القراءات العشر
+6
عربي
نهرو
Admin
Bastos
FOR4ever
مصطفى شحاذة
10 مشترك
- مصطفى شحاذةمراقب عام
- الجنس :
عدد المساهمات : 17836
تاريخ التسجيل : 22/01/2010
القراءات العشر
الخميس 1 سبتمبر 2011 - 21:24
بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على خير المرسلين |
القراءات العشر هي القراءات التي ثبت تواترها والتي تلقتها الأمة بالقبول والتي أخذها الخلف عن السلف، حتى وصلت إلينا، وقد بدأت تشتهر على رأس المئتين للهجرة، ولم تصل قراءة أحد القراء إلا إذا ثبت أخذه عمن فوقه بطريقة المشافهة والسماع حتى يتصل الإسناد بالصحابي الذي اخذ عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.ففي صحيح مسلم رحمه الله تعالى عن ابي بن كعب رضي الله عنه قال: «كنت في المسجد، فدخل رجل يصلي، فقرأ قراءة أنكرتها عليه، ثم دخل آخر، فقرأ قراءة سوى قراءة صاحبه، فلما قضينا الصلاة دخلنا جميعا على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقلت: إن هذا قرأ قراءة أنكرتها عليه، ودخل آخر فقرأ سوى قراءة صاحبه، فأمرهما رسول الله صلى الله عليه وسلم فقرأا فحسن النبي صلى الله عليه وسلم شأنهما، فسقط في نفسي من التكذيب(هاجسا وخاطرا لا يؤاخذ الإنسان عليه، وكان ذلك قبل علمه بحديث الأحرف السبعة) ولا إذ كنت في الجاهلية، فلما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم ما قد غشيني ضرب في صدري، ففضت عرقا، وكأنما أنظر إلى الله عز وجل فرقا، فقال لي: يا أُبي أرسل إلي أن اقرأ القرآن على حرف واحد فرددت إليه: أن هوّن على أمتي، فرد إلي الثانية :اقرأه على حرفين، فرددت إليه: أن هون على أمتي، فرد إليّ الثالثة: اقرأه على سبعة أحرف، ولك بكل ردة رددتها مسألة تسألنيها: فقلت: اللهم اغفر لأمتي، اللهم اغفر لأمتي، وأخرت الثالثة ليوم يرغب إليَّ الخلق كلهم حتى إبراهيم صلى الله عليه وسلم» وفي البخاري رحمه الله تعالى ان عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: «سمعت هشام بن حكيم رضي الله عنه يقرأ سورة الفرقان في حياة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، فاستمعت لقراءته، فإذا هو يقرؤها على حروف كثيرة لم يقرأنيها رسول الله صلى الله عليه آله وسلم، قلت له: كذبت، فوالله ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أقرأني هذه السورة التي سمعتك تقرؤها، فانطلقت أقوده إلى رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم، فقلت يا رسول الله: إني سمعت هذا يقرأ بسورة الفرقان على حروف لم تقرئنيها، وأنت أقرأتني سورة الفرقان على حروف، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أرسله يا عمر، اقرأ يا هشام، فقرأ القراءة التي سمعته يقرؤها، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «إن هذا القرآن أنزل على سبعة أحرف فاقرءوا ما تيسر منه» وفي البخاري ومسلم رحمهما الله تعالى عن ابن عباس رضي الله عنهما انه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «أقرأني جبريل على حرف فراجعته فلم أزل أستزيده ويزيدني حتى انتهى إلى سبعة أحرف» زاد مسلم قال ابن شهاب: بلغني ان تلك السبعة في الأمر الذي يكون واحدا لا يختلف في حلال او حرام. وان للحروف السبعة أصول هي العمدة في تلاوة القرآن الكريم، لأن هذه الأصول أنزلت في الوحي مؤكدة في صحيح القراءات المتواترة موافقة للسان العربي المبين، وموافقة في خطها لما اتفق عليه من الرسم العثماني، واجماع الصحابة رضي الله عنهم عليها. إذ كانت المصاحف العثمانية خالية من الشكل والنقط، فاحتملت بكتابتها على هذا النحو عددا من الوجوه والقراءات التي كان الناس في الأمصار يميزون بينها بالسليقة، ولكن فيما بعد كان لا بد للرسم العثماني من تحسين فكان أول تحسين في خلافة عبد الملك بن مروان رحمه الله تعالى، أما النص القرآني فلا يتغير فيه شيء؛ لأنه مجموع في صدور العلماء يأخذه بعضهم عن بعض بالتلقي والمشافهة، وطرق التواتر اليقيني. ولهذه القراءات ثلاثة أركان: 1. موافقتها للغة العربية، ولو بوجه من الوجوه. 2. موافقتها لرسم احد المصاحف العثمانية ولو تقديرا. 3. صحة سندها، ورأى ابن الجزري رحمه الله تعالى أن يبدل هذا الشرط بتواتره؛ لأن القرآنية لا تثبت إلا بالإسناد المتواتر، وأشير أن القرآن الكريم والقراءات حقيقتان متغايرتان، فالقرآن الكريم هو الكلام المعجز المنزل على النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم، المكتوب في المصحف، المنقول عنه بالتواتر المتعبد بتلاوته لكن القراءات هي اختلاف ألفاظ الوحي المذكور في كتبة الحروف، أو كيفيتها من تخفيف، أو تثقيل، أو غيرها، وذلك لاختلاف اللهجات وهو أهم أصل وفي ذلك: 1. في الفتح والامالة فأصوات حرف الألف ثلاثة فتح أو امالة أو تثقيل، والفتح هو الأصل، والإمالة ان تنحو بالفتحة نحو الكسرة، وبألف نحو الياء، والثقيل بين الفتح والإمالة، فحفص عن عاصم رحمهما الله تعالى ليس له إمالة الا في حرف واحد في قراءته كلمة (مجريها) بسورة هود، وكذلك رواية ورش عن نافع رحمهما الله تعالى قال ليس فيها امالة الا في حرف الهاء في كلمة (طه) فقط. 2. تفخيم الراء وترقيقها: اختلف علماء القراءة والتجويد في اصل الراء هل هو التفخيم او الترقيق فذهب الجمهور إلى الأول ، ورققه ورش رحمه الله تعالى. 3. تفخيم اللام وترقيقها: الغالب على اللام في اللغة العربية الترقيق وهو الاصل فيها لكثرته، وتفخم اللام في حالتين الأولى متفق عليها بين جمهور القراء، والثانية انفرد بها ورش رحمه الله تعالى عن نافع فيما عداهما، وترقق فيما عداهما . أ.تفخم اللام من لفظ الجلالة اذا وافقت بعد ضمة أو فتحة وترقق اذا سبقت بكسرة. ب. روى المصريون عن ورش عن نافع رحمهما الله تعالى تغليظ اللام اذا تحرك بالفتح ووليها من قبلها صاد أو ظاء أو طاء وتحرك هذه الحروف الثلاثة بالفتح او سكنت لا غير. 4. أن يأتي المنصوب مجرورا: قرأ نافع وحفص وحمزة والكسائي رحمهم الله تعالى بكسر الميم والتاء الثانية في سورة مريم، والكسر على معنى ان عيسى عليه السلام كلمها وهو تحتها أي تحت ثوبها، لأن ذلك موضع ولادة عيسى عليه السلام، وان من حرف جر خفض بها (تحتها) وقيل ان جبريل عليه السلام ناداها من تحتها – أي من دونها- اسفل منها، وفتح الميم أنه جعل (من) الفاعل للنداء، ونصبت (تحتها) على الظرف، وكون الضمير عيسى عليه السلام في قراءة الفتح أقوى في المعنى، وكون الضمير لجبريل في قراءة الكسر اقوى في المعنى. 5. ان يأتي الفعل بصيغة الأمر، وايضا بصيغة الماضي، وهذا الأمر نادر الحدوث. 6. عن وصل التنوين بساكن بعده فان (نونه) تحول إلى نون مكسورة لمنع التقاء الساكنين، وهناك من حول نون التنوين إلى نون مضمومة عند الوصل كالامام ورش رحمه الله تعالى وهذه الحالة فقط عندما يكون ثالث الفعل بعد التنوين مضموما ضما أصليا مثال ذلك في سورة النساء عند وصل الاية [49] مع الآية [50] { أَلَمْ تَرَ إِلَى ٱلَّذِينَ يُزَكُّونَ أَنْفُسَهُمْ بَلِ ٱللَّهُ يُزَكِّي مَن يَشَآءُ وَلاَ يُظْلَمُونَ فَتِيلاً * انظُرْ كَيفَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الكَذِبَ وَكَفَىٰ بِهِ إِثْماً مُّبِيناً } 7. اختلاف في الحركات او الحروف دون تغيير في المعنى مثال الآية [120من سورة آل عمران] { إِن تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِن تُصِبْكُمْ سَيِّئَةٌ يَفْرَحُواْ بِهَا وَإِن تَصْبِرُواْ وَتَتَّقُواْ لاَ يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئاً إِنَّ ٱللَّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ } قرأ نافع والمكي وابو عمرو ويعقوب رحمهم الله بكسر الضاد وجزم الراء والباقون بضم الضاد ورفع الراء مشددة فالكلمات مترادفتان في المعنى فالضر والضير ضد النفع. 8. قرأ حفص وحمزة والكسائي رحمهم الله تعالى (زكريا) بالقصر من غير همز والباقون بالمد مع الهمز، وهما لغتان للعرب مشهورتان. 9. قرأ نافع وابن عامر رحمهما الله تعالى الآية [24من سورة الحديد] بغير كلمة (هو)، {فان الله هو الغني الحميد}. وقد ثبت اسقاط كلمة (هو) في مصحف المدينة المنورة ومصحف الشام، وقرأ الباقون بزيادة (هو) كما هو مرسوم في مصحف اهل الكوفة والبصرة ومكة المكرمة، واثبات (هو) ابين في التأكيد، وأعظم في الأجر، وكلاهما صحيح متواتر. 10. الإشباع: التمكن من نطق الحرف بمقدار ألف واحد فقط، او بمقدار حركتين لأن الألف هي عبارة عن حركتين مثل (ويخلد فيه مهانا) فتقرأ (فيهي) فتظهر الياء في النطق، ويمنع رسمها في الخط لأنها عبارة عن صوت، وليست حرفا بين أحرف القرآن الكريم، وهذا يحدث فقط عند الوصل، وأما عند الوقف فيمنع هذا الإشباع، ويوقف بالسكون على الهاء. وهكذا فتعدد القراءات تخفيف وتيسير على هذه الأمة، وتشريف لها، وتوسعة ورحمة وإجابة لطلب الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم، وقد تعددت قبائلها، فاختلفت بذلك لهجاتها التي تحتوي على عدد من الألفاظ وتنوع الألفاظ يضيف إلى المعنى جمالا واحتمالاً دون تغيير الرسم ودون التغيير الكامل في المعنى وكان يصعب على احدهم الانتقال من لهجة الى لهجة غير التي اعتادها لسانه فكان لا بد ان تراعى لهجاتها، وطريقة نطقها، اذ لا موجب لمراعاة لغاتها، لأن القرآن الكريم اصطفى ما شاء منها بعد ان صهره في لغة قريش التي تمثلت فيها لغات العرب قاطبة والله تعالى اعلم. وأخذ التابعون عن الصحابة قراءات معينة، وأخذ عن التابعين أتباع التابعين، وتميّز بعضهم عن بعض في فهمهم وقراءاتهم، واشتهر في كل مصر من الأمصار قارئ أو قُرّاء، وأشهرهم السبعة وهم: 1. نافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم بالمدينة، وتوفي سنة 169هـ. 2. عاصم بن أبي النجود في الكوفة، و توفي سنة 127هـ. 3. حمزة بن حبيب الزيات التميمي الكوفي، في الكوفة أيضاً، وتوفي سنة 156هـ. 4. عبد الله بن عامر اليحصبي في الشام، وتوفي سنة 118هـ. 5. عبدالله بن كثير الداري في مكة المكرمة، وتوفي سنة 120هـ. 6. أبو عمرو بن العلاء في البصرة، وتوفي سنة 154هـ. 7. علي بن حمزة الكسائي النحوي في بغداد، وتوفي سنة 189هـ. وهناك قراءات أخرى غير المذكورة يمكن تتبعها في كتب القراءات. أما حفص الذي روى قراءة عاصم فهو أبو عمر حفص بن سليمان بن المغيرة البزاز المتوفى سنة 180هـ كان ربيب عاصم تربى في حجره وقرأ عليه وتعلم منه. والمصاحف المطبوعة في مشرق العالم الإسلامي هي من رواية حفص عن عاصم. أما في المغرب فبعضها برواية حفص عن عاصم، لكن كثير منها برواية وَرْش واسمه عثمان بن سعيد المصري وهو راوي قراءة نافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم، وتوفي سنة 197هـ. |
الشيخ :حسن علي هاشم أحمد السقاف |
- FOR4everعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 14694
تاريخ التسجيل : 19/05/2010
رد: القراءات العشر
الجمعة 2 سبتمبر 2011 - 3:31
مجهود كبير وممتاز حياك الله
- Bastosعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 14330
تاريخ التسجيل : 21/05/2010
رد: القراءات العشر
الجمعة 2 سبتمبر 2011 - 4:04
بســم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله
جزاك الله كل خير
و أسأل الله عز و جل أن يجعله في موازين حسناتك
اللهم إنا نسألك الجنه وكل عمل يقربنا إليها
اللهم إنا نعوذ بك من عذاب
القبر وعذاب النار
السلام عليكم و رحمة الله
جزاك الله كل خير
و أسأل الله عز و جل أن يجعله في موازين حسناتك
اللهم إنا نسألك الجنه وكل عمل يقربنا إليها
اللهم إنا نعوذ بك من عذاب
القبر وعذاب النار
- AdminAdmin
- الجنس :
عدد المساهمات : 47055
تاريخ التسجيل : 07/12/2009
رد: القراءات العشر
الجمعة 2 سبتمبر 2011 - 5:00
- مصطفى شحاذةمراقب عام
- الجنس :
عدد المساهمات : 17836
تاريخ التسجيل : 22/01/2010
رد: القراءات العشر
الجمعة 2 سبتمبر 2011 - 18:28
شكرا للمرور
- نهروعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 16844
تاريخ التسجيل : 09/07/2010
رد: القراءات العشر
الجمعة 2 سبتمبر 2011 - 21:52
- مصطفى شحاذةمراقب عام
- الجنس :
عدد المساهمات : 17836
تاريخ التسجيل : 22/01/2010
رد: القراءات العشر
السبت 3 سبتمبر 2011 - 15:57
شكرا للمرور
- عربيعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 18188
تاريخ التسجيل : 20/12/2009
رد: القراءات العشر
الأحد 4 سبتمبر 2011 - 6:20
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مجهود متميز وموضوع جيد ومفيد للغاية
اللهم اغفر لك ولأسرتك و للمسلمين جميعا ما تقدم من ذنبهم وما تأخر
وقِهم عذاب القبر وعذاب النار..ارزقهم مغفرتك بلا عذاب
وجنتك بلا حساب رؤيتك بلا حجاب
واجعلهم ممن يورثون الفردوس الأعلى
اللـهم آميـن
- مصطفى شحاذةمراقب عام
- الجنس :
عدد المساهمات : 17836
تاريخ التسجيل : 22/01/2010
رد: القراءات العشر
الأحد 4 سبتمبر 2011 - 8:26
شكرا للمرور
- ام بدرالمدير العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 44330
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
رد: القراءات العشر
الإثنين 5 سبتمبر 2011 - 2:39
جزاكم الله خيرا
- مصطفى شحاذةمراقب عام
- الجنس :
عدد المساهمات : 17836
تاريخ التسجيل : 22/01/2010
رد: القراءات العشر
الإثنين 5 سبتمبر 2011 - 7:06
شكرا للمرور
- شاكر اللهعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 2252
تاريخ التسجيل : 22/10/2010
رد: القراءات العشر
الجمعة 9 سبتمبر 2011 - 10:39
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك وجزاكم الله خيرا ورزقكم الله رزقا كبيرا
واسال الله ان يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال
وان يرزقك خير الدنيا والآخرة
بارك الله فيك وجزاكم الله خيرا ورزقكم الله رزقا كبيرا
واسال الله ان يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال
وان يرزقك خير الدنيا والآخرة
- مصطفى شحاذةمراقب عام
- الجنس :
عدد المساهمات : 17836
تاريخ التسجيل : 22/01/2010
رد: القراءات العشر
السبت 10 سبتمبر 2011 - 9:23
شكرا لمروركم إخواني
- داديعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 13031
تاريخ التسجيل : 30/04/2010
رد: القراءات العشر
السبت 10 سبتمبر 2011 - 14:02
بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
موضوع قيم ..مفيد ..و رائع
افادة ممتازة ..
بارك الله فيكم على الجهد المبذول
تقبلو مروري ..
تحياتي لكم
- مصطفى شحاذةمراقب عام
- الجنس :
عدد المساهمات : 17836
تاريخ التسجيل : 22/01/2010
رد: القراءات العشر
الإثنين 12 سبتمبر 2011 - 9:07
شكرا لمروركم الذي عطر المكان
- أبو زكرياءعضو فعال
- الجنس :
عدد المساهمات : 1116
تاريخ التسجيل : 22/11/2010
رد: القراءات العشر
الجمعة 16 سبتمبر 2011 - 18:54
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بارك الله فيكم و جزاكم الله خيرا
موضوع مميز و المضمون رائع
أحسن الله إليكم و رزقكم و إيانا الفردوس الأعلى
و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين
بارك الله فيكم و جزاكم الله خيرا
موضوع مميز و المضمون رائع
أحسن الله إليكم و رزقكم و إيانا الفردوس الأعلى
و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى