة الصحراويين للاستعمار. وكان لهذه المعركة الدور الكبير في إلهاب المشاعر الوطنية المغربية بالنسبة لهذه الفترة، فضلا عن عرقلة المشاريع الاستعمارية(46). ونموذج علاقته مع السلاطين العلويين الذي عاصرهم هو المولى الحسن الأول الذي بعث له رسالة بتاريخ 15 جماى الثانية عام 1303هـ يطلب منه بمقتضاها أن يلتقي به بوادي نون عندما عقد هذا السلطان العزم على زيارة مناطق الجنوب، ونجد مما ورد ضمن هذه الرسالة مت نصه:"... اقتضت الداعية الروحية والسابقة العرفانية استدعاءكم لملاقاتنا بناحية بقرب منكم. ونحن بواد نول بقصد التبرك والمذاكرة في ذات الله التي هي منتهى وغاية النيل والظن بكم. إن داعية محبتكم لجانبنا قوية وعواطف أردافها عطرة نسيبة..."(47).
وخلال السنة الموالية زار هذا السلطان في مراكش وقال له: "إني زرت جدك مولاي عبد الرحمان فجعلني بانا، واباك فجعلني أخا "فقال به السلطان: " وأنا أجعلك
أبا".
وقام الشيخ ماء العينين بالتوسط لدى بعض السلاطين العلويين من أجل إطلاق سراح بعض العلماء المغاربة، ونموذج ذلك إرساله ابنه أحمد الهيبة (48) إلى السلطان المولى عبد الحفيظ في فاس سنة 1327هـ/1909م من أجل إطلاق سراح أحد العلماء من
الأسرة الكتانية. وقد وفق في مهمته (49).
د- محمد يحيى بن محمد المختار الشنكيطي:
يعد من فحول العلماء. وكان يقوم بتدريس صحيحي مسلم والبخاري. وتوفي سنة 1330هـ/1912م. ونجد من أولاده محمد المختار العالم الشاعر الذي توفي بعد حوالي عقد من تاريخ وفاة والده. وألف محمد يحيى ما يفوق 100 كتاب في عدة علوم إنسانية كالحديث والفقه والنحو والتاريخ. ونجد من مؤلفاته على سبيل الذكر: رحلة حجازية وفتاوي توجد مخطوطة بالخزانة العامة في الرباط تحت رقم د 2457، وكتاب مرتقى الوصول إلى علم الأصول الذي طبع بفاس عام 1827م (50).
ذ- محمد الإمام بن الشيخ ماء العينين:
هو العالم العلامة الجليل والأديب الشاعر. ووالده هو ابن الشيخ محمد فاضل بن مامين. وينتهي نسبه إلى المولى ادريس الثاني مؤسس فاس، وكانت ولادته في مدينة سمارة التي بناها والده سنة 1310هـ/1893م. ونشأ في بيئته علم ودين وصلاح ساهمت بدور فعال في تكوين شخصيته العلمية والدينية والسياسية. ونجد من شيوخه إضافة إلى والده الشيخ محمد بن محمود البيضاوي. وفي سنة 1327هـ/1909م. غادر مدينة سمارة صحبة والده، وتوجه إلى مدينة تزنيت بسبب الحصار الذي فرضته القوات الاستعمارية عليه نتيجة مواقفه الوطنية. ولما توفي والده سنة 1328هـ/1910م، انتقل إلى قرية آيت الرخا. وخلال سنة 1352هـ/1934م توجه إلى قرية تكنفل ثم إلى قرية أكيسل. ثم توجه إلى مدينة سيدي إيفني التي قام فيها بأدوار بارزة ثقافيا ودينيا وسياسيا. وفي هذا الإطار تولى رئاسة الشؤون الدينية الإسلامية بقبائل آيت باعمران والصحراء المغربية. ثم تولى رئاسة رابطة علماء شنقيط. وأصبح إماما في المسجد الكبير، فضلا عن مهامه السياسية المتجلية في تأطير السكان وبث الروح الوطنية فيهم، وكذلك بجانب اشتغاله بالمهام العلمية المتجسدة في الاهتمام
بالمدرسة العلمية التي كانت تدرس لطلابها سائر العلوم كالفقه والحديث والنحو والتاريخ والأدب. وكان هؤلاء الطلاب يقصدونها من مختلف الجهات الوطنية. وفي سنة 1956م عاد إلى تزنيت التي منها توجه ضمن أعضاء أول وفد يضم القبائل الصحراوية والباعمرانية إلى الرباط من أجل تجديد البيعة لجلالة الملك محمد الخامس طيب الله ثراه، الذي عينه ضمن الوفد الرسمي للحج بعد استقلال المغرب. وعينه نفس الملك كذلك عضوا في المجلس الوطني الاستشاري الذي تأسس يوم 6 ربيع الثاني عام 1376 الموافق 15 نونبر 1956. والجدير بالذكر أنه كانت له مواقف مشرفة في الدفاع عن مغربية الصحراء. وجاء أجله في تزينت يوم الجمعة 13 غشت 1970 ودفن بجانب والده.
وبخصوص إنتاجه الفكري فأغلبه ما يزال مخطوطا. وطبع منه كتاب الجأش الربيط في النضال عن مغربية شنقيط سنة 1376هـ/1957م، وكتاب إسعاف السائل في الكلام على بعض المسائل، وكتاب حلى الأوراق في ضرورة التخلي عن الاسترقاق، والدر المنتخب
في تصحيح أنساب من بالمغرب من العرب(51).
ر- محمد ماء العينين بن محمد العتيق:
لقد ولد عام 1306هـ/1889. ونجد أن أمه هي العالية بنت الشيخ ماء العينين. وكان يعد من فحول العلماء وهو الأمر الذي جعله يتولى وظيفة القضاء في مدينة طانطان، ثم وظيفة التدريس في جامع ابن يوسف بمراكش التي توفي بها سنة 1376هـ/1957.
وبخصوص إنتاجه الفكري فنجد ضمنه: ديوان شعر، والرحلة المعينية المحررة إلى مكة والمدينة توجد مصورة على الشريط في الخزانة العامة بالرباط تحت رقم 80، وكتاب سحر البيان في شمائل شيخنا ماء العينين الحسان. يوجد كذلك مصورا على الشريط في
نفس الخزانة تحت رقم 641 (52).
2- الشعـــراء:
أ- عبد الله بن محمد بن الطالب العلوي:
يعرف بابن رزاكة بكاف معقودة. ويعد من فحول الشعراء. ونجد كنموذج لذلك مما قاله ملغزا في قول الله تعالى الوارد في الآية 76 من سورة يوسف " ثم استخرجها من وعاء أخيه" (53) يخاطب بمقتضاه علماء فاس عموما والعلامة الأديب ابن زكري خصوصا
ضمن نظم ما نصه:
......قراه لديكم أهل فاس جوابه بنص في البيـان وجيـه
......وأنت بن زكري نبيه محقق تفردت في الدنيا بعيش شبيه
وقال يرثي العلامة أحمد بن يوسف البوحسني في مطلع نظم:
هو الاجل الموقوت لا يتخلـف وليس يرد لفائت المتأسف
وقال يمدح الأمير محمد بن المولى إسماعيل العلوي في مطلع نظم ما نصه:
دع العيش والبيداء تدرعها شطحا وسمها بحور الآل تسبحها سبحا (54)
ب- محمد بن عثمان المجلسي
قدم على فاس واتصل بعلمائها وذكرهم في فنون العلم. وكان جامع القرويين يعتبر من بين الجوامع التي يقصدها العلماء والأدباء المغاربة الصحراوين. وقد خاطب هذا الشاعر طلاب المدارس متسائلا في مطلع نظم:
إلى مدارس فاس الغر أسئلة عيالم العلم أهل الحفظ والملكة
أريد منكم جوابا رائقا حسنا نظما وإلا فما أعطتكم الشبكة (55).
محمد بن محمد العلوي:
قيل خضعت له رقاب الأدباء وفطاحل الشعراء، غطت شهرته شعره على علومه.
ونجد من نماذج شعره مدحه رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم في مطلع نظم ما نصه:
هاج التفرق فاعذليني أو دعي شوقا أصم عن العواذل مسمعي
ونظم شعرا لما عزم على السفر من أجل أداء مناسك الحج بعدما حظي بمقابلة السلطان المولى عبد الرحمان العلوي الذي أكرمه، حيث يقول في مطلعه ما نصه:
تجلد جهد نفسك للفراق وكفكف غرب سافحة المـاق
ويقول في مطلع نظم خلال مدة إقامته بفاس لما زار ضريح الصوفي أحمد التيجاني ما نصه:
أبدى الزمان من البشاشة والصفا سرا وأثبت منهما ما قد نفى(56).
خاتمة المحـور الثانـي:
وخلاصة القول، يتضح لي من خلال ما وقفت عليه من مادة علمية أن علماء الصحراء المغربية لعبوا أدوارا بارزة في تثبيت الوحدة الوطنية ونسج الروابط التاريخية بين شمال المملكة وجنوبها، أو في المساهمة في تقدم الحياة الثقافية المغربية.
وكان علماء الصحراء يفتخرون بانتمائهم الوطني، حيث نجد عددا كبيرا منهم يضيف إلى نسبه لقب: المغربي. وعلاوة على ذلك نجد عمق الوحدة الوطنية تؤكده وحدة التوجه سواء في الفكر أو التصوف. ونجد هذه العناصر متداولة عند علماء الصحراء وعند رجال الفقه والعقيدة. كما يتجلى من خلال المتون التي كانت تدرس في الشمال والجنوب، فالطلبة الصحراويون المغاربة درسوا نفس المتون التي كانت تدرس في الشمال سواء تلك المتعلقة بالفقه والعقيدة أو تلك المتعلقة بالنحو أو اللغة(57). وقد تمسك سكان الصحراء المغربية بمذهب الإمام مالك بن أنس الذي عن طريقه تأسست الدولة المرابطية التي ساندها القاضي عياض بن موسى اليحصبي السبتي تلميذ ميمون الصحراوي المغربي.
وعلى صعيد الإنتاج الفكري نجد من نماذج ذلك شرح مختصر خليل لأحمد بابا السوداني التنبكتي الذي ألف كذلك في مبهمات المختصر المذكور. ويوجد مخطوطا بالخزانة الملكية بالرباط، وشرح أحمد بابا السوداني كذلك عقيدة المذهب المالكي، ونجد كذلك شرح محمد بن محمد الدليمي للامية الزقاق الذي يوجد مخطوطا في الخزانة العامة بالرباط تحت رقم د 2140، وشرح أحمد بيبا الشنجيطي للتحفة العاصمية. وألف أحمد بابا الصحراوي كتابا في الأصول في إطار الدفاع عن مذهب الإمام مالك. ونجد من فحول علماء الصحراء المالكيين الذين نهلوا العلم بجامع القرويين في فاس عبد الرحمان بن أحمد الشنجيطي، ومحمد بن يوسف الركائبي. وكان ملوك المغرب العلويون يستعينون برجال الفتوى من علماء المذهب المالكي في الصحراء [/url]المغربية، ومثال ذلك محمد البوهالي الركائبي الذي استقدمه السلطان المولى الحسن الأول عام 1291هـ/1874، وعاش في بلاطه عشر سنوات ثم عاد إلى الصحراء المغربية مزودا بتكوين علمي أعمق في مدرسة القصر العامر التي كانت منبرا يتبارى فيه كبار العلماء...(58).
ويتجلى الطابع الثقافي المشترك بين شمال المغرب وجنوبه في الكتب الدراسية التي لا تكاد تختلف في مضارب الصحراء عنها في كراسي جامع القرويين في فاس وجامع ابن يوسف في مراكش. فمثلا نجد الأجرومية وألفية ابن مالك ومرشد ابن عاشر ورسالة ابن أبي زيد القيرواني، ومختصر خليل بشروحه وحواشيه....بل نجد في الصحراء المغربية إلحاحا على استعمال نفس المؤلفات والشروحات والمختصرات المنتشرة بشمال المغرب في التدريس، حيث نجد له مثيلا في شمال المغرب بفاس أو تازة أو سلا أو غيرها(59). كما أن الإنتاج الفكري لعلماء الصحراء غزيرا وشمل مختلف العلوم الإنسانية كعلماء شمال المغرب ويتوفر قسم منه كل المكتبات العمومية في شمال المغرب ولازال معظمه مخطوطا وينتظر التحقيق.
منقول
في خضم غياب لمعاجم علمية حول علماء المنطقة، نجد هناك أخبارا متناثرة حول فحول من العلماء في مصادر متنوعة.
وتميز القسم الكبير منهم بالثقافة الموسوعية، وسأتناول بإيجاز كبير من جهة الحديث عن أخبار عشرة علمــاء توفــي أولهـم سنــة 1143هـ/1731م وآخرهم سنة 1376هـ/1957، مع الإشارة إلى عناوين بعض مؤلفاتهم، ومن جهة ثانية سأشير إلى نماذج من نظم ثلاثة شعراء.
1- العلمـــاء:
أ- عبد الله بن محمد الشنكيطي العلوي:
كان له إلمام بعلوم النحو واللغة والبيان وصناعة البديع وميزان العروض والأنساب والتاريخ والمنطق والحساب، فضلا عن تقريظ الشعر. توفي سنة 1143هـ/1713م، وله تأليف في المنطق، وقصيدة في مدح النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وأجوبة على
أسئلة للفقيه محمد بن علي الولاتي، ونظم نزهة المعاني في ظهور البيان والمعاني الذي يقع في 500 بيت(39).
ب- حمى الله بن أحمد بن أحمد الادريسي:
كان عالما بعلوم المنقول والمعقول توفي عام 1160هـ/1747م وله فتاوي، وشرح منطومة الأوجلي في العقائد سماه: تحصيل البيان، والإفادة في شرح ما تضمنته كلمة الشهادة، وشرح على صغرى السنوسي(40).
ت- محمد بن الإمام أحمد بن محمد الادريسي الحسني:
كان فقيها ونحويا ولغويا. وتولى وظيفة التدريس. وجاء أجله سنة 1208هـ/1894م. ونجد من إنتاجه الفكري: شرح نظم أبي بكر المسلمي لقطر الندا في النحو، وشرح تأليف المجرادي في التصريف المسمى بالبسط والتعريف، وشرح الحكم العطائية،
وتعليق على تخميس العشرينات لان مهيب في مدح النبي محمد صلى الله عليه وسلم(41).
ث- عبد الله بن أحمد الغلاوي الاحمدي الشنكيطي:
كان له إلمام بعلوم اللغة العربية وأصول الدين فضلا عن تقريظه الشهر، توفي سنة 1209هـ/1895م ونجد من إنتاجه الفكري: كتاب تقرير المنة بشرح إضاءة الدجنة، ونظم في المتشابه من القرآن على نمط السخاوي، وتأليف في الزكاة، واختصار مختصر خليل
(42).
ج- المختار بن أحمد بن ابي بكر الكنتي الوافي:
يعد من فحول العلماء ومن شيوخ التصوف توفي سنة 1226هـ/1811م. وخلف ابنه محمد المتوفى سنة 1270هـ/1153 وألف هذا الأخير إنتاجا فكريا غزيرا في عدة علوم إنسانية(43). ولقد ألف المختار الكنتي مؤلفات متعددة في عدة علوم إنسانية وخاصة
الفقه والأدب والتصوف. ويلاحظ أن جلها لازال مخطوطا. ونجد من بينها كتاب حزب الإسراء يوجد بالخزانة العامة في الرباط تحت رقم 2557، وكتاب كشف النقاب من أسرار خاتمة الكتاب يوجد بالخزانة الصبيحية في سلا تحت رقم 119، وكتاب نفح
الطيب في الصلاة على النبي الحبيب. وهذا الكتاب الأخير قمت بتحقيقه وطبعه ولم ينشر بعد (44).
ح- محمد سالم بن عبد الفتاح الصحراوي:
ينتمي إلى قبيلة أدؤ علي من تاكنت. واستقر والده في الساقية الحمراء عام 1322هـ/1904م، وبها ولد محمد سالم، الذي أخذ العلم عن محمد بن محمود البيضاوي خال الشنكيطي الباشا الشهير في ردانة، والحضري بن الشيخ أحمد حفيد الشيخ محمد
فاضل بن مامين، والشيخ ماء العينين بن العتيق. وقد مات والده في سمارة قبل انتقاله مع الشيخ ماء العينين إلى تزنيت. ثم عاد إلى الصحراء المغربية. فصار يتردد على مراكش وإليغ، إلى أن توفي في نواحي طانطان حوالي سنة 1364هـ/1944.
ونجد من ضمن إنتاجه الفكري قصيدة ميمية تقع في 120 بيتا، وعنوانها: مجمع العرفان في مدح عدنان. طبعت في سلا عام 1348هـ/1930م (45).
خ- الشيخ ماء العينين بن فاضل:
ولد بالحوض في القبلة يوم الثلاثاء 27 شعبان عام 1246هـ، وتتلمذ على يد والده. وزار عدة مناطق شمال المغرب كطرفاية والصويرة ومراكش ومكناس وطنجة. وأدى مناسك الحج...وأبلى البلاء الحسن في مقاومة الاستعمار بالصحراء المغربية كما هو الشأن
بالنسبة لمعركة الداخلة سنة 1303هـ/1885م التي ألف عنها كتاب هداية من جارا في أمر النصارى، الذي نشر بتحقيق الأستاذ ماء العينين مربيه رابه. وقد فتح هذا الكتاب آفاقا جديدة للبحث في تاريخ مقاومة المغاربة الصحراويين للاستعمار. وكان لهذه المعركة الدور الكبير في إلهاب المشاعر الوطنية المغربية بالنسبة لهذه الفترة، فضلا عن عرقلة المشاريع الاستعمارية(46). ونموذج علاقته مع السلاطين العلويين الذي عاصرهم هو المولى الحسن الأول الذي بعث له رسالة بتاريخ 15 جماى الثانية عام 1303هـ يطلب منه بمقتضاها أن يلتقي به بوادي نون عندما عقد هذا السلطان العزم على زيارة مناطق الجنوب، ونجد مما ورد ضمن هذه الرسالة مت نصه:"... اقتضت الداعية الروحية والسابقة العرفانية استدعاءكم لملاقاتنا بناحية بقرب منكم. ونحن بواد نول بقصد التبرك والمذاكرة في ذات الله التي هي منتهى وغاية النيل والظن بكم. إن داعية محبتكم لجانبنا قوية وعواطف أردافها عطرة نسيبة..."(47).
وخلال السنة الموالية زار هذا السلطان في مراكش وقال له: "إني زرت جدك مولاي عبد الرحمان فجعلني بانا، واباك فجعلني أخا "فقال به السلطان: " وأنا أجعلك
أبا".
وقام الشيخ ماء العينين بالتوسط لدى بعض السلاطين العلويين من أجل إطلاق سراح بعض العلماء المغاربة، ونموذج ذلك إرساله ابنه أحمد الهيبة (48) إلى السلطان المولى عبد الحفيظ في فاس سنة 1327هـ/1909م من أجل إطلاق سراح أحد العلماء من
الأسرة الكتانية. وقد وفق في مهمته (49).
د- محمد يحيى بن محمد المختار الشنكيطي:
يعد من فحول العلماء. وكان يقوم بتدريس صحيحي مسلم والبخاري. وتوفي سنة 1330هـ/1912م. ونجد من أولاده محمد المختار العالم الشاعر الذي توفي بعد حوالي عقد من تاريخ وفاة والده. وألف محمد يحيى ما يفوق 100 كتاب في عدة علوم إنسانية كالحديث والفقه والنحو والتاريخ. ونجد من مؤلفاته على سبيل الذكر: رحلة حجازية وفتاوي توجد مخطوطة بالخزانة العامة في الرباط تحت رقم د 2457، وكتاب مرتقى الوصول إلى علم الأصول الذي طبع بفاس عام 1827م (50).
ذ- محمد الإمام بن الشيخ ماء العينين:
هو العالم العلامة الجليل والأديب الشاعر. ووالده هو ابن الشيخ محمد فاضل بن مامين. وينتهي نسبه إلى المولى ادريس الثاني مؤسس فاس، وكانت ولادته في مدينة سمارة التي بناها والده سنة 1310هـ/1893م. ونشأ في بيئته علم ودين وصلاح ساهمت بدور فعال في تكوين شخصيته العلمية والدينية والسياسية. ونجد من شيوخه إضافة إلى والده الشيخ محمد بن محمود البيضاوي. وفي سنة 1327هـ/1909م. غادر مدينة سمارة صحبة والده، وتوجه إلى مدينة تزنيت بسبب الحصار الذي فرضته القوات الاستعمارية عليه نتيجة مواقفه الوطنية. ولما توفي والده سنة 1328هـ/1910م، انتقل إلى قرية آيت الرخا. وخلال سنة 1352هـ/1934م توجه إلى قرية تكنفل ثم إلى قرية أكيسل. ثم توجه إلى مدينة سيدي إيفني التي قام فيها بأدوار بارزة ثقافيا ودينيا وسياسيا. وفي هذا الإطار تولى رئاسة الشؤون الدينية الإسلامية بقبائل آيت باعمران والصحراء المغربية. ثم تولى رئاسة رابطة علماء شنقيط. وأصبح إماما في المسجد الكبير، فضلا عن مهامه السياسية المتجلية في تأطير السكان وبث الروح الوطنية فيهم، وكذلك بجانب اشتغاله بالمهام العلمية المتجسدة في الاهتمام
بالمدرسة العلمية التي كانت تدرس لطلابها سائر العلوم كالفقه والحديث والنحو والتاريخ والأدب. وكان هؤلاء الطلاب يقصدونها من مختلف الجهات الوطنية. وفي سنة 1956م عاد إلى تزنيت التي منها توجه ضمن أعضاء أول وفد يضم القبائل الصحراوية والباعمرانية إلى الرباط من أجل تجديد البيعة لجلالة الملك محمد الخامس طيب الله ثراه، الذي عينه ضمن الوفد الرسمي للحج بعد استقلال المغرب. وعينه نفس الملك كذلك عضوا في المجلس الوطني الاستشاري الذي تأسس يوم 6 ربيع الثاني عام 1376 الموافق 15 نونبر 1956. والجدير بالذكر أنه كانت له مواقف مشرفة في الدفاع عن مغربية الصحراء. وجاء أجله في تزينت يوم الجمعة 13 غشت 1970 ودفن بجانب والده.
وبخصوص إنتاجه الفكري فأغلبه ما يزال مخطوطا. وطبع منه كتاب الجأش الربيط في النضال عن مغربية شنقيط سنة 1376هـ/1957م، وكتاب إسعاف السائل في الكلام على بعض المسائل، وكتاب حلى الأوراق في ضرورة التخلي عن الاسترقاق، والدر المنتخب
في تصحيح أنساب من بالمغرب من العرب(51).
ر- محمد ماء العينين بن محمد العتيق:
لقد ولد عام 1306هـ/1889. ونجد أن أمه هي العالية بنت الشيخ ماء العينين. وكان يعد من فحول العلماء وهو الأمر الذي جعله يتولى وظيفة القضاء في مدينة طانطان، ثم وظيفة التدريس في جامع ابن يوسف بمراكش التي توفي بها سنة 1376هـ/1957.
وبخصوص إنتاجه الفكري فنجد ضمنه: ديوان شعر، والرحلة المعينية المحررة إلى مكة والمدينة توجد مصورة على الشريط في الخزانة العامة بالرباط تحت رقم 80، وكتاب سحر البيان في شمائل شيخنا ماء العينين الحسان. يوجد كذلك مصورا على الشريط في
نفس الخزانة تحت رقم 641 (52).
2- الشعـــراء:
أ- عبد الله بن محمد بن الطالب العلوي:
يعرف بابن رزاكة بكاف معقودة. ويعد من فحول الشعراء. ونجد كنموذج لذلك مما قاله ملغزا في قول الله تعالى الوارد في الآية 76 من سورة يوسف " ثم استخرجها من وعاء أخيه" (53) يخاطب بمقتضاه علماء فاس عموما والعلامة الأديب ابن زكري خصوصا
ضمن نظم ما نصه:
......قراه لديكم أهل فاس جوابه بنص في البيـان وجيـه
......وأنت بن زكري نبيه محقق تفردت في الدنيا بعيش شبيه
وقال يرثي العلامة أحمد بن يوسف البوحسني في مطلع نظم:
هو الاجل الموقوت لا يتخلـف وليس يرد لفائت المتأسف
وقال يمدح الأمير محمد بن المولى إسماعيل العلوي في مطلع نظم ما نصه:
دع العيش والبيداء تدرعها شطحا وسمها بحور الآل تسبحها سبحا (54)
ب- محمد بن عثمان المجلسي
قدم على فاس واتصل بعلمائها وذكرهم في فنون العلم. وكان جامع القرويين يعتبر من بين الجوامع التي يقصدها العلماء والأدباء المغاربة الصحراوين. وقد خاطب هذا الشاعر طلاب المدارس متسائلا في مطلع نظم:
إلى مدارس فاس الغر أسئلة عيالم العلم أهل الحفظ والملكة
أريد منكم جوابا رائقا حسنا نظما وإلا فما أعطتكم الشبكة (55).
محمد بن محمد العلوي:
قيل خضعت له رقاب الأدباء وفطاحل الشعراء، غطت شهرته شعره على علومه.
ونجد من نماذج شعره مدحه رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم في مطلع نظم ما نصه:
هاج التفرق فاعذليني أو دعي شوقا أصم عن العواذل مسمعي
ونظم شعرا لما عزم على السفر من أجل أداء مناسك الحج بعدما حظي بمقابلة السلطان المولى عبد الرحمان العلوي الذي أكرمه، حيث يقول في مطلعه ما نصه:
تجلد جهد نفسك للفراق وكفكف غرب سافحة المـاق
ويقول في مطلع نظم خلال مدة إقامته بفاس لما زار ضريح الصوفي أحمد التيجاني ما نصه:
أبدى الزمان من البشاشة والصفا سرا وأثبت منهما ما قد نفى(56).
خاتمة المحـور الثانـي:
وخلاصة القول، يتضح لي من خلال ما وقفت عليه من مادة علمية أن علماء الصحراء المغربية لعبوا أدوارا بارزة في تثبيت الوحدة الوطنية ونسج الروابط التاريخية بين شمال المملكة وجنوبها، أو في المساهمة في تقدم الحياة الثقافية المغربية.
وكان علماء الصحراء يفتخرون بانتمائهم الوطني، حيث نجد عددا كبيرا منهم يضيف إلى نسبه لقب: المغربي. وعلاوة على ذلك نجد عمق الوحدة الوطنية تؤكده وحدة التوجه سواء في الفكر أو التصوف. ونجد هذه العناصر متداولة عند علماء الصحراء وعند رجال الفقه والعقيدة. كما يتجلى من خلال المتون التي كانت تدرس في الشمال والجنوب، فالطلبة الصحراويون المغاربة درسوا نفس المتون التي كانت تدرس في الشمال سواء تلك المتعلقة بالفقه والعقيدة أو تلك المتعلقة بالنحو أو اللغة(57). وقد تمسك سكان الصحراء المغربية بمذهب الإمام مالك بن أنس الذي عن طريقه تأسست الدولة المرابطية التي ساندها القاضي عياض بن موسى اليحصبي السبتي تلميذ ميمون الصحراوي المغربي.
وعلى صعيد الإنتاج الفكري نجد من نماذج ذلك شرح مختصر خليل لأحمد بابا السوداني التنبكتي الذي ألف كذلك في مبهمات المختصر المذكور. ويوجد مخطوطا بالخزانة الملكية بالرباط، وشرح أحمد بابا السوداني كذلك عقيدة المذهب المالكي، ونجد كذلك شرح محمد بن محمد الدليمي للامية الزقاق الذي يوجد مخطوطا في الخزانة العامة بالرباط تحت رقم د 2140، وشرح أحمد بيبا الشنجيطي للتحفة العاصمية. وألف أحمد بابا الصحراوي كتابا في الأصول في إطار الدفاع عن مذهب الإمام مالك. ونجد من فحول علماء الصحراء المالكيين الذين نهلوا العلم بجامع القرويين في فاس عبد الرحمان بن أحمد الشنجيطي، ومحمد بن يوسف الركائبي. وكان ملوك المغرب العلويون يستعينون برجال الفتوى من علماء المذهب المالكي في الصحراء [/url]المغربية، ومثال ذلك محمد البوهالي الركائبي الذي استقدمه السلطان المولى الحسن الأول عام 1291هـ/1874، وعاش في بلاطه عشر سنوات ثم عاد إلى الصحراء المغربية مزودا بتكوين علمي أعمق في مدرسة القصر العامر التي كانت منبرا يتبارى فيه كبار العلماء...(58).
ويتجلى الطابع الثقافي المشترك بين شمال المغرب وجنوبه في الكتب الدراسية التي لا تكاد تختلف في مضارب الصحراء عنها في كراسي جامع القرويين في فاس وجامع ابن يوسف في مراكش. فمثلا نجد الأجرومية وألفية ابن مالك ومرشد ابن عاشر ورسالة ابن أبي زيد القيرواني، ومختصر خليل بشروحه وحواشيه....بل نجد في الصحراء المغربية إلحاحا على استعمال نفس المؤلفات والشروحات والمختصرات المنتشرة بشمال المغرب في التدريس، حيث نجد له مثيلا في شمال المغرب بفاس أو تازة أو سلا أو غيرها(59). كما أن الإنتاج الفكري لعلماء الصحراء غزيرا وشمل مختلف العلوم الإنسانية كعلماء شمال المغرب ويتوفر قسم منه كل المكتبات العمومية في شمال المغرب ولازال معظمه مخطوطا وينتظر التحقيق.
منقول
- FIFIعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 16502
تاريخ التسجيل : 15/05/2010
رد: نماذج من علماء و شعراء الصحراء المغربية
الخميس 19 سبتمبر 2013 - 15:21
___######### #######__ _______** ##*______
__########## ########_ ____*#### ######___
__########## ########_ __*###### #######__
___######### ########* _######## #######*_
____######## ######### ######### #######*_
______###### ######### ######### ########__
_______##### ## **** شكـرا على هذا الموضوع****######=__
________=### ####""***** وبارك الله فيك *****####____
__________## ######### ######### ####_____
___________* ######### ######### ##=______
____________ *######## ######### #________
____________ _*####### ########_ _________
____________ ___###### #######__ _________
____________ ____##### #####____ _________
____________ ____=#### ###*_____ _________
____________ _____#### ##_______ _________
____________ ______### #________ _________
____________ ______### _________ _________
__########## ########_ ____*#### ######___
__########## ########_ __*###### #######__
___######### ########* _######## #######*_
____######## ######### ######### #######*_
______###### ######### ######### ########__
_______##### ## **** شكـرا على هذا الموضوع****######=__
________=### ####""***** وبارك الله فيك *****####____
__________## ######### ######### ####_____
___________* ######### ######### ##=______
____________ *######## ######### #________
____________ _*####### ########_ _________
____________ ___###### #######__ _________
____________ ____##### #####____ _________
____________ ____=#### ###*_____ _________
____________ _____#### ##_______ _________
____________ ______### #________ _________
____________ ______### _________ _________
- مصطفىمشرف منتدى العجائب والغرائب
- الجنس :
عدد المساهمات : 26565
تاريخ التسجيل : 04/04/2010
رد: نماذج من علماء و شعراء الصحراء المغربية
الخميس 19 سبتمبر 2013 - 16:55
- ABBASSEمشرف منتدى الطبخ العربي
- الجنس :
عدد المساهمات : 19527
تاريخ التسجيل : 22/08/2010
رد: نماذج من علماء و شعراء الصحراء المغربية
الخميس 19 سبتمبر 2013 - 19:03
- ام بدرالمدير العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 44330
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
رد: نماذج من علماء و شعراء الصحراء المغربية
الخميس 19 سبتمبر 2013 - 23:35
جزاك الله خير الجزاء
طرح قيم لا عدمنا مشاركاتك المميزة
تقبل مروري
- Kojackعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 12698
تاريخ التسجيل : 29/05/2010
رد: نماذج من علماء و شعراء الصحراء المغربية
الخميس 19 سبتمبر 2013 - 23:35
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
بارك الله فيكم على المساهمة القيمة
والمشاركة الدائمة
دمتم لنا في حفظ الله
بارك الله فيكم على المساهمة القيمة
والمشاركة الدائمة
دمتم لنا في حفظ الله
- FLATنائب المراقب العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 29873
تاريخ التسجيل : 09/12/2009
رد: نماذج من علماء و شعراء الصحراء المغربية
الجمعة 20 سبتمبر 2013 - 0:10
- عربيعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 18188
تاريخ التسجيل : 20/12/2009
رد: نماذج من علماء و شعراء الصحراء المغربية
الجمعة 20 سبتمبر 2013 - 1:30
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مجهود متميز وموضوع جيد ومفيد للغاية
اللهم اغفر لك ولأسرتك و للمسلمين جميعا
ما تقدم من ذنب وما تأخر
اللـهم آميـن
مجهود متميز وموضوع جيد ومفيد للغاية
اللهم اغفر لك ولأسرتك و للمسلمين جميعا
ما تقدم من ذنب وما تأخر
اللـهم آميـن
- TOTOعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 19472
تاريخ التسجيل : 15/05/2010
رد: نماذج من علماء و شعراء الصحراء المغربية
الجمعة 20 سبتمبر 2013 - 2:15
السلام عليكم ورحمة الله
بوركت على المجهود المتميز.
بوركت على المجهود المتميز.
- PRINCESSAمشرفة منتدى حلويات
- الجنس :
عدد المساهمات : 29189
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
رد: نماذج من علماء و شعراء الصحراء المغربية
الجمعة 20 سبتمبر 2013 - 3:48
موضوع رائع
سلمت يداك على الطرح المميز
يعطيك الف عافيه
ولا يحرمنا من ابداعك وتميزك
بانتظـــــــار جديدك
سلمت يداك على الطرح المميز
يعطيك الف عافيه
ولا يحرمنا من ابداعك وتميزك
بانتظـــــــار جديدك
- AdminAdmin
- الجنس :
عدد المساهمات : 47055
تاريخ التسجيل : 07/12/2009
رد: نماذج من علماء و شعراء الصحراء المغربية
الجمعة 20 سبتمبر 2013 - 5:36
- ZIDANEمراقب قسم المنتديات العامة
- الجنس :
عدد المساهمات : 30012
تاريخ التسجيل : 13/02/2010
الموقع : https://arab-yes.ahlamontada.com/
رد: نماذج من علماء و شعراء الصحراء المغربية
الجمعة 20 سبتمبر 2013 - 18:25
السلام عليكم و رحمة الله
جزاك الله كل خير على الموضوع المميز
جزاك الله كل خير على الموضوع المميز
- JABAdorعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 17947
تاريخ التسجيل : 21/05/2010
رد: نماذج من علماء و شعراء الصحراء المغربية
الثلاثاء 24 سبتمبر 2013 - 6:31
جزاكم الله خيرا عما تقومون به
من مجهود خدمتا لرواد المنتدى
من مجهود خدمتا لرواد المنتدى
- سراج_الدينمشرف صلة وصل بين الاعضاء
- الجنس :
عدد المساهمات : 16960
تاريخ التسجيل : 03/09/2010
رد: نماذج من علماء و شعراء الصحراء المغربية
الأربعاء 2 أكتوبر 2013 - 14:42
ابداع رائع وموضوع جميل
وفي غاية الأهمية
شكراً جزيلا
وفي غاية الأهمية
شكراً جزيلا
- Bonaparte2عضو فضي
- الجنس :
عدد المساهمات : 4460
تاريخ التسجيل : 13/09/2010
رد: نماذج من علماء و شعراء الصحراء المغربية
الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 13:40
- بوجدور المغربيعضو مميز
- الجنس :
عدد المساهمات : 553
تاريخ التسجيل : 31/12/2010
رد: نماذج من علماء و شعراء الصحراء المغربية
السبت 26 أكتوبر 2013 - 3:10
بارك الله فيك وجزاك كل خير
- Bastosعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 14330
تاريخ التسجيل : 21/05/2010
رد: نماذج من علماء و شعراء الصحراء المغربية
السبت 2 نوفمبر 2013 - 3:38
- baba2عضو فضي
- الجنس :
عدد المساهمات : 5130
تاريخ التسجيل : 08/07/2010
رد: نماذج من علماء و شعراء الصحراء المغربية
الإثنين 11 نوفمبر 2013 - 22:06
موضوع ممتاز
لك التحية والتقدير
لك التحية والتقدير
- نهروعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 16844
تاريخ التسجيل : 09/07/2010
رد: نماذج من علماء و شعراء الصحراء المغربية
الجمعة 15 نوفمبر 2013 - 19:46
جزيتم خير الجزاء على هذا المجهود الأكثر من رائع
- FOR4everعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 14694
تاريخ التسجيل : 19/05/2010
رد: نماذج من علماء و شعراء الصحراء المغربية
الإثنين 2 ديسمبر 2013 - 14:47
مجهود كبير وممتاز حياك الله
- مشجعة_البارصاعضو فضي
- الجنس :
عدد المساهمات : 5876
تاريخ التسجيل : 22/07/2010
رد: نماذج من علماء و شعراء الصحراء المغربية
الأربعاء 11 ديسمبر 2013 - 10:16
- مسلم2عضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 2863
تاريخ التسجيل : 14/07/2010
رد: نماذج من علماء و شعراء الصحراء المغربية
الخميس 29 مايو 2014 - 0:13
شكرا لاهتمامك بالجديد والعمل على إفادتنا بما يثلج صدورنا
- Sahtoutعضو فعال
- الجنس :
عدد المساهمات : 1257
تاريخ التسجيل : 09/10/2010
رد: نماذج من علماء و شعراء الصحراء المغربية
الجمعة 30 مايو 2014 - 18:25
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
شكرا على الموضوع
ننتظر مواضيعك الجميلة بفارغ الصبر
مزيدا من التواصل والإبداع
شكرا على الموضوع
ننتظر مواضيعك الجميلة بفارغ الصبر
مزيدا من التواصل والإبداع
- grand-maghrebعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 3358
تاريخ التسجيل : 22/07/2010
رد: نماذج من علماء و شعراء الصحراء المغربية
الإثنين 16 يونيو 2014 - 14:14
مجهود مميز
أكرمك الله وسدد خُطاك
أكرمك الله وسدد خُطاك
- مجتهدعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 3535
تاريخ التسجيل : 11/07/2010
رد: نماذج من علماء و شعراء الصحراء المغربية
الخميس 3 يوليو 2014 - 16:36
جـــزاك الله ألف خيـــر
- سحتوت2عضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 2770
تاريخ التسجيل : 10/10/2010
رد: نماذج من علماء و شعراء الصحراء المغربية
الأربعاء 16 يوليو 2014 - 19:30
جزاك الله كل خير على الاجتهاد المميز وبدون ملل
- tarzanعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 13088
تاريخ التسجيل : 08/07/2010
رد: نماذج من علماء و شعراء الصحراء المغربية
الأربعاء 23 يوليو 2014 - 4:39
تسلم الأيادي على حسن الاختيار والتقديم الرائع
- محب اللهعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 9868
تاريخ التسجيل : 23/05/2010
رد: نماذج من علماء و شعراء الصحراء المغربية
الخميس 7 أغسطس 2014 - 18:28
الـسلام عليـكم
الله يعطيك العافية
موضوع جميل جدا
ومفيد للغاية
الله يعطيك العافية
موضوع جميل جدا
ومفيد للغاية
- mahmoudi_maعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 3192
تاريخ التسجيل : 29/08/2010
رد: نماذج من علماء و شعراء الصحراء المغربية
السبت 16 أغسطس 2014 - 2:58
مشكور على الموضوع القيم ويعطيك الف عافية
- satawebعضو فعال
- الجنس :
عدد المساهمات : 1807
تاريخ التسجيل : 25/02/2011
رد: نماذج من علماء و شعراء الصحراء المغربية
السبت 16 أغسطس 2014 - 19:55
موضوع قيم يعطيك ألف عافية
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى