باب قول الله تعالى : ﴿وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ فَأَعْرَضَ عَنْهَا ﴾1 الآية.
+18
K1sayda
شاكر الله
عبد الخالق الطريس
kasparov-mar
عربي
ام بدر
دادي
سحتوت2
badrakhane
سراج_الدين
Bastos
FOR4ever
فرس
Messi
Kojack
PRINCESSA
Admin
ميري كريمو
22 مشترك
- ميري كريموعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 3349
تاريخ التسجيل : 15/07/2010
باب قول الله تعالى : ﴿وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ فَأَعْرَضَ عَنْهَا ﴾1 الآية.
الجمعة 18 فبراير 2011 - 15:08
السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته
باب قول الله تعالى : ﴿وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ فَأَعْرَضَ عَنْهَا ﴾1 الآية.
قال النبي : « الكبر بطر الحق وغمط الناس »2 .
وروي عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال: من أكبر الذنوب عند الله أن يقول العبد: اتق الله، فيقول: عليك بنفسك.
وفي الصحيح عن أبي واقد الليثي قال : « إن رسول الله بينما هو جالس في المسجد والناس معه إذ أقبل ثلاثة نفر، فأقبل اثنان إلى رسول الله وذهب واحد، قال: فوقفا على رسول الله ، فأما أحدهما فرأى فرجة في الحلقة فجلس فيها، وأما الآخر فجلس خلفهم، وأما الثالث فأدبر ذاهبا، فلما فرغ رسول الله قال: ألا أخبركم عن النفر الثلاثة ؟ أما أحدهم فآوى إلى الله فآواه الله، وأما الآخر فاستحيا فاستحيا الله منه، وأما الآخر فأعرض فأعرض الله عنه »3 انتهى.
قال قتادة في قوله : ﴿وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ ﴾4 الآية: لعله أن لا يكون أنفق مالا، وبحسب امرئ من الضلالة أن يختار حديث الباطل على حديث الحق .
وهذه الآية فيها أيضا التغليظ على من أعرض عن القرآن الكريم فقول الله تعالى : ﴿وَمَنْ أَظْلَمُ ﴾5 أي: لا أحد أظلم، إذا جاءت الكلمة أي لا أحد أظلم ممن فعل كذا وكذا، ولا أحد أظلم ممن وصلته الآيات وسمعها ووعاها وأدركها ثم أعرض عنها ونسيها ﴿وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ ﴾5 فهذه الآية فيها وعيد شديد على من أعرض عن كتاب الله سواء كان قراءة أو عملا به أو تحاكما إليه، والحديث بعده فيه تحذير أيضا من الكبر الذي هو بطر الحق، وغمط الناس وهذا جزء من حديث أخرجه مسلم وأبو داود والترمذي وابن ماجه، ولعل المصنف لم يذكر له تخريجا، وهو من حديث عبد الله بن مسعود أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : « لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر، فقال رجل: إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسنا ونعله حسنا، قال: إن الله جميل يحب الجمال، الكبر بطر الحق وغمط الناس »6 هذا هو الشاهد من هذا الحديث فكلمة بطر الحق رد الحق، وهو الطغيان عند النعمة وطول الغنى، كما قال الله تعالى : ﴿كَلَّا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَى ﴾7 ﴿أَنْ رَآهُ اسْتَغْنَى ﴾8 .
ويبغي أيضا طريق إلى البغي ، ﴿فَبَغَى عَلَيْهِمْ وَآتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ ﴾9 قارون لما كثر ماله بغى وتكبر على قومه، فيجعل ما جعله الله حقا الذي هو التوحيد بطر الحق بطر ردّ الحق والدين والإسلام ويجعل ذلك والعياذ بالله باطلا فلا يقبله فلا يرى الحق حقا ولا يرى الباطل باطلا، أو أنه لا يقبل الحق ولا يريده لأنه يخالف هواه ويخالف شهواته، وغمط الناس هو احتقارهم وازدراؤهم والاستهزاء بهم، فالمتكبر هو يتكبر على الحق وعلى الخلق، وقد ذم الله تعالى الكبر في كتابه وبيّن وعيد المتكبرين وحذرهم من إبليس وهو إمام المتكبرين الذين تكبروا عن الحق أبى واستكبر وكان من الكافرين، وكان عذاب تلك القرية أنها لم تقبل الحق قال تعالى : ﴿وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَرْيَةٍ بَطِرَتْ مَعِيشَتَهَا فَتِلْكَ مَسَاكِنُهُمْ لَمْ تُسْكَنْ مِنْ بَعْدِهِمْ إِلَّا قَلِيلًا ﴾10 فهؤلاء لم يقبلوا الحق وهو القرآن الكريم ولم يعملوا به فوقعوا في هذا الوعيد الشديد، ويقول ابن مسعود في الأثر: من أكبر الذنوب عند الله أن يقول العبد: اتق الله، فيقول: عليك بنفسك،
هذه كلمة خير وكلمة نافعة ودعوة صالحة أن يدعو الإنسان لأخيه ويقول اتق الله، الله جل وعلا قد أمر نبيه بها وقال : ﴿يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ اتَّقِ اللَّهَ ﴾11 ، وأمر بها الأنبياء وأُمِرَ بها المؤمنون : ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ ﴾12 وأمر بها عامة الناس ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ ﴾13 حتى الكافر يؤمر بتقوى الله، وإذا أمر الكافر بتقوى الله المقصود من ذلك الإتيان بالتوحيد والإقلاع عن الشرك كما قال الأنبياء لأقوامهم ﴿أَفَلَا تَتَّقُونَ ﴾14 ﴿أَفَلَا تَتَّقُونَ ﴾14 أي أفلا تقلعون عن الشرك وتأتون بالتوحيد، وإذا أمر بها النبي عليه الصلاة والسلام فإن المقصود من ذلك الثبات عليها ﴿يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ اتَّقِ اللَّهَ ﴾11 أي اثبت عليها، وكذلك المؤمن، وأما إذا قيلت للعاصي والمذنب فالمقصود الإقلاع عن المعصية والإتيان بالطاعة، فالإنسان إذا دعا لأخيه فليقبل منه هذه الدعوة وليبادله أيضا بنفس الدعوة أيضا ويدعو له، هذا هو الذي ينبغي بين المسلمين جميعا أن يدعو بعضهم لبعض وألا يدعو بعضهم على بعض، فعد عبد الله بن مسعود هذه الكلمة أنها من الكبائر.
وفي الحديث التالي في الصحيحين من حديث البخاري ومسلم عن أبي واقد الليثي قصة الثلاثة، قال في حديث أبي واقد الليثي: إذ أقبل ثلاثة نفر، النفر هو اسم جمع يدل لذلك أن النبي عليه الصلاة والسلام سمى الثلاثة بالنفر، ولا يصح أن يقال للاثنين نفر هذا لغة ولا للواحد نفر، هذا يقال للثلاثة فما فوق، لأن أن الثلاثة هم نفر، وهو اسم جمع وذكر هؤلاء الثلاثة فقال: فلما فرغ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: ألا أخبرك، أخبره عن النفر الثلاثة الذين ذكر، أما الأول فهو آوى إلى الله أي: لجأ وانضم إليه، وهذه لغة في القرآن، يعني آوى فلان إلى فلان انضم إليه، وهذا قد لجأ إلى ربه ورغب ما عنده، وقد قال الله تعالى : ﴿أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى ﴾15 يعني آواك، ومعنى هذا أن هذا الرجل الذي آوى إلى هذه الذي دخل إلى هذه الحلقة أن هذا الرجل لما انضم إلى هذه الحلقة ونزل فيها فقد طلب ما عند الله وسعى في تحقيق مرضاة ربه لأنه يريد الخير من هذا العلم الذي
يدار في هذه الحلقة، الحَلْقَة بالسكون وليست بالفتح، يعني هنا الحلقة
بفتح الحاء وسكون اللام الحلقة، وإذا قلنا الحَلَقَة بفتح اللام وفتح الحاء فإنها جمع حالق الشعر، يعني هؤلاء حَلَقَة أي حالقين شعورهم.
وأما الحَلْقَة التي تدار للعلم أو لغيره فهذه تسمى بتسكين اللام الحلقة، وأما الثاني فيقول النبي عليه الصلاة والسلام: استحيا، يعني: وهبه الله حياء، والحياء من الإيمان، يعني: دخل في المسجد ووجد جمعا كثيرا وحينما جلسوا استحى أن يتقدم، وهذا يحصل لبعض الناس أنه يستحي أن يتقدم أمام الناس يغلب عليه الحياء لا يحب أن يزاحم الناس ولا يحب أن يقول لهم تفسحوا لي أو كذا، والتفسح في المجالس هو من آداب المجالس، والذي منعه هو حياؤه، ولكنه جلس خلف الصف، فحياؤه الذي منعه كما قال النبي عليه الصلاة والسلام: فهذا قد استحيا من الله، هذا قد استحيا من الله تعالى، وفي الحديث « استحيوا من الله حق الحياء »16 والثالث هو المعرض فسره النبي عليه الصلاة والسلام بأنه المعرض إن كان منافقا فهو داخل في الوعيد الشديد، وإن كان مسلما فقد فوت على نفسه خيرا كثيرا، يعني من يجلس يستمع الحلقة ثم يقوم لغير حاجة كأنه يعني سئم من هذا الحديث أو ملّ منه فهذا فوت على نفسه خيرا كثيرا، لكنه لا يدخل في الإثم، وقد يكون الإنسان يخرج لحاجة أيضا لضرورة هذا لا شيء عليه، ولكن هذا الذي في الحديث أعرض فأعرض الله عنه لأنه كما تقدم في الآية ﴿وَمِنْهُمْ مَنْ يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ حَتَّى إِذَا خَرَجُوا مِنْ عِنْدِكَ قَالُوا لِلَّذِينَ أُوتُوا ﴾17 يعني كأنهم أعرضوا لأنهم لم يفهموا، لم يفهموا ماذا يقال لهم.
والحديث دل على فوائد منها:
1-الحض على مجالسة العلماء ومداخلتهم، فإن الجليس لا يشقى بمجالستهم.
2-ودل الحديث أيضا على جواز التحلق لسماع العلم في المسجد حول العالم.
3-ودل الحديث على الحض على سد خلل الحلقة ؛ لأن القرب من العالم أولى وأفضل، يعني في حسن الاستماع والحفظ مما يقوله، وربما في السؤال مع العالم.
والأثر الثاني الأخير في هذا الباب قول قتادة : ﴿وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ ﴾4 قال قتادة: لعله أن لا يكون أنفق مالا، وبحسب امرئ من الضلالة أن يختار حديث الباطل على حديث الحق، فالذي يختار هذا الحديث الباطل على حديث الحق وقع في الضلالة ودخل في الوعيد وخسر الخسران المبين، وتفسير لَهْوِ الحديث كما يقوله الصحابة رضوان الله عليهم منهم ابن عباس وجابر وعبد الله بن مسعود: أنها الغناء الذي يصد عن ذكر الله وعن الصلاة ويقسي القلب، وهو قول جماعة من الصحابة حتى إن عبد الله بن مسعود يقسم ثلاثا أن لهو الحديث هو الغناء ؛ لأنه يلهي ويصد.
والحديث إما لك وإما عليك، فمثل هذا الحديث باطل يؤدي إلى قسوة القلب وإلى الإعراض عن القرآن الكريم والإعراض عن ذكر الله والإعراض عن أمره ونهيه وشرعه، فلهذا دخل في التغليظ في العقوبة أيضا ﴿وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ ﴾4 لأن من وقع في المعاصي ومنها الغناء والمزامير والطرب قد يأتيه يوم ويزدري ويستهزئ بآيات الله إذا توغل في قلبه حب هذه المعاصي والذنوب والمزامير والطرب بدأ يكره الحق وبدأ يزدري أهله ويبغضهم ويحتقرهم وبدأ يتكبر على قول الحق الذي يدلونه عليه، وهذا هو عين الضلالة نسأل الله السلامة.
1 : سورة الكهف (سورة رقم: 18)؛ آية رقم:57
2 : مسلم : الإيمان (91) , والترمذي : البر والصلة (1999) , وأحمد (1/399).
3 : البخاري : العلم (66) , ومسلم : السلام (2176) , والترمذي : الاستئذان والآداب (2724) , وأحمد (5/219) , ومالك : الجامع (1791).
4 : سورة لقمان (سورة رقم: 31)؛ آية رقم:6
5 : سورة السجدة (سورة رقم: 32)؛ آية رقم:22
6 : مسلم : الإيمان (91) , والترمذي : البر والصلة (1999) , وأحمد (1/399).
7 : سورة العلق (سورة رقم: 96)؛ آية رقم:6
8 : سورة العلق (سورة رقم: 96)؛ آية رقم:7
9 : سورة القصص (سورة رقم: 28)؛ آية رقم:76
10 : سورة القصص (سورة رقم: 28)؛ آية رقم:58
11 : سورة الأحزاب (سورة رقم: 33)؛ آية رقم:1
12 : سورة البقرة (سورة رقم: 2)؛ آية رقم:278
13 : سورة النساء (سورة رقم: 4)؛ آية رقم:1
14 : سورة الأعراف (سورة رقم: 7)؛ آية رقم:65
15 : سورة الضحى (سورة رقم: 93)؛ آية رقم:6
16 : الترمذي : صفة القيامة والرقائق والورع (2458) , وأحمد (1/387).
17 : سورة محمد (سورة رقم: 47)؛ آية رقم:16
المصدر:موقع جامع شيخ الإسلام بن تيمية -
شرح فضائل القرآن
- AdminAdmin
- الجنس :
عدد المساهمات : 47055
تاريخ التسجيل : 07/12/2009
رد: باب قول الله تعالى : ﴿وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ فَأَعْرَضَ عَنْهَا ﴾1 الآية.
الجمعة 18 فبراير 2011 - 22:08
- PRINCESSAمشرفة منتدى حلويات
- الجنس :
عدد المساهمات : 29189
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
رد: باب قول الله تعالى : ﴿وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ فَأَعْرَضَ عَنْهَا ﴾1 الآية.
السبت 19 فبراير 2011 - 1:54
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك
على الموضوع الرائع
وجعله الله في ميزان حسناتك
- Kojackعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 12698
تاريخ التسجيل : 29/05/2010
رد: باب قول الله تعالى : ﴿وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ فَأَعْرَضَ عَنْهَا ﴾1 الآية.
السبت 19 فبراير 2011 - 2:56
بارك الله فيك وجازاك الله خيرا
وكتب لك في ميزان حسناتك
وكتب لك في ميزان حسناتك
- Messiعضو فضي
- الجنس :
عدد المساهمات : 4650
تاريخ التسجيل : 19/05/2010
رد: باب قول الله تعالى : ﴿وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ فَأَعْرَضَ عَنْهَا ﴾1 الآية.
السبت 19 فبراير 2011 - 3:27
- فرسعضو فضي
- الجنس :
عدد المساهمات : 4030
تاريخ التسجيل : 16/07/2010
رد: باب قول الله تعالى : ﴿وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ فَأَعْرَضَ عَنْهَا ﴾1 الآية.
الأحد 20 فبراير 2011 - 12:36
- FOR4everعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 14694
تاريخ التسجيل : 19/05/2010
رد: باب قول الله تعالى : ﴿وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ فَأَعْرَضَ عَنْهَا ﴾1 الآية.
الإثنين 21 فبراير 2011 - 2:41
مجهود متميز حياك الله
- Bastosعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 14330
تاريخ التسجيل : 21/05/2010
رد: باب قول الله تعالى : ﴿وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ فَأَعْرَضَ عَنْهَا ﴾1 الآية.
الإثنين 21 فبراير 2011 - 13:38
- سراج_الدينمشرف صلة وصل بين الاعضاء
- الجنس :
عدد المساهمات : 16960
تاريخ التسجيل : 03/09/2010
رد: باب قول الله تعالى : ﴿وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ فَأَعْرَضَ عَنْهَا ﴾1 الآية.
الأربعاء 23 فبراير 2011 - 1:15
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
جزاكم الله عنا كل خير على الموضوع القيم
جعله الله في ميزان حسناتكم إن شاء الله
احسن الله اليكم فى الدنيا والاخرة ونفع بكم
وفقكم الله لكل ما يحب ويرضى
- badrakhaneعضو فضي
- الجنس :
عدد المساهمات : 4433
تاريخ التسجيل : 09/10/2010
رد: باب قول الله تعالى : ﴿وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ فَأَعْرَضَ عَنْهَا ﴾1 الآية.
الأربعاء 23 فبراير 2011 - 20:06
- سحتوت2عضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 2770
تاريخ التسجيل : 10/10/2010
رد: باب قول الله تعالى : ﴿وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ فَأَعْرَضَ عَنْهَا ﴾1 الآية.
الخميس 24 فبراير 2011 - 22:34
السلام عليكم ورحمة الله وبركـاته
بارك الله فيك ، وجازاك الله كل خير على الموضوع الطيب والمميز
بارك الله فيك ، وجازاك الله كل خير على الموضوع الطيب والمميز
- داديعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 13031
تاريخ التسجيل : 30/04/2010
رد: باب قول الله تعالى : ﴿وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ فَأَعْرَضَ عَنْهَا ﴾1 الآية.
السبت 5 مارس 2011 - 11:45
شكرا لك على المجهود الطيب
والموضوع المتميز
والموضوع المتميز
- ام بدرالمدير العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 44330
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
رد: باب قول الله تعالى : ﴿وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ فَأَعْرَضَ عَنْهَا ﴾1 الآية.
السبت 5 مارس 2011 - 23:20
- عربيعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 18188
تاريخ التسجيل : 20/12/2009
رد: باب قول الله تعالى : ﴿وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ فَأَعْرَضَ عَنْهَا ﴾1 الآية.
الأحد 6 مارس 2011 - 18:36
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مجهود متميز وموضوع جيد
اللهم اغفر لك ولأسرتك و للمسلمين جميعا ما تقدم من ذنبهم وما تأخر
وقِهم عذاب القبر وعذاب النار..ارزقهم مغفرتك بلا عذاب
وجنتك بلا حساب رؤيتك بلا حجاب
واجعلهم ممن يورثون الفردوس الأعلى
اللـهم آميـن
- kasparov-marعضو فضي
- الجنس :
عدد المساهمات : 4661
تاريخ التسجيل : 18/07/2010
رد: باب قول الله تعالى : ﴿وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ فَأَعْرَضَ عَنْهَا ﴾1 الآية.
الخميس 31 مارس 2011 - 23:32
- عبد الخالق الطريسعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 6906
تاريخ التسجيل : 18/07/2010
رد: باب قول الله تعالى : ﴿وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ فَأَعْرَضَ عَنْهَا ﴾1 الآية.
الجمعة 1 أبريل 2011 - 0:01
- شاكر اللهعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 2252
تاريخ التسجيل : 22/10/2010
رد: باب قول الله تعالى : ﴿وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ فَأَعْرَضَ عَنْهَا ﴾1 الآية.
الإثنين 4 أبريل 2011 - 0:59
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك وجزاكم الله خيرا ورزقكم الله رزقا كبيرا
واسال الله ان يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال
وان يرزقك خير الدنيا والآخرة
بارك الله فيك وجزاكم الله خيرا ورزقكم الله رزقا كبيرا
واسال الله ان يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال
وان يرزقك خير الدنيا والآخرة
- K1saydaمشرف صلة وصل بين الاعضاء
- الجنس :
عدد المساهمات : 14285
تاريخ التسجيل : 04/10/2010
رد: باب قول الله تعالى : ﴿وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ فَأَعْرَضَ عَنْهَا ﴾1 الآية.
الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 23:28
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
جازاكم الله خيرا
مع نسائم الصباح إليك هذه الهدية
ملأ الله قلبك بالأنوار
وحفظك من الأخطار
وأسعدك ما دام الليل والنهار
وجعل حياتك حياة الصالحين الأبرار
جازاكم الله خيرا
مع نسائم الصباح إليك هذه الهدية
ملأ الله قلبك بالأنوار
وحفظك من الأخطار
وأسعدك ما دام الليل والنهار
وجعل حياتك حياة الصالحين الأبرار
- زين الدين ZIDANEعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 2963
تاريخ التسجيل : 15/08/2010
رد: باب قول الله تعالى : ﴿وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ فَأَعْرَضَ عَنْهَا ﴾1 الآية.
الأربعاء 6 أبريل 2011 - 18:28
- حمدي غيثعضو فضي
- الجنس :
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 29/05/2010
رد: باب قول الله تعالى : ﴿وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ فَأَعْرَضَ عَنْهَا ﴾1 الآية.
الأربعاء 6 أبريل 2011 - 19:38
شكرا لك وبارك الله فيك
- ZIDANEمراقب قسم المنتديات العامة
- الجنس :
عدد المساهمات : 30012
تاريخ التسجيل : 13/02/2010
الموقع : https://arab-yes.ahlamontada.com/
رد: باب قول الله تعالى : ﴿وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ فَأَعْرَضَ عَنْهَا ﴾1 الآية.
السبت 9 أبريل 2011 - 16:18
- FLATنائب المراقب العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 29873
تاريخ التسجيل : 09/12/2009
رد: باب قول الله تعالى : ﴿وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ فَأَعْرَضَ عَنْهَا ﴾1 الآية.
الأحد 10 أبريل 2011 - 0:07
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى