عقيدة السلف الصالح
+6
Admin
الشيخ-سعدان
مصطفى شحاذة
الرجاوي
شاكر الله
ام بدر
10 مشترك
- ام بدرالمدير العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 44330
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
عقيدة السلف الصالح
الأحد 8 أبريل 2012 - 17:05
للشيخ المحدث
محمد الطيب بن إسحاق الأنصاري المدني
بسم الله الرحمن الرحيم وبعد . . فإني أعتقد أن الله إله واحد لا إله
إلا هو فرد صمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد . وأنه لا يستحق
شيئاً من أنواع العبادة غيره ، وأن من صرف شيئاً من أنواع العبادة لغيره
فهو مشرك كافر ، والعبادة هي : اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من
الأقوال والأعمال كأركان الإسلام الخمسة ، الدعاء والرجاء ، والخوف والتوكل
والرغبة والرهبة ، والاستعانة والاستغاثة والذبح والنذر ، وغير ذلك من
أنواع العبادة ، وأنه سبحانه موصوف ومسمى بجميع ما وصف به نفسه وسماه به ،
وما وصفه وسماه به رسوله صلى الله عليه وسلم من الأسماء الحسنى والصفات
العليا وصفاً حقيقياً لا مجازاً ، ومنه استواؤه على عرشه أي علوه عليه
بذاته بلا كيف ولا تشبيه ولا تمثيل كما
-
ص
38
- قال تعالي الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى
وأنه متكلم بكلام قديم النوع حادث الآحاد كما نقل عن السلف أنهم يقولون
لم يزل متكلماً ويتكلم إذا شاء ، ومن كلامه القرآن ، وهو اللفظ المنزل على
محمد صلى الله عليه وسلم للتعبد به والإعجاز ، الذي سمعه جبريل عليه
السلام من الله تعالى بلا واسطة وأنزل على محمد صلى الله عليه وسلم
بحروفه ومعانيه كما سمعه من ربه عز وجل ، وليس هو بعبارة من جبريل ولا
محمد صلى الله عليه وسلم وكيفما تصرف فهو كلام الله وأنه سبحانه يتكلم
بحرف وصوت كما نادى موسى لما أتى الشجرة إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى
وينادي عباده يوم القيامة بصوت يسمعه من بعد كما يسمعه من قرب " أنا
الملك أنا الديان " وأن مثل هذا مما يخاطب به رسله وملائكته ومن شاء من
عباده أو ينزل عليهم من كتبه من آحاد كلامه غير الأزلي ، ولكنه غير مخلوق
لأنه من صفاته وصفاته كلها غير مخلوقة ، وأنه سبحانه يحب ويرضى ويكره وينزل
، ويحيي ويميت ويسخط ويفرح بتوبة عبده
-
ص
39
- أشد فرح ، وأنه سبحانه يراه المؤمنون يوم القيامة
بأبصارهم دلت عليه الآيات والأحاديث الصحيحة ، وكل هذا وما أشبهه صفات له
حقيقية لا مجازية - كما أثبتها الكتاب والسنة . كما قَال تعالى قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ
فهذا ما نعتقده وندين الله في أسمائه وصفاته بلا تكييف ، ولا تشبيه ولا تمثيل ولاتعطيل كما قال تعالى لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ
ونشهد أن محمداً عبده ورسوله إلى جميع الثقلين الجن والِإنس ، وأنه
بلغ الرسالة وأدى الأمانة ، ونصح الأمة ، ولم يزل مجاهداً في سبيل الله حتى
كمل الله به الدين كما قال تعالى الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا
ثم استأثر به ربه وألحقه بالرفيق الأعلى ، وفارق الدنيا وأهلها وأنه لا
يؤمن أحد حتى يكون هواه تبعاً لما جاء به ، وحتى يكون هو أحب إليه من نفسه
وولده والناس أجمعين ، وأن معنى محبته صلى الله عليه وسلم طاعته فيما أمر
وتصديقه فيما أخبر ، واجتناب ما نهى عنه وزجر ،
-
ص
40
- وأن لا يعبد الله إلا بما شرع ، لا إطراؤه والغلو فيه
ورفعه عن منزلته التي أنزله الله عز وجل بدعائه والاستغاثة به فقد قال صلى
الله عليه وسلم : الدعاء هو العبادة وقال عليه الصلاة والسلام إنه لا يستغاث بي وإنما يستغاث بالله عز وجل
وأن الاستغاثة به - فضلا عن غيره من الأولياء وأصحاب المشاهد - شرك بالله
تعالى ، والتعلق بغير الله تعالى في جلب خير أو دفع شر ، استقلالاً أو
توسيطاً : شرك [ أي وأن تعلق القلب بالأولياء أو الجن بالتوكل عليهم
والالتجاء إليهم ومراقبة روحانياتهم بأنواع من النسك في قضاء الحاجات
وتفريج الكربات شرك بالله تعالى سواء كان ذلك باسم الطلسمات أو التوسلات كل
ذلك شرك وضلال ما أنزل الله الكتاب ولا أرسل الرسول إلا لإبطالها وإبادة
جذورها وتطهير القلوب منها فلا حول ولا قوة إلا بالله ] ونعتقد أن الملائكة وكتب الله حق ، والنبيين حق ، والبعث بعد الموت حق ، والجنة حق ، والنار حق ، ونؤمن
-
ص
41
- أن الميزان حق ، وأن حوض نبينا محمد صلى الله عليه
وسلم حق ، لا يظمأ من شرب منه ، ويذاد عنه من بدل وغير ، ونؤمن بالقدر خيره
وشره ، ونعتقد أن شفاعة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وجميع الأنبياء
عليهم الصلاة والسلام والصالحين حق لكن بعد إذن الله للشافع . ورضاه عن
المشفوع له قال تعالى : مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ وقال تعالى وَلَا يَشْفَعُونَ إِلَّا لِمَنِ ارْتَضَى
وأن نبينا صلى الله عليه وسلم هو أول شافع وأول مشفع وأنه قد خص بشفاعات
لا يشاركه فيها غيره : أولها الشفاعة في فصل القضاء وهو المقام المحمود
الذي يغبطه به الأنبياء والمرسلون .
ومنها الشفاعة في إخراج من أدخل النار .
-
ص
42
- ومنها الشفاعة في تسريحهم إلى الجنة بعدما نقوا وهذبوا .
ونعتقد أن خير القرون القرن الذين اجتمعوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم
مؤمنين به وهم أصحابه ، ثم الذين اتبعوهم بإحسان كما قال صلى الله عليه
وسلم : خير القرون قرني ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم .
ونعتقد أن أحسن الكلام كلام الله تعالى وخير الهدى هدي محمد صلى الله
عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة . هذا ولولا خشية الِإطالة
لأتينا بدليل كل مسألة من هذه المسائل من كتاب الله وسنة رسوله عليه الصلاة
والسلام وإجماع السلف الصالح .
ونسأل الله تعالى أن يهدينا صراطه المستقيم في جميع الأقوال والأعمال
ويعصمنا من مضلات الفتن ما ظهر منها وما بطن ويثبتنا ويتوفانا على الإسلام .
وصلى الله على نبينا محمد وآله وسلم .
هذه العقيدة السلفية التي كتبها الشيخ محمد الطيب بن إسحاق الأنصاري
بالمدينة المنورة سنة 1358 ه المتوفى بها في 7 / 6 / 1363 ه نصيحة وذكرى
لنفسه ولإخوانه المسلمين رحمه الله تعالى .
محمد الطيب بن إسحاق الأنصاري المدني
بسم الله الرحمن الرحيم وبعد . . فإني أعتقد أن الله إله واحد لا إله
إلا هو فرد صمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد . وأنه لا يستحق
شيئاً من أنواع العبادة غيره ، وأن من صرف شيئاً من أنواع العبادة لغيره
فهو مشرك كافر ، والعبادة هي : اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من
الأقوال والأعمال كأركان الإسلام الخمسة ، الدعاء والرجاء ، والخوف والتوكل
والرغبة والرهبة ، والاستعانة والاستغاثة والذبح والنذر ، وغير ذلك من
أنواع العبادة ، وأنه سبحانه موصوف ومسمى بجميع ما وصف به نفسه وسماه به ،
وما وصفه وسماه به رسوله صلى الله عليه وسلم من الأسماء الحسنى والصفات
العليا وصفاً حقيقياً لا مجازاً ، ومنه استواؤه على عرشه أي علوه عليه
بذاته بلا كيف ولا تشبيه ولا تمثيل كما
-
ص
38
- قال تعالي الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى
وأنه متكلم بكلام قديم النوع حادث الآحاد كما نقل عن السلف أنهم يقولون
لم يزل متكلماً ويتكلم إذا شاء ، ومن كلامه القرآن ، وهو اللفظ المنزل على
محمد صلى الله عليه وسلم للتعبد به والإعجاز ، الذي سمعه جبريل عليه
السلام من الله تعالى بلا واسطة وأنزل على محمد صلى الله عليه وسلم
بحروفه ومعانيه كما سمعه من ربه عز وجل ، وليس هو بعبارة من جبريل ولا
محمد صلى الله عليه وسلم وكيفما تصرف فهو كلام الله وأنه سبحانه يتكلم
بحرف وصوت كما نادى موسى لما أتى الشجرة إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى
وينادي عباده يوم القيامة بصوت يسمعه من بعد كما يسمعه من قرب " أنا
الملك أنا الديان " وأن مثل هذا مما يخاطب به رسله وملائكته ومن شاء من
عباده أو ينزل عليهم من كتبه من آحاد كلامه غير الأزلي ، ولكنه غير مخلوق
لأنه من صفاته وصفاته كلها غير مخلوقة ، وأنه سبحانه يحب ويرضى ويكره وينزل
، ويحيي ويميت ويسخط ويفرح بتوبة عبده
-
ص
39
- أشد فرح ، وأنه سبحانه يراه المؤمنون يوم القيامة
بأبصارهم دلت عليه الآيات والأحاديث الصحيحة ، وكل هذا وما أشبهه صفات له
حقيقية لا مجازية - كما أثبتها الكتاب والسنة . كما قَال تعالى قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ
فهذا ما نعتقده وندين الله في أسمائه وصفاته بلا تكييف ، ولا تشبيه ولا تمثيل ولاتعطيل كما قال تعالى لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ
ونشهد أن محمداً عبده ورسوله إلى جميع الثقلين الجن والِإنس ، وأنه
بلغ الرسالة وأدى الأمانة ، ونصح الأمة ، ولم يزل مجاهداً في سبيل الله حتى
كمل الله به الدين كما قال تعالى الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا
ثم استأثر به ربه وألحقه بالرفيق الأعلى ، وفارق الدنيا وأهلها وأنه لا
يؤمن أحد حتى يكون هواه تبعاً لما جاء به ، وحتى يكون هو أحب إليه من نفسه
وولده والناس أجمعين ، وأن معنى محبته صلى الله عليه وسلم طاعته فيما أمر
وتصديقه فيما أخبر ، واجتناب ما نهى عنه وزجر ،
-
ص
40
- وأن لا يعبد الله إلا بما شرع ، لا إطراؤه والغلو فيه
ورفعه عن منزلته التي أنزله الله عز وجل بدعائه والاستغاثة به فقد قال صلى
الله عليه وسلم : الدعاء هو العبادة وقال عليه الصلاة والسلام إنه لا يستغاث بي وإنما يستغاث بالله عز وجل
وأن الاستغاثة به - فضلا عن غيره من الأولياء وأصحاب المشاهد - شرك بالله
تعالى ، والتعلق بغير الله تعالى في جلب خير أو دفع شر ، استقلالاً أو
توسيطاً : شرك [ أي وأن تعلق القلب بالأولياء أو الجن بالتوكل عليهم
والالتجاء إليهم ومراقبة روحانياتهم بأنواع من النسك في قضاء الحاجات
وتفريج الكربات شرك بالله تعالى سواء كان ذلك باسم الطلسمات أو التوسلات كل
ذلك شرك وضلال ما أنزل الله الكتاب ولا أرسل الرسول إلا لإبطالها وإبادة
جذورها وتطهير القلوب منها فلا حول ولا قوة إلا بالله ] ونعتقد أن الملائكة وكتب الله حق ، والنبيين حق ، والبعث بعد الموت حق ، والجنة حق ، والنار حق ، ونؤمن
-
ص
41
- أن الميزان حق ، وأن حوض نبينا محمد صلى الله عليه
وسلم حق ، لا يظمأ من شرب منه ، ويذاد عنه من بدل وغير ، ونؤمن بالقدر خيره
وشره ، ونعتقد أن شفاعة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وجميع الأنبياء
عليهم الصلاة والسلام والصالحين حق لكن بعد إذن الله للشافع . ورضاه عن
المشفوع له قال تعالى : مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ وقال تعالى وَلَا يَشْفَعُونَ إِلَّا لِمَنِ ارْتَضَى
وأن نبينا صلى الله عليه وسلم هو أول شافع وأول مشفع وأنه قد خص بشفاعات
لا يشاركه فيها غيره : أولها الشفاعة في فصل القضاء وهو المقام المحمود
الذي يغبطه به الأنبياء والمرسلون .
ومنها الشفاعة في إخراج من أدخل النار .
-
ص
42
- ومنها الشفاعة في تسريحهم إلى الجنة بعدما نقوا وهذبوا .
ونعتقد أن خير القرون القرن الذين اجتمعوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم
مؤمنين به وهم أصحابه ، ثم الذين اتبعوهم بإحسان كما قال صلى الله عليه
وسلم : خير القرون قرني ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم .
ونعتقد أن أحسن الكلام كلام الله تعالى وخير الهدى هدي محمد صلى الله
عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة . هذا ولولا خشية الِإطالة
لأتينا بدليل كل مسألة من هذه المسائل من كتاب الله وسنة رسوله عليه الصلاة
والسلام وإجماع السلف الصالح .
ونسأل الله تعالى أن يهدينا صراطه المستقيم في جميع الأقوال والأعمال
ويعصمنا من مضلات الفتن ما ظهر منها وما بطن ويثبتنا ويتوفانا على الإسلام .
وصلى الله على نبينا محمد وآله وسلم .
هذه العقيدة السلفية التي كتبها الشيخ محمد الطيب بن إسحاق الأنصاري
بالمدينة المنورة سنة 1358 ه المتوفى بها في 7 / 6 / 1363 ه نصيحة وذكرى
لنفسه ولإخوانه المسلمين رحمه الله تعالى .
- شاكر اللهعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 2252
تاريخ التسجيل : 22/10/2010
رد: عقيدة السلف الصالح
الأحد 8 أبريل 2012 - 21:56
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك وجزاكم الله خيرا
بارك الله فيك وجزاكم الله خيرا
- ام بدرالمدير العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 44330
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
رد: عقيدة السلف الصالح
الإثنين 9 أبريل 2012 - 14:02
- الرجاويعضو فعال
- الجنس :
عدد المساهمات : 1193
تاريخ التسجيل : 26/01/2011
رد: عقيدة السلف الصالح
الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 19:46
شكرا لك على الموضوع والمساهمة القيمة
- ام بدرالمدير العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 44330
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
رد: عقيدة السلف الصالح
الخميس 19 أبريل 2012 - 1:10
- مصطفى شحاذةمراقب عام
- الجنس :
عدد المساهمات : 17836
تاريخ التسجيل : 22/01/2010
رد: عقيدة السلف الصالح
السبت 28 أبريل 2012 - 16:12
بارك الله فيك وجزاكم الله خيرا
- ام بدرالمدير العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 44330
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
رد: عقيدة السلف الصالح
الأحد 29 أبريل 2012 - 1:37
- الشيخ-سعدانعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 3562
تاريخ التسجيل : 04/10/2010
رد: عقيدة السلف الصالح
الأحد 29 أبريل 2012 - 13:34
الف شكر واثابنا واياكم الله تعالى
- ام بدرالمدير العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 44330
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
رد: عقيدة السلف الصالح
الأحد 29 أبريل 2012 - 23:18
- AdminAdmin
- الجنس :
عدد المساهمات : 47055
تاريخ التسجيل : 07/12/2009
رد: عقيدة السلف الصالح
الجمعة 5 أكتوبر 2012 - 3:17
- عربيعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 18188
تاريخ التسجيل : 20/12/2009
رد: عقيدة السلف الصالح
الخميس 11 أكتوبر 2012 - 10:06
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مجهود متميز وموضوع جيد ومفيد للغاية
اللهم اغفر لك ولأسرتك و للمسلمين جميعا ما تقدم من ذنبهم وما تأخر
وقِهم عذاب القبر وعذاب النار..ارزقهم مغفرتك بلا عذاب
وجنتك بلا حساب رؤيتك بلا حجاب
واجعلهم ممن يورثون الفردوس الأعلى
اللـهم آميـن
- PRINCESSAمشرفة منتدى حلويات
- الجنس :
عدد المساهمات : 29189
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
رد: عقيدة السلف الصالح
الخميس 13 ديسمبر 2012 - 14:17
موضوع رائع
سلمت يداك على الطرح المميز
يعطيك ربي الف عافيه
ولا يحرمنا من ابداعك وتميزك
بانتظـــــــــــــــار جديدك
سلمت يداك على الطرح المميز
يعطيك ربي الف عافيه
ولا يحرمنا من ابداعك وتميزك
بانتظـــــــــــــــار جديدك
- Oussamaعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 2587
تاريخ التسجيل : 17/09/2010
رد: عقيدة السلف الصالح
الإثنين 4 مارس 2013 - 0:51
جزاك الله خيرا على هذا العمل الطيب
والموضوع القيم
واصل عملك اخي الغالي
في إنتظار جديدك
- ZIDANEمراقب قسم المنتديات العامة
- الجنس :
عدد المساهمات : 30012
تاريخ التسجيل : 13/02/2010
الموقع : https://arab-yes.ahlamontada.com/
رد: عقيدة السلف الصالح
الأربعاء 17 أبريل 2013 - 23:06
السلام عليكم و رحمة الله
جزاك الله كل خير على الموضوع المميز
جزاك الله كل خير على الموضوع المميز
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى