تعدد الزوجات نعمة وليس نقمة
+20
baba2
ABBASSE
badrakhane
عبد الخالق الطريس
FOR4ever
مــــاجد2
Bastos
مصطفى
tarzan
Saad Eddine
ZIDANE
الشيخ-سعدان
Kojack
بابة
عربي
دادي
Admin
ام بدر
مصطفى شحاذة
MATADOR
24 مشترك
- MATADORعضو فضي
- الجنس :
عدد المساهمات : 4892
تاريخ التسجيل : 11/07/2010
تعدد الزوجات نعمة وليس نقمة
الإثنين 13 يونيو 2011 - 5:00
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي أباح لعباده الزواج مثنى وثلاث و رباع ، و
الصلاة و السلام على خير من طبق هذا التشريع و أفضل من عدل فيه . أما بعد :
فان الله لا يشرع شيئا الا وفيه الصلاح و النفع للخلق ، فالله
سبحانه و تعالى حكيم خبير ، بعباده رؤوف رحيم ، و كذلك الرسول ما ينطق عن
الهوى ان هو الا وحي يوحى ، فقوله حق و فعله كذلك لانه لا يعمل عملا الا
بأمر من الله تعالى ولا يقر شيئا يراه من أحد اصحابه الا بأمر من الله ،
ومن ذلك تعدد الزوجات فقد شرعه الله و أباحه لحكم باهرة و غايات نبيلة و
أهداف سامية ، تطهيرا للمجتمع من الفساد و استبعادا للرذائل و أمانا من
القلق و حفظا للحياة ، كي تبقى سليمة من أدران الامراض و نتن الفواحش و
الآثام ، لأن زيادة عدد النساء بلا أزواج مدعاة لانتشار الفسق و الفجور و
الفاقة و الامراض الجسمية و النفسية من القلق و الحيرة و الشعور بالوحشة و
الكآبة و غير ذلك .
و ليتصور كل واحد أخته أو بنته اذا فاتها قطار الزوجية لسبب من
الاسباب ...أو لنتصور حال الأرملة أو المطلقة التي كان من قدر الله تعالى
عليها أن تصبح كذلك فمن سيقدم على الزواج من تلك النساء ؟! هل سيقدم عليهم
شاب في مقتبل عمره ؟ و ماذا لو أن الله لم يشرع التعدد ما هو مصير أولائك
النسوة اللاتي ينتظرن نصف أو ربع رجل ؟ فلهذا يتبين أن التعدد هو لصالح
المرأة أولا قبل أن يكون لصالح الرجل و أنه ليس ظلما للمرأة كما يظنه البعض
، فالذي شرع التعدد هو الله سبحانه و تعالى الذي يقول في الحديث القدسي : "
يا عبادي اني حرمت الظلم على نفسي و جعلته بينكم محرما فلا تظالموا " رواه
مسلم .
أيمكن أن يحرم الله الظلم ثم يبيح التعدد و فيه ظلم للمرأة ؟ لا يمكن
ذلك أبدا لأن الله هو الذي خلق المرأة و هو أعلم بحالها و يعلم أن التعدد
لا يضرها " ألايعلم من خلق و هو اللطيف الخبير " - الملك 140- و الله تعالى
قد أباح التعدد لمصلحة المرأة في عدم حرمانها من الزواج ، و لمصلحة الرجل
بعدم تعطل منافعه ، و لمصلحة الامة بكثرة نسلها ، فهو تشريع من حكيم خبيير ،
لا يطعن فيه الا من أعمى الله بصيرته بكفر أو نفاق أو عناد .
أنانيةالمرأة :
اننا اذا
تكلمنا عن التعدد و طالبنا فيه فاننا نطالب بالتعدد بامرأة مسلمة مسكينة
عاطلة لم تجد زوجا و تبحث عن نصف او حتى ربع زوج ، لكن بعض النساء
المتزوجات لا يرغبن ذلك ، لسان حالهن يقول : أتركوها تجلس بدون زوج حتى لو
كانت مسلمة ، اتركوها تموت محرومة لا تأخذ مني زوجي ، هذه هي الانانية ،
هذا هو عدم الشعور بالرحمة للمسلمات ، ذلك نتيجة العاطفة و الرغبة القلبية
دون نظر و لا اعتبار للمصالح الشرعية التي تضمنها التعدد .
فهل من الخير أن تتمتع بعض النساء مع أزواجهن و تبقى الأغلبية محرومات من عطف الرجل و العائل ؟
و ما هي الجريمة التي ارتكبنها حتى يطبق عليهن هذا العقاب الصارم من
أناس فقدوا العطف و الرحمة ، ان هذه الا أنانية النساء المتزوجات ومن
يجاريهن من الرجال الازواج الذين أسرتهم زوجاتهم فلا يدورون الا في فلكهن
ولا ينظرون الا بمنظارهن ، والا فما الذي يضير المرأة المتزوجة أن يضم
اليها زوجها زوجة ثانية و ثالثة و رابعة .
" أهو حب الزوج و عدم القدرة على الصبر عنه وهي التي تصبر عنه أياما طويلة في سفره و عند غيابه عن البيت ؟!
أهو التملك و الأستنثار به ؟
أهو الحسد و الانانية فقط ؟
لتتصور كل زوجة نفسها مكان المراة المحرومة التي لم تجد زوجا لتعرف مدى المعاناة التي تعانيها تلك المراة المحرومة ؟!
ان من الانصاف والعدل والمساواة وتحكيم العقل ان تفكر المراة في اختها
من بني جنسها وفي مصيرها وواقعها المؤلم الذي تعيشه وهو حرمانها من الزوج
والعائل والولد سوى انها كانت ضحية اختها المتزوجة وانانيتها !!
العدل بين الزوجات :
العدل من اوجب الواجبات وقد امر الله جل وعلا به في قوله تعالى "ان الله
يامر بالعدل والاحسان"فيجب على المسلم ان يتحرى العدل في جميع شؤونه
الدينية والدنيوية والعدل بين الزوجات كما هو معلوم امر اساسي يوجب على
الزوج ان يعطي كل ذات حق حقها متاسيا برسول الله الذي هو اعدل الناس في كل
شئ ولا سيما بين زوجاته. وما يحصل الان من ممارسات سيئة من قبل بعض الازواج
المعددين ينبغي ان لا تحسب على التعدد وانما تحسب عليهم وحدهم وهؤلاء
الذين هم اساؤوا للتعدد وجعلوا منه موضوعا مخيفا لكثير من النساء .لان
الرجل لو عدل بين زوجاته لسعدن بذلك ولانتفت المشاكل ، فاكثر النساء يكرهن
التعدد لان ازواجهن لم يعدلوا معهن ، ولو ان الرجال اذا تزوجوا عدلوا
لاستقامت الحياة وقلت المشاكل ورضي الجميع ولربما دعت النساء الى التعدد .
واذا كان هناك من لا يعدل بين زوجاته فهذه قضية تحتاج الى علاج يستاصل
الداء ويداوي السقم ، لكن استاصال الداء لا يكون بمنع التعدد الذي فيه
الكثير من الفوائد .
وهل يقول عاقل بالغاء التعامل بين الناس تجنبا للمشاكل التي يقوم بها
البعض ممن فسدت اخلاقهم وفقدوا السجايا الحميده ، واذا كانت اساءة قسم من
هؤلاء الجهلة قد تحقت في امر تعدد الزوجات فان هذه الاساءة لا تعد شيئا
يذكر اذا نظرنا الى الفوائد العظيمة التي نجنيها من هذا النظام والى
المفاسد الكبيرة التي تنجم عن تركه .
الطعن في التعدد ردة عن الاسلام :
لقد اجمع العلماء المسلمين عن ردة من انكر شيئا من كتاب الله او كرهه ،
وهؤلاء الذين ينكرون التعدد او يرون فيه ظلما او هضما للمراة او يكرهون هذا
التشريع لا شك في كفرهم ومروقهم من الدين لقوله تعالى "ذلك بأنهم كرهوا ما
أنزل الله فاحبط أعمالهم " -محمد 9 - لذا فاننا نحذر هؤلاء المتلاعبين ،
كما نخاف على أولائك الذين يشوهون قضية التعدد و يخوفون الناس منها ، و
يتحدثون كثيرا عن سلبياتها دون الايجابيات .
نحن لا نطالب من المرأة ان لا تغار على زوجها و ترضى ان زوجة أخرى
تشاركها فيه فذاك أمر طبيعي و فطري لا يمكن سلامة النفوس منه ، لكن ما
نريده من الزوجة الاولى هو ان لا تدفعها هذه الغيرة الغريزية الى ان تقف
امام رغبة الزوج في الزواج من اخرى ام المكر و الكيد بشتى الوسائل لتحقيق
اخفاق هذا الزواج و الضغط على الزوج ليطلق الاخرى ، او التصرف بطريقة تجبر
الزوجة الاخرى على الاحساس بأنها متطفلة ، و أنها قد سرقت زوجا من زوجته و
ابا من اطفاله و بيته مما يدفعها الى الانسحاب و طلب الطلاق او الشعور
بالخزي بسبب موافقتها على الزواج من متزوج كذلك ينبغي ان تعرف كل واحدة
حدود ما اباح الله و ان تحذر تعدي هذه الحدود متعذرة بما فطرها عليه من
خصال الانوثة ، ولكن و لتكن الغيرة الفطرية ايتها الاخت "الزوجة الاولى "
دافعا لك لارضاء الله أولا ثم ارضاء الزوج ثانيا بموافقته و الابتعاد عما
يثير غضبه و حزنه كي تستأثري بمودته و حبه و رحمته ، فأنت بزواجك منه لم
تمتلكيه الى الابد ، اما اتخاذ المواقف المناقضة لذلك و المنافية للشرع و
ادعاء المحبة للزوج فلا تعود عليك الا بخلافات زوجية لا تنتهي و حياة اسرية
قلقة لا تستقر ، وخنق للزوج و اثارة لحفيظته و ايغار صدره و كل ذلك ينحت
من الحب المستقر في القبب و يضفي على المودة و الرحمة ظلالا قائمة و يحيل
السكن الى بيت للعنكبوت ، ولك في أمهات المؤمنين زوجات النبي و الصحابيات
الجليلات أكبر قدوة في ذلك .فقد عدد النبي و كذلك الخلفاء الراشدون و عدد
كبير من الصحابة و لم يعلم عن أحد من تلك النساء غضب أو اعتراض على التعدد
او كره له او هروب من المنزل ام طلب للطلاق بسببه كما هو الحال عند بعض
نساء هذا الزمن ممن قل علمهن وضعف ايمانهن .
ضرورة تاصيل موضوع التعدد و الترغيب فيه :
مما تقدم لنا أهمية التعدد و حاجة المجتمع اليه و ضرورة الاهتمام به و
الكتاب عنه كثيرا و تعاون الجميع لتأصيله و الترغيب به رجاء تصحيح ما راج
بين المسلمين من تصور خاطيء عن تعدد الزوجات و اعتباره عند البعض ظلما
للمراة و هضما لحقها وخيانة لها ، لا سيما و الحاجة اليوم ماسة لذلك و غدا
ستكون أشد حاجة .
و ان يكون ذلك بالحديث عنه و عن فوائده وعن حاجة بعض النساء اليه في
خطب الجمعة و في الاحاديث اليومية بين حين و آخر ، او في أحاديث رمضان
عندما يكون هناك حضورا نسائيا كبيرا .
فانها اذا تضافرت الجهود و تعاون الجميع في هذا الموضوع فانه سيصبح
-باذن الله- امرا عاديا و مألوفا بين الناس كما كان في المجتمعات السابقة
فيسهل بذلك تعدد الزوجات و تخف وطأة على النساء و تتحصن المحرومات و يقضى
على العوانس و الارامل و المطلقات و يسعد الجميع باذن الله .
وفق الله الجميع لما يحب و يرضى و الله أعلم و صلى اللهم على نبينا محمد و على اله و صحبه أجمعين .
للامانة " منقول
"
الحمد لله الذي أباح لعباده الزواج مثنى وثلاث و رباع ، و
الصلاة و السلام على خير من طبق هذا التشريع و أفضل من عدل فيه . أما بعد :
فان الله لا يشرع شيئا الا وفيه الصلاح و النفع للخلق ، فالله
سبحانه و تعالى حكيم خبير ، بعباده رؤوف رحيم ، و كذلك الرسول ما ينطق عن
الهوى ان هو الا وحي يوحى ، فقوله حق و فعله كذلك لانه لا يعمل عملا الا
بأمر من الله تعالى ولا يقر شيئا يراه من أحد اصحابه الا بأمر من الله ،
ومن ذلك تعدد الزوجات فقد شرعه الله و أباحه لحكم باهرة و غايات نبيلة و
أهداف سامية ، تطهيرا للمجتمع من الفساد و استبعادا للرذائل و أمانا من
القلق و حفظا للحياة ، كي تبقى سليمة من أدران الامراض و نتن الفواحش و
الآثام ، لأن زيادة عدد النساء بلا أزواج مدعاة لانتشار الفسق و الفجور و
الفاقة و الامراض الجسمية و النفسية من القلق و الحيرة و الشعور بالوحشة و
الكآبة و غير ذلك .
و ليتصور كل واحد أخته أو بنته اذا فاتها قطار الزوجية لسبب من
الاسباب ...أو لنتصور حال الأرملة أو المطلقة التي كان من قدر الله تعالى
عليها أن تصبح كذلك فمن سيقدم على الزواج من تلك النساء ؟! هل سيقدم عليهم
شاب في مقتبل عمره ؟ و ماذا لو أن الله لم يشرع التعدد ما هو مصير أولائك
النسوة اللاتي ينتظرن نصف أو ربع رجل ؟ فلهذا يتبين أن التعدد هو لصالح
المرأة أولا قبل أن يكون لصالح الرجل و أنه ليس ظلما للمرأة كما يظنه البعض
، فالذي شرع التعدد هو الله سبحانه و تعالى الذي يقول في الحديث القدسي : "
يا عبادي اني حرمت الظلم على نفسي و جعلته بينكم محرما فلا تظالموا " رواه
مسلم .
أيمكن أن يحرم الله الظلم ثم يبيح التعدد و فيه ظلم للمرأة ؟ لا يمكن
ذلك أبدا لأن الله هو الذي خلق المرأة و هو أعلم بحالها و يعلم أن التعدد
لا يضرها " ألايعلم من خلق و هو اللطيف الخبير " - الملك 140- و الله تعالى
قد أباح التعدد لمصلحة المرأة في عدم حرمانها من الزواج ، و لمصلحة الرجل
بعدم تعطل منافعه ، و لمصلحة الامة بكثرة نسلها ، فهو تشريع من حكيم خبيير ،
لا يطعن فيه الا من أعمى الله بصيرته بكفر أو نفاق أو عناد .
أنانيةالمرأة :
اننا اذا
تكلمنا عن التعدد و طالبنا فيه فاننا نطالب بالتعدد بامرأة مسلمة مسكينة
عاطلة لم تجد زوجا و تبحث عن نصف او حتى ربع زوج ، لكن بعض النساء
المتزوجات لا يرغبن ذلك ، لسان حالهن يقول : أتركوها تجلس بدون زوج حتى لو
كانت مسلمة ، اتركوها تموت محرومة لا تأخذ مني زوجي ، هذه هي الانانية ،
هذا هو عدم الشعور بالرحمة للمسلمات ، ذلك نتيجة العاطفة و الرغبة القلبية
دون نظر و لا اعتبار للمصالح الشرعية التي تضمنها التعدد .
فهل من الخير أن تتمتع بعض النساء مع أزواجهن و تبقى الأغلبية محرومات من عطف الرجل و العائل ؟
و ما هي الجريمة التي ارتكبنها حتى يطبق عليهن هذا العقاب الصارم من
أناس فقدوا العطف و الرحمة ، ان هذه الا أنانية النساء المتزوجات ومن
يجاريهن من الرجال الازواج الذين أسرتهم زوجاتهم فلا يدورون الا في فلكهن
ولا ينظرون الا بمنظارهن ، والا فما الذي يضير المرأة المتزوجة أن يضم
اليها زوجها زوجة ثانية و ثالثة و رابعة .
" أهو حب الزوج و عدم القدرة على الصبر عنه وهي التي تصبر عنه أياما طويلة في سفره و عند غيابه عن البيت ؟!
أهو التملك و الأستنثار به ؟
أهو الحسد و الانانية فقط ؟
لتتصور كل زوجة نفسها مكان المراة المحرومة التي لم تجد زوجا لتعرف مدى المعاناة التي تعانيها تلك المراة المحرومة ؟!
ان من الانصاف والعدل والمساواة وتحكيم العقل ان تفكر المراة في اختها
من بني جنسها وفي مصيرها وواقعها المؤلم الذي تعيشه وهو حرمانها من الزوج
والعائل والولد سوى انها كانت ضحية اختها المتزوجة وانانيتها !!
العدل بين الزوجات :
العدل من اوجب الواجبات وقد امر الله جل وعلا به في قوله تعالى "ان الله
يامر بالعدل والاحسان"فيجب على المسلم ان يتحرى العدل في جميع شؤونه
الدينية والدنيوية والعدل بين الزوجات كما هو معلوم امر اساسي يوجب على
الزوج ان يعطي كل ذات حق حقها متاسيا برسول الله الذي هو اعدل الناس في كل
شئ ولا سيما بين زوجاته. وما يحصل الان من ممارسات سيئة من قبل بعض الازواج
المعددين ينبغي ان لا تحسب على التعدد وانما تحسب عليهم وحدهم وهؤلاء
الذين هم اساؤوا للتعدد وجعلوا منه موضوعا مخيفا لكثير من النساء .لان
الرجل لو عدل بين زوجاته لسعدن بذلك ولانتفت المشاكل ، فاكثر النساء يكرهن
التعدد لان ازواجهن لم يعدلوا معهن ، ولو ان الرجال اذا تزوجوا عدلوا
لاستقامت الحياة وقلت المشاكل ورضي الجميع ولربما دعت النساء الى التعدد .
واذا كان هناك من لا يعدل بين زوجاته فهذه قضية تحتاج الى علاج يستاصل
الداء ويداوي السقم ، لكن استاصال الداء لا يكون بمنع التعدد الذي فيه
الكثير من الفوائد .
وهل يقول عاقل بالغاء التعامل بين الناس تجنبا للمشاكل التي يقوم بها
البعض ممن فسدت اخلاقهم وفقدوا السجايا الحميده ، واذا كانت اساءة قسم من
هؤلاء الجهلة قد تحقت في امر تعدد الزوجات فان هذه الاساءة لا تعد شيئا
يذكر اذا نظرنا الى الفوائد العظيمة التي نجنيها من هذا النظام والى
المفاسد الكبيرة التي تنجم عن تركه .
الطعن في التعدد ردة عن الاسلام :
لقد اجمع العلماء المسلمين عن ردة من انكر شيئا من كتاب الله او كرهه ،
وهؤلاء الذين ينكرون التعدد او يرون فيه ظلما او هضما للمراة او يكرهون هذا
التشريع لا شك في كفرهم ومروقهم من الدين لقوله تعالى "ذلك بأنهم كرهوا ما
أنزل الله فاحبط أعمالهم " -محمد 9 - لذا فاننا نحذر هؤلاء المتلاعبين ،
كما نخاف على أولائك الذين يشوهون قضية التعدد و يخوفون الناس منها ، و
يتحدثون كثيرا عن سلبياتها دون الايجابيات .
نحن لا نطالب من المرأة ان لا تغار على زوجها و ترضى ان زوجة أخرى
تشاركها فيه فذاك أمر طبيعي و فطري لا يمكن سلامة النفوس منه ، لكن ما
نريده من الزوجة الاولى هو ان لا تدفعها هذه الغيرة الغريزية الى ان تقف
امام رغبة الزوج في الزواج من اخرى ام المكر و الكيد بشتى الوسائل لتحقيق
اخفاق هذا الزواج و الضغط على الزوج ليطلق الاخرى ، او التصرف بطريقة تجبر
الزوجة الاخرى على الاحساس بأنها متطفلة ، و أنها قد سرقت زوجا من زوجته و
ابا من اطفاله و بيته مما يدفعها الى الانسحاب و طلب الطلاق او الشعور
بالخزي بسبب موافقتها على الزواج من متزوج كذلك ينبغي ان تعرف كل واحدة
حدود ما اباح الله و ان تحذر تعدي هذه الحدود متعذرة بما فطرها عليه من
خصال الانوثة ، ولكن و لتكن الغيرة الفطرية ايتها الاخت "الزوجة الاولى "
دافعا لك لارضاء الله أولا ثم ارضاء الزوج ثانيا بموافقته و الابتعاد عما
يثير غضبه و حزنه كي تستأثري بمودته و حبه و رحمته ، فأنت بزواجك منه لم
تمتلكيه الى الابد ، اما اتخاذ المواقف المناقضة لذلك و المنافية للشرع و
ادعاء المحبة للزوج فلا تعود عليك الا بخلافات زوجية لا تنتهي و حياة اسرية
قلقة لا تستقر ، وخنق للزوج و اثارة لحفيظته و ايغار صدره و كل ذلك ينحت
من الحب المستقر في القبب و يضفي على المودة و الرحمة ظلالا قائمة و يحيل
السكن الى بيت للعنكبوت ، ولك في أمهات المؤمنين زوجات النبي و الصحابيات
الجليلات أكبر قدوة في ذلك .فقد عدد النبي و كذلك الخلفاء الراشدون و عدد
كبير من الصحابة و لم يعلم عن أحد من تلك النساء غضب أو اعتراض على التعدد
او كره له او هروب من المنزل ام طلب للطلاق بسببه كما هو الحال عند بعض
نساء هذا الزمن ممن قل علمهن وضعف ايمانهن .
ضرورة تاصيل موضوع التعدد و الترغيب فيه :
مما تقدم لنا أهمية التعدد و حاجة المجتمع اليه و ضرورة الاهتمام به و
الكتاب عنه كثيرا و تعاون الجميع لتأصيله و الترغيب به رجاء تصحيح ما راج
بين المسلمين من تصور خاطيء عن تعدد الزوجات و اعتباره عند البعض ظلما
للمراة و هضما لحقها وخيانة لها ، لا سيما و الحاجة اليوم ماسة لذلك و غدا
ستكون أشد حاجة .
و ان يكون ذلك بالحديث عنه و عن فوائده وعن حاجة بعض النساء اليه في
خطب الجمعة و في الاحاديث اليومية بين حين و آخر ، او في أحاديث رمضان
عندما يكون هناك حضورا نسائيا كبيرا .
فانها اذا تضافرت الجهود و تعاون الجميع في هذا الموضوع فانه سيصبح
-باذن الله- امرا عاديا و مألوفا بين الناس كما كان في المجتمعات السابقة
فيسهل بذلك تعدد الزوجات و تخف وطأة على النساء و تتحصن المحرومات و يقضى
على العوانس و الارامل و المطلقات و يسعد الجميع باذن الله .
وفق الله الجميع لما يحب و يرضى و الله أعلم و صلى اللهم على نبينا محمد و على اله و صحبه أجمعين .
للامانة " منقول
"
- مصطفى شحاذةمراقب عام
- الجنس :
عدد المساهمات : 17836
تاريخ التسجيل : 22/01/2010
رد: تعدد الزوجات نعمة وليس نقمة
الإثنين 13 يونيو 2011 - 10:48
بارك الله بك
موضوع تعدد الزوجات غاية بالأهمية
موضوع تعدد الزوجات غاية بالأهمية
- ام بدرالمدير العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 44330
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
رد: تعدد الزوجات نعمة وليس نقمة
الإثنين 13 يونيو 2011 - 18:24
- AdminAdmin
- الجنس :
عدد المساهمات : 47045
تاريخ التسجيل : 07/12/2009
رد: تعدد الزوجات نعمة وليس نقمة
الثلاثاء 14 يونيو 2011 - 0:09
- ام بدرالمدير العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 44330
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
رد: تعدد الزوجات نعمة وليس نقمة
الثلاثاء 14 يونيو 2011 - 12:32
اخي الغالي MATADOR
لقد عدت الى الموضوع لاهميته القصوى
اخي في الله تعدد الزوجات نعمة ونقمة
نعمة لللذين يعرفون ان الله حق وان ما جاء في الحديث والسنة يجب ان يطبق وبحذافره ماديا ومعنويا
للرجل الذي يسعى حقا الى مسالة التكافؤ بين زوجاته مثنى وثلاث ورباع يعطي لكل ذي حق حقها
في كل صغيرة وكبيرة يرجع له الامر وهومراقب من لدن رب عظيم وان جاء الى التقصير المعنوي
كمسالة المشاعر مثلا والتي لا دخل للبشر فيها كان يحب احداهن عن الاخرى فمن واجبه مراعاتهن
واخذ باله منهن والا يحسس احذاهن عن الاخرى باي فتور او تقصير والا يميز بين فلدات كبده
اقصد ابن فاطمة مثل ابنة سعاد او غيرها فكلهم اولاده ويجب مراعاتهم جميعا
هنا يكون تعدد الزوجات او الزيجات نعمة من نعم الله سبحانه وتعالى
فمتى اذن يكون نقمة ?
في عصرنا هذا وفي ازمننا هذا الذي قل في الخوف من الله واضحى الرجل يتدرع بمسالة الزواج
لانه يعيش مع امراة مقصرة في حقه حقه الشرعي كما يقول مهضوما ليست بالملبية له اي شئ
وما هو الا باحث في قرارة نفسه الا عن تغييرها باخرى حتى وان كانت مادياته لا تسمح له بذلك ناهيك عن
معاملاته التي لا تقرب للدين ولا للشرع لا من قريب ولا من بعيد ....
اذا اتى باخرى اهمل الاولى واولادها واصبحت عالة عليه وانتبه الى الثانية ومتطلباتها هنا يكون الزواج نقمة
حيث يفجر الحقد بين الطرفين وحتى بين الاولاد نفسهم وتتفشى داخلهم سوداوية قد تؤثلر فيهم سلبا ويصبحون منحرفين او متشردين
هناك ايضا نوع من الرجال من يكون ميسور الحال ويتزوج باخرى او اخريات وقد يتخذها عادة
كانه يغير ملابسه وقد يفتك كالذئب باعرض شابات صغيرات السن حتى متى اشبع نزوته واخذ منها ما يريد
رماها الى الشارع وقد لا تجد المسكينة ملجا لها سواه هنا يدفعها بطريقة وباخرى للفساد فبدل ان تنقد تهيم على وجهها
ومنهم من يتزوج على زوجته وبدل ان يسعدها ويسعد نفسه بذاك الزواج يفضل الثانية عليها وقد يقوم
بمنحها كل املاكه وتصبح الاولى في خبر كان اعذرني اذا اخلت بعض الالفاظ والتعابير العامية
هنا اخي يصبح الزواج المتعدد نقمة
في نظري قبل ان يقدم اي زوج بهذه الخطوة يجب ان يراجع دستورنا الذي انزله الله على نبينا الكريم
وان يخاف الله في بيته وما احتوى ...فمن عمل مثقال ذرة خيرا يراه ومن عمل مثقال ذرة شرا يراه
ونسال الله سبحانه وتعالى العفو والمغفرة
وستجازى اخي الكريم خير الجزاء دينا ودنيا على موضوعك القيم هذا والذي سيستفاذ منه كثيرا
اختك
ام بدر
لقد عدت الى الموضوع لاهميته القصوى
اخي في الله تعدد الزوجات نعمة ونقمة
نعمة لللذين يعرفون ان الله حق وان ما جاء في الحديث والسنة يجب ان يطبق وبحذافره ماديا ومعنويا
للرجل الذي يسعى حقا الى مسالة التكافؤ بين زوجاته مثنى وثلاث ورباع يعطي لكل ذي حق حقها
في كل صغيرة وكبيرة يرجع له الامر وهومراقب من لدن رب عظيم وان جاء الى التقصير المعنوي
كمسالة المشاعر مثلا والتي لا دخل للبشر فيها كان يحب احداهن عن الاخرى فمن واجبه مراعاتهن
واخذ باله منهن والا يحسس احذاهن عن الاخرى باي فتور او تقصير والا يميز بين فلدات كبده
اقصد ابن فاطمة مثل ابنة سعاد او غيرها فكلهم اولاده ويجب مراعاتهم جميعا
هنا يكون تعدد الزوجات او الزيجات نعمة من نعم الله سبحانه وتعالى
فمتى اذن يكون نقمة ?
في عصرنا هذا وفي ازمننا هذا الذي قل في الخوف من الله واضحى الرجل يتدرع بمسالة الزواج
لانه يعيش مع امراة مقصرة في حقه حقه الشرعي كما يقول مهضوما ليست بالملبية له اي شئ
وما هو الا باحث في قرارة نفسه الا عن تغييرها باخرى حتى وان كانت مادياته لا تسمح له بذلك ناهيك عن
معاملاته التي لا تقرب للدين ولا للشرع لا من قريب ولا من بعيد ....
اذا اتى باخرى اهمل الاولى واولادها واصبحت عالة عليه وانتبه الى الثانية ومتطلباتها هنا يكون الزواج نقمة
حيث يفجر الحقد بين الطرفين وحتى بين الاولاد نفسهم وتتفشى داخلهم سوداوية قد تؤثلر فيهم سلبا ويصبحون منحرفين او متشردين
هناك ايضا نوع من الرجال من يكون ميسور الحال ويتزوج باخرى او اخريات وقد يتخذها عادة
كانه يغير ملابسه وقد يفتك كالذئب باعرض شابات صغيرات السن حتى متى اشبع نزوته واخذ منها ما يريد
رماها الى الشارع وقد لا تجد المسكينة ملجا لها سواه هنا يدفعها بطريقة وباخرى للفساد فبدل ان تنقد تهيم على وجهها
ومنهم من يتزوج على زوجته وبدل ان يسعدها ويسعد نفسه بذاك الزواج يفضل الثانية عليها وقد يقوم
بمنحها كل املاكه وتصبح الاولى في خبر كان اعذرني اذا اخلت بعض الالفاظ والتعابير العامية
هنا اخي يصبح الزواج المتعدد نقمة
في نظري قبل ان يقدم اي زوج بهذه الخطوة يجب ان يراجع دستورنا الذي انزله الله على نبينا الكريم
وان يخاف الله في بيته وما احتوى ...فمن عمل مثقال ذرة خيرا يراه ومن عمل مثقال ذرة شرا يراه
ونسال الله سبحانه وتعالى العفو والمغفرة
وستجازى اخي الكريم خير الجزاء دينا ودنيا على موضوعك القيم هذا والذي سيستفاذ منه كثيرا
اختك
ام بدر
- داديعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 13031
تاريخ التسجيل : 30/04/2010
رد: تعدد الزوجات نعمة وليس نقمة
الثلاثاء 14 يونيو 2011 - 16:23
السلام عليكم و رحمة الله
جزاك الله كل خير على الموضوع المميز
و جعله الله في ميزان حسناتك يا رب
بالتوفيق إن شاء الله
جزاك الله كل خير على الموضوع المميز
و جعله الله في ميزان حسناتك يا رب
بالتوفيق إن شاء الله
- عربيعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 18188
تاريخ التسجيل : 20/12/2009
رد: تعدد الزوجات نعمة وليس نقمة
الأربعاء 15 يونيو 2011 - 3:55
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مجهود متميز وموضوع جيد ومفيد للغاية
اللهم اغفر لك ولأسرتك و للمسلمين جميعا ما تقدم من ذنبهم وما تأخر
وقِهم عذاب القبر وعذاب النار..ارزقهم مغفرتك بلا عذاب
وجنتك بلا حساب رؤيتك بلا حجاب
واجعلهم ممن يورثون الفردوس الأعلى
اللـهم آميـن
- بابةنائب المدير
- الجنس :
عدد المساهمات : 11464
تاريخ التسجيل : 08/12/2009
رد: تعدد الزوجات نعمة وليس نقمة
الأربعاء 15 يونيو 2011 - 13:31
- Kojackعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 12698
تاريخ التسجيل : 29/05/2010
رد: تعدد الزوجات نعمة وليس نقمة
الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 0:30
بارك الله فيك وجازاك الله خيرا
وكتب لك في ميزان حسناتك
وكتب لك في ميزان حسناتك
- الشيخ-سعدانعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 3562
تاريخ التسجيل : 04/10/2010
رد: تعدد الزوجات نعمة وليس نقمة
الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 4:24
الف شكر واثابنا واياكم الله تعالى
- ZIDANEمراقب قسم المنتديات العامة
- الجنس :
عدد المساهمات : 30007
تاريخ التسجيل : 13/02/2010
الموقع : https://arab-yes.ahlamontada.com/
رد: تعدد الزوجات نعمة وليس نقمة
الخميس 23 يونيو 2011 - 12:39
- Saad Eddineعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 2256
تاريخ التسجيل : 10/09/2010
رد: تعدد الزوجات نعمة وليس نقمة
الأربعاء 29 يونيو 2011 - 2:34
سدد الله خطاك اخـ(ت)ـي الفاضل(ة) على الموضوع الجميل
جزاك الله الف خير
وليبارك لك في قلمك الراقي
وبالإفادة ان شاء الله لكل أعضاء عربي-نعم
واصل ابداعك معنا ولا تحرمنا من جديدك يا غالي
اراك في موضوع آخر وذمت في رعاية الله
جزاك الله الف خير
وليبارك لك في قلمك الراقي
وبالإفادة ان شاء الله لكل أعضاء عربي-نعم
واصل ابداعك معنا ولا تحرمنا من جديدك يا غالي
اراك في موضوع آخر وذمت في رعاية الله
- tarzanعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 13088
تاريخ التسجيل : 08/07/2010
رد: تعدد الزوجات نعمة وليس نقمة
الخميس 30 يونيو 2011 - 23:52
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
جزاك الله خيرا يا غالي على الطرح المميز
الذي سيفيد الكثير الكثير من الإخوة و الأخوات
جزاك الله خيرا يا رب
جزاك الله خيرا يا غالي على الطرح المميز
الذي سيفيد الكثير الكثير من الإخوة و الأخوات
جزاك الله خيرا يا رب
- مصطفىمشرف منتدى العجائب والغرائب
- الجنس :
عدد المساهمات : 26564
تاريخ التسجيل : 04/04/2010
رد: تعدد الزوجات نعمة وليس نقمة
الجمعة 8 يوليو 2011 - 15:59
- Bastosعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 14330
تاريخ التسجيل : 21/05/2010
رد: تعدد الزوجات نعمة وليس نقمة
الإثنين 11 يوليو 2011 - 18:50
بســم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله
جزاك
الله كل خير
و أسأل الله عز و جل أن يجعله في موازين حسناتك
اللهم
إنا نسألك الجنه وكل عمل يقربنا إليها
اللهم إنا نعوذ بك من عذاب
القبر
وعذاب النار
السلام عليكم و رحمة الله
جزاك
الله كل خير
و أسأل الله عز و جل أن يجعله في موازين حسناتك
اللهم
إنا نسألك الجنه وكل عمل يقربنا إليها
اللهم إنا نعوذ بك من عذاب
القبر
وعذاب النار
- مــــاجد2عضو فعال
- الجنس :
عدد المساهمات : 1096
تاريخ التسجيل : 12/03/2011
رد: تعدد الزوجات نعمة وليس نقمة
الإثنين 1 أغسطس 2011 - 11:35
الشكر كل الشكر لا يوفيكِ حقك
سلمت أناملكِ
ودمت معطائاً للمنتدى
بارك الله فيكِ وفي جهودكِ
- FOR4everعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 14694
تاريخ التسجيل : 19/05/2010
رد: تعدد الزوجات نعمة وليس نقمة
الإثنين 1 أغسطس 2011 - 22:42
مجهود كبير وممتاز حياك الله
- عبد الخالق الطريسعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 6906
تاريخ التسجيل : 18/07/2010
رد: تعدد الزوجات نعمة وليس نقمة
الأربعاء 3 أغسطس 2011 - 13:41
- badrakhaneعضو فضي
- الجنس :
عدد المساهمات : 4433
تاريخ التسجيل : 09/10/2010
رد: تعدد الزوجات نعمة وليس نقمة
الخميس 4 أغسطس 2011 - 14:33
- ABBASSEمشرف منتدى الطبخ العربي
- الجنس :
عدد المساهمات : 19525
تاريخ التسجيل : 22/08/2010
رد: تعدد الزوجات نعمة وليس نقمة
الثلاثاء 9 أغسطس 2011 - 18:08
أكرمك الله وجعل عملك صالحا
- baba2عضو فضي
- الجنس :
عدد المساهمات : 5130
تاريخ التسجيل : 08/07/2010
رد: تعدد الزوجات نعمة وليس نقمة
الأربعاء 10 أغسطس 2011 - 1:31
موضوع ممتاز
لك التحية والتقدير
لك التحية والتقدير
- ياسينعضو فضي
- الجنس :
عدد المساهمات : 4375
تاريخ التسجيل : 11/07/2010
رد: تعدد الزوجات نعمة وليس نقمة
الأربعاء 10 أغسطس 2011 - 14:59
جازاك الله خيرا وكُتب لك الجنة
- محب اللهعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 9868
تاريخ التسجيل : 23/05/2010
رد: تعدد الزوجات نعمة وليس نقمة
السبت 13 أغسطس 2011 - 4:23
- Messiعضو فضي
- الجنس :
عدد المساهمات : 4650
تاريخ التسجيل : 19/05/2010
رد: تعدد الزوجات نعمة وليس نقمة
الإثنين 15 أغسطس 2011 - 16:30
لك جزيل الشكر والتقدير
مجهود رائع يُشهد له
مجهود رائع يُشهد له
- FLATنائب المراقب العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 29873
تاريخ التسجيل : 09/12/2009
رد: تعدد الزوجات نعمة وليس نقمة
الخميس 18 أغسطس 2011 - 4:10
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى