حُقَّ لهذه الواو أن تكتب بماء العينين!!
+6
FOR4ever
Bastos
شاكر الله
Admin
ام بدر
مصطفى شحاذة
10 مشترك
- مصطفى شحاذةمراقب عام
- الجنس :
عدد المساهمات : 17836
تاريخ التسجيل : 22/01/2010
حُقَّ لهذه الواو أن تكتب بماء العينين!!
الأربعاء 7 سبتمبر 2011 - 9:05
حُقَّ لهذه الواو أن تكتب بماء العينين!!

قال الشيخ العلاّمة مُحمد الأمين الشِّنْقِيطِيّ :
* من أرجى آياتِ القرآن العظيم قوله تعالى: ? ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ. جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤاً وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ. وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ إِنَّ رَبَّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ. الَّذِي أَحَلَّنَا دَارَ الْمُقَامَةِ مِنْ فَضْلِهِ لا يَمَسُّنَا فِيهَا نَصَبٌ وَلا يَمَسُّنَا فِيهَا لُغُوبٌ? .
* قد بيَّن تعالى في هذه الآيةِ الكريمةِ أنَّ إيراث هذه الأمة لهذا الكتاب ، دليل على أن الله اصطفاها في قوله : ? ثُمَّ أَوْرَثْنَا الكتاب الذين اصطفينا مِنْ عِبَادِنَا ?.
*
وبيَّن أنهم ثلاثة أقسام :
*الأول : الظالمُ لنفسهِ ، وهو الذي يطيع الله ، ولكنه يعصيه أيضاً فهو الذي قال الله فيه : ? خَلَطُواْ عَمَلاً صَالِحاً وَآخَرَ سَيِّئاً عَسَى الله أَن يَتُوبَ عَلَيْهِمْ ? .
*والثاني : المقتصد وهو الذي يطيع الله ، ولا يعصيه ، ولكنه لا يتقرب بالنوافل من الطاعات .
*والثالث : السابق بالخيرات وهو الذي يأتي بالواجبات ويجتنب المحرمات ، ويتقرب إلى الله بالطاعات والقُربات التي هي غير واجبة ، وهذا على أصح الأقوال في تفسيرِ الظالمِ لنفسهِ ، والمقتصد والسابق . ثم إنَّه تعالى بيَّن أنَّ إِيراثهم الكتاب هو الفضل الكبير منه عليهم ، ثم وعد الجميع بجناتِ عدنٍ وهو لا يخلف المعياد في قوله : ? جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا ? إلى قوله : ? وَلاَ يَمَسُّنَا فِيهَا لُغُوبٌ ? والواو في يدخلونها شاملة للظالم ، والمقتصد ، والسابق على التحقيق .
ولذا قال بعض أهل العلم : حُقَّ لهذه الواو أن تكتب بماء العينين ، فوعده الصادق بجنات عدن لجميع أقسام هذه الأمة ، وأولهم الظالم لنفسه يدل على أن هذه الاية من أرجى آيات القرآن ، ولم يبق من المسلمين أحد خارج عن الأقسام الثلاثة ، فالوعد الصادق بالجنة في الآية من أرجى آيات القرآن ، ولم يبق من المسلمين أحد خارج عن الأقسام الثلاثة ، فالوعد الصادق بالجنة في الآية شامل لجميع المسلمين ولذا قال بعدها متصلاً بها: ? وَالَّذِينَ كَفَرُواْ لَهُمْ نَارُ جَهَنَّمَ لاَ يقضى عَلَيْهِمْ فَيَمُوتُواْ وَلاَ يُخَفَّفُ عَنْهُمْ مِّنْ عَذَابِهَا كَذَلِكَ نَجْزِي كُلَّ كَفُور? إلى قوله : ? فَمَا لِلظَّالِمِينَ مِن نَّصِيرٍ ? .
*واختلف أهل العلم في سبب تقديم الظالم في الوعد بالجنةِ على المقتصدِ ، والسابقِ ، فقال بعضهم : قدم الظالم لئلا يَقْنَطَ ، وأخر السابق بالخيرات لئلا يعجب بعمله فيحبط . وقال بعضهم : قدَّم الظالم لنفسه ، لأن أكثر أهل الجنة الظالمون لأنفسهم لأن الذين لم تقع منهم معصية أقل من غيرهم . كما قال تعالى : ? إِلاَّ الذين آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصالحات وَقَلِيلٌ مَّا هُمْ ? . اهـ
قال الشيخ العلاّمة مُحمد الأمين الشِّنْقِيطِيّ :
* من أرجى آياتِ القرآن العظيم قوله تعالى: ? ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ. جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤاً وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ. وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ إِنَّ رَبَّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ. الَّذِي أَحَلَّنَا دَارَ الْمُقَامَةِ مِنْ فَضْلِهِ لا يَمَسُّنَا فِيهَا نَصَبٌ وَلا يَمَسُّنَا فِيهَا لُغُوبٌ? .
* قد بيَّن تعالى في هذه الآيةِ الكريمةِ أنَّ إيراث هذه الأمة لهذا الكتاب ، دليل على أن الله اصطفاها في قوله : ? ثُمَّ أَوْرَثْنَا الكتاب الذين اصطفينا مِنْ عِبَادِنَا ?.
*
وبيَّن أنهم ثلاثة أقسام :
*الأول : الظالمُ لنفسهِ ، وهو الذي يطيع الله ، ولكنه يعصيه أيضاً فهو الذي قال الله فيه : ? خَلَطُواْ عَمَلاً صَالِحاً وَآخَرَ سَيِّئاً عَسَى الله أَن يَتُوبَ عَلَيْهِمْ ? .
*والثاني : المقتصد وهو الذي يطيع الله ، ولا يعصيه ، ولكنه لا يتقرب بالنوافل من الطاعات .
*والثالث : السابق بالخيرات وهو الذي يأتي بالواجبات ويجتنب المحرمات ، ويتقرب إلى الله بالطاعات والقُربات التي هي غير واجبة ، وهذا على أصح الأقوال في تفسيرِ الظالمِ لنفسهِ ، والمقتصد والسابق . ثم إنَّه تعالى بيَّن أنَّ إِيراثهم الكتاب هو الفضل الكبير منه عليهم ، ثم وعد الجميع بجناتِ عدنٍ وهو لا يخلف المعياد في قوله : ? جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا ? إلى قوله : ? وَلاَ يَمَسُّنَا فِيهَا لُغُوبٌ ? والواو في يدخلونها شاملة للظالم ، والمقتصد ، والسابق على التحقيق .
ولذا قال بعض أهل العلم : حُقَّ لهذه الواو أن تكتب بماء العينين ، فوعده الصادق بجنات عدن لجميع أقسام هذه الأمة ، وأولهم الظالم لنفسه يدل على أن هذه الاية من أرجى آيات القرآن ، ولم يبق من المسلمين أحد خارج عن الأقسام الثلاثة ، فالوعد الصادق بالجنة في الآية من أرجى آيات القرآن ، ولم يبق من المسلمين أحد خارج عن الأقسام الثلاثة ، فالوعد الصادق بالجنة في الآية شامل لجميع المسلمين ولذا قال بعدها متصلاً بها: ? وَالَّذِينَ كَفَرُواْ لَهُمْ نَارُ جَهَنَّمَ لاَ يقضى عَلَيْهِمْ فَيَمُوتُواْ وَلاَ يُخَفَّفُ عَنْهُمْ مِّنْ عَذَابِهَا كَذَلِكَ نَجْزِي كُلَّ كَفُور? إلى قوله : ? فَمَا لِلظَّالِمِينَ مِن نَّصِيرٍ ? .
*واختلف أهل العلم في سبب تقديم الظالم في الوعد بالجنةِ على المقتصدِ ، والسابقِ ، فقال بعضهم : قدم الظالم لئلا يَقْنَطَ ، وأخر السابق بالخيرات لئلا يعجب بعمله فيحبط . وقال بعضهم : قدَّم الظالم لنفسه ، لأن أكثر أهل الجنة الظالمون لأنفسهم لأن الذين لم تقع منهم معصية أقل من غيرهم . كما قال تعالى : ? إِلاَّ الذين آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصالحات وَقَلِيلٌ مَّا هُمْ ? . اهـ
- ام بدرالمدير العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 44338
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
رد: حُقَّ لهذه الواو أن تكتب بماء العينين!!
الأربعاء 7 سبتمبر 2011 - 15:36
جزاك الله خير الجزاء وبورك فيك واحسن اليك
- مصطفى شحاذةمراقب عام
- الجنس :
عدد المساهمات : 17836
تاريخ التسجيل : 22/01/2010
رد: حُقَّ لهذه الواو أن تكتب بماء العينين!!
الأربعاء 7 سبتمبر 2011 - 21:38
شكرا للمرور الطيب
- AdminAdmin
- الجنس :
عدد المساهمات : 46223
تاريخ التسجيل : 07/12/2009
رد: حُقَّ لهذه الواو أن تكتب بماء العينين!!
الخميس 8 سبتمبر 2011 - 2:15
- مصطفى شحاذةمراقب عام
- الجنس :
عدد المساهمات : 17836
تاريخ التسجيل : 22/01/2010
رد: حُقَّ لهذه الواو أن تكتب بماء العينين!!
الخميس 8 سبتمبر 2011 - 10:02
شكرا للمرور الطيب
- ام بدرالمدير العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 44338
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
رد: حُقَّ لهذه الواو أن تكتب بماء العينين!!
الخميس 8 سبتمبر 2011 - 23:41
تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
- مصطفى شحاذةمراقب عام
- الجنس :
عدد المساهمات : 17836
تاريخ التسجيل : 22/01/2010
رد: حُقَّ لهذه الواو أن تكتب بماء العينين!!
الجمعة 9 سبتمبر 2011 - 7:12
شكرا للمرور الطيب
- شاكر اللهعضو برونزي
- الجنس :
عدد المساهمات : 2252
تاريخ التسجيل : 22/10/2010
رد: حُقَّ لهذه الواو أن تكتب بماء العينين!!
الجمعة 9 سبتمبر 2011 - 10:40
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك وجزاكم الله خيرا ورزقكم الله رزقا كبيرا
واسال الله ان يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال
وان يرزقك خير الدنيا والآخرة
بارك الله فيك وجزاكم الله خيرا ورزقكم الله رزقا كبيرا
واسال الله ان يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال
وان يرزقك خير الدنيا والآخرة
- Bastosعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 14329
تاريخ التسجيل : 21/05/2010
رد: حُقَّ لهذه الواو أن تكتب بماء العينين!!
الجمعة 9 سبتمبر 2011 - 10:47
بســم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله
جزاك الله كل خير
و أسأل الله عز و جل أن يجعله في موازين حسناتك
اللهم إنا نسألك الجنه وكل عمل يقربنا إليها
اللهم إنا نعوذ بك من عذاب
القبر وعذاب النار
السلام عليكم و رحمة الله
جزاك الله كل خير
و أسأل الله عز و جل أن يجعله في موازين حسناتك
اللهم إنا نسألك الجنه وكل عمل يقربنا إليها
اللهم إنا نعوذ بك من عذاب
القبر وعذاب النار
- مصطفى شحاذةمراقب عام
- الجنس :
عدد المساهمات : 17836
تاريخ التسجيل : 22/01/2010
رد: حُقَّ لهذه الواو أن تكتب بماء العينين!!
السبت 10 سبتمبر 2011 - 9:24
شكرا لمروركم إخواني
- FOR4everعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 14663
تاريخ التسجيل : 19/05/2010
رد: حُقَّ لهذه الواو أن تكتب بماء العينين!!
السبت 10 سبتمبر 2011 - 11:45
مجهود كبير وممتاز حياك الله
- داديعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 13034
تاريخ التسجيل : 30/04/2010
رد: حُقَّ لهذه الواو أن تكتب بماء العينين!!
السبت 10 سبتمبر 2011 - 14:03

بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
موضوع قيم ..مفيد ..و رائع
افادة ممتازة ..
بارك الله فيكم على الجهد المبذول
تقبلو مروري ..
تحياتي لكم

- نهروعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 16847
تاريخ التسجيل : 09/07/2010
رد: حُقَّ لهذه الواو أن تكتب بماء العينين!!
الأحد 11 سبتمبر 2011 - 14:43

- مصطفى شحاذةمراقب عام
- الجنس :
عدد المساهمات : 17836
تاريخ التسجيل : 22/01/2010
رد: حُقَّ لهذه الواو أن تكتب بماء العينين!!
الإثنين 12 سبتمبر 2011 - 9:09
شكرا لمروركم الذي عطر المكان
- عربيعضو دهبي
- الجنس :
عدد المساهمات : 18188
تاريخ التسجيل : 20/12/2009
رد: حُقَّ لهذه الواو أن تكتب بماء العينين!!
الأربعاء 14 سبتمبر 2011 - 10:21
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مجهود متميز وموضوع جيد ومفيد للغاية
اللهم اغفر لك ولأسرتك و للمسلمين جميعا ما تقدم من ذنبهم وما تأخر
وقِهم عذاب القبر وعذاب النار..ارزقهم مغفرتك بلا عذاب
وجنتك بلا حساب رؤيتك بلا حجاب
واجعلهم ممن يورثون الفردوس الأعلى
اللـهم آميـن
- مصطفى شحاذةمراقب عام
- الجنس :
عدد المساهمات : 17836
تاريخ التسجيل : 22/01/2010
رد: حُقَّ لهذه الواو أن تكتب بماء العينين!!
الأربعاء 14 سبتمبر 2011 - 11:29
شكرا للمرور الطيب
- أبو زكرياءعضو فعال
- الجنس :
عدد المساهمات : 1116
تاريخ التسجيل : 22/11/2010
رد: حُقَّ لهذه الواو أن تكتب بماء العينين!!
الجمعة 16 سبتمبر 2011 - 18:52
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بارك الله فيكم و جزاكم الله خيرا
موضوع مميز و المضمون رائع
أحسن الله إليكم و رزقكم و إيانا الفردوس الأعلى
و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين
بارك الله فيكم و جزاكم الله خيرا
موضوع مميز و المضمون رائع
أحسن الله إليكم و رزقكم و إيانا الفردوس الأعلى
و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى