الأصول العامة في تزكية النفس _ شيخ الأسلام بن تيمية
+15
tarzan
اعويطة
ABBASSE
عربي
Kojack
حسن
مصطفى
حنافـــــــي
FLAT
donkichot
PRINCESSA
Admin
ZIDANE
ام بدر
Gitexan
19 مشترك
- Gitexanعضو مميز
- الجنس :
عدد المساهمات : 921
تاريخ التسجيل : 05/06/2011
الأصول العامة في تزكية النفس _ شيخ الأسلام بن تيمية
الثلاثاء 23 أبريل 2013 - 13:47
الأصول العامة في تزكية النفس
----
التزكية:
ومعناها تطهير النفس وتنقيتها من الرذائل. وهي تجمع بين إزالة الشر وتطييبها بالخير، قال تعالى: ﴿خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا﴾(التوبة: من الآية103).وتجمع بين التطهير والتزكية لأنهما متلازمان.
والتزكية وإن كان أصلها النماء والزيادة؛ فهي لا تحصل إلا بإزالة الشر الموجود في
النفس كي ترتاح وتطمئن، وهذا لا يحصل إلا بالتوحيد وإخلاص العبودية لله
وحده والبراءة من الشرك كما سيأتي توضيحه بإذن الله تعالى. يقول شيخ
الإسلام في توضيح ذلك:
(( فإن التزكي هو التطهر بترك السيئات الموجب لزكاة النفس. كما قال تعالى: ﴿قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا﴾(الشمس:9).
ولهذا تفسر الزكاة تارة بالنماء وبالزيادة، وتارة بالنظافة والإماطة،
والحقيقة أن الزكاة تجمع بين الأمرين إزالة الشر، وزيادة الخير وهذا هو
العمل الصالح، وهو الإحسان))([1])
والتزكي
بترك السيئات أصله بترك الشرك قليله وكثيرة، لأنه يدنس القلب، وليس هناك
حق أعظم من حق الله وصرف العبادة لله. فإنكاره ـ أي حق الله ـ والشرك بالله
من أعظم ما يدنس القلب، قال تعالى: ﴿ إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ ﴾ (التوبة:
من الآية28).ـ بفتح الجيم ـ والمراد بالنجاسة النجاسة المعنوية، لا
البدنية، فقد وصف الله المشركين بالنجاسة قلوبهم ونفوسهم بما يتلبسونه من
الشرك والتعبد لغير الله.
وسيأتي توضيح ذلك في وسائل تزكية النفس. وبالله التوفيق.
التزكية من أعظم مهمات الرسل (صلوات الله وسلامه عليهم)
قال تعالى: ﴿هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ ﴾
(الجمعة: من الآية2) فالله قد امتن على عباده بإرسال الرسل الذين بعثهم
إلى أقوامهم، ومن مهماتهم التي كلفهم الله بها تبليغ الدين وإقامة الحجة
وإسماعهم كلام الله عز وجل الذي به زكاة الأرواح والنفوس، وتعليمهم الكتاب والحكمة.
ولما كانت التزكية لا تحصل إلا بالتوحيد وإخلاص العبادة لله وحده؛ لذا جاءت
الرسل والأنبياء بدعوة أقوامهم إلى هذا الأصل العظيم وتذكيرهم به، قال
تعالى: ﴿وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولاً أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ ﴾
(النحل: من الآية36) والتوحيد من أعظم الركائز التي قامت عليها دعوة
الأنبياء من أولهم إلى آخرهم، وكذلك التحذير من الشرك وبيان أثره السيئ.ولا
يمكن بحال أن يكون الأنبياء قد قصروا في دعوتهم إلى هذا الأصل؛ لأنه اعظم
ما يحتاجه العباد في تزكية نفوسهم وأرواحهم، ومن أعظم ما ينفعهم في دينهم ودنياهم.
الرسول أتم منهج التزكية علماً وعملاً:
قال تعالى: ﴿ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْأِسْلامَ دِيناً ﴾ (المائدة: من الآية3) فقد أتم الله علينا النعمة وأكمل لنا الدين ببعثة الرسولe ومما يوضح هذا المعني أن الله نعت رسوله بأنه على دين عظيم فقال تعالى: ﴿وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ ﴾ (القلم:4)
وقد تمثل هذا الخلق بالعمل بكتاب الله الذي تضمن كل أنواع التزكية والتطهير. فمن المحال أن يكون الرسول e
ترك تعليم الناس ما يزكي قلوبهم ويهذب نفوسهم ويقربهم إلى الجنة. يقول شيخ
الإسلام في معرض الرد على أهل البدع ممن يزعم أن الرسول الكريمe
وأصحابه رضي الله عنهم لم يحكموا هذا الباب ـ باب التزكية والتعبد ـ قولاً
وعملاً؛ بل ترك ذلك ـ أي كل شئ ـ لهم فيه منفعه في الدين وإن دقت. أن يترك
تعليمهم إلى أذواقهم وأهوائهم يقول رحمه الله: (( ومحال مع تعليمهم كل شئ
لهم فيه منفعة في الدين وإن دقت، أن يترك تعليمهم ما يقولونه بألسنتهم
وقلوبهم، في ربهم ومعبودهم، ورب العالمين الذي معرفته غاية المعارف،
وعبادته أشرف المقاصد، والوصول إليه غاية المطالب، هذا خلاصة الدعوة
النبوية وزيدة الرسالة الإلهية)) ([1]).
والسبب في ذلك أن معرفة الله من أعظم مقاصد الدين. والنفوس الصحيحة تشتاق إلى
التقرب إليه والتعبد له بأنواع القرب والطاعات أعظم إشتياقها إلى الطعام
والشراب الذي هو مادة الحياة. فمن غير المعقول أن يكون باب التعبد لله
والتقرب إليه وقع من الرسول e
على غير التمام والكمال ثم يترك هذا الباب مفتوحاً للاجتهادات والآراء
يقول رحمه الله: (( فلأن من في قلبه أدنى حياة وطلب للعلم أو نهمة للعبادة،
يكون البحث عن هذا الباب والسؤال عنه ومعرفة الحق فيه، أكبر مقاصده وأعظم
مطالبه، وليست النفوس الصحيحة إلى شئ أشواق منها إلى معرفة هذا الأمر، وهذا
أمر معلوم بالفطرة الوجدية)) ([2]).
وسيأتي بيان أن عبادة الله والتقرب إليه غذاء الروح وسعادة القلب.
ضرورة التمسك بالسنة في أمور التعبد والتزكية
وذلك لأن اتباع السنة في مسائل العبادات والقرب هو المصدر الصافي لطريقة الهداية وتزكية النفس. وهو الذي يحمي المسلم من الوقوع في الابتداع والتقول
على الله بلا علم ويجنبه من ضياع الأجر والثواب. يقول الشيخ رحمه الله في
الصراط المستقيم في باب العبادات: ( في الصراط المستقيم في الزهد والعبادة
والورع، في ترك المحرمات والشهوات والإقتصاد في العبادة): (( لزوم السنة هو
يحفظ من شر النفس والشيطان بدون الطرق المبتدعة، فإن أصحابها لا بد أن
يقعوا في الإصر والانحلال وإن كانوا متأولين، فلا بد لهم من اتباع الهوى،
ولهذا أسس أصحاب البدع أصحاب الأهواء، فأما طريق السنة علم وقول وهدى، وفي
البدعة جهل وظلم، وفيها اتباع الظن وما تهوى الأنفس )) ([3]).
ويجب الحذر من النظر إلى حال أكثر الخلق وما هم عليه من بدع في العبادة؛ لأن الحق هو ما كان عليه الجماعة الأولى من عهد النبيe
وأصحابه. ولا ينظر إلى كثرة أهل البدع من بعدهم, يقول ابن القيم مبيناً أن
من علامات سعة القلب وعبوديته لله هو التمسك بالحق الذي كان عليه أصحاب
الرسول e
(( والبصير الصادق لا يستوحش من قلة الرفيق، ولا من فقده إذا استشعر قلبه
مرافقة الرعيل الأول، الذي أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء
والصالحين وحسن أولئك رفيقاً، فتفرد العبد في طريق طلبه دليل على صدق
الطلب)) ([4]).
([1])دقائق التفسير لابن تيمية، تحقيق محمد الجليند،(5/100).
([1]) مجموعة الرسائل الكبرى (1/ 426).
([2]) المصدر السابق (1/427).
([3]) الصراط المستقيم ، ابن تيميه (ص5).
([4]). إغاثة اللهفان لابن القيم ( 1/69) تحقيق محمد حامد الفقي.
- ام بدرالمدير العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 44330
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
رد: الأصول العامة في تزكية النفس _ شيخ الأسلام بن تيمية
الثلاثاء 23 أبريل 2013 - 14:04
باســم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله
جزاكم الله كل خير
و أسأل الله عز و جل أن يجعله في موازين حسناتك
اللهم إنا نسألك الجنه وكل عمل يقربنا إليها
اللهم إنا نعوذ بك من عذاب القبر وعذاب النار
السلام عليكم و رحمة الله
جزاكم الله كل خير
و أسأل الله عز و جل أن يجعله في موازين حسناتك
اللهم إنا نسألك الجنه وكل عمل يقربنا إليها
اللهم إنا نعوذ بك من عذاب القبر وعذاب النار
- ZIDANEمراقب قسم المنتديات العامة
- الجنس :
عدد المساهمات : 30012
تاريخ التسجيل : 13/02/2010
الموقع : https://arab-yes.ahlamontada.com/
رد: الأصول العامة في تزكية النفس _ شيخ الأسلام بن تيمية
الأربعاء 24 أبريل 2013 - 1:16
السلام عليكم و رحمة الله
جزاك الله كل خير على الموضوع المميز
جزاك الله كل خير على الموضوع المميز
- AdminAdmin
- الجنس :
عدد المساهمات : 47055
تاريخ التسجيل : 07/12/2009
رد: الأصول العامة في تزكية النفس _ شيخ الأسلام بن تيمية
الأربعاء 24 أبريل 2013 - 5:54
- PRINCESSAمشرفة منتدى حلويات
- الجنس :
عدد المساهمات : 29189
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
رد: الأصول العامة في تزكية النفس _ شيخ الأسلام بن تيمية
الأربعاء 1 مايو 2013 - 2:14
موضوع رائع
سلمت يداك على الطرح المميز
يعطيك ربي الف عافيه
ولا يحرمنا من ابداعك وتميزك
بانتظـــــــار جديدك
سلمت يداك على الطرح المميز
يعطيك ربي الف عافيه
ولا يحرمنا من ابداعك وتميزك
بانتظـــــــار جديدك
- donkichotعضو فعال
- الجنس :
عدد المساهمات : 1439
تاريخ التسجيل : 15/10/2010
رد: الأصول العامة في تزكية النفس _ شيخ الأسلام بن تيمية
الأربعاء 1 مايو 2013 - 12:02
شاكرين ومقدرين مجهودك ونسأل الله تعالى لك التوفيق والسداد
- FLATنائب المراقب العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 29873
تاريخ التسجيل : 09/12/2009
رد: الأصول العامة في تزكية النفس _ شيخ الأسلام بن تيمية
الأربعاء 1 مايو 2013 - 13:08
- حنافـــــــيعضو مميز
- الجنس :
عدد المساهمات : 496
تاريخ التسجيل : 09/02/2012
رد: الأصول العامة في تزكية النفس _ شيخ الأسلام بن تيمية
الأربعاء 8 مايو 2013 - 1:50
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرآ جزيلا على الموضوع الرائع و المميز
واصل تالقك
شكرآ جزيلا على الموضوع الرائع و المميز
واصل تالقك
- مصطفىمشرف منتدى العجائب والغرائب
- الجنس :
عدد المساهمات : 26565
تاريخ التسجيل : 04/04/2010
رد: الأصول العامة في تزكية النفس _ شيخ الأسلام بن تيمية
الأربعاء 8 مايو 2013 - 5:05
- حسنعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 2895
تاريخ التسجيل : 09/07/2010
رد: الأصول العامة في تزكية النفس _ شيخ الأسلام بن تيمية
الجمعة 10 مايو 2013 - 1:18
- Kojackعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 12698
تاريخ التسجيل : 29/05/2010
رد: الأصول العامة في تزكية النفس _ شيخ الأسلام بن تيمية
الأحد 12 مايو 2013 - 2:53
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
بارك الله فيكم
بارك الله فيكم
- عربيعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 18188
تاريخ التسجيل : 20/12/2009
رد: الأصول العامة في تزكية النفس _ شيخ الأسلام بن تيمية
الأربعاء 15 مايو 2013 - 16:40
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مجهود متميز وموضوع جيد ومفيد للغاية
اللهم اغفر لك ولأسرتك و للمسلمين جميعا ما تقدم من ذنب وما تأخر
اللـهم آميـن
- ABBASSEمشرف منتدى الطبخ العربي
- الجنس :
عدد المساهمات : 19527
تاريخ التسجيل : 22/08/2010
رد: الأصول العامة في تزكية النفس _ شيخ الأسلام بن تيمية
الأحد 19 مايو 2013 - 2:21
- اعويطةعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 2126
تاريخ التسجيل : 24/08/2010
رد: الأصول العامة في تزكية النفس _ شيخ الأسلام بن تيمية
الإثنين 20 مايو 2013 - 1:15
ربنا يكرمك ويقوي ايمانك
- tarzanعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 13088
تاريخ التسجيل : 08/07/2010
رد: الأصول العامة في تزكية النفس _ شيخ الأسلام بن تيمية
الإثنين 20 مايو 2013 - 17:46
شكرا وبا رك الله فيك
- Messiعضو فضي
- الجنس :
عدد المساهمات : 4650
تاريخ التسجيل : 19/05/2010
رد: الأصول العامة في تزكية النفس _ شيخ الأسلام بن تيمية
الأربعاء 29 مايو 2013 - 13:42
لك جزيل الشكر والتقدير
مجهود رائع يُشهد له
مجهود رائع يُشهد له
- داديعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 13031
تاريخ التسجيل : 30/04/2010
رد: الأصول العامة في تزكية النفس _ شيخ الأسلام بن تيمية
الأربعاء 29 مايو 2013 - 21:13
شكرا لك
على المجهود الكبير
والموضوع المتميز
على المجهود الكبير
والموضوع المتميز
- JABAdorعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 17947
تاريخ التسجيل : 21/05/2010
رد: الأصول العامة في تزكية النفس _ شيخ الأسلام بن تيمية
الخميس 30 مايو 2013 - 14:24
جزاكم الله خيرا عما تقومون به
من مجهود خدمتا لرواد المنتدى
من مجهود خدمتا لرواد المنتدى
- TOTOعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 19472
تاريخ التسجيل : 15/05/2010
رد: الأصول العامة في تزكية النفس _ شيخ الأسلام بن تيمية
الجمعة 7 يونيو 2013 - 3:45
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بارك الله فيك على هذا الموضوع
و هذا المجهود الطيب
و جعله الله في ميزان حسناتك
تحياتي
بارك الله فيك على هذا الموضوع
و هذا المجهود الطيب
و جعله الله في ميزان حسناتك
تحياتي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى