نظرة حول مشاكل التعلم عند الاطفال و الشباب من الناحية النفسية...
+23
نهرو
بابة
tarzan
مصطفى شحاذة
TOTO
ABBASSE
فاطمة
FIFI
Ibrahimovish
FLAT
طارق بن زياد
شاكر الله
PRINCESSA
Bonaparte2
عربي
غزة المحاصرة
فرس
badrakhane
محمد الجم
Messi
Admin
عبد الخالق الطريس
ام بدر
27 مشترك
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
- ام بدرالمدير العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 44330
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
نظرة حول مشاكل التعلم عند الاطفال و الشباب من الناحية النفسية...
الإثنين 21 مارس 2011 - 13:06
تخيل أن لديك أفكارا
واحتياجات ترغب في التحدث عنها.. ولكنك لا تستطيع التعبير عن ذلك . وربما
تشعر أنك تشاهد وتلاحظ بعض المناظر والأصوات ولكنك لا تستطيع تركيز انتباهك
عليها ،أو أنك تحاول القراءة والتفاهم ولكنك لا تستطيع الإحساس والشعور
بالحروف الهجائية أو الأرقام.
سوء
الأداء الدراسي من المشاكل الهامة التي تواجه بعض الآسر التي تطمع أن يكون
أبناؤها من المتفوقين . وهناك عدة أسباب لسوء الأداء الدراسي للأطفال
والمراهقين . فالبعض قد يكون لديهم مشاكل أسرية أو عاطفية... بينما عند
البعض الآخر يكون سبب الاضطراب أساسا في المجتمع الذي يعيشون فيه أو في
المدرسة أو في شلة الأصدقاء . وهناك فئة أخرى يكون سبب سوء الأداء الدراسي
أساسا بسبب انخفاض معدل الذكاء لديهم .
واحتياجات ترغب في التحدث عنها.. ولكنك لا تستطيع التعبير عن ذلك . وربما
تشعر أنك تشاهد وتلاحظ بعض المناظر والأصوات ولكنك لا تستطيع تركيز انتباهك
عليها ،أو أنك تحاول القراءة والتفاهم ولكنك لا تستطيع الإحساس والشعور
بالحروف الهجائية أو الأرقام.
ربما لا تحتاج كل هذا
التخيل .. لأنك أبا أو معلما لطفل يعاني من صعوبات تعليمية .. أو أن لديك
فردا من أفراد أسرتك شُخصت حالته بأنه يعاني من صعوبات التعلم . أو أنك
كطفل قد أُخبرت أنك تعاني من "صعوبات القراءة " تسمى " عسر القراءة " Dyslexia أو بعض إعاقات التعلم الأخرى .
التخيل .. لأنك أبا أو معلما لطفل يعاني من صعوبات تعليمية .. أو أن لديك
فردا من أفراد أسرتك شُخصت حالته بأنه يعاني من صعوبات التعلم . أو أنك
كطفل قد أُخبرت أنك تعاني من "صعوبات القراءة " تسمى " عسر القراءة " Dyslexia أو بعض إعاقات التعلم الأخرى .
وبالرغم
من أن الإعاقات تختلف من شخص لآخر فإن هذه الإعاقات تؤثر على حياة الأفراد
المعاقين . إن الشخص المصاب بإعاقات التعلم يعاني من الفشل التعليمي
وانخفاض الثقة بالذات .
من أن الإعاقات تختلف من شخص لآخر فإن هذه الإعاقات تؤثر على حياة الأفراد
المعاقين . إن الشخص المصاب بإعاقات التعلم يعاني من الفشل التعليمي
وانخفاض الثقة بالذات .
نظرة عامة لمشكلة صعوبة التعلم عند الأطفال والشباب :
سوء
الأداء الدراسي من المشاكل الهامة التي تواجه بعض الآسر التي تطمع أن يكون
أبناؤها من المتفوقين . وهناك عدة أسباب لسوء الأداء الدراسي للأطفال
والمراهقين . فالبعض قد يكون لديهم مشاكل أسرية أو عاطفية... بينما عند
البعض الآخر يكون سبب الاضطراب أساسا في المجتمع الذي يعيشون فيه أو في
المدرسة أو في شلة الأصدقاء . وهناك فئة أخرى يكون سبب سوء الأداء الدراسي
أساسا بسبب انخفاض معدل الذكاء لديهم .
وهناك 10 - 20
% من هؤلاء الأطفال يكون سبب سوء الأداء الدراسي أو صعوبة التعلم لديهم
بسبب وجود اضطراب منشأه اختلال بالجهاز العصبي ويطلق عليه " اضطراب التعلم " .
% من هؤلاء الأطفال يكون سبب سوء الأداء الدراسي أو صعوبة التعلم لديهم
بسبب وجود اضطراب منشأه اختلال بالجهاز العصبي ويطلق عليه " اضطراب التعلم " .
ويتصف الأطفال الذين يعانون من هذا الاضطراب بالآتي :-
(1) وجود مستوى ذكاء مناسب .
(2) صعوبات التعلم ليست بسبب وجود مشاكل عاطفية أو اجتماعية أو اقتصادية.
(3)عدم وجود خلل سمعي أو بصري أو مرضي عصبي
إن سبب هذا الاضطراب يبدو وكأن أجزاء المخ متصل ببعضه البعض بطريقة مختلفة عن البشر العاديين.
كما
أن حوالي 20% من الأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم يعانون كذلك من
بعض المشاكل المشابهة مثل اضطراب نقص الانتباه أو اضطراب نقص الانتباه وفرط
الحركة ، والذي يتميز بوجود إفراط في الحركة وتشتت الانتباه والاندفاع .
ولذلك يجب أن يتم علاج هذه الاضطرابات مع علاج اضطراب التعلم.
أن حوالي 20% من الأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم يعانون كذلك من
بعض المشاكل المشابهة مثل اضطراب نقص الانتباه أو اضطراب نقص الانتباه وفرط
الحركة ، والذي يتميز بوجود إفراط في الحركة وتشتت الانتباه والاندفاع .
ولذلك يجب أن يتم علاج هذه الاضطرابات مع علاج اضطراب التعلم.
إن
مشاكل اضطراب التعلم هي من المشاكل التي تظل مدى الحياة وتحتاج تفهم
ومساعدة مستمرة خلال سنوات الدراسة من الابتدائي إلى الثانوي وما بعد ذلك
من الدراسة. إن هذا الاضطراب يؤدي إلى الإعاقة في الحياة ويكون له تأثير
هام ليس فقط في الفصل الدراسي والتحصيل الأكاديمي ولكن أيضا يؤثر على لعب
الأطفال وأنشطتهم اليومية ، وكذلك على قدرتهم على عمل صداقات. ولذلك فان
مساعدة هؤلاء الأطفال تعني أكثر من مجرد تنظيم برامج دراسية تعليمية
بالمدرسة .
مشاكل اضطراب التعلم هي من المشاكل التي تظل مدى الحياة وتحتاج تفهم
ومساعدة مستمرة خلال سنوات الدراسة من الابتدائي إلى الثانوي وما بعد ذلك
من الدراسة. إن هذا الاضطراب يؤدي إلى الإعاقة في الحياة ويكون له تأثير
هام ليس فقط في الفصل الدراسي والتحصيل الأكاديمي ولكن أيضا يؤثر على لعب
الأطفال وأنشطتهم اليومية ، وكذلك على قدرتهم على عمل صداقات. ولذلك فان
مساعدة هؤلاء الأطفال تعني أكثر من مجرد تنظيم برامج دراسية تعليمية
بالمدرسة .
أنواع صعوبات التعلم :-
بنهاية
فترة الستينيات أصبح لدينا تصور كامل عن مشاكل صعوبات التعلم ويمكن تصور
أن إدخال المعلومات للمخ تحتاج إلى 4 مراحل من معالجة المعلومات التي
تستعمل في عملية التعلم وهي : الإدخال –الترابط- الذاكرة -الإخراج ...وسوف
نناقش هذه المراحل بالتفصيل :
فترة الستينيات أصبح لدينا تصور كامل عن مشاكل صعوبات التعلم ويمكن تصور
أن إدخال المعلومات للمخ تحتاج إلى 4 مراحل من معالجة المعلومات التي
تستعمل في عملية التعلم وهي : الإدخال –الترابط- الذاكرة -الإخراج ...وسوف
نناقش هذه المراحل بالتفصيل :
عملية إدخال المعلومات : ويقوم المخ فيها بتسجيل المعلومات التي تصل إليه من أجهزة الإحساس المختلفة بالجسم .
عملية ترابط المعلومات: وهي العملية التي يتم فيها تفسير هذه المعلومات.
الذاكرة : وهي عملية تخزين المعلومات لاسترجاعها في المستقبل .
عملية إخراج المعلومات : ونصل إليها بواسطة اللغة والنشاط الحركي للعضلات الخاصة بالنطق.
ويمكن
تقسيم صعوبات التعلم بواسطة تأثيرها على واحد أو أكثر من تلك العمليات ..
وكل طفل يكون لديه درجة من القوة أو الضعف خلال كل مرحلة من تلك المراحل .
تقسيم صعوبات التعلم بواسطة تأثيرها على واحد أو أكثر من تلك العمليات ..
وكل طفل يكون لديه درجة من القوة أو الضعف خلال كل مرحلة من تلك المراحل .
عملية إدخال المعلومات :-
إن
أول مشكلة كبيرة من مشاكل إدخال المعلومات هي مشكلة قصور الإدراك البصري .
فهناك بعض الطلاب الذين يعانون من صعوبة أدراك موقع وشكل الأشياء التي
يرونها .. إن شكل الحروف قد تبدو معكوسة أو ملفوفة . على سبيل المثال يبدو
الرقم 2 6 ، كما قد يعانى الطفل من صعوبة التميز بين الشكل الرئيسي بالصورة
والخلفية لها. والأطفال في هذه الحالة قد يعانون من صعوبات بالقراءة ..
أنهم أحيانا يقفزون فوق الكلمات كأنهم لا يرونها أثناء القراءة .. أو أنهم
يقرؤا السطر الواحد مرتين .. أو قد يتخطى قراءة السطر أثناء القراءة. وبعض
الطلبة الآخرين يكون لديهم سوء تقدير للأبعاد أو للمسافات مما يؤدي إلى
اصطدامهم بالمقاعد أو دخولهم في الأشياء بدون حسن تقديرهم للأبعاد.
والإعاقة الثانية الهامة هي إعاقة الإدراك السمعي
. فيعاني الطلاب من صعوبة الفهم لأنهم لا يستطيعون التميز بين الاختلافات
الدقيقة بين الأصوات . إن لديهم تشوش بين الكلمات والجمل التي تنطق بطريقة
متشابهة مثل نطق كلمة ( بط ) تنطق ( نط )
وبعض
الأطفال يكون لديهم صعوبة في التقاط المعنى السمعي من خلفيته .. أنهم لا
يستجيبون لصوت الآباء أو المدرسين ويبدوا كأنهم لا يسمعون أو يبدون اهتماما
لتلك الأصوات .
الأطفال يكون لديهم صعوبة في التقاط المعنى السمعي من خلفيته .. أنهم لا
يستجيبون لصوت الآباء أو المدرسين ويبدوا كأنهم لا يسمعون أو يبدون اهتماما
لتلك الأصوات .
وبعض الأطفال يكون إدخال
المعلومات لديهم بطريقة بطيئة ولذلك لا يكون لديهم القدرة على متابعة سير
المحادثة داخل أو خارج الفصل الدراسي.
المعلومات لديهم بطريقة بطيئة ولذلك لا يكون لديهم القدرة على متابعة سير
المحادثة داخل أو خارج الفصل الدراسي.
مثالا لذلك عندما يعطي الأهل للابن الأمر الآتي :
لقد
تأخر الوقت .. اذهب إلى حجرتك .. ثم غير ملابسك وبعد ذلك اغسل وجهك .. ثم
ارجع لتناول العشاء . الطفل الذي يعاني من صعوبة أو بطء إدخال المعلومات
للمخ سوف يسمع المقطع الأول من الحديث وهو "اذهب إلى حجرتك " ويمكث في
الحجرة بدون تنفيذ باقي الأوامر .
تأخر الوقت .. اذهب إلى حجرتك .. ثم غير ملابسك وبعد ذلك اغسل وجهك .. ثم
ارجع لتناول العشاء . الطفل الذي يعاني من صعوبة أو بطء إدخال المعلومات
للمخ سوف يسمع المقطع الأول من الحديث وهو "اذهب إلى حجرتك " ويمكث في
الحجرة بدون تنفيذ باقي الأوامر .
عملية ترابط المعلومات : integration
تأخذ مشكلة إعاقة ترابط المعلومات عدة أشكال حسب المراحل الثلاث لترابط المعلومات وهي التسلسل ، والتجريد ، والتنظيم .
الطالب
الذي يعاني من إعاقة في القدرة على تسلسل المعلومات عندما يسرد حكاية أو
قصة سمعها يبدأ من منتصف الحكاية ثم يذهب إلى بدايتها ثم يعود إلى نهايتها .
وأحيانا يعكس ترتيب حروف الكلمات حيث يرى كلمة (أدب) ويقرئها ( بدأ)...
مثل هؤلاء الأطفال عادة يكونون غير قادرين على استعمال تسلسل الذكريات
بطريقة صحيحة .. فعندما يسأل هذا الطفل عن اليوم الذي يلي يوم الأربعاء
فانه يبدأ بسرد أيام الأسبوع فيبدأ من السبت حتى يصل إلى الإجابة .وعندما
يريد استخدام القاموس لمعرفة معنى كلمة من الكلمات فانه يبدأ من حرف A حتى يصل إلى هذه الكلمة في كل مرة .
الذي يعاني من إعاقة في القدرة على تسلسل المعلومات عندما يسرد حكاية أو
قصة سمعها يبدأ من منتصف الحكاية ثم يذهب إلى بدايتها ثم يعود إلى نهايتها .
وأحيانا يعكس ترتيب حروف الكلمات حيث يرى كلمة (أدب) ويقرئها ( بدأ)...
مثل هؤلاء الأطفال عادة يكونون غير قادرين على استعمال تسلسل الذكريات
بطريقة صحيحة .. فعندما يسأل هذا الطفل عن اليوم الذي يلي يوم الأربعاء
فانه يبدأ بسرد أيام الأسبوع فيبدأ من السبت حتى يصل إلى الإجابة .وعندما
يريد استخدام القاموس لمعرفة معنى كلمة من الكلمات فانه يبدأ من حرف A حتى يصل إلى هذه الكلمة في كل مرة .
والنوع
الثاني من صعوبة ترابط المعلومات هو عدم القدرة على التجريد . والطلبة
الذين يعانون من هذه المشكلة يكون لديهم صعوبة في تداخل المعاني أنهم
يقرؤون القصص ولكن لا يكون لديهم القدرة على تعميم المعنى . أنهم يكونون
مشوشين بسبب اختلاف معنى نفس الكلمة عندما تستخدم في أكثر من موضوع من
القصة ، ويكون لديهم كذلك صعوبة في أدراك معاني النكات والتورية في الأدب
والقصص.
الثاني من صعوبة ترابط المعلومات هو عدم القدرة على التجريد . والطلبة
الذين يعانون من هذه المشكلة يكون لديهم صعوبة في تداخل المعاني أنهم
يقرؤون القصص ولكن لا يكون لديهم القدرة على تعميم المعنى . أنهم يكونون
مشوشين بسبب اختلاف معنى نفس الكلمة عندما تستخدم في أكثر من موضوع من
القصة ، ويكون لديهم كذلك صعوبة في أدراك معاني النكات والتورية في الأدب
والقصص.
وبعد تسجيل المعلومات وتسلسلها
وفهمها يتم تنظيم المعلومات في المخ وتربيطها مع المعلومات السابق تعلمها ،
والطالب الذي يعاني من إعاقة في القدرة على تنظيم المعلومات يجد صعوبة في
جعل مجموعة من المعلومات والحقائق ملتصقة ببعضها البعض على صورة أفكار
ومعتقدات. أنه يتعلم ويعلم مجموعة من الحقائق والمعلومات بدون أن يكون لديه
القدرة على إجابة سؤال عام يحتاج إلى الاستعانة بتلك الحقائق والمعلومات.
وحياته داخل وخارج الفصل الدراسي تتأثر بشكل كبير بسبب هذه الإعاقة .
وفهمها يتم تنظيم المعلومات في المخ وتربيطها مع المعلومات السابق تعلمها ،
والطالب الذي يعاني من إعاقة في القدرة على تنظيم المعلومات يجد صعوبة في
جعل مجموعة من المعلومات والحقائق ملتصقة ببعضها البعض على صورة أفكار
ومعتقدات. أنه يتعلم ويعلم مجموعة من الحقائق والمعلومات بدون أن يكون لديه
القدرة على إجابة سؤال عام يحتاج إلى الاستعانة بتلك الحقائق والمعلومات.
وحياته داخل وخارج الفصل الدراسي تتأثر بشكل كبير بسبب هذه الإعاقة .
الذاكرة :-
من
الممكن أن تحدث الإعاقة في عملية التعلم بسبب وجود مشاكل تؤثر على القدرة
على التذكر . فتعمل الذاكرة للأحداث القريبة Short term باختزان المعلومات
بطريقة سريعة عندما نركز على تلك المعلومات . وعلى سبيل المثال فان أغلب
الناس يستطيعون اختزان أرقام التليفون التي تحتوي على 1. أرقام - مثل أرقام
المكالمات الدولية - لمدة مناسبة حتى تستطيع أجراء المحادثة ، ولكننا ننسى
تلك الأرقام إذا قوطعنا أثناء أجراء الاتصال . وعندما تتكرر المعلومات
بطريقة متكررة فأنها تدخل إلى ذاكرة الأحداث الطويلة ، حيث يتم اختزانها
واستعادتها فيما بعد. وتؤثر اغلب إعاقات الذاكرة على ذاكرة الأحداث القريبة
فقط ويحتاج الطلاب الذين يعانون من تلك الإعاقة إلى تكرار المعلومات عدة
مرات أكثر من العادي حتى يستطيعوا الاحتفاظ بتلك المعلومات .
الممكن أن تحدث الإعاقة في عملية التعلم بسبب وجود مشاكل تؤثر على القدرة
على التذكر . فتعمل الذاكرة للأحداث القريبة Short term باختزان المعلومات
بطريقة سريعة عندما نركز على تلك المعلومات . وعلى سبيل المثال فان أغلب
الناس يستطيعون اختزان أرقام التليفون التي تحتوي على 1. أرقام - مثل أرقام
المكالمات الدولية - لمدة مناسبة حتى تستطيع أجراء المحادثة ، ولكننا ننسى
تلك الأرقام إذا قوطعنا أثناء أجراء الاتصال . وعندما تتكرر المعلومات
بطريقة متكررة فأنها تدخل إلى ذاكرة الأحداث الطويلة ، حيث يتم اختزانها
واستعادتها فيما بعد. وتؤثر اغلب إعاقات الذاكرة على ذاكرة الأحداث القريبة
فقط ويحتاج الطلاب الذين يعانون من تلك الإعاقة إلى تكرار المعلومات عدة
مرات أكثر من العادي حتى يستطيعوا الاحتفاظ بتلك المعلومات .
عملية إخراج المعلومات
تتأثر
عملية إخراج المعلومات بكل من الإعاقات اللغوية والإعاقة الحركية . وتشمل
الإعاقات اللغوية ما يسمى ب " لغة الحاجة " أكثر من اللغة التلقائية .
واللغة التلقائية تحدث عندما نبدأ الكلام ونختار الموضوع وننظم أفكارنا
ونجد الكلمات المناسبة قبل أن نبدأ بالكلام ، أما لغة الاستفهام أو الحاجة
(Demand) فتحدث عندما يقوم شخص آخر بتهيئة الظروف التي تستدعى المحادثة
والتواصل والحوار ... وعندما يطرح سؤال ما فيجب في تلك اللحظة أن ننظم
أفكارنا وأن نجد الكلمات المناسبة والرد المناسب . والطفل الذي يعاني من
إعاقة لغوية قد يستطيع الحديث بطريقة طبيعية عندما يبدأ الحوار بنفسه ..
ولكنه يرد بطريقة مترددة حينما يكون في موقف يحتاج للرد على أسئلة توجه
إليه فأنه يتوقف عن الكلام ، ويطلب إعادة السؤال مرة أخرى .. ثم يعطي ردودا
غير واضحة عن السؤال ، ويفشل في أن يجد الكلمات المناسبة للرد.
عملية إخراج المعلومات بكل من الإعاقات اللغوية والإعاقة الحركية . وتشمل
الإعاقات اللغوية ما يسمى ب " لغة الحاجة " أكثر من اللغة التلقائية .
واللغة التلقائية تحدث عندما نبدأ الكلام ونختار الموضوع وننظم أفكارنا
ونجد الكلمات المناسبة قبل أن نبدأ بالكلام ، أما لغة الاستفهام أو الحاجة
(Demand) فتحدث عندما يقوم شخص آخر بتهيئة الظروف التي تستدعى المحادثة
والتواصل والحوار ... وعندما يطرح سؤال ما فيجب في تلك اللحظة أن ننظم
أفكارنا وأن نجد الكلمات المناسبة والرد المناسب . والطفل الذي يعاني من
إعاقة لغوية قد يستطيع الحديث بطريقة طبيعية عندما يبدأ الحوار بنفسه ..
ولكنه يرد بطريقة مترددة حينما يكون في موقف يحتاج للرد على أسئلة توجه
إليه فأنه يتوقف عن الكلام ، ويطلب إعادة السؤال مرة أخرى .. ثم يعطي ردودا
غير واضحة عن السؤال ، ويفشل في أن يجد الكلمات المناسبة للرد.
أما عن الإعاقات الحركية فيوجد نوعان :-
إعاقة حركية جسيمة بسبب سوء التآزر لمجموعات العضلات الكبيرة للجسم .
إعاقة
حركية دقيقة بسبب سوء التآزر لمجموعات العضلات الصغيرة وتؤدي الإعاقات
الحركية الجسيمة إلى أن تجعل الطفل يبدو أخرق . أنه يتكعبل ويسقط ولا
يستطيع تقدير الأبعاد ويجد صعوبة في الجري والتسلق وركوب العجل أو ربط رباط
الحذاء .
أما
في حالة الإعاقة الحركية الدقيقة فان الطفل يعاني من الصعوبة في التآزر في
مجموعة العضلات التي يحتاجها للكتابة . والأطفال الذين يعانون من تلك
المشكلة يكتبون بطريقة بطيئة ويكون الخط غير مقروء .كما أنهم يرتكبون أخطاء
إملائية ونحوية .
في حالة الإعاقة الحركية الدقيقة فان الطفل يعاني من الصعوبة في التآزر في
مجموعة العضلات التي يحتاجها للكتابة . والأطفال الذين يعانون من تلك
المشكلة يكتبون بطريقة بطيئة ويكون الخط غير مقروء .كما أنهم يرتكبون أخطاء
إملائية ونحوية .
كيف تفهم المشكلة
في هذا الباب سوف نعرض بعضا من حالات الإعاقة التعليمية .
الحالة الأولى :-
سوزانطالبة
بالإعدادي ، وعمرها 14 سنة ، وهي دائما في حالة من الهدوء والأنطواء. ومنذ
طفولتها وهي منطوية على نفسها لدرجة ان الناس أحيانا لا يشعرون بوجودها
معهم ، وهي تعيش في عالمها الخاص. وهي عندما تتكلم فأنها تسمي الأشياء
بأسماء خاطئة . والطالبة سوزان لها أصدقاء محدودين ودائما تلعب مع عرائسها
أو مع أختها الصغيرة وفي المدرسة فأنها تكره القراءة والحساب لان العلامات
الحسابية (+) أو (-) لا تعني لها شيء . وهي تشعر إنها إنسانة بشعة ومكروهة
من الجميع وقد أخبروها - وهي مقتنعة أيضا- أنها تعاني من التخلف العقلي .
بالإعدادي ، وعمرها 14 سنة ، وهي دائما في حالة من الهدوء والأنطواء. ومنذ
طفولتها وهي منطوية على نفسها لدرجة ان الناس أحيانا لا يشعرون بوجودها
معهم ، وهي تعيش في عالمها الخاص. وهي عندما تتكلم فأنها تسمي الأشياء
بأسماء خاطئة . والطالبة سوزان لها أصدقاء محدودين ودائما تلعب مع عرائسها
أو مع أختها الصغيرة وفي المدرسة فأنها تكره القراءة والحساب لان العلامات
الحسابية (+) أو (-) لا تعني لها شيء . وهي تشعر إنها إنسانة بشعة ومكروهة
من الجميع وقد أخبروها - وهي مقتنعة أيضا- أنها تعاني من التخلف العقلي .
الحالة الثانية :-
وائل
عمره 16 سنة ، وهو ما زال يعاني من عدم القدرة على فهم كلام الناس من حوله
حتى عندما كان طفلا فلم يكن يستطيع فهم العديد من الألفاظ وفي الصغر كان
والده يكرر الكلام بهدوء مرة بعد أخرى حتى يستطيع أن يشرح له الكلام ..
بينما كانت والدته عصبية المزاج وكانت دائما تؤنبه بأنه لا يستطيع الفهم
والإصغاء . وهو يعاني من عدم القدرة على النطق بطريقة سليمة لدرجة أن كلامه
يبدوا بطريقة مضحكة وهو يعاني من صعوبة النطق لدرجة أن المدرس في المدرسة
كان لا يستطيع فهم كلامه . وعندما كان زملاؤه يطلقون عليه لفظ " عبيط" كان
يهددهم بالضرب .
عمره 16 سنة ، وهو ما زال يعاني من عدم القدرة على فهم كلام الناس من حوله
حتى عندما كان طفلا فلم يكن يستطيع فهم العديد من الألفاظ وفي الصغر كان
والده يكرر الكلام بهدوء مرة بعد أخرى حتى يستطيع أن يشرح له الكلام ..
بينما كانت والدته عصبية المزاج وكانت دائما تؤنبه بأنه لا يستطيع الفهم
والإصغاء . وهو يعاني من عدم القدرة على النطق بطريقة سليمة لدرجة أن كلامه
يبدوا بطريقة مضحكة وهو يعاني من صعوبة النطق لدرجة أن المدرس في المدرسة
كان لا يستطيع فهم كلامه . وعندما كان زملاؤه يطلقون عليه لفظ " عبيط" كان
يهددهم بالضرب .
الحالة الثالثة : -
ضياء
يبلغ من العمر 23 عاما ، وما زال لديه إفراط في النشاط والحركة وخلال
طفولته كان طفلا كثير الحركة وكان أحيانا يظل يقفز على الأريكة لعدة ساعات
حتى ينهار من كثرة الاجهاد. وفي الابتدائي لم يكن يستطيع أن يمكث في مقعده
أثناء الدراسة ، وكان يقاطع المدرسين دائما . وكان يتمتع بشخصية مرحة ومحب
للأصدقاء ولذلك لم يكن الكبار يغضبون منه . وقد ظهرت عليه صعوبات التعلم في
السنة الثالثة الابتدائية حينما لاحظ المدرس أن ضياء لا يستطيع معرفة بعض
الكلمات وأن مستواه الدراسي مساوي لمستوى طفل في الصف الأول الابتدائي
ولذلك نصحت المدرسة الأسرة بأن يعيد ضياء العام الدراسي مرة أخرى حتى
يستطيع مواصلة التحصيل وتحسين مستواه التعليمي ولكن بعد إعادة السنة
الدراسية فإن سلوكه ما زال كما هو ولم يحدث تحسن في مستوى القراءة والكتابة
له
يبلغ من العمر 23 عاما ، وما زال لديه إفراط في النشاط والحركة وخلال
طفولته كان طفلا كثير الحركة وكان أحيانا يظل يقفز على الأريكة لعدة ساعات
حتى ينهار من كثرة الاجهاد. وفي الابتدائي لم يكن يستطيع أن يمكث في مقعده
أثناء الدراسة ، وكان يقاطع المدرسين دائما . وكان يتمتع بشخصية مرحة ومحب
للأصدقاء ولذلك لم يكن الكبار يغضبون منه . وقد ظهرت عليه صعوبات التعلم في
السنة الثالثة الابتدائية حينما لاحظ المدرس أن ضياء لا يستطيع معرفة بعض
الكلمات وأن مستواه الدراسي مساوي لمستوى طفل في الصف الأول الابتدائي
ولذلك نصحت المدرسة الأسرة بأن يعيد ضياء العام الدراسي مرة أخرى حتى
يستطيع مواصلة التحصيل وتحسين مستواه التعليمي ولكن بعد إعادة السنة
الدراسية فإن سلوكه ما زال كما هو ولم يحدث تحسن في مستوى القراءة والكتابة
له
تحياتي لكم
- عبد الخالق الطريسعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 6906
تاريخ التسجيل : 18/07/2010
رد: نظرة حول مشاكل التعلم عند الاطفال و الشباب من الناحية النفسية...
الإثنين 21 مارس 2011 - 15:45
- AdminAdmin
- الجنس :
عدد المساهمات : 47045
تاريخ التسجيل : 07/12/2009
رد: نظرة حول مشاكل التعلم عند الاطفال و الشباب من الناحية النفسية...
الثلاثاء 22 مارس 2011 - 1:25
- Messiعضو فضي
- الجنس :
عدد المساهمات : 4650
تاريخ التسجيل : 19/05/2010
رد: نظرة حول مشاكل التعلم عند الاطفال و الشباب من الناحية النفسية...
الأربعاء 23 مارس 2011 - 0:36
لك جزيل الشكر والتقدير
موضوع ممتاز ومفيد
مجهود رائع يُشهد له
- ام بدرالمدير العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 44330
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
رد: نظرة حول مشاكل التعلم عند الاطفال و الشباب من الناحية النفسية...
الأربعاء 23 مارس 2011 - 13:33
- محمد الجمعضو مميز
- الجنس :
عدد المساهمات : 972
تاريخ التسجيل : 10/09/2010
رد: نظرة حول مشاكل التعلم عند الاطفال و الشباب من الناحية النفسية...
الأربعاء 23 مارس 2011 - 15:59
- ام بدرالمدير العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 44330
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
رد: نظرة حول مشاكل التعلم عند الاطفال و الشباب من الناحية النفسية...
الخميس 24 مارس 2011 - 22:33
- badrakhaneعضو فضي
- الجنس :
عدد المساهمات : 4433
تاريخ التسجيل : 09/10/2010
رد: نظرة حول مشاكل التعلم عند الاطفال و الشباب من الناحية النفسية...
السبت 26 مارس 2011 - 4:07
- ام بدرالمدير العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 44330
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
رد: نظرة حول مشاكل التعلم عند الاطفال و الشباب من الناحية النفسية...
الإثنين 28 مارس 2011 - 1:32
- فرسعضو فضي
- الجنس :
عدد المساهمات : 4030
تاريخ التسجيل : 16/07/2010
رد: نظرة حول مشاكل التعلم عند الاطفال و الشباب من الناحية النفسية...
الأحد 3 أبريل 2011 - 22:02
- غزة المحاصرةعضو فعال
- الجنس :
عدد المساهمات : 1563
تاريخ التسجيل : 18/07/2010
رد: نظرة حول مشاكل التعلم عند الاطفال و الشباب من الناحية النفسية...
الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 21:52
- عربيعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 18188
تاريخ التسجيل : 20/12/2009
رد: نظرة حول مشاكل التعلم عند الاطفال و الشباب من الناحية النفسية...
السبت 9 أبريل 2011 - 14:33
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مجهود متميز وموضوع جيد
اللهم اغفر لك ولأسرتك و للمسلمين جميعا ما تقدم من ذنبهم وما تأخر
وقِهم عذاب القبر وعذاب النار..ارزقهم مغفرتك بلا عذاب
وجنتك بلا حساب رؤيتك بلا حجاب
واجعلهم ممن يورثون الفردوس الأعلى
اللـهم آميـن
- Bonaparte2عضو فضي
- الجنس :
عدد المساهمات : 4459
تاريخ التسجيل : 13/09/2010
رد: نظرة حول مشاكل التعلم عند الاطفال و الشباب من الناحية النفسية...
الثلاثاء 12 أبريل 2011 - 4:09
- PRINCESSAمشرفة منتدى حلويات
- الجنس :
عدد المساهمات : 29187
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
رد: نظرة حول مشاكل التعلم عند الاطفال و الشباب من الناحية النفسية...
الثلاثاء 12 أبريل 2011 - 20:31
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك
على الموضوع الرائع
وجعله الله في ميزان حسناتك
- شاكر اللهعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 2252
تاريخ التسجيل : 22/10/2010
رد: نظرة حول مشاكل التعلم عند الاطفال و الشباب من الناحية النفسية...
السبت 16 أبريل 2011 - 11:41
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك وجزاكم الله خيرا ورزقكم الله رزقا كبيرا
واسال الله ان يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال
وان يرزقك خير الدنيا والآخرة
بارك الله فيك وجزاكم الله خيرا ورزقكم الله رزقا كبيرا
واسال الله ان يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال
وان يرزقك خير الدنيا والآخرة
- طارق بن زيادعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 2233
تاريخ التسجيل : 03/08/2010
رد: نظرة حول مشاكل التعلم عند الاطفال و الشباب من الناحية النفسية...
السبت 16 أبريل 2011 - 20:51
أكرمك الله على الموضوع الرائع والمفيد
دائما في انتظار جديدك
دائما في انتظار جديدك
- FLATنائب المراقب العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 29873
تاريخ التسجيل : 09/12/2009
رد: نظرة حول مشاكل التعلم عند الاطفال و الشباب من الناحية النفسية...
الأحد 1 مايو 2011 - 17:16
- Ibrahimovishعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 3820
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
رد: نظرة حول مشاكل التعلم عند الاطفال و الشباب من الناحية النفسية...
الأربعاء 4 مايو 2011 - 5:07
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
بارك الله فيكم, موضوع مميز يستحق الاطلاع عليه
وفقك الله
بارك الله فيكم, موضوع مميز يستحق الاطلاع عليه
وفقك الله
- FIFIعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 16502
تاريخ التسجيل : 15/05/2010
رد: نظرة حول مشاكل التعلم عند الاطفال و الشباب من الناحية النفسية...
الخميس 5 مايو 2011 - 19:40
_########### #######__ _______** ##*______
__########## ########_ ____*#### ######___
__########## ########_ __*###### #######__
___######### ########* _######## #######*_
____######## ######### ######### #######*_
______###### ######### ######### #######__
_______##### ## **** شكـرا على هذا الموضوع****######=__
________=### ####""***** وبارك الله فيك *****#####____
__________## ######### ######### ####_____
___________* ######### ######### ##=______
____________ *######## ######### #________
____________ _*####### ########_ _________
____________ ___###### #######__ _________
____________ ____##### #####____ _________
____________ ____=#### ###*_____ _________
____________ _____#### ##_______ _________
____________ ______### #________ _________
____________ ______### _________ _________
__########## ########_ ____*#### ######___
__########## ########_ __*###### #######__
___######### ########* _######## #######*_
____######## ######### ######### #######*_
______###### ######### ######### #######__
_______##### ## **** شكـرا على هذا الموضوع****######=__
________=### ####""***** وبارك الله فيك *****#####____
__________## ######### ######### ####_____
___________* ######### ######### ##=______
____________ *######## ######### #________
____________ _*####### ########_ _________
____________ ___###### #######__ _________
____________ ____##### #####____ _________
____________ ____=#### ###*_____ _________
____________ _____#### ##_______ _________
____________ ______### #________ _________
____________ ______### _________ _________
- فاطمةعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 3457
تاريخ التسجيل : 21/06/2010
رد: نظرة حول مشاكل التعلم عند الاطفال و الشباب من الناحية النفسية...
الأحد 8 مايو 2011 - 13:31
تسلم الأيادي على الموضوع الجميل
- ABBASSEمشرف منتدى الطبخ العربي
- الجنس :
عدد المساهمات : 19525
تاريخ التسجيل : 22/08/2010
رد: نظرة حول مشاكل التعلم عند الاطفال و الشباب من الناحية النفسية...
الإثنين 16 مايو 2011 - 2:46
- TOTOعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 19472
تاريخ التسجيل : 15/05/2010
رد: نظرة حول مشاكل التعلم عند الاطفال و الشباب من الناحية النفسية...
الثلاثاء 16 أغسطس 2011 - 21:35
- مصطفى شحاذةمراقب عام
- الجنس :
عدد المساهمات : 17836
تاريخ التسجيل : 22/01/2010
رد: نظرة حول مشاكل التعلم عند الاطفال و الشباب من الناحية النفسية...
الجمعة 26 أغسطس 2011 - 11:17
بارك الله فيكم
- tarzanعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 13088
تاريخ التسجيل : 08/07/2010
رد: نظرة حول مشاكل التعلم عند الاطفال و الشباب من الناحية النفسية...
الجمعة 26 أغسطس 2011 - 17:15
موضوع رائع جدير بالزيارة
تسلم الأيادي
تسلم الأيادي
- بابةنائب المدير
- الجنس :
عدد المساهمات : 11464
تاريخ التسجيل : 08/12/2009
رد: نظرة حول مشاكل التعلم عند الاطفال و الشباب من الناحية النفسية...
الأحد 25 سبتمبر 2011 - 21:50
- نهروعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 16844
تاريخ التسجيل : 09/07/2010
رد: نظرة حول مشاكل التعلم عند الاطفال و الشباب من الناحية النفسية...
الثلاثاء 27 سبتمبر 2011 - 14:38
- ام بدرالمدير العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 44330
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
رد: نظرة حول مشاكل التعلم عند الاطفال و الشباب من الناحية النفسية...
الأربعاء 28 سبتمبر 2011 - 14:56
- الشاوشعضو فعال
- الجنس :
عدد المساهمات : 1545
تاريخ التسجيل : 03/02/2011
رد: نظرة حول مشاكل التعلم عند الاطفال و الشباب من الناحية النفسية...
الأربعاء 5 أكتوبر 2011 - 20:29
موضــوع روعــه من عضـ(ة)ـو اروع ؛؛
ماشــاء الله اخـ(ت)ـي الحبيــ(ة)ـب ؛؛
إلى التقـدم والتمـيز دوما ؛؛
يعطيك الله ألـ(1000)ـف عافية يا غالــي(ة)؛؛
ننتظر جديدك وتميزك معنا ؛؛
نرجو ان لا تتوقف عند هدا الحد من العطاء ؛؛
تحياتى لك ؛؛
اخــــــــــــوك في الله ؛؛
ماشــاء الله اخـ(ت)ـي الحبيــ(ة)ـب ؛؛
إلى التقـدم والتمـيز دوما ؛؛
يعطيك الله ألـ(1000)ـف عافية يا غالــي(ة)؛؛
ننتظر جديدك وتميزك معنا ؛؛
نرجو ان لا تتوقف عند هدا الحد من العطاء ؛؛
تحياتى لك ؛؛
اخــــــــــــوك في الله ؛؛
- مجتهدعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 3535
تاريخ التسجيل : 11/07/2010
رد: نظرة حول مشاكل التعلم عند الاطفال و الشباب من الناحية النفسية...
الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 0:11
- مصطفىمشرف منتدى العجائب والغرائب
- الجنس :
عدد المساهمات : 26564
تاريخ التسجيل : 04/04/2010
رد: نظرة حول مشاكل التعلم عند الاطفال و الشباب من الناحية النفسية...
الأحد 20 نوفمبر 2011 - 0:43
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى