أحاديث الرسول .......
+11
نهرو
ZIDANE
Bastos
Kojack
PRINCESSA
chiguivara_dz
مصطفى شحاذة
ياسين
عربي
Admin
ام بدر
15 مشترك
- ام بدرالمدير العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 44330
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
أحاديث الرسول .......
الخميس 16 فبراير 2012 - 16:11
الحمد لله والصلاة السلام على رسول الله، وعلى أله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.
أما بعد:
فإنّ
على الإنسان أن يكون همه هم الآخرة، وأن يكون ذو همة عالية، وذلك بأن يكون
قدمه على الثرى وهمته في الثريا، وأن يكون ذو عزم أكيد، وبأس شديد في دين
الله، فلا يلين ولا يحيد، وهذا ما كان عليه الصحابة رضوان الله عليهم،
ولذلك جاء كثير من الأحاديث في بيان ذلك، ومنها الحديث الذي سنتطرق إليه –
إن شاء الله - بشيء من الشرح والتبيين.
نص الحديث:
عن ربيعة
بن كعب الأسلمي رضي الله عنه قال: كنت أبيت مع رسول الله صلى الله عليه
وسلم فأتيته بوضوئه وحاجته فقال لي: " سل؟ ". فقلت: أسألك مرافقتك في
الجنة، قال: " أو غير ذلك" قلت: هو ذاك. قال: " فأعني على نفسك بكثرة
السجود "1.
وقد جاء مطولاً عند أحمد في المسند عن ربيعة بن كعب رضي
الله عنه قال: كنت أخدم رسول صلى الله عليه وسلم وأقوم له في حوائجه نهاري
أجمع، حتى يصلي رسول الله صلى الله عليه وسلم العشاء الآخرة، فأجلس ببابه!
إذا دخل بيته، أقول: لعلها أن تحدث لرسول الله صلى الله عليه وسلم حاجة،
فما أزال أسمعه يقول: سبحان الله! سبحان الله! سبحان الله! وبحمده حتى أمل،
فأرجع أوتغلبني عيني فأرقد، قال: فقال لي يوماً لما يرى من خفتي له وخدمتي
إياه: " سلني يا ربيعة أعطك " قال فقلت: أنظر في أمري يا رسول الله، ثم
أعلمك ذلك؟ قال: ففكرت في نفسي فعرفت أن الدنيا منقطعة زائلة، وأن لي فيها
رزقاً سيكفيني ويأتيني، قال فقلت: اسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم
لآخرتي فإنه من الله - عز وجل – بالمنزل الذي هو به، قال: فجئت فقال: " ما
فعلت يا ربيعة ؟ " قال فقلت: نعم يا رسول الله صلى الله عليه وسلم أسألك أن
تشفع لي إلى ربك فيعتقني من النار، قال فقال: " من أمرك بهذا يا ربيعة ؟ "
قال: فقلت: لا والله الذي بعثك بالحق ما أمرني به أحد ولكنك لما قلت: سلني
أعطك وكنت من الله بالمنزل الذي أنت به نظرت في أمري وعرفت أن الدنيا
منقطعة وزائلة، وأن لي فيها رزقاً سيأتيني، فقلت: أسأل رسول الله صلى الله
عليه وسلم لآخرتي، قال: فصمت رسول الله صلى الله عليه وسلم طويلاً، ثم قال
لي: " إني فاعل، فأعني على نفسك بكثرة السجود " 2.
غريب الحديث:
" بوَضوئه " بفتح الواو ماء الوضوء.
" مرافقتك " بالنصب بتقدير أسألك.
" أو غير ذلك " يحتمل فتح الواو أي أتسأل ذلك وغيره أم تسأله وحده؟ وسكونها أي تسأل ذلك أم غيره؟
" هو ذلك " أي المسئول ذلك لا غير.
" فأعني على نفسك " أي كن لي عوناً في إصلاح نفسك بكثرة السجود ونحوه.
المعنى الإجمالي:
كان
ربيعة بن كعب الأسلمي رضي الله عنه يبيت مع رسول صلى الله عليه وسلم
فيأتيه بالماء ليتوضأ به، وبما يريده من الأمور الأخرى، فما كان من الرحمة
المهداة، والهادي البشير، والسراج المنير، والشاكر لرب العالمين، والذي قال
كما في حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم: "... ومن صنع إليكم معروفاً فكافئوه، فإن لم تجدوا ما تكافئونه
فادعوا له حتى تروا أنكم قد كافأتموه " 3. فما كان منه إلا أن طلب من ربيعة
أن يسأله ما يريد، وذلك مكافأة منه صلى الله عليه وسلم لربيعة لما رأى من
شدة خدمته له، وحيازته شرف خدمته صلى الله عليه وسلم, وعنايته بذلك، وكان
ربيعة كغيره من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يعلم أن الدنيا منقطعة
زائلة، وأنها لا تساوي عند الله جناح بعوضة، وأنه لن تموت نفسٌ حتى تستكمل
أجلها ورزقها، فما كان من ربيعة إلا أن سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم
أن يحقق له ذلك الهدف النبيل، والغاية المحمودة، والتي كان يسعى دائما
لتحقيقها، وهي مرافقة النبي صلى الله عليه وسلم في الجنة، وأنعم بها من
رفقة، وأنعم بهم من رفاق، قال الله - تعالى-: { وَمَن يُطِعِ اللّهَ
وَالرَّسُولَ فَأُوْلَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيْهِم مِّنَ
النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاء وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ
أُولَئِكَ رَفِيقًا} 4. وهذا طلب غال، وهدف نبيل لا يسعى إلى طلبه وتحقيقه
إلا أصحاب الهمم العالية، والنفوس المطمئنة، والذين علموا أنهم أبناء
الآخرة، والذين باعوا الحياة الدنيا الفانية واشتروا الحياة الآخرة
الباقية.
فلبى النبي صلى الله عليه وسلم طلبه، ولكنه طلب منه بذل
السبب لبلوغ تلك المنزلة، وذلك بأن يعينه على نفسه بكثرة الخضوع والسجود
للرب المعبود.
بعض فوائد الحديث:
في هذا الحديث فوائد فريدة، وحكم سديدة؛ منها:
1-
أن السجود سبب لرفع الدرجات، وحط الخطايا والسيئات؛ كما جاء في حديث عبادة
بن الصامت رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما من
مسلم يسجد لله سجدة إلا يرفعه الله بها درجة وحط عنه خطيئة " 5.
2-
أن السجود سبب من أسباب حصول الشفاعة والفوز بالجنة؛ لما روي عن كعب قوله:
أسألك أن تشفع لي إلى ربك فيعتقني من النار؟...فقال: " أعني بكثرة السجود
"6.
3 - أن أقرب حالة، وأفضل هيئة السجود، فإذا ما دعا الساجد ربه
وهو على تلك الحالة أجابه، وإذا ما سأله أعطاه، لما روي عنه صلى الله عليه
وسلم " أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد " 7. وقال الله - تعالى- لنبيه:
{ كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ} 8.
4- أن السجود سمة
من سمات عباد الله الصالحين، قال تعالى: { رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ
فَضْلًا مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ
أَثَرِ السُّجُودِ } 9.
5- فضيلة ومنقبة لربيعة بن كعب رضي الله
عنه، وذلك أنه كان ممن يخدم النبي صلى الله عليه وسلم, وعلو همته، وشرف
وحسن مقصده، ورغبته عن الدنيا، وحبه للآخرة.
6- الحث والترغيب في كثرة السجود.
7- أن السجود غاية التواضع والعبودية لله – تعالى -.
8-
أن الجنة غالية، وأنه لابد من دفع الثمن، وذلك ببذل النفس والمال في
نيلها، ولذلك فقد طلب النبي صلى الله عليه وسلم من ربيعة المعاونة على
نيلها وحصولها بكثرة السجود.
9- أن الجنة قليل من ينالها، ويحصل
عليها، وهي لا تنال بمجرد الأقوال فقط، وإنما تنال بالأقوال والأعمال، وذلك
بعد إذن الله ومشيئته وفضله ورحمته، ولذلك فقد قال ابن القيم - رحمه
الله-:
يا سلعة الرحمن لست رخيصة بل أنت غالية على الكسلان
يا سلعة الرحمن ليس ينالها في الألف إلا واحد لا اثنـان
يا سلعة الرحمن ماذا كفؤها إلا أولو التقوى من الإيمـان
يا سلعة الرحمن سوقك كاسد بين الأراذل سفلـة الحيـوان
يا سلعة الرحمن أين المشتري فلقد عرضت بأيسر الأثمــان
يا سلعة الرحمن هل من خاطب فالمهر قبل الموت ذو إمكـان
يا سلعة الرحمن كيف تصبر الخطاب عنك وهم ذوو إيمـان
يا سلعة الرحمن لولا أنها حجبت بكل مكاره الإنســان
ما كان عنها فقط من متخلف وتعطلت دار الجـزاء الثانـي
لكنها حجبت بكل كريهة ليصد عنها المبطـل المتوانـي
وتنالها الهمم التي تسمو إلى رب العـلا بمشيئـة الرحمـن
يا سلعة الرحمن لست رخيصة بل أنت غالية على الكسـلان
يا سلعة الرحمـن ليس ينالهـا في الألف إلا واحد لا اثنـان
10- أن السجود سبب في إصلاح العبد نفسه، وإزالة أمراض قلبه، وذلك لما فيه من الإخبات والتذلل بين يدي الله.
11-
أن الجنة تحتاج إلى مجاهدة النفس على شهواتها وملذاتها، ولا يكون قهر
النفس إلا بترك الكبر، والتواضع لله رب العالمين، والانطراح بين يديه،
والاعتراف بالتقصير في حقه سبحانه وتعالى.
12- أن في السجود إرغام
للشيطان، ومحاربة له، ولذلك فقد جاء في الحديث قوله صلى الله عليه وسلم: "
إذا قرأ ابن آدم السجدة فسجد اعتزل الشيطان يبكي ويقول: يا ويلاه أمر هذا
بالسجود فسجد فله الجنة، وأمرت أنا بالسجود فعصيت فلي النار " 10.
13-
استحباب الإكثار من الدعاء في السجود، لما رواه مسلم من حديث أبي هريرة
رضي الله عنه قال: " أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء "
11.
14- أن السجود هو أعظم ما يظهر فيه التذلل والخضوع بالعبودية
لله رب العالمين، وذلك أن العبد جعل أشرف أعضائه، وأعزها عنده، وأغلاها
لديه حين عفره على التراب متواضعاً لله رب العالمين. وقد كان المشركون
يأنفون ويستكبرون عن عبادة الله - عز وجل -، وكان بعضهم يقول: أكره أسجد
فتعلوني استي – مؤخرة الإنسان-. وبعضهم يأخذ كفاً من حصى فيرفعه إلى جبهته
ويكتفي بذلك عن السجود. وإبليس إنما طرده الله لما استكبر عن السجود لمن
أمره الله بالسجود له.
15- تذكر الآخرة، وأن الإنسان راحل إلى الله -
تعالى – وذلك أن في السجود التصاقاً بالأرض، وذلك يذكر العبد بالبداية
والنهاية، فهو يمرغ جبهته في التراب فيتذكر أصل خلقته – التراب - وأنه عائد
إلى هذا التراب.
16- أن السجود بهيئة صارف عن رؤية الدنيا وفتنتها
وزخارفها وملذاتها، فإن الإنسان عندما يسجد يكون نظره إلى هذه الرقعة
الصغيرة من الأرض؛ فيتذكر أن الدنيا حقيرة فانية، وأنها لا تساوي عند الله
جناح بعوضة.
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم...
أما بعد:
فإنّ
على الإنسان أن يكون همه هم الآخرة، وأن يكون ذو همة عالية، وذلك بأن يكون
قدمه على الثرى وهمته في الثريا، وأن يكون ذو عزم أكيد، وبأس شديد في دين
الله، فلا يلين ولا يحيد، وهذا ما كان عليه الصحابة رضوان الله عليهم،
ولذلك جاء كثير من الأحاديث في بيان ذلك، ومنها الحديث الذي سنتطرق إليه –
إن شاء الله - بشيء من الشرح والتبيين.
نص الحديث:
عن ربيعة
بن كعب الأسلمي رضي الله عنه قال: كنت أبيت مع رسول الله صلى الله عليه
وسلم فأتيته بوضوئه وحاجته فقال لي: " سل؟ ". فقلت: أسألك مرافقتك في
الجنة، قال: " أو غير ذلك" قلت: هو ذاك. قال: " فأعني على نفسك بكثرة
السجود "1.
وقد جاء مطولاً عند أحمد في المسند عن ربيعة بن كعب رضي
الله عنه قال: كنت أخدم رسول صلى الله عليه وسلم وأقوم له في حوائجه نهاري
أجمع، حتى يصلي رسول الله صلى الله عليه وسلم العشاء الآخرة، فأجلس ببابه!
إذا دخل بيته، أقول: لعلها أن تحدث لرسول الله صلى الله عليه وسلم حاجة،
فما أزال أسمعه يقول: سبحان الله! سبحان الله! سبحان الله! وبحمده حتى أمل،
فأرجع أوتغلبني عيني فأرقد، قال: فقال لي يوماً لما يرى من خفتي له وخدمتي
إياه: " سلني يا ربيعة أعطك " قال فقلت: أنظر في أمري يا رسول الله، ثم
أعلمك ذلك؟ قال: ففكرت في نفسي فعرفت أن الدنيا منقطعة زائلة، وأن لي فيها
رزقاً سيكفيني ويأتيني، قال فقلت: اسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم
لآخرتي فإنه من الله - عز وجل – بالمنزل الذي هو به، قال: فجئت فقال: " ما
فعلت يا ربيعة ؟ " قال فقلت: نعم يا رسول الله صلى الله عليه وسلم أسألك أن
تشفع لي إلى ربك فيعتقني من النار، قال فقال: " من أمرك بهذا يا ربيعة ؟ "
قال: فقلت: لا والله الذي بعثك بالحق ما أمرني به أحد ولكنك لما قلت: سلني
أعطك وكنت من الله بالمنزل الذي أنت به نظرت في أمري وعرفت أن الدنيا
منقطعة وزائلة، وأن لي فيها رزقاً سيأتيني، فقلت: أسأل رسول الله صلى الله
عليه وسلم لآخرتي، قال: فصمت رسول الله صلى الله عليه وسلم طويلاً، ثم قال
لي: " إني فاعل، فأعني على نفسك بكثرة السجود " 2.
غريب الحديث:
" بوَضوئه " بفتح الواو ماء الوضوء.
" مرافقتك " بالنصب بتقدير أسألك.
" أو غير ذلك " يحتمل فتح الواو أي أتسأل ذلك وغيره أم تسأله وحده؟ وسكونها أي تسأل ذلك أم غيره؟
" هو ذلك " أي المسئول ذلك لا غير.
" فأعني على نفسك " أي كن لي عوناً في إصلاح نفسك بكثرة السجود ونحوه.
المعنى الإجمالي:
كان
ربيعة بن كعب الأسلمي رضي الله عنه يبيت مع رسول صلى الله عليه وسلم
فيأتيه بالماء ليتوضأ به، وبما يريده من الأمور الأخرى، فما كان من الرحمة
المهداة، والهادي البشير، والسراج المنير، والشاكر لرب العالمين، والذي قال
كما في حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم: "... ومن صنع إليكم معروفاً فكافئوه، فإن لم تجدوا ما تكافئونه
فادعوا له حتى تروا أنكم قد كافأتموه " 3. فما كان منه إلا أن طلب من ربيعة
أن يسأله ما يريد، وذلك مكافأة منه صلى الله عليه وسلم لربيعة لما رأى من
شدة خدمته له، وحيازته شرف خدمته صلى الله عليه وسلم, وعنايته بذلك، وكان
ربيعة كغيره من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يعلم أن الدنيا منقطعة
زائلة، وأنها لا تساوي عند الله جناح بعوضة، وأنه لن تموت نفسٌ حتى تستكمل
أجلها ورزقها، فما كان من ربيعة إلا أن سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم
أن يحقق له ذلك الهدف النبيل، والغاية المحمودة، والتي كان يسعى دائما
لتحقيقها، وهي مرافقة النبي صلى الله عليه وسلم في الجنة، وأنعم بها من
رفقة، وأنعم بهم من رفاق، قال الله - تعالى-: { وَمَن يُطِعِ اللّهَ
وَالرَّسُولَ فَأُوْلَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيْهِم مِّنَ
النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاء وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ
أُولَئِكَ رَفِيقًا} 4. وهذا طلب غال، وهدف نبيل لا يسعى إلى طلبه وتحقيقه
إلا أصحاب الهمم العالية، والنفوس المطمئنة، والذين علموا أنهم أبناء
الآخرة، والذين باعوا الحياة الدنيا الفانية واشتروا الحياة الآخرة
الباقية.
فلبى النبي صلى الله عليه وسلم طلبه، ولكنه طلب منه بذل
السبب لبلوغ تلك المنزلة، وذلك بأن يعينه على نفسه بكثرة الخضوع والسجود
للرب المعبود.
بعض فوائد الحديث:
في هذا الحديث فوائد فريدة، وحكم سديدة؛ منها:
1-
أن السجود سبب لرفع الدرجات، وحط الخطايا والسيئات؛ كما جاء في حديث عبادة
بن الصامت رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما من
مسلم يسجد لله سجدة إلا يرفعه الله بها درجة وحط عنه خطيئة " 5.
2-
أن السجود سبب من أسباب حصول الشفاعة والفوز بالجنة؛ لما روي عن كعب قوله:
أسألك أن تشفع لي إلى ربك فيعتقني من النار؟...فقال: " أعني بكثرة السجود
"6.
3 - أن أقرب حالة، وأفضل هيئة السجود، فإذا ما دعا الساجد ربه
وهو على تلك الحالة أجابه، وإذا ما سأله أعطاه، لما روي عنه صلى الله عليه
وسلم " أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد " 7. وقال الله - تعالى- لنبيه:
{ كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ} 8.
4- أن السجود سمة
من سمات عباد الله الصالحين، قال تعالى: { رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ
فَضْلًا مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ
أَثَرِ السُّجُودِ } 9.
5- فضيلة ومنقبة لربيعة بن كعب رضي الله
عنه، وذلك أنه كان ممن يخدم النبي صلى الله عليه وسلم, وعلو همته، وشرف
وحسن مقصده، ورغبته عن الدنيا، وحبه للآخرة.
6- الحث والترغيب في كثرة السجود.
7- أن السجود غاية التواضع والعبودية لله – تعالى -.
8-
أن الجنة غالية، وأنه لابد من دفع الثمن، وذلك ببذل النفس والمال في
نيلها، ولذلك فقد طلب النبي صلى الله عليه وسلم من ربيعة المعاونة على
نيلها وحصولها بكثرة السجود.
9- أن الجنة قليل من ينالها، ويحصل
عليها، وهي لا تنال بمجرد الأقوال فقط، وإنما تنال بالأقوال والأعمال، وذلك
بعد إذن الله ومشيئته وفضله ورحمته، ولذلك فقد قال ابن القيم - رحمه
الله-:
يا سلعة الرحمن لست رخيصة بل أنت غالية على الكسلان
يا سلعة الرحمن ليس ينالها في الألف إلا واحد لا اثنـان
يا سلعة الرحمن ماذا كفؤها إلا أولو التقوى من الإيمـان
يا سلعة الرحمن سوقك كاسد بين الأراذل سفلـة الحيـوان
يا سلعة الرحمن أين المشتري فلقد عرضت بأيسر الأثمــان
يا سلعة الرحمن هل من خاطب فالمهر قبل الموت ذو إمكـان
يا سلعة الرحمن كيف تصبر الخطاب عنك وهم ذوو إيمـان
يا سلعة الرحمن لولا أنها حجبت بكل مكاره الإنســان
ما كان عنها فقط من متخلف وتعطلت دار الجـزاء الثانـي
لكنها حجبت بكل كريهة ليصد عنها المبطـل المتوانـي
وتنالها الهمم التي تسمو إلى رب العـلا بمشيئـة الرحمـن
يا سلعة الرحمن لست رخيصة بل أنت غالية على الكسـلان
يا سلعة الرحمـن ليس ينالهـا في الألف إلا واحد لا اثنـان
10- أن السجود سبب في إصلاح العبد نفسه، وإزالة أمراض قلبه، وذلك لما فيه من الإخبات والتذلل بين يدي الله.
11-
أن الجنة تحتاج إلى مجاهدة النفس على شهواتها وملذاتها، ولا يكون قهر
النفس إلا بترك الكبر، والتواضع لله رب العالمين، والانطراح بين يديه،
والاعتراف بالتقصير في حقه سبحانه وتعالى.
12- أن في السجود إرغام
للشيطان، ومحاربة له، ولذلك فقد جاء في الحديث قوله صلى الله عليه وسلم: "
إذا قرأ ابن آدم السجدة فسجد اعتزل الشيطان يبكي ويقول: يا ويلاه أمر هذا
بالسجود فسجد فله الجنة، وأمرت أنا بالسجود فعصيت فلي النار " 10.
13-
استحباب الإكثار من الدعاء في السجود، لما رواه مسلم من حديث أبي هريرة
رضي الله عنه قال: " أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء "
11.
14- أن السجود هو أعظم ما يظهر فيه التذلل والخضوع بالعبودية
لله رب العالمين، وذلك أن العبد جعل أشرف أعضائه، وأعزها عنده، وأغلاها
لديه حين عفره على التراب متواضعاً لله رب العالمين. وقد كان المشركون
يأنفون ويستكبرون عن عبادة الله - عز وجل -، وكان بعضهم يقول: أكره أسجد
فتعلوني استي – مؤخرة الإنسان-. وبعضهم يأخذ كفاً من حصى فيرفعه إلى جبهته
ويكتفي بذلك عن السجود. وإبليس إنما طرده الله لما استكبر عن السجود لمن
أمره الله بالسجود له.
15- تذكر الآخرة، وأن الإنسان راحل إلى الله -
تعالى – وذلك أن في السجود التصاقاً بالأرض، وذلك يذكر العبد بالبداية
والنهاية، فهو يمرغ جبهته في التراب فيتذكر أصل خلقته – التراب - وأنه عائد
إلى هذا التراب.
16- أن السجود بهيئة صارف عن رؤية الدنيا وفتنتها
وزخارفها وملذاتها، فإن الإنسان عندما يسجد يكون نظره إلى هذه الرقعة
الصغيرة من الأرض؛ فيتذكر أن الدنيا حقيرة فانية، وأنها لا تساوي عند الله
جناح بعوضة.
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم...
- AdminAdmin
- الجنس :
عدد المساهمات : 47045
تاريخ التسجيل : 07/12/2009
رد: أحاديث الرسول .......
الجمعة 17 فبراير 2012 - 0:04
- عربيعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 18188
تاريخ التسجيل : 20/12/2009
رد: أحاديث الرسول .......
الجمعة 17 فبراير 2012 - 4:07
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مجهود متميز وموضوع جيد ومفيد للغاية
اللهم اغفر لك ولأسرتك و للمسلمين جميعا ما تقدم من ذنب وما تأخر
اللـهم آميـن
- ياسينعضو فضي
- الجنس :
عدد المساهمات : 4375
تاريخ التسجيل : 11/07/2010
رد: أحاديث الرسول .......
الأحد 19 فبراير 2012 - 21:16
جازاك الله خيرا وكُتب لك الجنة
- ام بدرالمدير العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 44330
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
رد: أحاديث الرسول .......
الأحد 19 فبراير 2012 - 21:20
- مصطفى شحاذةمراقب عام
- الجنس :
عدد المساهمات : 17836
تاريخ التسجيل : 22/01/2010
رد: أحاديث الرسول .......
الخميس 23 فبراير 2012 - 9:45
شكرا للمرور
- chiguivara_dzعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 3824
تاريخ التسجيل : 30/11/2010
رد: أحاديث الرسول .......
الخميس 23 فبراير 2012 - 21:33
السلام عليكم ورحمة الله وتعالى وبركاته
جزاكم الله خير الجزاء
ورزقنا وإياكم الإخلاص في القول والعمل
- PRINCESSAمشرفة منتدى حلويات
- الجنس :
عدد المساهمات : 29187
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
رد: أحاديث الرسول .......
الجمعة 24 فبراير 2012 - 12:17
موضوع رائع
سلمت يداك على الطرح المميز
يعطيك ربي الف عافيه
ولا يحرمنا من ابداعك وتميزك
بانتظـــــــــــــــار جديدك
سلمت يداك على الطرح المميز
يعطيك ربي الف عافيه
ولا يحرمنا من ابداعك وتميزك
بانتظـــــــــــــــار جديدك
- Kojackعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 12698
تاريخ التسجيل : 29/05/2010
رد: أحاديث الرسول .......
السبت 25 فبراير 2012 - 2:44
بارك الله فيك وجازاك الله خيرا
وكتب لك في ميزان حسناتك
وكتب لك في ميزان حسناتك
- Bastosعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 14330
تاريخ التسجيل : 21/05/2010
رد: أحاديث الرسول .......
الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 17:32
بســم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله
جزاكم
الله كل خير
و أسأل الله عز و جل أن يجعله في موازين حسناتك
اللهم
إنا نسألك الجنه وكل عمل يقربنا إليها
اللهم إنا نعوذ بك من عذاب
القبر
وعذاب النار
السلام عليكم و رحمة الله
جزاكم
الله كل خير
و أسأل الله عز و جل أن يجعله في موازين حسناتك
اللهم
إنا نسألك الجنه وكل عمل يقربنا إليها
اللهم إنا نعوذ بك من عذاب
القبر
وعذاب النار
- ZIDANEمراقب قسم المنتديات العامة
- الجنس :
عدد المساهمات : 30007
تاريخ التسجيل : 13/02/2010
الموقع : https://arab-yes.ahlamontada.com/
رد: أحاديث الرسول .......
الجمعة 2 مارس 2012 - 22:01
- نهروعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 16844
تاريخ التسجيل : 09/07/2010
رد: أحاديث الرسول .......
السبت 3 مارس 2012 - 11:09
- Bonaparte2عضو فضي
- الجنس :
عدد المساهمات : 4459
تاريخ التسجيل : 13/09/2010
رد: أحاديث الرسول .......
الأحد 4 مارس 2012 - 23:46
- Ibrahimovishعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 3820
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
رد: أحاديث الرسول .......
الإثنين 5 مارس 2012 - 4:21
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
بارك الله فيكم, موضوع مميز يستحق الاطلاع عليه
وفقك الله
بارك الله فيكم, موضوع مميز يستحق الاطلاع عليه
وفقك الله
- الشيخ-سعدانعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 3562
تاريخ التسجيل : 04/10/2010
رد: أحاديث الرسول .......
الخميس 15 مارس 2012 - 21:14
الف شكر واثابنا واياكم الله تعالى
- Sahtoutعضو فعال
- الجنس :
عدد المساهمات : 1257
تاريخ التسجيل : 09/10/2010
رد: أحاديث الرسول .......
الخميس 15 مارس 2012 - 21:31
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
شكرا على الموضوع
ننتظر مواضيعك الجميلة بفارغ الصبر
مزيدا من التواصل والإبداع
شكرا على الموضوع
ننتظر مواضيعك الجميلة بفارغ الصبر
مزيدا من التواصل والإبداع
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى