◉أصُول الفقه: الكـَــــــلام
+14
ABBASSE
Ibrahimovish
مصطفى شحاذة
ميري كريمو
grand-maghreb
PRINCESSA
بابة
daywou-Dz
عربي
اعويطة
chiguivara_dz
Bastos
Admin
ام بدر
18 مشترك
- ام بدرالمدير العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 44330
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
◉أصُول الفقه: الكـَــــــلام
الأربعاء 19 أكتوبر 2011 - 1:34
السلام عليكم
ورحمة الله وبركاته
الحمدلله
الحقيقة والمجاز:
وينقسم الكلام من حيث الاستعمال إلى حقيقةٍ ومجازٍ.
1 - فالحقيقة هي: اللفظ المستعمل فيما وضع له ، مثل: أسد للحيوان المفترس.
فخرج بقولنا: (المستعمل) ؛ المهمل، فلا يسمى حقيقة ولا مجازاً.
وخرج بقولنا: (فيما وضع له) ؛ المجاز.
وتنقسم الحقيقة إلى ثلاثة أقسام: لغوية وشرعية وعرفية.
فاللغوية هي: اللفظ المستعمل فيما وضع له في اللغة.
فخرج بقولنا: (في اللغة) ؛ الحقيقة الشرعية والعرفية.
مثال ذلك الصلاة، فإن حقيقتها اللغوية الدعاء، فتحمل عليه في كلام أهل اللغة.
والحقيقة الشرعية هي: اللفظ المستعمل فيما وضع له في الشرع .
فخرج بقولنا: (في الشرع) ؛ الحقيقة اللغوية والعرفية.
مثال ذلك:
الصلاة، فإن حقيقتها الشرعية الأقوال والأفعال المعلومة المفتتحة بالتكبير
المختتمة بالتسليم، فتحمل في كلام أهل الشرع على ذلك.
والحقيقة العرفية هي: اللفظ المستعمل فيما وضع له في العرف.
فخرج بقولنا: (في العرف) ؛ الحقيقة اللغوية والشرعية.
مثال ذلك: الدابة، فإن حقيقتها العرفية ذات الأربع من الحيوان، فتحمل عليه في كلام أهل العرف.
وفائدة معرفة تقسيم الحقيقة إلى ثلاثة أقسام:
أن نحمل كل لفظ على معناه الحقيقي في موضع استعماله، فيحمل في استعمال
أهل اللغة على الحقيقة اللغوية، وفي استعمال الشرع على الحقيقة الشرعية،
وفي استعمال أهل العرف على الحقيقة العرفية.
2 - والمجاز هو: اللفظ المستعمل في غير ما وضع له، مثل: أسد للرجل الشجاع.
فخرج بقولنا: (المستعمل) ؛ المهمل، فلا يسمى حقيقة ولا مجازاً.
وخرج بقولنا: (في غير ما وضع له) ؛ الحقيقة.
ولا يجوز حمل اللفظ على مجازه إلا بدليل صحيح يمنع من إرادة الحقيقة، وهو ما يسمى في علم البيان بالقرينة.
ويشترط
لصحة استعمال اللفظ في مجازه: وجود ارتباط بين المعنى الحقيقي والمجازي،
ليصح التعبير به عنه، وهو ما يسمى في علم البيان بالعلاقة، والعلاقة إما أن
تكون المشابهة أو غيرها.
فإن كانت المشابهة سمي التجوز (استعارة) ؛ كالتجوز بلفظ أسد عن الرجل الشجاع.
وإن كانت غير المشابهة سمي التجوز (مجازاً مرسلاً) إن كان التجوز في الكلمات، و (مجازاً عقليًّا) إن كان التجوز في الإسناد.
مثال ذلك في المجاز المرسل: أن تقول: رعينا المطر، فكلمة (المطر) مجاز عن العشب، فالتجوز بالكلمة.
ومثال ذلك في المجاز العقلي:
أن تقول: أنبت المطر العشب فالكلمات كلها يراد بها حقيقة معناها، لكن
إسناد الإنبات إلى المطر مجاز؛ لأن المنبت حقيقة هو الله تعالى فالتجوز في
الإسناد.
ومن المجاز المرسل: التجوز بالزيادة، والتجوز بالحذف.
مثلوا للمجاز بالزيادة بقوله تعالى: {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ} [الشورى: 11] فقالوا: إن الكاف زائدة لتأكيد نفي المثل عن الله تعالى.
ومثال المجاز بالحذف: قوله تعالى: {وَاسْئَلِ الْقَرْيَةَ} [يوسف: 82] أي: واسأل أهل القرية؛ فحذفت (أهل) مجازاً، وللمجاز أنواع كثيرة مذكورة في علم البيان.
وإنما ذكر
طرف من الحقيقة والمجاز في أصول الفقه؛ لأن دلالة الألفاظ إما حقيقة وإما
مجاز، فاحتيج إلى معرفة كل منهما وحكمه. والله أعلم.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى
الأصُول من علم الوُصول
والله أعلم
..
ورحمة الله وبركاته
الحمدلله
أصُول الفقه: الكـَــــــلام (ب)
الحقيقة والمجاز:
وينقسم الكلام من حيث الاستعمال إلى حقيقةٍ ومجازٍ.
1 - فالحقيقة هي: اللفظ المستعمل فيما وضع له ، مثل: أسد للحيوان المفترس.
فخرج بقولنا: (المستعمل) ؛ المهمل، فلا يسمى حقيقة ولا مجازاً.
وخرج بقولنا: (فيما وضع له) ؛ المجاز.
وتنقسم الحقيقة إلى ثلاثة أقسام: لغوية وشرعية وعرفية.
فاللغوية هي: اللفظ المستعمل فيما وضع له في اللغة.
فخرج بقولنا: (في اللغة) ؛ الحقيقة الشرعية والعرفية.
مثال ذلك الصلاة، فإن حقيقتها اللغوية الدعاء، فتحمل عليه في كلام أهل اللغة.
والحقيقة الشرعية هي: اللفظ المستعمل فيما وضع له في الشرع .
فخرج بقولنا: (في الشرع) ؛ الحقيقة اللغوية والعرفية.
مثال ذلك:
الصلاة، فإن حقيقتها الشرعية الأقوال والأفعال المعلومة المفتتحة بالتكبير
المختتمة بالتسليم، فتحمل في كلام أهل الشرع على ذلك.
والحقيقة العرفية هي: اللفظ المستعمل فيما وضع له في العرف.
فخرج بقولنا: (في العرف) ؛ الحقيقة اللغوية والشرعية.
مثال ذلك: الدابة، فإن حقيقتها العرفية ذات الأربع من الحيوان، فتحمل عليه في كلام أهل العرف.
وفائدة معرفة تقسيم الحقيقة إلى ثلاثة أقسام:
أن نحمل كل لفظ على معناه الحقيقي في موضع استعماله، فيحمل في استعمال
أهل اللغة على الحقيقة اللغوية، وفي استعمال الشرع على الحقيقة الشرعية،
وفي استعمال أهل العرف على الحقيقة العرفية.
2 - والمجاز هو: اللفظ المستعمل في غير ما وضع له، مثل: أسد للرجل الشجاع.
فخرج بقولنا: (المستعمل) ؛ المهمل، فلا يسمى حقيقة ولا مجازاً.
وخرج بقولنا: (في غير ما وضع له) ؛ الحقيقة.
ولا يجوز حمل اللفظ على مجازه إلا بدليل صحيح يمنع من إرادة الحقيقة، وهو ما يسمى في علم البيان بالقرينة.
ويشترط
لصحة استعمال اللفظ في مجازه: وجود ارتباط بين المعنى الحقيقي والمجازي،
ليصح التعبير به عنه، وهو ما يسمى في علم البيان بالعلاقة، والعلاقة إما أن
تكون المشابهة أو غيرها.
فإن كانت المشابهة سمي التجوز (استعارة) ؛ كالتجوز بلفظ أسد عن الرجل الشجاع.
وإن كانت غير المشابهة سمي التجوز (مجازاً مرسلاً) إن كان التجوز في الكلمات، و (مجازاً عقليًّا) إن كان التجوز في الإسناد.
مثال ذلك في المجاز المرسل: أن تقول: رعينا المطر، فكلمة (المطر) مجاز عن العشب، فالتجوز بالكلمة.
ومثال ذلك في المجاز العقلي:
أن تقول: أنبت المطر العشب فالكلمات كلها يراد بها حقيقة معناها، لكن
إسناد الإنبات إلى المطر مجاز؛ لأن المنبت حقيقة هو الله تعالى فالتجوز في
الإسناد.
ومن المجاز المرسل: التجوز بالزيادة، والتجوز بالحذف.
مثلوا للمجاز بالزيادة بقوله تعالى: {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ} [الشورى: 11] فقالوا: إن الكاف زائدة لتأكيد نفي المثل عن الله تعالى.
ومثال المجاز بالحذف: قوله تعالى: {وَاسْئَلِ الْقَرْيَةَ} [يوسف: 82] أي: واسأل أهل القرية؛ فحذفت (أهل) مجازاً، وللمجاز أنواع كثيرة مذكورة في علم البيان.
وإنما ذكر
طرف من الحقيقة والمجاز في أصول الفقه؛ لأن دلالة الألفاظ إما حقيقة وإما
مجاز، فاحتيج إلى معرفة كل منهما وحكمه. والله أعلم.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى
الأصُول من علم الوُصول
والله أعلم
..
- AdminAdmin
- الجنس :
عدد المساهمات : 47045
تاريخ التسجيل : 08/12/2009
رد: ◉أصُول الفقه: الكـَــــــلام
الأربعاء 19 أكتوبر 2011 - 2:46
- ام بدرالمدير العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 44330
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
رد: ◉أصُول الفقه: الكـَــــــلام
الأربعاء 19 أكتوبر 2011 - 15:20
- Bastosعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 14330
تاريخ التسجيل : 21/05/2010
رد: ◉أصُول الفقه: الكـَــــــلام
الأحد 23 أكتوبر 2011 - 11:05
بســم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله
جزاك الله كل خير
و أسأل الله عز و جل أن يجعله في موازين حسناتك
اللهم إنا نسألك الجنه وكل عمل يقربنا إليها
اللهم إنا نعوذ بك من عذاب
القبر وعذاب النار
السلام عليكم و رحمة الله
جزاك الله كل خير
و أسأل الله عز و جل أن يجعله في موازين حسناتك
اللهم إنا نسألك الجنه وكل عمل يقربنا إليها
اللهم إنا نعوذ بك من عذاب
القبر وعذاب النار
- chiguivara_dzعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 3824
تاريخ التسجيل : 30/11/2010
رد: ◉أصُول الفقه: الكـَــــــلام
الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 9:09
السلام عليكم ورحمة الله وتعالى وبركاته
جزاك الله خير الجزاء
ورزقنا وإياكم الإخلاص في القول والعمل
- ام بدرالمدير العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 44330
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
رد: ◉أصُول الفقه: الكـَــــــلام
الخميس 27 أكتوبر 2011 - 2:05
- اعويطةعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 2126
تاريخ التسجيل : 24/08/2010
رد: ◉أصُول الفقه: الكـَــــــلام
السبت 5 نوفمبر 2011 - 21:33
ربنا يكرمك ويقوي ايمانك
- عربيعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 18188
تاريخ التسجيل : 20/12/2009
رد: ◉أصُول الفقه: الكـَــــــلام
الأحد 6 نوفمبر 2011 - 18:57
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مجهود متميز وموضوع جيد ومفيد للغاية
اللهم اغفر لك ولأسرتك و للمسلمين جميعا ما تقدم من ذنبهم وما تأخر
وقِهم عذاب القبر وعذاب النار..ارزقهم مغفرتك بلا عذاب
وجنتك بلا حساب رؤيتك بلا حجاب
واجعلهم ممن يورثون الفردوس الأعلى
اللـهم آميـن
- ام بدرالمدير العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 44330
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
رد: ◉أصُول الفقه: الكـَــــــلام
الإثنين 14 نوفمبر 2011 - 14:46
- daywou-Dzعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 2562
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
الموقع : هنا بالمنتدى
رد: ◉أصُول الفقه: الكـَــــــلام
الإثنين 21 نوفمبر 2011 - 0:53
السلام عليكم و رحمة الله
موضوع مميز تشكر عليه ومعلومات وافرة
واصل تالقك و لا تفاصل
تحياتي
موضوع مميز تشكر عليه ومعلومات وافرة
واصل تالقك و لا تفاصل
تحياتي
- بابةنائب المدير
- الجنس :
عدد المساهمات : 11464
تاريخ التسجيل : 08/12/2009
رد: ◉أصُول الفقه: الكـَــــــلام
الأحد 4 ديسمبر 2011 - 0:53
- PRINCESSAمشرفة منتدى حلويات
- الجنس :
عدد المساهمات : 29187
تاريخ التسجيل : 18/12/2009
رد: ◉أصُول الفقه: الكـَــــــلام
الإثنين 5 ديسمبر 2011 - 20:10
موضوع رائع
سلمت يداك على الطرح المميز
يعطيك ربي الف عافيه
ولا يحرمنا من ابداعك وتميزك
بانتظـــــــــــــــار جديدك
سلمت يداك على الطرح المميز
يعطيك ربي الف عافيه
ولا يحرمنا من ابداعك وتميزك
بانتظـــــــــــــــار جديدك
- ام بدرالمدير العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 44330
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
رد: ◉أصُول الفقه: الكـَــــــلام
الإثنين 5 ديسمبر 2011 - 23:53
- grand-maghrebعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 3358
تاريخ التسجيل : 22/07/2010
رد: ◉أصُول الفقه: الكـَــــــلام
الخميس 8 ديسمبر 2011 - 4:12
مجهود مميز
أكرمك الله وسدد خُطاك
أكرمك الله وسدد خُطاك
- ميري كريموعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 3349
تاريخ التسجيل : 15/07/2010
رد: ◉أصُول الفقه: الكـَــــــلام
الأربعاء 14 ديسمبر 2011 - 13:31
بارك الله فيك على ما تقدمه من خدمات جليلة
- مصطفى شحاذةمراقب عام
- الجنس :
عدد المساهمات : 17836
تاريخ التسجيل : 22/01/2010
رد: ◉أصُول الفقه: الكـَــــــلام
الأحد 18 ديسمبر 2011 - 10:48
بارك الله فيك
- Ibrahimovishعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 3820
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
رد: ◉أصُول الفقه: الكـَــــــلام
الأحد 18 ديسمبر 2011 - 14:22
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
بارك الله فيكم, موضوع مميز يستحق الاطلاع عليه
وفقك الله
بارك الله فيكم, موضوع مميز يستحق الاطلاع عليه
وفقك الله
- ABBASSEمشرف منتدى الطبخ العربي
- الجنس :
عدد المساهمات : 19525
تاريخ التسجيل : 22/08/2010
رد: ◉أصُول الفقه: الكـَــــــلام
السبت 24 ديسمبر 2011 - 20:26
- TOTOعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 19472
تاريخ التسجيل : 15/05/2010
رد: ◉أصُول الفقه: الكـَــــــلام
الإثنين 16 يناير 2012 - 17:55
- حسنعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 2895
تاريخ التسجيل : 09/07/2010
رد: ◉أصُول الفقه: الكـَــــــلام
الخميس 19 يناير 2012 - 13:04
- Bonaparte2عضو فضي
- الجنس :
عدد المساهمات : 4459
تاريخ التسجيل : 13/09/2010
رد: ◉أصُول الفقه: الكـَــــــلام
الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 12:56
- Kojackعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 12698
تاريخ التسجيل : 30/05/2010
رد: ◉أصُول الفقه: الكـَــــــلام
الخميس 16 فبراير 2012 - 1:10
بارك الله فيك وجازاك الله خيرا
وكتب لك في ميزان حسناتك
وكتب لك في ميزان حسناتك
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى