الحج فريضة عظمى
+27
FOR4ever
baba2
Oussama
نهرو
Bonaparte2
Ibrahimovish
ABBASSE
مسلم2
ZIDANE
شاكر الله
عربي
TOTO
Bastos
فاطمة
Saad Eddine
دادي
محب الله
مصطفى
Tulipe-Rouge
Admin
badrakhane
زعيطر
PRINCESSA
Kojack
FLAT
tarzan
مصطفى شحاذة
31 مشترك
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
- مصطفى شحاذةمراقب عام
- الجنس :
عدد المساهمات : 17836
تاريخ التسجيل : 22/01/2010
الحج فريضة عظمى
الخميس 30 يونيو 2011 - 13:33
بسم الله الرحمن الرحيم
الحج فريضة عظمى ، وركن من أركان الإسلام ، ومؤتمر جامع للمسلمين من كافة أرجاء الأرض ، والحج فيه منافع أخروية ومنافع دنيوية ، ففيه مغفرة الذنب ؛ لحديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما ، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة ) .
ولحديث أبي هريرة أيضًا : ( من حج هذا البيت فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه ) .
وحديث عطاء بن يسار أيضًا : ( من حج البيت فقضى نسكه وسلم المسلمون من لسانه ويده ، غُفر له ما تقدم من ذنبه ) .
ومنافع أخروية دنيوية لحديث ابن عباس ، رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( تابعوا بين الحج والعمرة ، فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد ) .
أما المنافع الدنيوية ففي قوله تعالى : ( لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ ) [ الحج : 28] .
والحج موسم يجمع الحجيج من كافة بقاع الأرض ، فتظهر فيه من آيات الله سبحانه ما جاء في قوله تعالى : ( وَمِنْ ءَايَاتِهِ خَلْقُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ ) [ الروم : 22] .
والحج عبادة عظمى تتساوى فيها الهيئات وتتوحد الأعمال وترتفع الأصوات بنداء واحد يشترك فيه الجميع : الغني والفقير ، والملك والمملوك ، والرئيس والمرءوس ، لباسهم الإحرام ، ونداؤهم الرحمن : ( لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ، إن الحمد والنعمة لك والملك ، لا شريك لك ) . نداء واحد على اختلاف الألسنة والألوان .
تجتمع الأبدان ويتوافق نطق اللسان ويتوحد مراد الجنان ، يتعرف المسلمون على حاجات إخوانهم ، في عرفة موسم عظيم ، وفي منى ومزدلفة مقام لا شغل لهم فيه إلا ذكر الله ، حتى رمي الجمار ، فضلاً عن الطواف والسعي ، ليس له من شغل إلا الذكر والشكر والعبادة والطاعة .
مع كل هذه الفوائد العظمى والعوائد الكبرى يظهر الأثر السيئ للجهل الشديد في التزاحم الذي يؤذي الكثيرين ، بل وقد يودي بحياة بعض الضعفة والمساكين ، عند رمي الجمار ، أو التزاحم لتقبيل الحجر الأسود ، فعل بعض ما لم يكلفوا بفعله كصعود الصخرات التي تسمى بجبل الرحمة ، وهذا يحدث بسبب خطأ عظيم هو الجهل بأحكام الدين القويم .
فمع أن الحج من أيسر العبادات تعلمًا ، وأكثرها سماحة ولطفًا ، إلا أن الناس أحالوه من جهاد لا شوكة ولا دم فيه ، فجعلوا الشوكة فيه بازة ، والدم نازفًا .
ويرجع ذلك إلى أن الحاج لا يقوم بأوجب الواجبات عليه قبل الخروج إلى الحج ، وهو أن يتعلم مناسك الحج من واجبات ومندوبات ومحظورات وآداب وهيئات ورخص وسائر أعمال الحج ، وهذا الخطأ هو بالنسبة للأخطاء أُمٌّ لبقية الأخطاء ، ويزيد من ذلك الخطأ أن الناس لم يفهموا أن عبادة الحج في هيئتها أعمال عادات أحالتها نية التقرب إلى الله تعالى ، والاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم إلى عبادات ، فالسفر والترحال واللباس إحرامًا وتحللاً والسير طوافًا وسعيًا ، والمكث بمنى وعرفة ومزدلفة والمبيت وقضاء الليل والنهار ، ورمي الجمار ، كل هذه في هيئتها أعمال عادات صارت بنية التقرب إلى الله ، وقصد الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم صارت عبادة مشروعة ، بل مفروضة واجبة لازمة على كل قادر مستطيع للزاد والراحلة ، مع أمن الطريق وبلوغ سن التكليف .
زاد من ذلك الخطأ أن صار الناس يقلدون في أمر الحج من ليس له بذلك علم ، فترى هيئة الإحرام كأن كشف الكتف الأيمن من مناسكها ، مع أنه سنة فقط في أشواط القدوم السبع فحسب ، لكنك ترى الحجاج جميعًا على ذلك ، ويعين على هذا أن الملصقات الإرشادية ترسم صورة الحاج في إحرامه وقد كشف كتفه الأيمن ، فيثبت ذلك الخطأ ، ومن أسباب الأخطاء : تسمية من يقوم بمساعدة الحجاج في تدبير الإقامة والسفر ( مطوفًا ) ، فيظن الناس أن وظيفته تعليم الناس الطواف ومناسك الحج ، فترى الحاج القادم يسأل عمالاً عند أولئك المطوفين وهؤلاء لا يتورعون عن الفتيا بما لا يعلمون .
ومما يعين على ذلك طلب التكسب بالبدع ، فترى أصحاب السيارات ينادون على الحجيج بالمزارات بالمدينة أو بالعمرة من التنعيم ، أو الجعرانة بمكة ، فيظن الناس أن هؤلاء ما داموا موجودين إلى جوار الحرم ، فهذا دليل صحة لهذه الأعمال ، وكأنها فتوى بمشروعيتها ، بل ويظنون هؤلاء محلاًّ للفتيا فيسألونهم والآخرون يجيبون ولا يردون العلم لأهله .
هذا ، مع أن مراكز الدعوة والإرشاد قريبة يمكنهم أن يسألوهم ، بل وسيارات التوعية تجوب الشوارع ودعاتها يرشدون الناس في المساجد ، لكن الناس لم يتعلموا أن يتحروا في أمر دينهم كما يتحروا في أمر دنياهم .
وأن العامي إذا عرضت له مسألة دينية فلا يسعه في الدين إلا السؤال عنها ؛ لأن الله لم يتعبد الخلق بالجهل ، إنما تعبدهم بتصحيح القصد والاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم .
لذا فإن السائل لا يصح له أن يسأل من لا يعتبر في الشريعة جوابه ؛ لأنه إسناد الأمر لغير أهله ، فكأن السائل يقول لمن ليس بأهل للمسألة إذا سأله : أخبرني عما لا تدري ، وأنا أسترشد بك فيما نحن في الجهل به سواء ، مع أنه لو سأل عن طريق أو مكان يريده ويسأل من يعلم أنه جاهل بالطريق لعده الناس من المجانين والطريق الشرعي أولى بالرعاية والعناية ؛ لأنه هلاك في الآخرة ، بينما هذا هلاك في الدنيا .
والمفتي قائم في الأمة مقام النبي صلى الله عليه وسلم ؛ لحديث النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن العلماء ورثة الأنبياء ، وإن الأنبياء لم يُورثوا دينارًا ولا درهمًا ، وإنما ورثوا العلم ) .
ويحرم التساهل في الفتوى ويحرم استفتاء من عُرف بالتساهل بالتفوى ، ويحرم الفتوى بالتسارع بغير نظر ولا تفكر ، لظنه أن الإسراع بالفتوى براعة وترك الإسراع عجز ونقص ، ويبقى أن يعلم الحاج أن التزاحم على الحجر ليس من السنة ، وأن صعوده على رصيف الكعبة ( الشازروان ) ، ليصل إلى الحجر يجعل الطواف غير صحيح مثله كمثل الذي يدخل من باب الحجر ويخرج من الآخر ؛ لأن هذا الرصيف الذي حول الكعبة من الكعبة ومزاحمة النساء للرجال عند الحجر ليس من الفضل ولا يعفيها من الذنب الذي تقع فيه والذي أوقعت فيه الرجال .
وكذلك ليس من أعمال يوم عرفة صعود الجبل ( الصخرات المسماة جبل الرحمة ) ، فلا النبي صلى الله عليه وسلم صعدها ، ولا أحد من أصحابه ، وعمرة التنعيم إنما أذن النبي صلى الله عليه وسلم فيها لعائشة ، رضي الله عنها ، لأنها لم تكن قد طافت قبل الحج لحيضها ، وإنما فعل ذلك ليهدم قول أهل الجاهلية بحرمة العمرة لمن اعتمر حتى ينخلع ذو الحجة والمحرم ويأتي شهر صفر .
وتقبيل أحجار الكعبة ليس من الشرع ، إنما التقبيل للحجر الأسود فقط .
نسأل الله أن يرزقنا حجًّا مبرورًا ، وذنبًا مغفورًا .
والله من وراء القصد .
الحج فريضة عظمى ، وركن من أركان الإسلام ، ومؤتمر جامع للمسلمين من كافة أرجاء الأرض ، والحج فيه منافع أخروية ومنافع دنيوية ، ففيه مغفرة الذنب ؛ لحديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما ، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة ) .
ولحديث أبي هريرة أيضًا : ( من حج هذا البيت فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه ) .
وحديث عطاء بن يسار أيضًا : ( من حج البيت فقضى نسكه وسلم المسلمون من لسانه ويده ، غُفر له ما تقدم من ذنبه ) .
ومنافع أخروية دنيوية لحديث ابن عباس ، رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( تابعوا بين الحج والعمرة ، فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد ) .
أما المنافع الدنيوية ففي قوله تعالى : ( لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ ) [ الحج : 28] .
والحج موسم يجمع الحجيج من كافة بقاع الأرض ، فتظهر فيه من آيات الله سبحانه ما جاء في قوله تعالى : ( وَمِنْ ءَايَاتِهِ خَلْقُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ ) [ الروم : 22] .
والحج عبادة عظمى تتساوى فيها الهيئات وتتوحد الأعمال وترتفع الأصوات بنداء واحد يشترك فيه الجميع : الغني والفقير ، والملك والمملوك ، والرئيس والمرءوس ، لباسهم الإحرام ، ونداؤهم الرحمن : ( لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ، إن الحمد والنعمة لك والملك ، لا شريك لك ) . نداء واحد على اختلاف الألسنة والألوان .
تجتمع الأبدان ويتوافق نطق اللسان ويتوحد مراد الجنان ، يتعرف المسلمون على حاجات إخوانهم ، في عرفة موسم عظيم ، وفي منى ومزدلفة مقام لا شغل لهم فيه إلا ذكر الله ، حتى رمي الجمار ، فضلاً عن الطواف والسعي ، ليس له من شغل إلا الذكر والشكر والعبادة والطاعة .
مع كل هذه الفوائد العظمى والعوائد الكبرى يظهر الأثر السيئ للجهل الشديد في التزاحم الذي يؤذي الكثيرين ، بل وقد يودي بحياة بعض الضعفة والمساكين ، عند رمي الجمار ، أو التزاحم لتقبيل الحجر الأسود ، فعل بعض ما لم يكلفوا بفعله كصعود الصخرات التي تسمى بجبل الرحمة ، وهذا يحدث بسبب خطأ عظيم هو الجهل بأحكام الدين القويم .
فمع أن الحج من أيسر العبادات تعلمًا ، وأكثرها سماحة ولطفًا ، إلا أن الناس أحالوه من جهاد لا شوكة ولا دم فيه ، فجعلوا الشوكة فيه بازة ، والدم نازفًا .
ويرجع ذلك إلى أن الحاج لا يقوم بأوجب الواجبات عليه قبل الخروج إلى الحج ، وهو أن يتعلم مناسك الحج من واجبات ومندوبات ومحظورات وآداب وهيئات ورخص وسائر أعمال الحج ، وهذا الخطأ هو بالنسبة للأخطاء أُمٌّ لبقية الأخطاء ، ويزيد من ذلك الخطأ أن الناس لم يفهموا أن عبادة الحج في هيئتها أعمال عادات أحالتها نية التقرب إلى الله تعالى ، والاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم إلى عبادات ، فالسفر والترحال واللباس إحرامًا وتحللاً والسير طوافًا وسعيًا ، والمكث بمنى وعرفة ومزدلفة والمبيت وقضاء الليل والنهار ، ورمي الجمار ، كل هذه في هيئتها أعمال عادات صارت بنية التقرب إلى الله ، وقصد الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم صارت عبادة مشروعة ، بل مفروضة واجبة لازمة على كل قادر مستطيع للزاد والراحلة ، مع أمن الطريق وبلوغ سن التكليف .
زاد من ذلك الخطأ أن صار الناس يقلدون في أمر الحج من ليس له بذلك علم ، فترى هيئة الإحرام كأن كشف الكتف الأيمن من مناسكها ، مع أنه سنة فقط في أشواط القدوم السبع فحسب ، لكنك ترى الحجاج جميعًا على ذلك ، ويعين على هذا أن الملصقات الإرشادية ترسم صورة الحاج في إحرامه وقد كشف كتفه الأيمن ، فيثبت ذلك الخطأ ، ومن أسباب الأخطاء : تسمية من يقوم بمساعدة الحجاج في تدبير الإقامة والسفر ( مطوفًا ) ، فيظن الناس أن وظيفته تعليم الناس الطواف ومناسك الحج ، فترى الحاج القادم يسأل عمالاً عند أولئك المطوفين وهؤلاء لا يتورعون عن الفتيا بما لا يعلمون .
ومما يعين على ذلك طلب التكسب بالبدع ، فترى أصحاب السيارات ينادون على الحجيج بالمزارات بالمدينة أو بالعمرة من التنعيم ، أو الجعرانة بمكة ، فيظن الناس أن هؤلاء ما داموا موجودين إلى جوار الحرم ، فهذا دليل صحة لهذه الأعمال ، وكأنها فتوى بمشروعيتها ، بل ويظنون هؤلاء محلاًّ للفتيا فيسألونهم والآخرون يجيبون ولا يردون العلم لأهله .
هذا ، مع أن مراكز الدعوة والإرشاد قريبة يمكنهم أن يسألوهم ، بل وسيارات التوعية تجوب الشوارع ودعاتها يرشدون الناس في المساجد ، لكن الناس لم يتعلموا أن يتحروا في أمر دينهم كما يتحروا في أمر دنياهم .
وأن العامي إذا عرضت له مسألة دينية فلا يسعه في الدين إلا السؤال عنها ؛ لأن الله لم يتعبد الخلق بالجهل ، إنما تعبدهم بتصحيح القصد والاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم .
لذا فإن السائل لا يصح له أن يسأل من لا يعتبر في الشريعة جوابه ؛ لأنه إسناد الأمر لغير أهله ، فكأن السائل يقول لمن ليس بأهل للمسألة إذا سأله : أخبرني عما لا تدري ، وأنا أسترشد بك فيما نحن في الجهل به سواء ، مع أنه لو سأل عن طريق أو مكان يريده ويسأل من يعلم أنه جاهل بالطريق لعده الناس من المجانين والطريق الشرعي أولى بالرعاية والعناية ؛ لأنه هلاك في الآخرة ، بينما هذا هلاك في الدنيا .
والمفتي قائم في الأمة مقام النبي صلى الله عليه وسلم ؛ لحديث النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن العلماء ورثة الأنبياء ، وإن الأنبياء لم يُورثوا دينارًا ولا درهمًا ، وإنما ورثوا العلم ) .
ويحرم التساهل في الفتوى ويحرم استفتاء من عُرف بالتساهل بالتفوى ، ويحرم الفتوى بالتسارع بغير نظر ولا تفكر ، لظنه أن الإسراع بالفتوى براعة وترك الإسراع عجز ونقص ، ويبقى أن يعلم الحاج أن التزاحم على الحجر ليس من السنة ، وأن صعوده على رصيف الكعبة ( الشازروان ) ، ليصل إلى الحجر يجعل الطواف غير صحيح مثله كمثل الذي يدخل من باب الحجر ويخرج من الآخر ؛ لأن هذا الرصيف الذي حول الكعبة من الكعبة ومزاحمة النساء للرجال عند الحجر ليس من الفضل ولا يعفيها من الذنب الذي تقع فيه والذي أوقعت فيه الرجال .
وكذلك ليس من أعمال يوم عرفة صعود الجبل ( الصخرات المسماة جبل الرحمة ) ، فلا النبي صلى الله عليه وسلم صعدها ، ولا أحد من أصحابه ، وعمرة التنعيم إنما أذن النبي صلى الله عليه وسلم فيها لعائشة ، رضي الله عنها ، لأنها لم تكن قد طافت قبل الحج لحيضها ، وإنما فعل ذلك ليهدم قول أهل الجاهلية بحرمة العمرة لمن اعتمر حتى ينخلع ذو الحجة والمحرم ويأتي شهر صفر .
وتقبيل أحجار الكعبة ليس من الشرع ، إنما التقبيل للحجر الأسود فقط .
نسأل الله أن يرزقنا حجًّا مبرورًا ، وذنبًا مغفورًا .
والله من وراء القصد .
المصدر شبكة الإسلام اليوم
- tarzanعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 13088
تاريخ التسجيل : 08/07/2010
رد: الحج فريضة عظمى
الخميس 30 يونيو 2011 - 23:46
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
جزاك الله خيرا يا غالي على الطرح المميز
الذي سيفيد الكثير الكثير من الإخوة و الأخوات
جزاك الله خيرا يا رب
جزاك الله خيرا يا غالي على الطرح المميز
الذي سيفيد الكثير الكثير من الإخوة و الأخوات
جزاك الله خيرا يا رب
- FLATنائب المراقب العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 29873
تاريخ التسجيل : 09/12/2009
رد: الحج فريضة عظمى
الجمعة 1 يوليو 2011 - 2:48
- Kojackعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 12698
تاريخ التسجيل : 29/05/2010
رد: الحج فريضة عظمى
الجمعة 1 يوليو 2011 - 4:11
بارك الله فيك وجازاك الله خيرا
وكتب لك في ميزان حسناتك
وكتب لك في ميزان حسناتك
- مصطفى شحاذةمراقب عام
- الجنس :
عدد المساهمات : 17836
تاريخ التسجيل : 22/01/2010
رد: الحج فريضة عظمى
الجمعة 1 يوليو 2011 - 6:11
بارك الله بكم
- PRINCESSAمشرفة منتدى حلويات
- الجنس :
عدد المساهمات : 29189
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
رد: الحج فريضة عظمى
السبت 2 يوليو 2011 - 21:28
- مصطفى شحاذةمراقب عام
- الجنس :
عدد المساهمات : 17836
تاريخ التسجيل : 22/01/2010
رد: الحج فريضة عظمى
الأحد 3 يوليو 2011 - 11:36
بارك الله بكم
- زعيطرعضو مميز
- الجنس :
عدد المساهمات : 980
تاريخ التسجيل : 19/03/2011
رد: الحج فريضة عظمى
الإثنين 4 يوليو 2011 - 0:35
السلام عليكم ورحمة الله
جزاك الله خير الجزاء
وجعل ماقدمت في موازين حسناتك
تحياتي لك
جزاك الله خير الجزاء
وجعل ماقدمت في موازين حسناتك
تحياتي لك
- badrakhaneعضو فضي
- الجنس :
عدد المساهمات : 4433
تاريخ التسجيل : 09/10/2010
رد: الحج فريضة عظمى
الإثنين 4 يوليو 2011 - 15:23
- AdminAdmin
- الجنس :
عدد المساهمات : 47055
تاريخ التسجيل : 07/12/2009
رد: الحج فريضة عظمى
الثلاثاء 5 يوليو 2011 - 0:19
- Tulipe-Rougeعضو فضي
- الجنس :
عدد المساهمات : 4551
تاريخ التسجيل : 19/05/2010
رد: الحج فريضة عظمى
الثلاثاء 5 يوليو 2011 - 12:46
لك تحياتي العطرة
على الموضوع الرائع والمفيد
- مصطفىمشرف منتدى العجائب والغرائب
- الجنس :
عدد المساهمات : 26565
تاريخ التسجيل : 04/04/2010
رد: الحج فريضة عظمى
الأربعاء 6 يوليو 2011 - 3:02
- محب اللهعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 9868
تاريخ التسجيل : 23/05/2010
رد: الحج فريضة عظمى
الأربعاء 6 يوليو 2011 - 14:05
- مصطفى شحاذةمراقب عام
- الجنس :
عدد المساهمات : 17836
تاريخ التسجيل : 22/01/2010
رد: الحج فريضة عظمى
الأربعاء 6 يوليو 2011 - 17:15
بارك الله بكم
- داديعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 13031
تاريخ التسجيل : 30/04/2010
رد: الحج فريضة عظمى
الخميس 7 يوليو 2011 - 0:33
السلام عليكم و رحمة الله
جزاك الله كل خير على الموضوع المميز
و جعله الله في ميزان حسناتك يا رب
بالتوفيق إن شاء الله
جزاك الله كل خير على الموضوع المميز
و جعله الله في ميزان حسناتك يا رب
بالتوفيق إن شاء الله
- Saad Eddineعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 2256
تاريخ التسجيل : 10/09/2010
رد: الحج فريضة عظمى
الخميس 7 يوليو 2011 - 13:50
سدد الله خطاك اخـ(ت)ـي الفاضل(ة) على الموضوع الجميل
جزاك الله الف خير
وليبارك لك في قلمك الراقي
وبالإفادة ان شاء الله لكل أعضاء عربي-نعم
واصل ابداعك معنا ولا تحرمنا من جديدك يا غالي
اراك في موضوع آخر وذمت في رعاية الله
جزاك الله الف خير
وليبارك لك في قلمك الراقي
وبالإفادة ان شاء الله لكل أعضاء عربي-نعم
واصل ابداعك معنا ولا تحرمنا من جديدك يا غالي
اراك في موضوع آخر وذمت في رعاية الله
- مصطفى شحاذةمراقب عام
- الجنس :
عدد المساهمات : 17836
تاريخ التسجيل : 22/01/2010
رد: الحج فريضة عظمى
الإثنين 11 يوليو 2011 - 7:29
شكرا للمشاركة
- فاطمةعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 3457
تاريخ التسجيل : 21/06/2010
رد: الحج فريضة عظمى
الإثنين 11 يوليو 2011 - 10:10
تسلم الأيادي على الموضوع المفيد
- مصطفى شحاذةمراقب عام
- الجنس :
عدد المساهمات : 17836
تاريخ التسجيل : 22/01/2010
رد: الحج فريضة عظمى
الإثنين 11 يوليو 2011 - 11:13
بارك الله بكم
- Bastosعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 14330
تاريخ التسجيل : 21/05/2010
رد: الحج فريضة عظمى
الإثنين 11 يوليو 2011 - 16:43
بســم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله
جزاك
الله كل خير
و أسأل الله عز و جل أن يجعله في موازين حسناتك
اللهم
إنا نسألك الجنه وكل عمل يقربنا إليها
اللهم إنا نعوذ بك من عذاب
القبر
وعذاب النار
السلام عليكم و رحمة الله
جزاك
الله كل خير
و أسأل الله عز و جل أن يجعله في موازين حسناتك
اللهم
إنا نسألك الجنه وكل عمل يقربنا إليها
اللهم إنا نعوذ بك من عذاب
القبر
وعذاب النار
- مصطفى شحاذةمراقب عام
- الجنس :
عدد المساهمات : 17836
تاريخ التسجيل : 22/01/2010
رد: الحج فريضة عظمى
الثلاثاء 12 يوليو 2011 - 9:02
بارك الله بكم
- TOTOعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 19472
تاريخ التسجيل : 15/05/2010
رد: الحج فريضة عظمى
الخميس 14 يوليو 2011 - 16:29
- مصطفى شحاذةمراقب عام
- الجنس :
عدد المساهمات : 17836
تاريخ التسجيل : 22/01/2010
رد: الحج فريضة عظمى
الجمعة 15 يوليو 2011 - 6:24
شكرا للمرور
- عربيعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 18188
تاريخ التسجيل : 20/12/2009
رد: الحج فريضة عظمى
الجمعة 15 يوليو 2011 - 11:16
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مجهود متميز وموضوع جيد ومفيد للغاية
اللهم اغفر لك ولأسرتك و للمسلمين جميعا ما تقدم من ذنبهم وما تأخر
وقِهم عذاب القبر وعذاب النار..ارزقهم مغفرتك بلا عذاب
وجنتك بلا حساب رؤيتك بلا حجاب
واجعلهم ممن يورثون الفردوس الأعلى
اللـهم آميـن
- مصطفى شحاذةمراقب عام
- الجنس :
عدد المساهمات : 17836
تاريخ التسجيل : 22/01/2010
رد: الحج فريضة عظمى
السبت 16 يوليو 2011 - 6:59
تقبل الله منّا ومنكم صالح الأعمال
- شاكر اللهعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 2252
تاريخ التسجيل : 22/10/2010
رد: الحج فريضة عظمى
الأحد 31 يوليو 2011 - 23:59
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك وجزاكم الله خيرا ورزقكم الله رزقا كبيرا
واسال الله ان يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال
وان يرزقك خير الدنيا والآخرة
بارك الله فيك وجزاكم الله خيرا ورزقكم الله رزقا كبيرا
واسال الله ان يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال
وان يرزقك خير الدنيا والآخرة
- مصطفى شحاذةمراقب عام
- الجنس :
عدد المساهمات : 17836
تاريخ التسجيل : 22/01/2010
رد: الحج فريضة عظمى
الإثنين 1 أغسطس 2011 - 17:05
شكرا للمرور
- ZIDANEمراقب قسم المنتديات العامة
- الجنس :
عدد المساهمات : 30012
تاريخ التسجيل : 13/02/2010
الموقع : https://arab-yes.ahlamontada.com/
رد: الحج فريضة عظمى
الثلاثاء 2 أغسطس 2011 - 22:24
- مصطفى شحاذةمراقب عام
- الجنس :
عدد المساهمات : 17836
تاريخ التسجيل : 22/01/2010
رد: الحج فريضة عظمى
الثلاثاء 2 أغسطس 2011 - 22:35
تقبل الله منّا ومنكم صالح الأعمال
- مسلم2عضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 2863
تاريخ التسجيل : 14/07/2010
رد: الحج فريضة عظمى
الأربعاء 3 أغسطس 2011 - 1:37
شكرا لاهتمامك بالجديد والعمل على إفادتنا بما يثلج صدورنا
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى