كلمات في البدع
+23
FOR4ever
Bastos
شاكر الله
badrakhane
نهرو
tarzan
القدس_عربية
مــــاجد2
Kojack
TOTO
ABBASSE
K1sayda
عربي
FIFI
سراج_الدين
محب الله
ZIDANE
PRINCESSA
FLAT
Admin
مصطفى
JABAdor
ام بدر
27 مشترك
- ام بدرالمدير العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 44330
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
كلمات في البدع
الأربعاء 11 سبتمبر 2013 - 1:24
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كلمات في البدع , للشيخ صالح الفوزان , حفظه الله
باختصار وقليل من التصرف .
البدعة تنقسم إلى لغوية , وشرعية:
فاللغوية:
هو الشيء الذي لم يسبق، قال تعالى:
{ بديع السموات والأرض}، أي مخترعهما على غير مثال سابق.
والشرعية:
هو كل أمر محدث في الدين , يضاهي الشرعية، يقصد فاعله التقرب إلى الله تعالى.
ويعتمد البعض في تحليل البدع ,(كبدعة المولد مثلا )
على قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه , لما جمع الناس في صلاة التراويح على إمام واحد:
"نعم البدعة هذه"...
كلمات في البدع , للشيخ صالح الفوزان , حفظه الله
باختصار وقليل من التصرف .
البدعة تنقسم إلى لغوية , وشرعية:
فاللغوية:
هو الشيء الذي لم يسبق، قال تعالى:
{ بديع السموات والأرض}، أي مخترعهما على غير مثال سابق.
والشرعية:
هو كل أمر محدث في الدين , يضاهي الشرعية، يقصد فاعله التقرب إلى الله تعالى.
ويعتمد البعض في تحليل البدع ,(كبدعة المولد مثلا )
على قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه , لما جمع الناس في صلاة التراويح على إمام واحد:
"نعم البدعة هذه"...
ولكن أهل العلم , دليلهم قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(كل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار).
فالنبي يصف البدعة بأنها ضلالة، وليس في الدين ثمة بدعة حسنة، وقوله:
"كل بدعة" نكرة في سياق العموم، يعم كل شيء، فكل محدثة في الدين فهي بدعة..
و عمر رضي الله عنه , في الحقيقة ,لم يبتدع شيئا في الدين،
بل صلاة التراويح مشروعة، وقد صلاها النبي صلى الله وسلم ,
وأم فيها الناس , ثلاث ليال، ثم ترك ذلك خشية أن تفرض،
فلما مات وانقطع الوحي, سنها عمر, وأحياها، فهو في ذلك لم
يأت بجديد، بل فعل ما فعله النبي صلى الله عليه وسلم،
فأين البدعة هنا؟..
أما الجواب عن قوله: " نعم البدعة هذه"..
فلها تخريجات عدة:
منها: --أنه قصد البدعة اللغوية، أي أنها بدعة باعتبار إحيائها وإعادة العمل بها بعد أن توقف.
ومنها --أن هذا منه على سبيل الرد والمناظرة، ومعناه:
إذا كان هذا الفعل بدعة، فنعم البدعة هذه، كأنه كان جوابا على معترض، وهذا مثل قوله تعالى:
{ قل إن كان للرحمن ولد فأنا أول العابدين}.
1- وقد جادل , أهل البدع بالرد على العلماء عندما قيل لهم بإن المولد بدعة ,فقالوا :
- إذا قلتم المولد بدعة , لأنه لم يكن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم , فذلك يعني أن الفرش , وإنارة المساجد بدعة، وكذا استخدام كل جديد..
فيقال لهؤلاء:
السبب في وقوعكم في مثل هذه البدعة،
قلة العلم والتفقه في الدين، وعدم التفريق بين المتمايزات بسبب ذلك، فكل من له أدنى فهم في الكتاب والسنة يعرف الفرق بين الشيء المحدث في الدين , الذي هو البدعة،
وبين الشيء المحدث , في الدنيا..
فالمولد من المحدثات في الدين ذاته، فهو عبادة يقصد صاحبها التقرب بها إلى الله تعالى بتعظيم النبي صلى الله عليه وسلم في يوم يعتقد أنه ولد فيه..
أما الفرش والإنارة ونحوها فهذه ليست من المحدثات في الدين، بل هي من المحدثات في الدنيا،
فهي أمور دنيوية محضة، ويمكن تسخيرها في خدمة الدين،
كأي شيء آخر.
ثم إذا قيل لمن ابتدعوا الإحتفال بالمولد , أن الصحابة لم يفعلوه
2-- قالوا :
بأن الصحابة لم يكونوا بحاجة إلى ذلك , لكمال إيمانهم، وأن الناس بحاجة إلى ذلك اليوم.. (أي الإحتفال بالمولد )
و قولهم الخطير هذا, يفتح الباب لكل بدعة ويصبغها بالمشروعية،
إذ يمكن لكل صاحب بدعة أن يحتج لبدعته -
ويمكنه أن يقول ذلك , في بدعة الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج, والنصف من شعبان ,وشهر رجب , وغير ذلك.
ثم , ألم يكن الصحابة مدركون لذلك، فلماذا لم يفعلوه..؟
لقد بلغ من سخط الصحابة على الناس , ما لم يسعهم السكوت معه،
روى البخاري في صحيحه عن أم الدرداء قالت:
" دخل علي أبو الدرداء مغضبا فقلت له: ما لك؟، قال:
والله ما أعرف فيهم شيئا من أمر محمد صلى الله عليه وسلم إلا أنهم يصلون جميعا"..
وقال الحسن البصري:
سأل رجل أبا الدرداء فقال: رحمك الله، لو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أظهرنا، هل كان ينكر شيئا مما نحن عليه؟،
فغضب منه، واشتد غضبه، وقال:
وهل كان يعرف شيئا مما أنتم عليه؟.
ومنها --أن هذا منه على سبيل الرد والمناظرة، ومعناه:
إذا كان هذا الفعل بدعة، فنعم البدعة هذه، كأنه كان جوابا على معترض، وهذا مثل قوله تعالى:
{ قل إن كان للرحمن ولد فأنا أول العابدين}.
1- وقد جادل , أهل البدع بالرد على العلماء عندما قيل لهم بإن المولد بدعة ,فقالوا :
- إذا قلتم المولد بدعة , لأنه لم يكن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم , فذلك يعني أن الفرش , وإنارة المساجد بدعة، وكذا استخدام كل جديد..
فيقال لهؤلاء:
السبب في وقوعكم في مثل هذه البدعة،
قلة العلم والتفقه في الدين، وعدم التفريق بين المتمايزات بسبب ذلك، فكل من له أدنى فهم في الكتاب والسنة يعرف الفرق بين الشيء المحدث في الدين , الذي هو البدعة،
وبين الشيء المحدث , في الدنيا..
فالمولد من المحدثات في الدين ذاته، فهو عبادة يقصد صاحبها التقرب بها إلى الله تعالى بتعظيم النبي صلى الله عليه وسلم في يوم يعتقد أنه ولد فيه..
أما الفرش والإنارة ونحوها فهذه ليست من المحدثات في الدين، بل هي من المحدثات في الدنيا،
فهي أمور دنيوية محضة، ويمكن تسخيرها في خدمة الدين،
كأي شيء آخر.
ثم إذا قيل لمن ابتدعوا الإحتفال بالمولد , أن الصحابة لم يفعلوه
2-- قالوا :
بأن الصحابة لم يكونوا بحاجة إلى ذلك , لكمال إيمانهم، وأن الناس بحاجة إلى ذلك اليوم.. (أي الإحتفال بالمولد )
و قولهم الخطير هذا, يفتح الباب لكل بدعة ويصبغها بالمشروعية،
إذ يمكن لكل صاحب بدعة أن يحتج لبدعته -
ويمكنه أن يقول ذلك , في بدعة الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج, والنصف من شعبان ,وشهر رجب , وغير ذلك.
ثم , ألم يكن الصحابة مدركون لذلك، فلماذا لم يفعلوه..؟
لقد بلغ من سخط الصحابة على الناس , ما لم يسعهم السكوت معه،
روى البخاري في صحيحه عن أم الدرداء قالت:
" دخل علي أبو الدرداء مغضبا فقلت له: ما لك؟، قال:
والله ما أعرف فيهم شيئا من أمر محمد صلى الله عليه وسلم إلا أنهم يصلون جميعا"..
وقال الحسن البصري:
سأل رجل أبا الدرداء فقال: رحمك الله، لو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أظهرنا، هل كان ينكر شيئا مما نحن عليه؟،
فغضب منه، واشتد غضبه، وقال:
وهل كان يعرف شيئا مما أنتم عليه؟.
وروى البخاري عن الزهري قال:
"دخلت على أنس بن مالك بدمشق وهو يبكي، فقلت له:
ما يبكيك؟، فقال: ما أعرف شيئا مما أدركت إلا هذه الصلاة، وهذه الصلاة قد ضيعت".
ثم ما زال الناس في رقة من الدين, قرنا بعد قرنا،
قولهم أن الترك لا يقتضي التحريم.
هذه الحجة , يدندن حولها كثير من المبتدعة، ويتخذونها غرضا
لتثبيت بدعهم، فكلما قيل لهم:
إنه النبي صلى الله عليه وسلم لم يفعله، والصحابة من بعده،
قالوا لك: الترك لا يقتضي التحريم..
وينسبون مثل هذا الكلام إلى الأصوليين، بل ويبالغ بعضهم ويغلو عندما يزعم أنه إجماع..
ويقال في رد هذه الشبهة:
نعم، الأصوليون لم يجعلوا الترك من أنواع التحريم، فالتحريم
يكون بالنص ونحوه مما يدل على التحريم، لكن ههنا فرق لابد من التنبه له، هو سبب هذا الإشكال:
كلام الأصوليين إنما هو في العادات لا في العبادات..
فالأصل في العادات الإباحة، في الترك في باب العادات لا يدل على
التحريم، فمثلا النبي صلى الله عليه وسلم لم يأكل الضب هل هذا يدل على تحريمه؟.. لا،
لأن الترك لا يدل على التحريم، هذا في باب العادات،
والنبي صلى الله عليه وسلم لم لم يأكل لحم الغزال؟..
لكن تركه لا يدل على التحريم، وهكذا كل شيء من المنافع
الدنيوية الأصل فيها الإباحة، إلا إذا ورد ما يمنع، وهذا من التوسيع والرحمة.
وأما العبادات الأصل فيها التحريم إلا إذا ورد الإذن،
وعلى ذلك فما تركه الشارع فهو محرم، إذ لو كان مشروعا لفعل،
فالترك دل على عدم المشروعية، فكل ما نوقعه من عبادات، من
صلاة وصيام وحج وزكاة كلها لم يكن لنا القيام بها لولا إذن
الشارع، وهذا هو مقتضى التسليم وعدم التقدم بين يدي الله
ورسوله..
ولو كان لكل إنسان الحق أن يخترع عبادة كيفما شاء، لم يكن من
داع لإرسال الرسول لتبليغ رسالة الرب إلى الخلق، بل يترك لكل
قوم وكل إنسان أن يخترع ما شاء من العبادات، وهذا باطل.
والدليل على أن الأصل في العبادات المنع قوله عليه السلام:
( وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة).
والله أعلم.
"دخلت على أنس بن مالك بدمشق وهو يبكي، فقلت له:
ما يبكيك؟، فقال: ما أعرف شيئا مما أدركت إلا هذه الصلاة، وهذه الصلاة قد ضيعت".
ثم ما زال الناس في رقة من الدين, قرنا بعد قرنا،
قولهم أن الترك لا يقتضي التحريم.
هذه الحجة , يدندن حولها كثير من المبتدعة، ويتخذونها غرضا
لتثبيت بدعهم، فكلما قيل لهم:
إنه النبي صلى الله عليه وسلم لم يفعله، والصحابة من بعده،
قالوا لك: الترك لا يقتضي التحريم..
وينسبون مثل هذا الكلام إلى الأصوليين، بل ويبالغ بعضهم ويغلو عندما يزعم أنه إجماع..
ويقال في رد هذه الشبهة:
نعم، الأصوليون لم يجعلوا الترك من أنواع التحريم، فالتحريم
يكون بالنص ونحوه مما يدل على التحريم، لكن ههنا فرق لابد من التنبه له، هو سبب هذا الإشكال:
كلام الأصوليين إنما هو في العادات لا في العبادات..
فالأصل في العادات الإباحة، في الترك في باب العادات لا يدل على
التحريم، فمثلا النبي صلى الله عليه وسلم لم يأكل الضب هل هذا يدل على تحريمه؟.. لا،
لأن الترك لا يدل على التحريم، هذا في باب العادات،
والنبي صلى الله عليه وسلم لم لم يأكل لحم الغزال؟..
لكن تركه لا يدل على التحريم، وهكذا كل شيء من المنافع
الدنيوية الأصل فيها الإباحة، إلا إذا ورد ما يمنع، وهذا من التوسيع والرحمة.
وأما العبادات الأصل فيها التحريم إلا إذا ورد الإذن،
وعلى ذلك فما تركه الشارع فهو محرم، إذ لو كان مشروعا لفعل،
فالترك دل على عدم المشروعية، فكل ما نوقعه من عبادات، من
صلاة وصيام وحج وزكاة كلها لم يكن لنا القيام بها لولا إذن
الشارع، وهذا هو مقتضى التسليم وعدم التقدم بين يدي الله
ورسوله..
ولو كان لكل إنسان الحق أن يخترع عبادة كيفما شاء، لم يكن من
داع لإرسال الرسول لتبليغ رسالة الرب إلى الخلق، بل يترك لكل
قوم وكل إنسان أن يخترع ما شاء من العبادات، وهذا باطل.
والدليل على أن الأصل في العبادات المنع قوله عليه السلام:
( وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة).
والله أعلم.
- JABAdorعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 17947
تاريخ التسجيل : 21/05/2010
رد: كلمات في البدع
الأربعاء 11 سبتمبر 2013 - 1:33
جزاكم الله خيرا عما تقومون به
من مجهود خدمتا لرواد المنتدى
من مجهود خدمتا لرواد المنتدى
- مصطفىمشرف منتدى العجائب والغرائب
- الجنس :
عدد المساهمات : 26565
تاريخ التسجيل : 04/04/2010
رد: كلمات في البدع
الأربعاء 11 سبتمبر 2013 - 3:17
السلام عليكم ورحمة الله
بارك الله فيك
علــى موضوعك المميز
والمعلومات القيمة
تحياتي الصادقة
بارك الله فيك
علــى موضوعك المميز
والمعلومات القيمة
تحياتي الصادقة
- AdminAdmin
- الجنس :
عدد المساهمات : 47055
تاريخ التسجيل : 07/12/2009
رد: كلمات في البدع
الأربعاء 11 سبتمبر 2013 - 4:56
- FLATنائب المراقب العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 29873
تاريخ التسجيل : 09/12/2009
رد: كلمات في البدع
الأربعاء 11 سبتمبر 2013 - 13:11
- PRINCESSAمشرفة منتدى حلويات
- الجنس :
عدد المساهمات : 29189
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
رد: كلمات في البدع
الخميس 12 سبتمبر 2013 - 0:31
موضوع رائع
سلمت يداك على الطرح المميز
يعطيك الف عافيه
ولا يحرمنا من ابداعك وتميزك
بانتظـــــــار جديدك
سلمت يداك على الطرح المميز
يعطيك الف عافيه
ولا يحرمنا من ابداعك وتميزك
بانتظـــــــار جديدك
- ZIDANEمراقب قسم المنتديات العامة
- الجنس :
عدد المساهمات : 30012
تاريخ التسجيل : 13/02/2010
الموقع : https://arab-yes.ahlamontada.com/
رد: كلمات في البدع
الخميس 12 سبتمبر 2013 - 0:50
السلام عليكم و رحمة الله
جزاك الله كل خير على الموضوع المميز
جزاك الله كل خير على الموضوع المميز
- محب اللهعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 9868
تاريخ التسجيل : 23/05/2010
رد: كلمات في البدع
الخميس 12 سبتمبر 2013 - 3:26
الـسلام عليـكم
الله يعطيك العافية
موضوع جميل جدا
الله يعطيك العافية
موضوع جميل جدا
- سراج_الدينمشرف صلة وصل بين الاعضاء
- الجنس :
عدد المساهمات : 16960
تاريخ التسجيل : 03/09/2010
رد: كلمات في البدع
الخميس 12 سبتمبر 2013 - 5:40
مشكورين على اهتمامكم
وافادتنا بالجديد
- FIFIعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 16502
تاريخ التسجيل : 15/05/2010
رد: كلمات في البدع
الجمعة 13 سبتمبر 2013 - 16:37
_########### #######__ _______** ##*______
__########## ########_ ____*#### ######___
__########## ########_ __*###### #######__
___######### ########* _######## #######*_
____######## ######### ######### #######*_
______###### ######### ######### #######__
_______##### ## **** شكـر على هذا الموضوع****######=__
________=### ####""***** بارك الله فيك *****#####____
__________## ######### ######### ####_____
___________* ######### ######### ##=______
____________ *######## ######### #________
____________ _*####### ########_ _________
____________ ___###### #######__ _________
____________ ____##### #####____ _________
____________ ____=#### ###*_____ _________
____________ _____#### ##_______ _________
____________ ______### #________ _________
____________ ______### _________ _________
__########## ########_ ____*#### ######___
__########## ########_ __*###### #######__
___######### ########* _######## #######*_
____######## ######### ######### #######*_
______###### ######### ######### #######__
_______##### ## **** شكـر على هذا الموضوع****######=__
________=### ####""***** بارك الله فيك *****#####____
__________## ######### ######### ####_____
___________* ######### ######### ##=______
____________ *######## ######### #________
____________ _*####### ########_ _________
____________ ___###### #######__ _________
____________ ____##### #####____ _________
____________ ____=#### ###*_____ _________
____________ _____#### ##_______ _________
____________ ______### #________ _________
____________ ______### _________ _________
- عربيعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 18188
تاريخ التسجيل : 20/12/2009
رد: كلمات في البدع
السبت 14 سبتمبر 2013 - 1:39
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مجهود متميز وموضوع جيد ومفيد للغاية
اللهم اغفر لك ولأسرتك و للمسلمين جميعا
ما تقدم من ذنب وما تأخر
اللـهم آميـن
- K1saydaمشرف صلة وصل بين الاعضاء
- الجنس :
عدد المساهمات : 14285
تاريخ التسجيل : 04/10/2010
رد: كلمات في البدع
الإثنين 16 سبتمبر 2013 - 18:58
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
مشاركة قيمة ومميزة لاحرمك الله اجرها وثوابها
وجعل ما نقلت وكتبت في موازين حسناتك
و بارك الله فيك.
مشاركة قيمة ومميزة لاحرمك الله اجرها وثوابها
وجعل ما نقلت وكتبت في موازين حسناتك
و بارك الله فيك.
- ABBASSEمشرف منتدى الطبخ العربي
- الجنس :
عدد المساهمات : 19527
تاريخ التسجيل : 22/08/2010
رد: كلمات في البدع
الثلاثاء 17 سبتمبر 2013 - 4:24
- TOTOعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 19472
تاريخ التسجيل : 15/05/2010
رد: كلمات في البدع
الجمعة 20 سبتمبر 2013 - 2:26
الســــلام عليكم
موضوع في القمة
مميز بطرحك و إيصالك الفكرة
و الإفادة
تحياتي
- Kojackعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 12698
تاريخ التسجيل : 29/05/2010
رد: كلمات في البدع
الأحد 22 سبتمبر 2013 - 20:50
بارك الله فيك وجازاك الله خيرا
وكتب لك في ميزان حسناتك
وكتب لك في ميزان حسناتك
- مــــاجد2عضو فعال
- الجنس :
عدد المساهمات : 1096
تاريخ التسجيل : 12/03/2011
رد: كلمات في البدع
الإثنين 23 سبتمبر 2013 - 21:14
الشكر كل الشكر لا يوفيكِ حقك
سلمت أناملكِ
ودمت معطائاً للمنتدى
بارك الله فيكِ وفي جهودكِ
- القدس_عربيةعضو مميز
- الجنس :
عدد المساهمات : 888
تاريخ التسجيل : 30/10/2010
رد: كلمات في البدع
الجمعة 27 سبتمبر 2013 - 21:26
بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز
وفي انتظار جديدك الأروع
لك مني أجمل التحيات
وكل التوفيق لك يا رب
- tarzanعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 13088
تاريخ التسجيل : 08/07/2010
رد: كلمات في البدع
الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 23:29
الله يجازيك خيرا ويجعل مجهودك هذا في ميزان حسناتك
- نهروعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 16844
تاريخ التسجيل : 09/07/2010
رد: كلمات في البدع
الجمعة 4 أكتوبر 2013 - 21:28
- badrakhaneعضو فضي
- الجنس :
عدد المساهمات : 4433
تاريخ التسجيل : 09/10/2010
رد: كلمات في البدع
الإثنين 14 أكتوبر 2013 - 6:52
بارك الله فيك و جزاك خير الجزاء
- شاكر اللهعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 2252
تاريخ التسجيل : 22/10/2010
رد: كلمات في البدع
الخميس 17 أكتوبر 2013 - 1:28
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم وجزاكم خيرا
بارك الله فيكم وجزاكم خيرا
- Bastosعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 14330
تاريخ التسجيل : 21/05/2010
رد: كلمات في البدع
الخميس 17 أكتوبر 2013 - 1:41
باســم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله
جزاكم الله كل خير
و أسأل الله عز و جل أن يجعله في موازين حسناتك
السلام عليكم و رحمة الله
جزاكم الله كل خير
و أسأل الله عز و جل أن يجعله في موازين حسناتك
- FOR4everعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 14694
تاريخ التسجيل : 19/05/2010
رد: كلمات في البدع
الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 1:04
مجهود كبير وممتاز حياك الله
- chiguivara_dzعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 3824
تاريخ التسجيل : 30/11/2010
رد: كلمات في البدع
الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 12:23
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
جزاكم الله خير الجزاء
ورزقنا وإياكم الإخلاص في القول والعمل
جزاكم الله خير الجزاء
ورزقنا وإياكم الإخلاص في القول والعمل
- هيثمعضو فضي
- الجنس :
عدد المساهمات : 4503
تاريخ التسجيل : 23/05/2010
رد: كلمات في البدع
الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 20:39
مجهود ممتاز وموضوع مفيد
حفظك الله وبارك فيك
حفظك الله وبارك فيك
- الرجاويعضو فعال
- الجنس :
عدد المساهمات : 1193
تاريخ التسجيل : 26/01/2011
رد: كلمات في البدع
الجمعة 1 نوفمبر 2013 - 17:24
شكرا لك على الموضوع والمساهمة القيمة
- الشاوشعضو فعال
- الجنس :
عدد المساهمات : 1545
تاريخ التسجيل : 03/02/2011
رد: كلمات في البدع
الجمعة 1 نوفمبر 2013 - 18:02
موضــوع روعــه من عضـ(ة)ـو اروع ؛؛
ماشــاء الله اخـ(ت)ـي الحبيــ(ة)ـب ؛؛
إلى التقـدم والتمـيز دوما ؛؛
يعطيك الله ألـ(1000)ـف عافية يا غالــي(ة)؛؛
ننتظر جديدك وتميزك معنا ؛؛
نرجو ان لا تتوقف عند هدا الحد من العطاء ؛؛
تحياتى لك ؛؛
اخــــــــــــوك في الله ؛؛
ماشــاء الله اخـ(ت)ـي الحبيــ(ة)ـب ؛؛
إلى التقـدم والتمـيز دوما ؛؛
يعطيك الله ألـ(1000)ـف عافية يا غالــي(ة)؛؛
ننتظر جديدك وتميزك معنا ؛؛
نرجو ان لا تتوقف عند هدا الحد من العطاء ؛؛
تحياتى لك ؛؛
اخــــــــــــوك في الله ؛؛
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى