فوائد في العقيدة للشيخ عبد العزيز الراجحي
+14
عبد الخالق الطريس
بوجدور المغربي
ABBASSE
عربي
حمدي غيث
طارق بن زياد
tarzan
مصطفى
خناتة بنت بكار
بابة
الشيخ-سعدان
Admin
محب الله
ام بدر
18 مشترك
- ام بدرالمدير العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 44330
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
فوائد في العقيدة للشيخ عبد العزيز الراجحي
الخميس 12 مايو 2011 - 13:10
فوائد في العقيدة
فوائد في العقيدة 1
إذا قاتل أحدكم أخاه فليجتنب الوجه؛ فإن الله خلق آدم على صورته الحديث في الصحيحين.
نهى عن ضرب الوجه لأن الله خلق آدم على صورته، فلو كان المراد مجرد خلقه
عالما قادرا ونحو ذلك لم يكن للوجه بذلك اختصاص، بل لا بد أن يريد الصورة
التي يدخل فيها الوجه.
في رواية أبي القاسم الجيلي عن حنبل عن أحمد -رحمه الله- والذي جاء به الشرع في هذا النص من قوله: خلق آدم على صورته
ونحوه، فإنه أخص مما يعلم بمجرد العقل من ثبوت القدر المشترك بينه وبين كل
موجود وكل حيّ، فإن هذا المدلول عليه بالنص لا يعلم بالعقل والقياس، وإنما
يعلم أصل ذلك مجملا.
ومعلوم أن الذي جاءت به السنة من ثبوت هذا الشبه من بعض الوجوه، والله هو
الذي خلق آدم على صورته، هو خير مما ذكره المؤسس واستشهد عليه بما ذكره،
وهو قوله: "تخلقوا بأخلاق الله".
كون الإنسان على صورة الله -إذا أقر الحديث كما جاء- فيه نوع من المشابهة
-أكثر من المشابهة- في تأويل الحديث على أن الصورة بمعنى الصفة أو الصورة
المعنوية أو الروحانية ونحو ذلك، فمسمى التشبيه لازم على التقديرين،
والتشبيه المنفي بالنص والإجماع والأدلة العقلية الصحيحة منتف على
التقديرين.
قوله: خلق الله آدم على صورته يقتضي المشابهة بين صفة العبد وصفة الرب مع تباين الحقيقتين.
الأدلة الشرعية والعقلية التي تثبت بها الصفات لله يثبت بنظيرها هذه
الصورة، فإن وجود ذات ليس لها صفات ممتنع، وثبوت الصفات الكمالية معلوم
بالشرع والعقل، وثبوت المشابهة من بعض الوجوه في الأمور الكمالية معلوم
بالشرع والعقل، كما أنه لا بد من كل موجود من صفات تقوم به، فلا بد من كل
موجود قائم بنفسه من صورة يكون عليها.
الإضافة تتنوع دلالتها بحسب المضاف إليه، فلما قال في آخر الحديث: فكل من يدخل الجنة على صورة آدم طوله ستون ذراعا ؛ هذا يقتضي المشابهة في الجنس والقدر؛ لأن صورة المضاف من جنس صورة المضاف إليه، وحقيقتهما واحدة، وأما قوله: خلق الله آدم على صورته ؛ فهذا يقتضي نوعا من المشابهة فقط، ولا يقتضي تماثلا لا في حقيقة ولا قدر.
من المعلوم أن الشيئين المخلوقين قد يكون أحدهما على صورة الآخر مع التفاوت
العظيم بين جنس ذواتهما وقدر ذواتهما، وقد تظهر صورة السماوات والقمر في
الماء أو في مرآة في غاية الصغر، ويقال هذه صورتها، مع العلم بأن حقيقة
السماوات والأرض أعظم من ذلك بما لا نسبة لأحدهما للأخر، وكذلك المصور الذي
يصور السماوات والأرض والكواكب والشمس والقمر والجبال والبحار مع أن الذي
يصوره، وإن شابه ذلك فإنه أبعد شيء عن حقيقته وقدره.
الصورة قائمة بالشيء المصور، فصورة الله كوجه الله، ويد الله، وقدرة الله، ومشيئة الله وكلام الله قائمة به، ويمتنع أن تقوم بغيره.
لو كانت الإضافة في قوله: خلق الله آدم على صورته إضافة خلق لكان سائر الأعضاء مشاركة للصورة التي هي الوجه في كون الله خلق ذلك.
لا يقال: إن الله لا يشبه المخلوق بوجه من الوجوه، وقد أبى ذلك الإمام أحمد
وقرره شيخ الإسلام ابن تيمية في نقض التأسيس؛ لأن معنى هذا القول نفي
الصفة.
قلت: توجيهه أنه لا بد من المشاركة في أصل إثبات الصفة، فالخالق له صفات،
والمخلوق له صفات، فالخالق له علم وسمع وبصر، والمخلوق كذلك، وإن كان
الخالق له صفات تخصه فكذلك المخلوق له صفات تخصه، لكن هذا نوع من أنواع
المشابهة لا يمكن نفيه.
الذي جاء به الشرع في هذا النص: خلق الله آدم على صورته
ونحوه أخص مما يعلم بمجرد العقل من ثبوت القدر المشترك بينه وبين كل موجود
أو كل حي، فإن هذا المدلول عليه بالنص لا يعلم بالعقل والقياس وإنما يعلم
أصل ذلك مجملا.
ومعلوم أن هذا الذي جاءت به السنة من ثبوت هذه الشبه من بعض الوجود في قوله: خلق الله آدم على صورته هو خير مما ذكره المؤسس واستشهد عليه بما ذكره من قوله: " تخلقوا بأخلاق الله "
فوائد في العقيدة 1
إذا قاتل أحدكم أخاه فليجتنب الوجه؛ فإن الله خلق آدم على صورته الحديث في الصحيحين.
نهى عن ضرب الوجه لأن الله خلق آدم على صورته، فلو كان المراد مجرد خلقه
عالما قادرا ونحو ذلك لم يكن للوجه بذلك اختصاص، بل لا بد أن يريد الصورة
التي يدخل فيها الوجه.
في رواية أبي القاسم الجيلي عن حنبل عن أحمد -رحمه الله- والذي جاء به الشرع في هذا النص من قوله: خلق آدم على صورته
ونحوه، فإنه أخص مما يعلم بمجرد العقل من ثبوت القدر المشترك بينه وبين كل
موجود وكل حيّ، فإن هذا المدلول عليه بالنص لا يعلم بالعقل والقياس، وإنما
يعلم أصل ذلك مجملا.
ومعلوم أن الذي جاءت به السنة من ثبوت هذا الشبه من بعض الوجوه، والله هو
الذي خلق آدم على صورته، هو خير مما ذكره المؤسس واستشهد عليه بما ذكره،
وهو قوله: "تخلقوا بأخلاق الله".
كون الإنسان على صورة الله -إذا أقر الحديث كما جاء- فيه نوع من المشابهة
-أكثر من المشابهة- في تأويل الحديث على أن الصورة بمعنى الصفة أو الصورة
المعنوية أو الروحانية ونحو ذلك، فمسمى التشبيه لازم على التقديرين،
والتشبيه المنفي بالنص والإجماع والأدلة العقلية الصحيحة منتف على
التقديرين.
قوله: خلق الله آدم على صورته يقتضي المشابهة بين صفة العبد وصفة الرب مع تباين الحقيقتين.
الأدلة الشرعية والعقلية التي تثبت بها الصفات لله يثبت بنظيرها هذه
الصورة، فإن وجود ذات ليس لها صفات ممتنع، وثبوت الصفات الكمالية معلوم
بالشرع والعقل، وثبوت المشابهة من بعض الوجوه في الأمور الكمالية معلوم
بالشرع والعقل، كما أنه لا بد من كل موجود من صفات تقوم به، فلا بد من كل
موجود قائم بنفسه من صورة يكون عليها.
الإضافة تتنوع دلالتها بحسب المضاف إليه، فلما قال في آخر الحديث: فكل من يدخل الجنة على صورة آدم طوله ستون ذراعا ؛ هذا يقتضي المشابهة في الجنس والقدر؛ لأن صورة المضاف من جنس صورة المضاف إليه، وحقيقتهما واحدة، وأما قوله: خلق الله آدم على صورته ؛ فهذا يقتضي نوعا من المشابهة فقط، ولا يقتضي تماثلا لا في حقيقة ولا قدر.
من المعلوم أن الشيئين المخلوقين قد يكون أحدهما على صورة الآخر مع التفاوت
العظيم بين جنس ذواتهما وقدر ذواتهما، وقد تظهر صورة السماوات والقمر في
الماء أو في مرآة في غاية الصغر، ويقال هذه صورتها، مع العلم بأن حقيقة
السماوات والأرض أعظم من ذلك بما لا نسبة لأحدهما للأخر، وكذلك المصور الذي
يصور السماوات والأرض والكواكب والشمس والقمر والجبال والبحار مع أن الذي
يصوره، وإن شابه ذلك فإنه أبعد شيء عن حقيقته وقدره.
الصورة قائمة بالشيء المصور، فصورة الله كوجه الله، ويد الله، وقدرة الله، ومشيئة الله وكلام الله قائمة به، ويمتنع أن تقوم بغيره.
لو كانت الإضافة في قوله: خلق الله آدم على صورته إضافة خلق لكان سائر الأعضاء مشاركة للصورة التي هي الوجه في كون الله خلق ذلك.
لا يقال: إن الله لا يشبه المخلوق بوجه من الوجوه، وقد أبى ذلك الإمام أحمد
وقرره شيخ الإسلام ابن تيمية في نقض التأسيس؛ لأن معنى هذا القول نفي
الصفة.
قلت: توجيهه أنه لا بد من المشاركة في أصل إثبات الصفة، فالخالق له صفات،
والمخلوق له صفات، فالخالق له علم وسمع وبصر، والمخلوق كذلك، وإن كان
الخالق له صفات تخصه فكذلك المخلوق له صفات تخصه، لكن هذا نوع من أنواع
المشابهة لا يمكن نفيه.
الذي جاء به الشرع في هذا النص: خلق الله آدم على صورته
ونحوه أخص مما يعلم بمجرد العقل من ثبوت القدر المشترك بينه وبين كل موجود
أو كل حي، فإن هذا المدلول عليه بالنص لا يعلم بالعقل والقياس وإنما يعلم
أصل ذلك مجملا.
ومعلوم أن هذا الذي جاءت به السنة من ثبوت هذه الشبه من بعض الوجود في قوله: خلق الله آدم على صورته هو خير مما ذكره المؤسس واستشهد عليه بما ذكره من قوله: " تخلقوا بأخلاق الله "
- محب اللهعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 9868
تاريخ التسجيل : 23/05/2010
رد: فوائد في العقيدة للشيخ عبد العزيز الراجحي
الجمعة 13 مايو 2011 - 1:00
- AdminAdmin
- الجنس :
عدد المساهمات : 47045
تاريخ التسجيل : 07/12/2009
رد: فوائد في العقيدة للشيخ عبد العزيز الراجحي
الجمعة 13 مايو 2011 - 13:18
- الشيخ-سعدانعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 3562
تاريخ التسجيل : 04/10/2010
رد: فوائد في العقيدة للشيخ عبد العزيز الراجحي
الجمعة 13 مايو 2011 - 22:57
الف شكر واثابنا واياكم الله تعالى
- بابةنائب المدير
- الجنس :
عدد المساهمات : 11464
تاريخ التسجيل : 08/12/2009
رد: فوائد في العقيدة للشيخ عبد العزيز الراجحي
الأحد 15 مايو 2011 - 11:42
- خناتة بنت بكارعضو فعال
- الجنس :
عدد المساهمات : 1287
تاريخ التسجيل : 18/07/2010
رد: فوائد في العقيدة للشيخ عبد العزيز الراجحي
الجمعة 20 مايو 2011 - 14:23
- ام بدرالمدير العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 44330
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
رد: فوائد في العقيدة للشيخ عبد العزيز الراجحي
الجمعة 20 مايو 2011 - 17:52
اخوتي في الله
مروركم عطر المكان من حولي لا عدمته منكم ابدا
ام بدر
مروركم عطر المكان من حولي لا عدمته منكم ابدا
ام بدر
- مصطفىمشرف منتدى العجائب والغرائب
- الجنس :
عدد المساهمات : 26564
تاريخ التسجيل : 04/04/2010
رد: فوائد في العقيدة للشيخ عبد العزيز الراجحي
السبت 21 مايو 2011 - 2:48
- tarzanعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 13088
تاريخ التسجيل : 08/07/2010
رد: فوائد في العقيدة للشيخ عبد العزيز الراجحي
السبت 21 مايو 2011 - 14:01
موضوع رائع
تسلم الأيادي
تسلم الأيادي
- طارق بن زيادعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 2233
تاريخ التسجيل : 03/08/2010
رد: فوائد في العقيدة للشيخ عبد العزيز الراجحي
الثلاثاء 24 مايو 2011 - 0:32
أكرمك الله على الموضوع الرائع والجميل
دائما في انتظار جديدك
دائما في انتظار جديدك
- حمدي غيثعضو فضي
- الجنس :
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 29/05/2010
رد: فوائد في العقيدة للشيخ عبد العزيز الراجحي
الثلاثاء 24 مايو 2011 - 14:57
شكرا لك وبارك الله فيك
- عربيعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 18188
تاريخ التسجيل : 20/12/2009
رد: فوائد في العقيدة للشيخ عبد العزيز الراجحي
الثلاثاء 24 مايو 2011 - 15:33
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مجهود متميز وموضوع جيد ومفيد للغاية
اللهم اغفر لك ولأسرتك و للمسلمين جميعا ما تقدم من ذنبهم وما تأخر
وقِهم عذاب القبر وعذاب النار..ارزقهم مغفرتك بلا عذاب
وجنتك بلا حساب رؤيتك بلا حجاب
واجعلهم ممن يورثون الفردوس الأعلى
اللـهم آميـن
- ABBASSEمشرف منتدى الطبخ العربي
- الجنس :
عدد المساهمات : 19525
تاريخ التسجيل : 22/08/2010
رد: فوائد في العقيدة للشيخ عبد العزيز الراجحي
الخميس 26 مايو 2011 - 15:56
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك
على الموضوع الرائع
وجعله الله في ميزان حسناتك
- بوجدور المغربيعضو مميز
- الجنس :
عدد المساهمات : 553
تاريخ التسجيل : 31/12/2010
رد: فوائد في العقيدة للشيخ عبد العزيز الراجحي
السبت 28 مايو 2011 - 4:34
بارك الله فيك وجزاك كل خير
- عبد الخالق الطريسعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 6906
تاريخ التسجيل : 18/07/2010
رد: فوائد في العقيدة للشيخ عبد العزيز الراجحي
السبت 28 مايو 2011 - 15:22
- MATADORعضو فضي
- الجنس :
عدد المساهمات : 4892
تاريخ التسجيل : 11/07/2010
رد: فوائد في العقيدة للشيخ عبد العزيز الراجحي
السبت 28 مايو 2011 - 16:16
شكرا لك على الموضوع الرائع
أطال الله في عمرك
أطال الله في عمرك
- داديعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 13031
تاريخ التسجيل : 30/04/2010
رد: فوائد في العقيدة للشيخ عبد العزيز الراجحي
الأحد 29 مايو 2011 - 15:27
السلام عليكم و رحمة الله
جزاك الله كل خير على الموضوع المميز
و جعله الله في ميزان حسناتك يا رب
بالتوفيق إن شاء الله
جزاك الله كل خير على الموضوع المميز
و جعله الله في ميزان حسناتك يا رب
بالتوفيق إن شاء الله
- ام بدرالمدير العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 44330
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
رد: فوائد في العقيدة للشيخ عبد العزيز الراجحي
الأحد 29 مايو 2011 - 15:29
- Saad Eddineعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 2256
تاريخ التسجيل : 10/09/2010
رد: فوائد في العقيدة للشيخ عبد العزيز الراجحي
الإثنين 30 مايو 2011 - 20:36
سدد الله خطاك اخي الفاضل على الموضوع الجميل
جزاك الله الف خير
وليبارك لك في قلمك الراقي
وبالإفادة ان شاء الله لكل أعضاء عربي-نعم
واصل ابداعك معنا ولا تحرمنا من جديدك يا غالي
اراك في موضوع آخر وذمت في رعاية الله
جزاك الله الف خير
وليبارك لك في قلمك الراقي
وبالإفادة ان شاء الله لكل أعضاء عربي-نعم
واصل ابداعك معنا ولا تحرمنا من جديدك يا غالي
اراك في موضوع آخر وذمت في رعاية الله
- Kojackعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 12698
تاريخ التسجيل : 29/05/2010
رد: فوائد في العقيدة للشيخ عبد العزيز الراجحي
الأربعاء 1 يونيو 2011 - 14:42
بارك الله فيك وجازاك الله خيرا
وكتب لك في ميزان حسناتك
وكتب لك في ميزان حسناتك
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى