رقصة الكدرة من أقدم الفنون التعبيرية في التراث الثقافي الصحراوي
+26
grand-maghreb
Sahtout
مسلم2
مشجعة_البارصا
نهرو
Bonaparte2
FIFI
baba2
سراج_الدين
بوجدور المغربي
K1sayda
TOTO
زعيطر
ABBASSE
JABAdor
عربي
tarzan
FLAT
Kojack
ZIDANE
Bastos
PRINCESSA
Admin
مصطفى
FOR4ever
ام بدر
30 مشترك
- ام بدرالمدير العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 44330
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
رقصة الكدرة من أقدم الفنون التعبيرية في التراث الثقافي الصحراوي
الإثنين 13 مايو 2013 - 23:43
رقصة الكدرة من أقدم الفنون التعبيرية في التراث الثقافي الصحراوي
بقلم :ذ بلعيد أطويف */طانطان
* باحث في ثقافة الصحراء
إن لكل شعب أسلوبه في الفرجة وطبيعته في المشاركة والاستمتاع، ولكل شعب في تراثه ما يحرك ويثير كوامن نفسه.1
لكل شعب ما يستسيغه أو يرفضه ولكل بيئة أدواتها ومعطياتها وظروفها، ولكل
شعب أسلوبه في التعبير والتوصيل والفرجة في التأثر والتأثير والنقل وفي
الوصول إلى المتعة والمعرفة.2
وكما هو معروف فإن التراث
الشعبي المغربي يفيض بشتى فنون القول والحركة والغناء، لذلك يجب اعتباره
كأي تراث إنساني " ترجمة إثنوغرافية" ذاتية للمجتمع المغربي من حيث هو كائن
حي عضوي له حياته الخاصة الممتدة والمتشعبة التي يمكن تتبعها في كل مراحل
تطورها ومعرفة العلاقات المختلفة التي ترتبط بها أو تدخل فيها، والتغيرات
التي تطرأ عليها نتيجة تفاعل ذلك الكائن العضوي الحسي مع باقي الكائنات
الأخرى، وكذلك تفاعله مع البيئة التي تحيط به.3
والتراث الثقافي الصحراوي
ومما لا شك فيه أن يتصل بالتراث الشعبي المغربي، إذ أنه يعطي للثقافة
الصحراوية خاصية التنوع والغزارة والخصب، وهو حيز ما زال بكرا على الرغم من
غناه، ويتمثل في العادات والتقاليد المرتبطة بمظاهر الحياة ومناسباتها
المختلفة وهي تعكس ترسبات حضارية وثقافية متجدرة عبر عصور التاريخ.4
يعتقد الكثير من الدارسين أن الاحتفال أصله واحد، فقد كانت الاحتفالات
الديثرامبية جزء لا يتجزء من الطقوس والعبادات التي تخصص للإله" ديونيزوس" "
فهي عبارة عن رقص وغناء وإنشاد يتخللها عزف ونواح وصخب"5. ولعل كتاب فن
الشعر" لأرسطو يشكل أقدم وثيقة تشير إلى طبيعة الاحتفالات وإلى
الأصول الممكنة لها. فما هو الاحتفال؟ وما وظيفته؟ وما هي مداراته؟
يعتبر الاحتفال ظاهرة لها أصول اجتماعية فهي حسب تعبير عبد الكريم برشيد
" تظاهرة حسية تعبر من خلالها الحياة عن وجودها واستمراريتها وتجددها –
وهي بذلك – تظاهرة محركها الأساسي هو الإنسان الحي، هذا الإنسان الذي يعقل
الأشياء ويحسها ويغضب ويقلق ويحزن، والذي يترجم هذه الأحاسيس اللامرئية إلى
فعل حسي متطور، وهو رقص حينا، أو غناء، أو تمثيل، أو نحث، أو عزف، أو
جنازة، أو عرس، أو مظاهرة. وبهذا كان الاحتفال مرتبطا بحقيقتين، الحياة
والإنسان وهما في حالات الفعل لا في حالات الثبات والسكون".6
مما سبق يمكن الخلوص إلى فكرة مؤداها أن أصل الاحتفال
مرتبط بالحياة والإنسان فلا يمكن أن نتصور احتفالات بدونهما.
إن النزوع إلى الاحتفال يعتبر شكلا طبيعيا وميسما وسم حياة الإنسان في
علاقته بالطبيعة، فلا يمكن أن نتصور وجودا للإنسان إلا بامتلاكه لجسد قادر
على خلق مجموعة من السلوكات الطبيعية يعبر عنها بلغة تفصح عما يختمر
بداخله، فمقولتا الزمان والمكان مرتبطتان أشد الارتباط بوجوده وبالاحتفال،
ينتج عن هذا الاحتفال تحقيق ما يسمى بالفرجة التي تنتج حينما تفك " مغالق
الإنسان التي ينقلها إلى عالم الظهور لتنكشف في لوحة أدائها اشتغال الجسد،
كما توازيها أدوات طقسية وموسيقية ودينية، فالاشتغال على الجسد يعني صناعة
الفرجة" 7
ويعتبر الرقص من أقدم الفنون التعبيرية. بل أعرق الأشكال التعبيرية
التي مارسها الإنسان منذ نشأته... فهو يأتي في طليعة الفنون
الأدائية التي ميزت الحضارات الإنسانية عبر التاريخ و أكثرها حركة و
دينامية، إلى جانب كونه و سيلة من وسائل التنفيس و التعبير الفردي و
الجماعي...8
ورقصة الكدرة شكل فني يلبي حاجة الجماعة إلى السمر و السهر في جو
يعمه صوت الكدرة الذي يخترق سكون الصحراء و ليلها الموحش الدامس.
ورقصة "الكدرة" هي جزء من التراث
الحساني الذي يعتز به و يتقنه الكبار و الصغار، فهم يطربون لما تنطوي عليه
هذه الرقصة من دلالات و أبعاد، وما تجسده في و جدانهم من صفات أصيلة صيغت
في قالب خاص، و صيغت في نوع من التعبير الإيقاعي و الحركي، و الإشارات التي
لكل واحدة منها معنى.
نشأت رقصة الكدرة
أولا في منطقة واد نون لتنتشر عبر مناطق الصحراء، وهي نتاج البيئة
البدوية التي انعكست في الإيقاع والحركة، فتركت بصماتها بقوة، بما يناسب
الحياة في الصحراء. وهي تعتمد بالأساس "خطاب الجسد موضوع الإيماءة و مركز
الرؤية و مصدر الحركة في أهم تمفصلاته و تمظهراته ضمن سياقات كوريغرافية
كثيرة و متنوعة يتكامل فيها الديني و الجمالي و الميتافيزيقي الأسطوري...
بل و تقوم على سيمائية الرقص الفردي داخل حوار جماعي يعج بالكلمة و النغمة و
الحركة و القول الشعري..."9
وأصل تسمية الرقصة يعود إلى ذلك " الإناء الذي يتم استخدامه كأداة
موسيقية وحيدة في الرقصة، وهو عبارة عن جرة أو قلة من الطين يتم تحكيم
فوهتها بقطعة من الجلد من أجل تكثيف الهواء داخلها. وبناء على قانون خاص
يتم الضرب على قطعة الجلد هاته بواسطة قظيبين من غصن شجرة يحدث على إثره
إيقاع موسيقي يميز الرقصة وتسايره عملية التصفيق المستمر".
وللإشارة فإن القدر قبل استعماله كآلة موسيقية في الرقصة لا بد أن
يحاط بمراسيم قداسية، بحيث إن عملية ربط قطعة الجلد على فوهة الإناء، تتم
داخل إطار شعائري ، يكمن في إنشاد كلمات ذات بعد ديني ( حجب، حجب بالحجاب
...) وهو ما يعني دخول الإناء إلى مجال المقدس، ويتم إنشاد هذه الكلمات
بموازاة ربط قطعة الجلد على الإناء.
يتجلى ( الحجاب) أو التميمة بالنسبة " للكدرة"، في صيغة أكثر وضوحا، وهي أن إناء الكدرة
عندما يراد ربط فوهته بالجلد وتحويله إلى أداة موسيقية، آنذاك يتم
وضـــع( سبع أحجار)، أي سبعة حصي صغيرة بداخله، وهذه الحصي يتم تبليلها
بريق أجود الممارسين، وذلك تيمنا بهم وبالموهبة التي يمتلكونها. 10
ترتبط رقصة الكدرة بالجماعة واحتفالاتها ونشاطها وتفاعلها وتأثير بيئتها.
تبدأ رقصة الكدرة، بأن تشكل مجموعة من الرجال حلقة دائرية مغلقة،
ويتوسط هذه الحلقة رجل آخر يسمى " النكار" مهمته الضرب على الكدرة
بواسطة القضيبين المذكورين ( لمغازل ) حتى يتم إحداث الإيقاع المطلوب،
كما أن دوره أيضا يكمن في توجيه الممارسين، وإثارة انتباههم إلى الخلل الذي
يقع في عملية الإنشاد، إضافة إلى كونه هو الذي يبادر بعملية إرسال
(الحمايات).
تتكون رقصة الكدرة
من عدة جولات كل جولة تختلف عن الأخرى ويحدد هذا الاختلاف إيقاع الضرب
والتصفيق الذي يحدثه أفراد المجموعة. ينشــد (النكار) (الحماية) مفتتحا
الجولة حيث تنقسم المجموعة إلى قسمين قسم ينشد الشطر الأول من الحماية
والقسم الثاني ينشد البقية:
المهر من جابــو-----جابوه الصيــــادا
يوكاي يايا وكاي --- وجداي رايح لمو 11
بعدها تدخل ( الركاصة) إلى الحلقة لتأخذ لها موقعا أمام ( النكار) ترتدي
زيها الصحراوي الأصيل خافضة رأسها وهي ترقص في
عملية طواف داخل الحلقة اعتمادا على ركبتيها ، " يشتغل الجسد في رقصة
الكدرة، كلغة و تعبير عن شعور داخلي تجسده الراقصة في إيماءاتها و
حركاتها، و ذلك عبر لغة جسدية تمر عبر حركات الأيادي و الأصابع الخاضعة
للإيقاع".
وبالمقابل نجد (النكار) يتململ بهدوء رفقة آلته الموسيقية ليبقى مقابلا
للراقصة. أما باقي أفراد المجموعة فهم يمارسون الرقصة في هيئة جثو على
الركبتين ويتحركون أحيانا في أماكنهم وهم يتدافعون بالكتفين يمينا ويسارا
استجابة لحركات الراقصة ويرددون:
" واويل النكـــــار ---- إلى جات فطيمة لغزال
وهذ الزين لجانـا ---- جا من دوار حدانـــــــا"
و(النكار) هو المتحكم في إيقاع الرقصة حيث أن بداية الرقصة تتميز
بالهدوء في الإيقاع ونجد الراقصة تتفنن في تحريك أصابع يديها وظفائرها تارة
في اتجاه ( النكار) وتارة أخرى في اتجاه أفراد المجموعة الذين يتفاعلون
معها في جو تحدوه التلقائية وروح الإبداع وهم يرددون:
والنكرة زينـــــــة --- ألا ركصي يا سكينــة
ولا مشي وتعالي --- يخلي لك بوك الغالــي
بعد اللازمة (هوتش) يعمد( النكار) إلى تغيير الإيقاع وبالتالي الإعلان
عن بداية جولة جديدة حيث تستجيب ( الركاصة ) وباقي أفراد المجموعة وتتميز
هذه الجولة بالسرعة في الإيقاع والقصر في (الحمايات).
" - ألابونا الابونا ---- ألامسك الصابونة
- هز كرنـــــك لا يـــــــــدرس "12
تقوم الراقصة بحركات متنوعة و فقا لموسيقى الكدرة.. و تشجيعا لها
يقوم أبناء عمومتها و المعجبون بها بوضع الخناجر و المجوهرات و الحلي
التزيينية على عنقها ، و تجري العادة في رقصة الكدرة
أن تتم ( العلاكة) أثناء الرقص، و هي أن يبادر أحد المعجبين بالراقصة إلى
وضع النقود حول عنقها أو في ظفائرها كدليل رمزي على رغبته في التعلق بها،
أو الزواج منها. و تتحول رقصة الكدرة من مجرد رقصة شعبية إلى مناسبة إحتفالية تساهم في تفعيل مؤسسة الزواج.
و للإشارة فإن معدل الجولة الواحدة في رقصة الكدرة
هو إنشاد ثلاث (حمايات) قد تطول و قد تقصر حسب نفس "الركاصة" و قدرتها
على الرقص. و تختلف موضوعات كل (حماية) حيث تحمل في طياتها أكثر من دلالة و
معنى. و تختم الجولة دائما باللازمة. "هوتش" التي تتحول بفضل السرعة إلى
تهو هي (هو ... هو ...)
هكذا إذن فرقصة " الكدرة" هي نتاج البيئة البدوية الحسانية صيغت في قالب
يناسب الحياة في الصحراء و هي ترتبط بالجماعة في نشاطها و احتفالاتها و في
جو تحدوه التلقائية، العفوية، و روح الإبداع، و لغة متعددة الدلالات و
المعاني و خطاب جسدي مرئي يقول ما لايمكن أن ينطق به اللسان. وهو لغة معبرة
تتكلمها كل أعضاء الجسد ...
بقلم :ذ بلعيد أطويف */طانطان
* باحث في ثقافة الصحراء
إن لكل شعب أسلوبه في الفرجة وطبيعته في المشاركة والاستمتاع، ولكل شعب في تراثه ما يحرك ويثير كوامن نفسه.1
لكل شعب ما يستسيغه أو يرفضه ولكل بيئة أدواتها ومعطياتها وظروفها، ولكل
شعب أسلوبه في التعبير والتوصيل والفرجة في التأثر والتأثير والنقل وفي
الوصول إلى المتعة والمعرفة.2
وكما هو معروف فإن التراث
الشعبي المغربي يفيض بشتى فنون القول والحركة والغناء، لذلك يجب اعتباره
كأي تراث إنساني " ترجمة إثنوغرافية" ذاتية للمجتمع المغربي من حيث هو كائن
حي عضوي له حياته الخاصة الممتدة والمتشعبة التي يمكن تتبعها في كل مراحل
تطورها ومعرفة العلاقات المختلفة التي ترتبط بها أو تدخل فيها، والتغيرات
التي تطرأ عليها نتيجة تفاعل ذلك الكائن العضوي الحسي مع باقي الكائنات
الأخرى، وكذلك تفاعله مع البيئة التي تحيط به.3
والتراث الثقافي الصحراوي
ومما لا شك فيه أن يتصل بالتراث الشعبي المغربي، إذ أنه يعطي للثقافة
الصحراوية خاصية التنوع والغزارة والخصب، وهو حيز ما زال بكرا على الرغم من
غناه، ويتمثل في العادات والتقاليد المرتبطة بمظاهر الحياة ومناسباتها
المختلفة وهي تعكس ترسبات حضارية وثقافية متجدرة عبر عصور التاريخ.4
يعتقد الكثير من الدارسين أن الاحتفال أصله واحد، فقد كانت الاحتفالات
الديثرامبية جزء لا يتجزء من الطقوس والعبادات التي تخصص للإله" ديونيزوس" "
فهي عبارة عن رقص وغناء وإنشاد يتخللها عزف ونواح وصخب"5. ولعل كتاب فن
الشعر" لأرسطو يشكل أقدم وثيقة تشير إلى طبيعة الاحتفالات وإلى
الأصول الممكنة لها. فما هو الاحتفال؟ وما وظيفته؟ وما هي مداراته؟
يعتبر الاحتفال ظاهرة لها أصول اجتماعية فهي حسب تعبير عبد الكريم برشيد
" تظاهرة حسية تعبر من خلالها الحياة عن وجودها واستمراريتها وتجددها –
وهي بذلك – تظاهرة محركها الأساسي هو الإنسان الحي، هذا الإنسان الذي يعقل
الأشياء ويحسها ويغضب ويقلق ويحزن، والذي يترجم هذه الأحاسيس اللامرئية إلى
فعل حسي متطور، وهو رقص حينا، أو غناء، أو تمثيل، أو نحث، أو عزف، أو
جنازة، أو عرس، أو مظاهرة. وبهذا كان الاحتفال مرتبطا بحقيقتين، الحياة
والإنسان وهما في حالات الفعل لا في حالات الثبات والسكون".6
مما سبق يمكن الخلوص إلى فكرة مؤداها أن أصل الاحتفال
مرتبط بالحياة والإنسان فلا يمكن أن نتصور احتفالات بدونهما.
إن النزوع إلى الاحتفال يعتبر شكلا طبيعيا وميسما وسم حياة الإنسان في
علاقته بالطبيعة، فلا يمكن أن نتصور وجودا للإنسان إلا بامتلاكه لجسد قادر
على خلق مجموعة من السلوكات الطبيعية يعبر عنها بلغة تفصح عما يختمر
بداخله، فمقولتا الزمان والمكان مرتبطتان أشد الارتباط بوجوده وبالاحتفال،
ينتج عن هذا الاحتفال تحقيق ما يسمى بالفرجة التي تنتج حينما تفك " مغالق
الإنسان التي ينقلها إلى عالم الظهور لتنكشف في لوحة أدائها اشتغال الجسد،
كما توازيها أدوات طقسية وموسيقية ودينية، فالاشتغال على الجسد يعني صناعة
الفرجة" 7
ويعتبر الرقص من أقدم الفنون التعبيرية. بل أعرق الأشكال التعبيرية
التي مارسها الإنسان منذ نشأته... فهو يأتي في طليعة الفنون
الأدائية التي ميزت الحضارات الإنسانية عبر التاريخ و أكثرها حركة و
دينامية، إلى جانب كونه و سيلة من وسائل التنفيس و التعبير الفردي و
الجماعي...8
ورقصة الكدرة شكل فني يلبي حاجة الجماعة إلى السمر و السهر في جو
يعمه صوت الكدرة الذي يخترق سكون الصحراء و ليلها الموحش الدامس.
ورقصة "الكدرة" هي جزء من التراث
الحساني الذي يعتز به و يتقنه الكبار و الصغار، فهم يطربون لما تنطوي عليه
هذه الرقصة من دلالات و أبعاد، وما تجسده في و جدانهم من صفات أصيلة صيغت
في قالب خاص، و صيغت في نوع من التعبير الإيقاعي و الحركي، و الإشارات التي
لكل واحدة منها معنى.
نشأت رقصة الكدرة
أولا في منطقة واد نون لتنتشر عبر مناطق الصحراء، وهي نتاج البيئة
البدوية التي انعكست في الإيقاع والحركة، فتركت بصماتها بقوة، بما يناسب
الحياة في الصحراء. وهي تعتمد بالأساس "خطاب الجسد موضوع الإيماءة و مركز
الرؤية و مصدر الحركة في أهم تمفصلاته و تمظهراته ضمن سياقات كوريغرافية
كثيرة و متنوعة يتكامل فيها الديني و الجمالي و الميتافيزيقي الأسطوري...
بل و تقوم على سيمائية الرقص الفردي داخل حوار جماعي يعج بالكلمة و النغمة و
الحركة و القول الشعري..."9
وأصل تسمية الرقصة يعود إلى ذلك " الإناء الذي يتم استخدامه كأداة
موسيقية وحيدة في الرقصة، وهو عبارة عن جرة أو قلة من الطين يتم تحكيم
فوهتها بقطعة من الجلد من أجل تكثيف الهواء داخلها. وبناء على قانون خاص
يتم الضرب على قطعة الجلد هاته بواسطة قظيبين من غصن شجرة يحدث على إثره
إيقاع موسيقي يميز الرقصة وتسايره عملية التصفيق المستمر".
وللإشارة فإن القدر قبل استعماله كآلة موسيقية في الرقصة لا بد أن
يحاط بمراسيم قداسية، بحيث إن عملية ربط قطعة الجلد على فوهة الإناء، تتم
داخل إطار شعائري ، يكمن في إنشاد كلمات ذات بعد ديني ( حجب، حجب بالحجاب
...) وهو ما يعني دخول الإناء إلى مجال المقدس، ويتم إنشاد هذه الكلمات
بموازاة ربط قطعة الجلد على الإناء.
يتجلى ( الحجاب) أو التميمة بالنسبة " للكدرة"، في صيغة أكثر وضوحا، وهي أن إناء الكدرة
عندما يراد ربط فوهته بالجلد وتحويله إلى أداة موسيقية، آنذاك يتم
وضـــع( سبع أحجار)، أي سبعة حصي صغيرة بداخله، وهذه الحصي يتم تبليلها
بريق أجود الممارسين، وذلك تيمنا بهم وبالموهبة التي يمتلكونها. 10
ترتبط رقصة الكدرة بالجماعة واحتفالاتها ونشاطها وتفاعلها وتأثير بيئتها.
تبدأ رقصة الكدرة، بأن تشكل مجموعة من الرجال حلقة دائرية مغلقة،
ويتوسط هذه الحلقة رجل آخر يسمى " النكار" مهمته الضرب على الكدرة
بواسطة القضيبين المذكورين ( لمغازل ) حتى يتم إحداث الإيقاع المطلوب،
كما أن دوره أيضا يكمن في توجيه الممارسين، وإثارة انتباههم إلى الخلل الذي
يقع في عملية الإنشاد، إضافة إلى كونه هو الذي يبادر بعملية إرسال
(الحمايات).
تتكون رقصة الكدرة
من عدة جولات كل جولة تختلف عن الأخرى ويحدد هذا الاختلاف إيقاع الضرب
والتصفيق الذي يحدثه أفراد المجموعة. ينشــد (النكار) (الحماية) مفتتحا
الجولة حيث تنقسم المجموعة إلى قسمين قسم ينشد الشطر الأول من الحماية
والقسم الثاني ينشد البقية:
المهر من جابــو-----جابوه الصيــــادا
يوكاي يايا وكاي --- وجداي رايح لمو 11
بعدها تدخل ( الركاصة) إلى الحلقة لتأخذ لها موقعا أمام ( النكار) ترتدي
زيها الصحراوي الأصيل خافضة رأسها وهي ترقص في
عملية طواف داخل الحلقة اعتمادا على ركبتيها ، " يشتغل الجسد في رقصة
الكدرة، كلغة و تعبير عن شعور داخلي تجسده الراقصة في إيماءاتها و
حركاتها، و ذلك عبر لغة جسدية تمر عبر حركات الأيادي و الأصابع الخاضعة
للإيقاع".
وبالمقابل نجد (النكار) يتململ بهدوء رفقة آلته الموسيقية ليبقى مقابلا
للراقصة. أما باقي أفراد المجموعة فهم يمارسون الرقصة في هيئة جثو على
الركبتين ويتحركون أحيانا في أماكنهم وهم يتدافعون بالكتفين يمينا ويسارا
استجابة لحركات الراقصة ويرددون:
" واويل النكـــــار ---- إلى جات فطيمة لغزال
وهذ الزين لجانـا ---- جا من دوار حدانـــــــا"
و(النكار) هو المتحكم في إيقاع الرقصة حيث أن بداية الرقصة تتميز
بالهدوء في الإيقاع ونجد الراقصة تتفنن في تحريك أصابع يديها وظفائرها تارة
في اتجاه ( النكار) وتارة أخرى في اتجاه أفراد المجموعة الذين يتفاعلون
معها في جو تحدوه التلقائية وروح الإبداع وهم يرددون:
والنكرة زينـــــــة --- ألا ركصي يا سكينــة
ولا مشي وتعالي --- يخلي لك بوك الغالــي
بعد اللازمة (هوتش) يعمد( النكار) إلى تغيير الإيقاع وبالتالي الإعلان
عن بداية جولة جديدة حيث تستجيب ( الركاصة ) وباقي أفراد المجموعة وتتميز
هذه الجولة بالسرعة في الإيقاع والقصر في (الحمايات).
" - ألابونا الابونا ---- ألامسك الصابونة
- هز كرنـــــك لا يـــــــــدرس "12
تقوم الراقصة بحركات متنوعة و فقا لموسيقى الكدرة.. و تشجيعا لها
يقوم أبناء عمومتها و المعجبون بها بوضع الخناجر و المجوهرات و الحلي
التزيينية على عنقها ، و تجري العادة في رقصة الكدرة
أن تتم ( العلاكة) أثناء الرقص، و هي أن يبادر أحد المعجبين بالراقصة إلى
وضع النقود حول عنقها أو في ظفائرها كدليل رمزي على رغبته في التعلق بها،
أو الزواج منها. و تتحول رقصة الكدرة من مجرد رقصة شعبية إلى مناسبة إحتفالية تساهم في تفعيل مؤسسة الزواج.
و للإشارة فإن معدل الجولة الواحدة في رقصة الكدرة
هو إنشاد ثلاث (حمايات) قد تطول و قد تقصر حسب نفس "الركاصة" و قدرتها
على الرقص. و تختلف موضوعات كل (حماية) حيث تحمل في طياتها أكثر من دلالة و
معنى. و تختم الجولة دائما باللازمة. "هوتش" التي تتحول بفضل السرعة إلى
تهو هي (هو ... هو ...)
هكذا إذن فرقصة " الكدرة" هي نتاج البيئة البدوية الحسانية صيغت في قالب
يناسب الحياة في الصحراء و هي ترتبط بالجماعة في نشاطها و احتفالاتها و في
جو تحدوه التلقائية، العفوية، و روح الإبداع، و لغة متعددة الدلالات و
المعاني و خطاب جسدي مرئي يقول ما لايمكن أن ينطق به اللسان. وهو لغة معبرة
تتكلمها كل أعضاء الجسد ...
- FOR4everعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 14694
تاريخ التسجيل : 19/05/2010
رد: رقصة الكدرة من أقدم الفنون التعبيرية في التراث الثقافي الصحراوي
الثلاثاء 14 مايو 2013 - 0:40
مجهود كبير وممتاز تشكرين عليه
- مصطفىمشرف منتدى العجائب والغرائب
- الجنس :
عدد المساهمات : 26564
تاريخ التسجيل : 04/04/2010
رد: رقصة الكدرة من أقدم الفنون التعبيرية في التراث الثقافي الصحراوي
الثلاثاء 14 مايو 2013 - 1:11
- AdminAdmin
- الجنس :
عدد المساهمات : 47045
تاريخ التسجيل : 07/12/2009
رد: رقصة الكدرة من أقدم الفنون التعبيرية في التراث الثقافي الصحراوي
الثلاثاء 14 مايو 2013 - 3:05
- PRINCESSAمشرفة منتدى حلويات
- الجنس :
عدد المساهمات : 29187
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
رد: رقصة الكدرة من أقدم الفنون التعبيرية في التراث الثقافي الصحراوي
الثلاثاء 14 مايو 2013 - 13:38
موضوع رائع
سلمت يداك على الطرح المميز
يعطيك ربي الف عافيه
ولا يحرمنا من ابداعك وتميزك
بانتظـــــــــــــــار جديدك
سلمت يداك على الطرح المميز
يعطيك ربي الف عافيه
ولا يحرمنا من ابداعك وتميزك
بانتظـــــــــــــــار جديدك
- Bastosعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 14330
تاريخ التسجيل : 21/05/2010
رد: رقصة الكدرة من أقدم الفنون التعبيرية في التراث الثقافي الصحراوي
الثلاثاء 14 مايو 2013 - 14:36
باســم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله
جزاكم الله كل خير
و أسأل الله عز و جل أن يجعله في موازين حسناتك
السلام عليكم و رحمة الله
جزاكم الله كل خير
و أسأل الله عز و جل أن يجعله في موازين حسناتك
- ZIDANEمراقب قسم المنتديات العامة
- الجنس :
عدد المساهمات : 30007
تاريخ التسجيل : 13/02/2010
الموقع : https://arab-yes.ahlamontada.com/
رد: رقصة الكدرة من أقدم الفنون التعبيرية في التراث الثقافي الصحراوي
الثلاثاء 14 مايو 2013 - 15:33
السلام عليكم و رحمة الله
جزاك الله كل خير على الموضوع المميز
جزاك الله كل خير على الموضوع المميز
- Kojackعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 12698
تاريخ التسجيل : 29/05/2010
رد: رقصة الكدرة من أقدم الفنون التعبيرية في التراث الثقافي الصحراوي
الخميس 16 مايو 2013 - 0:35
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
بارك الله فيكم على المساهمة القيمة
والمشاركة الدائمة
دمتم لنا في حفظ الله
بارك الله فيكم على المساهمة القيمة
والمشاركة الدائمة
دمتم لنا في حفظ الله
- FLATنائب المراقب العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 29873
تاريخ التسجيل : 09/12/2009
رد: رقصة الكدرة من أقدم الفنون التعبيرية في التراث الثقافي الصحراوي
الجمعة 17 مايو 2013 - 14:47
- tarzanعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 13088
تاريخ التسجيل : 08/07/2010
رد: رقصة الكدرة من أقدم الفنون التعبيرية في التراث الثقافي الصحراوي
الإثنين 20 مايو 2013 - 17:40
شكرا وبا رك الله فيك
- عربيعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 18188
تاريخ التسجيل : 20/12/2009
رد: رقصة الكدرة من أقدم الفنون التعبيرية في التراث الثقافي الصحراوي
الإثنين 20 مايو 2013 - 23:11
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مجهود متميز وموضوع جيد ومفيد للغاية
اللهم اغفر لك ولأسرتك و للمسلمين جميعا
ما تقدم من ذنب وما تأخر
اللـهم آميـن
- JABAdorعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 17947
تاريخ التسجيل : 21/05/2010
رد: رقصة الكدرة من أقدم الفنون التعبيرية في التراث الثقافي الصحراوي
الثلاثاء 21 مايو 2013 - 23:53
جازاك الله عنا خيرا عما تقوم به
من مجهود مميز خدمتا لرواد المنتدى
من مجهود مميز خدمتا لرواد المنتدى
- ABBASSEمشرف منتدى الطبخ العربي
- الجنس :
عدد المساهمات : 19525
تاريخ التسجيل : 22/08/2010
رد: رقصة الكدرة من أقدم الفنون التعبيرية في التراث الثقافي الصحراوي
الأحد 2 يونيو 2013 - 6:38
- زعيطرعضو مميز
- الجنس :
عدد المساهمات : 980
تاريخ التسجيل : 19/03/2011
رد: رقصة الكدرة من أقدم الفنون التعبيرية في التراث الثقافي الصحراوي
الأحد 2 يونيو 2013 - 20:00
السلام عليكم ورحمة الله
جزاكم الله خير الجزاء
وجعل ماقدمتم في موازين حسناتك
تحياتي لكم
جزاكم الله خير الجزاء
وجعل ماقدمتم في موازين حسناتك
تحياتي لكم
- TOTOعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 19472
تاريخ التسجيل : 15/05/2010
رد: رقصة الكدرة من أقدم الفنون التعبيرية في التراث الثقافي الصحراوي
الإثنين 17 يونيو 2013 - 1:43
السلام عليكم ورحمة الله
بوركت على المجهود المتميز.
بوركت على المجهود المتميز.
- K1saydaمشرف صلة وصل بين الاعضاء
- الجنس :
عدد المساهمات : 14285
تاريخ التسجيل : 04/10/2010
رد: رقصة الكدرة من أقدم الفنون التعبيرية في التراث الثقافي الصحراوي
الأربعاء 19 يونيو 2013 - 21:31
جزاكم الله خيرا
- بوجدور المغربيعضو مميز
- الجنس :
عدد المساهمات : 553
تاريخ التسجيل : 31/12/2010
رد: رقصة الكدرة من أقدم الفنون التعبيرية في التراث الثقافي الصحراوي
الأربعاء 21 أغسطس 2013 - 14:11
بارك الله فيك وجزاك كل خير
- سراج_الدينمشرف صلة وصل بين الاعضاء
- الجنس :
عدد المساهمات : 16959
تاريخ التسجيل : 03/09/2010
رد: رقصة الكدرة من أقدم الفنون التعبيرية في التراث الثقافي الصحراوي
الإثنين 26 أغسطس 2013 - 19:12
ابداع رائع وموضوع جميل
وفي غاية الأهمية
شكراً جزيلا
وفي غاية الأهمية
شكراً جزيلا
- baba2عضو فضي
- الجنس :
عدد المساهمات : 5130
تاريخ التسجيل : 08/07/2010
رد: رقصة الكدرة من أقدم الفنون التعبيرية في التراث الثقافي الصحراوي
الخميس 29 أغسطس 2013 - 2:40
موضوع ممتاز
لك التحية والتقدير
لك التحية والتقدير
- FIFIعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 16502
تاريخ التسجيل : 15/05/2010
رد: رقصة الكدرة من أقدم الفنون التعبيرية في التراث الثقافي الصحراوي
السبت 14 سبتمبر 2013 - 15:59
___######### #######__ _______** ##*______
__########## ########_ ____*#### ######___
__########## ########_ __*###### #######__
___######### ########* _######## #######*_
____######## ######### ######### #######*_
______###### ######### ######### ########__
_______##### ## **** شكـرا على هذا الموضوع****######=__
________=### ####""***** وبارك الله فيك *****####____
__________## ######### ######### ####_____
___________* ######### ######### ##=______
____________ *######## ######### #________
____________ _*####### ########_ _________
____________ ___###### #######__ _________
____________ ____##### #####____ _________
____________ ____=#### ###*_____ _________
____________ _____#### ##_______ _________
____________ ______### #________ _________
____________ ______### _________ _________
__########## ########_ ____*#### ######___
__########## ########_ __*###### #######__
___######### ########* _######## #######*_
____######## ######### ######### #######*_
______###### ######### ######### ########__
_______##### ## **** شكـرا على هذا الموضوع****######=__
________=### ####""***** وبارك الله فيك *****####____
__________## ######### ######### ####_____
___________* ######### ######### ##=______
____________ *######## ######### #________
____________ _*####### ########_ _________
____________ ___###### #######__ _________
____________ ____##### #####____ _________
____________ ____=#### ###*_____ _________
____________ _____#### ##_______ _________
____________ ______### #________ _________
____________ ______### _________ _________
- Bonaparte2عضو فضي
- الجنس :
عدد المساهمات : 4459
تاريخ التسجيل : 13/09/2010
رد: رقصة الكدرة من أقدم الفنون التعبيرية في التراث الثقافي الصحراوي
الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 13:37
- نهروعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 16844
تاريخ التسجيل : 09/07/2010
رد: رقصة الكدرة من أقدم الفنون التعبيرية في التراث الثقافي الصحراوي
الجمعة 15 نوفمبر 2013 - 19:42
جزيتم خير الجزاء على هذا المجهود الأكثر من رائع
- مشجعة_البارصاعضو فضي
- الجنس :
عدد المساهمات : 5876
تاريخ التسجيل : 22/07/2010
رد: رقصة الكدرة من أقدم الفنون التعبيرية في التراث الثقافي الصحراوي
الأربعاء 11 ديسمبر 2013 - 10:12
- مسلم2عضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 2863
تاريخ التسجيل : 14/07/2010
رد: رقصة الكدرة من أقدم الفنون التعبيرية في التراث الثقافي الصحراوي
الخميس 29 مايو 2014 - 0:08
شكرا لاهتمامك بالجديد والعمل على إفادتنا بما يثلج صدورنا
- Sahtoutعضو فعال
- الجنس :
عدد المساهمات : 1257
تاريخ التسجيل : 09/10/2010
رد: رقصة الكدرة من أقدم الفنون التعبيرية في التراث الثقافي الصحراوي
الجمعة 30 مايو 2014 - 18:21
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
شكرا على الموضوع
ننتظر مواضيعك الجميلة بفارغ الصبر
مزيدا من التواصل والإبداع
شكرا على الموضوع
ننتظر مواضيعك الجميلة بفارغ الصبر
مزيدا من التواصل والإبداع
- grand-maghrebعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 3358
تاريخ التسجيل : 22/07/2010
رد: رقصة الكدرة من أقدم الفنون التعبيرية في التراث الثقافي الصحراوي
الإثنين 16 يونيو 2014 - 14:09
مجهود مميز
أكرمك الله وسدد خُطاك
أكرمك الله وسدد خُطاك
- مجتهدعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 3535
تاريخ التسجيل : 11/07/2010
رد: رقصة الكدرة من أقدم الفنون التعبيرية في التراث الثقافي الصحراوي
الخميس 3 يوليو 2014 - 16:32
جـــزاك الله ألف خيـــر
- سحتوت2عضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 2770
تاريخ التسجيل : 10/10/2010
رد: رقصة الكدرة من أقدم الفنون التعبيرية في التراث الثقافي الصحراوي
الأربعاء 16 يوليو 2014 - 19:26
جزاك الله كل خير على الاجتهاد المميز وبدون ملل
- محب اللهعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 9868
تاريخ التسجيل : 23/05/2010
رد: رقصة الكدرة من أقدم الفنون التعبيرية في التراث الثقافي الصحراوي
الخميس 7 أغسطس 2014 - 18:24
الـسلام عليـكم
الله يعطيك العافية
موضوع جميل جدا
ومفيد للغاية
الله يعطيك العافية
موضوع جميل جدا
ومفيد للغاية
- mahmoudi_maعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 3192
تاريخ التسجيل : 29/08/2010
رد: رقصة الكدرة من أقدم الفنون التعبيرية في التراث الثقافي الصحراوي
السبت 16 أغسطس 2014 - 2:53
مشكور على الموضوع القيم ويعطيك الف عافية
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى