الابداع العربي المعاصر في الفنون الجميلة..
+11
مصطفى
بابة
TOTO
ABBASSE
JABAdor
عربي
دادي
Admin
Bastos
FLAT
ام بدر
15 مشترك
- ام بدرالمدير العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 44330
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
الابداع العربي المعاصر في الفنون الجميلة..
الإثنين 16 مايو 2011 - 18:13
يتطلب الفن التشكيلي العربي في هذه المرحلة دراسة جادة وعميقة قادرة على سبر إشكالياته، وتبرز أهم التجارب الحديثة.
حيث أن الحركة التشكيلية العربية نراها تتخبط في بحر الأفكار المستوردة والمنقولة بشكل مشوه، باستثناء بعض التجارب القليلة التي استطاعت خلق توليفة بصرية ناجحة يتوافق فيها الشكل الفني مع العناصر العربية، وفي ندوة الابداع العربي المعاصر في الفنون الجميلة التي كانت ضمن فعاليات ندوة مجلة العربي، قرأ مجموعة من الأدباء الفنانين تجاربهم التشكيلية بالاضافة الى اقامة معرض للفنون التشكيلية شارك فيه مجموعة من الفنانين العرب.
وهم هند عدنان من مصر، وحسان بورقية من المغرب، ويوسف أحمد من قطر، غادة الكندري، سامي محمد من الكويت.
تركز غادة الكندري في لوحاتها على الوجود الانساني الذي يتخذ وضعية الصورة الشخصية، معتمدة الأسلوب التعبيري في تقديم شخوصها محاولة اختصار التفاصيل في الخلفية، حيث يتوحد فيها اللون الأبيض أو الأخضر أما شخوصها فهي نسوة لاتظهر لديهن الملامح الأنثوية إلا عبر ألوان صريحة وقوية كالأحمر والأصفر والأزرق.
أما نسوة الفنانة هند عدنان فهن مكتملات الأنوثة يتخذن وضعية الجلوس وهي بذلك تعتمد الأسلوب الواقعي الذي لايخلو من التعبيرية التي تظهر حالة العزلة الدائمة للنساء، وملامح وجوههن الجافة، وعيونهن الكبيرة الدامعة بألوان تميل الى الحيادية التي يقاطعها مساحات لونية موحدة كبيرة دونما تنويع.
بينما نرى الفنان حسان بورقية يقدم تجربة أكثر حداثة مستخدماً تقنية «الكولاج» اضافة الى حرق أجزاء من القماشة مما أعطى اللوحة تنوعاً بصرياً دون الدخول في عملية تلوين معقدة وبشكل مختلف تماماً عن أعماله السابقة يقدم يوسف أحمد مجموعة من الأعمال الصغيرة التي يستخدم فيها التراب كعجينة لونية يقوم بالحفر فوقها خطوطاً وأحرف عربية وألوانه بشكل عام تميل الى «المونو كروم»وهذا ما ألغى المتناقضات في أعماله.
أما الندوة المرافقة للمعرض فقد حاضر فيها الفنانين الذين عرضوا أعمالهم، بالاضافة الى الفنان أسعد عرابي الذي قرأ دراسته الفنان نذير نبعة لكون عرابي مرتبطاً بمعرض شخصي في النمسا ترأس الجلسة الفنان المصري حلمي التوني الذي أكد في تقديمه أن المجتمعات العربية تعاني قصراً كبيراً في انتاج الفنون التشكيلية وترفض التجديد وكأنها سعيدة بما هي عليه، معتبراً أن الحداثة قد أتت إلينا بشكل مرضي.
أول المحاضرين الفنان يوسف أحمد الذي قدم عرضاً على شاشة يتضمن صوراً من طفولته وحياته وأبرز المراحل التي كونت شخصيته الفنية والعناصر التي جبلت مفرداته التشكيلية وأهمها الحروف العربية. أما الفنانة السورية هند عدنان فقد منعها رعبها من المنصة من تقديم ورقتها التي حملت عنوان «الواقعية السحرية في الفن التشكيلي» فقرأت بالنيابة عنها ومما جاء فيها «البدايات كانت باستخدام خامات الرصاص أو الفحم وهي مرحلة تحضيرية لحين الاستقرار على التكوين والبناء وتوزيع الشكل داخل المساحة وتضيف: «وتختبئ تحت سطح الملامح انفعالات وحالات نفسية متغيرة وكل عمل هو نتاج لتفاعلي مع إحدى هذه الانفعالات ونجاح العمل الفني يعتمد على مدى نفاذ هذا التأثير غير المرئي ووصوله الى المتلقي حيث يسيطر على مشاعره وكيانه النفسي من خلال ملامح الموديل واستقرار واتزان وبناء العمل الفني».
وقدم الفنان سامي محمد ورقة عنوانها «البحث عن الإنسان» تحدث فيها عن الصراع الذي عاشه ليصل الى قناعة التعبير عن الانسان وكيف وجده غارقاً في حواجز وهموم ومآسٍ حاول في أعماله النحتية تصويرها.
في حين تناول الفنان حسان بورقية فيما يشبه القصة القصيرة حياته في حوار مع أناه التشكيلية فيسرد ويصف المراحل التي عاشها والصور التي يبني عليها عمله مفلسفاً المكان وروحه يقول:«لقد كان استنطاق عينات من التراب واحداً من أهداف عملك في البداية سنوات خلت لم يكن ذلك مسألة تقنية فحسب إنما صميم بحثك وموضوعه لاسيما أن التراب متعدد المعاني والدلالات والهويات من المسكون بالتاريخ بآثار الناس بأحلامهم المتمنعة بعرقهم بدمهم برغائبهم المعلقة الى الموحل والرخو والعنيد والمجهول، تراب الأندلس تراب الهنود الحمر بأمريكا تراب خرائب المعارك كل هذه الأتربة تتصالح فيما بينها وأنت تشتغل عليها تتحاضن في تحاب تتفتح على بعضها البعض تصير واحداً بلغة المتصوفة، وأخيراً قرأ الفنان نذير نبعة ورقة الفنان أسعد عرابي التي حملت عنوان «صدمة الحداثة في اللوحة العربية» وتعتبر هذه الورقة الدراسة الوحيدة التي اتخذت الطابع العلمي والمنهجي التحليلي حيث فصل الحركات والمدارس الفنية التي يتكل عليها الفنانون العرب في صناعة فنهم.
منقول
حيث أن الحركة التشكيلية العربية نراها تتخبط في بحر الأفكار المستوردة والمنقولة بشكل مشوه، باستثناء بعض التجارب القليلة التي استطاعت خلق توليفة بصرية ناجحة يتوافق فيها الشكل الفني مع العناصر العربية، وفي ندوة الابداع العربي المعاصر في الفنون الجميلة التي كانت ضمن فعاليات ندوة مجلة العربي، قرأ مجموعة من الأدباء الفنانين تجاربهم التشكيلية بالاضافة الى اقامة معرض للفنون التشكيلية شارك فيه مجموعة من الفنانين العرب.
وهم هند عدنان من مصر، وحسان بورقية من المغرب، ويوسف أحمد من قطر، غادة الكندري، سامي محمد من الكويت.
تركز غادة الكندري في لوحاتها على الوجود الانساني الذي يتخذ وضعية الصورة الشخصية، معتمدة الأسلوب التعبيري في تقديم شخوصها محاولة اختصار التفاصيل في الخلفية، حيث يتوحد فيها اللون الأبيض أو الأخضر أما شخوصها فهي نسوة لاتظهر لديهن الملامح الأنثوية إلا عبر ألوان صريحة وقوية كالأحمر والأصفر والأزرق.
أما نسوة الفنانة هند عدنان فهن مكتملات الأنوثة يتخذن وضعية الجلوس وهي بذلك تعتمد الأسلوب الواقعي الذي لايخلو من التعبيرية التي تظهر حالة العزلة الدائمة للنساء، وملامح وجوههن الجافة، وعيونهن الكبيرة الدامعة بألوان تميل الى الحيادية التي يقاطعها مساحات لونية موحدة كبيرة دونما تنويع.
بينما نرى الفنان حسان بورقية يقدم تجربة أكثر حداثة مستخدماً تقنية «الكولاج» اضافة الى حرق أجزاء من القماشة مما أعطى اللوحة تنوعاً بصرياً دون الدخول في عملية تلوين معقدة وبشكل مختلف تماماً عن أعماله السابقة يقدم يوسف أحمد مجموعة من الأعمال الصغيرة التي يستخدم فيها التراب كعجينة لونية يقوم بالحفر فوقها خطوطاً وأحرف عربية وألوانه بشكل عام تميل الى «المونو كروم»وهذا ما ألغى المتناقضات في أعماله.
أما الندوة المرافقة للمعرض فقد حاضر فيها الفنانين الذين عرضوا أعمالهم، بالاضافة الى الفنان أسعد عرابي الذي قرأ دراسته الفنان نذير نبعة لكون عرابي مرتبطاً بمعرض شخصي في النمسا ترأس الجلسة الفنان المصري حلمي التوني الذي أكد في تقديمه أن المجتمعات العربية تعاني قصراً كبيراً في انتاج الفنون التشكيلية وترفض التجديد وكأنها سعيدة بما هي عليه، معتبراً أن الحداثة قد أتت إلينا بشكل مرضي.
أول المحاضرين الفنان يوسف أحمد الذي قدم عرضاً على شاشة يتضمن صوراً من طفولته وحياته وأبرز المراحل التي كونت شخصيته الفنية والعناصر التي جبلت مفرداته التشكيلية وأهمها الحروف العربية. أما الفنانة السورية هند عدنان فقد منعها رعبها من المنصة من تقديم ورقتها التي حملت عنوان «الواقعية السحرية في الفن التشكيلي» فقرأت بالنيابة عنها ومما جاء فيها «البدايات كانت باستخدام خامات الرصاص أو الفحم وهي مرحلة تحضيرية لحين الاستقرار على التكوين والبناء وتوزيع الشكل داخل المساحة وتضيف: «وتختبئ تحت سطح الملامح انفعالات وحالات نفسية متغيرة وكل عمل هو نتاج لتفاعلي مع إحدى هذه الانفعالات ونجاح العمل الفني يعتمد على مدى نفاذ هذا التأثير غير المرئي ووصوله الى المتلقي حيث يسيطر على مشاعره وكيانه النفسي من خلال ملامح الموديل واستقرار واتزان وبناء العمل الفني».
وقدم الفنان سامي محمد ورقة عنوانها «البحث عن الإنسان» تحدث فيها عن الصراع الذي عاشه ليصل الى قناعة التعبير عن الانسان وكيف وجده غارقاً في حواجز وهموم ومآسٍ حاول في أعماله النحتية تصويرها.
في حين تناول الفنان حسان بورقية فيما يشبه القصة القصيرة حياته في حوار مع أناه التشكيلية فيسرد ويصف المراحل التي عاشها والصور التي يبني عليها عمله مفلسفاً المكان وروحه يقول:«لقد كان استنطاق عينات من التراب واحداً من أهداف عملك في البداية سنوات خلت لم يكن ذلك مسألة تقنية فحسب إنما صميم بحثك وموضوعه لاسيما أن التراب متعدد المعاني والدلالات والهويات من المسكون بالتاريخ بآثار الناس بأحلامهم المتمنعة بعرقهم بدمهم برغائبهم المعلقة الى الموحل والرخو والعنيد والمجهول، تراب الأندلس تراب الهنود الحمر بأمريكا تراب خرائب المعارك كل هذه الأتربة تتصالح فيما بينها وأنت تشتغل عليها تتحاضن في تحاب تتفتح على بعضها البعض تصير واحداً بلغة المتصوفة، وأخيراً قرأ الفنان نذير نبعة ورقة الفنان أسعد عرابي التي حملت عنوان «صدمة الحداثة في اللوحة العربية» وتعتبر هذه الورقة الدراسة الوحيدة التي اتخذت الطابع العلمي والمنهجي التحليلي حيث فصل الحركات والمدارس الفنية التي يتكل عليها الفنانون العرب في صناعة فنهم.
منقول
- FLATنائب المراقب العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 29873
تاريخ التسجيل : 09/12/2009
رد: الابداع العربي المعاصر في الفنون الجميلة..
الإثنين 16 مايو 2011 - 22:42
- Bastosعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 14330
تاريخ التسجيل : 21/05/2010
رد: الابداع العربي المعاصر في الفنون الجميلة..
الأربعاء 18 مايو 2011 - 3:10
- AdminAdmin
- الجنس :
عدد المساهمات : 47055
تاريخ التسجيل : 07/12/2009
رد: الابداع العربي المعاصر في الفنون الجميلة..
الأحد 22 مايو 2011 - 0:53
- ام بدرالمدير العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 44330
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
رد: الابداع العربي المعاصر في الفنون الجميلة..
الأحد 22 مايو 2011 - 14:28
مروركم الغالي اسعدني اخوتي في الله
لا عدمته منكم ابدا
ام بدر
لا عدمته منكم ابدا
ام بدر
- داديعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 13031
تاريخ التسجيل : 30/04/2010
رد: الابداع العربي المعاصر في الفنون الجميلة..
الأربعاء 25 مايو 2011 - 15:01
السلام عليكم و رحمة الله
جزاك الله كل خير على الموضوع المميز
و جعله الله في ميزان حسناتك يا رب
بالتوفيق إن شاء الله
جزاك الله كل خير على الموضوع المميز
و جعله الله في ميزان حسناتك يا رب
بالتوفيق إن شاء الله
- عربيعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 18188
تاريخ التسجيل : 20/12/2009
رد: الابداع العربي المعاصر في الفنون الجميلة..
الأحد 29 مايو 2011 - 3:51
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مجهود متميز وموضوع جيد ومفيد للغاية
اللهم اغفر لك ولأسرتك و للمسلمين جميعا ما تقدم من ذنبهم وما تأخر
وقِهم عذاب القبر وعذاب النار..ارزقهم مغفرتك بلا عذاب
وجنتك بلا حساب رؤيتك بلا حجاب
واجعلهم ممن يورثون الفردوس الأعلى
اللـهم آميـن
- JABAdorعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 17947
تاريخ التسجيل : 21/05/2010
رد: الابداع العربي المعاصر في الفنون الجميلة..
الأحد 5 يونيو 2011 - 23:15
جازاك الله عنا خيرا عما تقوم به
من مجهود مميز خدمتا لرواد وأعضاء المنتدى
من مجهود مميز خدمتا لرواد وأعضاء المنتدى
- ام بدرالمدير العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 44330
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
رد: الابداع العربي المعاصر في الفنون الجميلة..
الجمعة 24 يونيو 2011 - 15:06
- ABBASSEمشرف منتدى الطبخ العربي
- الجنس :
عدد المساهمات : 19527
تاريخ التسجيل : 22/08/2010
رد: الابداع العربي المعاصر في الفنون الجميلة..
الخميس 30 يونيو 2011 - 12:52
- TOTOعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 19472
تاريخ التسجيل : 15/05/2010
رد: الابداع العربي المعاصر في الفنون الجميلة..
الخميس 14 يوليو 2011 - 16:16
- بابةنائب المدير
- الجنس :
عدد المساهمات : 11464
تاريخ التسجيل : 08/12/2009
رد: الابداع العربي المعاصر في الفنون الجميلة..
الأربعاء 20 يوليو 2011 - 1:54
- مصطفىمشرف منتدى العجائب والغرائب
- الجنس :
عدد المساهمات : 26565
تاريخ التسجيل : 04/04/2010
رد: الابداع العربي المعاصر في الفنون الجميلة..
الجمعة 12 أغسطس 2011 - 1:48
- فاطمةعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 3457
تاريخ التسجيل : 21/06/2010
رد: الابداع العربي المعاصر في الفنون الجميلة..
الجمعة 12 أغسطس 2011 - 15:44
تسلم الأيادي على الموضوع الرائع
- نهروعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 16844
تاريخ التسجيل : 09/07/2010
رد: الابداع العربي المعاصر في الفنون الجميلة..
السبت 13 أغسطس 2011 - 1:20
- محمد الجمعضو مميز
- الجنس :
عدد المساهمات : 972
تاريخ التسجيل : 10/09/2010
رد: الابداع العربي المعاصر في الفنون الجميلة..
الجمعة 2 سبتمبر 2011 - 3:48
- PRINCESSAمشرفة منتدى حلويات
- الجنس :
عدد المساهمات : 29189
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
رد: الابداع العربي المعاصر في الفنون الجميلة..
الخميس 6 أكتوبر 2011 - 23:29
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى