التّارِيخَ الشَّامِلْ للْمَدِينَةِ المُنَوَّرَة
+10
بابة
Bonaparte2
عربي
Kojack
Bastos
chiguivara_dz
مــــاجد2
Admin
JABAdor
ام بدر
14 مشترك
- ام بدرالمدير العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 44330
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
التّارِيخَ الشَّامِلْ للْمَدِينَةِ المُنَوَّرَة
الخميس 2 فبراير 2012 - 15:16
التّارِيخَ الشَّامِلْ للْمَدِينَةِ المُنَوَّرَة
التاريخ الشامل للمدينة المنورة
كتاب من ثلاثة أجزاء
من تأليف الدكتور / عبدالباسط بدر :
فجزا الله المؤلف كل الخير على هذا الكتاب النفيس القيم الذي يؤرخ لمدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
يحتوي الكتاب على صور نادرة للمدينة المنورة وأحداث تاريخية وسياسية مهمة
تفيد القاريء المسلم وتجعله يقف أمامها بشيء من الخشوع وشيء من الإنبهار.
قدم للكتاب الأستاذ الدكتور محمد السيد الوكيل بمقدمة رائعة شرح فيها أهداف
الكتاب وطريقة تاليفه وكيفية استنتاج الأحداث التاريخية التي مرت على هذه
المدينة الطاهرة.
يقول المقدم في معرض تقديمة : الكتاب يتناول تاريخ المدينة المنورة منذ
نشأتها ، وحتى عصرنا الحاضر ، كيف بدأت يثرب وجودها والتطورات التي طرأت
عليها ؟ وما منزلتها في الجزيرة العربية قبل الإسلام ؟ وماذا كانت بعد هجرة
المسلمين إليها ؟ ثم يمضي الزمان ، ويمضي في ركابه التاريخ يسجل الأحداث
صغيرها وكبيرها جليلها وحقيرها ، نعيمها وبؤسها.
ولا يسعنا إلا أن نتقدم للمؤلف بالشكر الجزيل على هذا المؤلف الكريم الذي يتناول تاريخ مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وفي هذه الصفحات الالكترونية وعلى صفحات العز نقدم لكم ما نستطيع تقديمه من
صفحات هذا الكتاب القيّم ونتمنى أن تكون فيها الفائدة لروّاد المنتدى
وقراءه الكرام.
1-المدينة المنورة قبل الإسلام - يثرب.
التأسيس :
يقتضي البحث عن تأسيس أية مدينة عريقة أن نتلمس طريقنا بحذر
فالتاريخ الموغل في القدم ليس إلا مجموعة روايات شفهية ، تناقلتها أجيال
كثيرة متعاقبة ، ولا يعلم إلا الله متى بدأت ، وكم تغيرت زيادة ونقصانا
خلال رحلتها الطويلة إلينا ، وبخاصة إذا لم تكن لدينا نقوش قديمة أو
مكتشفات أثرية أخرى تساعدنا على الوصول إلى الحقيقة .
غير أن الحديث عن تأسيس المدينة المنورة له ميزة خاصة ، ذلك أن مكانتها
الكبيرة في نفوس المسلمين ، منذ أن هاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم وإلى
أن يرث الله الأرض ومن عليها .. تلك المكانة ، جعلت الباحثين يجتهدون في
التنقيب وسط المجاهيل المغلفة ويلتقطون الروايات ويمحصونها بعناية وينقونها
من الأساطير والخرافات .
ففي القرآن الكريم ما يدلنا دلالة قاطعة على أن المدينة المنورة كان اسمها
يثرب ، فقد ورد في قوله تعالى على لسان بعض المنافقين ( وإذ قالت طائفة
منهم : يا أهل يثرب لا مقام لكم فأرجعوا ). الأحزاب 13
وسنسير الآن مع يثرب ونبحث عن جذورها منذ رحلة التأسيس الأولى .
ويسأل المؤلف في كتابه : من أسسها ؟ ومتى ؟ ويجيب على سؤاله :
تجمع معظم المصادر العربية على أن يثرب اسم لرجل من أحفاد نوح عليه السلام ،
وأن هذا الرجل أسس هذه البلدة فسميت باسمه ، ولكنها تختلف في عدد الأجيال
التي تفصل يثرب عن جده ( نوح ) عليه السلام. وفي بعض أسماء سلسلة الآباء
والأبناء . ويعرض السمهودي – سيد مؤرخي المدينة المنورة – الآراء المختلفة
كلها . ففي إحدى الروايات نجد يثرب في الجيل الثامن بعد نوح ، فهو ( يثرب
بن قانية بن مهلائيل بن غرم بن عبيل بن عوض بن ارم بن سام بن نوح ) .
وفي رواية ثالثة لا نعرف من أي جيل هو .. لكنه من بني ( عملاق ) بن ارفخشذ
بن سام بن نوح .. وكلمة بني هنا لا تعني الابن المبائر ، بل تعني حفيدا لا
ندري عدد الآباء الذين يفصلون بينه وبين الجد الكبير..
وفضلا عن هذا الخلاف في عدد الأجيال التاليه لنوح هناك خلاف حول أسماء
الآباء ، فبينما هو عند الطبري من أحفاد إرم بن سام نجده عند السهيلي من
أحفاد لاوذ بن سام بن نوح .. وقد أخذ ابن خلدون برواية السهيلي ورأى أنها
أصح وأوحه .
ولهذا الخلاف أثر في تقرير أية قبيله سكنت يثرب أول الأمر ، فحسب سلسلة
الطبري تكون قبيلة عبيل ثي أول سكان يثرب ، ويكون العماليق أول سكانها حسب
رواية السهيلي وابن خلدون ، والرواية الثانية تلغي حدثا تاريخيا كبيرا يقره
الطبري ، وهو أن العماليق حاربوا أبناء عبيل واستخلصوا يثرب من أيديهم ،
فخرج العبيليون إلى موقع على طريق مكة فجحفهم السيل وسمي ذلك الموقع (
الجحفة ) ، ومازال يحمل اسمه هذا حتى اليوم.
وليس بعجيب أن يرتبط اسم البلدة باسم مؤسسها فقد كان هذا الأمر شائعا في
الحضارات القديمة .. وامتد إلى عصور لاحقة ، ونجد عددا من المدن العريقة
قد سميت باسم مؤسسها أو الحاكم الذي انشئت في عهده كالأسكندرية نسبة إلى
الاسكندر.
وقد شاع هذا الاسم ( يثرب ) قديما ، ووجد في نقوش وكتابات تاريخية غير
عربية بهجاء قريب جدا من اللفظ العربي ، ففي جغرافية بطليموس عرفت باسم
yathrip( يثربا ) وعند اسطفان البيزنطي ( يثرب ) . وكان اسطفان يسميها
أحيانا بالكلمة الأولى ، فيذكرها باسم medinat أو mdinto ووجد اسمها
في نقش على عمود في حران يؤرخ للملك البابلي نبوهبيد باسم itribo اتريبو
وهذه الألفاظ تتصل جميعها باللفظ العربي الأصلي ليثرب ، وتؤكد قدم التسمية
وانتشارها.
وأما سبب تأسيسها فنجد في المصادر العربية أكثر من رواية تختلف باختلاف
المؤسس الذي تعتمده ، فالذين نسبوا يثرب إلى أحد أحفاد نوح القريبين أو
البعيدين يذهبون إلى أن تكاثر أبناء نوح جعل المنطقة التي نزلوها بعد
الطوفان تضيق بهم، الأمر الذي دفع مجموعات منهم إلى الغرب بحثا عن مقام
جديد يوفر لهم متطلباتهم وكان من نصيب فرع عبيل أن يصلوا إلى موضع يثرب
وعجبهم ما فيه من ماء وشجر وحرات تحيط به وتشكل حماية طبيعية له ، فاستقروا
في . ويبدو أن يثرب كان زعيم ذلك الفرع وإلا لما أستطاع أن يبني المدينة
ويوطن القوم فيها.
أما الذين ينسبون تأسيس يثرب إلى العماليق فيذهبون إلى أن العماليق كانوا
يستوطنون تهامة من أرض الحجاز وذلك بعد نزولهم من بابل ، وأنهم بقوا فيها
إلى عهد اسماعيل عليه السلام ، فآمن به بعضهم واطرد لهم الملك على منطقة
الحرم إلى عهد ملكهم السميدع بن لاوذ بن عميلق ، ولا ندري في أي جيل من
أجيال أحفاد نوح كان السميدع ، حيث اجتاحتهم قبائل جرهم الذين تزوج منهم
إسماعيل عليه السلام فيما بعد ، فخذجوا من المنطقة وتفرقوا في الجزيرة
العربية ، ونزل نفر منهم في موضع يثرب فأسسوها . ونذكر هنا أن أصحاب هذا
الرأي يقررون أن يثرب اسم رجل من ( عبيل ) . وأن ( عبيل ) جزء من العماليق.
نخلص من ذلك كله إلى أن تأسيس يثرب كان على يد رجل يتزعم مجموعة بشرية
هاجرت من موطنها الأصلي ( بابل ) في الرواية الأولى وتهامة في الرواية
الثانية – تبحث عن موطن جديد يوفر لها حياة كريمة ، وأن هذه المجموعة وجدت
في هذا الموقع أرضا خصبة وشجراً كثيفا، وماءاً وفيراً . ووجدت أن هذا
الموقع أيضا يوفر لها قدراً من الحماية الطبيعية ، فاستقرت فيه ، وحولته
إلى مدينة ، وسمته باسم زعيمها يثرب.
ويصل المؤلف إلى قناعته ويقول :
وهذا ما نرتاح إليه من جملة الروايات التاريخية في المصادر العربية ، لأنه
متوافق مع المنهج الذي كانت تسلكه الأمم القديمة في حركتها وإقامتها وتأسيس
مدنها.
وبعد ذلك خلص الكاتب القدير عن التأريخ التقريبي لتأسيس ( يثرب ) قريباً من
( 1500 ) ق.م بعد أن أكد أنه من المستحيل الجزم بتاريخ محدد فنحن لا نعرف
على وجه اليقين كم من القرون تفصل بين نوح عليه السلام والهجرة النبوية
الشريفة .. حسب قوله.
للكتاب بقية ... يتبع بإذن الله. مع الفصل القادم ( يثرب بعد التأسيس ).
حقوق نشر الموضوع لمنتديات العز الثقافية.
التاريخ الشامل للمدينة المنورة
كتاب من ثلاثة أجزاء
من تأليف الدكتور / عبدالباسط بدر :
فجزا الله المؤلف كل الخير على هذا الكتاب النفيس القيم الذي يؤرخ لمدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
يحتوي الكتاب على صور نادرة للمدينة المنورة وأحداث تاريخية وسياسية مهمة
تفيد القاريء المسلم وتجعله يقف أمامها بشيء من الخشوع وشيء من الإنبهار.
قدم للكتاب الأستاذ الدكتور محمد السيد الوكيل بمقدمة رائعة شرح فيها أهداف
الكتاب وطريقة تاليفه وكيفية استنتاج الأحداث التاريخية التي مرت على هذه
المدينة الطاهرة.
يقول المقدم في معرض تقديمة : الكتاب يتناول تاريخ المدينة المنورة منذ
نشأتها ، وحتى عصرنا الحاضر ، كيف بدأت يثرب وجودها والتطورات التي طرأت
عليها ؟ وما منزلتها في الجزيرة العربية قبل الإسلام ؟ وماذا كانت بعد هجرة
المسلمين إليها ؟ ثم يمضي الزمان ، ويمضي في ركابه التاريخ يسجل الأحداث
صغيرها وكبيرها جليلها وحقيرها ، نعيمها وبؤسها.
ولا يسعنا إلا أن نتقدم للمؤلف بالشكر الجزيل على هذا المؤلف الكريم الذي يتناول تاريخ مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وفي هذه الصفحات الالكترونية وعلى صفحات العز نقدم لكم ما نستطيع تقديمه من
صفحات هذا الكتاب القيّم ونتمنى أن تكون فيها الفائدة لروّاد المنتدى
وقراءه الكرام.
1-المدينة المنورة قبل الإسلام - يثرب.
التأسيس :
يقتضي البحث عن تأسيس أية مدينة عريقة أن نتلمس طريقنا بحذر
فالتاريخ الموغل في القدم ليس إلا مجموعة روايات شفهية ، تناقلتها أجيال
كثيرة متعاقبة ، ولا يعلم إلا الله متى بدأت ، وكم تغيرت زيادة ونقصانا
خلال رحلتها الطويلة إلينا ، وبخاصة إذا لم تكن لدينا نقوش قديمة أو
مكتشفات أثرية أخرى تساعدنا على الوصول إلى الحقيقة .
غير أن الحديث عن تأسيس المدينة المنورة له ميزة خاصة ، ذلك أن مكانتها
الكبيرة في نفوس المسلمين ، منذ أن هاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم وإلى
أن يرث الله الأرض ومن عليها .. تلك المكانة ، جعلت الباحثين يجتهدون في
التنقيب وسط المجاهيل المغلفة ويلتقطون الروايات ويمحصونها بعناية وينقونها
من الأساطير والخرافات .
ففي القرآن الكريم ما يدلنا دلالة قاطعة على أن المدينة المنورة كان اسمها
يثرب ، فقد ورد في قوله تعالى على لسان بعض المنافقين ( وإذ قالت طائفة
منهم : يا أهل يثرب لا مقام لكم فأرجعوا ). الأحزاب 13
وسنسير الآن مع يثرب ونبحث عن جذورها منذ رحلة التأسيس الأولى .
ويسأل المؤلف في كتابه : من أسسها ؟ ومتى ؟ ويجيب على سؤاله :
تجمع معظم المصادر العربية على أن يثرب اسم لرجل من أحفاد نوح عليه السلام ،
وأن هذا الرجل أسس هذه البلدة فسميت باسمه ، ولكنها تختلف في عدد الأجيال
التي تفصل يثرب عن جده ( نوح ) عليه السلام. وفي بعض أسماء سلسلة الآباء
والأبناء . ويعرض السمهودي – سيد مؤرخي المدينة المنورة – الآراء المختلفة
كلها . ففي إحدى الروايات نجد يثرب في الجيل الثامن بعد نوح ، فهو ( يثرب
بن قانية بن مهلائيل بن غرم بن عبيل بن عوض بن ارم بن سام بن نوح ) .
وفي رواية ثالثة لا نعرف من أي جيل هو .. لكنه من بني ( عملاق ) بن ارفخشذ
بن سام بن نوح .. وكلمة بني هنا لا تعني الابن المبائر ، بل تعني حفيدا لا
ندري عدد الآباء الذين يفصلون بينه وبين الجد الكبير..
وفضلا عن هذا الخلاف في عدد الأجيال التاليه لنوح هناك خلاف حول أسماء
الآباء ، فبينما هو عند الطبري من أحفاد إرم بن سام نجده عند السهيلي من
أحفاد لاوذ بن سام بن نوح .. وقد أخذ ابن خلدون برواية السهيلي ورأى أنها
أصح وأوحه .
ولهذا الخلاف أثر في تقرير أية قبيله سكنت يثرب أول الأمر ، فحسب سلسلة
الطبري تكون قبيلة عبيل ثي أول سكان يثرب ، ويكون العماليق أول سكانها حسب
رواية السهيلي وابن خلدون ، والرواية الثانية تلغي حدثا تاريخيا كبيرا يقره
الطبري ، وهو أن العماليق حاربوا أبناء عبيل واستخلصوا يثرب من أيديهم ،
فخرج العبيليون إلى موقع على طريق مكة فجحفهم السيل وسمي ذلك الموقع (
الجحفة ) ، ومازال يحمل اسمه هذا حتى اليوم.
وليس بعجيب أن يرتبط اسم البلدة باسم مؤسسها فقد كان هذا الأمر شائعا في
الحضارات القديمة .. وامتد إلى عصور لاحقة ، ونجد عددا من المدن العريقة
قد سميت باسم مؤسسها أو الحاكم الذي انشئت في عهده كالأسكندرية نسبة إلى
الاسكندر.
وقد شاع هذا الاسم ( يثرب ) قديما ، ووجد في نقوش وكتابات تاريخية غير
عربية بهجاء قريب جدا من اللفظ العربي ، ففي جغرافية بطليموس عرفت باسم
yathrip( يثربا ) وعند اسطفان البيزنطي ( يثرب ) . وكان اسطفان يسميها
أحيانا بالكلمة الأولى ، فيذكرها باسم medinat أو mdinto ووجد اسمها
في نقش على عمود في حران يؤرخ للملك البابلي نبوهبيد باسم itribo اتريبو
وهذه الألفاظ تتصل جميعها باللفظ العربي الأصلي ليثرب ، وتؤكد قدم التسمية
وانتشارها.
وأما سبب تأسيسها فنجد في المصادر العربية أكثر من رواية تختلف باختلاف
المؤسس الذي تعتمده ، فالذين نسبوا يثرب إلى أحد أحفاد نوح القريبين أو
البعيدين يذهبون إلى أن تكاثر أبناء نوح جعل المنطقة التي نزلوها بعد
الطوفان تضيق بهم، الأمر الذي دفع مجموعات منهم إلى الغرب بحثا عن مقام
جديد يوفر لهم متطلباتهم وكان من نصيب فرع عبيل أن يصلوا إلى موضع يثرب
وعجبهم ما فيه من ماء وشجر وحرات تحيط به وتشكل حماية طبيعية له ، فاستقروا
في . ويبدو أن يثرب كان زعيم ذلك الفرع وإلا لما أستطاع أن يبني المدينة
ويوطن القوم فيها.
أما الذين ينسبون تأسيس يثرب إلى العماليق فيذهبون إلى أن العماليق كانوا
يستوطنون تهامة من أرض الحجاز وذلك بعد نزولهم من بابل ، وأنهم بقوا فيها
إلى عهد اسماعيل عليه السلام ، فآمن به بعضهم واطرد لهم الملك على منطقة
الحرم إلى عهد ملكهم السميدع بن لاوذ بن عميلق ، ولا ندري في أي جيل من
أجيال أحفاد نوح كان السميدع ، حيث اجتاحتهم قبائل جرهم الذين تزوج منهم
إسماعيل عليه السلام فيما بعد ، فخذجوا من المنطقة وتفرقوا في الجزيرة
العربية ، ونزل نفر منهم في موضع يثرب فأسسوها . ونذكر هنا أن أصحاب هذا
الرأي يقررون أن يثرب اسم رجل من ( عبيل ) . وأن ( عبيل ) جزء من العماليق.
نخلص من ذلك كله إلى أن تأسيس يثرب كان على يد رجل يتزعم مجموعة بشرية
هاجرت من موطنها الأصلي ( بابل ) في الرواية الأولى وتهامة في الرواية
الثانية – تبحث عن موطن جديد يوفر لها حياة كريمة ، وأن هذه المجموعة وجدت
في هذا الموقع أرضا خصبة وشجراً كثيفا، وماءاً وفيراً . ووجدت أن هذا
الموقع أيضا يوفر لها قدراً من الحماية الطبيعية ، فاستقرت فيه ، وحولته
إلى مدينة ، وسمته باسم زعيمها يثرب.
ويصل المؤلف إلى قناعته ويقول :
وهذا ما نرتاح إليه من جملة الروايات التاريخية في المصادر العربية ، لأنه
متوافق مع المنهج الذي كانت تسلكه الأمم القديمة في حركتها وإقامتها وتأسيس
مدنها.
وبعد ذلك خلص الكاتب القدير عن التأريخ التقريبي لتأسيس ( يثرب ) قريباً من
( 1500 ) ق.م بعد أن أكد أنه من المستحيل الجزم بتاريخ محدد فنحن لا نعرف
على وجه اليقين كم من القرون تفصل بين نوح عليه السلام والهجرة النبوية
الشريفة .. حسب قوله.
للكتاب بقية ... يتبع بإذن الله. مع الفصل القادم ( يثرب بعد التأسيس ).
حقوق نشر الموضوع لمنتديات العز الثقافية.
- JABAdorعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 17947
تاريخ التسجيل : 21/05/2010
رد: التّارِيخَ الشَّامِلْ للْمَدِينَةِ المُنَوَّرَة
الثلاثاء 7 فبراير 2012 - 14:08
جازاك الله عنا خيرا عما تقوم به
من مجهود مميز خدمتا لرواد وأعضاء المنتدى
من مجهود مميز خدمتا لرواد وأعضاء المنتدى
- ام بدرالمدير العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 44330
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
رد: التّارِيخَ الشَّامِلْ للْمَدِينَةِ المُنَوَّرَة
الثلاثاء 7 فبراير 2012 - 14:33
شكرا
- AdminAdmin
- الجنس :
عدد المساهمات : 47052
تاريخ التسجيل : 07/12/2009
رد: التّارِيخَ الشَّامِلْ للْمَدِينَةِ المُنَوَّرَة
الأربعاء 8 فبراير 2012 - 23:15
مجهود مميز
- مــــاجد2عضو فعال
- الجنس :
عدد المساهمات : 1096
تاريخ التسجيل : 12/03/2011
رد: التّارِيخَ الشَّامِلْ للْمَدِينَةِ المُنَوَّرَة
الأحد 12 فبراير 2012 - 13:17
الشكر كل الشكر لا يوفيكِ حقك
سلمت أناملكِ
ودمت معطائاً للمنتدى
بارك الله فيكِ وفي جهودكِ
- chiguivara_dzعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 3824
تاريخ التسجيل : 30/11/2010
رد: التّارِيخَ الشَّامِلْ للْمَدِينَةِ المُنَوَّرَة
الأحد 12 فبراير 2012 - 18:38
السلام عليكم ورحمة الله وتعالى وبركاته
جزاكم الله خير الجزاء
ورزقنا وإياكم الإخلاص في القول والعمل
- ام بدرالمدير العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 44330
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
رد: التّارِيخَ الشَّامِلْ للْمَدِينَةِ المُنَوَّرَة
الإثنين 13 فبراير 2012 - 12:41
- Bastosعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 14330
تاريخ التسجيل : 21/05/2010
رد: التّارِيخَ الشَّامِلْ للْمَدِينَةِ المُنَوَّرَة
الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 2:38
بســم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله
جزاكم الله كل خير
و أسأل الله عز و جل أن يجعله في موازين حسناتك
اللهم إنا نسألك الجنه وكل عمل يقربنا إليها
اللهم إنا نعوذ بك من عذاب
القبر وعذاب النار
السلام عليكم و رحمة الله
جزاكم الله كل خير
و أسأل الله عز و جل أن يجعله في موازين حسناتك
اللهم إنا نسألك الجنه وكل عمل يقربنا إليها
اللهم إنا نعوذ بك من عذاب
القبر وعذاب النار
- ام بدرالمدير العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 44330
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
رد: التّارِيخَ الشَّامِلْ للْمَدِينَةِ المُنَوَّرَة
الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 21:13
مشكورين
- Kojackعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 12698
تاريخ التسجيل : 29/05/2010
رد: التّارِيخَ الشَّامِلْ للْمَدِينَةِ المُنَوَّرَة
الإثنين 20 فبراير 2012 - 22:23
بارك الله فيك وجازاك الله خيرا
وكتب لك في ميزان حسناتك
وكتب لك في ميزان حسناتك
- عربيعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 18188
تاريخ التسجيل : 20/12/2009
رد: التّارِيخَ الشَّامِلْ للْمَدِينَةِ المُنَوَّرَة
الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 23:35
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مجهود متميز وموضوع جيد ومفيد للغاية
اللهم اغفر لك ولأسرتك و للمسلمين جميعا ما تقدم من ذنب وما تأخر
اللـهم آميـن
- Bonaparte2عضو فضي
- الجنس :
عدد المساهمات : 4460
تاريخ التسجيل : 13/09/2010
رد: التّارِيخَ الشَّامِلْ للْمَدِينَةِ المُنَوَّرَة
الأحد 4 مارس 2012 - 23:38
- بابةنائب المدير
- الجنس :
عدد المساهمات : 11464
تاريخ التسجيل : 08/12/2009
رد: التّارِيخَ الشَّامِلْ للْمَدِينَةِ المُنَوَّرَة
الإثنين 12 مارس 2012 - 23:07
مجهود مميز
- حسنعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 2895
تاريخ التسجيل : 09/07/2010
رد: التّارِيخَ الشَّامِلْ للْمَدِينَةِ المُنَوَّرَة
الأربعاء 14 مارس 2012 - 17:26
مجهود مميز
- داديعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 13031
تاريخ التسجيل : 30/04/2010
رد: التّارِيخَ الشَّامِلْ للْمَدِينَةِ المُنَوَّرَة
الخميس 4 أبريل 2013 - 4:30
شكرا لك على المجهود الطيب
والموضوع المتميز
والموضوع المتميز
- PRINCESSAمشرفة منتدى حلويات
- الجنس :
عدد المساهمات : 29187
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
رد: التّارِيخَ الشَّامِلْ للْمَدِينَةِ المُنَوَّرَة
الثلاثاء 16 أبريل 2013 - 23:01
موضوع رائع
سلمت يداك على الطرح المميز
يعطيك ربي الف عافيه
ولا يحرمنا من ابداعك وتميزك
بانتظـــــــار جديدك
سلمت يداك على الطرح المميز
يعطيك ربي الف عافيه
ولا يحرمنا من ابداعك وتميزك
بانتظـــــــار جديدك
- FLATنائب المراقب العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 29873
تاريخ التسجيل : 09/12/2009
رد: التّارِيخَ الشَّامِلْ للْمَدِينَةِ المُنَوَّرَة
الأربعاء 24 أبريل 2013 - 21:53
مجهود مميز
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى