حكمة الصوم - العلامة يوسف القرضاوي
+17
FOR4ever
baba2
ميري كريمو
مصطفى
FLAT
دادي
عبد الخالق الطريس
عربي
ABBASSE
مصطفى شحاذة
Messi
ZIDANE
ام بدر
Admin
tarzan
بابة
محب الله
21 مشترك
- محب اللهعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 9868
تاريخ التسجيل : 23/05/2010
حكمة الصوم - العلامة يوسف القرضاوي
الثلاثاء 19 يوليو 2011 - 22:25
بسم الله الرحمن الرحيم
لم يُشَرِّع الإسلام شيئًا إلا لحكمة، عَلِمَها مَن عَلِمَها، وجهلها من
جهلها، وكما لا تخلو أفعال الله تعالى من حكمة فيما خلق، لا تخلو أحكامه
سبحانه من حكمة فيما شرع. فهو حكيم في خلقه، حكيم في أمره، لا يخلق شيئًا
باطلاً، ولا يشرع شيئًا عبثًا.
جهلها، وكما لا تخلو أفعال الله تعالى من حكمة فيما خلق، لا تخلو أحكامه
سبحانه من حكمة فيما شرع. فهو حكيم في خلقه، حكيم في أمره، لا يخلق شيئًا
باطلاً، ولا يشرع شيئًا عبثًا.
وهذا ينطبق على العبادات وعلى المعاملات جميعًا، كما ينطبق على الواجبات والمحرمات أيضًا.
إن الله تعالى غني عن العالمين، وعباده جميعًا هم الفقراء إليه، فهو سبحانه
لا تنفعه طاعة، كما لا تضره معصية، فالحكمة في الطاعة عائدة إلى مصلحة
المكلفين أنفسهم.
لا تنفعه طاعة، كما لا تضره معصية، فالحكمة في الطاعة عائدة إلى مصلحة
المكلفين أنفسهم.
وفي الصيام حِكَم ومصالح كثيرة أشارت إليها نصوص الشرع ذاتها، منها:
1-
تزكية النفس بطاعة الله فيما أمر، والانتهاء عما نهى، وتدريبها على كمال
العبودية لله تعالى، ولو كان ذلك بحرمان النفس من شهواتها، والتحرر من
مألوفاتها، ولو شاء لأكل أو شرب، أو جامع امرأته، ولم يعلم بذلك أحد ولكنه
ترك ذلك لوجه الله وحده، وفي هذا جاء الحديث: "والذي
نفسي بيده لخُلُوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك، يترك طعامه
وشرابه وشهوته من أجلي، كل عمل ابن آدم له، إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به" (متفق عليه من حديث أبي هريرة، اللؤلؤ والمرجان -706).
تزكية النفس بطاعة الله فيما أمر، والانتهاء عما نهى، وتدريبها على كمال
العبودية لله تعالى، ولو كان ذلك بحرمان النفس من شهواتها، والتحرر من
مألوفاتها، ولو شاء لأكل أو شرب، أو جامع امرأته، ولم يعلم بذلك أحد ولكنه
ترك ذلك لوجه الله وحده، وفي هذا جاء الحديث: "والذي
نفسي بيده لخُلُوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك، يترك طعامه
وشرابه وشهوته من أجلي، كل عمل ابن آدم له، إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به" (متفق عليه من حديث أبي هريرة، اللؤلؤ والمرجان -706).
2-
أن الصيام، وإن كان فيه حفظ لصحة البدن - كما شهد بذلك الأطباء المُختصون -
ففيه أيضًا: إعلاء للجانب الروحي على الجانب المادي في الإنسان، فالإنسان -
كما يصوره خلق آدم - ذو طبيعة مزدوجة، فيه عنصر الطين والحمأ المسنون،
وفيه عنصر الروح الإلهي الذي نفخه الله فيه، عنصر يشده إلى أسفل، وآخر
يجذبه إلى أعلى، فإذا تَغلَّب عنصر الطين هبط إلى حضيض الأنعام، أو كان أضل
سبيلا، وإذا تغلب عنصر الروح ارتقى إلى أفق الملائكة، وفي الصوم انتصار
للروح على المادة، وللعقل على الشهوة.
أن الصيام، وإن كان فيه حفظ لصحة البدن - كما شهد بذلك الأطباء المُختصون -
ففيه أيضًا: إعلاء للجانب الروحي على الجانب المادي في الإنسان، فالإنسان -
كما يصوره خلق آدم - ذو طبيعة مزدوجة، فيه عنصر الطين والحمأ المسنون،
وفيه عنصر الروح الإلهي الذي نفخه الله فيه، عنصر يشده إلى أسفل، وآخر
يجذبه إلى أعلى، فإذا تَغلَّب عنصر الطين هبط إلى حضيض الأنعام، أو كان أضل
سبيلا، وإذا تغلب عنصر الروح ارتقى إلى أفق الملائكة، وفي الصوم انتصار
للروح على المادة، وللعقل على الشهوة.
ولعل هذا سر الفرحة اليومية التي يجدها كل صائم كلما وفق إلى إتمام صوم يوم حتى
يفطر، والتي عبر عنها الحديث النبوي: "للصائم فرحتان يفرحهما: إذا أفطر
فرح بفطره، وإذا لقي ربه فرح بصومه" (متفق عليه، اللؤلؤ والمرجان -707).
يفطر، والتي عبر عنها الحديث النبوي: "للصائم فرحتان يفرحهما: إذا أفطر
فرح بفطره، وإذا لقي ربه فرح بصومه" (متفق عليه، اللؤلؤ والمرجان -707).
3-
يؤكد هذا أن الصوم تربية للإرادة وجهاد للنفس، وتعويد على الصبر، والثورة
على المألوف، وهل الإنسان إلا إرادة؟ وهل الخير إلا إرادة؟ وهل الدين إلا
صبر على الطاعة، أو صبر عن المعصية؟ والصيام يتمثل فيه الصبران.
يؤكد هذا أن الصوم تربية للإرادة وجهاد للنفس، وتعويد على الصبر، والثورة
على المألوف، وهل الإنسان إلا إرادة؟ وهل الخير إلا إرادة؟ وهل الدين إلا
صبر على الطاعة، أو صبر عن المعصية؟ والصيام يتمثل فيه الصبران.
ولا غَرْو أن سَمَّى النبي صلى الله عليه وسلم شهر رمضان: (شهر الصبر)، وجاء في الحديث:
"صوم شهر الصبر، وثلاثة أيام من كل شهر، يذهبن وحَر الصدر"
(رواه البزار عن علي وابن عباس، والطبراني والبغوي عن النمر بن تولب، كما
في صحيح الجامع الصغير -3804. ومعنى "وَحَر الصدر": أي غِشَّه ووساوسه،
وقيل: الحقد والغيظ وقيل غيره).
"صوم شهر الصبر، وثلاثة أيام من كل شهر، يذهبن وحَر الصدر"
(رواه البزار عن علي وابن عباس، والطبراني والبغوي عن النمر بن تولب، كما
في صحيح الجامع الصغير -3804. ومعنى "وَحَر الصدر": أي غِشَّه ووساوسه،
وقيل: الحقد والغيظ وقيل غيره).
كما اعتبر النبي صلى الله عليه وسلم "الصيام جُنَّة" (وردت هذه الجملة في عدة
أحاديث عن عدد من الصحابة منها: عن أبي هريرة في الصحيحين). أي درعًا واقية
من الإثم في الدنيا، ومن النار في الآخرة، وفي الحديث: "الصيام جُنَّة من النار كجُنَّة أحدكم من القتال"
(رواه أحمد والنسائي وابن ماجه وابن خزيمة وابن حبان عن عثمان بن أبي
العاص، كما في صحيح الجامع الصغير -3879). "الصيام جُنّة، وهو حصن من حصون
المؤمن" (رواه الطبراني عن أبي أمامة، وحسنه في صحيح الجامع الصغير -3881).
أحاديث عن عدد من الصحابة منها: عن أبي هريرة في الصحيحين). أي درعًا واقية
من الإثم في الدنيا، ومن النار في الآخرة، وفي الحديث: "الصيام جُنَّة من النار كجُنَّة أحدكم من القتال"
(رواه أحمد والنسائي وابن ماجه وابن خزيمة وابن حبان عن عثمان بن أبي
العاص، كما في صحيح الجامع الصغير -3879). "الصيام جُنّة، وهو حصن من حصون
المؤمن" (رواه الطبراني عن أبي أمامة، وحسنه في صحيح الجامع الصغير -3881).
4-
ومن المتفق عليه أن الغريزة الجنسية من أخطر أسلحة الشيطان في إغواء
الإنسان، حتى اعتبرتها بعض المدارس النفسية هي المحرك الأساسي لكل سلوك
بشري والناظر إلى معسكر الحضارة الغربية اليوم، وما يعاني من انحلال وأمراض
يتبين له أن انحراف هذه الغريزة كان وراء كثير من الأوحال التي يرتكس فيها.
ومن المتفق عليه أن الغريزة الجنسية من أخطر أسلحة الشيطان في إغواء
الإنسان، حتى اعتبرتها بعض المدارس النفسية هي المحرك الأساسي لكل سلوك
بشري والناظر إلى معسكر الحضارة الغربية اليوم، وما يعاني من انحلال وأمراض
يتبين له أن انحراف هذه الغريزة كان وراء كثير من الأوحال التي يرتكس فيها.
وللصوم تأثيره في كسر هذه الشهوة، وإعلاء هذه الغريزة، وخصوصًا إذا دووم عليه
ابتغاء مثوبة الله تعالى، ولهذا وصفه النبي صلى الله عليه وسلم للشباب الذي
لا يجد نفقات الزواج، حتى يغنيه الله من فضله، فقال:.
ابتغاء مثوبة الله تعالى، ولهذا وصفه النبي صلى الله عليه وسلم للشباب الذي
لا يجد نفقات الزواج، حتى يغنيه الله من فضله، فقال:.
"يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر، وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم، فإنه له وجاء"
(رواه البخاري عن ابن مسعود في كتاب الصوم وغيره، ومسلم 1400). والباءة:
كناية عن النكاح، والوجاء: الخصاء، والمراد: أنه يضعف الشهوة إلى النساء.
(رواه البخاري عن ابن مسعود في كتاب الصوم وغيره، ومسلم 1400). والباءة:
كناية عن النكاح، والوجاء: الخصاء، والمراد: أنه يضعف الشهوة إلى النساء.
5-
ومن حكم الصوم: إشعار الصائم بنعمة الله تعالى عليه، فإن إلْف النعم يفقد
الإنسان الإحساس بقيمتها، ولا يعرف مقدار النعمة إلا عند فقدها، وبضدها
تتميز الأشياء.
ومن حكم الصوم: إشعار الصائم بنعمة الله تعالى عليه، فإن إلْف النعم يفقد
الإنسان الإحساس بقيمتها، ولا يعرف مقدار النعمة إلا عند فقدها، وبضدها
تتميز الأشياء.
فإنما يحس المرء بنعمة الشِّبَع والرِّيّ إذا جاع أو عطش، فإذا شبع بعد جوع، أو
ارتوى بعد عطش، قال من أعماقه: الحمد لله، ودفعه ذلك إلى شكر نعمة الله
عليه. وهذا ما أشير إليه في حديث رواه أحمد والترمذي، قال فيه صلى الله
عليه وسلم: "عَرَضَ عليّ ربي ليجعلَ لي بطحاءَ مكة ذهبًا، فقلت: لا يا رب،
ولكني أشبع يومًا، وأجوع يومًا، فإذا جعت تضرعت إليك وذكرتك، وإذا شبعت
حمدتك وشكرتك!" (رواه أحمد والترمذي عن أبي أمامة، وحسنه السيوطي تبعًا
للترمذي، فاعترضه المناوي بأن في سنده ثلاثة ضعفاء).
ارتوى بعد عطش، قال من أعماقه: الحمد لله، ودفعه ذلك إلى شكر نعمة الله
عليه. وهذا ما أشير إليه في حديث رواه أحمد والترمذي، قال فيه صلى الله
عليه وسلم: "عَرَضَ عليّ ربي ليجعلَ لي بطحاءَ مكة ذهبًا، فقلت: لا يا رب،
ولكني أشبع يومًا، وأجوع يومًا، فإذا جعت تضرعت إليك وذكرتك، وإذا شبعت
حمدتك وشكرتك!" (رواه أحمد والترمذي عن أبي أمامة، وحسنه السيوطي تبعًا
للترمذي، فاعترضه المناوي بأن في سنده ثلاثة ضعفاء).
6-
وهناك حكمة اجتماعية للصيام (وخصوصًا صيام رمضان): أنه - يفرض الجوع
إجباريًا على كل الناس، وإن كانوا قادرين واجدين - يوجد نوعًا من المساواة
الإلزامية في الحرمان، ويزرع في أنفس الموسرين والواجدين الإحساس بآلام
الفقراء والمحرومين. أو كما قال ابن القيم: يذكرها بحال الأكباد الجائعة من
المساكين.
وهناك حكمة اجتماعية للصيام (وخصوصًا صيام رمضان): أنه - يفرض الجوع
إجباريًا على كل الناس، وإن كانوا قادرين واجدين - يوجد نوعًا من المساواة
الإلزامية في الحرمان، ويزرع في أنفس الموسرين والواجدين الإحساس بآلام
الفقراء والمحرومين. أو كما قال ابن القيم: يذكرها بحال الأكباد الجائعة من
المساكين.
وقال العلامة ابن الهمام: إنه لما ذاق ألم الجوع في بعض الأوقات، ذكر من هذا
حاله في عموم الأوقات، فتسارع إليه الرقة عليه (فتح القدير -42/2).
حاله في عموم الأوقات، فتسارع إليه الرقة عليه (فتح القدير -42/2).
وفي هذا التذكير العملي الذي يدوم شهرًا، ما يدعو إلى التراحم والمواساة
والتعاطف بين الأفراد والطبقات بعضهم وبعض، ولهذا رُوي في بعض الأحاديث
تسمية رمضان "شهر المواساة" (روى ذلك من حديث سلمان عند ابن خزيمة في
صحيحه، وفي إسناده علي بن زيد بن جدعان). وكان النبي صلى الله عليه وسلم
فيه أجود بالخير من الريح المرسلة (فيما رواه البخاري ومسلم وغيرهما).
والتعاطف بين الأفراد والطبقات بعضهم وبعض، ولهذا رُوي في بعض الأحاديث
تسمية رمضان "شهر المواساة" (روى ذلك من حديث سلمان عند ابن خزيمة في
صحيحه، وفي إسناده علي بن زيد بن جدعان). وكان النبي صلى الله عليه وسلم
فيه أجود بالخير من الريح المرسلة (فيما رواه البخاري ومسلم وغيرهما).
ومن أجل هذا كان من أفضل ما يثاب عليه: تفطير الصائم، وفي الحديث: "من فطر
صائما كان له مثل أجره، غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئًا" (رواه أحمد
والترمذي وابن ماجه وابن حبان في صحيحه عن زيد بن خالد، كما في صحيح الجامع
الصغير -6415).
صائما كان له مثل أجره، غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئًا" (رواه أحمد
والترمذي وابن ماجه وابن حبان في صحيحه عن زيد بن خالد، كما في صحيح الجامع
الصغير -6415).
7-
وجماع ذلك كله: أن الصيام يعدّ الإنسان لدرجة التقوى، والارتقاء في منازل المتقين، يقول الإمام ابن القيم:
وجماع ذلك كله: أن الصيام يعدّ الإنسان لدرجة التقوى، والارتقاء في منازل المتقين، يقول الإمام ابن القيم:
(وللصوم
تأثير عجيب في حفظ الجوارح الظاهرة، والقوى الباطنة، وحميتها عن التخليط
الجالب لها المواد الفاسدة التي إذا استولت عليها، أفسدتها، واستفراغ
المواد الرديئة المانعة لها من صحتها، فالصوم يحفظ على القلب والجوارح
صحتها، ويعيد إليها ما استلبته منها أيدي الشهوات، فهو من أكبر العون على
التقوى كما قال تعالى: (يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على
الذين من قبلكم لعلكم تتقون) - (البقرة :185- زاد المعاد 29/2).
تأثير عجيب في حفظ الجوارح الظاهرة، والقوى الباطنة، وحميتها عن التخليط
الجالب لها المواد الفاسدة التي إذا استولت عليها، أفسدتها، واستفراغ
المواد الرديئة المانعة لها من صحتها، فالصوم يحفظ على القلب والجوارح
صحتها، ويعيد إليها ما استلبته منها أيدي الشهوات، فهو من أكبر العون على
التقوى كما قال تعالى: (يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على
الذين من قبلكم لعلكم تتقون) - (البقرة :185- زاد المعاد 29/2).
والحق أن صيام رمضان مدرسة متميزة، يفتحها الإسلام كل عام، للتربية العملية على
أعظم القيم، وأرفع المعاني، فمن اغتنمها وتعرض لنفحات ربه فيها، فأحسن
الصيام كما أمره الله، ثم أحسن القيام كما شرعه رسول الله صلى الله عليه
وسلم، فقد نجح في الامتحان، وخرج من هذا الموسم العظيم رابح التجارة، مبارك
الصفقة، وأي ربح أعظم من نوال المغفرة والعتق من النار؟.
أعظم القيم، وأرفع المعاني، فمن اغتنمها وتعرض لنفحات ربه فيها، فأحسن
الصيام كما أمره الله، ثم أحسن القيام كما شرعه رسول الله صلى الله عليه
وسلم، فقد نجح في الامتحان، وخرج من هذا الموسم العظيم رابح التجارة، مبارك
الصفقة، وأي ربح أعظم من نوال المغفرة والعتق من النار؟.
روى أبو هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه..
ومن قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه" (متفق عليه من حديث أبي هريرة).
ومن قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه" (متفق عليه من حديث أبي هريرة).
_________
- المصدر: فقه الصيام، د. يوسف القرضاوي
- بابةنائب المدير
- الجنس :
عدد المساهمات : 11464
تاريخ التسجيل : 08/12/2009
رد: حكمة الصوم - العلامة يوسف القرضاوي
الأربعاء 20 يوليو 2011 - 1:28
- tarzanعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 13088
تاريخ التسجيل : 08/07/2010
رد: حكمة الصوم - العلامة يوسف القرضاوي
الأربعاء 20 يوليو 2011 - 2:11
موضوع رائع جدير بالزيارة
تسلم الأيادي
تسلم الأيادي
- AdminAdmin
- الجنس :
عدد المساهمات : 47045
تاريخ التسجيل : 07/12/2009
رد: حكمة الصوم - العلامة يوسف القرضاوي
الأربعاء 20 يوليو 2011 - 2:38
- ام بدرالمدير العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 44330
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
رد: حكمة الصوم - العلامة يوسف القرضاوي
الأربعاء 20 يوليو 2011 - 13:37
بورك فيك وفي عطائك القيم
- ZIDANEمراقب قسم المنتديات العامة
- الجنس :
عدد المساهمات : 30007
تاريخ التسجيل : 13/02/2010
الموقع : https://arab-yes.ahlamontada.com/
رد: حكمة الصوم - العلامة يوسف القرضاوي
الجمعة 5 أغسطس 2011 - 4:36
- Messiعضو فضي
- الجنس :
عدد المساهمات : 4650
تاريخ التسجيل : 19/05/2010
رد: حكمة الصوم - العلامة يوسف القرضاوي
الجمعة 5 أغسطس 2011 - 17:35
لك جزيل الشكر والتقدير
مجهود رائع يُشهد له
مجهود رائع يُشهد له
- مصطفى شحاذةمراقب عام
- الجنس :
عدد المساهمات : 17836
تاريخ التسجيل : 22/01/2010
رد: حكمة الصوم - العلامة يوسف القرضاوي
السبت 6 أغسطس 2011 - 16:10
نسأل الله تعالى أن يعيننا
على الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان
على الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان
- ABBASSEمشرف منتدى الطبخ العربي
- الجنس :
عدد المساهمات : 19525
تاريخ التسجيل : 22/08/2010
رد: حكمة الصوم - العلامة يوسف القرضاوي
الثلاثاء 9 أغسطس 2011 - 17:01
أكرمك الله وجعل عملك صالحا
- عربيعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 18188
تاريخ التسجيل : 20/12/2009
رد: حكمة الصوم - العلامة يوسف القرضاوي
الأربعاء 10 أغسطس 2011 - 17:22
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مجهود متميز وموضوع جيد ومفيد للغاية
اللهم اغفر لك ولأسرتك و للمسلمين جميعا ما تقدم من ذنبهم وما تأخر
وقِهم عذاب القبر وعذاب النار..ارزقهم مغفرتك بلا عذاب
وجنتك بلا حساب رؤيتك بلا حجاب
واجعلهم ممن يورثون الفردوس الأعلى
اللـهم آميـن
- عبد الخالق الطريسعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 6906
تاريخ التسجيل : 18/07/2010
رد: حكمة الصوم - العلامة يوسف القرضاوي
الأربعاء 10 أغسطس 2011 - 22:13
- داديعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 13031
تاريخ التسجيل : 30/04/2010
رد: حكمة الصوم - العلامة يوسف القرضاوي
الخميس 11 أغسطس 2011 - 14:02
السلام عليكم و رحمة الله
جزاك الله كل خير على الموضوع المميز
و جعله الله في ميزان حسناتك يا رب
بالتوفيق إن شاء الله
جزاك الله كل خير على الموضوع المميز
و جعله الله في ميزان حسناتك يا رب
بالتوفيق إن شاء الله
- FLATنائب المراقب العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 29873
تاريخ التسجيل : 09/12/2009
رد: حكمة الصوم - العلامة يوسف القرضاوي
الخميس 18 أغسطس 2011 - 3:57
- مصطفىمشرف منتدى العجائب والغرائب
- الجنس :
عدد المساهمات : 26564
تاريخ التسجيل : 04/04/2010
رد: حكمة الصوم - العلامة يوسف القرضاوي
الخميس 18 أغسطس 2011 - 4:36
- مصطفى شحاذةمراقب عام
- الجنس :
عدد المساهمات : 17836
تاريخ التسجيل : 22/01/2010
رد: حكمة الصوم - العلامة يوسف القرضاوي
الأحد 21 أغسطس 2011 - 8:35
باركم الله بكم
- ميري كريموعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 3349
تاريخ التسجيل : 15/07/2010
رد: حكمة الصوم - العلامة يوسف القرضاوي
الأحد 21 أغسطس 2011 - 16:11
بارك الله فيك على ما تقدمه من اضافة راقية
- baba2عضو فضي
- الجنس :
عدد المساهمات : 5130
تاريخ التسجيل : 08/07/2010
رد: حكمة الصوم - العلامة يوسف القرضاوي
الأحد 21 أغسطس 2011 - 16:23
موضوع ممتاز
لك التحية والتقدير
لك التحية والتقدير
- FOR4everعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 14694
تاريخ التسجيل : 19/05/2010
رد: حكمة الصوم - العلامة يوسف القرضاوي
الإثنين 22 أغسطس 2011 - 0:06
مجهود كبير وممتاز حياك الله
- عبد الجبارعضو مميز
- الجنس :
عدد المساهمات : 827
تاريخ التسجيل : 13/09/2010
رد: حكمة الصوم - العلامة يوسف القرضاوي
الإثنين 22 أغسطس 2011 - 3:08
روعــــــــــة
جزاك الله كل خير
- Kojackعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 12698
تاريخ التسجيل : 29/05/2010
رد: حكمة الصوم - العلامة يوسف القرضاوي
الإثنين 22 أغسطس 2011 - 18:34
بارك الله فيك وجازاك الله خيرا
وكتب
لك في ميزان حسناتك
وكتب
لك في ميزان حسناتك
- الشيخ-سعدانعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 3562
تاريخ التسجيل : 04/10/2010
رد: حكمة الصوم - العلامة يوسف القرضاوي
الأربعاء 24 أغسطس 2011 - 6:13
الف شكر واثابنا واياكم الله تعالى
- شاكر اللهعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 2252
تاريخ التسجيل : 22/10/2010
رد: حكمة الصوم - العلامة يوسف القرضاوي
الجمعة 23 سبتمبر 2011 - 12:08
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك وجزاكم الله خيرا ورزقكم الله رزقا كبيرا
واسال الله ان يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال
وان يرزقك خير الدنيا والآخرة
بارك الله فيك وجزاكم الله خيرا ورزقكم الله رزقا كبيرا
واسال الله ان يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال
وان يرزقك خير الدنيا والآخرة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى