فيلم "عين النسا"... طرافة السرد وفرجة الإخراج
+20
زعيطر
Kojack
Sahtout
عربي
JABAdor
FOR4ever
حنافـــــــي
ABBASSE
ZIDANE
هيثم
FLAT
TOTO
casaNegra
Ibrahimovish
Admin
مصطفى
chandra
kasparov-mar
PRINCESSA
ام بدر
24 مشترك
- ام بدرالمدير العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 44330
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
فيلم "عين النسا"... طرافة السرد وفرجة الإخراج
الجمعة 13 أبريل 2012 - 16:52
فيلم "عين النسا"... طرافة السرد وفرجة الإخراج
محمد بنعزيز *
الأحد 08 أبريل 2012 - 19:20
يسرد هذا الفيلم قصة مفهومة من تلقاء نفسها، وبذلك لا يتحمل
الإخراج عبء التفسير، عبء الكلمات الكثيرة. قصة نستكشف فيها وضعا دام سنوات
طويلة، فيها الشقاء والخضوع، وضع تأبد فيه تكليف النساء "بالشقاء" في
المنازل وبجلب الماء من عين في أعلى الجبل. بينما الرجال المحظوظين لأنهم
لم يولدوا إناثا يشربون الشاي في المقهى ويتسلون بينما النساء مرهقات،
أنهكهن الصعود والهبوط لجلب الماء... وفي الليل يلتحق الرجال بفراش الزوجية
مستريحين... وللتعبير عن التكرار ناوبَ المخرج لقطات السقي الشاق والإنجاب
المؤلم ورشْف الشاي المنعنع...
وفجأة تولد اقتراح...
بدأ مزحة، أضحكت الرجال الواثقين من جرأة ليلى زوجة سامي... ثم اتخذ
صورة فضيحة حين عرف الأطفال بثورة أمهاتهم... بهدف كسر الإضراب ووقف
الاحتجاج... راج العنف في المخادع كما في ميادين التحرير... وهنا استخدم
بعض الرجال عضلاتهم لتحقيق رغباتهم ضد المقاومة في السرير... بينما آخرون
صابرون وسينفجرون... يقدر سامي زوجته، بينما تزداد عدوانية الحماة تجاه
ليلى... يتضح ان الرجال الأكبر سنا هم الأشد غضبا بسبب استقلالية موقف
النساء... هذا الانشقاق يوجد في صف النساء أيضا، بعضهن يرفضن الإضراب لأن
الجنس ممتع، يفصلن العبودية واللذة على الحرمان والحرية. يفترضن أن زيادة
الطاعة النسوية سيضمن لهن المزيد من حب الأزواج.
يزداد التوتر، وبدل جلب الماء للحصول على رضى الزوجات انهمك الرجال
الشهوانيون الكسلاء في نزع الشرعية عن ثورة النساء... لتنفيس الوضع يتطوع
سامي زوج ليلى ويذهب لتقديم شكاية للسلطة حول تأخر تجهيز القرية بالماء،
فيقدم له الموظف فلسفة غريبة تمتدح تراخي البيروقراطية في تجهيز القرية
بالماء والكهرباء... بينما تتفاقم المشاكل ينهمك مثقف القرية الجديد في أبحاث هامشية...
ما يجري في الليل تنشره الألسنة في الصبح، صارت سمعة القبيلة مهددة، تدخل الفقيه ليصلح الوضع حبيا...
في القرآن الكريم، الإضراب الجنسي حق ذكوري فقط. إذ تعبيرا عن الغضب من
الزوجات، أمر الله المسلم بهجر زوجته في المضجع. في الفيلم، النساء هن
اللواتي هجرن الرجال في المضاجع... تناضل النساء على أرضية ثقافية ذكورية
توفر وقت الفراغ للرجال. بينما الشقاء للنساء. يزعم المنحازون أن المرأة لا
تستطيع أن تهجر زوجها في الفراش، لا طاقة لها على ذلك... والله أعلم.
في الفيلم، الخيار والقرار للنساء. كان قرار الثورة هو غرام الجنون
الذي خلخل روتين القرية. وهنا الطرافة في حبكة الفيلم الذي بني على واقعة
حقيقية، جرت في تركيا، وهذا يثبت أن ما يجري في الواقع أكثر خصوبة من
الخيال. ويبدو أن المخرج وهم يكتب السيناريو قد تأثر بالبعد الواقعي والمكاني للحدث.
لذلك صور سكان القرية في الكثير من اللقطات يعيشون حياتهم، وهو يصورهم
في بعد وثائقي. ليس سكان القرية هم من يجتهد للتشبه بالممثلين، بل العكس،
يحاول الممثلون أن يندمجوا في إيقاع الحياة اليومية الحقيقية للقرية، أن
يمحوا كل مظهر لكونهم غرباء قدموا للمكان لبعض الوقت... في كثير من اللقطات
تظهر بطلة الفيلم - ليلى بختي - تراقب من حولها لتضبط إيقاعها معهم... وقد
وظف الممثلون المحترفون حريتهم للاندماج مع سكان القرية – وليسوا كومبارس –
بهدف ارتجال الفرجة الفولكلورية... ولهذا ثمن، فبما أن إخضاع الارتجال
للمونتاج صعب، فإن اللقطة التي تحتاج عشر ثواني لتقدم المعلومة يمططها
المخرج لتصبح 20 ثانية وأكثر.
بتصويره للارتجال الذي يجمع سكان القرية، يشتغل المخرج على التقاط
حقيقة المجتمع الشرقي الشعبي الذي يصوره. وبذلك يقدم توثيقا للمتفرج
الغربي. الرقص الكثير في الفيلم ليس مجرد فرجة بصرية، إنه تعبير عن الذات،
وسيستنتج المتفرج الغربي أنه "هكذا يعبر الشرقيون". بأجسادهم.
في الفيلم لمسة كوميدية، فيها تنازل فني أحيانا لكنه تنازل أبهج
الجمهور الجالس في الطابق العلوي في سينما هوليود، حين عرض "عين النسا" ضمن
الدورة الخامسة للمهرجان الدولي لفيلم المرأة في سبتمبر 2011.
وقد ساهم حسن أداء الممثلين المغاربة في الفرجة. قدموا أفضل ما لديهم.
أبانوا عن صورة مغايرة. لأن لديهم سيناريو كامل، ناقشوه مع المخرج، غيروا
الكلمات التي لا تناسبهم...
تحدثوا طويلا للمخرج حسب ما صرح لي به الممثل بلعيد أكرديس... ولن أنسى
طلاقة محمد مجد وموهبته الكبيرة، حضور آمال الأطرش في دور يتطور، وطبعا
نظرات فضيلة بنموسى المقهورة... أداء قوي بكشف عن تحضير مسبق وكثيف قبل
التصوير... أداء على حافة التراجيديا...
بالنظر إلى اللحظة التاريخية التي تخرج فيها الشبيبة المقهورة غاضبة
إلى الشوارع... يصير مطلب النساء في الفيلم ذي رمزية خاصة. يصعب عدم
التفكير في توازي الخطين. يتأسس ذلك التوازي الساخر واللماح على الحدث والمكان.
فالحدث هو ثورة الشباب. لكن مكانيا، لا يذكر المخرج مكانا مرجعيا
للأحداث بشكل متعمد، يقصد بيئة معينة، فمن خلال اللهجة وأشكال الرقص وموضوع
الجدل وتعدد جنسيات الممثلين حاول ميهايلينو تقديم منطقة شاسعة هي ما
يصطلح عليه بالشرق. العالم العربي، الذي اتضح أنه عربي أمازيغي كردي ونوبي.
على صعيد الزمن حاول المخرج اختزال زمن طويل في الفيلم لذا نرى في الصورة تقاطع أزمنة مختلفة في لحظة واحدة.
انعكس هذا المكان والزمان الفضفاض على مطلع الفيلم الذي طبعته لمسة فولكلورية فقيرة دراميا:
نساء في حمام تقليدي، ولادة بالقابلة، قصعة كسكس كبيرة ورقص فردي على
(القعدة) وجماعي وزغاريد... حكايات عروس لم تر عريسها إلا صبيحة الدخلة
التي تمت في الظلام...
رحلات في حافلة منقرضة...
افترضتُ أن المخرج يحدد سبعينيات القرن العشرين كزمن تاريخي مرجعي
لفيلمه... ثم فجأة يظهر الحديث في الهاتف النقال... التفسير المتعجل لذلك
هو أن لدى المخرج صورة شرق قروي آخذ في الانقراض... وهذا يشعر المتفرج غير
الغربي بأنه موضوع نظرة فولكلورية متجاوزة...
التفسير الثاني هو أن "الشرق"، الذي يسوده مفهوم سائب للزمن، تتقاطع
فيه أزمنة مختلفة، يستخدم أحدث منتجات التكنولوجيا بينما تسوده عقلية ونمط عيش قديم...
لتجسيد هذا اختار المخرج في الروبيراج قرية "أريال" – منطقة تاكركوست-
التي تقع في السفح، وبالتالي جعل عين الماء تقع في المرتفع، والأصل أن
الماء يجري في المنخفضات... وهو يريد تصوير محنة النساء في صعود الجبل
فصورهم يصعدن بأواني فارغة... موقع العين في الفيلم خطأ في قوانين
الجغرافيا... يسهل على متفرج عاش في الجنوب اكتشافه، وهو خطأ يطرح الصلة
بين قوانين الفن وقوانين الطبيعة. المتفرج يتوقع احترام الثانية في
الإبداع. هذا ما أوصى به منظرو الفن الكبار.
تقدم الحبكة خلطة سينمائية من الجنس والدين والسياسة، يتجسد ذلك في
إضراب ببعدين جنسي وسياسي، ويستخدم الدين كوسيلة لإنهائه. فالزوجة يجب أن
تطبع زوجها في الفراش كي لا تبيت تحت لعنة الملائكة... لكن الملائكة لم
تتدخل في الفيلم، لذا انشق صف الرجال، كما في الحقل السياسي إلى شيوخ
الأعيان وشباب مستعد للتغيير... وبفضل الانقسام صار وضع النساء المضربات أقوى...
للفيلم محتوى سوسيو سياسي، وهذا محتوى لا يمكن ان يعالجه إلا سيناريست
مثقف... وهو يتناول موضوعا حساسا، يقترح لاهوت تحرير إسلامي يحارب التشدد
من داخل النسق الديني، بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية المناسبة... هذا
فيلم سيغضب كل منتقد يرفع تفسيرا وحيد القرن...
السبب؟
في جل الأفلام التي تتناول الشرق، نرى غربيا يقتحم هذا الشرق ليصلحه،
ففي فيلم دافيد لين David Lean "لورنس العرب" 1962، يظهر البطل الغربي
يثوّر العرب ويحررهم....
غير أنه منذ صار مخرجو الشرق يقدمون أفلاما تعبر عن مجمعاتهم، ومنذ فكك
إدوارد سعيد الاستشراق في كتابه الشهير، صار من الصعب على المخرجين
الغربيين تتناول الشرق، بعين سائح يعشق يجمع الصور.
لم يتبع ميهايلينو هذا الخط البراني، لم يجلب شخصية غربية بطلة تعيش
بين الأهالي وتراقبهم. لقد منح البطولة للأهالي وجعل المطالبة بالمساواة
والحرية للنساء تصدر من داخل المجتمع الشرقي، وبصوت النساء، وهذا تحول جار
على أرض الواقع، فالناس في القرى النائية يسمعون صوتهم، ومنح جائزة نوبل
للسلام لناشطة يمنية دليل على سلامة تفسير المخرج للواقع.
في الفيلم نرى البطلة تحمل القرآن وتطالب بحقوق النساء، وبنفس السلاح
الذي يستخدمه المتشددون: كلام الله. بخلاف دافيد لين لم يختر ميهايلينو
مغامرا غربيا يتطوع لتطوير وإصلاح الشرق. لقد جعل الإصلاح مطلبا داخليا،
وتبنته امرأة متدينة، بنظرة جوّانية لا برّانية. لجعل الرسالة أقوى. وقد
عمق المونتاج التركيبي في النصف الثاني من الفيلم الفكرة التي أرادها
المخرج... رغم الكثير من الخطابة في الربع ساعة الأخيرة.
باستخدامها لهذه الخطة، تتمكن ليلى من كسب تأييد الفقيه وإمام الجامع
الذي فضل دعم النساء على فقدان نفوذه لصالح المتشددين. بهذا الشكل، يقدم
المخرج خدمة جليلة للحداثيين الذين ينفرون من تسييس الدين ويريدون نقاشا
سياسيا محضا، وبذلك يتركون الدين للمتشددين. آن للحداثيين الشرقيين أن
يتشبهوا بالبروتستانتيين الألمان، أن يؤكدوا تدينهم المتحرر والمتسامح تجاه
النساء بالقرآن والسنة لكي لا يخسروا المعركة ضد التشدد قبل انطلاقها.
هذا فيلم قوي بقراءته للحظة السياسية، بطرافة السرد وبطرافة الإخراج،
حقق جدلا إعلاميا ونجاحا تجاريا، يناقش الثورة من زاوية مسلية. وهذا مثال
يظهر كم يساهم سياق المرحلة في نجاح فيلم ما. بالصدفة أو بشكل مخطط له.
*عن مجلة سيني ماج
محمد بنعزيز *
الأحد 08 أبريل 2012 - 19:20
يسرد هذا الفيلم قصة مفهومة من تلقاء نفسها، وبذلك لا يتحمل
الإخراج عبء التفسير، عبء الكلمات الكثيرة. قصة نستكشف فيها وضعا دام سنوات
طويلة، فيها الشقاء والخضوع، وضع تأبد فيه تكليف النساء "بالشقاء" في
المنازل وبجلب الماء من عين في أعلى الجبل. بينما الرجال المحظوظين لأنهم
لم يولدوا إناثا يشربون الشاي في المقهى ويتسلون بينما النساء مرهقات،
أنهكهن الصعود والهبوط لجلب الماء... وفي الليل يلتحق الرجال بفراش الزوجية
مستريحين... وللتعبير عن التكرار ناوبَ المخرج لقطات السقي الشاق والإنجاب
المؤلم ورشْف الشاي المنعنع...
وفجأة تولد اقتراح...
بدأ مزحة، أضحكت الرجال الواثقين من جرأة ليلى زوجة سامي... ثم اتخذ
صورة فضيحة حين عرف الأطفال بثورة أمهاتهم... بهدف كسر الإضراب ووقف
الاحتجاج... راج العنف في المخادع كما في ميادين التحرير... وهنا استخدم
بعض الرجال عضلاتهم لتحقيق رغباتهم ضد المقاومة في السرير... بينما آخرون
صابرون وسينفجرون... يقدر سامي زوجته، بينما تزداد عدوانية الحماة تجاه
ليلى... يتضح ان الرجال الأكبر سنا هم الأشد غضبا بسبب استقلالية موقف
النساء... هذا الانشقاق يوجد في صف النساء أيضا، بعضهن يرفضن الإضراب لأن
الجنس ممتع، يفصلن العبودية واللذة على الحرمان والحرية. يفترضن أن زيادة
الطاعة النسوية سيضمن لهن المزيد من حب الأزواج.
يزداد التوتر، وبدل جلب الماء للحصول على رضى الزوجات انهمك الرجال
الشهوانيون الكسلاء في نزع الشرعية عن ثورة النساء... لتنفيس الوضع يتطوع
سامي زوج ليلى ويذهب لتقديم شكاية للسلطة حول تأخر تجهيز القرية بالماء،
فيقدم له الموظف فلسفة غريبة تمتدح تراخي البيروقراطية في تجهيز القرية
بالماء والكهرباء... بينما تتفاقم المشاكل ينهمك مثقف القرية الجديد في أبحاث هامشية...
ما يجري في الليل تنشره الألسنة في الصبح، صارت سمعة القبيلة مهددة، تدخل الفقيه ليصلح الوضع حبيا...
في القرآن الكريم، الإضراب الجنسي حق ذكوري فقط. إذ تعبيرا عن الغضب من
الزوجات، أمر الله المسلم بهجر زوجته في المضجع. في الفيلم، النساء هن
اللواتي هجرن الرجال في المضاجع... تناضل النساء على أرضية ثقافية ذكورية
توفر وقت الفراغ للرجال. بينما الشقاء للنساء. يزعم المنحازون أن المرأة لا
تستطيع أن تهجر زوجها في الفراش، لا طاقة لها على ذلك... والله أعلم.
في الفيلم، الخيار والقرار للنساء. كان قرار الثورة هو غرام الجنون
الذي خلخل روتين القرية. وهنا الطرافة في حبكة الفيلم الذي بني على واقعة
حقيقية، جرت في تركيا، وهذا يثبت أن ما يجري في الواقع أكثر خصوبة من
الخيال. ويبدو أن المخرج وهم يكتب السيناريو قد تأثر بالبعد الواقعي والمكاني للحدث.
لذلك صور سكان القرية في الكثير من اللقطات يعيشون حياتهم، وهو يصورهم
في بعد وثائقي. ليس سكان القرية هم من يجتهد للتشبه بالممثلين، بل العكس،
يحاول الممثلون أن يندمجوا في إيقاع الحياة اليومية الحقيقية للقرية، أن
يمحوا كل مظهر لكونهم غرباء قدموا للمكان لبعض الوقت... في كثير من اللقطات
تظهر بطلة الفيلم - ليلى بختي - تراقب من حولها لتضبط إيقاعها معهم... وقد
وظف الممثلون المحترفون حريتهم للاندماج مع سكان القرية – وليسوا كومبارس –
بهدف ارتجال الفرجة الفولكلورية... ولهذا ثمن، فبما أن إخضاع الارتجال
للمونتاج صعب، فإن اللقطة التي تحتاج عشر ثواني لتقدم المعلومة يمططها
المخرج لتصبح 20 ثانية وأكثر.
بتصويره للارتجال الذي يجمع سكان القرية، يشتغل المخرج على التقاط
حقيقة المجتمع الشرقي الشعبي الذي يصوره. وبذلك يقدم توثيقا للمتفرج
الغربي. الرقص الكثير في الفيلم ليس مجرد فرجة بصرية، إنه تعبير عن الذات،
وسيستنتج المتفرج الغربي أنه "هكذا يعبر الشرقيون". بأجسادهم.
في الفيلم لمسة كوميدية، فيها تنازل فني أحيانا لكنه تنازل أبهج
الجمهور الجالس في الطابق العلوي في سينما هوليود، حين عرض "عين النسا" ضمن
الدورة الخامسة للمهرجان الدولي لفيلم المرأة في سبتمبر 2011.
وقد ساهم حسن أداء الممثلين المغاربة في الفرجة. قدموا أفضل ما لديهم.
أبانوا عن صورة مغايرة. لأن لديهم سيناريو كامل، ناقشوه مع المخرج، غيروا
الكلمات التي لا تناسبهم...
تحدثوا طويلا للمخرج حسب ما صرح لي به الممثل بلعيد أكرديس... ولن أنسى
طلاقة محمد مجد وموهبته الكبيرة، حضور آمال الأطرش في دور يتطور، وطبعا
نظرات فضيلة بنموسى المقهورة... أداء قوي بكشف عن تحضير مسبق وكثيف قبل
التصوير... أداء على حافة التراجيديا...
بالنظر إلى اللحظة التاريخية التي تخرج فيها الشبيبة المقهورة غاضبة
إلى الشوارع... يصير مطلب النساء في الفيلم ذي رمزية خاصة. يصعب عدم
التفكير في توازي الخطين. يتأسس ذلك التوازي الساخر واللماح على الحدث والمكان.
فالحدث هو ثورة الشباب. لكن مكانيا، لا يذكر المخرج مكانا مرجعيا
للأحداث بشكل متعمد، يقصد بيئة معينة، فمن خلال اللهجة وأشكال الرقص وموضوع
الجدل وتعدد جنسيات الممثلين حاول ميهايلينو تقديم منطقة شاسعة هي ما
يصطلح عليه بالشرق. العالم العربي، الذي اتضح أنه عربي أمازيغي كردي ونوبي.
على صعيد الزمن حاول المخرج اختزال زمن طويل في الفيلم لذا نرى في الصورة تقاطع أزمنة مختلفة في لحظة واحدة.
انعكس هذا المكان والزمان الفضفاض على مطلع الفيلم الذي طبعته لمسة فولكلورية فقيرة دراميا:
نساء في حمام تقليدي، ولادة بالقابلة، قصعة كسكس كبيرة ورقص فردي على
(القعدة) وجماعي وزغاريد... حكايات عروس لم تر عريسها إلا صبيحة الدخلة
التي تمت في الظلام...
رحلات في حافلة منقرضة...
افترضتُ أن المخرج يحدد سبعينيات القرن العشرين كزمن تاريخي مرجعي
لفيلمه... ثم فجأة يظهر الحديث في الهاتف النقال... التفسير المتعجل لذلك
هو أن لدى المخرج صورة شرق قروي آخذ في الانقراض... وهذا يشعر المتفرج غير
الغربي بأنه موضوع نظرة فولكلورية متجاوزة...
التفسير الثاني هو أن "الشرق"، الذي يسوده مفهوم سائب للزمن، تتقاطع
فيه أزمنة مختلفة، يستخدم أحدث منتجات التكنولوجيا بينما تسوده عقلية ونمط عيش قديم...
لتجسيد هذا اختار المخرج في الروبيراج قرية "أريال" – منطقة تاكركوست-
التي تقع في السفح، وبالتالي جعل عين الماء تقع في المرتفع، والأصل أن
الماء يجري في المنخفضات... وهو يريد تصوير محنة النساء في صعود الجبل
فصورهم يصعدن بأواني فارغة... موقع العين في الفيلم خطأ في قوانين
الجغرافيا... يسهل على متفرج عاش في الجنوب اكتشافه، وهو خطأ يطرح الصلة
بين قوانين الفن وقوانين الطبيعة. المتفرج يتوقع احترام الثانية في
الإبداع. هذا ما أوصى به منظرو الفن الكبار.
تقدم الحبكة خلطة سينمائية من الجنس والدين والسياسة، يتجسد ذلك في
إضراب ببعدين جنسي وسياسي، ويستخدم الدين كوسيلة لإنهائه. فالزوجة يجب أن
تطبع زوجها في الفراش كي لا تبيت تحت لعنة الملائكة... لكن الملائكة لم
تتدخل في الفيلم، لذا انشق صف الرجال، كما في الحقل السياسي إلى شيوخ
الأعيان وشباب مستعد للتغيير... وبفضل الانقسام صار وضع النساء المضربات أقوى...
للفيلم محتوى سوسيو سياسي، وهذا محتوى لا يمكن ان يعالجه إلا سيناريست
مثقف... وهو يتناول موضوعا حساسا، يقترح لاهوت تحرير إسلامي يحارب التشدد
من داخل النسق الديني، بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية المناسبة... هذا
فيلم سيغضب كل منتقد يرفع تفسيرا وحيد القرن...
السبب؟
في جل الأفلام التي تتناول الشرق، نرى غربيا يقتحم هذا الشرق ليصلحه،
ففي فيلم دافيد لين David Lean "لورنس العرب" 1962، يظهر البطل الغربي
يثوّر العرب ويحررهم....
غير أنه منذ صار مخرجو الشرق يقدمون أفلاما تعبر عن مجمعاتهم، ومنذ فكك
إدوارد سعيد الاستشراق في كتابه الشهير، صار من الصعب على المخرجين
الغربيين تتناول الشرق، بعين سائح يعشق يجمع الصور.
لم يتبع ميهايلينو هذا الخط البراني، لم يجلب شخصية غربية بطلة تعيش
بين الأهالي وتراقبهم. لقد منح البطولة للأهالي وجعل المطالبة بالمساواة
والحرية للنساء تصدر من داخل المجتمع الشرقي، وبصوت النساء، وهذا تحول جار
على أرض الواقع، فالناس في القرى النائية يسمعون صوتهم، ومنح جائزة نوبل
للسلام لناشطة يمنية دليل على سلامة تفسير المخرج للواقع.
في الفيلم نرى البطلة تحمل القرآن وتطالب بحقوق النساء، وبنفس السلاح
الذي يستخدمه المتشددون: كلام الله. بخلاف دافيد لين لم يختر ميهايلينو
مغامرا غربيا يتطوع لتطوير وإصلاح الشرق. لقد جعل الإصلاح مطلبا داخليا،
وتبنته امرأة متدينة، بنظرة جوّانية لا برّانية. لجعل الرسالة أقوى. وقد
عمق المونتاج التركيبي في النصف الثاني من الفيلم الفكرة التي أرادها
المخرج... رغم الكثير من الخطابة في الربع ساعة الأخيرة.
باستخدامها لهذه الخطة، تتمكن ليلى من كسب تأييد الفقيه وإمام الجامع
الذي فضل دعم النساء على فقدان نفوذه لصالح المتشددين. بهذا الشكل، يقدم
المخرج خدمة جليلة للحداثيين الذين ينفرون من تسييس الدين ويريدون نقاشا
سياسيا محضا، وبذلك يتركون الدين للمتشددين. آن للحداثيين الشرقيين أن
يتشبهوا بالبروتستانتيين الألمان، أن يؤكدوا تدينهم المتحرر والمتسامح تجاه
النساء بالقرآن والسنة لكي لا يخسروا المعركة ضد التشدد قبل انطلاقها.
هذا فيلم قوي بقراءته للحظة السياسية، بطرافة السرد وبطرافة الإخراج،
حقق جدلا إعلاميا ونجاحا تجاريا، يناقش الثورة من زاوية مسلية. وهذا مثال
يظهر كم يساهم سياق المرحلة في نجاح فيلم ما. بالصدفة أو بشكل مخطط له.
*عن مجلة سيني ماج
- PRINCESSAمشرفة منتدى حلويات
- الجنس :
عدد المساهمات : 29189
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
رد: فيلم "عين النسا"... طرافة السرد وفرجة الإخراج
السبت 14 أبريل 2012 - 22:05
موضوع رائع
سلمت يداك على الطرح المميز
يعطيك ربي الف عافيه
ولا يحرمنا من ابداعك وتميزك
بانتظـــــــــــــــار جديدك
سلمت يداك على الطرح المميز
يعطيك ربي الف عافيه
ولا يحرمنا من ابداعك وتميزك
بانتظـــــــــــــــار جديدك
- kasparov-marعضو فضي
- الجنس :
عدد المساهمات : 4661
تاريخ التسجيل : 18/07/2010
رد: فيلم "عين النسا"... طرافة السرد وفرجة الإخراج
الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 11:41
- chandraعضو فعال
- الجنس :
عدد المساهمات : 1038
تاريخ التسجيل : 18/10/2010
رد: فيلم "عين النسا"... طرافة السرد وفرجة الإخراج
الجمعة 14 سبتمبر 2012 - 9:45
جازاك الله خيرا
- مصطفىمشرف منتدى العجائب والغرائب
- الجنس :
عدد المساهمات : 26565
تاريخ التسجيل : 04/04/2010
رد: فيلم "عين النسا"... طرافة السرد وفرجة الإخراج
السبت 29 سبتمبر 2012 - 0:45
- AdminAdmin
- الجنس :
عدد المساهمات : 47055
تاريخ التسجيل : 07/12/2009
رد: فيلم "عين النسا"... طرافة السرد وفرجة الإخراج
الجمعة 5 أكتوبر 2012 - 3:16
- Ibrahimovishعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 3820
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
رد: فيلم "عين النسا"... طرافة السرد وفرجة الإخراج
الأربعاء 17 أكتوبر 2012 - 21:18
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
بارك الله فيكم, موضوع مميز يستحق الاطلاع عليه
وفقكم الله
بارك الله فيكم, موضوع مميز يستحق الاطلاع عليه
وفقكم الله
- casaNegraعضو فعال
- الجنس :
عدد المساهمات : 1826
تاريخ التسجيل : 28/09/2010
رد: فيلم "عين النسا"... طرافة السرد وفرجة الإخراج
الإثنين 10 ديسمبر 2012 - 0:42
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
تشكراتي لك على المجهود
الرائع والموضوع القيم
واصل و لا تفاصل
تشكراتي لك على المجهود
الرائع والموضوع القيم
واصل و لا تفاصل
- TOTOعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 19472
تاريخ التسجيل : 15/05/2010
رد: فيلم "عين النسا"... طرافة السرد وفرجة الإخراج
الإثنين 11 فبراير 2013 - 23:23
- FLATنائب المراقب العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 29873
تاريخ التسجيل : 09/12/2009
رد: فيلم "عين النسا"... طرافة السرد وفرجة الإخراج
السبت 16 مارس 2013 - 22:02
- هيثمعضو فضي
- الجنس :
عدد المساهمات : 4503
تاريخ التسجيل : 23/05/2010
رد: فيلم "عين النسا"... طرافة السرد وفرجة الإخراج
الإثنين 8 أبريل 2013 - 16:46
جازاكم الله خيرا على المعلومات القيمة والوافرة
- ZIDANEمراقب قسم المنتديات العامة
- الجنس :
عدد المساهمات : 30012
تاريخ التسجيل : 13/02/2010
الموقع : https://arab-yes.ahlamontada.com/
رد: فيلم "عين النسا"... طرافة السرد وفرجة الإخراج
الإثنين 8 أبريل 2013 - 21:15
السلام عليكم و رحمة الله
جزاك الله كل خير على الموضوع المميز
جزاك الله كل خير على الموضوع المميز
- ABBASSEمشرف منتدى الطبخ العربي
- الجنس :
عدد المساهمات : 19527
تاريخ التسجيل : 22/08/2010
رد: فيلم "عين النسا"... طرافة السرد وفرجة الإخراج
الخميس 11 أبريل 2013 - 18:12
- حنافـــــــيعضو مميز
- الجنس :
عدد المساهمات : 496
تاريخ التسجيل : 09/02/2012
رد: فيلم "عين النسا"... طرافة السرد وفرجة الإخراج
الإثنين 13 مايو 2013 - 1:35
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرآ جزيلا على الموضوع الرائع و المميز
واصل تالقك
شكرآ جزيلا على الموضوع الرائع و المميز
واصل تالقك
- FOR4everعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 14694
تاريخ التسجيل : 19/05/2010
رد: فيلم "عين النسا"... طرافة السرد وفرجة الإخراج
الجمعة 17 مايو 2013 - 4:51
مجهود كبير وممتاز تشكر عليه
- JABAdorعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 17947
تاريخ التسجيل : 21/05/2010
رد: فيلم "عين النسا"... طرافة السرد وفرجة الإخراج
الجمعة 17 مايو 2013 - 13:03
جازاك الله عنا خيرا عما تقوم به
من مجهود مميز خدمتا لرواد المنتدى
من مجهود مميز خدمتا لرواد المنتدى
- عربيعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 18188
تاريخ التسجيل : 20/12/2009
رد: فيلم "عين النسا"... طرافة السرد وفرجة الإخراج
الأربعاء 22 مايو 2013 - 14:35
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مجهود متميز وموضوع جيد ومفيد للغاية
اللهم اغفر لك ولأسرتك و للمسلمين جميعا
ما تقدم من ذنب وما تأخر
اللـهم آميـن
- Sahtoutعضو فعال
- الجنس :
عدد المساهمات : 1257
تاريخ التسجيل : 09/10/2010
رد: فيلم "عين النسا"... طرافة السرد وفرجة الإخراج
الأحد 26 مايو 2013 - 17:53
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
شكرا على الموضوع
ننتظر مواضيعك الجميلة بفارغ الصبر
مزيدا من التواصل والإبداع
شكرا على الموضوع
ننتظر مواضيعك الجميلة بفارغ الصبر
مزيدا من التواصل والإبداع
- Kojackعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 12698
تاريخ التسجيل : 29/05/2010
رد: فيلم "عين النسا"... طرافة السرد وفرجة الإخراج
الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 16:21
بارك الله فيك وجازاك الله خيرا
وكتب لك في ميزان حسناتك
وكتب لك في ميزان حسناتك
- زعيطرعضو مميز
- الجنس :
عدد المساهمات : 980
تاريخ التسجيل : 19/03/2011
رد: فيلم "عين النسا"... طرافة السرد وفرجة الإخراج
الجمعة 7 يونيو 2013 - 12:43
السلام عليكم ورحمة الله
جزاكم الله خير الجزاء
وجعل ما قدمتم في موازين حسناتكم
تحياتي لكم
جزاكم الله خير الجزاء
وجعل ما قدمتم في موازين حسناتكم
تحياتي لكم
- نهروعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 16844
تاريخ التسجيل : 09/07/2010
رد: فيلم "عين النسا"... طرافة السرد وفرجة الإخراج
الخميس 11 يوليو 2013 - 20:31
- FIFIعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 16502
تاريخ التسجيل : 15/05/2010
رد: فيلم "عين النسا"... طرافة السرد وفرجة الإخراج
السبت 27 يوليو 2013 - 12:11
___######### #######__ _______** ##*______
__########## ########_ ____*#### ######___
__########## ########_ __*###### #######__
___######### ########* _######## #######*_
____######## ######### ######### #######*_
______###### ######### ######### ########__
_______##### ## **** شكـرا على هذا الموضوع****######=__
________=### ####""***** وبارك الله فيك *****####____
__________## ######### ######### ####_____
___________* ######### ######### ##=______
____________ *######## ######### #________
____________ _*####### ########_ _________
____________ ___###### #######__ _________
____________ ____##### #####____ _________
____________ ____=#### ###*_____ _________
____________ _____#### ##_______ _________
____________ ______### #________ _________
____________ ______### _________ _________
__########## ########_ ____*#### ######___
__########## ########_ __*###### #######__
___######### ########* _######## #######*_
____######## ######### ######### #######*_
______###### ######### ######### ########__
_______##### ## **** شكـرا على هذا الموضوع****######=__
________=### ####""***** وبارك الله فيك *****####____
__________## ######### ######### ####_____
___________* ######### ######### ##=______
____________ *######## ######### #________
____________ _*####### ########_ _________
____________ ___###### #######__ _________
____________ ____##### #####____ _________
____________ ____=#### ###*_____ _________
____________ _____#### ##_______ _________
____________ ______### #________ _________
____________ ______### _________ _________
- الشاوشعضو فعال
- الجنس :
عدد المساهمات : 1545
تاريخ التسجيل : 03/02/2011
رد: فيلم "عين النسا"... طرافة السرد وفرجة الإخراج
السبت 27 يوليو 2013 - 15:49
موضــوع روعــه من عضـ(ة)ـو اروع ؛؛
ماشــاء الله اخـ(ت)ـي الحبيــ(ة)ـب ؛؛
إلى التقـدم والتمـيز دوما ؛؛
يعطيك الله ألـ(1000)ـف عافية يا غالــي(ة)؛؛
ننتظر جديدك وتميزك معنا ؛؛
نرجو ان لا تتوقف عند هدا الحد من العطاء ؛؛
تحياتى لك ؛؛
اخــــــــــــوك في الله ؛؛
ماشــاء الله اخـ(ت)ـي الحبيــ(ة)ـب ؛؛
إلى التقـدم والتمـيز دوما ؛؛
يعطيك الله ألـ(1000)ـف عافية يا غالــي(ة)؛؛
ننتظر جديدك وتميزك معنا ؛؛
نرجو ان لا تتوقف عند هدا الحد من العطاء ؛؛
تحياتى لك ؛؛
اخــــــــــــوك في الله ؛؛
- tarzanعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 13088
تاريخ التسجيل : 08/07/2010
رد: فيلم "عين النسا"... طرافة السرد وفرجة الإخراج
الخميس 8 أغسطس 2013 - 11:33
الله يجازيك خيرا ويجعل مجهودك هذا في ميزان حسناتك
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى