الانتفاع بالقرآن وشروطه
+8
عربي
ZIDANE
PRINCESSA
Kojack
FLAT
chiguivara_dz
Admin
ام بدر
12 مشترك
- ام بدرالمدير العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 44330
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
الانتفاع بالقرآن وشروطه
الإثنين 21 يناير 2013 - 13:55
اذا أردت الانتفاع بالقرآن فاجمع قلبك عند تلاوته وسماعه, وألف سمعك,
,احضر حضور من يخاطبه به من تكلّم به سبحانه منه اليه, فانّه خطاب منه لك,
على لسان رسوله, قال تعال:{انّ في ذلك لذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد}. سورة ق 37.
وذلك أن تمام التأثير لمّا كان موقوفا على مؤثر مقتض, ومحل قابل, وشرط
لحصول الأثر, وانتقاء المانع الذي يمنع منه, تضمّنت الآية بيان ذلك كلّه
بأوجز لفظ وأبينه, وادلّه على المراد.
فقوله تعالى:{انّ في ذلك لذكرى} اشارة الى ما تقدّم من أوّل السورة الى ها هنا وهذا هوالمؤثّر.
وقوله:{لمن كان له قلب} فهذا هو الملل القابل, والمراد به القلب الحيّ الذي يعقل عن الله, كما قال تعالى:{ان هو الا ذكر وقرآن مبين.لينذر من كان حيّا} يس 69-70 . أي حي القلب.
وقوله: {أو ألقى السمع} أي وجّه سمعه وأصغى حاسّة سمعه الى ما يقال له, وهذا شرط التأثّر بالكلام.
وقوله: {وهو شهيد} أي شاهد القلب حاضر غير غائب.
قال ابن قتيبة: "استمع كتاب الله وهو شاهد القلب والفهم, ليس بغافل ولا ساه".
وهو اشارة الى المانع من حصول التأثير, وهو سهو القلب, وغيبته عن تعقّل ما
يقال له, والنظر فيه وتأمّله. فاذا حصل المؤثر وهو القرآن, والمحل القابل
وهو القلب الحي, ووجد الشرط وهو الاصغاء, وانتقى المانع وهو اشتغال القلب
وذهوله عن معنى الخطاب, وانصرافه عنه الى شئ آخر, حصل الأثر وهو الانتفاع
والتذكّر.
فان قيل: اذا كان التأثير انما يتم بمجموع هذه, فما وجه دخول أداة "أو" في قوله "أو ألقى السمع", والموضع موضع واو الجمع لا موضع "أو" التي هي لأحد الشيئين.
قيل: هذا سؤال جيّد والجواب عنه أن يقال: خرج الكلام ب"أو" باعتبار حال
المخاطب المدعو , فان من الناس من يكون حي القلب واعيه, تام الفطرة, فاذا
فكّر بقلبه, وجال بفكره, دلّه قلبه وعقله على صحّة القرآن, وأنه الحق, وشهد
قلبه بما أخبر به القرآن, فكان ورود القرآن على قلبه نورا على نور الفطرة,
وهذا وصف الذين قيل فيهم:ويرى الذين أؤتوا العلم الذي أنزل اليك من ربك هو الحق} سبأ 6. وقال في حقّهم:{الله
نور السموات والأرض مثل نوره كمشكاة فيها مصباح المصباح في زجاجة الزجاجة
كأنها كوكب درّي يوقد من شجرة مباركة زستونة لا شرقيّة ولا غربيّة, يكاد
زيتها يضئ ولو لم تمسسه نار نور على نور يهدي الله لنوره من يشاء ويضرب
الله الأمثال للناس والله بكلّ شئ عليم}النور 35.
فهذا نور الفطرة على نور الوحي, وهذا حال صاحب القلب الحيّ الواعي.
قال ابن القيّم: وقد ذكرنا ما تضمّنت هذه الآية من الأسرار والعبر في كتاب "اجتماع الجيوش الاسلامية لغزو المعطّلة والجهميّة"
ص 7-8. فصاحب القلب يجمع بين قلبه وببن معاني القرآن, فيجدها كأنها قد
كتبت فيه, فهو يقرؤها عن ظهر قلب. ومن الناس من لا يكون تام الاستعداد,
واعي القلب, كامل الحياة, فيحتاج الى شاهد يميّز له بين الحق والباطل, ولم
تبلغ حياة قلبه ونوره وذكاء فطرته مبلغ صاحب القلب الواعي الحي, فطريق حصول
هدايته أن يفرغ سمعه للكلام, وقلبه لتأمّله, والتفكر فيه, وتعقل معانيه,
فيعلم حينئذ أنه الحق.
فالأول:
حال من رأى بعينه ما دعى اليه وأخبر به. والثاني: من علم صدق المخبر
وتيقّنه, وقال يكفيني خبره, فهو في مقام الايمان, والأوّل من مقام الاحسان.
وهذا قد وصل الى علم اليقين, وترق قلبه منه الى منزلة عين اليقين, وذاك
معه التصديق الجازم الذي خرج به من الكفر ودخل به في الاسلام.
فعين اليقين نوعان: نوع في الدنيا, ونوع في الآخرة, فالحاصل في الدنيا
نسبته الى القلب كنسبة الشاهد الى العين. وما أخبرت به الرسل من الغيب
يعاين في الآخرة بالأبصار, وفي الدنيا بالبصائر, فهو عين اليقين في
المرتبتين.
الفوائد:لإبن القيم
- AdminAdmin
- الجنس :
عدد المساهمات : 47055
تاريخ التسجيل : 07/12/2009
رد: الانتفاع بالقرآن وشروطه
الإثنين 21 يناير 2013 - 21:38
- chiguivara_dzعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 3824
تاريخ التسجيل : 30/11/2010
رد: الانتفاع بالقرآن وشروطه
السبت 9 فبراير 2013 - 1:21
السلام عليكم ورحمة الله وتعالى وبركاته
جزاكم الله خير الجزاء
ورزقنا وإياكم الإخلاص في القول والعمل
- FLATنائب المراقب العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 29873
تاريخ التسجيل : 09/12/2009
رد: الانتفاع بالقرآن وشروطه
السبت 9 فبراير 2013 - 19:31
- Kojackعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 12698
تاريخ التسجيل : 29/05/2010
رد: الانتفاع بالقرآن وشروطه
الثلاثاء 19 فبراير 2013 - 2:34
بارك الله فيك وجازاك الله خيرا
وكتب لك في ميزان حسناتك
وكتب لك في ميزان حسناتك
- PRINCESSAمشرفة منتدى حلويات
- الجنس :
عدد المساهمات : 29189
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
رد: الانتفاع بالقرآن وشروطه
الأحد 10 مارس 2013 - 3:42
موضوع رائع
سلمت يداك على الطرح المميز
يعطيك ربي الف عافيه
ولا يحرمنا من ابداعك وتميزك
بانتظـــــــار جديدك
سلمت يداك على الطرح المميز
يعطيك ربي الف عافيه
ولا يحرمنا من ابداعك وتميزك
بانتظـــــــار جديدك
- ZIDANEمراقب قسم المنتديات العامة
- الجنس :
عدد المساهمات : 30012
تاريخ التسجيل : 13/02/2010
الموقع : https://arab-yes.ahlamontada.com/
رد: الانتفاع بالقرآن وشروطه
السبت 23 مارس 2013 - 2:43
السلام عليكم و رحمة الله
جزاك الله كل خير على الموضوع المميز
جزاك الله كل خير على الموضوع المميز
- عربيعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 18188
تاريخ التسجيل : 20/12/2009
رد: الانتفاع بالقرآن وشروطه
الأحد 31 مارس 2013 - 11:46
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مجهود متميز وموضوع جيد ومفيد للغاية
اللهم اغفر لك ولأسرتك و للمسلمين جميعا ما تقدم من ذنبهم وما تأخر
وقِهم عذاب القبر وعذاب النار..
اللـهم آميـن
- FOR4everعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 14694
تاريخ التسجيل : 19/05/2010
رد: الانتفاع بالقرآن وشروطه
الخميس 25 أبريل 2013 - 2:38
مجهود متميز حياك الله
- المهدي كارسيلاعضو فعال
- الجنس :
عدد المساهمات : 1286
تاريخ التسجيل : 26/12/2010
رد: الانتفاع بالقرآن وشروطه
الأحد 28 أبريل 2013 - 13:11
شكرا لك ~
مجهود رائع منك وموضوع ممتاز
تستحق الثناء عليه
بالتوفيقــ،،
مجهود رائع منك وموضوع ممتاز
تستحق الثناء عليه
بالتوفيقــ،،
- مصطفىمشرف منتدى العجائب والغرائب
- الجنس :
عدد المساهمات : 26565
تاريخ التسجيل : 04/04/2010
رد: الانتفاع بالقرآن وشروطه
الإثنين 29 أبريل 2013 - 22:08
- ABBASSEمشرف منتدى الطبخ العربي
- الجنس :
عدد المساهمات : 19527
تاريخ التسجيل : 22/08/2010
رد: الانتفاع بالقرآن وشروطه
الثلاثاء 28 مايو 2013 - 1:38
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى