النقاب في أربعين تفسيرًا فى القرآن العظيم
+13
FLAT
Kojack
FIFI
مصطفى
مسلم2
مشجعة_البارصا
دادي
الشيخ-سعدان
Bastos
Admin
Tulipe-Rouge
PRINCESSA
ام بدر
17 مشترك
- ام بدرالمدير العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 44330
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
النقاب في أربعين تفسيرًا فى القرآن العظيم
الجمعة 10 فبراير 2012 - 0:59
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ذهب الكثير من المفسرين إلى القول بوجوب ستر الوجه
بينما ذهب البعض إلى القول باستحبابه ،
وقد رأيت أن أقوم بجمع أقوال المفسرين في هذا الباب
مع الإشارة إلى الجزء والصفحة للمواضع التي صرحوا فيها بذلك
مع ذكر طبعة الكتاب
وقد ذكرت هنا أكثر من أربعين مفسرا ورتبتهم على الوفيات
لعل ذلك يكون أبلغ رد على هؤلاء الأدعياء
الذين زعموا زورًا وبهتانا أن النقاب ينكره الأئمة الأربعة
والمفسرون
وأنه دخيل على المسلمين ولم يَقُل به أحد من أهل العلم .
فمن هؤلاء المفسرين :
۩۩۩۩۩ نور الايمان ۩۩۩۩۩
1- المفسر الإمام حبر الأمة وترجمان القرآنذهب الكثير من المفسرين إلى القول بوجوب ستر الوجه
بينما ذهب البعض إلى القول باستحبابه ،
وقد رأيت أن أقوم بجمع أقوال المفسرين في هذا الباب
مع الإشارة إلى الجزء والصفحة للمواضع التي صرحوا فيها بذلك
مع ذكر طبعة الكتاب
وقد ذكرت هنا أكثر من أربعين مفسرا ورتبتهم على الوفيات
لعل ذلك يكون أبلغ رد على هؤلاء الأدعياء
الذين زعموا زورًا وبهتانا أن النقاب ينكره الأئمة الأربعة
والمفسرون
وأنه دخيل على المسلمين ولم يَقُل به أحد من أهل العلم .
فمن هؤلاء المفسرين :
۩۩۩۩۩ نور الايمان ۩۩۩۩۩
ابن عباس رضي الله عنهما :
قال في قوله
{ يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين
يدنين عليهن من جلابيبهن }
: (( أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن
في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب
ويبدين عينا واحدة ))
اهـ . الطبري ( 19 / 181 ) وسيأتي بعد قليل .
2ـ المفسر يحيى بن سلام التيمي البصري القيرواني
رحمه الله ت 200هـ :
قال في تفسير قول الله تعالى :
{ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ
يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ
ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً }
. قال :
(( والجلباب : الرداء تقنع به ، وتغطي به شق وجهها الأيمن ،
تغطي عينها اليمنى وأنفها )) اهـ .
( تفسير يحي بن سلام )
( 2 / 738 ) ط : دار الكتب العلمية 2004م .
3ـ إمام المفسرين الإمام أبو جعفر الطبري.
رحمه الله ت 310هـ :
قال عند تفسيره لقول الله تعالى :
{ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ
يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ
ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ
وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً }
. قال :
(( يقول تعالى ذكره لنبيه محمد
صلى الله عليه وسلم :
{ يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين }
لا يتشبهن بالإماء في لباسهن
إذا هن خرجن من بيوتهن لحاجتهن
فكشفن شعورهن ووجوههن
ولكن ليدنين عليهن من جلابيبهن
لئلا يعرض لهن فاسق إذا علم أنهن حرائر بأذى من قول
. ثم اختلف أهل التأويل في صفة الإدناء الذي أمرهن الله به
فقال بعضهم هو أن يغطين وجوههن ورءوسهن
فلا يبدين منهن إلا عينا واحدة .
ذكر من قال ذلك :
حدثني علي قال ثنا أبو صالح قال ثني معاوية
عن علي عن ابن عباس قوله
{ يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين
يدنين عليهن من جلابيبهن }
أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن
في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب
ويبدين عينا واحدة .
حدثني يعقوب قال ثنا بن علية عن ابن عون
عن محمد عن عبيدة في قوله :
{ يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين
يدنين عليهن من جلابيبهن
فلبسها عندنا ابن عون . قال : ولبسها عندنا محمد .
قال محمد : ولبسها عندي عبيدة .
قال ابن عون بردائه فتقنع به فغطى أنفه وعينه اليسرى
وأخرج عينه اليمنى وأدنى رداءه من فوق
حتى جعله قريبا من حاجبه أو على الحاجب .
حدثني يعقوب قال ثنا هشيم قال أخبرنا هشام
عن ابن سيرين قال :
سألت عبيدة عن قوله :
{ قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين
يدنين عليهن من جلابيبهن }
قال : فقال بثوبه فغطى رأسه ووجهه وأبرز ثوبه
عن إحدى عينيه .
وقال آخرون :
بل أمرن أن يشددن جلابيبهن على جباههن ))
اهـ ثم ذكر من قال ذلك .
(جامع البيان في تفسير القرآن ( 19 / 180 ـ 182 ) .
4ـ المفسر العلامة أبو بكر أحمد بن علي الرازي
المشهور بالجصاص رحمه الله ت 370 هـ :
فعند تفسيره لقول الله تعالى :
{ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ
يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ }
أورد بعض الآثار المتقدمة عن ابن عباس
وأم سلمة وعبيدة والحسن ثم قال :
(( قال أبو بكر : في هذه الآية دلالة على أن المرأة الشابة
مأمورة بستر وجهها عن الأجنبيين وإظهار الستر والعفاف
عند الخروج لئلا يطمع أهل الريب فيهن
وفيها دلالة على أن الأمة ليس عليها ستر وجهها
وشعرها لأن قوله تعالى ونساء المؤمنين ظاهره
أنه أراد الحرائر
وكذا روي في التفسير لئلا يكن مثل الإماء
اللاتي هن غير مأمورات بستر الرأس والوجه
فجعل الستر فرقا يعرف به الحرائر من الإماء ))
اهـ . ( أحكام القرآن ـ 5 / 244 ـ 245) .
رحمه الله ت 489هـ :
قال : (( وقوله تعالى :
{ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ }
أي : يشتملن بالجلابيب ، والجلباب هو الرداء ،
وهو الملاءة التي تشتمل بها المرأة فوق الدرع والخمار .
قال عبيدة السلماني :
تتغطى المرأة بجلبابها فتستر رأسها ووجهها وجميع بدنها
إلا إحدى عينيها )) اهـ .
( تفسير القرآن ) ( 4 / 306 ، 307 )
ط : دار الوطن بالرياض 1997م .
6ـ المفسر الفقيه عماد الدين الطبري الشهير
بإلكيا الهراس رحمه الله ت 504 هـ :
قال :
(( { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ
يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ }
الجلباب : هو الرداء ، فأمرهن بتغطية وجوههن ورءوسهن
ولم يوجب على الإماء ذلك ))
اهـ ( أحكام القرآن ) ط دار الكتب الحديثة ( 4 / 354 )
7ـ المفسر الإمام البغوي رحمه الله ت 516هـ :
قال : ((
{ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ
يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ }
جمع الجلباب ،
وهو الملاءة التي تشتمل بها المرأة فوق الدرع والخمار ،
وقال ابن عباس وأبو عبيدة :
أمر نساء المؤمنين أن يغطين رءوسهن ووجوهن
بالجلابيب إلا عينا واحدة ليعلم انهن حرائر
{ ذلك أدنى أن يعرفن }
أنهن حرائر
{ فلا يؤذين }
فلا يتعرض لهن ))
اهـ . ( تفسير البغوي ج3/ص586 ) ط2 :
دار طيبة بالرياض 1423هـ .
8ـ المفسر الإمام الزمخشري رحمه الله ت 538هـ :
قال عند تفسير قول الله عز وجل
{ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ
يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ }
: (( ومعنى
{ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ }
يرخينها عليهنّ ويغطين بها وجوههنّ وأعطافهنّ ،
يقال : إذا زال الثوب عن وجه المرأة أدنى ثوبك على وجهك ، وذلك أن النساء كنّ في أول الإسلام
على هجيراهنّ في الجاهلية متبذلات
تبرز المرأة في درع وخمار فصل بين الحرّة والأمة
وكان الفتيان وأهل الشطارة يتعرّضون
إذا خرجن بالليل إلى مقاضي حوائجهنّ من النخيل
والغيطان للإماء
وربما تعرّضوا للحرّة بعلة الأمة يقولون حسبناها أمة
فأمرن أن يخالفن بزيهنّ عن زي الأماء الأردية
والملاحف وستر الرءوس والوجوه
ليحتشمن ويُهَبن فلا يطمع فيهن طامع ))
اهـ . (تفسير الكشاف ـ 3 / 246)
ط دار المعرفة بيروت .
9ـ المفسر العلامة أبو بكر بن العربي المالكي
رحمه الله ت 543هـ :
(( اختلف الناس في الجلباب على ألفاظ متقاربة عمادها :
أنه الثوب الذي يستر به البدن ،
لكنهم نوعوه هاهنا فقد قيل :
إنه الرداء ، وقيل : إنه القناع .
قوله تعالى :
{ يدنين عليهن }
قيل : معناه تغطي به رأسها فوق خمارها .
وقيل : تغطي به وجهها حتى لا يظهر منها
إلا عينها اليسرى .
والذي أوقعهم في تنويعه أنهم رأوا الستر والحجاب
مما تقدم بيانه واستقرت معرفته ،
وجاءت هذه الزيادة عليه واقترنت به القرينة
التي بعده وهي مما تبينه وهو قوله تعالى :
{ ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين }
والظاهر :
أن ذلك يسلب المعرفة عند كثرة الاستتار
فدل على أنه أراد تمييزهن على الإماء
اللاتي يمشين حاسرات أو بقناع مفرد
يعترضهن الرجال فيتكشفن ويكلمنهن
فإذا تجلببت وتسترت كان ذلك حجاباً بينها
وبين المتعرض بالكلام والاعتماد بالإذاية )) اهـ .
(أحكام القرآن ـ 3 / 1586)
ط دار الجيل بيروت بتحقيق
علي محمد البجاوي ط 1988م .
10- المفسر العلامة ابن عطية الأندلسي
رحمه الله ت 546هـ :
قال عند تفسيره لقول الله تعالى :
{ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ
يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ
ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ
فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً }
. قال :
(( لما كانت عادة العربيات التبذل في معنى الحجبة ،
وكن يكشفن وجوههن كما يفعل الإماء ،
وكان ذلك داعية إلى نظر الرجال إليهن
وتشعب الفكر فيهن أمر الله تعالى رسوله عليه السلام
بأمرهن بإدناء الجلابيب ليقع سترهن
ويبين الفرق بين الحرائر والإماء
فيعرف الحرائر بسترهن
فيكف عن معارضتهن من كان غزلا أو شابا
وروي أنه كان في المدينة قوم يجلسون على الصعدات
لرؤية النساء ومعارضتهن ومراودتهن
فنزلت الآية بسبب ذلك ،
والجلباب : ثوب أكبر من الخمار ،
وروي عن ابن عباس وابن مسعود أنه الرداء
واختلف الناس في صورة إدنائه
فقال ابن عباس وعبيدة السلماني ذلك أن تلويه المرأة
حتى لا يظهر منها إلا عين واحدة تبصر بها
وقال ابن عباس أيضا وقتادة وذلك أن تلويه
فوق الجبين وتشده ثم تعطفه على الأنف
وإن ظهرت عيناها لكنه يستر الصدر ومعظم الوجه
وقوله تعالى :
{ ذلك أدنى أن يعرفن }
أي على الجملة بالفرق حتى لا يختلطن بالإماء
فإذا عرفن لم يُقابلن بأذى من المعارضة مراقبة لرتبة الحرية ، وليس المعنى أن تعرف المرأة حتى يعلم من هي
وكان عمر إذا رأى أمة قد تقنعت قنعها الدرة
محافظة على زي الحرائر
وباقي الآية ترجية ولطف وحض على التوبة
وتطميع في رحمة الله تعالى ))
اهـ . ( المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز
ـ ج13/ 99 ، 100 ) .
- PRINCESSAمشرفة منتدى حلويات
- الجنس :
عدد المساهمات : 29187
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
رد: النقاب في أربعين تفسيرًا فى القرآن العظيم
الجمعة 10 فبراير 2012 - 11:30
- ام بدرالمدير العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 44330
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
رد: النقاب في أربعين تفسيرًا فى القرآن العظيم
الجمعة 10 فبراير 2012 - 14:17
- Tulipe-Rougeعضو فضي
- الجنس :
عدد المساهمات : 4551
تاريخ التسجيل : 19/05/2010
رد: النقاب في أربعين تفسيرًا فى القرآن العظيم
السبت 11 فبراير 2012 - 21:48
لك تحياتي العطرة
على الموضوع الرائع والمفيد
- AdminAdmin
- الجنس :
عدد المساهمات : 47045
تاريخ التسجيل : 07/12/2009
رد: النقاب في أربعين تفسيرًا فى القرآن العظيم
الأحد 12 فبراير 2012 - 0:27
- Bastosعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 14330
تاريخ التسجيل : 21/05/2010
رد: النقاب في أربعين تفسيرًا فى القرآن العظيم
الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 2:47
بســم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله
جزاكم الله كل خير
و أسأل الله عز و جل أن يجعله في موازين حسناتك
اللهم إنا نسألك الجنه وكل عمل يقربنا إليها
اللهم إنا نعوذ بك من عذاب
القبر وعذاب النار
السلام عليكم و رحمة الله
جزاكم الله كل خير
و أسأل الله عز و جل أن يجعله في موازين حسناتك
اللهم إنا نسألك الجنه وكل عمل يقربنا إليها
اللهم إنا نعوذ بك من عذاب
القبر وعذاب النار
- الشيخ-سعدانعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 3562
تاريخ التسجيل : 04/10/2010
رد: النقاب في أربعين تفسيرًا فى القرآن العظيم
الخميس 16 فبراير 2012 - 0:02
الف شكر واثابنا واياكم الله تعالى
- داديعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 13031
تاريخ التسجيل : 30/04/2010
رد: النقاب في أربعين تفسيرًا فى القرآن العظيم
الخميس 16 فبراير 2012 - 10:59
شكرا لك على المجهود الطيب
والموضوع المتميز
والموضوع المتميز
- مشجعة_البارصاعضو فضي
- الجنس :
عدد المساهمات : 5876
تاريخ التسجيل : 22/07/2010
رد: النقاب في أربعين تفسيرًا فى القرآن العظيم
الخميس 16 فبراير 2012 - 12:21
- مسلم2عضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 2863
تاريخ التسجيل : 14/07/2010
رد: النقاب في أربعين تفسيرًا فى القرآن العظيم
الخميس 16 فبراير 2012 - 22:32
شكرا لاهتمامك بالجديد والعمل على إفادتنا بما يثلج صدورنا
- مصطفىمشرف منتدى العجائب والغرائب
- الجنس :
عدد المساهمات : 26564
تاريخ التسجيل : 04/04/2010
رد: النقاب في أربعين تفسيرًا فى القرآن العظيم
السبت 18 فبراير 2012 - 11:02
- FIFIعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 16502
تاريخ التسجيل : 15/05/2010
رد: النقاب في أربعين تفسيرًا فى القرآن العظيم
الإثنين 20 فبراير 2012 - 9:49
___######### #######__ _______** ##*______
__########## ########_ ____*#### ######___
__########## ########_ __*###### #######__
___######### ########* _######## #######*_
____######## ######### ######### #######*_
______###### ######### ######### ########__
_______##### ## **** شكـرا على هذا الموضوع****######=__
________=### ####""***** وبارك الله فيك *****####____
__________## ######### ######### ####_____
___________* ######### ######### ##=______
____________ *######## ######### #________
____________ _*####### ########_ _________
____________ ___###### #######__ _________
____________ ____##### #####____ _________
____________ ____=#### ###*_____ _________
____________ _____#### ##_______ _________
____________ ______### #________ _________
____________ ______### _________ _________
__########## ########_ ____*#### ######___
__########## ########_ __*###### #######__
___######### ########* _######## #######*_
____######## ######### ######### #######*_
______###### ######### ######### ########__
_______##### ## **** شكـرا على هذا الموضوع****######=__
________=### ####""***** وبارك الله فيك *****####____
__________## ######### ######### ####_____
___________* ######### ######### ##=______
____________ *######## ######### #________
____________ _*####### ########_ _________
____________ ___###### #######__ _________
____________ ____##### #####____ _________
____________ ____=#### ###*_____ _________
____________ _____#### ##_______ _________
____________ ______### #________ _________
____________ ______### _________ _________
- Kojackعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 12698
تاريخ التسجيل : 29/05/2010
رد: النقاب في أربعين تفسيرًا فى القرآن العظيم
الأربعاء 29 فبراير 2012 - 1:56
بارك الله فيك وجازاك الله خيرا
وكتب لك في ميزان حسناتك
وكتب لك في ميزان حسناتك
- FLATنائب المراقب العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 29873
تاريخ التسجيل : 09/12/2009
رد: النقاب في أربعين تفسيرًا فى القرآن العظيم
الثلاثاء 13 مارس 2012 - 21:22
- ZIDANEمراقب قسم المنتديات العامة
- الجنس :
عدد المساهمات : 30007
تاريخ التسجيل : 13/02/2010
الموقع : https://arab-yes.ahlamontada.com/
رد: النقاب في أربعين تفسيرًا فى القرآن العظيم
الأربعاء 14 مارس 2012 - 21:32
- baba2عضو فضي
- الجنس :
عدد المساهمات : 5130
تاريخ التسجيل : 08/07/2010
رد: النقاب في أربعين تفسيرًا فى القرآن العظيم
الخميس 15 مارس 2012 - 18:23
موضوع ممتاز
لك التحية والتقدير
لك التحية والتقدير
- عربيعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 18188
تاريخ التسجيل : 20/12/2009
رد: النقاب في أربعين تفسيرًا فى القرآن العظيم
السبت 17 مارس 2012 - 12:31
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مجهود متميز وموضوع جيد ومفيد للغاية
اللهم اغفر لك ولأسرتك و للمسلمين جميعا ما تقدم من ذنب وما تأخر
اللـهم آميـن
- nefertity_Faعضو فعال
- الجنس :
عدد المساهمات : 1872
تاريخ التسجيل : 15/08/2010
رد: النقاب في أربعين تفسيرًا فى القرآن العظيم
الجمعة 23 مارس 2012 - 20:30
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى